وصف و معنى و تعريف كلمة ورجاؤهم:


ورجاؤهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و راء (ر) و جيم (ج) و ألف (ا) و واو همزة (ؤ) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح ورجاؤهم في معاجم اللغة العربية:



ورجاؤهم

جذر [رجؤ]

  1. رَجَّاءُ : (اسم)
    • رَجَّاءُ : فاعل من رَجَّ
  2. رَجاء : (اسم)
    • مصدررَجَا
    • الرَّجَاءُ : التَّوَسُّلُ، التَّفَضُّلُ
    • رجاءً: عبارة تستخدم كردٍّ إيجابيّ مهذّب لعرض،
    • قطَع الرَّجاء: يئس،
    • أفعال الرَّجاء: (النحو والصرف) أفعال تدل على رجاء وقوع الفعل، وتعمل عمل كان أي ترفع المبتدأ وتنصب الخبر مثل: عسى الكربُ ينفرج
  3. رَجاء : (اسم)
    • رَجاء : جمع أَرْجاءً
  4. إِرجاء : (اسم)
    • مصدر أرجأَ وأرجى
    • قَرَّرَ إِرْجَاءَ عَمَلِ اليَوْمِ إِلَى الغَدِ: تَأْجِيلَهُ، تَأْخِيرَهُ


  5. إِرجاء : (اسم)
    • إرجاء : مصدر أَرْجَأَ
  6. إِرجاء : (اسم)
    • إرجاء : مصدر أَرجى
,
  1. أرتجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أرتجَ يُرتج ، إرتاجًا ، فهو مُرتِج ، والمفعول مُرتَج :-
      أرتج الحارسُ البابَ رتَجَه؛ أغلقه إغلاقًا محكمًا
      أُرتِج عليه: استغلق الكلامُ عليه كأنه أُطبق عليه، كما يُرتَج الباب.
  2. رجج (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّجاجُ، بالفتح: المهازيل من الناس والإِبل والغنم؛ قال القُلاخُ بنُ حَزْنٍ: قد بَكَرَتْ مَحْوَةُ بالعَجَاجِ،فَدَمَّرَتْ بَقِيَّةَ الرَّجاجِ مَحوَة: اسم علم لريح الجَنُوب.
      والعجاج: الغبار.
      ودَمَّرَت: أَهلكت.
      ونعجة رَجَاجَةٌ: مهزولة.
      والإِبل رَجْراجٌ، وناس رَجْراجٌ: ضُعَفَاء لا عقول لهم.
      الأَزهري في أَثناء كلامه على هملج؛

      وأَنشد: أَعطى خَليلي نَعْجَةً هِمْلاجَا رَجَاجَةً، إِنَّ لها رَجَاجَ؟

      ‏قال: الرَّجاجة الضعيفة التي لا نِقْيَ لها؛ ورجال رَجَاجٌ: ضعفاء.
      التهذيب: الرَّجاجُ الضُّعَفاءُ من الناس والإِبل؛

      وأَنشد: أَقْبَلْنَ، مِنْ نِيرٍ ومِنْ سُواجِ،بالقَوْمِ قد مَلُّوا من الإِدْلاجِ،يَمْشُونَ أَفْواجاً إِلى أَفْوَاجِ،مَشْيَ الفَرَارِيجِ مع الدَّجَاجِ،فَهُمْ رَجَاجٌ وعلى رَجَاجِ أَي ضعفوا من السير وضعفت رواحلهم.
      ورِجْرِجَةُ الناس: الذين لا خير فيهم.
      والرِّجْرِجةُ: شِرارُ الناس.
      وفي حديث الحسن (* قوله «وفي حديث الحسن» أَي لما خرج يزيد ونصب رايات سوداً، وقال: أدعوكم إلى سنة عمر بن عبد العزيز.
      فقال الحسن في كلام له: نصب قصباً علق عليها خرقاً ثم اتبعه رجرجة من الناس، رعاع هباء.
      والرجرجة،بكسر الراءين: بقية الحوض كدرة خاثرة تترجرج.
      شبه بها الرذال من الأتباع في أنهم لا يغنون عن المتبوع شيئاً كما لا تغني هي عن الشارب؛ وشبههم أيضاً بالهباء، وهو ما يسطع مما تحت سنابك الخيل.
      وهبا الغبار يهبو وأهبى الفرس، كذا بهامش النهاية.) أَنه ذكر يزيد بن المهلب، فقال: نَصَبَ قَصَباً عَلَّقَ فيها خِرَقاً، فاتَّبَعَهُ رِجْرِجةٌ من الناس؛ شمر: يعني رُذال الناس ورِعاعهم الذين لا عقول لهم؛ يقال: رِجْراجَة من الناس ورِجْرجَةٌ.
      الكلابيّ: الرِّجْرِجَةُ من القوم: الذين لا عقل لهم.
      وفي حديث عمر‎ ‎بن‎ عبد العزيز: الناس رَجاجٌ بعد هذا الشيخ، يعني مَيْمُونَ ابنَ مِهْرانَ؛ هم رِعاعُ الناس وجُهَّالُهم.
      ويقال للأَحمق: إِن قبلبك لكثيرُ الرَّجْرَجَةِ؛ وفلانٌ كثير الرَجْرِجَةِ أَي كثير البُزاق.
      والرَّجْرِجَةُ: الجماعة الكثيرة في الحرب.
      والرَّجاجَةُ: عِرِّيسَةُ الأَسد.
      ورَجَّةُ القوم: اختلاط أَصواتهم، ورَجَّةُ الرَّعد: صوته.
      والرَّجُّ: التحريك؛ رَجَّهُ يَرُجُّهُ رَجّاً: حَرَّكَهُ وزَلْزَلَه فارْتَجَّ، ورَجْرَجَهُ فَتَرَجْرَجَ.
      والرَّجُّ: تحريكك شيئاً كحائط إِذا حركته، ومنه الرَّجْرَجَةُ، قال الله تعالى: إِذا رُجَّتِ الأَرضُ رَجًّا؛ معنى رُجَّتْ: حُرِّكَتْ حركة شديدة وزُلْزِلَتْ.
      والرَجْرَجَةُ: الاضطراب.
      وارْتَجَّ البحر وغيره: اضطرب؛ وفي الحديث: من ركب البحر حين يَرْتَجُّ فقد برئت منه الذمة، يعني إِذا اضطربت أَمواجه؛ وهو افْتَعَلَ من الرَّجِّ، وهو الحركة الشديدة؛ ومنه: إِذا رُجَّتِ الأَرضُ رَجًّا.
      وروي أَرْتَجَ من الإِرتاج الإِغْلاق، فإِن كان محفوظاً، فمعناه أَغلق عن أَن يركب،وذلك عند كثرة أَمواجه؛ ومنه حديث النفخ في الصور: فَتَرْتَجُّ الأَرض بأَهلها أَي تضطرب؛ ومنه حديث ابن المسيب: لما قبض رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ارْتَجَّتْ مكةُ بِصَوْتٍ عالٍ.
      وفي ترجمة رخخ: رَخَّه شَدَخَه؛ قال ابن مقبل: فَلَبَّدَهُ مَسُّ القِطارِ، ورَخَّه نِعاجٌ رَوافٍ، قَبْلَ أَن يَتَشَدَّد؟

      ‏قال: ويروى ورَجَّه، بالجيم؛ ومنه حديث عليٍّ، عليه السلام: وأَما شيطان الرَّدْهَةِ فقد لقِيتُه بِصعْقةٍ سمِعتُ لها وَجْبَةَ قَلْبِه ورَجَّةَ صدره؛ وحديث ابن الزبير: جاء فَرَجَّ البابَ رَجّاً شديداً أَي زعزعه وحركه.
      وقيل لابنةِ الخُسِّ: بمَ تعرفين لِقاحَ ناقتك؟، قالت: أَرى العَيْنَ هاجَ، والسَّنَامَ راجَ، وتَمْشي وتَفَاجَ.
      وقال ابن دريد: وأُراها تَفَاجُّ ولا تبول مكان قوله وتمشي وتَفاج؛ قالت: هاجَ فذكَّرَتِ العَيْنَ حملاً لها على الطرْف أَو العضو، وقد يجوز أَن تكون احتملت ذلك للسجع.
      والرَّجَجُ: الاضطراب.
      وناقة رَجَّاءُ: مضطربة السَّنامِ؛ وقيل: عظيمة السَّنامِ.
      وكَتِيبَةٌ رَجْراجَة: تَمَخَّضُ في سيرها ولا تكاد تسير لكثرتها؛ قال الأَعشى: ورَجْراجَةٍ، تَغْشَى النَّواظِرَ، فَخْمَةٍ،وكُومٍ، على أَكْنَافِهِنَّ الرَّحائِلُ وامرأَة رَجْراجَةُ: مُرْتَجَّةُ الكَفَلِ يَتَرَجْرَجُ كفلها ولحمها.
      وتَرَجْرَجَ الشيءُ إِذا جاء وذهب.
      وثَرِيدَةٌ رِجْراجَةٌ: مُلَيَّنَةٌ مُكْتَنِزَةٌ.
      والرِّجْرِجُ: ما ارْتَجَّ من شيء.
      التهذيب: الارْتِجاجُ مطاوعة الرَّجِّ.
      والرِّجْرِجُ والرِّجْرِجَةُ، بالكسر: بقية الماء في الحوض؛ قال هِمْيانُ بنُ قُحافَةَ: فَأَسْأَرَتْ في الحَوْضِ حِضْجاً حاضِجَا،قَدْ عادَ من أَنْفاسِها رَجَارِجَا الصحاح: والرِّجْرِجَةُ، بالكسر، بقيةُ الماء، في الحوض،الكَدِرَةُ المختلطةُ بالطين.
      وفي حديث ابن مسعود: لا تقوم الساعة إِلا على شِرارِ الناس كرِجْرِجَة الماء الخبيت؛ الرِّجرِجة، بكسر الراءين: بقية الماء الكدر في الحوض المختلطة بالطين ولا ينتفع بها؛ قال أَبو عبيد: الحديث يروى كرِجْراجَةٍ، والمعروف في الكلام رِجْرِجَة؛ والرَّجْراجَةُ: المرأَة التي يَتَرَجْرَجُ كفلها.
      وكَتِيبة رَجْراجَة: تموج من كثرتها؛ قال ابن الأَثير: فكأَنه، إِن صحت الرواية، قصد الرِّجْرِجة، فجاء بوصفها لأَنها طينة رقيقة تترجرج؛ وفي حديث عبد الله بن مسعود: لا تقوم الساعة إِلا على شرار الناس كرِجْراجَةِ الماء التي لا تُطْعِمُ (* قوله «التي لا تطعم» من اطعم أي لا طعم لها.
      وقوله «الذي لا يطعم» هو يفتعل من الطعم، كيطرد من الطرد أي لا يكون لها طعم، أَفاده في النهاية.)؛ قال ابن سيده: حكاه أَبو عبيد، وإِنما المعروف الرِّجْرِجَةُ؛ قال: ولم أَسمع بالرِّجْراجَةِ في هذا المعنى إِلاَّ في هذا الحديث؛ وفي رواية: كرِجْرِجَةِ الماء الخبيث الذي لا يَطَّعِمُ.
      قال أَبو عبيد: أَما كلام العرب فرِجْرِجَةٌ، وهي بقية الماء في الحوض الكدرة المختلطة بالطين، لا يمكن شربها ولا ينتفع بها، وإِنما تقول العرب الرَّجْراجَةُ للكتيبة التي تموج من كثرتها؛ ومنه قيل: امرأَة رَجْراجَة يتحرك جسدها، وليس هذا من الرِّجْرِجة في شيء.
      والرِّجْرِجَةُ: الماء الذي قد خالطه اللُّعابُ.
      والرِّجرِجُ أَيضاً: اللُّعابُ؛ قال ابن مقبل يصف بقرة أَكل السبع ولدها: كادَ اللُّعاعُ مِنَ الحَوْذانِ يَسْحَطُها،ورِجْرِجٌ بَيْنَ لَحْيَيْها خَنَاطِيلُ وهذا البيت أَورده الجوهري (* قوله «وهذا البيت أورده الجوهري إلخ» وضبط الرجرج في البيت، بكسر الراءين بالقلم، في نسخة من الصحاح، كما ضبط كذلك في أصل اللسان، ولكن في القاموس الرجرج كفلفل أي بضم الراءين، نبت.
      ولعل الضبطين سمعا.) شاهداً على قوله: والرِّجْرِجُ أَيضاً نبت، وأَنشده.
      ومعنى يَسْحَطُها: يذبحها ويقتلها، أَي لما رأَت الذئب أَكل ولدها، غصت بما لا يغص بمثله لشدة حزنها.
      والخناطيل: القطع المتفرّقة، أَي لا تسيغ أَكل الحَوْذانِ واللُّعاعِ مع نعومته.
      والرِّجْرِجُ: ماءُ القَريسِ.
      والرَّجْرَجُ: نعت الشيء الذي يَتَرَجْرَجُ؛

      وأَنشد: وكَسَتِ المِرْطَ قَطاةً رَجْرَجا والرِّجْرِجُ: الثريد المُلَبَّقُ.
      والرَّجْراجُ: شيء من الأَدوية.
      الأَصمعي وغيره: رَجْرَجْتُ الماءَ ورَدَمْتُه أَي نَبَثْتُه.
      وارْتَجَّ الكلامُ: التبس؛ ذكره ابن سيده في هذه الترجمة، قال: وأَرض مُرْتَجَّةُ كثيرة النبات.
      "
  3. رتج (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّتَجُ والرِّتاجُ: البابُ العظيم؛ وقيل: هو الباب المُغْلَقُ.
      وقد أَرْتَجَ البابَ إِذا أَغلقه إِغلاقاً وثيقاً؛

      وأَنشد: أَلم تَرَني عاهَدْتُ رَبِّي، وإِنَّني لَبَيْنَ رِتَاجٍ مُقْفَلٍ ومَقَامِ وقال العجاج: أَو تَجْعَلِ البَيْتَ رِتاجاً مُرْتَجَا ومنه رِتاجُ الكعبة؛ قال الشاعر: إِذا أَحْلَفُوني في عُلَيَّةَ، أُجْنِحَتْ يَمِيني إِلى شَطْرِ الرِّتاجِ المُضَبَّبِ وقيل: الرِّتاجُ البابُ المُغْلَقُ وعليه بابٌ صغير.
      وفي الحديث: إِن أَبواب السماء تُفتح ولا تُرْتَجُ أَي لا تُغْلق؛ وفيه أَمرنا رسول الله،صلى الله عليه وسلم، بإِرْتاجِ الباب أَي إِغلاقه.
      وفي الحديث: جَعَلَ مالَه في رِتاجِ الكعبة أَي فيها فكنى عنها بالباب، لأَن منه يُدخل إِليها؛ وجمع الرِّتاجِ رُتُجٌ.
      وفي حديث مجاهد عن بني إِسرائيل: كانَتِ الجَرادُ تأْكل مسامير رُتُجِهِمْ أَي أَبْوابهِم.
      وفي حديث قُسٍّ: وأَرضٌ ذاتُ رِتاجٍ.
      والمَرَاتِجُ: الطُّرقُ الضيِّقة؛ وقول جَنْدَلِ بنِ المُثَنَّى: فَرَّجَ عَنْها حَلَقَ الرَّتائِجِ إِنما شبه ما تعلق من الرحم على الولد بالرِّتاجِ الذي هو الباب.
      ورَتَجَهُ وأَرْتَجَهُ: أَوْثَقَ إِغلاقَه، وأَبى الأَصمعي إِلاَّ أَرْتَجَه.
      ابن الأَعرابي: يقال لأَنْفِ البابِ: الرِّتاجُ، وَلِدَرَوَنْدِهِ: النِّجافُ.
      ولِمِتْراسِهِ: القُنَّاحُ.
      والمِرْتاجُ: المِغْلاقُ.
      وأُرْتِجَ على القارئ، على ما لم يُسَمَّ فاعله، إِذا لم يقدر على القراءة، كأَنه أُطْبِقَ عليه كما يُرْتَجُ البابُ؛ وكذلك ارْتُتِجَ عليه،ولا تقل (* قوله «ولا تقل إلخ» عن بعضهم أَن له وجهاً، وأَن معناه: وقع في رجة، وهي الاختلاط.
      كذا بهامش النهاية ويؤيده عبارة التهذيب بعد.) ارْتُجَّ عليه، بالتشديد.
      وفي حديث ابن عمر: أَنه صلى بهم المغرب فقال: ولا الضالين، ثم أُرْتِجَ عليه أَي اسْتُغْلِقَتْ عليه القراءةُ.
      وفي التهذيب: أُرْتِجَ عليه وارْتُجَّ، ورَتِجَ في منطقه رَتَجاً: مأْخوذ من الرِّتاجِ،وهو الباب.
      وأَرْتَجْتُ البابَ: أَغْلَقْتُه.
      وأُرْتِجَ عليه: اسْتُغْلِقَ عليه الكلام، وأَصله بالكسر، من ذلك.
      وأَرْتَجَتِ النَّاقةُ، وهي مُرْتِجٌ، إِذا قَبِلَتْ ماءَ الفحل فَأَغْلَقَتْ رَحِمَها عليه؛

      أَنشد سيبويه: يَحْدُو ثمانيُ مُولَعاً بِلِقَاحِها،حتى هَمَمْنَ بِزَيْغَةِ الإِرْتاجِ وأَرْتَجَتِ الأَتانُ إِذا حَمَلَتْ، فهي مُرْتِجٌ؛ قال ذو الرمة: كَأَنَّا نشُدُّ المَيْسَ فَوْقَ مَرَاتِجٍ من الحُقْبِ، أَسْفَى حَزْنُها وسُهُولُها (* قوله «كأنا نشد الميس إلخ» الذي في الأساس: كأنا نشد الرحل فوق إلخ وكأنهما روايتان إذ الميس هو الرحل كما في شرح القاموس.) وناقةٌ رِتاجُ الصَّلا إِذا كانت وثِيقَةً وَثِيجَةً؛ قال ذو الرمة: رِتاجُ الصَّلا، مَكْنوزَةُ الحَاذِ يَسْتَوِي، على مِثْلِ خَلْقاءِ الصَّفاةِ، شَلِيلُه؟

      ‏قال الأَزهري: يقال للحامل مُرْتِجٌ لأَنها إِذا عَقَدَتْ على ماء الفحل، انْسَدَّ فَمُ الرَّحِم فلم يدخله، فكأَنها أَغلقته على مائه.
      وأَرْتَجَتِ الدَّجَاجَةُ إِذا امْتَلأَ بَطْنها بيضاً وأَمْكَنَتِ البَيْضَةَ كذلك.
      والرِّتاجَةُ: كلُّ شِعْبٍ ضَيِّقٍ كأَنه أُغلق من ضيقه؛ قال أَبو زبيد الطائي: كأَنَّهُمْ صادَفُوا دوني به لَحِماً،ضافَ الرِّتاجَةَ في رَحْلٍ تَباذِيرِ وسَيْر رَتِجٌ: سَرِيعٌ؛ قال ساعدةُ بنُ جُؤْيَّةَ يصف سحاباً: فَاسْأَدَ اللَّيْلَ إِرْقاصاً وزَفْزَفَةً،وغَارَةً وَوَسِيجاً غَمْلَجاً رَتِجَا أَبو عمرو: تَرَجَ إِذا اسْتتر، ورَتِجَ إِذا أَغْلَقَ (* قوله «ترج إِذا استتر» بابه كتب.
      «ورتج إذا أغلق إلخ» بابه فرح، كما في القاموس.) كلاماً أَو غيره.
      الفراء: بَعِلَ الرجلُ ورَتِجَ ورَجِيَ وغَزِلَ، كل هذا إِذا أَراد الكلام فأُرْتِجَ عليه.
      ويقال: أُرْتِجَ على فلان إِذا أَراد قولاً أَو شعراً، فلم يصل إِلى تمامه.
      ويقال: في كلامه رَتَجٌ أَي تتعتع.
      والرَّتَجُ: استغلاق القراءة على القارئ.
      يقال: أُرْتِجَ عليه وارْتُجَّ عليه، واسْتُبْهِمَ عليه.
      التهذيب:، قال شمر: من ركب البحر إِذا أَرْتَجَ، فقد برئت منه الذمة،وقال: هكذا قيده بخطه.
      قال: ويقال: أَرْتَجَ البحرُ إِذا هاج؛ وقال الغِتْريفيُّ: أَرْتَجَ البحرُ إِذا كثر ماؤُه فَعَمَّ كلَّ شيء.
      قال، وقال أَخوه: السنة تُرْتِجُ إِذا أَطْبَقَتْ بالجدْب، ولم يجد الرجل مخرجاً، وكذلك إرْتاجُ البحر لا يجد صاحبه منه مخرجاً؛ وإِرْتاجُ الثلج: دوامُه وإِطباقُه؛ وإِرتاجُ الباب، منه.
      قال: والخِصْبُ إِذا عمَّ الأَرض فلم يغادر منها شيئاً، فقد أَرْتَجَ؛

      وأَنشد: في ظُلْمَة من بَعِيدِ القَعْرِ مُرْتاجِ وفي الحديث ذكر راتج، بكسر التاء، وهو أُطُمٌ من آطام المدينة كثير الذِّكر في الحديث والمغازي.
      "


  4. ارتجَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ارتجَّ يرتجّ ، ارتَجِجْ / ارتَجَّ ، ارتجاجًا ، فهو مُرْتَجّ :-
      ارتجَّ الشَّيءُ تحرَّك واهتزّ بشدّة :-ارتجّتِ الأرضُ: زُلزِلتْ، - ارتجّ البحرُ: اضطرب.
      ارتجَّ الكلامُ: اضطرب، اختلط والتبس :-ارتُجَّ على الخطيب: استغلق عليه الكلام.
  5. الرَجُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الرَجُّ: التحريكُ، والتَّحَرُّكُ، والاهْتِزازُ، والحَبْسُ، وبِناءُ البابِ.
      ـ رَجْرَجَةُ: الاضْطِرابُ، كالارْتِجاجِ والتَّرَجْرُجِ، والإِعْياءُ،
      ـ رِجْرِجَةُ: بَقِيَّةُ الماءِ في الحَوْضِ، والجَماعَةُ الكثيرَةُ في الحَرْبِ، والبُزاقُ، ومن لاعَقْلَ له.
      ـ رُجْرُجٌ: نَبْتٌ.
      ـ رَجاجُ: مَهازيلُ الغَنَمِ، وضُعفاءُ الناس والإِبِلِ.
      ـ نَعْجَةٌ رَجاجَةٌ: مَهْزولةٌ.
      ـ ناقَةٌ رَجَّاءُ: عظيمةُ السَّنام ومُرْتَجَّتُها.
      ـ رَجْراجُ: دواءٌ،
      ـ رَجْراجَةُ: قرية بالبَحْرَينِ.
      ـ أرَّجانُ أو رَجَّانُ: بلد.
      ـ رَجَّانُ: وادٍ بنَجْدٍ.
      ـ أرَجَّتِ الفَرَسُ، فهي مُرِجٌّ: أقْرَبَتْ، وارْتَجَّ صَلاها.
  6. رَتَجَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَتَجَ البابَ: أغْلَقَهُ، كأَرْتَجَهُ،
      ـ رَتَجَ الصَّبِيُّ رَتَجاناً: دَرَجَ.
      ـ رَتِجَ: اسْتَغْلَقَ عليه الكَلامُ، كأُرْتِجَ عليه وارْتُتِجَ واسْتُرْتِجَ.
      ـ أرْتَجَتِ النَّاقةُ: أغْلَقَتْ رحِمَهَا على الماءِ،
      ـ أرْتَجَتِ الدَّجاجَةُ: امْتَلأَ بَطْنُها بَيْضاً،
      ـ أرْتَجَ البَحْرُ: هاجَ وكَثُرَ ماؤُهُ فَغَمَرَ كُلَّ شيءٍ،
      ـ أرْتَجَتِ السَّنَةُ: أطْبَقَتْ بالجَدْبِ،
      ـ أرْتَجَ الثَّلْجُ: دامَ وأطْبَقَ،
      ـ أرْتَجَ الخِصْبُ: عَمَّ الأرضَ،
      ـ أرْتَجَتِ الأَتانُ: حَمَلَتْ.
      ـ رَتَجُ: البابُ العظيمُ، كالرِّتاجِ، وهو: البابُ المُغْلَقُ وعليه بابٌ صغيرٌ، واسمُ مَكَّةَ.
      ـ مَراتِجُ: الطُّرُقُ الضَّيِّقَةُ.
      ـ رَتائِجُ: الصُّخورُ، جمعُ رِتاجَةٍ.
      ـ أرضٌ مُرْتَجَةٌ: كثيرَةُ النَّباتِ.
      ـ رُوَيْتِجُ: موضع.
      ـ مالٌ رِتْجٌ وغِلْقٌ: خِلافٌ طِلْقٍ.
      ـ سِكَّةٌ رِتْجٌ: لا مَنْفَذَ لها.
      ـ ناقَةٌ رِتاجُ الصَّلا: وثيقَةٌ وثيجةٌ.
  7. رَجَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • رَجَّ رجَجْتُ ، يَرُجّ ، ارْجُجْ / رُجَّ ، رَجًّا ، فهو راجّ ، والمفعول مَرْجوج :-
      • رجَّ الشَّخصُ الدَّواءَ ونحوَه هزّه وحرّكه بشدّة :-رجَّ الزجاجةَ، - رجَّ الدِّماغَ: أحدث فيه ضررًا بالارْتِجاج، - {إِذَا رُجَّتِ الأَرْضُ رَجًّا} .
  8. رتَجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رتَجَ يَرتُج ، رَتْجًا ، فهو راتج ، والمفعول مَرْتوج :-
      رتَج البابَ أغلقه إغلاقًا محكمًا :-رتج حقيبةَ السفر، - رتج الحارسُ بابَ البنك.
  9. رتج (المعجم مختار الصحاح)
    • ر ت ج: أَرْتَجَ الباب أغلقه و أُرْيِجَ على القارئ على ما لم يسم فاعله إذا لم يقدر على القراءة كأنه أطبق عليه كما يرتج الباب وكذا ارْتُتِجَ عليه على ما لم يسم فاعله أيضا ولا تقل ارتج بالتشديد و الرَّتَّجُ بفتحتين الباب العظيم وكذا الرِّتَأجُ بالكسر ومنه رتاج الكعبة وقيل الرتاج الباب المغلق وعليه باب صغير
  10. أرتَجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أرتَجَ البحرُ: هاج وكثر ماؤه فغمر كلّ شيء.
      و أرتَجَ الدجاجةُ: امتلأ بطنها بَيْضًا.
      و أرتَجَ السنةُ:أطبقتْ بالجَدْب.
      و أرتَجَ الثلجُ: دام وأطْبَقَ.
      و أرتَجَ الخِصْبُ: عَمّ الأرض.
      و أرتَجَ الأتانُ: حَمَلَت.
      و أرتَجَ البابَ: رتَجهُ.
  11. رَتَجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَتَجَ الصبِيُّ رَتَجَ ُ رَتَجَانا: دَرَجَ.
      و رَتَجَ البابَ: أغلقهُ، فهو أرْتج، و هي رَتجَاء. والجمع : رُتَج.


  12. رتِجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رتِجَ يَرتَج ، رَتَجًا ، فهو راتِج :-
      رتِج الخطيبُ استغلق عليه الكلام.
  13. اِرْتَجَّ (المعجم الغني)
    • [ر ج ج]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِرْتَجَّ، يَرْتَجُّ، مصدر اِرْتِجَاجٌ.
      1. :-اِرْتَجَّ البَحْرُ :- : اِضْطَرَبَ. :-مَازَالَ البَحْرُ يَرْتَجُّ.
      2. :-اِرْتَجَّتِ العِمَارَةُ :- : اِهْتَزَّتْ. :-زُلْزِلَتِ الأرْضُ فارْتَجَّتْ جُدْرَانُ البُيُوتِ.
      3. :-اِرْتَجَّ فِي كَلاَمِهِ :- : اِلْتَبَسَ عَلَيْهِ الكَلاَمُ، اِسْتَغْلَقَ.
  14. رَتَج (المعجم الرائد)
    • رتج - يرتج ، رتجانا
      1-رتج الولد : درج، مشى بطيئا ومتمهلا
  15. الرِّتْجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرِّتْجُ الرِّتْجُ يقال: سِكَّةٌ رِتج: لا منفذ لها.
      ومال رِتج: ممنوع لا سبيل إليه.


  16. رَتَجَ (المعجم الغني)
    • [ر ت ج]. (فعل: ثلاثي لازم). رَتَجْتُ، أَرْتُجُ، اُرْتُجْ، مصدر رَتَجَانٌ. :-رَتَجَ الوَلَدُ :- : دَرَجَ، مَشَى بَطِيئاً مُتَمَهِّلاً.
  17. رَتِجَ (المعجم الغني)
    • [ر ت ج]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). رَتِجَ، يَرْتَجُ، مصدر رَتَجٌ. :-رَتِجَ عَلَيْهِ الكَلاَمُ :- : أُرْتِجَ عَلَيْهِ، اِسْتَغْلَقَ عَلَيْهِ، صَعُبَ عَلَيْهِ.
  18. رَتَجَ (المعجم الغني)
    • [ر ت ج]. (فعل: ثلاثي متعد). رَتَجْتُ، أرْتُجُ، اُرْتُجْ، مصدر رَتْجٌ. :-رَتَجَ البَابَ :- : أَغْلَقَهُ إِغْلاقاً وَثِيقاً.
  19. إسْتِراتيجيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إسْتِراتيجيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى إسْتراتيجيَّة: :-قناة السويس ممرّ إستراتيجيّ وحيويّ، - خبير إستراتيجيّ، - للشرق الأوسط موقع إسْتراتيجيّ مهمُّ.
      2 - متخصِّص في وضع الإستراتيجيّة :-نجح الإستراتيجيُّون المصريُّون في تحقيق نصر أكتوبر.
  20. إِرتَجّ (المعجم الرائد)

    • إرتج - ارتجاجا
      1- إرتج البحر : اضطرب. 2- إرتج الشيء : تحرك واهتز. 3- إرتج الكلام أو الظلام : اختلط والتبس.
  21. إِرتَجّ (المعجم الرائد)
    • أرتج - إرتاجا
      1- أرتج الباب : أغلقه إغلاقا وثيقا. 2- أرتج البحر : هاجوغمر كل شيء. 3- أرتج الثلج : دام وتساقط بكثرة. 4- أرتج الخصب : عم الأرض. 5- أرتجت الدجاجة : امتلأ بطنها بيضا.
  22. رِتاج (المعجم الرائد)
    • رتاج - ج، رتج
      1- رتاج باب عظيم. 2- رتاج باب مغلق وفيه باب صغير.
  23. رِتاجة (المعجم الرائد)
    • رتاجة - ج، رتائج
      1- رتاجة : كل طريق ضيقة في الجبل. 2- رتاجة : صخرة.
  24. الارتجاجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الارتجاجُ الارتجاجُ الارتجاج المخِّيّ (في الطب) : اختلاف في وظائف المخ من ضربةٍ على الرأْسِ، أَو هزَّة عنيفة .
  25. إستراتيجية مكشوفة (المعجم مالية)
    • مثلاً إستراتيجية الشراء الطويلة long call strategy أي شراء خيارات شراء، أو إستراتيجية الشراء القصيرة short call strategy أي بيع خيارات شراء على المكشوف، أو استراتيجية بيع طويلة long put strategy أي شراء خيار بيع، أو إستراتيجية خيار بيع قصيرة أي على المكشوف أو بيع ما لا يملكه البائع short put stragety ، وتعني بالانجليزية: naked strategy




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: