تَرَازَءُوا : الأَمْوَالَ: أَخذها بَعْضُهم من بعضَ
رَزائِنُ: (اسم)
رَزائِنُ : جمع رّزان
إِنَّه لكريمٌ مُرَزَّأٌ:
يُصِيبُ الناسُ من ماله ونفعه كثيراً.
رَجُلٌ مُرَزَّأٌ:
تعيس شقيّ منكود الحظّ.
رَزَأَتْهُ مُصِيبَةٌ:
أَصَابَتْهُ.
رَزَأهُ مَالَهُ:
اِنْتَزَعَ مِنْهُ شَيْئاً فَنَقَصَهُ.
رزَأ مالَ شرِيكه:
أخذ منه شيئًا فنقصه.
رزأ الشّخص:
أصابه بمصيبة.
عَائِلَةٌ مُرَزَّأَةٌ:
أَيْ عَائِلَةٌ فَقَدَتْ أَبْنَاءهَا.
كَانَتِ الْحَادِثَةُ مَرْزِئَةً لِلْعَائِلَةِ:
أَيْ كَارِثَةً، مُصِيبَةً.
سَمِعَ رِزّاً:
صَوْتاً خَفِيفاً.
ما بلغ أَعلى الجبل إلا آرِزًا:
متقبضًا عن الانبساطِ في مشيه، لشدة إِعيائه.
,
رزأ(المعجم لسان العرب)
"رَزَأَ فُلانٌ فُلاناً إِذا بَرَّه، مهموز وغير مهموز. قال أَبو منصور: مهموز، فَخُفِّف وكُتب بالأَلف. ورَزأَه مالَه ورَزِئَه يَرْزَؤُه فيهما رُزْءاً: أَصابَ من ماله شيئاً. وارْتَزَأَه مالَه كَرَزِئَه. وارْتَزَأَ الشيءُ: انْتَقَصَ. قال ابن مقبل: حَمَلْتُ عليها، فَشَرَّدْتُها * بسامي اللَّبانِ، يَبُذُّ الفِحالا كَرِيمِ النِّجارِ، حَمَى ظَهْرَه، * فلَم يُرْتَزَأْ بِرُكُوبٍ زِبالا وروي برُكُونٍ. والزِّبالُ: ما تَحْمِله البَعُوضة. ويروى: ولم يَرْتَزِئْ. ورَزَأَهُ يَرْزَؤُه رُزْءاًومَرْزِئةً: أَصابَ منه خَيْراً ما كان. ويقال: ما رَزَأْتُه مالَه وما رَزِئْتُه مالَه، بالكسر، أَي ما نَقَصْتُه. ويقال: ما رَزَأَ فلاناً شيئاً أَي ما أَصابَ من مالهِ شيئاً ولا نَقَصَ منه. وفي حديث سُراقةَ بن جُعْشُمٍ: فلم يَرْزَآني شيئاً أَي لم يأْخُذا مِنّي شيئاً. ومنه حديث عِمْرانَ والمرأَةِ صاحبةِ الـمَزادَتَيْنِ: أَتعلمين أَنـَّا ما رَزَأْنا مِن مائِك شيئاً أَي ما نَقَصْنا ولا أَخَذْنا. ومنه حديث ابن العاص، رضي اللّه عنه: وأَجِدُ نَجْوِي أَكْثَر من رُزْئِي. النَّجْوُ: الحَدَثُ، أَي أَجِدُ أَكثَرَ مـما آخُذه مِنَ الطَّعام. ومنه حديث الشعبي أَنه، قال لبَنِي العَنْبر: إِنما نُهِينا عن الشِّعر إِذا أُبِنَتْ فيه النساءُ وتُروزِئتْ فيه الأَمْوال أَي اسْتُجْلِبَتْ واسْتُنْقِصَتْ من أَرْبابها وأُنْفِقَت فيه. وروي في الحديث: لَوْلا أَنَّ اللّهَ لا يُحِبُّ ضَلالةَ العَمَلِ ما رَزَيْناكَ عِقالاً. جاءَ في بعض الروايات هكذا غير مهموز. قال ابن الأَثير: والأَصْل الهمز، وهو من التخفيف الشاذّ. وضَلالةُ العَمَل: بُطْلانه وذَهابُ نَفْعِه. ورجلٌ مُرَزَّأ: أَي كرِيمٌ يُصاب منه كثيراً. وفي الصحاح: يُصيبُ الناسُ خَيْرَه. أَنشد أَبو حنيفة: فَراحَ ثَقِيلَ الحِلْمِ، رُزْءاً، مُرَزَّأً، * وباكَرَ مَمْلُوءاً، من الرَّاح، مُتْرَعا أَبو زيد: يقال رُزِئْتُه إِذا أُخِذَ منك. قال: ولا يقال رُزِيتُه. وقال الفَرَزدق: رُزِئْنا غالباً وأَباهُ، كانا * سِماكَيْ كُلِّ مُهْتَلِكٍ فَقِير وقَوم مُرَزَّؤُونَ: يُصِيب الموتُ خِيارَهُمْ. والرُّزْءُ: الـمُصِيبةُ. قال أَبو ذؤَيب: أَعاذِلَ! إِنَّ الرُّزْءَ مِثلُ ابن مالِكٍ، * زُهَيرٍ، وأَمْثالُ ابْن نَضْلَةَ، واقِدِ أَراد مثلُ رُزءِ ابن مالِك. والمَرْزِئةُوالرَّزِيئةُ: الـمُصِيبةُ، والجمع أَرْزاءٌ ورَزايا. وقد رَزَأَتْهُرَزِيئةٌ أَي أَصابته مُصِيبةٌ. وقد أَصَابَه رُزْءٌ عظيم. وفي حديث المرأَة التي جاءَت تسأَل عن ابنها: إِن أُرْزَأ ابني، فلم أُرْزَأْ حَيايَ أَي إِنْ أُصِبْتُ به وفَقَدْتُه فلم أُصَبْ بِحَيايَ. والرُّزْءُ: الـمُصِيبةُ بفَقْد الأَعِزَّةِ، وهو من الانْتِقاصِ. وفي حديث ابن ذي يَزَنَ: فنحنُ وَفْدُ التَّهْنِئَة لا وَفْدُ الـمَرْزِئة. وإِنَّه لقَلِيلُ الرُّزْءِ من الطعام أَي قليل الإِصابةِ منه. "
رزَأَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
رزَأَيَرزَأ ، رُزْءًا ورَزْءًا ، فهو رازئ ، والمفعول مَرْزوء :- • رزَأ الشَّخصَ أصابه بمصيبة. • رزَأ مالَ شرِيكه: أخذ منه شيئًا فنقصه.
رزأ - يرزأ ، رزءا ورزءا ومرزئة 1- رزأه : أصابه بـ «برزء»، أي مصيبة شديدة. 2- رزأه ماله : أصاب منه شيئا فنقصه.
رَزَأَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ رَزَأَهُ مالَهُ رُزْءاً: أصابَ منه شيئاً، كَارْتَزَأَهُ مَالَهُ. ـ رَزَأَهُرُزْءاًومَرْزِئَةً: أصاب منه خَيْراً، ـ رَزَأَ الشَّيءَ: نَقَصَهُ.
رَزِيئَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ رَزِيئَةُ: المُصِيبَةُ، كالرُّزْءِوالمَرْزِئَةِ، الجمع: أرْزَاءٌ ورَزَايَا. ـ ما رَزِئْتُهُ: ما نَقَصْتُهُ. ـ ارْتَزَأَ: انْتَقَصَ. ـ مُرَزَّؤُونَ ووهِمَ الجَوْهَرِيُّ في تَخْفِيفِهِ (بِخَطِّهِ): الكَرَمَاءُ، وقَوْمٌ ماتَ خِيارُهُمْ.
رزأ(المعجم مختار الصحاح)
ر ز أ: الرُّزْءُ و المَرْزَئةُ و الرَّزِيئةُ بالمد و الرَّزِيَّةُ المصيبة والجمع الرَّزَايَا وقد رَزَأتْهُرَزِيئةٌ أي أصابته مصيبة
"ابن الأَعرابي: رَزَا فلانٌ فلاناً إذا بَرَّه؛ قال أَبو منصور: أَصله مَهْمُوز فخُفَّفَ وكُتِبَ بالأَلف، وقال في موضع آخر: رَزَا فلانٌ فلاناً إذا قَبِلَ بِرّهُ. الأُمَوِي: أَرْزَيتُ إلى الله أَي اسْتَنَدْت . وقال شمر: إنه لَيُرْزِي إلى قُوَّةٍ أَي يَلْجأُ إليها. قال أَبو منصور: وهذا جائز غير مهموز؛ ومنه قول رؤْبة: يُرْزِي إلى أَيْدِ شَديدٍ إيَادْ الجوهري: أَرْزَيْتَ ظَهْري إلى فلان أَي الْتَجَأْتُ إليه؛ قال رؤْبة: لا تُوعِدَنِّي حَيَّةٌ بالنَّكْزِ، أَنا ابنُ أَنْضادٍ إليها أُرْزِي، نَغْرِفُ منْ ذِي غَيِّثٍ ونُؤْزِي الأَنضاد: الأَعمام. أَنضاد الرجل: أَعمامه وأَخواله المتقدمون في الشرف. وفي الحديث: لَوْلا أَنّ الله لا يُحِبُّ ضَلالَةَ العَمَلِ ما رَزَيْنَاكَ عِقالاً، جاءَ في بعض الروايات هكذا غير مهموز، قال: والأَصل الهمز، وهو من التخفيف الشاذ، وضلالَةُ العَمَل: بُطْلانُه وذَهابُ نَفْعِه. "
الرُّزْءُ(المعجم المعجم الوسيط)
الرُّزْءُ : المُصِيبَةُ. والجمع : أَرْزَاء.
مُرَزَّؤون(المعجم الرائد)
مرزؤون 1-قوم مات خيار منه م
رَزَا(المعجم القاموس المحيط)
ـ رَزَا: جَدُّ أبي الخَيْرِ محمدِ بنِ أحمدَ إمامِ جامِعِ أصْبَهانَ.