وصف و معنى و تعريف كلمة ورزينون:


ورزينون: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و راء (ر) و زاي (ز) و ياء (ي) و نون (ن) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح ورزينون في معاجم اللغة العربية:



ورزينون

جذر [ورز]

  1. رَزِين : (اسم)
    • رَزِين : فاعل من رَزُنَ
  2. رَزائِنُ : (اسم)
    • رَزائِنُ : جمع رّزان
  3. رَزين : (اسم)
    • الجمع : رزينون و رُزَناءُ ، المؤنث : رَزَان و رَزِينة ، و الجمع للمؤنث : رزينات و رِزان
    • رَزين: سَاكِن ثَابِت
    • رَزين: وَقُور، حَلِيم
    • رزين الرأي: أصيله
,
  1. الرَّزْنُ
    • ـ الرَّزْنُ : المكانُ المُرْتَفِعُ وفيه طُمأنِينةٌ تُمْسِكُ الماءَ , ج : رُزونٌ ورِزانٌ ،
      ـ رِّزْنُ : الناحِيةُ ،
      ـ رِّزْنَةُ : مَنْقَعُ الماءِ , ج : رِزانٌ .
      ـ رَزُنَ : وَقُرَ ، فهو رَزينٌ ، وهي رَزانٌ .
      ـ رَزَنَه : رَفَعَه ليَنْظُرَ ما ثِقَلُه ،
      ـ رَزَنَ بالمكانِ : أقامَ .
      ـ رَّزينُ : الثقيلُ ، واسْمٌ .
      ـ أَرْزَنُ : شجرٌ صُلْبٌ .
      ـ رَّوْزَنَةُ : الكُوَّةُ .
      ـ تَرَزَّنَ في الشيءِ : تَوَقَّرَ .
      ـ أرْزَنُ : بلد بِإرْمينِيَةَ تُعْرَفُ بأَرْزَن الرُّومِ ، منه عبدُ اللهِ بنُ حَديدٍ الأَرْزَنِيُّ المحدِّثُ ، وبلد آخَرُ بِإرْمِينِيَةَ أيضاً .
      ـ دَسْتُ أَرْزَنِ : بين شِيرازَ وكازَرُونَ .
      ـ أرْزَنْجانُ : بلد بالرُّومِ .
      ـ أرْزَنانُ : قرية بأَصْفَهانَ .
      ـ الجَبَلاَنِ يَتَرازنانِ : يَتَنَاوحانِ .
      ـ هو مُرازِنُه : مُخالُّه .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. أرَزَ
    • ـ أرَزَ يأرِزُ ويأَرَزُ ويأرُزُ أُرُوزًا : انْقَبَضَ ، وتَجَمَّعَ ، وثَبَتَ ، فهو آرِزٌ وأَرُوزٌ ،
      ـ أرَزَتِ الحَيَّةُ : لاذَتْ بجُحرِها ، وَرَجَعَتْ إليه ، وثَبَتَتْ في مَكانِها ،
      ـ أرَزَتِ اللَّيْلَةُ : بَرَدَتْ .
      ـ أرْزُ الكلامِ : الْتئامُهُ .
      ـ آرِزَةُ من الإِبِلِ : القَوِيَّةُ الشديدةُ ، واللَّيْلَةُ البارِدَةُ ، والشَّجَرَةُ الثابِتَةُ .
      ـ أَرِيزُ : الصَّقيعُ ، وعَميدُ القومِ ، واليومُ البارِدُ .
      ـ أَرْزُ وأُرْزُ : شَجَرُ الصَّنَوْبرِ ، أو ذَكَرُهُ ، كالأَرْزَةِ ، أو العَرْعَرُ ،
      ـ أَرَزُ : شَجَرُ الأَرْزَنِ .
      ـ مأرِزُ : المَلْجَأُ .
      ـ أَرُزُّ وأُرُزُّ وأُرْزُ وأُرُزُ ورُزٌّ ورُنْزٌ وآرُزٌ وأَرُزٌ وأَرْزَانُ عن كُراعٍ : حَبٌّ معروف .
      ـ أبُو رَوْحٍ ثابِتُ بنُ محمدٍ الأُرْزِيُّ ، ويقالُ : الرُّزِّيُّ : محدِّثٌ . ****

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ترازنَ
    • ترازنَ الجَبَلان ونحوُهما : تقابَلَا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. ترازن
    • ترازن - ترازنا
      1 - ترازن الجبلان أو نحوهما : تقابلا


    المعجم: الرائد

  5. رَزانة
    • رَزانة :-
      مصدر رزُنَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. رزانة
    • رزانة
      1 - مصدر رزن . 2 - وقار ، إحتشام .

    المعجم: الرائد

  7. الرَّزَانَةُ
    • الرَّزَانَةُ الرَّزَانَةُ يقال : فيه رَزانة : وقارٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. رَزان
    • رَزان :-
      • امرأةٌ رزانٌ ذات ثبات ووقار وعفاف .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. رَزان
    • رزان
      1 - الرزان من النساء : ذات الوقار والعفاف والاحتشام

    المعجم: الرائد

  10. الرَّزَانُ
    • الرَّزَانُ : الوقورُ من النساء .
      و يقال : امرأَة رَزَان : ذاتُ ثبات ووقار وعفاف ، رزينة في مجلسها .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. رَزين
    • رزين - ج ، رزان
      1 - رزين : وقور ، مؤنث رزان . 2 - رزين : ثابت ساكن . 3 - رزين : أصيل الرأي . 4 - رزين من كل شيء الثقيل .

    المعجم: الرائد

  12. رزُنَ
    • رزُنَ يَرزُن ، رزانةً ، فهو رَزِين :-
      رزُن الشَّخصُ اتّصف بالحلم والوقار والاتِّزان :- فقد رزانتَه ، - تكلّم برزانة ، - كلامٌ / مَظْهَرٌ رزين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. ترزّن الشّخص في كلامه
    • توقّر فيه وكان ذا هيبة .

    المعجم: عربي عامة

  14. ترزَّنَ
    • ترزَّنَ في مجلسهِ : توقَّر .


    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تَرَزَّنَ
    • [ ر ز ن ] . ( فعل : خماسي لازم ). تَرَزَّنْتُ ، أَتَرَزَّنُ ، تَرَزَّنْ ، مصدر تَرَزُّنٌ . :- تَرَزَّنَ الوَلَدُ :- : كَانَ ذَا رَزَانَةٍ وَوَقَارٍ وَهُدُوءٍ .

    المعجم: الغني

  16. تَرَزُّنٌ
    • [ ر ز ن ] . ( مصدر تَرَزَّنَ ). :- تَرَزُّنُ الوَلَدِ :- : اِتِّصَافُهُ بِالرَّزَانَةِ وَالوَقَارِ وَالهُدُوءِ .

    المعجم: الغني

  17. ترزّن
    • ترزن - ترزنا
      1 - كان ذا وقار

    المعجم: الرائد

  18. ترزَّنَ
    • ترزَّنَ في يترزَّن ، ترزُّنًا ، فهو مُترزِّن ، والمفعول مُتَرزَّنٌ فيه :-
      ترزَّن الشَّخصُ في كلامه توقّر فيه وكان ذا هيبة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. رزن
    • " الرَّزينُ : الثقيل من كل شيء .
      ورجل رَزِينٌ : ساكن ، وقيل : أَصيل الرأْي ، وقد رَزُنَ رَزَانة ورُزوناً .
      ورَزَن الشيءَ يَرْزُنه رَزْناً : رازَ ثِقَله ورفعه لينظر ما ثِقَلُه من خفته .
      وشيء رَزِين أَي ثقيل ، وقيل : رَزَنَ الحجر رَزناً أَقَلَّه من الأَرض .
      ويقال : شيء رَزِين ، وقد رَزَنْتُه بيدي إذا ثقَلْته .
      وامرأَة رَزانٌ إذا كانت ذات ثباتٍ ووَقارٍ وعفافٍ وكانت رَزِينة في مجلسها ؛ قال حسان بن ثابت يمدح عائشة ، رضي الله تعالى عنها : حَصانٌ رَزانٌ لا تُزَنُّ بريبةٍ ، وتُصْبِحُ غَرْثى من لحوم الغوافِل .
      والرَّزانةُ في الأَصل : الثِّقَلُ .
      والرَّزْن والرِّزْنُ : أَكمة تمسك الماء ، وقيل : نُقَرٌ في حَجَر أَو غَلْظٍ في الأَرض ، وقيل : هو مكان مرتفع يكون فيه الماء ، والجمع أَرْزانٌ ورُزونٌ ورِزانٌ ؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة يصف بقر الوحش : ظلَّتْ صَوافِنَ بالأَرْزانِ صادِيَةً ، في ماحِقٍ من نهارِ الصيفِ مُحْتَرِقِ (* قوله « محترق » الذي في مادة محق من الصحاح محتدم ).
      وقال حُمَيْدٌ الأَرْقَطُ : أَحْقَبَ مِيفاءٍ على الرُّزُونِ ، حَدَّ الربيعِ أَرِنٍ أَرُونِ لا خَطِل الرَّجْعِ ، ولا قَرُونِ لاحِقِ بَطْنٍ بقَرىً سَمينِ .
      وقال ابن حمزة : هو الرِّزْنُ ، بالكسر لا غير .
      قال ابن بري : وبيت ساعدة مما يدل أَنه رِزْنٌ ، لأَن فَعْلاً لا يجمع على أَفعال إلا قليلاً .
      وقد تَرَزَّن الرجل في مجلسه إذا تَوَقَّر فيه .
      والرَّزانة : الوقار ، وقد رَزُنَ الرجل ، بالضم ، فهو رَزِين أَي وَقُور .
      والرِّزانُ : مناقع الماء ، واحدتها رِزْنة ، بالكسر .
      والرُّزُونُ : بقايا السيل في الأَجْرافِ ؛ قال أَبو ذؤيب : حتى إذا حُزَّتْ مياه رُزُونِه .
      الأَصمعي : الرُّزُون أَماكن مرتفعة يكون فيها الماء ، واحدها رَزْنٌ .
      ويقال : الرَّزْنُ المكان الصلب ، وقيل : المكان المرتفع ، وقيل المكان الصُّلْبُ وفيه طُمأْنينة تمسك الماء ؛ وقال أَبو ذؤَيب في الرُّزُونِ أَيضاً : حتى إذا حُزَّت مياهُ رُزُونِه ، وبأَيِّ حَزِّ مَلاوَةٍ يَتَقَطَّعُ والرَّزْنُ : مكان مشرف غليظ إلى جنبه ، ويكون منفرداً وحده ، ويَقُود على وجه الأَرض للدَّعْوَةِ حجارةً ليس فيها من الطين شيء لا ينبت ، وظهره مستو .
      والرَّوْزَنة : الكُوَّة ، وفي المحكم : الخرق في أَعلى السقْف .
      التهذيب : يقال للكُوَّة النافذة الرَّوْزَن ، قال : وأَحسبه معرَّباً ، وهي الرَّوَازِن تكلمت بها العرب .
      الليث : الأَرْزَن شجر صُلْب تتخذ منه عِصِيٌّ صُلْبة ؛

      وأَنشد : ونَبْعَة تَكْسِر صُلْبَ الأَرْزَن وأَنشد ابن الأَعرابي : إنِّي وجَدِّك ما أَقْضِي الغَرِيمَ ، وإِنْ حانَ القَضاءُ ، ولا رَقَّتْ له كَبدِي إلاَّ عَصَا أَرْزَنٍ طارت بُرَايَتُها ، تَنُوءُ ضرْبَتُها بالكَفّ والعَضُدِ .
      وأَنشد ابن بري لشاعر : أَعْدَدْتُ للضِّيفانِ كلْباً ضارِياً عندي ، وفَضْلَ هِراوَةٍ من أَرْزَنِ ومَعاذِراً كذباً ، ووجْهاً باسِراً ، وتَشَكّياً عَضَّ الزمانِ الأَلْزَنِ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ورزينون في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
دخل في النَّوْروز. وـ احتفل بعيد النَّوروز، قال الشاعر: نَوْرَز النّاس ونوْرز تُ ولكن بدموعي. وـ فلاناً: أهداه هدايا النوروز.( النَّوْرُوز، أو النَّيْرُوز ) ( بالفارسيّة ): اليوم الجديد، وهو أوّل يوم من أيام السنة الشمسيّة الإيرانيّة، ويوافق اليوم الحادي والعشرين من شهر مارس من السنة الميلاديّة. و( عيد النَّوْروز، أو النَّيْروز ): أكبر الأعياد القومية للفرس.
تاج العروس

ورْزٌ أهملَه الجَوْهَرِيّ وصاحب اللسان وقال الصَّاغانِيّ وياقوتٌ : اسمُ ع . وإبراهيمُ بنُ مُحَمَّد بن بِشْرَويه بن وَرْزٍ البُخاريُّ : مُحَدِّثٌ روَى عن عُبيد بن واصلٍ . ووَرْزَةُ : لقَبُ مُقاتِل بن الوَليد نقله الصَّاغانِيّ . والوَرِيزَةُ : العِرْقُ الذي يَجري من المعدَة إلى الكَبِد . وبلا لامٍ : رجُلٌ من غسَّانَ . تَبِعَ فيه المُصنِّفُ الصاغانِيَّ حيثُ قال : ووَرِيزَةُ الغَسَّانِيُّ على فَعِيلَة ولم يُبَيِّنْه وهو وَريزَة بن مُحَمَّد الغسَّانيُّ حدَّثَ بدمشقَ قبل الثلاثمائة روَى عنه خَيْثمةُ بنُ سليمانَ فهذا كان يُناسِبُ أن يقول فيه : وبلا لامٍ : مُحدِّثٌ غَسَّانِيٌّ مع أنَّ الحافظَ عبد الغنيِّ المَقدِسيَّ قيَّده بالتَّصغير وضبطَه كما نقله عنه الحافظ في التَّبصير ففي كلام المُصنِّف نَظَرٌ من وُجوه . ومما يستدرك عليه : وَرْزَاز كسَلْسال : قبيلةٌ بالمغرب من البربر أَو مَوضِعٌ منهم الإمامُ المُحَدِّث أَبو عبد الله مُحَمَّد بن أَحمد بن عبد الله بن الحَسَيْن الوَرْزازِيُّ أَخذ عن أَحمدَ بن الحاجّ الفاسيّ وعَبْد الله بن عبد الواحد بن أَحمد القُدُّوسِيّ والحسَين بن مُحَمَّد بن سعيد الغَيلانِيّ وأَبي زيد عبد الرَّحمن بن عمران الفاسيِّ وغيرِهم حدَّث عنه شُيوخُنا : الشِّهابانِ أَحمد بن عبد الفتَّاح وأَحمد بن الحسن القاهِرِيَّانِ وغيرُهم . ووَرَازَانُ : من قُرى نَسَفَ . ووَرازُونُ : مَوضِعٌ . ووَرْزٌ : مَوضِعٌ . ووَرْزَنِينُ : من أَعيانِ قُرَى الرَّيِّ كالمدينة



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: