وصف و معنى و تعريف كلمة ورشن:


ورشن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و راء (ر) و شين (ش) و نون (ن) .




معنى و شرح ورشن في معاجم اللغة العربية:



ورشن

جذر [ورش]

  1. رَشَنَ: (فعل)
    • رَشَنَ رَشْناً، ورُشُوناً
    • رَشَنَ الوَلَدُ : دَخَلَ في كُلِّ قَبيحٍ
    • رَشَنَ الرَّجُلُ : تَطَفَّلَ
    • رَشَنَ الكَلْبُ في الإِناءِ : أَدْخَلَ رَأْسَهُ فيهِ لِيَشْرَبَ
  2. رَشْن: (اسم)
    • رَشْن : مصدر رَشَنَ
  3. رَشن: (اسم)
    • رَشْنٌ، رَشَنٌ
    • الرَّشْنُ : الثُّلْمَةُ في النَّهْرِ، يَنْحَدِرُ فيها الْمَاءُ وَيُسْقَى مِنْها، الشَّقُّ
  4. راشِن: (اسم)
    • الرَّاشِنُ : المتشمِّمُ للطعام المُتحَيِّن له
    • الرَّاشِنُ: ما يُعْطاه تلميذُ الصّانع


  5. رُشُون: (اسم)
    • رُشُون : مصدر رَشَنَ
  6. رَوشَن: (اسم)
    • الجمع : رَواشِنُ
    • الرَّوشَنُ : (انظر رَشَنَ)
    • الرَّوْشَنُ : الرَّفّ
    • الرَّوْشَنُ :الكُوَّةُ
    • الرَّوْشَنُ: الشُّرْفةُ
    • فتحةٌ أو خرقٌ في الحائط أو في السَّقْف يدخل منه الهواء والضوء
    • شُرْفة
  7. رَواشِن: (اسم)
    • رَواشِن :جمع راشِن
  8. رَواشِنُ: (اسم)
    • رَواشِنُ : جمع رَوشَن
  9. الروشن: (مصطلحات)
    • بفتح فسكون ، لفظ معرب معناه بالفارسية الضوء ، جمع رواشن ، الكوة الرف ما يخرج من الجدار بارزا عنه يوسع به المنزل العلوي. (فقهية)
  10. روشن: (مصطلحات)


    • والجمع رواشن، وهو الرف، أيضا يطلق على الكوة، أيضا الروشن الشرفة. (فقهية)
  11. رَشَنَ الرَّجُلُ:
    • تَطَفَّلَ.
  12. رَشَنَ الكَلْبُ في الإِناءِ:
    • أَدْخَلَ رَأْسَهُ فيهِ لِيَشْرَبَ.
  13. رَشَنَ الوَلَدُ:
    • دَخَلَ في كُلِّ قَبيحٍ.
  14. وَرَشَ : (فعل)
    • وَرَشَ ( يَرِش) وَرْشاً، ووُرُوشاً فهو وارشٌ
    • وَرَشَ : أَسَفَّ للدَّنيء من الأُمورِ
    • وَرَشَ الرَّجُلُ : طَمِعَ
    • وَرَشَ أ:َكل شديداً حريصاً
    • وَرَشَهُ بِصَاحِبِهِ : أَغْرَاهُ بِهِ
    • وَرَشَ مِنَ الطَّعَامِ شَيْئاً : تَنَاوَلَ
    • وَرَشَ عَلَيْهِمْ : دَخَلَ وَهُمْ يَأْكُلُونَ وَلَمْ يُدْعَ لِلأَكْلِ
  15. وَرِشَ : (فعل)
    • وَرِشَ (يَوْرَشُ) وَرَشاً فهو ورِشٌ، وهي ورِشة
    • وَرِشَ الوَلَدُ : خَفَّ، نَشِطَ
    • وَرِشَ الدَّابَّةُ : تفلَّتت إلى الجري وصاحبُها يكفُّها
  16. وَرَّشَ : (فعل)


    • وَرَّشَ ، يُوَرِّشُ، مصدر تَوْرِيشٌ
    • وَرَّشَ بَيْنَ القَوْمِ : حَرَّشَ، أَغْرَى بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ
  17. راشَ : (فعل)
    • راشَ يَريش ، رِشْ ، رَيْشًا ، فهو رائش ، والمفعول مَريش - للمتعدِّي
    • رَاشَ الرَّجُلُ : أَكَلَ كَثِيراً
    • رَاشَ الْمَرَضُ الوَلَدَ : أَضْعَفَهُ
    • رَاشَ الطَّائِرُ : نَبَتَ رِيشُهُ
    • رَاشَ التَّاجِرُ : جمَعَ الْمَالَ وَالأثَاثَ، اِسْتَغْنَى
    • رَاشَ السَّهْمَ : رَكَّبَ عَلَيْهِ الرِّيشَ
    • رَاشَ صَاحِبَهُ : قَوَّاهُ، أَعَانَهُ وَأَصْلَحَ حَالَهُ
    • رَاشَهُ اللَّهُ : أنْعَشَهُ
    • رَاشَهُ اللَّهُ مَالاً : أَعْطَاهُ إيَّاهُ
    • رَجُلٌ لاَ يَرِيشُ وَلاَ يَبْرِي : أيْ لاَ يَضُرُّ وَلاَ يَنْفَعُ
    • لا تَرِشْ عَلَيَّ: لا تعترضْ لي في كلامي فتقطعَهُ عَلَيَّ
  18. رَشا : (فعل)
    • رشَا يَرشو ، ارْشُ ، رَشْوًا ، فهو راشٍ ، والمفعول مَرشُوّ
    • رَشا الفَرْخُ : مَدَّ رَأْسَهُ إلى أُمِّهِ لِتَزُقَّهُ
    • رَشاهُ لِيُسَهِّلَ أُمورَهُ : أَعْطاهُ رَشْوَةً
  19. رَشاً : (اسم)
    • رَشاً : جمع رَشاة
  20. رِشًا : (اسم)
    • رِشًا : جمع رَّشْوَةُ
  21. أكْراش : (اسم)
    • أكْراش : جمع كَرِش
  22. اِرتاشَ : (فعل)


    • ارْتاشَ فلانٌ: أصَابَ خَيرا فَرُئِيَ عليه أَثَرُ ذلك
    • ارْتاشَ السَّهْمَ: راشَهُ
  23. أَرّش : (فعل)
    • أرشَّ يُرشّ ، أرْشِشْ / أَرِشَّ ، إرشاشًا ، فهو مُرِشّ
    • أَرّش بينهم: أَرَش
    • أَرّش النارَ والحرب: أوقدهما
    • أَرَشَّتِ الطَّعْنَةُ ونحوُها: أَسالت الدّمَ ونثَرَتْهُ
    • أَرَشَّتِ السماءُ: رَشَّت
    • أَرَشَّ الفرسَ ونحوَه: عَرَّقَهُ بالرَّكضِ
    • أَرَشَّتِ الفَصيلَ: حَكَّ ذَنَبَهُ ليَرْضَع
  24. رَشَأَ : (فعل)
    • رَشَأَ رَشْئاً
    • رَشَأَتِ الظَّبْيَةُ: ولَدَتْ
    • رَشَأَ الرَّشَأُ : قَوِيَ وَمَشَى مَعَ أُمِّهِ
  25. رَشَّ : (فعل)
    • رشَّ رشَشْتُ ، يَرُشّ ، ارْشُشْ / رُشَّ ، رَشًّا ، فهو راشّ ،
    • يَرُشُّ الجُدْرانَ بِالصِّباغَةِ : يَطْلِيها، يَصْبِغُها
    • رَشَّ الثَّوْبَ : غَسَلَهُ
    • رَشَّ البَيْتَ : نَضَحَهُ، بَلَّلَهُ بِالماءِ
    • رَشَّ الطَّريقَ : نَضَحَ عَلَيْهِ الماءَ لِيَسْكُنَ غُبارُهُ
    • رشَّت السَّماءُ: أمطرت
    • رشَّت العين: دَمَعَت
    • رشَّ الشَّيءَ: نثَره وذرَّه
    • رشَّ الماءَ: نفَضه وفرَّقه
    • رشَّه بالماء: نضَحه وبلَّه
,
  1. رشن (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّشْنُ، بسكون الشين: الفُرْضَة من الماء.
      والرَّاشِنُ: الداخل على القوم الآتي ليأْكل، رَشَنَ يَرْشُن رُشُوناً.
      أَبو زيد: رَشَنَ الرجلُ يَرْشُنُ رُشوناً، فهو رَاشِنٌ، وهو الذي يتعهد مواقيت طعام القوم فيَغْتَرُّهم اغتراراً، وهو الذي يقال له الطُّفَيلي.
      الجوهري: الرَّاشِن الذي يأْتي الوليمة ولم يُدْعَ إليها، وهو الذي يسمى الطُّفَيْلي، وأَما الذي يَتَحَيَّنُ وقت الطعام فيدخل على القوم وهم يأْكلون فهو الوَارِشُ.
      ويقال: رَشَنَ الرجل إذا تَطَفَّل ودخل بغير إذن.
      ويقال للكلب إذا ولغ في الإناء: قد رَشَنَ رُشُوناً؛

      وأَنشد: ليس بِقصْلٍ حَلِسٍ حِلْسَمِّ،عند البيوتِ، راشِنٍ مِقَمِّ (* قوله «حلسم» كذا بضبط الأَصل هنا وكذلك في المحكم، وضبط في مادة ح ل س م بفتح اللام المشددة وسكون السين وتخفيف الميم عكس ما هنا ومثله في التكملة وغيرها).
      ورَشَنَ الكلبُ في الإناء يَرْشُنُ رَشْناً ورُشُوناً: أَدخل رأْسه فيه ليأْكل ويشرب؛

      أَنشد ابن الأعرابي: تَشْرَبُ ما في وَطْبِها قَبْلَ العَيَنْ،تُعارِضُ الكلبَ إِذا الكلبُ رَشَنْ والرَّوْشَنُ: الرَّفُّ.
      أَبو عمرو: الرَّفيفُ الرَّوْشَنُ، والرَّوْشَنُ الكُوَّة.
      "
  2. راشِنُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ راشِنُ: المُقيمُ، وما يُرْضَخُ لِتِلْمِيذِ الصانِعِ، فارِسيَّتُهُ: شاكردانه، والطُّفَيْلِيُّ، وقد رَشَنَ،
      ـ رَشَنَ الكَلْبُ في الإِناءِ رَشْناً ورُشوناً: أدْخَلَ رأسَه.
      ـ عبدُ اللهِ بنُ محمدٍ الراشِنِيُّ الأديبُ: تِلميذُ الحَرِيريِّ.
      ـ رَّشْنُ: الفُرْضَةُ من الماءِ، ورَشَنُ.
      ـ رُشَيْنٌ: قرية، منها إدْريسُ بنُ إبراهيمَ الرُّشَيْنِيُّ الجُرْجانِيُّ.
      ـ رَّوْشَنُ: الكُوَّةُ.
      ـ غَنَمٌ رَشُونٌ: رِتاعٌ.
  3. رَشَنَ (المعجم الغني)
    • [ر ش ن]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). رَشَنَ، يَرْشُنُ، مصدر رَشْنٌ، رُشونٌ.
      1. :-رَشَنَ الوَلَدُ :- : دَخَلَ في كُلِّ قَبيحٍ.
      2. :-رَشَنَ الرَّجُلُ :- : تَطَفَّلَ.
      3. :-رَشَنَ الكَلْبُ في الإِناءِ :- : أَدْخَلَ رَأْسَهُ فيهِ لِيَشْرَبَ.
  4. رَشن (المعجم الرائد)
    • رشن - يرشن ، رشنا ورشونا
      1- رشن : دخل في كل عمل قبيح. 2- رشن : دخل وليمة لم يدع إليها. 3- رشن الكلب في الإناء : أدخل رأسه فيه ليشرب.
  5. الرَّوْشَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّوْشَنُ : الرَّفّ.
      و الرَّوْشَنُ الكُوَّةُ.
      و الرَّوْشَنُ الشُّرْفةُ. والجمع : رَوَاشِن.
  6. رَشَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَشَنَ رَشَنَ ُ رَشْناً، ورُشُوناً: دَخلَ في كلِّ قبيح.
      و رَشَنَ تطفَّل.
      و رَشَنَ الكلْبُ في الإِناءِ وغيرِه: أَدْخلَ رأْسَه لِيَلَغ.


  7. رَوشَن (المعجم الرائد)
    • روشن - ج، رواشن
      1- روشن : رف. 2- روشن : كوة، نافذة صغيرة.
  8. برشن (المعجم الرائد)
    • برشن - برشنة وبرشانا
      1-برشن الرسالة : ألصقها بالبرشان
  9. راشِن (المعجم الرائد)
    • راشن
      1- راشن : الذي يدخل وليمة لم يدع إليها. 2- راشن : الذي يأكل كل ما على الخوان من أطعمة. 3- راشن : ما يعطاه صانع أو عامل مكافأة على خدمة. ويعرف كذلك بـ«الحلوان» و«البخشيش».
  10. الرَّاشِنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّاشِنُ : المتشمِّمُ للطعام المُتحَيِّن له.
      و الرَّاشِنُ ما يُعْطاه تلميذُ الصّانع.
  11. الرَّوشَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّوشَنُ : (انظر رَشَنَ) .
  12. رَوْشَنُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رَوْشَنُ :-
      جمع رَواشِنُ:
      1 - فتحةٌ أو خرقٌ في الحائط أو في السَّقْف يدخل منه الهواء والضوء :-فتح الرَّوشن حتى يتجدد الهواء.
      2 - شُرْفة.
  13. رشن (المعجم الرائد)
    • رشن
      1- مصدر رشن. 2- : أنظر الرشن.
  14. رشن (المعجم مختار الصحاح)
    • ر ش ن: الرَّاشِنُ الذي يأتي الوليمة ولم يدع إليها وهو الذي يسمى الطفيلي وأما الذي يتحين وقت الطعام فيدخل على القوم وهم يأكلون فهو الوارش و الرَّوْشَنُ الكوة
  15. الرَّشْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّشْنُ : الفُرْضَةُ في الماء، وهي الثُّلمة في النهر يُسْتقَى منها.
  16. روشن (المعجم مصطلحات فقهية)
    • والجمع رواشن، وهو الرف، أيضا يطلق على الكوة، أيضا الروشن الشرفة.
  17. رَشْنٌ (المعجم الغني)
    • [ر ش ن]. :-رَشَنُ النَّهْرِ :- : الثُّلْمَةُ في النَّهْرِ، يَنْحَدِرُ فيها الْمَاءُ وَيُسْقَى مِنْها، الشَّقُّ.
  18. رشن (المعجم الرائد)
    • رشن
      1-ثلمة أو شق في النهر ينحدر فيها الماء ويستقى منها
  19. مَرْشُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَرْشُ: الخَدْشُ، والحَكُّ بأَطْرافِ الأَصابِع، والأرضُ التي مَرَشَ المَطَرُ وَجْهَها، والتي إذا أُمْطِرتْ، سالَتْ سَريعاً، والإِيذاءُ بالكلامِ.
      ـ مَرْشاءُ: العَقُورُ من كُلِّ الحَيَوانِ، والأرضُ الكَثيرَةُ العُشْبِ.
      ـ لي عِندَهُ مُرَاشَةٌ: حَقٌّ صَغيرٌ.
      ـ الأَمْرَشُ: الشِّرِّيرُ.
      ـ تَمْريشُ: المَطَرُ القليلُ.
      ـ امْتِراشُ: الانْتزاعُ، والاخْتِلاسُ، والاكْتِسابُ.
      ـ مَرْشانَةُ: بلد بالأنْدَلُسِ.
  20. كِرْشُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كِرْشُ وكَرِشُ، لكُلِّ مُجْتَرٍّ: بِمَنْزِلَةِ المَعِدَةِ للإِنْسانِ، مُؤَنَّثَةٌ، وعِيالُ الرجُلِ، وصِغارُ وَلَدِهِ، والجَماعةُ، وجَبَلٌ بِدِيارِ بَنِي أبي بَكْرِ بنِ كِلابٍ، والتَّلْعَةُ، ونَباتٌ من أنْجَعِ المَراتِعِ.
      ـ كِرْشِيُّونَ: أهلُ واسِطَ، لِأَنَّ الحجَّاجَ لَمَّا بَناهُ، كَتَب إلى عبدِ المَلِكِ: إنِّي اتَّخَذْتُ مدينةً في كِرْشٍ من الأرضِ بينَ الجَبَلِ والمِصْرَيْنِ، وسَمَّيْتُها بواسِطَ.
      ـ قولُهم: لو وجَدْتُ إليه فا كَرِشٍ: سَبيلاً.
      ـ كَرِشَ الجِلْدُ: تَقَبَّضَ،
      ـ كَرِشَ الرجُلُ: صارَ له جَيْشٌ بعدَ انْفِرادِهِ.
      ـ كَرْشاءُ: العظيمةُ البَطْنِ، والقَدَمُ كثُرَ لَحْمُها، واسْتَوَى أخْمَصُها، والأتانُ الضخمةُ الخاصِرَتَيْنِ،
      ـ كَرْشاءُ من الرَّحِمِ: البَعيدَةُ، وفَرَسُ بِسْطامِ بنِ قَيْسٍ.
      ـ كَرْشُ: بلد بينَ كَفا وأزاقَ.
      ـ كُرْشانُ: أبو قَبيلَةٍ.
      ـ كِرَاشُ: جَبَلٌ.
      ـ كُرَّاشُ: دُوَيبَّةٌ.
      ـ تَكْريشةُ: التي تُطْبَخُ في الكُروشِ.
      ـ مُكَرَّشةُ: طَعامٌ يُعْمَلُ من اللَّحْمِ والشَّحْمِ في قِطْعَةٍ مُقَوَّرَةٍ من كِرْشِ البَعيرِ،
      ـ مُكَرِّشةُ: ما تَعَفَّفَ بَزْرُهُ من البِطِّيخِ.
      ـ كَرَّشَ تَكْريشاً: قَطَّبَ وجْهَه، وعَمِلَ المُكَرَّشَة.
      ـ تَكَرَّشُوا: تَجَمَّعوا،
      ـ تَكَرَّشَ وَجْهُه: تَقَبَّضَ.
      ـ اسْتَكْرَشتِ الإِنْفَحَةُ: صارَتْ كَرِشاً، وذلك إذا رَعَى الجَدْيُ النَّباتَ.
  21. كرش (المعجم لسان العرب)
    • "الكَرِشُ لكل مُجْتَرٍّ: بمنزلة المَعِدة للإِنسان تؤنثها العرب،وفيها لغتان: كِرْش وكَرِش مثل كِبْد وكَبِد، وهي تُفرّغ في القَطِنةِ كأَنها يَدُ جِرابٍ، تكون للأَرْنب واليَرْبوع وتستعمل في الإِنسان، وهي مؤنثة؛ قال رؤبة: طَلْق، إِذا استكْرَشَ ذو التَّكَرُّشِ،أَبْلَج صدّاف عن التَّحَرُّشِ وفي حديث الحسن: في كل ذات كَرِش شاةٌ أَي كل ما لَه من الصيد كَرِشٌ كالظباء والأَرانب إِذا أَصابه المُحرِم ففي فِدائه شاة.
      وقول أَبي المجيب ووصف أَرضاً جدبة فقال: اغْبَرّت جادّتها والتقى سَرْحُها ورَقَّتْ كَرِشُها أَي أَكلت الشجرَ الخشن فضَعُفت عنه كَرِشُها ورقَّت، فاستعار الكَرِش للإِبل، والجمع أَكْراش وكُرُوش.
      واسْتَكْرَش الصبيُّ والجَدْيُ: عظُمت كَرِشُه، وقيل: المُسْتكْرِش بعد الفَطِيم، واستِكْراشُه أَن يشتدّ حَنَكُه ويَجْفُر بطنُه، وقيل: استكرش البَهْمةُ عظُمت إِنفَحتُه؛ عن ابن الأَعرابي.
      التهذيب: يقال للصبي إِذا عظم بطنه وأَخذ في الأَكْل: قد اسْتَكْرَشَ، قال: وأَنكر بعضهم ذلك في الصبي فقال: يقال للصبي قد اسْتَجْفَرَ، وإِنما يقال اسْتَكْرَشَ الجَدْيُ،وكلُّ سَخْلٍ يَسْتَكْرِش حين يعظم بطنه ويشتدّ أَكله.
      واسْتَكْرَشَت الإِنْفَحةُ لأَن الكَرِش يسمى إِنْفحَةً ما لم يأْكل الجدي، فإِذا أَكل يسمى كَرِشاً، وقد اسْتَكْرشَت.
      وامرأَة كَرْشاءُ: عظيمةُ البطن واسعتُه.
      وأَتانٌ كَرْشاءُ: ضخمة الخواصر.
      وكَرّشَ اللحمَ: طَبخه في الكَرِش؛ قال بعض الأَغْفال: لو فَجّعا جِيرَتَها، فشَلاَّ وسِيقةً فكَرَّشا ومَلاَّ وقَدَمُ كَرْشاءُ: كثيرة اللحم.
      ودَلْوٌ كَرْشاءُ: عظيمة.
      ويقال للدَّلْو المنتفخة النواحي: كَرْشاء.
      ورجل أَكْرَشُ: عظيم البطن، وقيل: عظيم المال.
      والكَرِشُ: وِعاءُ الطيب والثوب، مؤنث أَيضاً.
      والكِرْشُ: الجماعة من الناس؛ ومنه قوله، صلى اللَّه عليه وسلم: الأَنصارُ عَيْبَتي وكَرِشِي؛ قيل: معناه أَنهم جماعتي وصحابتي الذين أُطلعهم على سري وأَثق بهم وأَعتمد عليهم.
      أَبو زيد: يقال عليه كَرِشٌ من الناس أَي جماعة، وقيل: أَراد الأَنصارُ مَدَدي الذين أَسْتَمِدّ بهم لأَن الخُفَّ والظِّلْف يستمدَّ الجِرَّة من كَرِشه، وقيل: أَراد أَنهم بِطانتُه وموضع سِرّه وأَمانته والذينَ يعتمد عليهم في أُموره، واستعار الكَرِشَ والعَيْبةَ لذلك‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎مُجْتَرَّ يجمع علَفَه في كَرِشِه، والرجل يضع ثيابه في عيْبتِه.
      ويقال: ما وجدتُ إِلى ذلك الأَمر فا كَرِشٍ أَي لم أَجِدْ إِليه سبيلاً.
      وعن اللحياني: لو وجدتُ إِليه فا كَرِشٍ وبابَ كَرِشٍ وأَدنى في كَرِشٍ لأَتَيتُه يعني قدر ذلك من السُّبُل؛ ومثله قولهم: لو وجدتُ إِليه فا سَبِيلٍ؛ عنه أَيضاً.
      الصحاح: وقول الرجل إِذا كلَّفْته أَمراً: إِن وجدت إِلى ذلك فا كَرِشٍ؛ أَصله أَن رجلاً فصّل شاة فأَدخلها في كَرِشِها ليَطْبخَها فقيل له: أَدْخِل الرأْسَ، فقال: إِن وجدتُ إِلى ذلك فَاكَرِشٍ،يعني إِن وجدت إِليه سبيلاً.
      وفي حديث الحجاج: لو وجدتُ إِلى دمِك فَا كَرِشٍ لشرِبْتُ البطْحاءَ منك أَي لو وجدتُ إِلى دمِك سبيلاً؛ قال: وأَصله أَن قوماً طبَخُوا شاة في كَرِشِها فضاق فمُ الكَرِش عن بعض الطعام، فقالوا للطَّباخ: أَدخِلْه إن وجدت فَا كَرِشٍ.
      وكَرِشُ كل شيء: مُجَمَعُه.
      وكَرِشُ القوم: مُعظمُهم، والجمع أَكْراشٌ وكُرُوشٌ؛

      قال: وأَفَأْنا السُّبِيَّ من كلِّ حَيٍّ،فأَقَمْنا كَراكِراً وكُرُوشا وقيل: الكُرُوش والأَكْراشُ جمع لا واحد له.
      وتَكَرَّشَ القومُ: تجمَّعوا.
      وكَرِشُ الرجلِ: عيالُه من صغار ولدِه.
      يقال: عليه كَرِشٌ منثورة أَي صبيانٌ صغارٌ.
      وبينهم رَحِمٌ كَرْشاءُ أَي بعيدةٌ.
      وتزوّجَ المرأَةَ فنَثرت له كَرِشَها وبطْنَها أَي كَثُرَ ولدُها له.
      وتكرّش وجهُه: تقبّض جلدُه، وفي نسخة: تكَرّشَ جلدُ وجهِه، وقد يقال ذلك في كل جلد، وكَرّشَه هو.
      ويقال: كَرِشَ الجلدُ يَكْرَشُ كرَشاً إِذا مسّته النار فانْزَوى.
      قال شمر: اسْتَكْرَشَ تقبّضَ وقَطّبَ وعبّس.
      ابن بزرج.
      ثوبٌ أَكْراشٌ وثوبٌ أَكْباشٌ وهو من بُرُود اليمن.
      قال أَبو منصور: والمُكَرّشةُ منْ طعام البادية أَن يُؤْخَذ اللحمِ فيُهَرَّم تَهْرِيماً صغاراً، ويُجْعَل فيه شحمٌ مقطَّع، ثم تُقَوّرَ قطعةُ كَرِشٍ من كَرِشِ البعير ويغْسل وينَظّف وجهُه الذي لا فَرْثَ فيه، ويجعلَ فيه تهريمُ اللحمُ والشحم وتُجْمَع أَطرافه،ويُخَلّ عليه بِخلالٍ بعدما يُوكَأ على أَطرافه، وتُحْفَرَ له إِرَةٌ ويطرحَ فيها رِضافٌ ويوقَدَ عليها حتى تَحْمى وتَصيرَ ناراً، ثم يُنَحّى الجمْرُ عنها وتُدْفَنَ المُكَرَّشةُ فيها، ويجعل فوقها مَلَّةٌ حامية، ثم يوقَدَ فوقَها بحطب جَزْل، ثم تُتْرك حتى تَنْضَج فتُخْرَج وقد كابَتْ وصارت قطعة واحدة فتُؤكل طَيّبة.
      يقال: كَرّشُوا لنا تَكْريشاً.
      والكَرْشاءُ: القَدَمُ التي كثُر لحمها واستوى أَخْمَصُها وقصُرت أَصابعُها.
      والكَرِشُ: من نبات الرياض والقِيعانِ من أَنْجَعِ المراتِع للمال تسْمَنْ عليه الإِبل والخيل، ينبُت في الشتاء ويهيج في الصيف.
      ابن سيده: الكَرِشُ والكَرِشةُ من عُشْب الربيع وهي نبْتةٌ لاصقة بالأَرض بُطَيْحاء الورَق مُعْرَضّة غُبَيراء، ولا تكاد تنبُت إِلا في السهل وتنبت في الديار ولا تنفع في شيء ولا تُعَدّ إِلا أَنه يُعْرف رَسْمها.
      وقال أَبو حنيفة: الكَرِشُ شجرة من الجَنْبَة تنبت في أَرُومٍ وترتفع نحو الذراع ولها ورَقة مُدَوَّرة حَرْشاء شديدة الخُضْرة وهي مرعى من الخُلَّةِ.
      والكُرَاشُ: ضربُ من الفِرْدان، وقيل: هو كالقَمْقام يلكَعُ الناسَ ويكون في مبارك الإِبل، واحدته كُرّاشة.
      وكُرْشانٌ: بطنٌ من مَهْرةَ بنِ حَيْدان.
      والكِرْشانُ: الأَزْدُ وعبدُ القيس.
      وكِرْشِمٌ: اسم رجل، ميمه زائدة في أَحد قولي يعقوب.
      وكرشاء‎ ‎بن‎ المزدلف: عمر بن أَبي ربيعة.
      "
  22. البُراشِنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ البُراشِنُ: الذي يَمُدُّ نَظَرَهُ ويُحِدُّهُ.
      ـ بُرْشانُ: بلد أو قَبيلَةٌ.


معنى ورشن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَرَشٌ** -[و ر ش]. (مص. وَرِشَ). "وَرَشُ الجَوْفِ" : أَلَمُهُ.
معجم الغني
**وَرَّشَ** \- [و ر ش]. (ف: ربا. لازم، م. بظرف).** وَرَّشَ** ،** يُوَرِّشُ**، مص. تَوْرِيشٌ. "وَرَّشَ بَيْنَ القَوْمِ" : حَرَّشَ، أَغْرَى بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ.
معجم الغني
**وَرَشَ** \- [و ر ش]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَرَشَ**،** يَرِشُ** ، مص. وَرْشٌ، وُرُوشٌ. 1. "وَرَشَ الرَّجُلُ" : طَمِعَ. 2. "وَرَشَ الشَّابُّ" : اِنْحَطَّ لِلأُمُورِ الدَّنِيئَةِ. 3. "وَرَشَهُ بِصَاحِبِهِ" : أَغْرَاهُ بِهِ. 4. "وَرَشَ مِنَ الطَّعَامِ شَيْئاً" : تَنَاوَلَ. 5. "وَرَشَ عَلَيْهِمْ" : دَخَلَ وَهُمْ يَأْكُلُونَ وَلَمْ يُدْعَ لِلأَكْلِ.
معجم الغني
**وَرِشَ** \- [و ر ش]. (ف: ثلا. لازم).** وَرِشْتُ**،** أَوْرَشُ**، مص. وَرَشٌ. "وَرِشَ الوَلَدُ" : خَفَّ، نَشِطَ.
معجم الغني
**وَرْشٌ** \- (طخ). 1. : طَعَامٌ يُصْنَعُ مِنَ اللَّبَنِ. 2. "قِرَاءةُ وَرْشٍ" : قِرَاءةٌ مَنْسُوبَةٌ إِلَى عُثْمَانَ بْنِ سَعْدٍ القَارِئِ.
المعجم الوسيط
ـِ ( يَرِشُ ) وَرْشاً، ووُرُوشاً: أسَفّ للدَّنيء من الأمور. وـ طَمِع. وـ أكل شديداً حريصاً. وـ عليهم: دخل وهم يأكلون ولم يُدْعَ؛ ليصيب من طعامهم. وـ من الطعام شيئاً: تناول. وـ تناول قليلاً منه. فهو وارش.( وَرِشَ ) ـَ ( يَوْرَشُ ) وَرَشاً: نشط وخفّ. وـ الدّابّة: تفلَّتت إلى الجري وصاحبها يكفُّها. فهو ورِش، وهي ورِشة.( الوَرْشُ ): شيء يصنع من اللَّبَن. و( قراءة ورْش ): قراءة للقرآن منسوبة إلى عُثمان بن سَعيد القارئ.( الوَرَشانُ ): طائر من الفصيلة الحماميّ،ة أكبر قليلاً من الحمامة المعروفة يستوطن أوربة ويهاجر في جماعات إلى العراق والشام، ولكنها لا تمرّ بمصر. ( مج ). وفي المثل: ( بِعِلَّة الورَشان، يؤكل رُطَب المُشَان ): يضرب لمن يُظهر شيئاً والمراد منه شيء آخر. ( ج ) وِرْشان، ووَراشين.
مختار الصحاح
و ر ش : الوَارِشُ الداخل على القوم وهم يأكلون ولم يُدْعَ مثل الواغل في الشراب و الوَرَشان طائر وهو ساق حر وفي المثل بعِلّة الورشان تأكل رطب المشان وتمامه في م ش ن والجمع الوَراشِينُ و الوِرْشان بكسر الواو وسكون الراء على غير قياس مثل كِرْوان جمع كَرَوان
الصحاح في اللغة
وَرَشَ شيئاً من الطعام وُروشاً، أي تناوله. والوارِشُ: الداخلُ على الوقم وهم يأكلون ولم يُدْعَ، مثل الواغل في الشراب. والتَوْريشُ: التحريشُ. يقال: وَرَّشْتُ بين القوم وأرَّشْتُ. والوَرِشَةُ من الدوابّ: التي تَفَلَّتُ إلى الجَرْي وصاحبُها يكُفُّها. قال أبو عمرو: الوَرِشاتُ: الخِفافُ من النوق. وأنشد: باتَ يُباري وَرِشاتٍ كالقَطا والوَرَشانُ: طائرٌ، وهو ساقُ حُرٍّ. وفي المثل: "بِعِلَّةِ الوَرَشانِ تأكل رُطَبَ المُشانِ". والجمع الوَراشِينُ. ويجمع على وِرْشانٍ بكسر الواو وتسكين الراء، على غير قياس.
تاج العروس

وَرَشَ شَيْئاً مِنَ الطَّعَامِ يَرِشُه وُرُوشاً : تَنَاوَلَه نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وزادَ غَيْرُه في مَصادِرِه وَرْشاً وقالَ أَبو زَيْدٍ : تَنَاوَلَ قَلِيلاً مِنْه . وقِيلَ : وَرَشَ إِذا أَكَلَ شَدِيداً حَرِيصاً عن ابْنِ عَبّادٍ فهو مِنْ شِدَّةِ حِرْصِه وشَهْوَتِه إِلَى الطَّعَامِ لا يُكْرِمُ نَفْسَه ومَصْدَرُه الوَرْشُ والوُرُوشُ والَّذِي نُقِلَ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ : الرَّوْشُ بتَقْدِيمِ الرّاءِ : الأَكْلُ الكَثِيرُ والوَرْشُ بتَقْدِيمِ الواوِ : الأَكْلُ القَلِيلُ . وَرَشَ الرَّجُلُ وَرْشاً : طَمِعَ عن ابنِ عَبّادٍ . وَرَشَ أَيضاً : إِذَا أَسَفَّ لمَدَاقِّ الأُمُورِ عنِ ابنِ عَبّادٍ . وَرَشَ فُلانٌ بفُلانٍ هكذا في النُّسَخِ وهو غَلطٌ والصّوابُ فُلانا بفُلانٍ إِذا أَغْرَاهُ عن ابنِ عبّادٍ . ووَرَشَ عَلَيْهِم وَرْشاً : دَخَلَ وَهُمْ يَأْكُلُونَ ولَمْ يُدْعَ ليُصِيبَ مِنْ طَعَامِهم وإِذا دَخَلَ عَلَيْهِمْ وهُمْ شَرْبٌ قِيل : وَغَلَ عَلَيْهِمْ وقِيلَ : الوَارِشُ : الدّاخِلُ عَلَى الشَّرْبِ كالوَاغِلِ وقِيلَ : الوَارِشُ في الطَّعَامِ خاصَّةً . ووَرْشٌ : لَقَبُ أَبِي سَعِيدٍ عُثْمَانَ بنِ سَعِيد بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ عَمْروِ بنِ سُلَيْمَانَ بنِ إِبْرَاهِيمَ القُرَشِيِّ مَوْلاهُم القِبْطِيِّ المِصْرِيِّ المُقْرِئِ قالَ ابنُ الجَزَرِيّ في النَّشْرِ : وُلِدَ سنة 101 ورَحَلَ إِلى المَدِينَةِ فقَرَأَ عَلَى نافِعٍ أَرْبَعَ خَتْماتٍ في شَهْرٍ من سنة 155 ورَجَعَ إِلى مِصْرَ فانْتَهَت إِلَيْه الرّيَاسَةُ وبها تُوفِّي سنة 197 . والوَرْشُ : شَئٌ يُصْنَعُ من اللَّبَنِ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . والوَرَشُ بالتَّحْرِيكِ : وَجَعٌ في الجَوْفِ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ أَيْضاً . والوَرِشُ ككَتِفٍ : النَّشِيطُ الخَفِيفُ من الإِبِلِ وغَيْرِهَا وهِيَ بهاءٍ والجَمْعُ وَرِشَاتٌ وهي الخِفَافُ من النُّوقِ نَقَلَه الأَزْهَرِيُّ عن أَبِي عَمْروٍ وأَنْشَدَ :

يَتْبَعْنَ زَيّافاً إِذا زِفْنَ نَجَا ... باتَ يُبَارِي وَرِشَاتٍ كالقَطَا وقد وَرِشَ كوَجِلَ وَرَشاً . والتَّوْرِيشُ : التَّحْرِيشُ يُقَال : وَرَّشْتُ بينَ القَوْمِ وأَرَّشْتُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ . والوَرَشَانُ مُحَرَّكَةً : طائِرٌ شِبْهُ الحَمَامِ وهو ساقُ حُرٍّ وهو من الوَحْشِيّاتِ ولَحْمُه أَخَفُّ منَ الحَمَامِ وهي بهاءٍ ج : وِرْشانٌ بالكَسْرِ مثْل كِرْوَانٍ جَمْع كَرَوَان عَلَى غَيْرِ قِياسِ . ويُجْمَعُ أَيْضاً على وَرَاشِينَ وفي المَثَلِ بعِلَّةِ الوَرَشَانِ يَأْكُلُ رُطَبَ المِشَانِ قالَ الزَّمَخْشَرِيُّ : يُضْرَبُ لِمَنْ يُظْهِرُ شَيْئاً . والمُرَادُ منه شَيْءٌ آخَرُ وزادَ الصّاغَانِيُّ : وأَصْلُهُ أَنَّهُ اسْتَحْفَظَ قومٌ عَبْداً لَهُم رُطَبَ نَخْلِهِم وكانَ يَأْكُلُه فَإِذَا عُوتِبَ عَلَى سُوءِ الأَثَرِ منه وَرَّكَ الذَّنْبَ عَلَى الوَرَشَانِ . فقِيلَ فيه ذَلِك

وممّا يُسْتَدْرَك عليه : الوَارِشُ : الدّافِعُ في أَيِّ شَيْءٍ وَقَعَ . والوَارِشُ : الطُّفَيْلِيُّ المُشْتَهِي للطّعامِ . وقال أَبو عَمْروٍ : الوَارِشُ النَّشِيطُ والوَرِشَةُ من الدّوابِّ : التي تَفَلَّتُ إِلى الجَرْيِ وصاحبُهَا يَكُفُّهَا نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وهِيَ النَّشِيطَةُ الخَفِيفَةُ الَتي ذكَرَهَا المصنِّفُ رَحِمَهُ الله تَعَالَى . وقَالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ : الرَّوْشُ : الأَكْلُ الكَثِيرُ والوَرْشُ : الأَكْلُ القَلِيلُ وقد اسْتَطْرَدَه المُصَنِّفُ في وَرَشَ مَعَ ما وَقَع لَهُ من التّحْرِيفِ الَّذِي نَبَّهْنَا عَلَيْهِ وقد نَقَلَه الصّاغَانِيُّ وصاحِبُ اللِّسَانِ هُنَا عَلَى عَادَتِهِ وكَأَنَّ المُصَنّفَ بَنَي على تَحْرِيفِه فلَمْ يَذْكُرْه هُنَا . والوَرَشانُ مُحَرَّكَةً : حُمْلاقُ العَيْنِ الأَعْلَى . والوَرَشَانُ : الكَبِيرُ قال ابنُ سِيدَه : وَجَدْنَاهُ في شِعْرِ الأَعْشَى بخَطٍّ يُنْسَب إِلى ثَعْلَب . وقالَ أَبو زَيْدٍ : يُقَالُ : لا تَرِشْ عليَّ يا فُلان : أَي لا تَعْرِضْ لِي في كَلامِي فتَقْطَعَه عَلَىَّ . نقلَه الصّاغَانِيُّ . ووَرْشَةُ بالفَتْح : حِصْنٌ من أَعْمالِ سَرَقُسْطَةَ في غَايَةِ المَتَانَةِ

لسان العرب
الوارِشُ الدافِعُ والوارِشُ الطُّفَيْلِيُّ المُتَشَهّي للطعام ويقال للذي يَدْخُل على قوم يَطْعَمُون ولم يُدْع ليُصِيبَ من طعامِهم وارِشٌ وللذي يَدْخُل عليهم وهم شَرْبٌ واغِلٌ وقيل الوارِشُ الداخلُ على الشَّرْب كالواغِلِ وقيل الوارِشُ في الطعام خاصة والواغِلُ في الشَّراب والدافعُ في أَيّ شيء وقع في شَراب أَو طعام أَو غيره وقيل الوارِشُ في كل شيء أَيضاً وورَشَ وَرْشاً ووُرُوشاً وهو من الشهوة إِلى الطعام لا يُكْرِمُ نفسه أَبو عمرو الوارِشُ النشيطُ وقد وَرِشَ وَرْشاً وأَنشد يَتْبَعْنَ زَيّافاً إِذا زِفْنَ نَجَا باتَ يُبارِي وَرِشاتٍ كالقَطا إِذا اشتَكَينَ بُعْدَ مَمْشاهُ اجْتَزَى مِنْهُنّ فاسْتَوْفى برَحْبٍ أَو عَدَا أَي زاد اجْتزى منهن من الجزاء قال ورجل وارِشٌ نشِيط والتَّوْرِيشُ التَّحْريشُ يقال ورَّشْت بين القوم وأَرَّشْت والوَرِشَةُ من الدواب التي تَفَلَّتُ إِلى الجَرْي وصاحبُها يكُفُّها أَبو عمرو الوَرِشات الخِفافُ من النُّوقِ والوَرْشُ تناوُلُ شيء من الطعام تقول ورَشْتُ أَرِشُ ورْشاً إِذا تناولت منه شيئاً ووَرَشَ من الطعام شيئاً تناوَلَ وقيل تناوَلَ قليلاً من الطعام ابن الأَعرابي الرَّوْشُ الأَكلُ الكثير والوَرْشُ الأَكلُ القليل والوَرَشانُ طائرُ شِبْهُ الحمامةِ وجمْعُه وِرْشانٌ بكسر الواو وتسكين الراء مثل كِرْوان جمع كَرَوان على غير قياس والأُنثى وَرَشانةٌ وهو ساقُ حُرٍّ وفي المثل بعِلّة الوَرَشان يأْكلُ رُطَبَ المُشانِ والجمعُ الوَراشينُ والوَرَشانُ أَيضاً حُمْلاقُ العَينِ الأَعْلى والوَرَشانُ الكبير قال ابن سيده وجدناه في شرح شعر الأَعشى بخط ينسب إِلى ثعلب
الرائد
* ورش يرش: ورشا ووروشا. 1-طمع. 2-إنحط للأمور الدنيئة. 3-شيئا من الطعام: تناوله. 4-ه بفلان: أغراه به، حرضه عليه. 5-على القوم: دخل عليهم وهم يأكلون ولم يدع للأكل.
الرائد
* ورش يورش: ورشا. الجمل أو غيره: كان نشيطا خفيفا.
الرائد
* ورش توريشا. بين القوم: حرش، أغرى بعضهم ببعضهم الآخر.
الرائد
* ورش. 1-مص. ورش. 2-ألم في الجوف.
الرائد
* ورش. من الجمال وغيرها: النشيط الخفيف.
الرائد
* ورش. 1-مص. ورش. 2-طعام يصنع من اللبن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: