وصف و معنى و تعريف كلمة ورطت:


ورطت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على واو (و) و راء (ر) و طاء (ط) و تاء (ت) .




معنى و شرح ورطت في معاجم اللغة العربية:



ورطت

جذر [ورط]

  1. وَرَطَ: (فعل)
    • ورَط ( يَرِطُ ) وَرْطاً ووِرَاطاً
    • ورَط الشيءَ : سَتَرَه
    • ورَط فلاناً : خَدَعَه
  2. وَرَّطَ: (فعل)
    • ورَّطَ يورِّط ، تَوْريطًا ، فهو مُورِّط ، والمفعول مُورَّط
    • ورَّط أباه : أوقعه في وَرْطَة ؛ أي في أمرٍ لا خلاصَ له منه
    • ورَّط نَفْسَه في قضيَّة خَطِرة : أقحمها ، أوقعها ، زجَّها
,
  1. وَرْطَةُ
    • ـ وَرْطَةُ : الاسْتُ ، وكلُّ غامِضٍ ، والهَلَكَةُ ، وكلُّ أمْرٍ تَعْسُرُ النَّجاةُ منه ، والوَحَلُ ، والرَّدَغَةُ تَقَعُ فيها الغَنَمُ فلا تَتَخَلَّصُ ، وأرضٌ مُطْمَئِنَّةٌ لا طَرِيقَ فيها ، والبِئْرُ ، ج : وِراطٌ .
      ـ أوْرَطَه : ألقاهُ فيها .
      ـ أوْرَطَ إِبِلَهُ في إبِلٍ أُخْرَى : غَيَّبَهَا ، كَوَرَّطَ فيهما ،
      ـ أوْرَطَ الجَريرَ في عُنُقِ البعيرِ : جَعَلَ طَرَفَهُ في حَلْقَتِهِ ، ثم جَذَبَهُ حتى يَخْنُقَهُ .
      ـ اسْتَوْرَطَ في الأمْرِ : ارْتَبَكَ فلم يَسْهُلِ المَخْرَجُ منه .
      ـ تَوَرَّطَ فيه : وقَعَ .
      ـ وِراطُ في الصَّدَقَةِ : الجَمْعُ بينَ مُتَفَرِّقٍ ، أو عَكْسُهُ ، أو أن يَخْبَأَها في إبِلِ غيرِهِ ، أو في وَهْدَةٍ من الأرضِ لِئلاَّ يَراها المُصَدِّقُ ، أو أنْ يُفَرِّقَها ، أو هو أنْ يقولَ أحدُهُمْ للمُصَدِّقِ : عند فلانٍ صَدَقَةٌ ، ولَيْسَتْ عنده صَدَقَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. أَورَط
    • أورط - إيراطا
      1 - أورطه : أوقعه في « الورطة »، وهي كل أمر شاق يصعب التخلص منه . 2 - أورط الشيء : ستره . 3 - أورط : جماله في جمال أخرى : أدخلها فيها .

    المعجم: الرائد

  3. أورطَ
    • أورطَ يُورط ، إيراطًا ، فهو مُورِط ، والمفعول مُورَط :-
      أورط صديقَه أوقعه في وَرْطَة أي أمر عسير لا نجاة له منه :- أورطه مستشاروه في حرب ضروس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اسْتَوْرَطَ
    • اسْتَوْرَطَ في الأَمر : ارتبك فيه فلم يسهُل له المخرجُ منه .
      و اسْتَوْرَطَ هَلَكَ .
      ويقال : استورطَ في حِبَالتِي : نَشِبَ فيها .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. أورط صديقه
    • أوقعه في وَرْطَة أي أمر عسير لا نجاة له منه :- أورطه مستشاروه في حرب ضروس .

    المعجم: عربي عامة

  6. أَوْرَطَ
    • أَوْرَطَ فلاناً : أَوقعه في الوَرْطَة .
      و أَوْرَطَ إِبلَهُ .
      سَتَرَها .
      و أَوْرَطَ إِبلَه في إِبل أُخرى : غَيَّبَهَا و أَوْرَطَ الجَريرَ في عُنق البعير : جَعَلَ طَرَفَهُ في حَلْقته ثم جذَبَهُ حتَّى يَخنُقَه .
      و أَوْرَطَ الشيءَ أَوْرَطَ : سَتَرَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَوْرَطَ
    • [ و ر ط ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَوْرَطْتَُ ، أُوْرِطُ ، أَوْرِطْ ، مصدر إِيرَاطٌ .
      1 . :- أَوْرَطَ صَاحِبَهُ :-: أَوْقَعَهُ فِي وَرْطَةٍ ، أَيْ فِي أَمْرٍ صَعْبٍ وَشَاقٌّ .
      2 . :- أوْرَطَ بإبِلِهِ فِي إبِلٍ أُخْرَى :- : غَيَّبَهَا ، أدْخلَهَا فِيهَا .
      3 . أوْرَطَ الجَريرَ فِي عُنُقِ البَعِيرِ :-: جَعَلَ طَرَفَهُ فِي حَلْقَتِهِ ثُمَّ جَذَبَهُ حَتَّى يَخْنُقَهُ .
      4 . :- أوْرَطَ الشَّيءَ :- : سَتَرَهُ .

    المعجم: الغني

  8. تورّط الشّخْص / تورّط الشّخْص في الأمر
    • مُطاوع ورَّطَ


    المعجم: عربي عامة

  9. تَوَرَّطَ
    • تَوَرَّطَ : مطاوع وَرَّطَه .
      و تَوَرَّطَ في الأَمر : وقع .
      و تَوَرَّطَ ارتبك فيه فلم يَسهُل له المخرجُ منه .
      و تَوَرَّطَ هَلَك .
      و تَوَرَّطَ الماشيةُ : وقَعَتْ في مَوْحِل أَو مكان لا يُتخلَّص منه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَوَرَّطَ
    • [ و ر ط ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَوَرَّطَ ، يتَوَرَّطُ ، مصدر تَورُّطٌ .
      1 . :- تَوَرَّطَ فِي مُشْكِلٍ لاَ حَلَّ لَهُ :- : وَقَعَ فِيهِ وَلَمْ يَسْتَطِعِ النَّجَاةَ أوْ التَّخَلُّصَ مِنْهُ .
      2 . :- تَوَرَّطَتِ الجَمَاعَةُ :- : وَقَعَتْ في وَرْطَةٍ .
      3 . :- تَوَرَّطَ الرَّجُلُ :- : هَلَكَ .
      4 . تَوَرَّطَتِ الْمَاشِيَةُ :- : وَقَعَتْ فِي مَكَانٍ مُوصِلٍ أوْ فِي مَكَانٍ لا يُتَخَلَّصُ مِنْهُ .

    المعجم: الغني

  11. تَوَرُّطٌ
    • [ و ر ط ]. ( مصدر تَوَرَّطَ ). :- أوْقَعَهُ فِي تَوَرُّطٍ لاَ مَخْرَجَ مِنْهُ :- : فِي وَرْطَةٍ يَصْعُبُ التَّخَلُّصُ مِنْهَا . :- التَّوَرُّطُ فِي مُشْكِلَةٍ .


    المعجم: الغني

  12. تورَّط
    • تورط - تورطا
      1 - تورط : وقع في « الورطة »، وهي كل أمر يصعب التخلص منه . 2 - تورط في الأمر : وقع فيه . 3 - تورطه لك ، مات . 4 - تورطت الماشية : وقعت في مكان ذي وحل أو في مكان لا تتخلص منه .

    المعجم: الرائد

  13. تورَّطَ
    • تورَّطَ / تورَّطَ في يتورَّط ، تورُّطًا ، فهو مُتورِّط ، والمفعول مُتورَّط فيه :-
      • تورَّطتِ الدَّابَّةُ وقعت في وحَلٍ أو في مكانٍ لا يُتخلَّص منه .
      تورَّط الشَّخْصُ / تورَّط الشَّخْصُ في الأمر : مُطاوع ورَّطَ : وقع في ورطة ؛ أي أمرٍ مُشْكلٍ يَصْعُب الخروجُ منه :- تورَّط في دخول الحرب ، - تورّط في عملية قذرة : إذا أقحم نفسه فيها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. ورط
    • " الوَرْطةُ : الاسْتُ ، وكل غامِضٍ ورْطةٌ .
      والورطة : الهَلَكةُ ، وقيل : الأَمر تقع فيه من هَلَكةٍ وغيرها ؛ قال يزيد بن طُعْمة الخَطْمِيّ : قَذَفُوا سَيِّدَهم في وَرْطَةٍ ، قَذْفَكَ المُقْلَةَ وَسْطَ المُعْتَرَ ؟

      ‏ قال المُفضل بن سَلَمةَ في قول العرب وقع فلان في وَرْطةٍ :، قال أَبو عمرو هي الهلكة ؛

      وأَنشد : إِنْ تَأْتِ يَوْماً مثلَ هذِي الخُطَّهُ ، تُلاقِ من ضَرْب نُمَيْرٍ وَرْطَهْ

      وجمعه وِراطٌ ؛ وقول رؤبة : نحن جمَعنا الناسَ بالمِلْطاطِ ، فأَصْبحوا في وَرْطةِ الأَوْراط ؟

      ‏ قال ابن سيده : أَراه على حذف التاء فيكون من باب زَنْد وأَزْناد وفَرْخ وأَفْراخ ؛ قال أَبو عبيد : وأَصل الوَرْطة أَرض مُطمئنة لا طريق فيها .
      وأَوْرَطَه ووَرَّطه توريطاً أَي أَوقعه في الورطة فتَورَّط هو فيها ، وأَوْرَطه : أَوقعه فيما لا خَلاص له منه .
      وفي حديث ابن عمر : إِنَّ من ورَطاتِ الأُمور التي لا مَخْرَجَ منها سَفْكَ الدمِ الحَرام بغير حِلٍّ .
      وتورَّطَ الرجلُ واسْتَوْرَطَ : هلَك أَو نَشِبَ .
      وتورَّط فلان في الأَمر واسْتَوْرَطَ فيه إِذا ارْتَبَك فيه فلم يسْهُل له المخرج منه .
      والوَرْطةُ : الوحَل والردَغةُ تقَع فيها الغنم فلا تقدر على التخلُّص منها .
      يقال : توَرَّطَتِ الغنم إِذا وقعت في ورْطة ثم صار مثلاً لكل شدَّة وقع فيها الإِنسان .
      وقال الأَصمعي : الوَرْطةُ أَهْوية مُتَصَوِّبة تكون في الجبل تشقّ على من وقع فيها ؛ وقال طفيل يصف الإِبل : تَهاب طَرِيقَ السَّهْلِ تَحْسَبُ أَنه وُعُورُ وِراطٍ ، وهو بَيْداء بَلْقَعُ والوِراطُ : الخَدِيعةُ في الغنم وهو أَن يُجْمَعَ بين متفرّقين أَو يفرَّق بين مجتمعين .
      والوَرْطُ : أَن يُورِطَ إِبله في إِبل أُخرى أَو في مكان لا تُرى فيه فيُغَيِّبها فيه .
      وقوله : لا وَرْطَ في الإِسلام ، قال ثعلب : معناه لا تُغَيِّبْ غنمك في غنم غيرك .
      وفي حديث وائل بن حُجْر وكتاب النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، له : لا خِلاطَ ولا وِراطَ ؛ قال أَبو عبيد : الوِراطُ الخَدِيعةُ والغِشُّ ، وقيل : إِن معناه كقوله لا يُجمع بين متفرق ولا يُفرّق بين مجتمع خَشْية الصدقة .
      وقال ابن هانئ : الوِراطُ مأْخوذ من إِيراط الجَرِير في عُنُق البعير إِذا جعلت طرَفه في حَلْقته ثم جَذَبْتَه حتى تَخْنُق البعير ؛

      وأَنشد لبعض العرب : حتى تَراها في الجَريرِ المُورَطِ ، سَرْحَ القِياد ، سَمْحةَ التَّهَبُّطِ ابن الأَعرابي : الوِراطُ أَن تَخْبأَها وتفرِّقها .
      يقال : قد ورَطَها وأَوْرَطها أَي ستَرها ، وقيل : الوراط أَن يُغَيّب مالَه ويَجْحَد مكانها ، وقيل : الوراط أَن يجْعل الغنم في وَهْدة من الأَرض لتَخْفى على المُصَدِّق ، مأْخوذ من الوَرْطةِ ، وهي الهُوّةُ العَمِيقة في الأَرض ثم اسْتُعِير للناس إِذا وقَعوا في بَلِيَّة يَعْسُر المَخْرجُ منها ، وقيل : الوِراط أَن يُغيِّب إِبله في إِبل غيره وغنَمه .
      ابن الأَعرابي : الوراطُ أَن يُورط الناسُ بعضُهم بعضاً فيقول أَحدهم : عند فلان صدقة وليس عنده ، فهو الوِراط والإِيراط ، قال : والشِّناقُ أَن يكون على الرجل والرجلين والثلاثة إِذا تفرّقت أَموالهم أَشناق ، فيقول أَحدهم للآخر : شانِقْني في شَنَق واخْلِطْ مالي ومالَك ، فإِنه إِن تفرّق وجب علينا شَنَقان ، وإِن اجتمع مالنا خفّ علينا ، فالشِّناقُ المشارَكة في الشَّنَق والشنَقَين .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. أرط
    • " الأَرْطَى : شجر ينبُت بالرَّمْل ، قال أَبو حنيفة : هو شبيه بالغَضَا ينبُت عِصِيّاً من أَصل واحد يَطولُ قدر قامة وله نَوْر مثل نور الخِلافِ ورائحته طيبة ، واحدته أَرْطاةٌ ، وبها سمي الرجل وكُنِّي ، والتثنية أَرْطَيانِ والجمع أَرْطَياتٌ ، وقال سيبويه : أَرْطاةٌ وأَرْطَى ، قال : وجمع الأَرْطَى أَراطَى ؛ قال ذو الرمة : ومثل الحَمامِ الوُرْقِ مِمَّا تَوقَّدَتْ به من أَراطَى حَبْلِ حُزْوَى أَرِينِه ؟

      ‏ قال : ويجمع أَيضاً أَراطٍ ؛ قال الشاعر يصف ثَوْرَ وحشٍ : فَضافَ أَراطِيَ فاجْتالَها ، له مِنْ ذَوائبِها كالحَطَرْ (* قوله « كالحطر » كذا في الأَصل بالطاء وفي شرح القاموس بالضاد .) وقال العجاج : أَلْجَأَه لَفْحُ الصَّبا وأَدْمَسا ، والطَّلُّ في خِيسِ أَراطِ أَخْيَسا فأَما قوله أَنشده ابن الأَعرابي : الجَوْفُ خَيْرٌ لك من لُغاطِ ، ومن أَلاءَاتٍ إِلى أَراطِ فقد يكون جمع أَرْطاة وهو الوجه ، وقد يكون جمع أَرْطَى كما ، قال التمرا ؟

      ‏ قال أَبو منصور : والأَرْطاة ورَقُ شجرها عَبْلٌ مَفْتول مَنْبِتُها الرمالُ ، لها عُروق حُمْر يدبغ بورقها أَساقي اللبن فيَطِيب طَعْم اللبن فيها ‏ .
      ‏ قال المبرد : أَرْطَى على بناء فَعْلى مثل عَلْقَى إِلا أَن الأَلف التي في آخرهما ليست للتأْنيث لأن الواحدة أَرْطاةٌ وعَلْقاةٌ ، قال : والأَلف الأُولى أَصلية وقد اختلف فيها ، فقيل هي أَصلية لقولهم أَدِيمٌ مأْرُوطٌ ، وقيل هي زائدة لقولهم أَدِيمٌ مَرْطِيٌّ ‏ .
      ‏ وأَرْطَتِ الأَرْضُ : إِذا أَخرجت الأَرْطَى ؛ قال أَبو الهيثم : أَرْطَتْ لحن وإِنما هو آرَطَتْ بأَلفين لأَن أَلف أَرْطَى أَصلية ‏ .
      ‏ الجوهري : الأَرْطَى شجر من شجر الرمْل وهو فَعْلَى لأَنك تقول أَديم مأْرُوطٌ إِذا دبغ بذلك ، وأَلفه للإِلحاق أَو بني الاسم عليها وليست للتأْنيث لأَن الواحدة أَرطاةٌ ؛

      قال : يا رُبَّ أَبّازٍ من العُفْرِ صَدَعْ ، تَقَبَّضَ الذِّئبُ إِليه واجْتَمَعْ لَمّا رأَى أَنْ لا دَعَهْ ولا شِبَعْ ، مالَ إِلى أَرْطاةِ حِقْف فاضْطَجَعْ وفيه قول آخر : إِنه أَفْعل لأَنه يقال أَديم مَرْطِيّ ، وهذا يذكر في المعتّل ، فإِن جعلت أَلفِه أَصلية نوَّنته في المعرفة والنكرة جميعاً ، وإِن جعلتها للإلحاق نونته في النكرة دون المعرفة ؛ قال أَعرابي وقد مَرِضَ بالشام : أَلا أَيُّها المُكَّاء ما لَكَ ههُنا أَلاءٌ ، ولا أَرْطَى ، فأَيْنَ تَبِيضُ ؟ فأَصْعِدْ إِلى أَرضِ المَكاكيّ ، واجْتَنِبْ قُرى الشامِ ، لا تُصْبِحْ وأَنتَ مَرِيض ؟

      ‏ قال ابن بري عند قوله إِن جعلت أَلف أَرْطَى أَصليّاً نوَّنته في المعرفة والنكرة جميعاً ، قال : إِذا جعلت أَلف أَرْطى أَصْليّاً أَعني لام الكلمة كان وزْنُها أَفْعَل ، وأَفعلُ إِذا كان اسماً لم ينصرف في المعرفة وانصرف في النكرة ‏ .
      ‏ وفي الحديث : جِيءَ بإِبل كأَنها عُرُوقُ الأَرْطَى ‏ .
      ‏ وبعير أَرْطَوِيٌّ وأَرْطاوِيّ ومأْرُوطٌ : يأْكلُ الأَرْطَى ويلازمه ، ومأْرُوطٌ أَيضاً : يشتكي منه ‏ .
      ‏ وأَديم مأْرُوط ومُؤَرْطَى : مدبوغ بالأَرْطَى ، والأَريطُ : العاقِرُ من الرجال ؛ قال حميد الأَرقط : ماذا تُرَجِّينَ من الأَرِيطِ ، حَزَنْبَلٍ يأْتِيكِ بالبَطِيطِ ، ليس بذي حَزْمٍ ولا سَفِيطِ ؟ والسَّفِيطُ : السَّخِيُّ الطيب النفس ‏ .
      ‏ وأُراطَى وذو أُراطَى وذو أُراطٍ وذو الأَرْطَى : أَسماء مواضع ؛

      أَنشد ثعلب : فلو تراهُنَّ بذي أُراط وقال طرَفةُ : ظَلِلْتُ بذي الأَرْطى فُوَيْقَ مُثَقِّبٍ ، بِبِيئَةِ سُوءٍ ، هالِكاً أَو كَهالِكِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى ورطت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَرَطَ** - [و ر ط]. (ف: ثلا. متعد).** وَرَطَ**،** يَرِطُ**، مص. وَرْطٌ، وِرَاطٌ. 1. "وَرَطَ الشَّيْءَ" : سَتَرَهُ. 2. "وَرَطَ شَرِيكَهُ" : خَدَعَهُ، غَشَّهُ.


معجم الغني
**وَرَّطَ** - [و ر ط]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** وَرَّطَ**،** يُوَرِّطُ** ، مص. تَوْرِيطٌ. 1. "وَرَّطَ إِبِلَهُ فِي إِبِلٍ أُخْرَى" : غَيَّبَهَا. 2. "وَرَّطَهُ فِي مُشْكِلَةٍ لاَ مَخْرَجَ لَهُ مِنْهَا" : أَوْقَعَهُ فِي وَرْطَتِهَا. "لاَ تُوَرِّطْنِي فِي وَرْطَةٍ جَدِيدَةٍ لِكَيْ لاَ أُوَرِّطَكَ فِي مَآزِقَ أُخْرَى".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تورَّطَ/ تورَّطَ في يتورَّط، تورُّطًا، فهو مُتورِّط، والمفعول مُتورَّط فيه • تورَّطتِ الدَّابَّةُ: وقعت في وحَلٍ أو في مكانٍ لا يُتخلَّص منه. • تورَّط الشَّخْصُ/ تورَّط الشَّخْصُ في الأمر: مُطاوع ورَّطَ: وقع في ورطة؛ أي أمرٍ مُشْكلٍ يَصْعُب الخروجُ منه "تورَّط في دخول الحرب- تورّط في عملية قذرة: إذا أقحم نفسه فيها".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أورطَ يُورط، إيراطًا، فهو مُورِط، والمفعول مُورَط • أورط صديقَه: أوقعه في وَرْطَة أي أمر عسير لا نجاة له منه "أورطه مستشاروه في حرب ضروس".
المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ ( يَرِطُهُ ) وَرْطاً، ووِرَاطاً: سَتَرَه. وـ فلاناً: خدعه.( أوْرَطَ ) فلاناً: أوقعه في الوَرْطة. وـ إبله: سترها. وـ إبله في إبل أخرى: غيَّبها. وـ الجَريرَ في عُنق البعير: جعل طرفه في حَلْقته ثم جذبه حتَّى يخنقه. وـ الشيء: ستره.( وَارَطَهُ ) مُوارطة، ووِرَاطاً: خادعه.( وَرَّطَهُ ): أوقعه في الورطة. وـ إبله في إبل أخرى: أورطها.( تَوَرَّطَ ): مطاوع ورّطه. وـ في الأمر: وقع. وـ ارتبك فيه فلم يَسْهل له المخرج منه. وـ هَلَك. وـ الماشية: وقعت في مَوْحِل أو مكان لا يُتخلَّص منه.( اسْتَوْرَطَ ) في الأمر: ارتبك فيه فلم يسهل له المخرج منه. وـ هلك. ويقال: استورط في حبَالتي: نشب فيها.( الوِرَاطُ ) في الصَّدقة: الجمع بين متفرِّق أو عكسه؛ أو أو يخبأها في إبل غيره، أو في وَهْدة من الأرض لئلاَّ يراها المُصَدِّق؛ أو أن يقول أحدهم للمُصدِّق: عند فلان صَدَقَة، وليست عنده صدقة.( الوَرْطَةُ ): اسم المرَّة. وـ أرض منخفضة لا طريق فيها. وـ الهُوَّة الغامضة العميقة في الأرض. وـ الوحل. وـ كل أمر تعسُر النَّجاة منه. وـ الهَلَكَة. ( ج ) وَرَطَات، ووِراط، وأوراط.
مختار الصحاح
و ر ط : الوَرْطَةُ الهلاك و أَوْرَطَه و وَرَّطَه تَوْرِيطاً أي أوقعه في الورطة فتَوَرَّطَ فيها وفي الحديث { لا خلاف ولا وراطَ } قيل هو كقوله { لا يجمع بين متفرق ولا يفرق بين مجتمع خشية الصدقة }
الصحاح في اللغة
الوَرْطَةُ: الهلاكُ. قال رؤبة: فأصبحوا في وَرْطَةِ الأَوْراطِ قال أبو عبيد: وأصل الوَرْطَةِ أرضٌ مطمئنَّةٌ لا طريق فيها. ووَرَّطَهُ تَوْريطاً وأوْرَطَهُ، إذا أوقعه في الوَرْطَةِ، فتوَرَّطَ هو فيها. قال: والوارِطُ: الخديعة والغِشُّ. وفي الحديث: "لا خِلاطَ ولا وِراطَ". ويقال: هو كقوله: "لا يُجْمَعُ بين متفرِّق ولا يفرَّق بين مجتمِع، خَشيةَ الصَدقةِ".
تاج العروس

الوَرْطَةُ : الاسْتُ وهو مَجَاز . وكُلُّ غامِض وَرْطَةٌ . وقال المُفَضَّلُ بنُ سَلَمَةَ في قَوْلِ العَرَبِ : وَقَعَ فُلانٌ في وَرْطَةٍ : قال أَبُو عَمْرٍو : وهي الهَلَكَة وفي الصّحاح : الهَلاَكُ وكُلُّ أَمْرٍ تَعْسُرُ النَّجاةُ مِنْهُ وَرْطَةٌ من هَلَكَةٍ أَوْ غَيْرِهَا . قال يَزِيدُ بن طُعْمَةَ الخَطْمِيّ :

قَذَفُوا سَيِّدَهُمْ في وَرْطَةٍ ... قَذْفَكَ المَقْلَةَ وَسْطَ المُعْتَرَكْ والوَرْطَةُ : الوَحَلُ والرَّدَغَة تَقَعُ فِيَها الغَنَمُ فَلاَ تَتَخَلَّصُ مِنْهَا يُقَالُ : تَوَرَّطَتِ الغَنَمُ إِذا وَقَعَتْ في وَرْطَةٍ ثُمَّ صارَ مَثَلاً لِكُلِّ شِدَّةٍ وَقَعَ فِيها الإِنْسَان . وفي الصّحاح : قال أَبُو عُبَيْدٍ : وأَصْلُ الوَرْطَةِ : أَرْضٌ مُطْمَئنَّةٌ لا طرِيقَ فيها . وقَالَ الأَصْمَعِيّ : الوَرْطَةُ : أُهْوِيَّةٌ مُتَصَوَّبَةٌ تَكُون في الجَبَلِ تَشُقُّ على مَنْ وَقَعَ فيها . وقال غَيْرُهُ : الوَرْطَةُ : البِئْرُ هو مِنْ ذلِكَ

ج : وِرَاطٌ . قال طُفَيْلٌ يَصِفُ الإِبِلَ :

تَهَابُ طَرِيقَ السَّهْلِ تَحْسَبُ أَنَّهُ ... وُعُورٌ وهْوَ بَيْداءُ بَلْقَعُ وأَوْرَطَهُ : أَلْقَاهُ فِيها أَوْ فيما لا خَلاصَ مِنْهُ . وأَوْرَطَ إِبِلَهُ في إِبِلٍ أَخْرَى : غَيَّبَها كوَرَّطَ فِيهِمَا تَوْرِيطاً . وأَوْرَطَ الجَرِيرَ في عُنُق البَعِيرِ : جَعَلَ طَرَفَهُ في حَلْقَتِه ثُمَّ جَذَبَهُ حَتَّى يَخْنُقَهُ عن ابْنِ هانِئ وأَنْشَدَ لِبَعْضِ العَرَب :

حَتَّى تَراها فِي الجَرِيرِ المُورَطِ ... سرْحَ القِيَادِ سَمْحَةَ التَّهَبُّطِ قال : ومنه أُخِذَ وِرَاطُ الصَّدَقَةِ . وقالَ شَمِر : اسْتَوْرَطَ فِي الأَمْرِ إِذا ارْتَبَك فِيهِ فَلَمْ يَسْهُل المَخْرَجُ مِنْه . وقال غَيْرُهُ : تَوَرَّطَ فِيهِ كَذلِكَ . وقال الجَوْهَرِيّ : أَوْرَطَهُ : وَرَّطَهُ فتَوَرَّطَ هو فيها أَي وَقَعَ . و في كِتَابِ النَّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ إِلَى وائلِ بْنِ حُجْرٍ : لا خِلاَطَ ولا وِرَاطَ أَمّا الخِلاطُ فقَدْ تَقَدَّم في مَوْضِعِه . والوِراطُ كَكِتَابٍ في الصَّدَقَةِ : هُوَ الجَمْعُ بَيْنَ مُتَفَرق أَوْ عَكْسُه وهُوَ مَعْنَى قَوْلِ الجَوْهَرِيِّ ويُقَالُ هو كَقَوْلِهِ : لا يُجْمَعُ بَيْنَ مُتَفَرِّقٍ ولا يُفَرَّقُ بَيْنَ مُجْتَمَعٍ خَشْيَةَ الصَّدَقَةِ أَوْ أَنْ يَخْبَأَهَا في إِبِلِ غَيْرِهِ قالَهُ ثَعْلَبٌ . أَوْ هُوَ أَنْ يُغَيِّبَها في وَهْدَةٍ مِنَ الأَرْضِ لِئَلاَّ يَراهَا المُصَدَّقُ مَأْخُوذٌ من الوَرْطَةِ وهِيَ الهُوَّةُ العَمِيقَةُ في الأَرْضِ . أَوْ أَنْ يُفَرِّقَها في إِبِلِ غَيْرِه أَوْ هو تَوْرِيطُ النّاسِ بَعْضِهِمْ بَعْضاً وذلِكَ أَنْ يَقُولَ أَحَدُهُمْ للمُصَدِّقِ : عِنْدَ فُلانٍ عَنِ ابْنِ الأَعْرَابِيّ . قال : وهو الوِرَاطُ والإِيراطُ . وقال ابْنُ هانِئٍ : هو من إِيراطِ الجَرِيرِ فِي عُنُقِ البَعِيرِ كمَا تَقَدَّمَ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : الأَوْرَاطُ : جَمْعُ وَرْطَةٍ ومِنْهُ قَوْلُ رُؤْبَةَ :

نَحْنُ جَمَعْنَا النّاسَ بالمِلْطاطِ ... فَأَصْبَحُوا فِي وَرْطَةِ الأَوْرَاطِ وقال ابنُ سِيدَه : أُراهُ على حَذْفِ التاءِ فَيَكُونُ من بابِ زَنْدٍ وأَزْنَادٍ وفَرْخٍ وأَفْرَاخٍ . وتُجْمَعُ الوَرْطَةُ أَيْضاً على الوَرَطاتِ . ومنه حَدِيثُ ابْنِ عُمَرَ إِنَّ مِنْ وَرَطاتِ الأُمُورِ الَّتِي لا مَخْرَجَ مِنْهَا سَفْكَ الدّم الحَرَامِ بِغَيْرِ حِلِّه . وتَوَرَّطَ الرَّجُلُ واسْتَوْرَطَ : هَلَك أَوْ نَشِبَ واسْتُورِطَ عَلَى فُلانٍ : إِذا تَحَيَّرَ في الكَلامِ . والمُوَارَطَةُ والوِرَاطُ : الخِدَاعُ والغِشّ وكذلِكَ الوِرَاطَةُ بالكَسْرِ وهذِه عن الجَوْهَرِيّ . ويُقَالُ : لا تُوَارِطْ جارَكَ فإِنَّ الوِرَاطَ يُورِدُ الأَوْرَاطَ . نَقَلَه الزَّمَخْشَرِيّ

والوَرْطُ كالوِرَاطِ ومِنْهُ الحَدِيثُ : لا وَرْطَ في الإِسْلاَمِ

ويُقَالُ : وَرَطَهَا وأَوْرَطَهَا : سَتَرَها عن ابنِ الأَعْرَابِيّ

لسان العرب
الوَرْطةُ الاسْتُ وكل غامِضٍ ورْطةٌ والورطة الهَلَكةُ وقيل الأَمر تقع فيه من هَلَكةٍ وغيرها قال يزيد بن طُعْمة الخَطْمِيّ قَذَفُوا سَيِّدَهم في وَرْطَةٍ قَذْفَكَ المُقْلَةَ وَسْطَ المُعْتَرَك قال المُفضل بن سَلَمةَ في قول العرب وقع فلان في وَرْطةٍ قال أَبو عمرو هي الهلكة وأَنشد إِنْ تَأْتِ يَوْماً مثلَ هذِي الخُطَّهُ تُلاقِ من ضَرْب نُمَيْرٍ وَرْطَهْ وجمعه وِراطٌ وقول رؤبة نحن جمَعنا الناسَ بالمِلْطاطِ فأَصْبحوا في وَرْطةِ الأَوْراطِ قال ابن سيده أَراه على حذف التاء فيكون من باب زَنْد وأَزْناد وفَرْخ وأَفْراخ قال أَبو عبيد وأَصل الوَرْطة أَرض مُطمئنة لا طريق فيها وأَوْرَطَه ووَرَّطه توريطاً أَي أَوقعه في الورطة فتَورَّط هو فيها وأَوْرَطه أَوقعه فيما لا خَلاص له منه وفي حديث ابن عمر إِنَّ من ورَطاتِ الأُمور التي لا مَخْرَجَ منها سَفْكَ الدمِ الحَرام بغير حِلٍّ وتورَّطَ الرجلُ واسْتَوْرَطَ هلَك أَو نَشِبَ وتورَّط فلان في الأَمر واسْتَوْرَطَ فيه إِذا ارْتَبَك فيه فلم يسْهُل له المخرج منه والوَرْطةُ الوحَل والردَغةُ تقَع فيها الغنم فلا تقدر على التخلُّص منها يقال توَرَّطَتِ الغنم إِذا وقعت في ورْطة ثم صار مثلاً لكل شدَّة وقع فيها الإِنسان وقال الأَصمعي الوَرْطةُ أَهْوية مُتَصَوِّبة تكون في الجبل تشقّ على من وقع فيها وقال طفيل يصف الإِبل تَهاب طَرِيقَ السَّهْلِ تَحْسَبُ أَنه وُعُورُ وِراطٍ وهو بَيْداء بَلْقَعُ والوِراطُ الخَدِيعةُ في الغنم وهو أَن يُجْمَعَ بين متفرّقين أَو يفرَّق بين مجتمعين والوَرْطُ أَن يُورِطَ إِبله في إِبل أُخرى أَو في مكان لا تُرى فيه فيُغَيِّبها فيه وقوله لا وَرْطَ في الإِسلام قال ثعلب معناه لا تُغَيِّبْ غنمك في غنم غيرك وفي حديث وائل بن حُجْر وكتاب النبي صلّى اللّه عليه وسلّم له لا خِلاطَ ولا وِراطَ قال أَبو عبيد الوِراطُ الخَدِيعةُ والغِشُّ وقيل إِن معناه كقوله لا يُجمع بين متفرق ولا يُفرّق بين مجتمع خَشْية الصدقة وقال ابن هانئ الوِراطُ مأْخوذ من إِيراط الجَرِير في عُنُق البعير إِذا جعلت طرَفه في حَلْقته ثم جَذَبْتَه حتى تَخْنُق البعير وأَنشد لبعض العرب حتى تَراها في الجَريرِ المُورَطِ سَرْحَ القِياد سَمْحةَ التَّهَبُّطِ ابن الأَعرابي الوِراطُ أَن تَخْبأَها وتفرِّقها يقال قد ورَطَها وأَوْرَطها أَي ستَرها وقيل الوراط أَن يُغَيّب مالَه ويَجْحَد مكانها وقيل الوراط أَن يجْعل الغنم في وَهْدة من الأَرض لتَخْفى على المُصَدِّق مأْخوذ من الوَرْطةِ وهي الهُوّةُ العَمِيقة في الأَرض ثم اسْتُعِير للناس إِذا وقَعوا في بَلِيَّة يَعْسُر المَخْرجُ منها وقيل الوِراط أَن يُغيِّب إِبله في إِبل غيره وغنَمه ابن الأَعرابي الوراطُ أَن يُورط الناسُ بعضُهم بعضاً فيقول أَحدهم عند فلان صدقة وليس عنده فهو الوِراط والإِيراط قال والشِّناقُ أَن يكون على الرجل والرجلين والثلاثة إِذا تفرّقت أَموالهم أَشناق فيقول أَحدهم للآخر شانِقْني في شَنَق واخْلِطْ مالي ومالَك فإِنه إِن تفرّق وجب علينا شَنَقان وإِن اجتمع مالنا خفّ علينا فالشِّناقُ المشارَكة في الشَّنَق والشنَقَين
الرائد
* ورط يرط: ورطا ووراطا. 1-الشيء: ستره، أخفاه. 2-ه: خدعه، غشه.
الرائد
* ورط توريطا. 1-ه: أوقعه في الورطة. 2-جماله في جمال أخرى: غيبها فيها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: