"رَقَأَتِ الدَّمْعَةُ تَرْقَأُ رقْأً ورُقُوءاً: جَفَّتْ وانْقَطَعَتْ. وَرَقَأَ الدمُ والعِرْقُ يَرْقَأُرَقْأً ورُقُوءاً: ارتفَع، والعِرْقُ سَكَنَ وانْقَطَع. وأَرْقَأَهُ هو وأَرْقَأَهُ اللّه: سَكَّنه. وروى المنذري عن أَبي طالب في قولهم لا أَرْقَأَ اللّه دَمْعَتَه، قال: معناه لا رَفَع اللّه دَمْعَتَه. ومنه: رَقَأْتُ الدَّرَجَةَ، ومن هذا سُمِّيت المِرْقاة. وفي حديث عائشة رضي اللّه عنها: فبِتُّ لَيْلَتِي لا يَرْقَأُ لي دَمْعٌ. والرَّقُوءُ، على فَعُولٍ، بالفتح: الدَّواءُ الذي يوضع على الدَّمِ ليُرْقِئَه فيسكُن، والاسم الرَّقُوء. وفي الحديث: لا تَسُبُّوا الإِبلَ فإِنَّ فيها رَقُوءَ الدَّمِ ومَهْرَ الكَرِيمةِ أَي إِنها تُعْطَى في الدِّياتِ بَدَلاً من القَوَدِ فتُحْقَنُ بها الدِّماءُ ويسكُنُ بها الدمُ. وَرَقَأَ بينهم يَرْقَأُرَقْأً: أَفسَد وأَصلَح. ورَقَأَ ما بينهم يَرْقَأُرَقْأً إِذا أَصلَح. فأَما رَفَأَ بالفاءِ فأَصلَح، عن ثعلب، وقد تقدَّم. ورجل رَقُوءٌ بين القَوْمِ: مُصْلِحٌ. قال: ولكِنَّنِي رائبٌ صَدْعَهُمْ، * رَقُوءٌ لِما بينَهم، مُسْمِلُ وارْقَأْ على ظَلْعِك أَي الزَمْه وارْبَعْ عليه، لغة في قولك: ارْقَ على ظَلْعِك أَي ارْفُقْ بنفْسِك ولا تحْمِل عليها أَكثر مـما تُطِيقُ. ابن الأَعرابي يقال: ارْقَ على ظَلْعِك، فتقول: رَقِيتُ رُقِيّاً. غيرُه: وقد يقال للرجل: ارْقَأْ على ظَلْعِكَ أَي أَصلِحْ أَوَّلاً أَمْركَ، فيقول: قد رقَأْتُ رَقْأً. وَرَقَأَ في الدرجَةِ رَقْأً: صَعِدَ، عن كراع، نادر. والمعروف: رَقِيَ. التهذيب يقال: رَقَأْتُ ورَقِيتُ، وترك الهمز أَكثر. قال الأَصمعي: أَصل ذلك في الدم إِذا قَتلَ رَجلٌ رَجلاً فأَخَذ وليُّ الدمِ الديَة رَقَأَ دمُ القاتِل أَي ارتفَع، ولو لم تؤْخذ الديةُ لهُرِيقَ دَمُه فانْحَدَرَ. وكذلك <ص: ؟
قال المفضل الضبي، وأَنشد: وتَرْقَأُ، في مَعاقِلها، الدِّماءُ"
رقَأَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
رقَأَيَرقَأ ، رَقْئًا ورُقُوءًا ، فهو راقِئ :- • رقأ الدَّمعُ أو الدَّمُ أو نحوُهما سكَن وجفّ وانقطع بعد جريانه • لا رقَأَتْ دمعةُ فلان: دعاء عليه باستمرار حزنه. • رقأ بين القوم/ رقأ ما بين القوم: أصلح.
رَقَأَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ رَقَأَ الدَّمْعُ، رَقْئاً ورُقُوءاً: جَفَّ وسَكَنَ، وأرْقَأَهُ الله تعالى. ـ رَقُوءُ: ما يُوضَعُ على الدَّمِ لِيُرْقِئَهُ. وقَوْلُ أكْثَمَ: لا تَسُبُّوا الإبلَ فإِنَّ فيها رَقُوءَ الدَّمِ، أي تُعْطَى في الدِّيَاتِ، فَتَحْقِنُ الدِّمَاءَ، ووهِمَ الجوهريُّ فقال: في الحَدِيثِ. ـ رَقَأَ العِرْقُ رَقْئاً ورُقُوءاً: ارْتَفَعَ، ـ أَرْقَأْتُهُ أنا، أَرْقَأَ بينَهُمْ رَقْئاً: أفْسَدَ، وأصْلَحَ، ضِدٌّ: أَرْقَأْ في الدَّرَجَةِ ـ أَرْقَأْ في الدَّرَجَةِ: صَعِدَ، هي المَرْقَاةُ.
رقأ(المعجم الرائد)
رقأ - يرقأ ، رقأ 1- رقأ في السلم أو الدرجة : صعد. 2- رقأ بين القوم : أصلح بينهم. 3- رقأ بين القوم : أفسد بينهم.
رقَأ(المعجم الرائد)
رقأ - يرقأ ، رقأ ورقوءا 1-رقأ الدمع أو الدم : سكن، جف، إنقطع
الرَّقُوءُ(المعجم المعجم الوسيط)
الرَّقُوءُ : المُصْلِح بين الناس. و الرَّقُوءُ ما يوضع على الدَّمِ ونحوه ليُرقِئَه ويُسْكِنَه. يقال: سكن النَّزْفُ بالرَّقوءِ. والديةُ رَقُوءُ الدم
رَقَأَ(المعجم المعجم الوسيط)
رَقَأَ الدمعُ والدمُ ونحوُهما رَقَأَ َ رَقْئًا، ورُقُوءا: سَكَنَ وَجَفَّ وانقَطَعَ بعد جريانه. و رَقَأَ دمُ القاتِل: ارتفع بدفْعِ الدّيةِ ونحوِها بعد أن كان سيسيل. و رَقَأَ بينهم، أو ما بينَهم: أصلَحَ. ويقال: ارْقَأْ على ظَلْعِك: أي ارفُق بنفسِك ولا تحمل عليها أكثَرَ مما تطيق، أو أصلحْ أوّلاً أمرَك.
رقأ(المعجم مختار الصحاح)
ر ق أ: رَقَأَ الدمع والدم سكن وبابه قطع و الرَّقُوءُ بالفتح والمد ما يوضع على الدم فيسكن وفي الحديث {لا تسبوا الإبل فإن فيها رقوء الدم} أي إنها تعطى في الديات فتحقن بها الدماء
رَقّاء(المعجم الرائد)
رقاء 1- رقاء : كثير الصعود في الجبال. 2- رقاء : ماهر حاذق في الرقية.
رَقوء(المعجم الرائد)
رقوء 1- رقوء : ما يوضع على الدم ليقطعه ويسكنه. 2- رقوء : مصلح بين القوم.
رقا(المعجم لسان العرب)
"الرَّقْوةُ: دِعْصٌ من رَمْلٍ. ابن سيده: الرَّقْوةُ والرَّقْوُ فُوَيْقَ الدِّعْصِ من الرمل، وأَكثرُ ما يكون إلى جوانب الأَودية؛ قال يصف ظبية وخِشْفها: لها أُمُّ مُوَقَّفة وَكُوبٌ،بحيثُ الرَّقْوُ، مَرْتَعُها البَرِيرُ (* قوله «يقال لها المأتاة» هكذا هو في الأصل والتهذيب). فكما يَراها الآكِلُ يأْخُذُها مُسابَقةً. قال: وفي المثل يَضْرِبُه النِّحْرير للخَوْعَمِ حَسِبْتَنِي الرُّقىَّ عليها المَأْتاة. قال الجوهري: والرُّقَيُّ موضع. ورُقَيَّة: اسم امرأَة. وعبدُ الله بنُ قيسِ الرُّقَيَّات (* قوله «وعبد الله بن قيس الرقيات» مثله في الجوهري عبد الله مكبراً، وقال في التكملة: صوابه عبيد الله مصغراً). إنما أُضيف قيسٌ إليهن لأَنه تزوج عدَّة نسوة وافق أَسماؤهن كُلِّهِنَّ رقيَّةَ فنُسب إليهن؛ قال الجوهري: هذا قول الأَصمعي، وقال غيره: إنه كانت له عدَّةُ جدّات أَسماؤهن كُلِّهنّ رُقَيَّة، ويقال: إنما أُضيف إليهنّ لأَنه كان يُشَبِّبُ بعدّة نساء يُسَمِّيْن رُقَيَّة. "
رَقا(المعجم المعجم الوسيط)
رَقا الطائرُ رَقا ُ رَقْوًا: سَمَا وارتفع.
إرقاء(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
إرقاء :- مصدر أرقأَ. • إرقاء تلقائيّ: (طب) وقف النَّزيف الدَّموي.
رُقُوء(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
رُقُوء :- مصدر رقَأَ.
رقأ بين القوم/ رقأ ما بين القوم(المعجم عربي عامة)
أصلح.
الرَّقْوُ(المعجم المعجم الوسيط)
الرَّقْوُ : كُومةٌ من رمل أَو تراب، كالدِّعْص أَو فُوَيْقَهُ.
الرَّقْوُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الرَّقْوُ ورَّقْوَةُ: فُوَيْقَ الدِّعْصِ من الرَّمْلِ. ـ تَّرْقُوَةُ: مُقَدَّمُ الحَلْقِ في أعْلَى الصَّدْرِ حَيْثُما يَتَرَقَّى فيه النَّفَسُ.
إرقاء تلقائيّ(المعجم عربي عامة)
(طب) وقف النَّزيف الدَّموي.
رقأ الدّمع أو الدّم أو نحوهما(المعجم عربي عامة)
سكَن وجفّ وانقطع بعد جريانه ° لا رقَأَتْ دمعةُ فلان
ذو ثلاث ورقات(المعجم الأعشاب)
قال على نوعي الحندقوقي وعلى الحومانة وعلى الصفصة وعلى نوع من خصاء الثعلب، وقد ذكرنا كل واحد منها في بابه.