وصف و معنى و تعريف كلمة ورتوش:


ورتوش: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على واو (و) و راء (ر) و تاء (ت) و واو (و) و شين (ش) .




معنى و شرح ورتوش في معاجم اللغة العربية:



ورتوش

جذر [رتش]

  1. رتوش: (اسم)
    • لَمَسَات أخيرة وضع الفنانُ رتوشَه على اللوحة
  2. اِرتاشَ : (فعل)
    • ارْتاشَ فلانٌ: أصَابَ خَيرا فَرُئِيَ عليه أَثَرُ ذلك
    • ارْتاشَ السَّهْمَ: راشَهُ
  3. مُرتَشٍ : (اسم)
    • مُرتَشٍ : فاعل من إِرتَشَى
  4. مُرتَش : (اسم)
    • مُرْتَشٍ، الْمُرْتَشِيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل مِن اِرْتَشَى) الْمُرْتَشِيَ : الَّذِي أَخَذَ الرَّشْوَةَ


  5. مُرتَشي : (اسم)
    • مُرتَشي : فاعل من إِرتَشَى
  6. اِرتَشَى : (فعل)
    • ارتشى يرتشي ، ارْتَشِ ، ارتشاءً ، فهو مُرتَشٍ ، والمفعول مُرتشًى - للمتعدِّي
    • ارتشى الشَّخصُ أ:خذ مالاً من غير حقّ، لقضاء مصلحة أو إبطال حق أو إحقاق باطل
    • يَرْشُونَ وَيَرْتَشُونَ وَلا يَخْشَوْنَ أَمْراً : يَتَدَاوَلُونَ الرَّشْوَةَ فِيمَا بَيْنَهُمْ
,
  1. رتوش (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رتوش :-
      لَمَسَات أخيرة :-وضع الفنانُ رتوشَه على اللوحة.
,
  1. رَتَلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَتَلُ: حُسْنُ تَناسُقِ الشيءِ، وبياضُ الأَسْنَانِ، وكَثْرَةُ مائِها، والحَسَنُ من الكلامِ، والطَّيِّبُ من كلِّ شيءٍ، كالرَّتِلِ فيهما، والمُفَلَّجُ، أو الحَسَنُ التَّنَضُّدِ، الشديدُ البياضِ، الكثيرُ الماءِ من الثُّغورِ، كالرَّتِلِ.
      ـ رَتَّلَ الكلامَ تَرْتِيلاً: أحْسَنَ تأليفهُ.
      ـ تَرَتَّلَ فيه: تَرَسَّلَ.
      ـ ماءٌ رَتِلٌ، بَيِّنُ الرَّتَلِ: بارِد.
      ـ رُتَيْلاءُ، ورُتَيْلَى من الهَوامِّ: أنواعٌ، أشْهَرُها شِبْهُ الذُّبابِ الذي يطيرُ حَوْلَ السِراجِ، ومنها ما هي سَوْداءُ رَقْطاءُ، ومنها صَفْراءُ زَغْباءُ، ولَسْعُ جميعِها مُوَرِّمٌ مُؤْلِمٌ.
      ـ رُتَيْلاءُ: نباتٌ زَهْرُهُ كزَهْرِ السَّوسَنِ، يَنْفَعُ من نَهْشِها ونَهْشِ العَقْرَبِ.
      ـ راتِلَةُ: القصيرُ.
      ـ أَرْتَلُ: الأَرَتُّ.
  2. رتم (المعجم لسان العرب)


    • "رَتَمَ الشيءَ يَرْتِمُهُ رَتْماً: كسره ودقه.
      وشيءٌ رتِيمٌ ورَتْمٌ، على الصفة بالمصدر: مكسور، وخص اللحياني بالرَّتْم كسر الأَنف.
      التهذيب: والرَّتْمُ والرَّثْمُ، بالتاء والثاء، واحد.
      وقد رَتَمَ أَنْفَه ورَثَمَهُ: كسره.
      والرَّتْمُ: المَرْتوم.
      والرَّتْمُ: الدق والكسر.
      يقال: رَتَمَ أَنفه رَتْماً؛ قال أَوْسُ بن حَجَرٍِ: لأَصْبَحَ رَتْماً دُقاقَ الحَصَى،مكانَ النَّبيِّ من الكائِبِ وروي بيت أَوس بن حجر بالتاء والثاء ومعناهما واحد.
      وفي حديث أَبي ذَرٍّ: في كل شيء صدقة حتى في بيانك عن الأَرْتَمِ؛ قال ابن الأَثير: كذا وقع في الرواية، فإِن كان محفوظاً فلعله من قولهم رَتَمْتُ الشيء إِذا كسرته،ويكون معناه معنى الأَرَتِّ الذي لا يُفْصح الكلام ولا يُفْهِمُه ولا يُبِينُهُ، وإِن كان بالثاء المثلثة فسيأْتي ذكره.
      والرُّتامُ: المتكسر؛ قال عنترة: أَلَسْتم تَغضبون إِذا رأَيتم يميني وَعْثَةً، وفمي رُتاما؟ وَعْثة: متكسرة.
      والرَّتَمَةُ: الخيط يُعْقَدُ على الإِصبع والخاتم للعلامة، وفي المحكم: خيط يعقد في الإِصبع للتَّذَكُّر، وفي الصحاح: خيط يشد في الإِصبع لتُسْتذكر به الحاجةُ.
      وذكره الجوهري الرَّتْمة، ورأَيته في باقي الأُصول الرَّتَمَةَ.
      قال ابن بري:، قال علي بن حمزة الرَّتَمَةُ هي الرَّتِيمة، بفتح التاء.
      وفي الحديث: النهي عن شدِّ الرَّتائِم؛ هي جمع رَتِيمةٍ الخيط الذي يشد في الإِصبع لتستذكر به الحاجة، والجمع رَتَمٌ، وهي الرَّتِيمة، وجمعها رَتائِم ورِتام.
      وأَرْتَمَه إِرْتاماً: عقد الرَّتِيمة في إِصبعه يستذكره حاجته؛ وقال الشاعر: إِذا لم تكن حاجاتُنا في نُفُوسِكُمْ،فليس بمُغْنٍ عنك عَقْدُ الرَّتائم وارْتَتَمَ بها وتَرَتَّمَ؛ وقول الشاعر: هل يَنْفعَنْكَ اليوم، إِن هَمَّتْ بِهَمّْ،كثرةُ ما تُوصي وتَعْقادُ الرَّتَمْ؟

      ‏قال ابن بري: الرَّتَمُ ههنا جمع رَتَمَةٍ وهي الرَّتِيمة، قال: وليس هو النبات المعروف لأَن الرَّتائِم لا تَخُصُّ شجراً دون شجر، وقيل في قوله وتَعْقادُ الرَّتَم، قال: الرَّتِيمةُ أَن يَعْقد الرجلُ إِذا أَراد سفراًشجرتين أَو غُصْنين يعقدهما غُصْناً على غصن ويقول: إِن كانت المرأَة على العهد ولم تَخُنْهُ بقي هذا على حاله معقوداً وإِلاَّ فقد نقضت العهد،وفي المحكم: فإِذا رجع فوجدهما على ما عقد، قال قد وَفَتِ امرأَته، وإِذا لم يجدهما على ما عقد، قال قد نَكَثَتْ، وكذلك، قال ابن السكيت في تفسير البيت.
      والرَّتَمُ، بفتح التاء: شجر، واحدته رَتَمَةٌ.
      وقال أَبو حنيفة: الرَّتَمُ والرَّتِيمَةُ نبات من دِقِّ الشجر كأَنه من دقته يشبَّه بالرَّتَمِ؛:، قال الراجز: نَظَرْتُ والعَيْنُ مُبِينَةُ التَّهَمْ إِلى سَنا نارٍ، وَقُودُها الرَّتَمْ،شُبَّتْ بأَعْلى عانِدَيْنِ من إِضَمْ والرَّتَمُ: المَزادة؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: فتِلْكُ المَكارِمُ لا قِيلُكُمْ،غَداةَ اللِّقاءِ، مَكَرَّ الرَّتَمْ (* قوله: تلكُ بالبناء على الضمّ، لعله أراد تِلكُمُ المكارمُ فحذف الميم محافظة على وزن الشعر وابقى البناء على الضم).
      ابن الأَعرابي: الرَّتَمُ المَزادة المملوءة ماء.
      والرَّتْماءُ: الناقة التي تحمل الرَّتَمَ، والرَّتَمُ: المحجَّةُ.
      والرتَم: الكلام الخفي.
      وما رَتَمَ فلان بكلمة أَي ما تكلم بها.
      والرَّتَمُ: الحَياء التام.
      والرَّتَمُ: ضرب من النبات.
      وما زِلْتُ راتِماً على هذا الأَمر وراتِباً أَي مقيماً، وزعم يعقوب أَن ميمه بدل، والمصدر الرتَمُ.
      ويَرْتُمٌ: جبل بأَرض بني سُلَيْمٍ؛

      قال: تَلَفَّعَ فيها يَرْتُمٌ وتَعَمَّما"
  3. رَتَمَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَتَمَهُ يَرْتِمُهُ: كسَرَه، أو دَقَّهُ، أو خاصٌّ بكسرِ الأنْفِ، فهو مَرْتومٌ ورَتيمٌ ورَتْمٌ، على الوَصْفِ بالمَصْدرِ.
      ـ الرَّتْمَةُ: خَيْطٌ يُعْقَدُ في الإِصْبَعِ للتَّذْكيرِ,ج: رَتْمٌ، كالرَّتيمَةِ,ج: رَتائمُ ورِتامٌ.
      ـ أرْتَمَهُ: عَقَدَها في إِصْبَعِه فارْتَتَمَ وتَرَتَّمَ.
      ـ الرَّتَمُ: نَباتٌ كأَنه من دِقَّتِه شُبِّه بالرَّتْمِ، زَهْرُه كالخِيْرِيِّ، وبِزْرُه كالعَدَسِ، وكِلاهُما يُقَيِّئُ بِقُوَّةٍ، وشُرْبُ عُصارَةِ قُضْبانِه على الرِيقِ عِلاجٌ نافعٌ لعِرْقِ النَّسا، وكذلك الاحْتِقانُ بنَقيعِها في ماءِ البَحْرِ، وابْتِلاعُ إحْدى وعِشْرين حَبَّةً على الريقِ يَمْنَعُ الدماميلَ، الواحدةُ: رَتَمَةٌ، والمَزادَةُ المَمْلوءَةُ، والمَحَجَّةُ، والكلامُ الخَفِيُّ، والحياءُ التامُّ. وكان من أرادَ سَفَراً يَعْمِدُ إلى شجرةٍ، فَيَعْقِدُ غُصْنَيْنِ منها، فإِن رَجَعَ وكانا على حالِهِما، قال: إنَّ أهلَه لم تَخُنه، وإلاَّ فقد خانَتْه، وذلك الرَّتْمُ والرَّتيمَةُ.
      ـ رَتَمَ في بنني فُلانٍ: نَشَأ، وأخَذَه غَشْيٌ من أكْلِ الرَّتَمِ، وهُمْ رَتامَى،
      ـ رَتَمَ المِعْزى: رَعَتْه.
      ـ الرَّتْماءُ: الناقةُ تَأْكُلُه، وتَألَفُه، وتَكلَفُ به، والتي تَحْمِلُ المَزادَة المَمْلوءةَ.
      ـ رُتامٍ: الرُّفاتُ.
      ـ ما رَتَمَ بكَلمَةٍ: ما تَكَلَّمَ.
      ـ مازالَ راتِماً: مُقيماً.
      ـ أرْتَمَ الفصيلُ: أجْذَى في سَنامِهِ.
      ـ شَرٌّ تُرْتُمٌ، وتُرْتَمٍ: دائمٌ.
      ـ خالِدَةُ بنتُ أرْتَمَ: أُمُّ كَرْدَمٍ الذي طَعَنَ دُرَيْدَ بنَ الصِمَّةِ.
      ـ الرَّتِيمُ: السَّيْرُ البطيءُ.
  4. رتع (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّتْعُ: الأَكل والشرب رَغَداً في الرِّيف، رَتَعَ يَرْتَعُ رَتْعاً ورُتوعاً ورِتاعاً، والاسم الرَّتْعةُ والرَّتَعةُ.
      يقال: خرجنا نَرْتَعُ ونَلْعب أَي نَنْعَم ونَلْهُو.
      وفي حديث أُمّ زَرْع: في شِبَعٍ ورِيٍّ ورَتْعٍ أَي تَنَعُّمٍ.
      وقوم مُرْتِعُون: راتِعُون إِذا كانوا مَخاصِيبَ، والموضع مَرْتَعٌ، وكلُّ مُخْصِب مُرْتِع.
      ابن الأَعرابي: الرَّتْع الأَكل بشَرَهٍ.
      وفي الحديث: إِذا مَرَرْتُم بِرياضِ الجنة فارْتَعُوا؛ أَراد بِرياض الجنة ذِكر الله، وشبَّه الخَوْضَ فيه بالرَّتْع في الخِصْب.
      وقال الله تعالى مخبراً عن إِخوة يوسف: أَرسله معنا غداً يَرْتَعْ ويَلْعَبْ؛ أَي يلهو ويَنْعَم، وقيل: معناه يَسْعَى وينْبَسِط، وقيل: معنى يَرتَع يأْكل؛ واحتج بقوله: وحَبِيبٌ لي إِذا لاقَيْتُه،وإِذا يَخْلو له لَحْمِي رَتَعْ (* قوله «وحبيب لي إذا إلخ» في هامش الأصل بدل وحبيب لي ويحييني إذا إلخ.) معناه أَكله، ومن قرأَ نَرتع، بالنون (* قوله «ومن قرأ نرتع بالنون إلخ» كذا بالأصل، وقال المجد وشرحه: وقرئ نرتع، بضم النون وكسر التاء، ويلعب بالياء، أي نرتع نحن دوابنا ومواشينا ويلعب هو.
      وقرئ بالعكس أي يرتع هو دوابنا ونلعب جميعاً، وقرئ بالنون فيهما.)، أَراد نرتع.
      قال الفراء: يَرْتَعْ، العين مجزومة لا غير، لأَن الهاء في قوله أَرسله معرفة وغَداً معرفة وليس في جواب الأَمر وهو يرتع إِلاَّ الجزم؛ قال: ولو كان بدل المعرفة نكرة كقولك أَرسل رجلاً يَرتع جاز فيه الرفع والجزم كقوله تعالى: ابعث لنا مَلِكاً يُقاتِلْ في سبيل الله، ويقاتلُ، الجزم لأَنه جواب الشرط، والرفع على أَنها صلة للملك كأَنه، قال ابعث لنا الذي يقاتل.
      والرتْعُ: الرَّعيُ في الخِصْبِ.
      قال: ومنه حديث الغَضْبان الشَّيْباني مع الحَجّاج أَنه، قال له: سَمِنْتَ يا غَضْبان فقال: الخَفْضُ والدَّعَةُ، والقَيْدُ والرَّتَعَة، وقِلّة التَّعْتَعة، ومن يكن ضَيْفَ الأَمير يَسْمَن؛ الرَّتَعَة: الاتّساع في الخصب.
      قال أَبو طالب: سماعي من أَبي عن الفراء والرَّتَعةُ مُثَقّل؛ قال: وهما لغتان: الرتَعة والرتْعة؛ بفتح التاء وسكونها، ومن ذلك قولهم: هو يَرْتَع أَي أَنه في شيء كثير لا يُمْنع منه فهو مُخْصِب.
      قال أَبو طالب: وأَوّل من، قال القَيْدُ والرتعةُ عمرو بن الصَّعِق بن خُوَيْلد بن نُفَيْل بن عمرو بن كِلاب، وكانت شاكرٌ من هَمْدان أَسَرُوه فأَحسنوا إِليه ورَوَّحُوا عليه، وقد كان يومَ فارَق قومَه نحيفاً فهرَب من شاكر فلما وصل إِلى قومه، قالوا: أَيْ عَمرُو خَرجت من عندنا نَحِيفاً وأَنت اليوم بادِنٌ فقال: القيدُ والرَّتعةُ، فأَرسلها مثلاً.
      وقولهم: فلان يَرْتع، معناه هو مُخْصِب لا يَعْدَم شيئاً يريده.
      ورتَعَت الماشِيَةُ تَرْتَع رَتْعاً ورُتُوعاً: أَكلت ما شاءت وجاءت وذهبت في المَرْعَى نهاراً، وأَرْتَعْتُها أَنا فَرَتَعت.
      قال: والرَّتْع لا يكون إِلا في الخِصْب والسعة؛ ومنه حديث عمر: إِني والله أُرْتِعُ فأُشْبِعُ؛ يريد حُسْن رِعايَتِه للرَّعِيَّة وأَنه يَدَعُهم حتى يشبعوا في المَرْتع.
      وماشِيةٌ رُتَّعٌ ورُتُوع ورَواتِعُ وَرِتاعٌ، وأَرْتَعَها: أَسامها.
      وفي حديث ابن زِمْلٍ: فمنهم المُرْتِع أَي الذي يُخَلِّي رِكابَه تَرْتَع.
      وأَرْتَع الغيْثُ أَي أَنْبت ما تَرْتَع فيه الإِبل.
      وفي حديث الاستسقاء: اللهم اسْقِنا غَيْثاً مُرْبِعاً مُرْتِعاً أَي يُنْبِت من الكَلإِ ما تَرْتع فيه المَواشِي وتَرعاه، وقد أَرْتَعَ المالَ وأَرْتَعَتِ الأَرضُ.
      وغَيث مُرْتِع: ذو خِصب.
      ورَتَع فلان في مال فلان: تَقلَّب فيه أَكلاً وشرباً، وإِبل رِتاع.
      وأَرْتَعَ القومُ: وقعوا في خِصب ورَعَوْا.
      وقوم رَتِعُون مُرْتِعُون، وهو على النسب كَطَعِم، وكذلك كَلأٌ رَتِع؛ ومنه قول أَبي فَقْعس الأَعرابي في صفة كلإٍ: خَضِعٌ مَضِعٌ ضَافٍ رَتِعٌ،أَراد خَضِع مَضِغ، فصير الغين عيناً مهملة لأَن قبله خَضِع وبعده رتِع، والعرب تفعل مثل هذا كثيراً.
      وأَرْتعتِ الأَرضُ: كثر كَلَؤها.
      واستعمل أَبو حنيفة المَراتِع في النَّعم.
      والرَّتَّاعُ: الذي يَتَتَبَّعُ بإِبله المَراتِع المخْصِبة.
      وقال شمر: يقال أَتَيْت على أَرض مُرْتِعة وهي التي قد طَمِعَ مالُها في الشِّبع.
      والذي في الحديث: أَنه من يَرْتَع حَوْل الحِمى يُوشِك أَن يُخالِطه أَي يَطُوفُ به ويَدُور حولَه.
      "
  5. رتك (المعجم لسان العرب)
    • "الأَصمعي: الراتِكةُ من النوق التي تمشي وكأن برجليها قَيْداً وتضرب بيديها‏.
      ‏ورَتَكانُ البعير: مقاربة خطوه في رَمَلانِهِ، لا يقال إلا للبعير‏.
      ‏وقد رَتَك يَرْتُك رتْكاً ورَتَكاً ورَتَكاناً‏.
      ‏ورَتَكَت الإبل ترْتِك رَتْكاً ورَتَكاناً: وهي مشية فيها اهتزاز، وقد يستعمل في غير الإبل، وهي في الإبل أكثر‏.
      ‏ورَتَكَ البعيرُ وأَرْتَكْتُه أَنا إرْتاكاً إذا حملته على السير السريع‏.
      ‏وفي حديث قَيْلة: يُرْتِكان بعيريهما أي يحملانها على السير السريع‏.
      ‏ويقال: أَرْتَكْتُ الضِحِكَ وأَرْتَأْتُه إِذا ضحِكتَ ضَحِكاً في فُتور.
      "
  6. رَتَعَ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ رَتَعَ، رَتْعاً ورُتُوعاً ورِتاعاً: أكَلَ، وشرِبَ ما شاءَ في خِصْبٍ وسَعَةٍ، أو هو الأكلُ والشُّرْبُ رَغَداً في الرِّيفِ أو بِشَرَهٍ.
      ـ جملٌ راتِعٌ من إبِلٍ رِتاعٍ وراتِعٍ ورُتَّعٍ ورُتُعٍ: ورُتُوعٍ. قد أرْتَعَ فلانٌ إبِلَهُ،
      ـ قُرِئَ {نُرْتِعْ، ويَلْعَبْ}: نُرْتِعْ نحنُ دَوابَّنا ويَلْعَبْ هو، وقُرِئَ بالعَكْس، أي: يُرْتِعْ هو دَوابَّنا ونَلْعَبْ جميعاً، وقُرِئَ بالنون فيهما،
      ـ رَتْعَةُ: الاتِّساعُ في الخِصْبِ، ومنه المَثلُ: ''القَيْدُ والرَّتْعَةُ''، قاله عَمْرُو بنُ الصَّعِقِ، وكانتْ شاكِرُ بنُ رَبيعَةَ قبيلةٌ من هَمدانَ أسَروهُ فأحْسنوا إليه، وقد كان يوم فَارَقَ قَوْمَهُ نَحيفاً، فَهَرَبَ من شاكِرَ، فلما وصَلَ إلى قَوْمِه قالوا: أي عَمْرُو خَرَجْتَ من عندِنا نَحيفاً وأنتَ اليومَ بادِنٌ! فقال: القَيْدُ والرَّتْعَةُ، أي: الخِصْبُ.
      ـ فلانٌ مُرْتِعٌ: مُخْصِبٌ لا يَعْدَمُ شيئاً يُريدُهُ.
      ـ مَرْتَعٌ: مَوْضِعُ الرَّتْعِ.
      ـ رأيتُ أرْتاعاً من الناسِ: كَثْرَةً.
      ـ مُرْتِعٌ أر مُرَتِّعٌ: لَقَبُ عَمْرِو ابنِ مُعاويةَ بنِ ثَوْرٍ جَدٍّ لامْرِئِ القيسِ بنِ حُجْرٍ، ولُقِّبَ به لأنه كان يقالُ له: أرْتِعنا في أرْضِكَ، فيقولُ: قد أرْتَعْتُ مكانَ كذا وكذا.
      ـ أرْتَعَ الغَيْثُ: أنْبَتَ ما تَرْتَعُ فيه الإِبِلُ.
  7. رتل (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّتَلُ: حُسْن تَناسُق الشيء.
      وثَغْرٌ رَتَلٌ ورَتِلٌ: حَسَن التنضيد مُستوي النباتِ، وقيل المُفَلَّج، وقيل بين أَسنانه فُروج لا يركب بعضها بعضاً.
      والرَّتَلُ: بياض الأَسنان وكثرة مائها، وربما، قالوا رجل رَتِلُ الأَسنان مثل تَعِبٍ بَيِّنُ الرَّتَل إِذا كان مُفَلَّج الأَسنان.
      وكلامٌ رَتَل ورَتِلٌ أَي مُرَتَّلٌ حسَنٌ على تؤدة.
      ورَتَّلَ الكلامَ: أَحسن تأْليفه وأَبانَه وتمَهَّلَ فيه.
      والترتيلُ في القراءة: التَّرَسُّلُ فيها والتبيين من غير بَغْيٍ.
      وفي التنزيل العزيز: ورَتِّل القرآن ترتيلاً؛ قال أَبو العباس: ما أَعلم الترتيل إِلاَّ التحقيق والتبيين والتمكين، أَراد في قراءة القرآن؛ وقال مجاهد: الترتيل: الترسل، قال: ورَتَّلته ترتيلاً بعضه على أَثر بعض؛ قال أَبو منصور: ذهب به إِلى قولهم ثغر رَتَلٌ إِذا كان حسن التنضيد، وقال ابن عباس في قوله: ورتل القرآن ترتيلاً؛ قال: بَيِّنْه تبييناً؛ وقال أَبو إسحق: والتبيين (* قوله «وقال أبو إسحق والتبيين إلخ» عبارة التهذيب: وقال أبو إسحق ورتل القرآن ترتيلاً بينه تبييناً، والتبيين إلخ) لا يتم بأَن يَعْجَل في القراءة، وإِنما يتم التبيين بأَن يُبَيِّن جميع الحروف ويُوفِّيها حقها من الإِشباع؛ وقال الضحاك: انْبِذْه حرفاً حرفاً.
      وفي صفة قراءة النبي، صلى الله عليه وسلم: كان يُرَتِّل آية آية؛ ترتيلُ القراءة: التأَني فيها والتّمهُّلُ وتبيين الحروف والحركات تشبيهاً بالثغر المُرَتَّلِ، وهو المُشَبَّه بنَوْر الأُقْحُوان، يقال رَتَّلَ القراءة وتَرَتَّل فيها.
      وقوله عز وجل: ورَتَّلْناه ترتيلاً، أَي أَنزلناه على الترتيل، وهو ضد العجلة والتمكُّث فيه؛ هذا قول الزجاج.
      وترتّل في الكلام: تَرَسَّل، وهو يترتل في كلامه ويترسل.
      والرَّتَلُ والرَّتِلُ: الطيِّب من كل شيء.
      وما رَتِل بيِّن الرَّتَل: بارد؛ كلاهما عن كراع.
      والرُّتَيْلاء، مقصور وممدود؛ عن السيرافي: جنس من الهوام.
      والرَّأْتَلَةُ: أَن يمشي الرجل مُتَكَفِّئاً في جانبيه كأَنه متكسر العظام، والمعروف الرأْبَلةُ.
      "
  8. رَتَكَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَتَكَ البَعيرُ رَتْكاً ورَتَكَاً ورَتَكَاناً: قارَبَ خَطْوَهُ. وأرْتَكْتُهُ.
      ـ مَرْتَكُ: المُرْداسَنْجُ.
      ـ أرْتَكَ الضَّحِكَ: ضَحِكَ في فُتورٍ.
  9. رتَعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رتَعَ / رتَعَ في يَرتَع ، رَتْعًا ورُتُوعًا ، فهو راتِع ، والمفعول مرتوعٌ فيه :-
      رتَعتِ الماشيةُ رعت كيف شاءت في خِصْب وسَعَة.
      رتَع القومُ في المكان: أقاموا وتنعّموا وأكلوا فيه وشربوا ماشاءوا في خِصْبٍ وسعة :- {أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ}: ينعم ويلهو:-
      رَتَع في لحم فُلان: اغتابه، - رَتَع في مال فلان: تقلَّب فيه أكلاً وشُربًا.
  10. راتِع (المعجم الرائد)
    • راتع - ج، رتع ورتع ورتاع ورتوع
      1- راتع : خروف يرعى بحرية. 2- راتع : رجل يعيش في سعة من العيش.


  11. رتَمة (المعجم الرائد)
    • رتمة - ج، رتم ورتام
      1- رتمة : واحدة الرتم. 2- رتمة : خيط أو نحوه يشد في الإصبع للتذكر.
  12. رَتَع (المعجم الرائد)
    • رتع - يرتع ، رتعا ورتوعا ورتاعا ورتاعا
      1- رتعت الماشية : رعت في خصب وبحبوحة. 2- رتع في المكان : أقام فيه متنعما بالأكل والشرب. 3- رتع : أخصب ونال ما يريد. 4- رتع في مال فلان : تقلب فيه أكلا وشربا. 5- رتع في لحم فلان : عابه.
  13. ترتَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ترتَّلَ في يُترتَّل ، ترتُّلاً ، فهو مترتِّل ، والمفعول مترتَّلٌ فيه :-
      • ترتَّل في كلامه ترسَّل فيه وتأنَّى.
  14. رتِلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رتِلَ يَرتَل ، رَتَلاً ، فهو راتِل ورَتِل :-
      • رتِل الكلامُ تناسَق، انتظم وحسُن تأليفُه.


  15. رتَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رتَّلَ يُرتِّل ، ترتيلاً ، فهو مُرتِّل ، والمفعول مُرتَّل :-
      • رتَّل القارئُ القُرآنَ جوَّد تلاوتَه وتأنَّق فيها ولم يعجل :- {وَرَتِّلِ الْقُرْءَانَ تَرْتِيلاً} :-
      • المُصحف المُرتَّل: القُرآن المجوَّد بدون تغنٍّ أو تلحين، - رتَّل على مسامعكم: تعبير إذاعي يَتْبَع قراءة القرآن.
      • رتَّل الكلامَ: أحسن تأليفه وجوَّده.
      • رتَّل اللهُ القرآنَ: أنزله مقسّمًا على حسب الأسباب في تؤدة وتمهّل :- {كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلاً} .
  16. فرتك (المعجم لسان العرب)
    • "فَرْتَك عَمَله: أَفسده، يكون ذلك في النسج وغيره.
      وفي النوادر: بَرْتَكْتُ الشيءَ بَرْتَكَةً وفَرْتَكْتُه فَرْتَكَةً وكَرْنَفْتُه إذا قطَعْته مثل الذرّ.
      "
  17. الرّتَمةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرّتَمةُ : خيط يشدُّ في الإصَبع أو الخاتم للعلامة أو التذكر. والجمع : رَتَمٌ.
  18. الرَّتَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّتَمُ : جنس جنبات من الفصيلة القَرْنية صَحراوي، وقد يغرس للزينة.
      و الرَّتَمُ المَحَجّة.
      و الرَّتَمُ الكلام الخفيّ.
  19. الرَّتِيمَة (المعجم المعجم الوسيط)

    • الرَّتِيمَة : الرَّتمةَ، والجمع رَتاَئِمُ.
  20. الرُّتَامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّتَامُ : الرُّفات.
  21. رتَمَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رتَمَتِ المِعزَى رتَمَتِ ِ رتمًا: رَعَتِ الرَّتَمَ.
      و رتَمَتِ أخذها غَشْي من .
      أكل الرَّتَم.
      و رتَمَتِ فلانٌ: ثبت وأقام.
      و رتَمَتِ في بني فلان: نَشَأ.
      و رتَمَتِ تكلم بكلام خفي.
      ويقال: ما رَتَمَ بكلمة: ما تكلّم بها.
      و رتَمَتِ الشيءَ: كَسَرَهُ.
      و رتَمَتِ دَقّه، أو هو خاص بالأنف.
      الفاعل: راتم، والمفعول: مرتوم، ورَتيم، ورَتمٌ.
  22. إِرتَتَم (المعجم الرائد)
    • إرتتم - ارتتاما
      1-عقد على إصبعه «الرتمة»، وهي خيط يشد في الإصبع أو الخاتم لتذكر الحاجة
  23. أرتل (المعجم الرائد)
    • أرتل - ج، رتل ، -مؤ، رتلاء
      1- أرتل من في لسانه حبسة وعدم إفصاح. 2- أرتل : ما حسن اتساقه وانتظامه.
  24. رَتيم (المعجم الرائد)
    • رتيم - ج، رتامى
      1- مصدر رتم. 2- سير بطيء. 3- مكسور. 4- من المعزى : المصاب بغشي من أكل «الرتم»، وهو شجر.
  25. رتم (المعجم الرائد)
    • رتم - يرتم ، رتيما
      1- رتم : سار بطيئا. 2- رتمت المعزى : أصابها غشي من أكل الرتم. 3- رتم : «ما رتم بكلمة» : أي ما تكلم بها.


معنى ورتوش في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
رتوش [جمع]: لَمَسَات أخيرة "وضع الفنانُ رتوشَه على اللوحة".
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: