وصف و معنى و تعريف كلمة وركن:


وركن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و راء (ر) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح وركن في معاجم اللغة العربية:



وركن

جذر [ورك]

  1. رَكَنَ: (فعل)
    • ركَنَ / ركَنَ إلى / ركَنَ على يَركُن ، رَكْنًا ورُكونًا ، فهو راكن ، والمفعول مركون
    • ركَن ظهرَه إلى الحائط: أماله إليه وأسنده عليه
    • ركَن إلى الشَّيء/ ركَن على الشَّيء: مال إليه واعتمد عليه، استند إليه، وثِق به ركَن إلى الهدوء،
    • يَرْكَنُ إِلَيْهِ : يَثِقُ بِهِ، يَعْتَمِدُ عَلَيْهِ
    • رُكِنَ على الرَّفّ: تُرِك
    • شَخْصٌ لا يُركن إليه: ضعيف، لا يعتمد عليه، لا يتحمّل المسئوليَّة
  2. رَكِنَ: (فعل)
    • ركِنَ إلى / ركِنَ في يَركَن ، رَكْنًا ورُكونًا ، فهو راكن ، والمفعول مركون إليه
    • رَكَنَ إِلَيْهِ : سَكَنَ وَاطْمَأَنَّ
    • رَكِنَ في الْمَنْزِلِ : أَقامَ بِهِ فَلَمْ يُفَارِقْهُ
  3. رَكُنَ: (فعل)
    • ركُنَ يركُن ، رَكَانةً ورُكُونةً ، فهو راكن وركين
    • ركُنَ الشَّخصُ :رزُن ووقُر
  4. رَكْن: (اسم)
    • رَكْن : مصدر رَكَنَ


  5. رَكَّنَ: (فعل)
    • رَكَّنْتُ، أُرَكِّنُ، رَكِّنْ، مصدر تَرْكِينٌ
    • رَكَّنَ الوَلَدَ : جَعَلَهُ رَكيناً، أَي رَزيناً وَقوراً
    • رَكَّنَ سَيَّارَتَهُ : صَفَّها في صَفِّ السَّيَّاراتِ أَوْ أَوْدَعَها الْمَرْأَبَ
  6. رُكن: (اسم)
    • الجمع : أركانٌ ، و أركُنٌ
    • الرُّكن : أَحَدُ الجوانب التي يَسْتَنِدُ إليها إِليها الشيءُ ويقوم بها
    • الرُّكن: جزءٌ من أجزاء حقيقة الشيء
    • الرُّكن :ما يُتَقَوَّى به من مُلْك وجند وقوم
    • ركن المنحنى: نقطة تقاطع قوسين أو منحنيين
  7. اِرتكنَ: (فعل)
    • ارتكنَ إلى يرتكن ، ارتكانًا ، فهو مُرْتَكِن ، والمفعول مُرتكَن إليه
    • ارتكن المحامي إلى كذا :ركَن إليه، استند إليه واعتمد عليه
  8. رُكون: (اسم)
    • الرُّكون : الاِسْتِسْلام، الْمَيْل
    • مصدر ركِنَ إلى/ ركِنَ في وركَنَ/ ركَنَ إلى/ ركَنَ على
  9. أَرْكَنَ: (فعل)
    • أَرْكَنَ، يُرْكِنُ، مصدر إِرْكَانٌ
    • أَرْكَنَ إِلَيْهِ : وَثِقَ بِهِ
  10. رَكين: (اسم)
    • وَجَدَتْهُ إِنْساناً رَكيناً : وَقوراً رَزيناً
    • جِبالٌ رَكينَةٌ : عالِيَةٌ، مُرْتَفِعَةُ الأَرْكانِ
    • عَمودٌ رَكينٌ : ثابِتٌ


  11. راكن: (اسم)
    • راكن : فاعل من رَكَنَ
  12. ركين: (اسم)
    • ركين : فاعل من رَكُنَ
  13. مَرَاكِنُ: (اسم)
    • مَرَاكِنُ : جمع مَركَن
  14. إِرْكَان: (اسم)
    • إِرْكَان : مصدر أَرْكَنَ
  15. أَرْكَانٌ: (اسم)
    • جمع رُكْن
    • أَرْكَانُ الإسْلامِ خَمْسَةٌ : قَوَاعِدُهُ، أُسُسُهُ
    • الأَرْكَانُ الأَرْبَعَةُ : الهَوَاءُ وَالنَّارُ وَالأَرْضُ وَالْمَاءُ، عَنَاصِرُ الحَيَاةِ
    • هُوَ مِنْ أَرْكَانِ الدَّوْلَةِ : مِنْ أَعْمِدَتِهَا
    • أَرْكَانُ الجَيْشِ : الضُّبَّاطُ الكِبَارُ الَّذِينَ يُشْرِفُونَ عَلَى الجَيْشِ
    • بُنْيَانٌ ثَابِتُ الأرْكَانِ : مَتِينُ الأسُسِ اِرْتِقَاءُ البِلاَدِ يَحْتَاجُ إِلَى عِلْمٍ وَجُهْدٍ وَبِنَاءٍ وَدَعَائِمَ وَأَرْكَانٍ
  16. رُكُونة: (اسم)
    • رُكُونة : فاعل من رَكُنَ


  17. اِرتكان: (اسم)
    • اِرتكان : مصدر إِرتكنَ
  18. رَكَانة: (اسم)
    • رَكَانة : مصدر رَكُنَ
  19. أركُن: (اسم)
    • أركُن : جمع رُكن
  20. أركان: (اسم)
    • أركان : جمع رُكن
  21. تَرْكِين: (اسم)
    • تَرْكِين : مصدر رَكَّنَ
  22. تَركين: (اسم)
    • مصدر رَكَنَ
    • تَرْكِينُ السَّيَّارَةِ : صَفُّهَا فِي صَفِّ السَّيَّارَاتِ أَوْ إِيداعُهَا فِي الْمَرْأَبِ


  23. رَكانة: (اسم)
    • مصدر ركُنَ
  24. رُكنيّة: (اسم)
    • الجمع : رُكُبٌ
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى رُكْن
    • ضَرْبَة رُكْنِيَّة: ضرب الكرة بالقدم من إحدى الزاويتين المحاذيتين لمنطقة هدف الفريق الذي رمى بالكرة خطأ إلى ما وراء خطّ أهدافه
  25. أراكِنَة: (اسم)
    • أراكِنَة : جمع أُركون
,
  1. رَكَنَ
    • ـ رَكَنَ إليه، ورَكِنَ، رُكوناً: مال، وسَكَنَ.
      ـ رُّكْنُ: الجانِبُ الأقْوَى، وموضع باليمامة، والأمْرُ العظيمُ، وما يُقَوَّى به من مَلِكٍ وجُنْدٍ وغيرِهِ، والعِزُّ، والمَنَعَةُ،
      ـ رُّكَنُ: الجُرَذُ، والقارُ، كالرُّكَيْنِ.
      ـ تَرَكَّنَ: اشْتَدَّ، وتَوَقَّرَ.
      ـ مِرْكَنُ: آنيةٌ معروفةٌ.
      ـ رَكينٌ: الجَبَلُ العالي الأرْكان، ومِنَّا: الرَّزينُ الرَّمِيزُ، وقد رَكُنَ، رَكانةً ورُكُونةً.
      ـ أُرْكُونُ: الدِّهْقَانُ العظيمُ.
      ـ رُكانَةُ: ابنُ عَبْدِ يَزيدَ صَحابيٌّ، صارَعَه النبيُّ، صلى الله عليه وسلم.
      ـ رُكانَةُ المِصْرِيُّ الكِنْديُّ، غيرُ مَنْسُوبٍ: مُخْتَلَفٌ في صُحْبَتِهِ.
      ـ رُكانٌ ورُكَيْنٌ: اسْمانِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ركن
    • "رَكِنَ إلى الشيءِ ورَكَنَ يَرْكَنُ ويَركُنُ رَكْناً ورُكوناً فيهما ورَكانَةً ورَكانِيَةً أَي مال إليه وسكن.
      وقال بعضهم: رَكَنَ يَرْكَن، بفتح الكاف في الماضي والآتي، وهو نادر؛ قال الجوهري: وهو على الجمع بين اللغتين.
      قال كراع: رَكِنَ يَرْكُنُ، وهو نادر أَيضاً، ونظيره فَضِلَ يَفْضُل وحَضِرَ يَحْضُر ونَعِمَ يَنْعُم؛ وفي التنزيل العزيز: ولا تَرْكَنُوا إلى الذين ظلموا؛ قرئ بفتح الكاف من رَكِنَ يَرْكَنُ رُكوناً إذا مال إلى الشيء واطمأَنَّ إليه، ولغة أُخرى رَكَنَ يَرْكُنُ، وليست بفصيحة.
      ورَكِنَ إلى الدنيا إذا مال إليها، وكان أَبو عمرو أَجاز رَكَنَ يَرْكَنُ، بفتح الكاف من الماضي والغابر، وهو خلاف ما عليه (* قوله «وهو خلاف ما عليه إلخ» أي لأن باب فعل يفعل بفتحتين أن يكون حلقيّ العين أَو اللام اهـ.
      مصباح).
      الأَبنية في السالم.
      ورَكِنَ في المنزل يَركَنُ ركْناً: ضَنَّ به فلم يفارقه.
      ورُكْن الشيء: جانبه الأَقوى.
      والرُّكْنُ: الناحية القوية وما تقوّى به من مَلِكٍ وجُنْدٍ وغيره، وبذلك فسر قوله عز وجل: فتَوَلَّى برُكْنِه، ودليل ذلك قوله تعالى: فأَخذناه وجنودَه؛ أَي أَخذناه ورُكْنَه الذي تولى به، والجمع أَرْكان وأَرْكُنٌ؛

      أَنشد سيبويه لرؤبة: وزَحْمُ رُكْنَيْكَ شدِيدَ الأَرْكُنِ.
      ورُكْنُ الإنسانِ: قوّته وشدّته، وكذلك رُكْنُ الجبل والقصر، وهو جانبه.
      ورُكْنُ الرَّجُل: قومه وعَدَدُه ومادّته.
      وفي التنزيل العزيز: لو أَنَّ لي بكم قُوَّةً أَو آوِي إلى رُكْن شديد؛ قال ابن سيده: وأُراه على المثل.
      وقال أَبو الهيثم: الرُّكْنُ العشيرة؛ والرُّكْنُ: الأَمر العظيم في بيت النابغة: لا تَقْذِفَنِّي برُكْنٍ لا كِفاءَ له.
      وقيل في قوله تعالى: أَو آوِي إلى رُكْن شديد؛ إن الرُّكْن القُوَّة.
      ويقال للرجل الكثير العدد: إنه ليأْوي إلى رُكْن شديد.
      وفلان رُكْنٌ من أَركان قومه أَي شريف من أَشرافهم، وهو يأْوي إلى رُكْن شديد أَي عز ومَنَعة.
      وفي الحديث أَنه، قال: رَحِمَ الله لُوطاً إن كان لَيأْوي إلى رُكْن شديد أَي إلى الله عز وجل الذي هو أشد الأَركان وأَقواها، وإنما ترحم عليه لسهوه حين ضاق صدره من قومه حتى، قال: أَو آوي إلى ركن شديد، أَراد عز العشيرة الذين يستند إليهم كما يستند إلى الركن من الحائط.
      وجبل ركِينٌ: له أَركان عالية، وقيل: جَبَل رَكِينٌ شديد.
      وفي حديث الحساب: ويقال لأَرْكانه انْطقي أَي لجوارحه.
      وأَركانُ كل شيء: جَوانبه التي يستند إليها ويقوم بها.
      ورجل رَكِين: رَميز وَقُور رَزِينٌ بَيّنُ الرَّكانة، وهي الرَّكانة والرَّكانِيَةُ.
      ويقال للرجل إذا كان ساكناً وقوراً: إنه لرَكِينٌ، وقد رَكُنَ، بالضم، رَكانة.
      وناقة مُرَكَّنَةُ الضَّرْع، والمُرَكَّنُ من الضروع: العظيم كأَنه ذو الأَركان.
      وضرع مُرَكَّنٌ إذا انتفخ في موضعه حتى يَمْلأَ الأَرفاغ، وليس بحَدّ طويلٍ؛ قال طرفة: وضَرَّتُها مُرَكَّنَةٌ دَرورُ وقال أَبو عمرو: مُرَكَّنَة مُجَمَّعَة.
      والمِرْكَن: شبه تَوْرٍ من أَدَمٍ يتخذ للماء أَو شبه لَقَن.
      والمِرْكَنُ، بالكسر: الإجَّانة التي تغسل فيها الثياب ونحوها.
      ومنه حديث حَمْنَةَ: أَنها كانت تجلس في مِرْكَن لأُختها زينب وهي مستحاضة، والميم زائدة، وهي التي تخض الآلات.
      والرَّكْنُ: الفَأْرُ ويُسَمَّى رُكَيْناً على لفظ التصغير.
      والأُرْكُون: العظيم من الدَّهاقين.
      والأُرْكون: رئيس القرية.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه دخل الشام فأَتاه أُرْكُونُ قَرْيةٍ فقال له: قد صنعتُ لك طعاماً؛ رواه محمد بن إسحق عن نافع عن أَسلم؛ أُرْكُون القرية: رئيسها ودِهْقانها الأَعظم، وهو أُفْعُول من الرُّكُون السكون إلى الشيء والميل إليه، لأَن أَهلها يَرْكَنُون إليه أَي يسكنون ويميلون.
      ورُكَيْنٌ ورُكَانٌ ورُكانَةُ: أَسماء.
      قال: ورُكانَة، بالضم، اسم رجل من أهل مكة، وهو الذي طَلَّق امرأَته البتة فحلفه النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه لم يرد الثلاثَ.
      "


    المعجم: لسان العرب

  3. رُكْن
    • رُكْن :-
      جمع أَركان:
      1 - أَحدُ جوانب الشَّيء، أو الجانب الأقوى الذي يستند إليه، ملتقى حائطين، زاوية :-جلس الطفلُ في أحد أركان الغرفة، - ضرب في أركان المعمورة، - استلم أركان البيت: إذا تمسَّح بأركانه تبرُّكًا به:-
      • تولَّى برُكنه: أعرض متكبرًا، - ركن الدِّين: عمادُه، ومطبِّق تعاليمه.
      2 - جزء من أجزاء حقيقة الشَّيء :-أركان الصلاة: ما تَبْطُل الصلاةُ بترك أحدها عمدًا.
      3 - ما يتقوَّى به من عشيرة وأنصار وأجناد :- {لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً أَوْ ءَاوِي إِلَى رُكْنٍ شَدِيدٍ}: إلى عِزٍّ ومَنَعة:-
      • هو رُكن من أركان قومه: شريف من أشرافهم.
      4 - جانب من برنامج الإذاعة يُخصَّص لموضوع معين
      ركن المعذَّبين: عمود في مجلَّة أو صحيفة يحتوي على إعلانات عن أقرباء أو أصدقاء مفقودين.
      5 - (سك) لقب عسكريّ يُطلق على ضابط مؤهّل تأهيلاً عاليًا في العلوم العسكريّة
      أركان الحرب: قواد الجيش الحاصلون على مؤهّلات عليا في العلوم العسكريَّة، جماعة القُوّاد الذين تصدر عنهم خُطط قيادة الجيش، والمكان الذي يجتمع فيه هؤلاء القوّاد، - المَهيبُ الرُّكْن: رتبة عسكريَّة عاليّة، - رئيس الأركان: رئيس جماعة القوَّاد الذين تصدُر عنهم خُطَط الجيش.
      الرُّكنان اليمانيَّان: الرُّكن اليمانيّ والرُّكن الذي فيه الحجر الأسود في الكعبة المشرَّفة.
      الأركان الأربعة: العناصر التي تتركَّب منها الموادّ وهي: الماء والنّار والتّراب والهواء.
      أركان التَّشبيه: (بلاغة) المشبَّه والمشبَّه به، وأداة التشبيه ووجه الشبه. • ركن المنحنى: (الهندسة) نقطة تقاطع قوسين أو منحنيين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. الرُّكن
    • الرُّكن : أَحَدُ الجوانب التي يَسْتَنِدُ إليها إِليها الشيءُ ويقوم بها.
      و الرُّكن جزءٌ من أجزاء حقيقة الشيء.
      يقال: ركن الصلاة، وركن الوضوء ، و الرُّكن الأمر العظيم.
      و الرُّكن ما يُتَقَوَّى به من مُلْك وجند وقوم.
      وفي التنزيل العزيز:هود آية 80 لَوْ أنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً أَوْ آوِي إلى رُكْنٍ شَدِيدٍ ) ) .
      وفلان ركْنٌ من أركان قومه: شريف من أَشرافهم.
      و الرُّكن جانب من برامج الإذاعة يُخَصَّصُ لموضوع معين، كركن الريف، وركن العمال، وما إِلى ذلك ورُكْنُ الحَرْبِ (في النظام العسكريّ) : ضابط ذو مؤهّل عال في العلوم العسكرية.
      و الرُّكن مساعدُ قائد الوحدة في الجيش. والجمع : أركانٌ، وأركُنٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. ركن
    • ر ك ن: رَكَنَ إليه من باب دخل وركن أيضا بالكسر رُكُونا أي مال إليه وسكن قال الله تعالى {ولا تركنوا إلى الذين ظلموا} وحكى أبو عمرو رَكَن من باب خضع وهو على الجمع بين اللغتين ورُكن الشيء جانبه الأقوى وهو يأوي إلى رُكْنٍ شديد أي إلى عز ومنعة وجبل رَكينٌ له أركان عالية و المِرْكَنُ بالكسر الإجانة التي تغسل فيها الثياب ورجل رَكينٌ أي وقور بين الرَّكَانَةِ وقد رَكُنَ من باب ظرف و رُكَانةُ بالضم اسم رجل من أهل مكة وهو الذي طلق امرأته البتة فحلفه النبي صلى الله عليه وسلم أنه لم يرد الثلاثة

    المعجم: مختار الصحاح

  6. رُكْنٌ
    • جمع: أَرْكانٌ. [ر ك ن].
      1. :-اِنْزَوَى في رُكْنِ البَيْتِ :-: في زاوِيَةٍ مِنْ زَواياهُ، في جانِبِهِ، :-أَرْكانُ البَيْتِ :- : جَوانِبُهُ.
      2. :-كانَ رُكْنَهُ الْمَنِيعَ :- : ما يُقَوِّي بِهِ العِزَّ والْمَكانَةَ.
      3. :-كانَ قائِداً مِغْواراً وَرُكْناً مِنْ أَرْكانِ قَوْمِهِ :- : أَي أَحَدَ الأَعْمِدَةِ الأَساسِيَّةِ لِقَوْمِهِ. :-أَرْكانُ الإِسْلامِ خَمْسَةٌ : الشَّهادَتانِ والصَّلاةُ والصَّوْمُ والزَّكاةُ والحَجُّ.
      4. :-اِجْتَمَعَ أَرْكانُ القُوَّاتِ الْمُسَلَّحَةِ :- : قادَةُ الجَيْشِ الكِبارُ. :-أَرْكانُ الحَرْبِ.
      5. :-القائِدُ الرُّكْنُ :- : صِفَةٌ عَسْكَرِيَّةٌ لِمَنْ لَهُ مَعْرِفَةٌ بِالعُلومِ العَسْكَرِيَّةِ.
      6. :-الرُّكْنُ في الصَّحافَةِ :- : جُزْءٌ مِنَ الصَّفْحَةِ مُخَصَّصٌ لِمَوْضوعٍ مَّا. :-رُكْنُ الْمَرْأَةِ :- :-رُكْنُ الهُواةِ :- :-رُكْنُ الشَّبابِ.

    المعجم: الغني

  7. ركَنَ
    • ركَنَ / ركَنَ إلى / ركَنَ على يَركُن ، رَكْنًا ورُكونًا ، فهو راكن ، والمفعول مركون :-
      ركَن ظهرَه إلى الحائط أماله إليه وأسنده عليه :-ركَن سيارتَه.
      ركَن إلى الشَّيء/ ركَن على الشَّيء: مال إليه واعتمد عليه، استند إليه، وثِق به :-ركَن إلى الهدوء، - {وَلاَ تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ} :-
      رُكِنَ على الرَّفّ: تُرِك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. ركِنَ
    • ركِنَ إلى / ركِنَ في يَركَن ، رَكْنًا ورُكونًا ، فهو راكن ، والمفعول مركون إليه :-
      ركِن إلى الشَّيء ركَن إليه، مال إليه واعتمد عليه :-ركِن إلى الهدوء/ الدنيا، - لا تركننّ إلى ذي منظر حسن ... فربَّ رائعة قد ساء مَخْبَرُها، - {لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ}: تطمئن وتسكن:-
      • شَخْصٌ لا يُركن إليه: ضعيف، لا يعتمد عليه، لا يتحمّل المسئوليَّة.
      ركِن في المنزل: أقام به فلم يفارقه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. إِرْكَان
    • أركان
      1- أركان العناصر الأربعة الماء، والهواء، والنار، والتراب. وهي أجسام بسيطة تتركب منها المواد. 2- أركان : أطراف : «أركان الأرض». 3- أركان : أجزاء حقيقة الشيء : «أركان الدين». 4- أركان : «أركان الحرب» القواد الذين يشرفون على قيادة الجيش ومخططاته. 5- أركان : مكان يجتمع فيهاركان الحرب.

    المعجم: الرائد

  10. ركُنَ
    • ركُنَ يركُن ، رَكَانةً ورُكُونةً ، فهو راكن وركين :-
      ركُنَ الشَّخصُ رزُن ووقُر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. رَكَّنَ
    • [ ر ك ن]. (فعل: رباعي متعد). رَكَّنْتُ، أُرَكِّنُ، رَكِّنْ، مصدر تَرْكِينٌ.
      1. :-رَكَّنَ الوَلَدَ :- : جَعَلَهُ رَكيناً، أَي رَزيناً وَقوراً.
      2. :-رَكَّنَ سَيَّارَتَهُ :- : صَفَّها في صَفِّ السَّيَّاراتِ أَوْ أَوْدَعَها الْمَرْأَبَ.

    المعجم: الغني

  12. رَكِنَ
    • [ر ك ن]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). رَكِنْتُ، أرْكَنُ، اِرْكَنْ، مصدر رَكَنٌ.
      1. :-رَكَنَ إِلَيْهِ :- : سَكَنَ وَاطْمَأَنَّ. هود آية 113وَلاَ تَرْكَنُوا إلى الَّذِينَ ظَلَموا (قرآن).
      2. :-رَكِنَ في الْمَنْزِلِ :- : أَقامَ بِهِ فَلَمْ يُفَارِقْهُ.

    المعجم: الغني

  13. ارتكنَ
    • ارتكنَ إلى يرتكن ، ارتكانًا ، فهو مُرْتَكِن ، والمفعول مُرتكَن إليه :-
      ارتكن المحامي إلى كذا ركَن إليه، استند إليه واعتمد عليه :-ارتكن بكوعه على المنضدة، - ارتكن الدفاع في مرافعته إلى حيثيات واهية لم يأخذ بها القاضي.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. رَكُنَ
    • رَكُنَ رَكُنَ ُ رَكانَةً، ورَكانِيَةٌ، ورُكُونةً: رَزُنَ ووَقُر.
      فهو ركِينٌ، وهي ركينة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. رَكُنَ
    • [ر ك ن]. (فعل: ثلاثي لازم). رَكُنَ، يَرْكُنُ، مصدر رَكانَةٌ، رَكانِيَةٌ، رُكونَةٌ. :-رَكُنَ الوَلَدُ :- : رَزُنَ، وَقُرَ، رَكَنَ، أَيْ كانَ رَزيناً وَقوراً.

    المعجم: الغني

  16. أَرْكَانٌ
    • جمع رُكْن.
      1. :-أَرْكَانُ الإسْلامِ خَمْسَةٌ :- : قَوَاعِدُهُ، أُسُسُهُ.
      2. :-الأَرْكَانُ الأَرْبَعَةُ :- : الهَوَاءُ وَالنَّارُ وَالأَرْضُ وَالْمَاءُ، عَنَاصِرُ الحَيَاةِ.
      3. :-هُوَ مِنْ أَرْكَانِ الدَّوْلَةِ :- : مِنْ أَعْمِدَتِهَا.
      4. :- أَرْكَانُ الجَيْشِ :- : الضُّبَّاطُ الكِبَارُ الَّذِينَ يُشْرِفُونَ عَلَى الجَيْشِ.
      5. :-بُنْيَانٌ ثَابِتُ الأرْكَانِ :- : مَتِينُ الأسُسِ. :-اِرْتِقَاءُ البِلاَدِ يَحْتَاجُ إِلَى عِلْمٍ وَجُهْدٍ وَبِنَاءٍ وَدَعَائِمَ وَأَرْكَانٍ.

    المعجم: الغني

  17. رَكْن
    • رَكْن :-
      مصدر ركِنَ إلى/ ركِنَ في وركَنَ/ ركَنَ إلى/ ركَنَ على.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. رُكون
    • رُكون :-
      مصدر ركِنَ إلى/ ركِنَ في وركَنَ/ ركَنَ إلى/ ركَنَ على.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. ركن
    • ركن - يركن ، ركانة وركونة وركانية
      1-رزن، وقر

    المعجم: الرائد

  20. رَكينٌ
    • [ر ك ن]. (صِيغَةُ فَعيل).
      1. :-وَجَدَتْهُ إِنْساناً رَكيناً :- : وَقوراً رَزيناً.
      2. :-جِبالٌ رَكينَةٌ :- : عالِيَةٌ، مُرْتَفِعَةُ الأَرْكانِ.
      3. :-عَمودٌ رَكينٌ :- : ثابِتٌ.

    المعجم: الغني

  21. رَكَنَ
    • [ر ك ن]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). رَكَنْتُ، أَرْكُنُ، اُرْكُنْ، مصدر رُكونٌ.
      1. :-رَكَنَ إلى صَداقَتِهِ :- : مالَ، سَكَنَ، اِطْمَأَنَّ إِلَيْها.
      2. :-يَرْكَنُ إِلَيْهِ :- : يَثِقُ بِهِ، يَعْتَمِدُ عَلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  22. رَكَن
    • ركن - يركن ، ركونا
      1- ركن اليه : مال إليه وسكن. 2- ركن اليه : اعتمد عليه.

    المعجم: الرائد

  23. ركين
    • ركين
      1- ركين : رزين، وقور. 2- ركين : ثابت. 3- ركين : جبل عالي الأركان.

    المعجم: الرائد

  24. ركن إلى الشّيء/ ركن على الشّيء
    • مال إليه واعتمد عليه، استند إليه، وثِق به :-ركَن إلى الهدوء- {وَلاَ تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ} :- ° رُكِنَ على الرَّفّ

    المعجم: عربي عامة

  25. رَكِنَ
    • رَكِنَ إليه رَكِنَ َ رَكْنًا، ورُكُونًا: رَكَنَ.
      و رَكِنَ في المنْزِل رَكْنًا: أَقامَ به فلم يُفَارِقْهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى وركن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَرِكٌ**،** وِرْكٌ**،** وَرْكٌ** -ج:** أَوْرَاكٌ**. "وَرِكُ الرَّجُلِ" : مَا فَوْقَ الفَخِذِ.
معجم الغني
**وَرِكَ** \- [و ر ك]. (ف: ثلا. لازم).** وَرِكْتُ**،** أَوْرَكُ**، مص. وَرَكٌ. 1. "وَرِكَ الرَّجُلُ" : عَظُمَتْ وَرِكَاهُ. 2. "وَرِكَتِ الوَرِكُ" : عَظُمَتْ.
معجم الغني
**وَرَكَ** \- [و ر ك]. (ف: ثلا. لازمتع).** وَرَكْتُ**،** أَرِكُ**،** رِكْ**، مص. وَرْكٌ. 1. "وَرَكَ الرَّجُلُ" : اِعْتَمَدَ عَلَى وَرِكِهِ. 2. "وَرَكَ الشَّيْءَ" : جَعَلَهُ إِزَاءَ وَرِكِهِ. 3. "وَرَكَ الوَلَدَ فَأَوْجَعَهُ" : ضَرَبَهُ في وَرِكِهِ.
معجم الغني
**وَرَكَ** \- [و ر ك]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَرَكْتُ**،** أَرِكُ**،** رِكْ**، مص. وُرُوكٌ. 1. "وَرَكَ الرَّجُلُ عَلَى الدَّابَّـةِ" : أَي اِعْتَمَدَ عَلَى وَرِكِهِ أَوْ ثَنَى وَرِكَهُ لِيَنْزِلَ. 2. "وَرَكَ بِالْمَكَانِ" : أَقَامَ بِهِ. 3. "وَرَكَ عَلَى الأَمْرِ" : قَدَرَ عَلَيْهِ.
معجم الغني
**وَرَّكَ** \- [و ر ك]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** وَرَّكْتُ**،** أُوَرِّكُ**،** وَرِّكْ**، مص. تَوْرِيكٌ. 1. "وَرَّكَ الرَّاكِبُ عَلَى الدَّابَّةِ" : ثَنَى رِجْلَهُ وَوَضَعَ إِحْدَى وَرِكَيْهِ فِي السَّرْجِ. 2. "وَرَّكَ عَلَى العَمَلِ" : قَدَرَ عَلَيْهِ. 3. "وَرَّكَ الْجَبَلَ" : جَعَلَهُ إِزَاءَ وَرِكِهِ. 4. "وَرَّكَ التَّعْرِيفَةَ" : أَوْجَبَهَا. 5. "وَرَّكَ اليَمِينَ" : نَوَى غَيْرَ مَا نَوَاهُ الْمُسْتَحْلِفُ. 6. "وَرَّكَ الْمَكَانَ" : جَاوَزَهُ، قَطَعَهُ. 7. "وَرَّكَ فِي الوَادِي" : عَدَلَ فِيهِ وَذَهَبَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ورك [ مفرد ] : مصدر ورك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ورك1 [ مفرد ] : مصدر ورك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وراك [ مفرد ] : ( طب ) ألم أو مرض يصيب الورك أو مفصل الورك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أورك [ مفرد ] : ج ورك ، مؤ وركاء ، ج مؤ وركاوات وورك : صفة مشبهة تدل على الثبوت من ورك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ورك2 / ورك / ورك [ مفرد ] : ج أوراك : 1 - ما فوق الفخذ ( مؤنث ) وهما وركان أصيب وركه الأيمن لما سقط من فوق الشجرة - فلانة عظيمة الأوراك ° فوارتا الوركين / نقرتا الوركين : ثقباهما . 2 - منطقة خلفية للحوض ، تبدأ من الخصر إلى الفخذ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ورك يورك ، وركا ، فهو أورك• ورك الشخص : عظمت وركاه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ورك يرك ، رك ، وركا ، فهو وارك ، والمفعول موروك ( للمتعدي ) • ورك الشخص : اعتمد على وركه . • ورك الشخص : ضربه في وركه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تورَّكَ/ تورَّكَ في يَتورَّك، تورُّكًا، فهو مُتورِّك، والمفعول مُتورَّك فيه • تورَّكَ الشَّخصُ: ورَك، اعتمد على وركه. • تورَّك في الصَّلاة: وضع ورِكه اليمنى على رجله اليُمنى منصوبة مصوِّبًا أطراف أصابعها إلى القبلة، ويلصق وَرِكَه اليسرى بالأرض مخرجًا لرجله اليسرى من جهة يمينه "جلس مُتَوَرِّكًا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوركُ [مفرد]: ج وُرْك، مؤ وَرْكاءُ، ج مؤ وَرْكاوات ووُرْك: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ورِكَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تورك / تورك في يتورك ، توركا ، فهو متورك ، والمفعول متورك فيه• تورك الشخص : ورك ، اعتمد على وركه . • تورك في الصلاة : وضع وركه اليمنى على رجله اليمنى منصوبة مصوبا أطراف أصابعها إلى القبلة ، ويلصق وركه اليسرى بالأرض مخرجا لرجله اليسرى من جهة يمينه جلس متوركا .
المعجم الوسيط
ـِ ( يَرِكُ ) وَرْكاً: اعتمد على وركه. وـ وُرُوكاً: اضطجع، كأنه وضع وركه على الأرض. وـ على الدابة: ثنى رجله لينزل أو ليستريح. وـ بالمكان: أقام. وـ على الأمر: قدر عليه. وـ فلاناً: ضربه في وركه. وـ الشيء وَرْكاً: جعله حيال وركه.( وَرِكَ ) ـَ ( يَوْرَكُ ) وَرَكاً: عظمت وركاه. فهو أورك، وهي وَرْكاء. ويقال: وركت الوَرِك. وـ الرجل ـِ ( يَرِك ) وُرُوكاً: اضطجع، كأنَّه وضع وركه على الأرض.( وَارَكَ ) المكان: جاوزه.( وَرَّكَ ) على الدابة: ثنى رجله ووضع إحدى ورِكيه في السَّرج. وـ على الأمر: قَدَر عليه. وـ في الوادي: عدل فيه وذهب. وـ في اليمين: نَوَى غير ما نواه مستحلفه. وـ الشيء: جعله حيال وركه. وـ المكان: جاوزه وخلَّفه.( تَوَارَكَ ): اعتمد على وركه.( تَوَرَّكَ ): اعتمد على وركه. وـ ( في الصلاة ): وضع وركه اليمنى على رجله اليمنى منصوبة مصوِّباً أطراف أصابعها إلى القبلة، ويلصق وركه اليسرى بالأرض مخرجاً لرجله اليسرى من جهة يمينه. وـ وضع يديه على وركيه في الصّلاة وهو قائم. وـ على الدابة: ثنى رجله لينزل أو ليستريح. وـ بالمكان: أقام. وـ عن الحاجة: تبطّأ. وـ لفلان، وفلاناً: اعتقله برجله فصرعه. وـ على الأمر: قدر عليه. وـ الصبيّ: جعله على وركه معتمداً عليها.( المَوْرِكُ ): الموضع من الرَّحل يجعل عليه الراكب رجله. وـ حَبل يُحفّ به الرَّحْل. ونعل مَوْرك: إذا كانت من الوَرِك.( المَوْرِكَةُ ): الموضع من الرَّحْل يجعل عليه الراكب رجله. وـ الموضع من الرَّحْل يثني الإنسان عليه رجله ثَنياً كأنه يتربَّع، ويضع رجلاً على رجل. ونعل مَوْرِكة: مَوْرِك.( المِيرَكَةُ ): ما يكون بين يدي الرَّحل يضع الراكب عليها رجله إذا أعيا. وهي المَورِكة.( الوَارِكُ ): الموضع من الرحل يجعل عليه الراكب رجله.( الوِرَاكُ ): الموضع من الرحل يجعل عليه الراكب رجله. وـ قادمة الرَّحْل. وـ النُّمْرُقة التي تُلبَس مقدَّمَ الرَّحل ثم تُثْنَى تحته. ( ج ) وُرُك، ووُرْك.( الوَرْكُ ): ما فوق الفخِذ من الإنسان. وـ القوس المصنوعة من وَرِك الشَّجرة. ( ج ) أوراك.( الوَرِكُ ): ما فوق الفخِذِ. ( مؤنث ). وورِك الشَّجرة: عَجُزها. ( ج ) أوراك.( الوِرْكُ ): ما فوق الفَخِذ. وـ القوس المصنوعة من وِرِك الشجرة. وـ جانب القوس. وـ مجرى الوتر من القوس. ( ج ) أوراك.( الوَِرْكَى ): الأصل. يقال: إنَّ عنده لَوَِرْكَى خَبَر: أصل خبر.( الوَرْكاءُ ): مؤنث الأوْرَك. وـ العظيمة الأَلْيَة من النِّساء.( الوَرْكانَةُ ): العظيمة الألية من النساء.
مختار الصحاح
و ر ك : الوَرِك ما فوق الفخذ وهي مؤنثة وقد تخفف مثل فِخَذ وفَخْذ و التَّوَرُكُ على اليمنى وضع الورك في الصلاة على الرِجل اليمنى وأما حديث إبراهيم { إنه كان يكره التورك في الصلاة } فإنما يريد وضع الأليتين أو أحدهما على الأرض ومنه الحديث الآخر { نهى أن يسجد الرجل مُتَوَرِّكاً } و تَوَرَّك على الدابة أي ثنى رجله ووضع إحدى وركيه في السرج
الصحاح في اللغة
الوَرِكُ: ما فوق الفخذ، وهي مؤنَّثة. وقد تخفف مثل فَخِذٍ وفَخْذٍ. قال الراجز: ما بينَ وَرْكَيْها ذِراعٌ عَرْضا  وربَّما قالوا ثَنى وَرِكَهُ فنزَل. وقد وَرَكَ يَرِكُ وُروكاً، أي اضطجَعَ، كأنَّه وضع وَرِكَهُ على الأرض. والتَوَرُّكُ على اليمنى: وضعُ الوَرِكِ في الصلاة على الرِجل اليمنى. وأمَّا حديث إبراهيم أنَّه كان يكره التَوَرُّكَ في الصلاة، فإنَّما يريد وضع الأليتين أو إحداهما على الأرض. ومنه الحديث الآخر: "نهى أن يسجدَ الرجلُ مُتَوَرِّكاً". وتَوَرَّكَ على الدابَّة، أي ثنى رجله ووضع إحدى وَرِكَيْهِ في السرج. وكذلك التَوْريكُ. وتَوَرَّكَتِ المرأةُ الصبيَّ، إذا حملتْه على وَرِكِها. قال الأصمعي: وَرَّكْتُ الجبل تَوْريكاً، أي جاوزته. ووَرَكْتُهُ وَرْكاً، أي جعلته حِيالَ وَرِكي؛ حكاه عنه أبو عبيد في المصنَّف. قال زهير: ووَرَّكْنَ في السوبانِ يَعْلونَ مَتْنَهُ   عليهن دَلُّ الناعمِ المُتَـنَـعِّـمِ ويقال: وَرَّكْنَ، أي عَدَلْنَ. ووَرَّكَ فلان ذَنْبه على غيره، أي قَرَفَهُ به. وإنَّه لمُورَّكٌ في هذا الأمر، أي ليس فيه ذنب. وقولهم: هذه نعلٌ مَوْرِكَةٌ، بتسكين الواو، ومَوْرِكٌ أيضاً، عن أبي عبيد، إذا كانت من الوَرَكِ، يعني نَعْلَ الخُفِّ. وقال أبو عبيدة: المَوْرِكُ والمَوْرِكَةُ: الموضعُ الذي يثني الراكبُ رِجله عليه قدَّامَ واسطةِ الرحل إذا ملَّ من الركوب. قال: والوارِكُ: النُمْرُقَةُ التي تُلبسُ مُقَدَّمَ الرحلِ ثم تُثنى تحتَه يُزَيَّنُ بها. والجمع وُرُكٌ. قال زهير: مُقْوَرَّةٌ تتَبـارى لا شَـوارَ لـهـا   إلاَّ القُطوعُ على الأجْوازِ والوُرُكُ
تاج العروس

الوَرْكُ بالفَتْحِ والكَسرِ وككَتِفٍ ثلاثُ لُغاتٍ الأُولَى مُخَفَّفَةٌ عن الأَخِيرَةِ كفَخِذٍ وفَخْذٍ : ما فَوْقَ الفَخِذِ كالكَتِفِ فوقَ العَضُدِ مُؤَنَّثَةٌ قال الراجِزُ :

" ما بَيْنَ وَرْكَيها ذِراعٌ عَرضَا

" لا تُحْسِنُ التَّقْبِيلَ إِلا عَضَّا أَوْراكٌ لا يُكَسَّرُ على غيرِ ذلِكَ اسْتَغْنَوْا ببِناءِ أَدْنَى العَدَدِ قال ذُو الرمَّةِ :

ورَمْلٍ كأَوْراكِ العَذارَى قَطَعْتُه ... إِذا أَلْبَسَتْهُ المُظْلِماتُ الحَنادِسُ شَبَّه كُثْبانَ الأَنْقاءِ بأَعْجازِ النِّساءِ فجَعَلَ الفَزعَ أَصْلاً والأَصلَ فَرعا والعُرفُ عَكْسُ ذلك وهذا كأَنَّه يَخْرُجُ مَخْرَجَ المُبالغةِ أي قد ثَبَتَ هذا المَعْنَى لأَعْجازِ النِّساءِ وصار كأنه الأَصْلُ فيه حتّى شبِّهَتْ به كُثْبانُ الأَنْقاءِ

وحَكَى اللِّحْيانيُّ : إِنّه لعَظِيمُ الأَوْراكِ كأَنَّهُم جعلُوا كُلَّ جُزْءٍ من الوَرِكَيْن وَرِكًا ثم جُمِعَ على هذا

والوَرَكُ مُحَرَكَةً : عِظَمُها والنّعْتُ أَوْرَكُ يُقال : رجُلٌ أَوْرَكُ : إِذا كانَ عَظِيمَ الوَرِكَين

وهي وَرْكاءُ قالَه اللَّيثُ

ووَرَكَ الرّجُلُ يَرِكُ وَرْكًا كوَعَدَ يَعِد وَعْداً

وكَذلكَ تَوَرَّكَ وتَوارَكَ : إِذا اعْتَمَدَ على وَرِكِه وأَنْشَدَ ابنُ الأَعْرابي :

تَوارَكْتُ في شِقِّي لَهُ فانْتَهَزتُه ... بفَتْخاءَ في شَد من الخَلْقِ لِينُها وتَوَرَّكَ فُلانٌ الصَّبي : جَعَلَه عَلَى وَرِكِه مُعْتَمِداً عليها ومنه الحَدِيثُ : جاءَتْ مُتَوَرِّكَةً الحَسَنَ أي حامِلَتَه على وَركِها وقال الشّاعِر :

تَبَيّن أَنَّ أُمَّكَ لَم تُوَرِّكْ ... ولم تُرضِعْ أَمِيرَ المُؤْمِنِينَا ويروى تُؤَرَّكْ من الأَرِيكَةِ وهي السَّرِيرُ وقد تَقدَّمَ

وتَوَرَّكَ في الصَّلاةِ : إِذا وَضَعَ الوَرِكَ عَلَى الرجْلِ اليُمْنَى كما في الصِّحاحِ وهذا سُنَّةٌ ومنه حَدِيث مُجاهِدٍ : كانَ لا يَرَى بَأْسًا أَنْ يَتَوَرَّكَ الرَّجُلُ على رِجْلِه اليُمْنَى في الأَرضِ المُستَحِيلَةِ في الصلاةِ

أَو تَوَرَّكَ : وَضَعَ أَليتيهِ أَو إِحْداهُما على الأرْضِ كذا نَصُّ الصِّحاحِ وجاءَ في حَدِيث إِبْراهِيمَ النَّخَعِي : عَلَى عَقِبَيه وهذا مَنْهى عَنْهُ وجاءَ في حَدِيثٍ : لَعَلَّكَ من الَّذِينَ يُصَلّونَ على أَوْراكِهِم وفُسِّرَ بأَنه الذي يَسجُدُ ولا يَرتَفعُ على الأَرْضِ ويُعْلِي وَرِكَه لكنَّه يُفَرِّجُ رُكْبتيهِ فكأَنَّه يَعْتَمِدُ على وَرِكِه وقالَ أَبو عُبَيدٍ في تَفْسِيرِ حَدِيثِ عَبدِ اللّه : أَنّه كَرِهَ أَنْ يَسجُدَ الرَّجُلُ مُتَورِّكًا أَو مُضْطَجعًا أي : أَن يَرفَعَ وَركَيه إِذا سَجَدَ حَتّى يُفْحِشَ في ذلك أَو مُضْطَجِعًا يعني أَنْ يتَضامَّ ويُلْصِقَ صَدْرَه بالأَرْضِ ويَدَعَ التَّجافي في سُجُودِه قال الأَزْهَرِيّ : معنى التَّوَرُّكِ في السُّجودِ أَن يُوَرِّكَ يُسراهُ فيَجْعَلَها تحتُ يمْناهُ كما يَتَوَرَّكُ الرجلُ في التَّشَهُّدِ ولا يَجُوزُ ذلك في السّجودِ قال : وهذا هو الصَّوابُ وما قالَه أَبُو عُبَيدٍ فإِنّه غيرُ مَعْرُوفٍ

وتورَّكَ على الدّابَّةِ : إِذا ثنى رِجْله وَوَضع أَحَدَ وَرِكيهِ في السَّرجِ ليَنْزِل أَو لِيَستريحَ وذلك إِذا أَعْيَا فيسدِل رِجْليهِ عَلى مَعْرَفةِ الدّابَّةِ

ومِنْهُ : لا تَرِكْ فإِنَّ الوُرُكُ مَصْرَعَةٌ وقد وَرَكَ على السَّرجِ أَو الرَحْلِ وَركًا قال الراعِي :

ولا تُعْجِلِ المَرءَ قبل الوُرُو ... كِ وَهي برُكبَتِه أَبْصَرُ وتوَرَّك عن الحاجَةِ : تبَطَّأَ نقله اللِّحْيانيُ عن أبي زِيادٍ وهو مَجاز

قال ابنُ سِيدَه : وأرَى اللِّحْيانيَ حَكى عن أبي الهَيثم العُقيلِيٍّ : توَرَّك في خُرئِه كتصَوَّك ؛ أي : تَلَطَّخَ به

ومَوْرِكُ الرَّحْلِ كمَجْلِس ومَوْرِكَتُه ووارِكُه ووِرَاكُه بالكسرِ : المَوْضِعُ الذي يَجْعَلُ عليهِ الرّاكِبُ رِجْلَه وفي المُحْكَمِ : يَضًع فيه الرَّاكِبُ رِجْلَه وقال أَبُو عُبَيدَةَ : المَوْرِكُ والمَورِكَةُ : المَوْضِعُ الذي يَثْنى الرّاكِبُ رِجْلَه عليهِ قُدّامَ واسِطَةِ الرَّحْلِ إِذا مَل مِنَ الرُّكُوبِ ومنه الحَديث : حَتَّى إِن رَأْسَ ناقتِه لتصِيبُ مَوْرِكَ رِجْلِه أَرادَ أَنّه قد بالَغَ في جَذْبِ رَأْسِها إِليه ليكفهَا عن السَّيرِ

والوِراكُ ككِتاب : ثَوْبٌ يُزَيَّن بهِ المَوْرِكُ وأَكْثَرُ ما يَكُونُ من الحِبَرَةِ وُرُكٌ ككُتُبٍ ونَقَلَ الجَوْهَرِيُّ عن أبي عُبَيدَةَ قال : الوِراكُ : النُّمْرُقَةُ التي تُلْبَسُ مُقَدَّمَ الرَّحْلِ ثم تُثْنَى تَحْتَه تُزَيَّنُ به وأَنْشَدَ لزُهَير :

مُقْوَرَّةٌ تَتَبارَى لاشَوَارَ لَها ... إِلا القُطُوعُ على الأَجْوازِ والوُرُكُ وفي حَدِيث عُمَرَ رضي اللّه تعالَى عنه : أَنَّه كانَ يَنْهى أَنْ يُجْعَلَ في وِراكٍ صَلِيبٌ قالُوا : هو ثَوْبٌ يُنْسَجُ وَحْدَه يُزَيَنُ به الرَحلُ

وقالَ أَبو عُبَيدٍ : الوِراكُ : رَقْمٌ يُعْلَى المَوْرِكَةَ وله ذُؤابَةُ عُهُونٍ كذا نَصّ العُبابِ ونَصُّ اللِّسانِ : ولها ذُؤابَةُ عُهُون وقال أَبو زَيْدٍ : الوِراكُ : الذي يُلْبَسُ المَوْرِكَةَ أَو هي خِرقَةٌ مُزَيَّنَةٌ صَغِيرَةٌ تُغَلطِي المَوْرِكَةَ . ويُقال : وَركَ الرَّجُلُ على المَوْرِكَةِ

والمِوْرَكَةُ كمِكْنَسَةٍ : قادِمَةُ الرَّحْل كالمِوْراكِ كذا في سائِرِ النُّسَخِ وفي اللِّسانِ كالوِراكِ أي ككِتاب وقال أَبو عَمْرو : هي المِيرَكَةُ وسيأْتي

والمِوْرَكَةُ أَيْضًا : مِثْل المِصْدَغَة يَتَّخذُها الرّاكبُ تحْت وَرِكِه ويَحْتضنُ الواسطَ بمَأبِضها وهُوَ مُنْثَنَى الرُّكْبَةِ نَقَلَه الزمَخْشَرِيُّ

ووَرَك الحَبلَ أَو الرَّحْلَ يَرِكُ كَوعَدَ يَعِدُ وَركًا : جَعَله حِيال وَرِكهِ كوَرَّكه تَوْرِيكًا والذي نقَلَه الجَوْهَرِيُّ عن أبي عُبَيدٍ عن الأَصْمَعِي : وَرَكَ الجَبَلَ وَركًا : جَعَلَه حِيالَ وَرِكِه هكذا هو بالجِيمِ والمُوَحَّدَةِ وأَنْشَدَ قولَ زُهَيرٍ :

ووَرَّكْنَ بالسُّوبانِ يَعْلُون مَتْنَه ... عَليهِنَّ دَلُّ الناعِمِ المْتَنَعِّمِ وأَنْشَدَ غيره في التَّوْرِيكِ لبَعْضِ الأَغْفالِ :

" حَتَّى إِذا وَرَّكْتُ مِنْ أُيَيرِي

" سوادَ ضِيفيهِ إِلى القُصَيرِ" رَأَتْ شُحُوبي وبَذاذَ شَورِي وقال ابنُ دُرَيْد : وَرَكَ بالمكانِ يَرِكُ وُرُوكًا كقُعُودٍ : أَقامَ بهِ قال اللِّحْيانيُّ : كتَورَّكَ بهِ

ووَرَكَ عَلَى الأَمْرِ وُرُوكًا بالضمِّ : قَدَرَ عليهِ كوَرَّكَ تَورِيكًا وتَوَرَّكَ

ووَرَكَ الحِمارُ على الأَتانِ وَرْكًا ووُرُوكًا : إِذا وَضَعَ حَنَكَه على قَطاتِها نَقَله الصّاغاني

ووَرَكَ الرَجُلُ يَرِكُ وَرْكًا : ثَنَى وَرِكَه عَلَى الدّابَّةِ ليَنْزِلَ وذلِك إِذا مَلَّ مِنَ الركُوبِ قال أَبو حاتِم : يُقالُ : ثَنى وَرِكَه فنَزَلَ ولا يَجُوز وَرْكَه في ذا المَعْنَى إِنّما هو مَصْدَرُ وَركَ يَرِكُ وَركًا . ووَرَكَ فُلانًا يَرِكُه وَرْكًا : ضَرَبَه في وَرِكِهِ

ووارَكَ الجَبَلَ : إٍذا جاوَزَه

ووَرَّكَه تَوْرِيكًا : أوْجَبَه

ومن المَجازِ : وَرَّكَ الذَّنْب عَلَيهِ إِذا حَمَلَه وأَضافَه إِليهِ وقَرَفَه به كأنه يُلْزِمُه إِيّاهُ ومنه قَوْلُ الحَسَنِ : مَنْ أَنْكَرَ القَدَرَ فقَدْ فَجَر ومَنْ وَرَّكَ ذَنْبَه عَلَى اللّه فقَدْ كَفَر

وِإنَّه لمُوَرَّكٌ - كمُعَظَّمٍ - في هذا الأَمْرِ أي : لَيسَ لَه فِيه ذَنْبٌ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ ومِنْه تَوْرِيكُ العُلَماءِ في مُصَنَّفاتِهِم على بَعْضٍ

والوِرْكُ بالكسرِ : جانِبُ القَوْسِ ومَجْرَى الوَتَرِ مِنْها عن ابنِ الأَعْرابيِّ وأَنْشَدَ :

هَلْ وَصْلُ غانِيَة عَضَّ العَشِيرُ بِها ... كما يَعَضُّ بظَهْرِ الغارِب القَتَبُ

إِلا ظُنُونٌ كَوِركِ القَوْسِ إِنْ ترِكَتْ ... يَوْمًا بِلا وَتَرٍ فالوِرْكُ مُنْقَلِبُ ورَوَى الفَرّاءُ فيهِ الفَتْحَ أَيْضًا وقال : هو موضع العِجْسِ

وقال أَبو حنيفة : الوَرْكُ : القَوْسُ المَصْنُوعَةُ مِن وَرِكِ الشَّجَرَةِ أي عَجُزِها وقالَ غيرُه : أي أَصْلِها وأَنْشَدَ للهُذَلِي :

بِها مَحِصٌ غيرُ جافي القُوَى ... إذا مُطْىَ حَنَّ بِوَرْكٍ حُدالْ وقالَ الأَصْمَعِي : الوِرْكُ : أَشَدُّ مَوْضِع فيهِ وقالَ ابنُ حَبِيب عَنْهُ : الوِرْكُ : أَصْل القَضِيبِ وهو أَشَدُّ له ووِرْكُه أَشَدُّه

قلتُ : والهذَلِي هو أُمَيَّةُ بن أبي عائِذٍ يَصِفُ قَوْسًا وقولُه مُطْىَ : أَرادَ مُطِيَ فأسْكَنَ الحَرَكَة

والوُرُكُ بالضم وبضَمَّتَينِ : جمع وِراكٍ بالكسرِ وقد تَقَدَّمَ شَاهِدُه من قولِ زُهَيرٍ قَريبًا واقْتَصَرَ المُصَنِّفُ هنا على أَحَدِ الوَجْهَين

والوَرِكانِ بكسرِ الرّاءِ : ما يَلِي السِّنْخ مِنَ الأَصْلِ وظاهِرُ سِياقِ المُصَنِّفِ يَقْتَضِي أَنه بالفَتْحِ وهو غَلَطٌ

وكوَرِثَ هكذا في سائِرِ النُّسَخِ والصَوابُ كوَعَدَ كما في اللِّسانِ والصِّحاحِ وُرُوكًا : اضْطَجَعَ كأَنه وَضَعَ وَرِكَه على الأرضِ نقَلَه الجَوْهَرِيُّ

وقَوْلُهم : هذه نَعْل مَوْرِكَةٌ كمَوعِدَةٍ ومثل مَوعِد أَيضًا عن أبي عُبَيدٍ نقلهما الجَوْهَرِيُّ . وزادَ غيرُه مَوْرُوكة : إِذا كانت من الوَرِكِ ؛ أي : مِنْ نعْلِ الخُفِّ كما في الصِّحاحِ والعُبابِ وقال بَعْضُهم إِذا كانتْ من حِيالِ الوَرِكِ

وقال أَبو عَمْرو : المِيرَكَةُ كمِيجَنَة تكُونُ بَيْنَ يَدَي الكُورِ يَضَعُ الرّاكِبُ عَليها رِجْله إِذا أَعْيَا وهي المِورَكةُ كمِكنسَة التّي تقدَّمَتْ ولو ذكرَها هُناكَ كان أَحْسَن والجَمع المَوارِكُ قال :

" إِذا جَرَّدَ الأَكْتافَ مَوْرُ المَوارِكِ وقال أَبو عَمْرو : الإِيراكُ من قوْلِهِم : هُوَ مُورِكٌ في هذِه الإِبِل كمُحْسِن أي : ليسَ له مِنْها شيءٌ وهو مَجَازٌ

ومنَ المَجازِ : التَّوْرِيكُ في اليَمِينِ قالَ إِبْراهِيمُ النَّخَعِيّ : هو نِيَّةٌ يَنْوِيها الحالِفُ غَيرَ ما نَوَاهُ مُستَحْلِفُه وبه فسَّرَ قولَ الرَّجُلِ يُستَحْلَفُ إِنْ كانَ مَظْلُومًا فوَرَّكَ إِلى شيء جَزَى عنه التَّوْرِيكُ وإِنْ كانَ ظالِمًا لم يَجْزِ عنه التَّوْرِيكُ

والوَرِكَةُ كفَرِحَةٍ : رَمْلَةٌ باليَمامَةِ غَرِبيَّها وقال نَصْرٌ : مَوْضعٌ باليَمامَةِ عند الغُزَيْزِ . ماء لتَمِيمووَركانُ : مَحَلَّةٌ بأَصْفَهانَ منها عائِشَةُ بنت الحَسَنِ بنِ إِبْراهِيمَ العالِمَةُ الواعِظَة عن أبي عبدِ اللِّه مُحَمَّدِ بنِ إِسْحاقَ بنِ مَنْدَه وعَنْها أمُّ الرضَي ضَوْءُ بنتُ مُحَمَّدِ بنِ عَلي الحبّالِ ماتت سنة 495

والوَرْكاءُ : الأَلْيانَةُ من النِّساءِ كالوَرَكانَة وهذه بالتَّحْرِيكِ كما قَيَّدَه الصّاغاني وسِياقُ المُصَنِّف يَقْتَضِي أَنّه بالفَتْحِ

قالَ والوَرْكاءُ : مَوْلِدُ إِبْراهِيمَ الخَلِيل صَلّى اللّه عليهِ وسَلَّم

ومن المَجازِ القَوْمُ عَلىَ وَرْكٌ واحِدٌ بالفَتْحِ وككَتِف أي : إلْبٌ واحِدٌ نَقَلَه الزَّمَخْشَرِيُّ والصّاغاني

وقالَ الفَرّاءُ : يُقال : إِنّ عِنْدَه لوَرْكَى خَبَرٍ كسَكْرَى ويُكْسر أي : أَصْلُ خَبَر نقَلَه الصّاغانيُ

ومما يستدرك عليه : تَوَرَّكَ على دابَّتِه : إِذا وَضَعَ عليها وِرْكَه فنَزَلَ بجزمِ الرّاءِ

ووَرَكَ وَرْكًا : اعْتَمَدَ على وَرِكِه

وتَوَرَكَّ الرَّجُلُ الرَّجَلَ : اعْتَقَلَه برِجْلِه فصَرَعَه

وقالَ ابنُ الأعْرابِي : ما أحْسَنَ رِكَتَه ووُرْكَة من التَّوَرُّكِ

والتَّوْرِيكُ عَلَى الدَّابَّةِ كالتَّوَركِ

وقالَ الأَصْمَعِي : وَرَّكَت الإِبِل تَوْرِيكًا أَي : جاوَزَته

وقولُ زُهَيرٍ : ووَرَّكْنَ بالسُّوبانِ إلخ يُقال : وَرَّكَت الإِبِلُ مَوْضِعَ كذا : إِذا خَلَّفَتْهُ وراءَ أَوْراكِها ويُقال : وَرَّكْنَ : أي عَدَلْنَ نَقَلَه الجَوْهَرِيّ

ووَرَّكَ عليه السَّيفَ : حَمَلَه قالَ ساعَدَةُ :

" فَوَرَّكَ لَينًا لا يُثَمْثِمُ نَصْلُه

" إِذا صابَ أَوْساطَ العِظامِ صَمِيمُ أَرادَ : نَصْلُه صَمِيم أي : يُصَمِّمُ في العَظْمِ ومعنى وَرَّكَ لَينًا أي : أمالَه للضَّربِ حَتّى ضَرَبَ بهِ يعني : السَّيفَ وهو مجاز

ووَرَّكَ في الوادِي : إِذا عَدَلَ فيهِ وذَهَبَ

وفي المَثَلِ : كوَرِكٍ على ضِلَعٍ وقد جاءَ ذِكْره في الحَدِيث ثمَّ ذَكَرَ فِتْنَةً تَكُونُ فقال : ثُمَّ يَصْطَلِحُ النّاسُ عَلَى رَجُلٍ كوَرِكٍ على ضِلَعٍ أي يَصْطَلِحُوِنَ على أَمْرٍ واهٍ لا نِظامَ له ولا اسْتَقَامَةَ لأنَّ الوَرِكَ لا يَستَقِيمُ على الضِّلَعِ ولا يَتَرَكَّبُ عليهِ لاخْتِلافِ ما بَينَهُما وبُعْدِه

ومن المَجازِ : الوَرِكُ من السَّفِينَةِ : موضِعُ الاسْتِيامِ يُقال : قَعَدَ المَلاّح على وَرِكِ السَّفِينَةِ

وهو مَوْرُوكٌ في هذه الإِبِلِ : مثل مُورِكٍ كمُحْسِن عن أبي عَمْرو

ونامَ مُتَوَرِّكًا : مُتَّكئًا على أَحدِ وَرِكَيهِ

وعُمَرُ بنُ حَفْصٍ الوَرْكِيُ : مُحَدِّثٌ مَنْسوبٌ إِلى وَرْكَةَ وهي قَريَة بُبَخَارى

لسان العرب
الوَرِكُ ما فوق الفَخذِ كالكتف فوق العضد أنثى ويخفف مثل فخِذٍ وفَخْذٍ قال الراجز جاريةٌ شَبَّتْ شَباباً غَضّاً تُصْبَحُ مَحْضاً وتُعَشَّى رَضّا ما بينَ دِرْكَيْها ذِراعٌ عَرْضَا لا تُحبسُ التقبيلَ إلاَّ عَضَّا والجمع أوْراكٌ لا يكسَّر على غير ذلك اسْتَغْنَوْا ببناء أدنى العَدَدَ قال ذو الرمة ورَمْل كأوْراكِ العَذارى قَطَعَْتُهُ إذا ألْبَسَتْه المُظْلِماتُ الحَنادِسُ شبَّه كُثْبان الأَنقاء بأعجاز النساء فجعل الفرع أصلاً والأصل فرعاً والعُرْف عكس ذلك وهذا كأنه يخرج مخرج المبالغة أي قد ثبت هذا المعنى لأعجاز النساء وصار كأنه الأصل فيه حتى شبهت به كثبان الأنقاء وحكى اللحياني إنه لعظيم الأوْراك كأنهم جعلوا كل جزء من الوَركَيْنِ وَرِكاً ثم جمع على هذا الليث الوَرِكان هما فوق الفخذين كالكتفين فوق العضدين والوَرَكُ عِظَمُ الوَركَيْنِ ورجل أوْرَكُ عظيم الوَركَيْنِ وفلان وَرَكَ على دابته وتَوَرَّكَ عليها إذا وضع عليها وَرْكَه فنزل بجزم الراء يقال منه وَرَكْتُ أركُ وثَنى وَرْكَه فنزل جعل رجلاً على رجل أو ثنى رجله كالمتربع ووَرَكَ وَرْكاً وتَوَرَّكَ وتَوارَك اعتمد على وَرِكه أنشد ابن الأَعرابي تَوارَكْتُ في شِقِّي له فانْتَهَزْتُه بفَتْخاءَ في شَدٍّ من الخَلْقِ لِينُها وفي الحديث لعلك من الذين يُصَلُّون على أوْراكهم فُسِّرَ بأنه الذي يسجد ولا يرتفع على الأرض ويُعْلي وَرِكَه لكنه يُفَرِّج ركبتيه فكأنه يعتمد على وَرِكه وفي حديث مجاهد كان لا يرى بأساً أن يَتَوَرَّك الرجل على رجله اليمنى في الأَرض المُسْتَحِيلة في الصلاة أي يضع وركه على رجله والمستحيلة غير المستوية قال أبو عيد التَّوَرُّك على اليمنى وضعُ الوَرك عليها وفي الصحاح وضع الورك في الصلاة على الرجل اليمنى وفي حديث إبراهيم أنه كان يكره التَّوَرُّكَ في الصلاة يعني وضع الأَلْيَتَيْن أو إحداهما على عَقِبَيْه وقال الجوهري هو وضع الألْيتين أو إحداهما على الأَرض قال أبو منصور التَّوَرُّك في الصلاة ضربان أحدهما سُنَّة والآخر مكروه فأما السنة فأنْ يُنْحِي رجليه في التشهد الأخير ويُلْزِقَ مقعَدته بالأرض كما جاء في الخبر وأما التَّوَرُّك المكروه فأن يضع يديه على وركيه في الصلاة وهو قائم وقد نهي عنه وقال أبو حاتم يقال ثَنى وَرِكَه فنزل ولا يجوز وَرْكه في ذا المعنى إنما هو مصدر وَرَكَ يَرِكُ وَرْكاً ويسمى ذلك الموضع من الرِّجل المَوْرِكَةَ لأن الإنسان يثني عليه رجله ثَنْياً كأنه يتربع ويضع رجلاً على رجل وأما الوَرِكُ نفسها فلا يستطيع أن يثنيها لأنها لا تنكسر وفي الوَرك لغات الوَرِكُ والوَرْكُ والوِرْك وفي حديث عبد الله أنه كره أن يسجد الرجل مُتَورِّكاً أو مضطجعاً قال أبو عبيد قوله متورِّكاً أي أن يرفع وَركيه إذا سجد حتى يُفْحِش في ذلك وقوله أو مضطجعاً يعني أن يتضامّ ويُلصِقَ صدره بالأرض ويَدَعَ التَّجافيَ في سجوده ولكن يكون بين ذلك قال ويقال التورُّك أن يُلْصق أليتيه بعقبيه في السجود قال الأَزهري معنى التورُّك في السجود أن يُوَرِّكَ يُسْراه فيجعلَها تحت يمناه كما يَتَوَرَّك الرجل في التشهد ولا يجوز ذلك في السجود قال وهذا هو الصواب قال بعضهم التَّوَرُّك أن يَسْدِلَ رجليه في جانب ثم يسجد وهو سابِلُهما والراكب إذا أعيا فيتورَّك فيثني رجليه حتى يجعلهما على مَعْرَفَة الدابة وأمِرَ النساءُ أن يتَوَرَّكن في الصلاة وهو سَدْلُ الرجلين في شِقِّ السجود ونُهيَ الرجال عن ذلك قال وأنكر التفسير الأول أن يرفع وَركه حتى يُفْحِشَ وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه يتورَّك المصلي في الرابعة ولا يتورك في الفجر ولا في صلاة الجمعة لأن فيها جلسة واحدة وكان يتورَّك في الفجر لأن التورّك إنما جعل من طول القعود ويَتَوَرَّك الرجل للرجل فيَصْرَعُه وهو ان يَعْتَقِلَه برجله ابن الأَعرابي ما أَحسن رِكَتَه ووُرْكَه من التَّوَرُّك ويقال وَرَكْتُ على السرج والرحل وَرْكاً ووَرَّكْتُ تَوْريكاً وثَنى وَرْكَه بجزم الراء وتَوَرَّكَ على الدابة أَي ثنى رجله ووضع إِحدى وَرِكَيْه في السرج وكذلك التَّوْرِيك قال الراعي ولا تُعْجِلِ المَرْءَ قَبْلَ الوُرُو كِ وهي بُركْبَتِه أَبْصَرُ وتَوَرَّكَتِ المرأَة الصبيَّ إِذا حملته على وَرِكها وفي الحديث جاءت فاطمة مُتَوَرِّكَةً الحَسَنَ أَي حاملته على وَرِكها وتَوَرَّك الصبيَّ جعله في وركه معتمداً عليها قال الشاعر تَبَيَّنَ أَنَّ أُمَّك لم تَوَرَّكْ ولم تُرْضِعْ أَميرَ المُؤْمِنينا ويروى تُؤَرَّك من الأَرِيكة وهي السرير وقد تقدَّم ونعل مَوْرِكٌ ومَوْرِكةٌ بتسكين الواو من حِيال الوَرِك وفي الصحاح إِذا كانت من الوَرِكِ يعني نَعْلَ الخفِّ وقال أَبو عبيدة المَوْرِكُ والمَوْرِكة الموضع الذي يثني الراكب رجله عليه قُدَّام واسِطَةِ الرحْل إِذا مَلَّ من الركوب قال ابن سيده مَوْرِك الرَّحْل ومَوْرِكَته ووِراكُه الموضع الذي يضع فيه الراكب رجله وقيل الوراكُ ثوب يُزَيَّنُ به المَوْرِكُ وأَكثر ما يكون من الحِبَرة والجمع وُرُك وأَنشد إِلا القُتُود على الأَوْراكِ والوُرُك وقيل الوِراك اوالمَوْرَكة قادِمة الرحْل والمِوْرَكة كالمِصْدَغَة يتخذها الراكب تحت وَرِكِه وفي حديث عر رضي الله عنه أَنه كان يَنْهى أَن يُجْعل في وِراكٍ صَلِيبٌ الوراكُ ثوب ينسج وحده يزين به الرحل وقيل هو النُّمْرُقَةُ التي تُلْبَسُ مُقدّمَ الرحل ثم تُثْنى تحته أَبو عبيدة الوُراك رَقْم يُعْلى المِوْركَةَ ولها ذُؤابةُ عُهونٍ قال والمَوْرِكةُ حيث يَتَوَرَّك الراكب على تِيكَ التي كأَنها رفادَة من أَدَمٍ يقال لها مَوْرِكة ومَوْرِكٌ والمَوْرِكُ حبل يُحَف به الرحل قال والمِيْرَكة تكون بين يدي الرحل يضع الرجل رجله عليها إِذا أَعيا وهي المَوْرِكة وأَنشد إِذا حَرَّدَ الأَكتافَ مَوْرُ المَوارِك أَبو زيد الوِراكُ الذي يُلْبَسُ المَوْرِكَ ويقال هي خرقة مزينة صغيرة تُغَطِّي المَوْرِكَة ويقال وَرَك الرجلُ على المَوْرِكَة الجوهري الوِراكُ النُّمْرُقَةُ التي تُلْبَسُ مُقَدِّمَ الرَّحْلِ ثم تُثْنى تحته يزين بها والجمع وُرُك قال زهير مُقْوَرَّة تَتَبارَى لا شَوارَ لها إِلا القُطوعُ على الأَجْوازِ والوُرُك ( * في ديوان زهير مُقَوَّرة بدل مُقورَّة والأنساع بدل الأجواز ) وفي الحديث حتى إِن رأْس ناقته لتُصِيبُ مَوْرِكَ رَحْله المَوْرِكُ المِرْفَقَة التي تكون عند قادِمةِ الرحل يَضعُ الراكب رجله عليها ليستريح من وضع رجله في الركاب أَراد أَنه قد بالغ في جذب رأْسها إِليه ليكفها عن السير ووَرَك الحَبْلَ وَرْكاً جعله حِيالَ وَرِكه وكذلك وَرَّكَه قال بعض الأَغْفال حتى إِذا وَرَّكْتُ من أُيَيْرِي سَوادَ ضِيفَيْهِ إِلى القُصَيْرِ رَأَتْ شُحوبي وبَذاذَ شَوْرِي وأَنشد الجوهري لزهير ووَرَّكْنَ بالسُّوبان يَعلونَ مَتْنَه عليهنَّ دَلُّ الناعِمِ المُتَنَعِّمِ ويقال وَرَّكْنَ أَي عَدَلْنَ وورَّكت الجبلَ توركاً إِذا جاوزته ووَرَكَ على الأَمر وُروكاً ووَرَّكَ وتَوَرَّك قَدَر عليه ووارَكَ الجبل جاوزه ووَرَّك الشيء أَوجبه والتَّوْرِيكُ تَوْرِيكُ الرجل ذنبه غيره كأَنه يُلْزِمُه إِياه ووَرَّكَ فلان ذنبه على غيره تَوْريكاً إِذا أَضافه إِليه وقَرَفَه به وإِنه لمُوَرِّكٌ في هذا الأَمر أَي ليس له فيه ذنب ووَرَّكَ الذنبَ عليه حَمَلَه واستعمله ساعدةُ في السيف فقال فَوَرَّكَ لَيْناً لا يُثَمْثَمُ نَصْلُه إِذا صابَ أَوساطَ العِظامِ صَميمُ أَراد نَصْلُه صميمٌ أَي يُصَمِّمُ في العظم ووَرَّكَ ليناً أَي أَماله للضرب حتى ضرب به يعني السيف وفي حديث النخعي في الرجل يُسْتَحْلَف قال إِن كان مظلوماً فَوَرَّكَ إِلى شيء جزى عنه التَّوْرِيك وإِن كان ظالماً لم يَجْز عنه التوريك كأَنَّ التوريكَ في اليمين نية ينويها الحالف غير ما ينويه مُسْتَحْلِفُه من وَرَّكْتُ في الوادي إِذا عدلت فيه وذهبت وقد وَرَكَ يَرِكُ وُروكاً أَي اضطجع كأَنه وضع وَرِكه على الأَرض ووَرَكَ بالمكان وُروكاً أَقام وكذلك تَوَرَّك به عن اللحياني قال وقال أَبو زياد التَّوَرُّك التّبَطُّؤُ عن الحاجة قال ابن سيده وأَرى اللحياني حكى عن أَبي الهيثم العُقَيْليّ تَوَرَّكَ في خُرْئِه كتَضَوَّكَ والوِرْكُ جانب القوس ومَجْرى الوَتَرِ منها عن ابن الأَعرابي وأَنشد هل وصَلُ غانيةٍ عَضَّ العَشيرُ بها كما يَعَضُّ بظَهْرِ الغارِبِ القَتَبُ إِلاَّ ظُنونٌ كوِرْكَ القَوْس إِن تُرِكت يوماً بلا وَتَرٍ فالوِرْكُ مُنْقَلبُ عَضَّ العشيرُ بها لزمها وقال أَبو حنيفة وَرِكُ الشجرة عَجُزها والوَرْكُ والوِرْك القَوْسُ المصنوعة من وَرِكها وأَنشد للهذلي بها مَحِصٌ غيرُ جافي القُوَى إِذا مُطْيَ حَنَّ بِوَرْكٍ حُدالْ أَراد مُطِيَ فأَسكن الحركة والوَرِكانِ بفتح الواو وكسر الراء ما يلي السِّنْخَ من النَّصْل وفي الحديث أَنه ذكر فتنة تكون فقال ثم يصطلح الناس على رجل كوَرِكٍ على ضِلع أَي يصطلحون على أَمر واهٍ لا نظام له ولا استقامة لأَن الوَرِكَ لا يستقيم على الضلع ولا يتركب عليه لاختلاف ما بينهما وبُعده
الرائد
* ورك يرك: وركا. 1-إعتمد على وركه. 2-ه: ضربه في وركه. 3-الحبل أو الرحل أو غيرهما: جعله قبالة وركه وإزاءها.
الرائد
* ورك يرك: وروكا. 1-الراكب: ثنى وركه لينزل أو ليستريح. 2-وضع وركه على الأرض واضطجع. 3-بالمكان: أقام به. 4-الأمر: قدر عليه.
الرائد
* ورك يورك: وركا. ت الورك: عظمت وكثر لحمها.
الرائد
* ورك توريكا. 1-الحبل أو الرحل أو غيرهما: جعله قبالة وركه وإزاءها. 2-الراكب: طوى رجليه ووضع وركيه في السرج. 3-على الأمر: قدر عليه. 4-الشيء: أوجبه. 5-الذنب عليه: حمله، نسبه إليه. 6-اليمين: كان غير صادق في قسمه. 7-المكان: جاوزه، قطعه.
الرائد
* ورك. 1-ما فوق الفخذ من الجسم، ج أوراك. مؤنثة. 2-«ورك السفينة»: مؤخرها.
الرائد
* ورك. 1-مص. ورك. 2-ما فوق الفخذ من الجسم، ج أوراك.
الرائد
* ورك. ج أوراك. 1-ما فوق الفخذ من الجسم. 2-جانب القوس. 3-مجرى الوتر من القوس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: