وصف و معنى و تعريف كلمة ورسفهم:


ورسفهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و راء (ر) و سين (س) و فاء (ف) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح ورسفهم في معاجم اللغة العربية:



ورسفهم

جذر [رسف]



معنى ورسفهم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**رَسَفَ** \- [ر س ف]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** رَسَفْتُ**،** أرْسُفُ**،** اُرْسُفْ**، مص. رَسْفٌ، رَسِيفٌ. "رَسَفَ فِي الأَغْلالِ، في القَيْدِ" : مَشَى فِيهِ رُوَيْداً، بِبُطْءٍ. "تَرَكَهُمْ بِعَزْمِهِ وَقِيَامِهِ يَرْسُفُونَ فِي غَيِّهِمْ وَيَتَعَثَّرُونَ فِي حَيَاتِهِمْ". (المختار السوسي).
Advertisements


معجم اللغة العربية المعاصرة
رَسيف [مفرد]: مصدر رسَفَ في.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَسَفان [مفرد]: مصدر رسَفَ في.


المعجم الوسيط
في القيد ـُِ رَسْفاً، ورَسيفاً، ورَسَفاناً: مشى فيه رويداً.( أرْسَفَ ) الإِِبلَ: طردها مقيَّدةً.
الصحاح في اللغة
الرَسَفانُ: مشيُ المقيَّدِ. وقد رَسَفَ يَرْسُف ويَرْسِفُ رَسْفاً ورَسَفاناً. وأَرْسَفْتُ الإبلَ،أي تركتها مقيَّدة.


تاج العروس

بُرْسُفُ ككُرْسُفٍ أَهْمَلَهُ الجماعَةُ وهو : اسْمُ ة بالسَّوَاِد سَوادِ بَغْدَادَ بالجَانبِ الشَّرْقِيِّ عَلَى طَرِيقِ خُرَاسَانَ منها أحمدُ بن الحَسَنِ المُقْرِئُ عن أَبِي طالبِ بن يُوسُفَ الْبُرْسُفِيِّ أَبو الحسين محمدُ بنُ بَقَاءِ بن الحسَنِ بن صالح ابن يُوسُفَ الْمُقْرِئُ سمع أبا الوَقْتِ وعنه ابنُ النَّجَارِ مات سنة 605 البُرْسُفِيّانِ الضَّريرَانِ الْمُحَدَّثانِ

تاج العروس



رَسَفَ يَرْسُفُ ويَرْسِفُ مِن حَدَّىْ : ضَرَب ونَصَر كما في الصِّحاحِ رَسْفاً بالفَتْحِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِىُّ ورَسِيفاً نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ ورَسَفَاناً نَقلَهُ الجَوْهَرِىُّ : مَشَى مَشْيَ الْمُقَيَّدِ إِذا جاءَ يَتَحَامَلُ برِجْلِهِ مَعَ القَيْدِ فهو رَاسِفٌ وفي حديثِ صُلْحِ الحُدَيْبِيَّةِ : فدَخَلَ أَبو جَنْدَلِ بنِ سُهَيْلٍ - رَضِيَ اللهُ عنه - يَرْسُفُ في قُيُودِهِ وقال صَخْرُ الْغَىِّ الهُذَلِىُّ يَصِفُ سَحَاباً :

وأَقْبَلَ مَرّاً إِلَى مِجْدَل ... سِيَاقَ الْمُقَيَّدِ يَمْشِى رَسِيفَا وقال غيرُه :

" يُنَهْنِهُنِي الْحُرَّاسُ عَنْهَا فَلَيْتَنِىقَطَعْتُ إِلَيْهَا اللَّيْلَ بِالرَّسَفَانِ وإِرْسَافُ الإِبِلِ : طَرْدُها مُقَيَّدَةً نَقَلَهُ الجَوْهَرِىُّ عن أبي زَيْدٍ . وأُرْسُوفُ بِالضَّمِّ هكذا في نُسَخ العُبَابِ والتَّكْمِلَةِ وضَبَطَهُ ياقُوتُ بِالفَتْحِ وقال : د بِسَاحِلِ بَحْرِ الشَّأْمِ بَيْنَ قَيْسَارِيَّةَ ويَافَا كان بها خَلْقٌ مِن المُرَابِطِينَ منهم أَبو يَحْيى زكريَّاءُ بنُ نافِعٍ الأُرْسُوفِيُّ وغيرُه ولم تَزَلْ بأَيْدِي المسلمين إِلى أَنْ فَتَحَهَا كُنْدفرى صاحبُ القُدِس سنة 494وهي في أَيدِيِهِم إلى الأن . قلتُ : وقد فُتِحَتْ في زَمَنِ الناصِرِ صَلاحِ الدِّين يُوسُفَ تَغَمَّدَهُ اللهُ برَحْمَتِه سنة ستِّمائةٍ وسبعين فهي بأيدي المسلمينَ إِلَى الآن . وارتَسَفَّ الشَّيْءُ ارتِسفَافاً كَاكْفَهَرَّ : ارتَفَعَ نَقَلَهُ ابنُ عَبّادٍ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : يُقَال للبَعِيرِ - إِذا قَارَبَ الخَطْوَ وأَسرَعَ الإِحَارَة وهي رَفْعُ القَوَائِم ووَضْعُها - : رَسَفَ فإِذا زَادَ على ذلك فهو : الرَّتَكانُ ثم الحَفْدُ بعدَ ذلك نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ وصاحبُ اللِّسَانِ

لسان العرب
الرَّسْفُ والرَّسِيفُ والرَّسَفانُ مَشْيُ المُقَيَّدِ رَسَفَ في القَيْدِ يَرْسُفُ ويَرْسِفُ رَسْفاً ورَسيفاً ورَسَفاناً مَشَى مَشْيَ المقيَّد وقيل هو المشي في القَيْدِ رُوَيْداً فهو راسِفٌ وأَنشد ابن بري للأَخطل يُنَهنِهُني الحُرَّاسُ عنها ولَيْتَني قَطَعْتُ إليها اللّيْلَ بالرَّسَفانِ وفي حديث الحديبية فجاء أَبو جندل يرْسُفُ في قُيُودِه الرَّسْفُ والرَّسِيفُ مَشْيُ المَقيَّدِ إذا جاء يَتَحَامَلُ برجله مع القَيْد ويقال للبعير إذا قارب بين الخَطْو وأَسْرَعَ الاجارة ( * قوله « الاجارة » كذا بالأصل ومثله شرح القاموس ) وهي رَفعُ القَوائِم ووضعها رَسَفَ يَرْسُفُ فإذا زادَ على ذلك فهو الرَّتَكانُ ثم الحَفْدُ بعد ذلك وحكى أَبو

زيد أَرْسَفْتُ الإبلَ أَي طَرَدْتُها مُقَيّدة
الرائد
* رسف يرسف ويرسف: رسفا ورسيفا ورسفانا. في القيد: مشى ببطء.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: