ورصافة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و راء (ر) و صاد (ص) و ألف (ا) و فاء (ف) و تاء المربوطة (ة) .
"الرَّصْفُ: ضَمُّ الشيء بعضِه إلى بعض ونَظْمُه، رَصَفَهيَرْصُفُهرَصْفاًفارْتَصَفَوتَرَصَّفَوتَراصَفَ. قال الليث: يقال للقائم إذا صَفَّ قدميه رَصَفَ قَدَمَيْهِ، وذلك إذا ضَمَّ إحداهما إلى الأُخرى. وتَراصَفَ القومُ في الصفّ أَي قام بعضُهم إلى لِزْقِ بعض. ورَصَفَ ما بين رِجْليه: قَرَّبَهما. ورُصِفَتْ أَسْنانُه (* قوله «ورصفت أسنانه إلى قوله تصافت» كذا بالأصل مضبوطاً.) رَصْفاًورَصِفَتْرَصَفاً، فهي رصِفَةٌومُرْتَصِفةٌ: تَصافَّتْ في نبْتَتِها وانْتَظَمَتْ واستوت. وفي حديث معاذ،رضي اللّه عنه، في عذاب القبر: ضَرَبه بمِرْصافةٍ وسَط رأْسه أَي مِطْرَقَةٍ لأَنها يُرْصَفُ بها المضروب أَي يُضَمُّ. ورَصَفَ الحجرَ يَرْصفُهُرَصْفاً: بناه فوَصَل بعضَه ببعض. والرَّصَفُ: الحِجارة المُتراصِفةُ،واحدتها رَصَفةٌ، بالتحريك. والرَّصَفُ: حجارةٌ مَرْصُوفٌ بعضُها إلى بعضٍ؛ وأَنشد للعجاج: فَشَنَّ في الإبْريقِ منها نُزَفا،منْ رَصَفٍ نازَعَ سَيْلاً رَصَفا،حتى تَناهى في صَهاريجِ الصَّف؟
قال الباهلي: أَراد أَنه صَبَّ في إبْريقِ الخمر من ماءِ رَصَفٍ نازَعَ سَيْلاً كان في رصَفٍ فصار منه في هذا، فكأَنَّه نازعه إياه. قال الجوهري: يقول مُزِجَ هذا الشرابُ من ماء رصَفٍ نازَعَ رصَفاً آخَرَ لأَنه أَصْفى له وأَرَقُّ، فَحذَف الماء، وهو يُريدُه، فجَعل مَسِيلَه من رَصَفٍ إلى رصف مُنازَعةً منه إياه. ابن الأعرابي: أَرْصَفَ الرجلُ إذا مَزَجَ شرابَه بماء الرَّصَفِ، وهو الذي ينحدر من الجبال على الصخر فيَصْفُو، وأَنشد بيت العجاج. وفي حديث المغيرة: لحَديثٌ من عاقِلٍ أَحَبُّ إليَّ من الشُّهْدِ بماء رَصَفةٍ؛ الرَّصَفةُ، بالتحريك: واحدة الرَّصَفِ، وهي الحجارة التي يُرْصَفُ بعضها إلى بعض في مَسِيل فيجتمع فيها ماء المطر؛ وفي حديث ابن الضَّبْعاء (* قوله «الضبعاء» كذا في الأصل بضاد معجمة ثم عين مهملة، والذي في النهاية: الصبغاء بمهملة ثم معجمة. بين القِرانِ السَّوْءِ والتَّراصُفِالتَّراصُفُ: تَنْضِيدُ الحجارة وصَفُّ بعضِها إلى بعض، واللّه أَعلم. والرَّصَفُ: السَّدُّ المبنيّ للماء. والرَّصَفُ: مَجْرى المَصْنعةِ. التهذيب: الرَّصَفُ صَفاً طويلٌ يتصل بعضه ببعض، واحدته رَصَفةٌ، وقيل: الرَّصَفُ صفاً طويل كأَنه مَرْصُوفٌ. ابن السكيت: الرَّصْفُ مصدر رَصَفْتُ السهْم أَرْصُفُه إذا شَدَدْتَ عليه الرِّصافَ، وهي عَقَبةٌ تُشدُّ على الرُّعْظِ، والرُّعْظُ مَدْخَلُ سِنْخِ النَّصْلِ، يقال: سَهْمٌ مَرْصوفٌ. وفي الحديث: ثم نَظَرَ في الرِّصافِ فتَمارى أَيرى شيئاً أَم لا، قال الليث: الرَّصَفَةُ عَقَبةٌ تُلْوى على موضع الفُوقِ؛ قال الأَزهري: هذا خطأٌ والصواب ما، قال ابن السكيت. وفي حديث الخوارج: ينظر في رِصافِه ثم في قُذَذِه فلا يرى شيئاً؛ والرَّصَفَةُ: واحدة الرِّصافِ وهي العَقَبةُ التي تُلْوى فوق رُعْظِ السهم إذا انكسر، وجمعه رُصُفٌ؛ وقول المتنَخِّل الهُذَليِّ: مَعابِل غير أَرْصافٍ، ولكنْ كُسِينَ ظُهارَ أَسْوَدَ كالخِياط؟
قال ابن سيده: عندي أَنه جمع رَصَفةً على رَصَفٍ كشجرة وشجر، ثم جمع رَصفاً على أرْصاف كأَشْجار، وأَراد ظُهارَ رِيشٍ أَسْودَ، وهي الرُّصافةُ،وجمعها رَصائِفُورِصافٌ. وقد رَصَفهرَصْفاً، فهو مَرْصُوفٌورَصِيفٌ. والرَّصَفةُوالرَّصْفةُ جميعاً: عَقَبةٌ تُشَدُّ على عَقَبةٍ ثم تُشَدُّ على حِمالةِ القَوْسِ، قال: وأَرى أَبا حنيفة قد جعل الرِّصافَ واحداً. وفي الحديث: أَنه مَضَغَ وتَراً في رمضانَ ورَصَفَ به وتَرَ قَوْسِه أَي شَدَّه وقَوَّاه. والرَّصْفُ: الشَّدُّ والضمُّ. ورَصَفَ السهمَ: شَدَّه بالرِّصافِ، وهو عَقَب يُلْوى على مدخل النَّصْلِ فيه؛ والرَّصْف،بالتسكين: المصدر من ذلك، تقول: رَصَفْت الحجارة في البناء أَرصُفُهارَصْفاً إذا ضممت بعضها إلى بعض، ورَصَفْت السهمَ رَصْفاً إذا شَدَدْتَ على رُعْظه عَقَبَةً؛ ومنه قول الراجز: وأَثْرَبِيٌّ سِنْخُه مَرْصُوفُ (* قوله «وأثربي» في القاموس: والنسبة، يعني إلى يثرب، يثربي وأثربي بفتح الراء وكسرها فيهما واقتصر الجوهري على الفتح.)
ويقال: هذا أَمر لا يَرْصُفُ بك أَي لا يَلِيق. والرَّصَفَتانِ: عَصَبتانِ في رضْفَتَي الرُّكْبتين. والمَرْصوفةُ من النساء: التي التَزَقَ خِتانُها فلم يُوصَلْ إليها. والرَّصُوفُ: الصغيرة الفَرْجِ، وقد رَصِفَتْ. ابن الأَعرابي: الرَّشُوفُ من النساء اليابِسَةُ المكان، والرَّصُوفُ الضَّيّقةُ المكانِ، والرَّصْفاءُ من النساء الضيِّقةُ الملاقي، وهي الرَّصوفُ. وحكى ابن بري: المِيقابُ ضِدّ الرَّصوفِ. والرَّصافةُ بالشي: الرِّفْق به. وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: أُتي في المنام فقيل له تَصَدَّقْ بأَرض كذا، قال: ولم يكن لنا مالٌ أَرْصَفُ بنا منها أَي أَرْفَقُ بنا وأَوْفَقُ لنا. والرَّصافةُ: الرَّفْقُ في الأَمور، وفي رواية: ولم يكن لنا عِمادٌ أَرْصَفُ بنا منها، ولم يجئ لها فِعْلٌ. وعملٌ رَصِيفٌ وجَوابٌ رَصِيف أَي مُحْكَمٌ رَصينٌ. والرُّصافَةُ: كل مَنْبِتٍ بالسوادِ وقد غلب على موضع بغداد والشام. وعينُ الرُّصافةِ: موضع فيه بئر؛ وإيَّاه عنى أُمَيَّةُ بن أَبي عائذٍ الهذَليُّ: يَؤُمُّ بها، وانْتَحَتْ لِلرَّجا ءِ عَيْنَ الرُّصافةِ ذاتَ النِّجالِ (* قوله «للرجاء» في معجم ياقوت: للنجاء.) الصحاح: ورُصافةُ موضع. والرِّصافُ: موضع. ورَصَفٌ: ماء؛ قال أَبو خراش: نُساقِيهمْ على رَصَفٍ وضُرٍّ،كَدابغةٍ وقد نَغِلَ الأَديمُ (* قوله «نساقيهم» هو الذي بالأصل هنا، وسبق في مادة ضرر: نسابقهم،ورصف، محركة وبضمتين: موضع كما في القاموس زاد شارحه وبه ماء يسمى به.) رضف: الرَّضْفُ: الحجارَةُ التي حَمِيَتْ بالشمس أَو النار، واحدتها رَضْفةٌ.غيره:الرَّضْفُ الحجارة المُحماةُ يُوغَرُ بها اللَّبَنُ، واحدتها رَضْفةٌ. وفي المثل: خذ من الرَّضْفةِ ما عليها. ورَضَفه يَرْضِفُه،بالكسر، أَي كَواه بالرَّضْفةِ. والرَّضِيفُ: اللبن يُغْلى بالرَّضْفةِ. وفي حديث الهِجْرة: فيَبِيتانِ في رِسْلِها ورَضِيفِها؛ الرَّضِيفُ اللبن المَرْضُوفُ، وهو الذي طَرِحَ فيه الحجارة المُحْماةُ لِيذْهب وخَمُه. وفي حديث وابصةَ، رضي اللّه عنه: مثل الذي يأَكُلُ القُسامةَ كمثل جَدْيٍ بطنُه مملوء رَضْفاً. وفي الحديث: كان في التشهد الأَول كأَنه على الرَّضْفِ؛ هي الحِجارة المُحْماة على النار. وفي الحديث: أَنه أُتِيَ برجل نُعِتَ له الكَيُّ فقال: اكْوُوه ثم ارْضِفُوه (* قوله «ثم ارضفوه» كذا بالأصل، والذي في النهاية أو ارضفوه.) أَي كَمِّدُوه بالرضْفِ. وحديث أَبي ذر،رضي اللّه عنه: بَشِّر الكَنَّازين برَضْفٍ يُحْمَى عليه في نار جهنم. وشَواء مَرْضوفٌ: مَشْوِيٌّ على الرضْفة. وفي الحديث: أَن هنداً بنت عُتْبَةَ لما أَسْلمت أَرْسَلَتْ إليه بَجَدْيَيْنِ مرضوفين. ولَبَنٌ رَضِيفٌ: مصْبُوبٌ على الرَّضْفِ. والرضَفة: سِمَةٌ تُكْوَى برضْفةٍ من حجارة حيثما كانت، وقد رَضَفَه يَرْضِفُه. الليث: الرَّضْفُ حجارة على وجه الأَرض قد حميت. وشِواء مَرْضُوفٌ: يُشْوَى على تلك الحجارة. والحَمَلُ المَرْضُوفُ: تُلْقَى تلك الحجارة إذا احمرَّت في جوفِه حتى ينشوي الحمل. قال شمر: سمعت أَعرابيّاً يصف الرَّضائف وقال: يُعْمَدُ إلى الجَدي فَيُلْبَأُ من لبن أُمه حتى يمتلئ، ثم يذبح فَيُزَقَّقُ من قِبَلِ قفاه، ثم يُعْمَدُ إلى حجارة فتحرق بالنار ثم تُوضع في بطنه حتى ينشوي؛
وأَنشد بيت الكميت: ومَرْضُوفَةٍ لم تُؤْنِ في الطَّبْخِ طاهِياً. عَجِلْتُ إلى مُحْوَرِّها، حين غَرْغَرا لم تُؤْن أَي لم تَحْبِسْ ولم تُبْطِئْ. الأَصمعي: الرضْفُ الحجارةُ المُحْماةُ في النار أَو الشمس، واحدتها رضْفةٌ؛ قال الكميت بن زيد: أَجِيبُوا رُقَى الآسِي النَِّطاسِيِّ، واحْذَروا مُطَفّئةَ الرَّضْفِ التي لا شِوَى له؟
قال: وهي الحَيّةُ التي تمرُّ على الرضْف فَيُطْفِئُ سمُّها نارَ الرضْف. وقال أَبو عمرو الرضف حجارة يُوقد عليها حتى إذا صارت لهَباً أُّلقِيَتْ في القِدْرِ مع اللحم فأَنْضَجَتْه. والمَرْضُوفةُ: القدر أُنْضِجت بالرضف. وفي حديث حذيفة أَنه ذكر فِتَناً فقال: أَتتكم الدُّهَيْماءُ تَرْمِي بالنَّشَفِ ثم التي تَلِيها ترمي بالرَّضْف أَي في شدّتها وحَرّها كأَنها ترمي بالرضف. قال أَبو منصور: رأَيت الأعراب يأْخذون الحجارة فيوقدون عليها، فإذا حَمِيَت رَضَفُوا بها اللَّبن البارِدَ الحَقِينَ لتَكْسِر من برده فيشربونه، وربما رضفوا الماء للخيل إذا بَرَد الزمان. وفي حديث أَبي بكر: فإذا قُرَيْصٌ من مَلَّةٍ فيه أَثَر الرَّضِيفِ؛ يريد قُرْصاً صغيراً قد خُبِزَ بالمَلّة وهي الرّماد الحارُّ. والرَّضِيفُ: ما يُشْوَى من اللحم على الرَّضْفِ أَي مَرْضُوفٌ، يريد أَثَر ما عَلِقَ على القُرْص من دَسَم اللحم المرضوف. أَبو عبيدة: جاء فلان بِمُطْفِئَة الرضف، قال: وأَصلها أَنها داهيةٌ أَنْسَتْنا التي قبلها فأَطفَأَت حَرّها. قال الليث: مُطْفِئة الرّضْفِ شَحْمَة إذا أَصابت الرَّضْفَ ذابت فأَخْمَدَته؛ قال أَبو منصور: والقول ما، قال أَبو عبيدة. وفي حديث معاذ في عذاب القبر: ضَرَبَه بِمرْضافةٍ وسَطَ رأْسِه أَي بآلةٍ من الرَّضفِ، ويروى بالصاد، وقد تقدّم. والرضْف: جِرْمُ عِظامٍ في الرُّكْبَة كالأَصابع المضمومة قد أَخذ بعضها بعضاً، والواحدة رَضْفة، ومنهم من يثقل فيقول: رَضَفةٌ. ابن سيده: والرَّضْفةُ والرَّضَفةُ: عظم مُطْبِقٌ على رأَْس الساق ورأْسِ الفخذ. والرَّضْفةُ: طَبَقٌ يموجُ على الرُّكبة، وقيل: الرَّضَفَتان من الفرس عظمان مُسْتديران فيهما عِرَضٌ منقطعان من العظام كأَنهما طَبَقانِ للركبتين،وقيل: الرضفة الجلدة التي على الركبة. والرضفة: عظم بين الحَوْشَبِ والوَظِيفِ ومُلْتقى الجُبَّةِ في الرُّسْغِ، وقيل: هي عظمٌ مُنْقَطِعٌ في جوف الحافر. ورَضْفُ الركبة (* قوله «ورضف الركبة» كذا بالأصل بدون هاء تأنيث،وقوله «والرضف ركبتا» كذا فيه أيضاً.) ورُضافُها: التي تزول. وقيل: الرُّضاف ما كان تحت الدَّاغِصة. وقال النضر في كتاب الخيل: والرضف ركبتا الفرس فيما بين الكُراع والذِّراع، وهي أَعْظمُ صغار مجتمعة في رأْس أَعلى الذراع. ورَضَفْتُ الوِسادَةَ: ثَنَيْتُها، يمانِيةٌ. "
رَصَفَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ رَصَفَةُ: واحِدَةُ الرَّصَفِ لِحِجارَةٍ مَرْصُوفٍ بعضُها إلى بعضٍ في مَسيلٍ، وواحِدَةُ الرِصافِ للعَقَبِ الذي يُلْوَى فوقَ الرُّعْظِ، كالرّصافةِوالرَّصوفةِ، والمَصْدَرُ: الرَّصْفُ. ـ رَصَفَ السَّهْمَ: شَدَّ على رُعْظِهِ عَقَبَةً، ـ رَصَفَ المُصَلِّي قَدَمَيْهِ: ضَمَّ إحْدَاهُما إلى الأُخْرى. ـ مَرْصُوفَةُ: الصَّغِيرَةُ الهَنَةِ لا يَصِلُ إليها الرَّجُلُ، أو الضَّيِّقَتُهَا، كالرَّصوفِوالرَّصْفَاءِ. ـ مِرْصافَةُ: المِطْرَقَةُ. ـ ذا أمرٌ لا يَرْصُفُ بِكَ: لا يَليقُ. ـ عَمَلٌ رَصيفٌ بَيِّنُ الرَّصافَةِ: مُحْكَمٌ. رَصُفَ. ـ هو رَصِيفُه: يُعارِضُهُ في عَمَلِهِ، ويألَفُهُ ولا يُفارِقُهُ. ـ رُصافَةُ: بلد بالشامِ منه: أبو مَنيعٍ عُبَيْدُ اللهِ بنُ أبي زِيادٍ، وابنُ ابنِهِ الحَجَّاجُ، ومَحَلَّةٌ بِبَغْدَادَ، منها: محمدُ بنُ بَكَّارٍ، وجَعْفَرُ بنُ محمدِ بنِ عَلِيٍّ، وبلد بالبَصْرَةِ، منه: محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ أحمدَ، وأبو القاسِمِ الحَسَنُ بنُ علِيٍّ، وبلد بالأَنْدَلُسِ، منه: يوسُفُ بنُ مَسْعُودٍ، ومحمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ صَيْفونٍ، وقرية بِواسِطَ، منها: حَسَنُ بنُ عبدِ المَجِيدِ، وقرية بِنَيْسَابُورَ، وقرية بالكُوفَةِ، وبلد بإفْريقِيَّةَ، وقَلْعَةٌ لِلإِسْماعيلِيَّةِ. ـ عَيْنُ الرُّصافَةِ: موضع بالحِجَازِ. ـ رِصافُ: العَصَبُ من الفَرَسِ، الواحِدُ الرَّصيفُ: أو هي عِظامُ الجَنْبِ، ويُجْمَعُ على رُصُفٍ. ـ رَصَفٌورُصُفٌ: موضع. ـ أرْصَفَ: مَزَجَ شَرابَهُ بماءِ الرَّصَفِ، وهو المُنْحَدِرُ من الجِبالِ على الصَّخْرِ. ـ تَراصَفوا في الصَّفِّ: تَراصُّوا. ـ مُرْتَصِفُ: الأَسَدُ. ـ رَجُلٌ مُرْتَصِفُ الأَسْنَانِ: مُتَقَارِبُها.
رَصِيف(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
رَصِيف :- جمع أَرصِفةورُصُفورُصْفان: 1 - مكان مرتفع قليلاً على جانبي الطَّريق للمشاة :-بائع على الرَّصيف، - يسير بحذاء الرَّصيف:- • رصيف وسطيّ: رصيف مزروع بالأشجار يفصل شارعين متعاكسين في طريق سريع. 2 - مكان مرتفع ممتد تقف أمامه السُّفن والقطارات ونحوها :-رصيف الميناء/ القطار/ الوصول:- • جانب الرَّصيف: المنطقة المتاخمة لرصيف تحميل السفن والركَّاب، - رصيف الميناء: رصيف يمتدُّ من الشاطئ إلى الماء، تدعمه أعمدة أو دعامات، يُستخدم لتأمين وحماية وتوفير ممرّ دخول للسُّفن والقوارب، - رصيف عائم: رصيف تدعمه أنابيب معدنيّة يمكن بواسطتها رفعه أو خفضه حسب مستوى الماء. • رصيفُ فلان: رفيقه ومثيله ومن يحاكيه في عمله ولا يفارقه. • رصيف صخريّ: منطقة ضحلة أو حاجز مرجانيّ أو رمليّ قرب الشاطئ.
الرَّصيفُ(المعجم المعجم الوسيط)
الرَّصيفُ : الرِّصَين. يقال: عملٌ رَصيفٌ: محكم. ورجل رصيفٌ: محكم العمل. وجوابٌ رصيفٌ: متقَن لا يُرَدُّ. وهو رصيفُ فلانٍ: يحاكيه في عمله ويأْلفه ولا يفارقه. وهي رصَيفةٌ. و الرَّصيفُ واحد الرِّصَاف، أَو الرَّصَف، لعظام الجنْب أو عَصَب الفرس. و الرَّصيفُ بمعنى المرصوف، ويطلق على حاجزٍ من البناء يمتدُّ على جانبي الطريق. و الرَّصيفُ حاجزٌ من البناء الوثيق، تقف إلِيه القُطر والسُّفن . والجمع : رُصُفٌ، وأَرْصِفةٌ.
رَصَفَ(المعجم المعجم الوسيط)
رَصَفَ به الأمرُ رَصَفَ ُ رَصْفًا: لاق يقال: هذا الأمر لا يَرْصُفُ بك: لا يليق. وهو راصفٌ بفلان: لائق به. و رَصَفَ الشيءَ: رَصَّهُ. يقال: رصَف الحجارَة في البناء: ضمَّ بعضَها إِلى بعض. ويقال: رصَف قدميه: ضم إِحداهما إِلى الأُخرى. ورصَفَ ما بين قدميه: قرَّبهما. و رَصَفَ السهمَ: شُدَّ عليه رُصَافةٌ. فهو مرصَوف، ورَصِيفٌ.
رصيف - ج، رصفوأرصفة 1- رصيف : رصين. 2- رصيف : جنب الطريق المخصص للمارة. 3- رصيف : حاجز من البناء تقف إليه القطر الحديدية أو ترسو إليه السفن. 4- رصيف : «عمل رصيف» : محكم. 5- رصيف : «رجل رصيف» : محكم العمل. 6- رصيف : «هو رصيفه» : أي يعمل مثل عمله.
الرَّصَفَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الرَّصَفَةُ : واحدة الرِّصاف أو الرَّصَف. وفي حديث المغيرة: حديث شريف لَحَديثٌ من عاقلٍ أَحبُّ إِليّ من الشُّهْد بماء الرَّصَفة //. و الرَّصَفَةُالرُّصَافة. و الرَّصَفَةُ عَصَبة في رَضْفة الرُّكبة، أَو عَين الركبة. وهما رَصَفَتان. والجمع : رَصَفٌ. (جج) أَرْصَاف.
رصَفَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
رصَفَيَرصُف ، رَصْفًا ، فهو راصف ، والمفعول مَرْصوف :- • رصَف الشَّيءَ رصَّه، ضمَّ بعضه إلى بعض :-رصف الحجارة في البناء. • رصَف الطَّريقَ: غطَّاه بمادَّة تُقوِّي التُّربة وتمنع إثارة الأتربة، كالأحجار، والكتل الخرسانية، والبازَلْت والزِّفت.
تراصفَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
تراصفَ في يتراصف ، تراصُفًا ، فهو مُتراصِف ، والمفعول مُتراصَفٌ فيه :- • تراصف النَّاسُ في الصَّفِّ تراصُّوا؛ انضمَّ بعضُهم إلى بعضٍ :-تراصف الجنود، - تراصفوا في الصلاة/ القتال.
رَصاف(المعجم الرائد)
رصاف - ج، رصفورصف 1- رصاف : حجارة مرصوفة. 2- رصاف : عظام الجنب. 3- رصاف من الفرس العصب. 4- رصاف : عقب يلوى فوق مدخل النصل أو السهم.
رصف(المعجم الرائد)
رصف - يرصف ، رصفا 1- رصف الحجارة : ضم بعضها إلى بعضها الآخر. 2- رصف : وتر القوس : شده. 3- رصف السهم : شده بالرصافة. 4- رصف المصلي قدميه أو بينهما : ضم إحداهما إلى الأخرى.
ر ص ف: رَصَفَ قدميه ضم إحداهما إلى الأخرى وبابه نصر و ترَاصَفَ القوم في الصف قام بعضهم إلى لزق بعض وعمل رَصيفٌ وجواب رصيف أي محكم رصين و رُصَافَةُ موضع