وصف و معنى و تعريف كلمة ورماة:


ورماة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و راء (ر) و ميم (م) و ألف (ا) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح ورماة في معاجم اللغة العربية:



ورماة

جذر [ورم]

  1. رَمْي: (اسم)
    • رَمْي : مصدر رَمَى
  2. رَمي: (اسم)
    • مصدر رَمَى
    • رَمْيُ السِّهامِ : إِطْلاقُها
    • أُعدم رَمْيًا بالرَّصاص: بإطلاق النار عليه
    • رمْي القرص: رياضة قديمة يقوم اللاعب فيها برمي قرص خشبيّ أو معدنيّ من داخل دائرة محدودة
    • خطُّ الرَّمْي: (سك) خطّ وهميّ مستقيم يصل بين عين الرَّامي والهدف مرورًا بحدقة التصويب والقمحة في سلاح ناريّ
    • رَمْي الجمرات: (الفقه) من مناسك الحج في الإسلام، وهو من واجبات الحج، ومن لم يقم به يجب عليه ذبح شاة، ويرمز رمي الجمرات إلى مخالفة الشيطان وإبعاد وسوسته
  3. رَميّ: (اسم)
    • الجمع : أرماءٌ ، و أرْمِيَةٌ ، و رمايا
    • الرَّمِيُّ : الزيادة
    • الرَّمِيُّ :السَّحاب الخريفيُّ العظيمُ القَطر
  4. اِرتَمَى: (فعل)
    • ارتمى / ارتمى على / ارتمى في يرتَمي ، ارْتَمِ ، ارتِماءً ، فهو مُرتَمٍ ، والمفعول مُرتمىً عليه
    • ارتمى على الأرض: سقَط عليها
    • اِرْتَمَتْ بِهِ البِلادُ : طَوَّحَتْ بِهِ، رَمَتْ به
    • اِرْتَمَى الصَّيْدُ : رَمَاهُ
    • اِرْتَمى بَيْنَ أَحْضانِ أُمِّهِ : أَلْقَى نَفْسَهُ بَيْنَ ذِراعَيْها
    • اِرْتَمَى عَلَى قَدَمَيْهِ : اِنْطَرَحَ، اِنْبَطَحَ
    • رَمَاهُ فَارْتَمَى : قَذَفَهُ فانْقذَفَ
    • ارْتَمَى المتناضِلانِ: تَرَاميَا
    • خرج يَرْتَمي: إذا كان يبغي القَنْصَ
    • ارْتَمَى الشيءُ: زاد وكثُرَ
    • ارتمى على سريره: ألقى بنفسه عليه


  5. تَرامَى: (فعل)
    • ترامى / ترامى إلى يترامَى ، تَرامَ ، تَرَاميًا ، فهو مُتَرامٍ ، والمفعول مُترامًى إليه
    • تَرَامَواْ بِالنِّبَالِ وَالحِجَارَةِ : رَمَوْا بَعْضَهُمْ بَعْضاً، تَرَاجَمُوا
    • تَرَامَتْ بِهِ الأَمْوَاجُ : تَقَاذَفَتْهُ
    • تَرَامَى إِلَى عِلْمنِا أَنَّ العَدُوَّ قَدِ انْدَحَرَ: وَصَلَ إِلَى عِلْمِنَا
    • بِمُجَرَّدِ مَا رَأَى أُمَّهُ تَرَامَى بَيْنَ ذِرَاعَيْهَا : اِرْتَمَى
    • تَرَامَتِ الغُيُومُ الآتِيَةُ مِنَ الشَّماَلِ : تَرَاكَمَتْ، اِنْضَمَّ بَعْضُهَا إِلَى بَعْضٍ
    • تَرَامَتْ أَحْدَاثُ الحَرْبِ : تَلاَحَقَتْ، تَتَابَعَتْ
    • ترامى إلى الطَّاعة: خضَع واستسلم
    • مُترامِي الأطراف: واسعٌ، شاسع، غير محدود
    • تَرَامَت به البلادُ: أرْمَتْ
  6. رامَى: (فعل)
    • رامى / رامى عن يُرامي ، رامِ ، مُراماةً ورِماءً ، فهو مُرامٍ ، والمفعول مُرامًى
    • رَامَى صَاحِبَهُ: رَمَى كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ
    • رَامَى عَنْ قَومِهِ: نَاضَلَ، دَافَعَ عَنْهُمْ
  7. مَرمَى: (اسم)
    • الجمع : مَرَامٍ ، الْمَرَامِي
    • مصدر ميميّ من رمَى/ رمَى إلى/ رمَى بـ: ما يقصده الإنسان من فعله أو كلامه بلغ مرماه،
    • المَرْمَى :المقصِدُ
    • اسم مكان من رمَى/ رمَى إلى/ رمَى بـ: مكان تُطلق إليه السِّهام ونحوها، وتُصوَّب إليه الكرة أطلق الكرة إلى المرمى،
    • هذا كلام بعيد المرمى: بعيد المقصد
    • بَعيدُ مرمى النَّظر: عميق التفكير،
    • هذا الشيءُ في مَرْمَى النظر: في مجال الرؤية
    • حارس المَرْمَى: مَنْ يحرس المَرْمَى من أن يدخل فيه هدف،
    • قائمة المَرْمَى: أحد زوجي الأعمدة المتصل بالعارضة والموضوع على طرفي الملعب لتشكيل المرمى
    • شُرْفة في حصن لرمي الحجارة أو صبّ السَّوائل المحرقة على المهاجمين
    • على مرمى حَجَر: على مسافة قصيرة،
    • مرمى قوس: مسافة سهم
    • مَرْمَى السِّهَامِ : الهَدَفُ الَّذِي تُرْمَى فِيهِ السِّهَامُ
    • هُوَ مِنْكَ عَلَى مَرْمَى حَجَرٍ : أَيْ هُوَ عَلَى مَقْرُبَةٍ مِنْكَ
  8. تَرام: (اسم)
    • مصدر تَرَامَى
    • التَّرَامِي بِالنِّبَالِ وَالحِجَارَةِ : التَّرَاجُمُ
    • تَرَامِي الأَمْوَاجِ : تَقَاذُفُهَا
    • تَرَامِي الأَحْدَاثِ : تَلاَحُقُهَا، تَتَابُعُهَا
    • التَّرَامِي بَيْنَ الأَحْضَانِ : الاِرتِمَاءُ
  9. رامي: (اسم)
    • رامي : فاعل من رَمَى
  10. رُماة: (اسم)


    • رُماة : جمع رامي
  11. رُماة: (اسم)
    • رُماة : جمع رام
  12. رامي: (اسم)
    • الرَّامي : من حرفته الرِّماية
    • الرَّامي: أسم آخر لبرج القوس
  13. مَرْمِيّ: (اسم)
    • مَرْمِيّ : اسم المفعول من رَمَى
  14. مُترامى: (اسم)
    • مُترامى : اسم المفعول من تَرامَى
  15. مُرْمى: (اسم)
    • مُرْمى : اسم المفعول من أَرْمى
  16. مُرْمي: (اسم)


    • مُرْمي : فاعل من أَرْمى
  17. مُرتَمي: (اسم)
    • مُرتَمي : فاعل من إِرتَمَى
  18. ترامي: (اسم)
    • مصدر تَرَامَى
    • التَّرَامِي بِالنِّبَالِ وَالحِجَارَةِ : التَّرَاجُمُ
    • تَرَامِي الأَمْوَاجِ : تَقَاذُفُهَا
    • تَرَامِي الأَحْدَاثِ : تَلاَحُقُهَا، تَتَابُعُهَا
    • التَّرَامِي بَيْنَ الأَحْضَانِ : الاِرتِمَاءُ
  19. رِميّة: (اسم)
    • الجمع : رَمايا
    • الرِّمِيَّةُ : الصَّيدُ الذي ترميه (للمذكر وللمؤنث)
    • هو صاحب رَمِيّة، أي يزيد في الحديث
  20. مُرتمى: (اسم)
    • مُرتمى : اسم المفعول من إِرتَمَى
  21. اِرتِماء: (اسم)
    • مصدر ارتمى/ ارتمى على/ ارتمى في
    • الارْتِمَاءُ بَيْنَ الأحْضَانِ : إِلْقَاءُ النَّفْسِ
    • لاَحَظَ ارْتِمَاءَهُ عَلى قَدَمَيْهِ : اِنْبِطَاحَهُ
  22. تِرام: (اسم)


    • التِّرَام : مركب عامٌ يسير بالكهرباء على قُضبان حديدية في المدن وضواحيها (مع)
  23. رَميّة: (اسم)
    • الجمع : رَمِيَّات و رَمايا
    • ما يُلقَى من الحيوان ذكرًا كان أو أنثى
    • أَصابَ الرَّمِيَّةَ : الصَّيْدَ الَّذِي يُرْمَى
  24. مُرامى: (اسم)
    • مُرامى : اسم المفعول من رامَى
  25. مُرتَمَى: (اسم)
    • هو مُرْتَمًى لنا ومُرْتَمٍ: طليعةٌ
,
  1. رمي (المعجم لسان العرب)
    • "الليث: رَمى يَرْمي رَمْياً فهو رامٍ.
      وفي التنزيل العزيز: وما رَمَيْتَ إذ رَمَيْتَ ولكنّ اللهَ رَمى؛ قال أَبو إسحق: ليس هذا نَفْيَ رَمْيِ النبي، صلى الله عليه وسلم، ولكن العرب خُوطِبَت بما تَعْقِل.
      وروي أَنّ النبي، صلى الله عليه وسلم، قال لأَبي بكر، رضي الله عنه: ناوِلْني كَفّاً من تُرابِ بَطْحاءِ مكةَ، فناولَهُ كفّاً فرَمى به فلم يَبقَ منهم أَحدٌ من العدُوّ إلا شُغِلَ بعَيْنهِ، فأَعْلَمَ الله عز وجل أَن كَفّاً من تُرابٍ أَوحَصًى لا يَمْلأُ به عُيونَ ذلك الجيش الكثير بَشَرٌ،وأَنه سبحانه وتعالى توَلَّى إيصالَ ذلك إلى أَبصارهم فقال: وما رَمَيْتَ إذْ رَمَيْتَ ولكنّ اللهَ رَمى؛ أَي لم يُصِبْ رَمْيُك ذلك ويبْلُغ ذلك المَبْلَغ، بل إنما الله عز وجل تولى ذلك، فهذا مَجازُ وما رَمَيْتَ إذْ رَمَيْتَ ولكنّ اللهَ رَمى، وروى أَبو عمرو عن أَبي العباس أَنه، قال: معناه وما رَمَيْتَ الرُّعْبَ والفَزَعَ في قلوبهم إذْ رَمَيْتَ بالحَصى ولكنّ الله رَمى؛ وقال المبرد: معناه ما رميت بقوتك إذ رميت ولكن بقوة الله رميت.
      ورَمى اللهُ لفلان: نَصَره وصنَع له؛ عن أَبي علي، قال: وهو معنى قوله تعالى وما رميت إذْ رميت ولكنّ الله رمى، قال: وهذا كله من الرَّمْيِ لأَنه إذا نصره رَمى عدُوَّه.
      ويقال: طَعَنه فأَرْماه عن فَرسه أَي أَلقاه عن ظهر دابته كما يقال أَذْراه.
      وأَرْمَيْتُ الحجَرَ من يدي أَي أَلقيت.
      ابن سيده: رَمى الشيءَ رَمْياً ورَمى به ورَمى عن القوْس ورَمى عليها، ولا يقال رَمى بها في هذا المعنى؛ قال الراجز: أَرْمي عليها فَرْعٌ أَجْمَعُ،وهي ثلاثُ أَذْرُعٍ وإصْبَع؟

      ‏قال ابن بري: إنما جاز رَمَيْتُ عليها لأَنه إذا رَمى عنها جعَلَ السهمَ عليها.
      ورَمى القَنَصَ رَمْىاً لا غير.
      وخرجتُ أَرْتَمِي وخرج يَرْتَمي إذا خرج يَرْمي القنَصَ؛ وقال الشماخ: خَلَتْ غيرَ آثارِ الأَراجِيلِ تَرْتَمِي،تَقَعْقَع في الآباطِ منها وِفاضُه؟

      ‏قال: ترْتمي أَي تَرْمي الصَّيدَ، والأَراجِيلُ رجالةٌ لُصوصٌ.
      أَبو عبيدة: ومن أَمثالهم في الأَمر يُتقدَّم فيه قَبْلَ فِعْلِه: قبل الرِّماءِ تُمْلأُ الكَنائنُ.
      والرِّماءُ: المُراماةُ بالنَّبْلِ.
      والتِّرْماءُ: مثل الرِّماءِ والمُراماةِ.
      وخرجْت أَتَرَمَّى وخرجَ يتَرَمَّى إذا خرج يَرْمي في الأَغْراضِ وأُصُول الشجر.
      وفي حديث الكسوف: خرجتُ أَرْتَمي بأَسْهُمي، وفي رواية: أَتَرامى.
      يقال رَمَيْت بالسَّهْمِ رَمْىاً وارْتَمَيْت وترامَيْت تَرامِىاً ورامَيْت مُراماةً إذا رَمَيْت بالسهام عن القِسِيّ، وقيل: خرجتُ أَرْتَمِي إذا رَمَيْت القَنَصَ، وأَترَمَّى إذا خرجت تَرْمي في الأَهْدافِ ونحوِها.
      وفلان مُرْتَمىً للقوم (* قوله «وفلان مرتمى للقوم إلخ» كذا بالأصل والتهذيب بهذا الضبط، والذي في القاموس والتكملة: مرتم، بكسر الميم الثانية وحذف الياء).
      ومُرْتَبىً أي طليعة.
      وقوله في الحديث: ليس وراءَ اللهِ مَرْمىً أَي مَقْصِدٌ تُرْمى إليه الآمالُ ويوجَّه نحوهَ الرَّجاءُ.
      والمَرْمى: موضع الرَّمْيِ تشبيهاً بالهَدَف الذي تُرْمى إليه السهام.
      وفي حديث زيد بن حارثة: أنه سُبِيَ في الجاهلية فتَرامى به الأَمرُ إلى أَن صار إلى خديجة، رضي الله عنها، فوَهَبَتْه للنبي، صلى الله عليه وسلم،فأَعْتَقَه؛ تَرامَى به الأَمرُ إلى كذا أَي صار وأَفْضى إليه، وكأَنه تَفاعَل من الرَّمْي أَي رَمَتْه الأَقدارُ إليه.
      وتَيْسٌ رَمِيٌّ: مَرْمِيٌّ، وكذلك الأُنثى وجمعها رَمايا، إذا لم يعرفوا ذكراً من أُنثى فهي بالهاء فيهما.
      وقال اللحياني: عَنْزٌ رَمِيٌّ ورَمِيَّة، والأَول أَعلى.
      وفي الحديث الذي جاء في الخوارج: يَمْرُقون من الدين كما يَمْرُق السهم من الرَّمِيَّة؛ الرَّمِيَّة: هي الطريدة التي يَرْميها الصائد، وهي كلُّ دابةٍ مَرْمِيَّةٍ، وأُنِّثَتْ لأَنها جُعِلَت اسماً لا نعتاً،يقال بالهاء للذكر والأُنثى:، قال ابن الأَثير: الرَّمِيَّة الصيد الذي تَرْميه فتَقْصِدهُ ويَنْفُذُ فيه سَهْمُك، وقيل: هي كلُّ دابة مَرْمِيَّة.
      الجوهري: الرَّمِيَّة الصيد يُرْمى.
      قال سيبويه: وقالوا بئس الرَّميَّةُ الأَرْنَبُ؛ يريدون بئس الشيءُ مما يُرْمى، يذهب إلى أن الهاء في غالب الأَمر إنما تكون للإشعار بأَن الفعل لم يقع بعدُ بالمفعول، وكذلك يقولون: هذه ذبيحتك، للشاة التي لم تُذْبَح بعدُ كالضَّحية،فإذا وقع بها الفعل فيه ذبيحٌ.
      قالالجوهري في قولهم بئس الرَّمِيَّة الأَرنب: أَي بئس الشيءُ مما يُرْمى به الأَرنب،قال: وإنما جاءت بالهاء لأَنها صارت في عداد الأَسماء، وليس هو على رُمِيَتْ فهي مَرْمِيَّة، وعُدِلَ به إلى فعيل، وإنما هو بئسَ الشيءُ في نفسه مما يُرْمى الأَرْنَبُ.
      وبينهم رَمِّيَّا أَي رَمْيٌ.
      ويقال: كانت بين القومِ رِمِّيَّا ثم حَجَزَتْ بينهم حِجِّيزى، أَي كان بين القوم تَرامٍ بالحجارة ثم توسَّطَهم من حجزَ بينهم وكفَّ بعضَهم عن بعض.
      والرِّمى: صوت الحجر الذي يَرْمي به الصبي.
      والمِرْماةُ: سهمٌ صغير ضعيف؛ قال: وقال أَبو زياد مثلٌ للعرب إذا رأَوْا كثرةَ المَرَامي في جَفِير الرجل، قالوا: ونَبْلُ العبدِ أَكثرُها المَرامي قيل: معناه أَن الحُرَّ يغالي بالسهام فيشتري المِعْبَلة والنِّصْل لأَنه صاحب حربٍ وصيدٍ، والعبد إنما يكون راعياً فتُقْنِعُه المَرامي لأَنها أَرخصُ أَثماناً إن اشتراها، وإن اسْتَوهَبها لم يَجُدْ له أَحد إلا بمرْماة.
      والمِرْماة: سهمُ الأَهداف؛ ومنه قول النبي، صلى الله عليه وسلم: يَدَعُ أَحدُهم الصلاةَ وهو يُدْعى إليها فلا يُجيبُ، ولو دُعِيَ إلى مِرْماتَيْنِ لأَجابَ، وفي رواية: لو أَن أَحدهم دُعِيَ إلى مِرْماتَيْن لأَجابَ وهو لا يُجيب إلى الصلاة، فيقال المِرْماةُ الظِّلْفُ ظِلْفُ الشاةِ.
      قال أَبو عبيدة: يقال إن المرماتَينِ ما بين ظِلْفَي الشاةِ،وتُكْسَر ميمُه وتُفتح.
      قال: وفي بعض الحديث لو أَن رجلاً دَعا الناس إلى مِرْماتَيْنِ أَو عَرْقٍ أَجابوه، قال: وفيها لغة أُخرى مَرْماة، وقيل: المِرْماةُ، بالكسر، السَّهمُ الصغير الذي يُتَعلَّمُ فيه الرَّمْيُ وهو أَحْقَرُ السهام وأَرْذَلُها، أَي لو دُعِي إلى أَن يُعْطى سهمين من هذه السهام لأَسْرَعَ الإجابة؛ قال الزمخشري: وهذا ليس بوجيه، ويدفعه قوله في الرواية الأُخرى لو دُعِيَ إلى مِرْماتَين أَو عَرْقٍ.
      قال أَبو عبيد: وهذا حرف لا أَدري ما وجهه إلا أَنه هكذا يُفَسَّر بما بين ظِلْفَي الشاةِ يريد به حقارَته، قال ابن بري:، قال ابن القَطاع المِرْماة ما في جَوْفِ ظِلْف الشاة من كُراعِها، وروي عن ابن الأَعرابي أَنه، قال: المِرْماةُ، بالكسر، السَّهْمُ الذي يُرْمى به، في هذا الحديث.
      قال ابن شميل: والمَرامي مثل المَسالِّ دقيقةٌ فيها شيءٌ من طول لا حُروفَ لها، قال: والقِدْحُ بالحديد مِرْماةٌ، والحديدة وحدها مِرْماةٌ، قال: وهي للصيد لأَنها أَخَفّ وأَدَقُّ، قال: والمِرْماةُ قِدْح عليه رِيشٌ وفي أَسْفَلهِ نَصْلٌ مثلُ الإصْبع؛ قال أَبو سعيد: المِرْماتانِ، في الحديث، سهمان يَرْمي بهما الرجلُ فيُحْرِزُ سَبَقَه فيقول سابَق إلى إحْرازِ الدنيا وسَبَقِها ويَدَع سَبَق الآخرة.
      الجوهري: المِرماة مثل السِّرْوةِ وهو نَصْل مدَوَّرٌ للسَّهْم.
      ابن سيده: المِرْماة والمَرْماة هَنَة بين ظِلْفَي الشَّاةِ.
      ويقال: أَرْمى الفرسُ براكِبه إذا أَلقاه.
      ويقال: أَرْمَيْت الحِمْل عن ظَهْرِ البَعِير فارْتَمى عنه إذا طاح وسَقَط إلى الأَرض؛ ومنه قوله: وسَوْقاً بالأَماعِزِ يَرْتَمِينا أَراد يَطِحْن ويَخْرِرْنَ.
      ورَمَيْت بالسَّهْم رَمْىاً ورِمايَةً ورامَيْتُه مُراماةً ورِماءً وارْتَمَيْنا وتَرامَيْنا وكانت بينهم رِمِّىَّا ثم صاروا إلى حِجِّيزى.
      ويقال للمرأَة.
      أَنتِ تَرْمِين وأَنْتُنَّ تَرْمِين، الواحدة والجماعة سواء.
      وفي الحديث: من قُتِلَ في عِمِّيَّةٍ في رِمِّيَّا تكون بينهم بالحجارة؛ الرِّمِّيَّا، بوزن الهِِجِّيرى والخِصِّيصى: من الرَّمْي، وهو مصدرٌ يُراد به المبالغة.
      ويقال: تَرامَى القوم بالسهام وارْتَمَوْا إذا رَمَى بعضُهم بعضاً.
      الجوهري: رَمَيْت الشيءَ من يَدي أَي أَلْقَيْته فارْتَمى.
      ابن سيده: وأَرْمى الشيءَ من يدهِ أَلقاه.
      ورَمى الله في يدِه وأَنْفِه وغير ذلك من أَعضائهِ رَمْىاً إذا دُعِي عليه؛ قال النابغة: قُعوداً لدى أَبْياتِهم يَثْمِدُونَها،رَمى اللهُ في تلك الأُنوفِ الكَوانِعِ والرَّمِيُّ: قِطَعٌ صغار من السحاب، زاد التهذيب: قدرُ الكَفِّ وأَعظمُ شيئاً، وقيل: هي سحابة عظيمةُ القَطرِ شديدة الوقْعِ، والجمع أَرْماءٌ وأَرْمِيَةٌ ورَمايا؛ ومنه قول أَبي ذؤَيب يصف عسلاً: يَمانِيَةٍ أَجْبى لها مَظَّ مائِدٍ، والِ قُراسٍ صوبُ أَرْميَةٍ كُحْلِ ‏

      ويروى: ‏صوبُ أَسْقِية.
      الجوهري: الرَّميّ السّقيُّ وهي السحابة العظيمة القطرِ.
      الأَصمعي: الرَّمِيّ والسَّقِيُّ، على وزن فعيل، هما سحابتان عظيمتا القطر شديدتا الوقع من سحائب الحميم والخريف؛ قال الأَزهري: والقول ما، قاله الأَصمعي؛ وقال مُلَيح الهُذَلي في الرَّميّ السحاب: حَنِين اليَماني هاجَه، بعْدَ سَلْوةٍ،ومِيضُ رَميٍّ، آخرَ اللَّيلِ، مُعْرِقِ وقال أَبو جندب الهذلي وجمعه أَرْمِيةً: هنالك لو دَعَوْت، أَتاكَ منْهمُ رجالٌ مِثْلُ أَرْمِيَةِ الحَميم والحَميم: مطرُ الصيف، ويكون عظيمَ القطر شديدَ الوَقْع.
      والسحابُ يَتَرامى أَي يَنْضم بعضهُ إلى بعض، وكذلك يَرْمي؛ قال المُتَنَخِّل الهذلي:أَنْشَأَ في العَيْقةِ يَرْمِي لَهُ جُوفُ رَبابٍ وَرِهٍ مُثْقَلِ ورَمَى بالقوم من بلد إلى بلد: أَخْرَجهم منه، وقد ارْتَمَت به البلادُ وترَامَتْ به؛ قال الأَخطل: ولكن قَذاها زائرٌ لا تُحِبُّهُ،تَرامَتْ به الغِيطانُ من حيثُ لا يَدْرِي ابن الأَعرابي: ورَمَى الرَّجلُ إذا سافر.
      قال أَبو منصور: وسمعت أَعرابيّاً يقول لآخر أَيْنَ تَرْمِي؟ فقال: أُرِيدُ بلَدَ كذا وكذا؛ أَراد بقوله أَيْنَ تَرْمِي أَيَّ جهةٍ تَنْوِي.
      ابن الأَعرابي: ورَمَى فلان فلاناً بأَمرٍ قبيحٍ أَي قذفه؛ ومنه قول الله عز وجل: والذين يَرْمُون المُحْصَنات، والذين يَرْمُون أَزواجَهم؛ معناه القَذْف.
      ورَمَى فلان يَرْمِي إذا ظَنَّ ظَنّاً غيرَ مُصيب؛ قال أَبو منصور: هو مثل قوله رَجْماً بالغيب؛ قال طُفَيْل يصف الخيل: إذا قيلَ: نَهْنِهْها وقد جَدَّ جِدُّها،تَرامَتْ كخُذْرُوفِ الوَلِيد المُثَقَّفِ تَرامَتْ: تَتابَعَت وازْدادَتْ.
      يقال: ما زال الشرُّ يَتَرامَى بينهم أَي يَتَتابَع.
      وتَرامَى الجُرْحُ والحَبْنُ إلى فَسادٍ أَي تَراخَى وصار عَفِناً فاسداً.
      ويقال: تَرامَى أَمرُ فلانٍ إلى الظَّفَرِ أَو الخِذْلانِ أَي صار إليه.
      والرَّمْي: الزيادة في العُمْرِ؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: وعَلَّمَنا الصَّبْرَ آباؤُنا،وخُطَّ لَنا الرَّمْيُ في الوافِرَهْ الوافرة: الدنيا.
      وقال ثعلب: الرَّمْي أَن يُرْمَى بالقومِ إلى بَلَدٍ.
      ورَمَى على الخمسين رَمْىاً وأَرْمَى: زاد.
      وكلُّ ما زاد على شيء فَقَدْ أَرْمَى عليه؛ وقول أَبي ذؤيب: فَلَمَّا تَراماهُ الشَّباب وغَيُّه،وفي النَّفْسِ منِهُ فِتْنَةٌ وفُجورُه؟

      ‏قال السُّكّري: تَراماهُ الشَّباب أَي تَمَّ.
      والرَّماء، بالمَدَّ: الرِّبا؛ قال اللحياني: هو على البَدَل.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لا تَبيعُوا الذهب بالفِضَّة إلاَّ يَداً بِيَدٍ هاءَ وهاء إني أَخافُ عليكم الرَّمَاء؛ قال الكسائي: هو بالفَتْح والمدّ.
      قال أَبو عبيد: أَراد بالرَّماء الزيادة بمعنى الرِّبَا، يقول: هو زيادة على ما يَحِلُّ.
      يقال: أَرْمَى على الشيءِ إرْماءً إذا زاد عليه كما يقال أَرْبى؛ ومنه قيل: أَرْمَيْت على الخَمْسين أَي زدت عليها إرْماءً، ورواه بعضهم: إني أَخاف عليكم الإرْماءَ، فجاءَ بالمصدر؛ وأَنشد لحاتم طيّء: وأَسْمَرَ خَطِّيّاً، كأَنَّ كُعوبَهُ نَوَى القَسْبِ قَدْ أَرْمَى ذِراعاً على العَشْرِ أَي قد زَادَ عليها، وأَرْمَى وأَرْبى لغتان.
      وأَرْمَى فلانٌ أَي أَرْبَى.
      ويقال: سابَّهُ فأَرْمَى عليه إذا زادَ، وحديث عَدِيٍّ الجُذَامِي:، قال يا رسول الله كانَ لي امْرَأَتانِ فاقْتَتَلَتا فَرَمَيْتُ إحْداهما فرُمِيَ في جنَازَتِها أَي ماتَتْ فقال: اعْقِلْها ولا تَرِتْهَا؛ قال ابن الأثير: يقال رُمِيَ في جنازةِ فلان إذا مات لأنَّ الجِنازَة تَصيرُ مَرْميّاً فيها، والمراد بالرَّمْيِ الحَمْلُ والوَضْعُ، والفِعلُ فاعِلهُ الذي أُسْنِدَ إليه هو الظَّرْفُ بعينه كقولك سِيرَ بِزَيْدٍ، ولذلك لم يُؤَنَّث الفعل، وقد جاء في رواية فرُمِيَتْ في جِنازَتها، بإظهار التاء.
      ورُمَيٌّ ورِمِّيانُ: موضعان.
      وأَرْميَا: اسمُ نَبِيٍّ؛ قال ابن دريد: أَحْسبه مُعَرَّباً.
      قال ابن بري: ورَمَى اسم وادٍ، يصرف ولا يصرف؛ قال ابن مُقْبِل: أَحَقّاً أَتاني أَنَّ عَوْفَ بنَ مالِكٍ ببَطْنِ رَمَى يُهْدِي إلَيَّ القَوافِيَا؟ (* قوله «ببطن رمى» في ياقوت: بين رمى، وقال: بِين رمى، بكسر الباء،موضع إلخ).
      "
  2. ترامى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • ترامى / ترامى إلى يترامَى ، تَرامَ ، تَرَاميًا ، فهو مُتَرامٍ ، والمفعول مُترامًى إليه :-
      ترامى القومُ قذَف بعضهم بعضًا :-ترامَوا بالسِّهام/ بالسّباب والشتائم.
      ترامى الشَّيءُ: تتابَع وازداد
      • مُترامِي الأطراف: واسعٌ، شاسع، غير محدود.
      ترامى الأمرُ إلى كذا: صار إليه وأفضى :-ترامَى الخبرُ إليه، - ترامَى الجُرْحُ إلى فساد، - ترامى إلى المدير أن العمال سيطالبون بزيادة الأجور:-? ترامى إلى الطَّاعة: خضَع واستسلم.
  3. رمي (المعجم مختار الصحاح)
    • ر م ي: رَمَى الشيء من يديه يرميه رَمْياً ألقاه فارْتَمَى و رَمَى بالسهم رَمْياً و رِمايةً و راماهُ مُراماةً و رِماءً و ارْتَموْا و تَرَامْوا بن السكيت رمى عن القوس وعليها ولا تقل رمى بها قال ويقال خرج يَتَرَمَّى أي يرمي في الأغراض وأصول الشجر وخرج يَرْتَمِي أي يرمي القنص ويقال للمرأة أنت ترمين وأنتن ترمين لا فرق بينهما إلا ما قد سبق في ترين و الرَّمَاءُ بالفتح والمد الربا وهو في حديث عمر رضي الله عنه و تَرَامَى الجرح إلى الفساد ويقال طعنه فأرْماهُ عن فرسه أي ألقاه و الرَّمِيَّةُ الصيد يرمى يقال بئس الرمية الأرنب وفي الحديث {لو أن أحدكم دعي إلى مرماتين لأجاب وهو لا يجيب إلى الصلاة} قيل المِرْماةُ هنا الظلف وقال أبو عبيد هو ما بين ظلفي الشاة وقال لا أدري ما وجهه إلا أنه هكذا يفسر
  4. ارتمى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ارتمى / ارتمى على / ارتمى في يرتَمي ، ارْتَمِ ، ارتِماءً ، فهو مُرتَمٍ ، والمفعول مُرتمىً عليه :-
      ارتمى شخصان قذَف كُلٌّ منهما الآخر :-ارتمى الفارسان، - خرج يَرْتَمي: إذا كان يبغي القَنْصَ.
      ارتمى على الأرض: سقَط عليها :-ارتمى على سريره: ألقى بنفسه عليه:-
      ارتمى على قدميه/ ارتمى تحت قدميه: أظهر الذل له. • ارتمى الولدُ في حِضْن أبيه: ألقى نفسه بسرعة بين يديه.
  5. مَرْمًى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَرْمًى :-
      جمع مَرَامٍ:
      1 - اسم مكان من رمَى/ رمَى إلى/ رمَى بـ: مكان تُطلق إليه السِّهام ونحوها، وتُصوَّب إليه الكرة :-أطلق الكرة إلى المرمى، - أصاب المرمى، - ما أبعد مرمى همّته، - على مرمى حجر له.
      2 - مصدر ميميّ من رمَى/ رمَى إلى/ رمَى بـ: ما يقصده الإنسان من فعله أو كلامه :-بلغ مرماه، - هذا كلام بعيد المرمى: بعيد المقصد:-
      • بَعيدُ مرمى النَّظر: عميق التفكير، - هذا الشيءُ في مَرْمَى النظر: في مجال الرؤية.
      3 - (الرياضة والتربية البدنية) خط موجود في طرفي الملعب وهو ممتدّ عرضًا حيث ينصب المرمى الذي يجب أن تدخل الكرة فيه لإحراز هدف
      • حارس المَرْمَى: مَنْ يحرس المَرْمَى من أن يدخل فيه هدف، - قائمة المَرْمَى: أحد زوجي الأعمدة المتصل بالعارضة والموضوع على طرفي الملعب لتشكيل المرمى.
      4 - شُرْفة في حصن لرمي الحجارة أو صبّ السَّوائل المحرقة على المهاجمين
      • على مرمى حَجَر: على مسافة قصيرة، - مرمى قوس: مسافة سهم.
  6. تَرَامَى (المعجم الغني)
    • [ر م ي]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف) . تَرَامَيْتُ، أَتَرَامَى، تَرَامُوا، مصدر تَرَامٍ.
      1. :-تَرَامَواْ بِالنِّبَالِ وَالحِجَارَةِ :- : رَمَوْا بَعْضَهُمْ بَعْضاً، تَرَاجَمُوا.
      2. :-تَرَامَتْ بِهِ الأَمْوَاجُ :- : تَقَاذَفَتْهُ.
      3. :-تَرَامَى إِلَى عِلْمنِا أَنَّ العَدُوَّ قَدِ انْدَحَرَ :-: وَصَلَ إِلَى عِلْمِنَا. :-تَرَامَى إِلَيْهِ الخَبَرُ.
      4. :-بِمُجَرَّدِ مَا رَأَى أُمَّهُ تَرَامَى بَيْنَ ذِرَاعَيْهَا :- : اِرْتَمَى.
      5. :-تَرَامَتِ الغُيُومُ الآتِيَةُ مِنَ الشَّماَلِ :- : تَرَاكَمَتْ، اِنْضَمَّ بَعْضُهَا إِلَى بَعْضٍ.
      6. :-تَرَامَتْ أَحْدَاثُ الحَرْبِ :- : تَلاَحَقَتْ، تَتَابَعَتْ .


  7. اِرْتَمَى (المعجم الغني)
    • [ر م ي]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِرْتَمَى، يَرْتَمِي، مصدر اِرْتِمَاءٌ. :-اِرْتَمَى الْمُتَناضِلاَنِ :- : تَرَامَيا، أيْ رَمَى كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ.
      2. :-اِرْتَمَى الزَّرْعُ :- : زادَ كَثُرَ.
      3. :-اِرْتَمَتْ بِهِ البِلادُ :- : طَوَّحَتْ بِهِ، رَمَتْ به.
      4. :-اِرْتَمَى الصَّيْدُ :- : رَمَاهُ.
      5. :-اِرْتَمى بَيْنَ أَحْضانِ أُمِّهِ :- : أَلْقَى نَفْسَهُ بَيْنَ ذِراعَيْها.
      6. :-اِرْتَمَى عَلَى قَدَمَيْهِ طَالِباً الصَّفْحَ وَالْمَغْفِرَةَ :- : اِنْطَرَحَ، اِنْبَطَحَ. :-اِرْتَمَى عَلَى الأَرْضِ مَنْهُوكَ القُوَى. (جبران خ. جبران).
      7. :-رَمَاهُ فَارْتَمَى :- : قَذَفَهُ فانْقذَفَ.
  8. رامى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رامى / رامى عن يُرامي ، رامِ ، مُراماةً ورِماءً ، فهو مُرامٍ ، والمفعول مُرامًى :-
      رامى فلانٌ فلانًا ألقى كلٌّ منهما على الآخر ما يصيبه به :-رامَى الفارسُ خصمَه بالسِّهام، - رامى عدوَّه بالحجارة.
      رامى عن قومه: ناضل في سبيلهم
      • قَبْل الرِّماء تُملأ الكنائن [مثل]: يُضرب في الحثّ على الاستعداد للأمر والتحرّز له.
  9. تَرَامَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَرَامَى القومَ: رمَى بعضُهم بعضًا.
      و تَرَامَى إلى كذا: صار وأفضَى.
      يقال: ترامَى أمرُهُ إِلى الظَّفَرِ أو إِلى الخِذْلان، وترامَى الجُرْحُ إلى الفساد، وترامى الخَبُر إلىّ.
      و تَرَامَى الشيءُ: تتابَعَ وازداد.
      يقال: ترامَى بينهم الشَّرُّ .
      و تَرَامَى السحابُ: انضمَّ بعضه إلى بعض.
      و تَرَامَى به البلادُ: أرْمَتْ.
  10. تَرامَى (المعجم الرائد)
    • ترامى - تراميا
      1- ترامى القوم : رمى بعضهم بعضهم الآخر. 2- ترامى : أمره إلى كذا : صار إليه، انتهى إليه. 3- ترامت به البلاد : أخرجته. 4- ترامى اليه الخبر أو نحوه : وصل إليه. 5- ترامى الشيء : تتابع. 6- ترامى السحاب : انضم بعضه الى بعضه الآخر.
  11. مَرمَى (المعجم الرائد)
    • مرمى - ج، مرام
      1- مرمى : مكان الرمي. 2- مرماه دف ترمى إليه السهام. 3- مرمى في لعبة كرة القدم أو نحوها : مكان في طرفي الملعب يحاول اللاعبون إدخال الكرة فيه. 4- مرمى : «حارس المرمى» : لاعب من لاعبي كرة القدم يحاول الاعتراض دون دخول الكرة الموجهة إلى المرمى والتقاطها بيده أو قذفها بقدمه.
  12. مَرْمىً (المعجم الغني)
    • جمع: مَرَامٍ، الْمَرَامِي. [ر م ي].
      1. :-مَرْمَى السِّهَامِ :- : الهَدَفُ الَّذِي تُرْمَى فِيهِ السِّهَامُ.
      2. :-هُوَ مِنْكَ عَلَى مَرْمَى حَجَرٍ :- : أَيْ هُوَ عَلَى مَقْرُبَةٍ مِنْكَ.
      3. :-وَجَّهَ اللاَّعِبُ الكُرَةَ إِلَى قَلْبِ الْمَرْمَى :- : الشَّبَكَةُ الَّتِي تَشَدُّهَا عَارِضَةٌ وَعَمُودَانِ. :-حَارِسُ الْمَرْمَى.
      4. :-هَدَفٌ بَعِيدُ الْمَرْمَى :- : هَدَفٌ بَعِيدُ الإِصَابَةِ وَالحُصُولِ عَلَيْهِ. :-فَهِمَ مَرَامِيَهُ.
      5. :-مَرْمَى النَّظَرِ :- : مَدَى البَصَرِ.
  13. ترامي (المعجم مصطلحات فقهية)
    • من ترامى يترامى تراميا، ولغة; ترامى القوم: رمى بعضهم بعضا، وترامى إلى كذا: صار وأفضى، وترامى الشيء تتابع وازداد، وترامى بينهم الشر: انضم بعضه إلى بعض. واصطلاحا ; ترامي العدول: هو العدول بالصلاة إلى صلاة أخرى ثم العدول مرة ثانية وما فوق؛ كأن يعدل من العصر إلى الظهر ثم من الظهر إلى صبح قضاء وهكذا.
  14. رَمي (المعجم الرائد)
    • رمي - ج، أرماء وأرمية ورمايا
      1- رمي : زيادة. 2- رمي : سحاب خريفي عظيم القطر شديد الوقع.
  15. تَرَامٍ (المعجم الغني)
    • [ر م ي]. (مصدر تَرَامَى).
      1. :-التَّرَامِي بِالنِّبَالِ وَالحِجَارَةِ :- : التَّرَاجُمُ .
      2. :-تَرَامِي الأَمْوَاجِ :- : تَقَاذُفُهَا . 3 . :-التَّرَامِي بَيْنَ الأَحْضَانِ :- : الاِرتِمَاءُ.
      4. :-تَرَامِي الأَحْدَاثِ :- : تَلاَحُقُهَا، تَتَابُعُهَا .
  16. رَمْي (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رَمْي :-
      مصدر رمَى/ رمَى إلى/ رمَى بـ
      • أُعدم رَمْيًا بالرَّصاص: بإطلاق النار عليه.
      رمْي القرص: (الرياضة والتربية البدنية) رياضة قديمة يقوم اللاعب فيها برمي قرص خشبيّ أو معدنيّ من داخل دائرة محدودة.
      • خطُّ الرَّمْي: (سك) خطّ وهميّ مستقيم يصل بين عين الرَّامي والهدف مرورًا بحدقة التصويب والقمحة في سلاح ناريّ.
      رَمْي الجمرات: (الفقه) من مناسك الحج في الإسلام، وهو من واجبات الحج، ومن لم يقم به يجب عليه ذبح شاة، ويرمز رمي الجمرات إلى مخالفة الشيطان وإبعاد وسوسته.
  17. إِرتَمَى (المعجم الرائد)
    • إرتمى - ارتماء
      1- إرتمى الشيء : انقذف. 2- إرتمى المتقاتلان : رمى كل منه ما الآخر. 3- إرتمى الصيد : رماه. 4- إرتمت به البلاد : أخرجته. 5- إرتمى الشيء : زاد وكثر.
  18. المَرْمَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَرْمَى : ما تُرْمَى إليه السِّهامُ ونحوُها.
      و المَرْمَى المقصِدُ.
      و المَرْمَى (في أَلعاب الكرة) : الهدف الذي تصوَّب إليه الكرة. والجمع : مَرَامٍ.
      يقال: هذا كلامٌ بعيد المَرامى.
  19. رِماية (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رِماية :-
      1 - مصدر رمَى/ رمَى إلى/ رمَى بـ.
      2 - حرفة الرَّامي.
      3 - إصابة الهدف بالبندقية أو المسدَّس أو الرَّشّاش، وهي هواية رياضية وأيضًا من أعمال القتال :-فلانٌ بطل في الرماية، - أعلِّمه الرِّمايةَ كُلّ يومٍ ... فلمّا اشتدّ ساعِدُه رماني.
      • مَيْدان الرِّماية: ساحة التَّدريب أو التَّسابق في الرَّمي.
  20. رامَى (المعجم الرائد)
    • رامى - مراماة ورماء وترماء
      1- راماه : رمى كل منه ما الآخر. 2- رامى : عن القوم : دافع عنهم
  21. ارْتَمَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • ارْتَمَى المتناضِلانِ: تَرَاميَا.
      و ارْتَمَى به البلادُ: أرْمَتَ.
      و ارْتَمَى الشيءُ: زاد وكثُرَ.
      و ارْتَمَى الصَّيْدَ: رماه.
  22. الرَّمِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّمِيُّ : الزيادة.
      يقال: في هذا رَمِىُّ عَلَى ماسمعتُ.
      و الرَّمِيُّ السَّحاب الخريفيُّ العظيمُ القَطر. والجمع : أرماءٌ، وأرْمِيَةٌ، ورمايا.
  23. رَامَى (المعجم الغني)
    • [ر م ي]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). رَاميْتُ، أُرَامِي، رَامِ، مصدر مُرَامَاةٌ، رِمَاءٌ.
      1. :-رَامَى صَاحِبَهُ :-: رَمَى كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ.
      2. :-رَامَى عَنْ قَومِهِ :-: نَاضَلَ، دَافَعَ عَنْهُمْ.
  24. رِمايَةٌ (المعجم الغني)
    • [ر م ي]. (مصدر رَمَى).
      1. :-فَنُّ الرِّمايَةِ :- (ريا) : فَنُّ رَمْيِ سَهْمٍ أَوْ كُرَةٍ نَحْوَ هَدَفٍ مُعَيَّنِ أَوْ لِمَسافَةٍ مُحَدَّدَةٍ وَهُوَ مِنَ الخماسِيِّ الحديثِ.
      2. :-الرِّمايَةُ بِالسِّهامِ :- : نَوْعٌ مِنَ الرِّياضَةِ تَعْتَمِدُ رَمْيَ السِّهامِ.
      أُعَلِّمُهُ الرِّمايَةَ كُلَّ يَوْمٍ ... ... فَلَمَّا اشْتَدَّ ساعِدُهُ رَمانِي
  25. ترامى الأمر إلى كذا (المعجم عربي عامة)
    • صار إليه وأفضى :-ترامَى الخبرُ إليه- ترامَى الجُرْحُ إلى فساد- ترامى إلى المدير أن العمال سيطالبون بزيادة الأجور :-? ترامى إلى الطَّاعة


معنى ورماة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَرَمٌ** \- ج:** أَوْرَامٌ**. [و ر م]. (مص. وَرِمَ). 1. "وَرَمُ الْجِلْـدِ" : اِنْتِفَاخُهُ. "فِي عَيْنِهِ وَرَمٌ". 2. "وَرَمٌ خَبِيثٌ" : دُمَّلٌ خَبِيثٌ، سَرَطَانٌ.
معجم الغني
**وَرَّمَ** \- [و ر م]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** وَرَّمَ**،** يُوَرِّمُ**، مص. تَوْرِيمٌ. 1. "وَرَّمَ الْمَرَضُ الجِلْدَ" : جَعَلَهُ يَنْتَفِخُ، يَرِمُ. 2. "وَرَّمَ الرَّجُلُ بِأَنْفِهِ" : شَمَخَ، تَكَبَّرَ. 3. "وَرَّمَ أَنْفَهُ" : أَغْضَبَهُ.
معجم الغني
**وَرِمَ** \- [و ر م]. (ف: ثلا. لازم).** وَرِمَ**،** يَرِمُ**، مص. وَرَمٌ. 1. "وَرِمَ الجِلْدُ" : اِنْتَفَخَ مِنْ عِلَّةٍ. 2. "وَرِمَ النَّبْتُ" : طَالَ، اِمْتَدَّ. 3. "وَرِمَ أَنْفُهُ" : غَضِبَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تورَّمَ يتورَّم، تورُّمًا، فهو مُتورِّم • تورَّمت عَيْنُه: مُطاوع ورَّمَ: ورِمت؛ انتفخت وتغلَّظت من مَرَضٍ بها "تورَّم الجلدُ- تورَّم إصبعه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ورم يرم ويورم ، رم ورم ، ورما ، فهو وارم• ورم جلده : انتفخ من مرض ورمت قدمه المجروحة . • ورم أنفه : غضب واغتاظ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تورم يتورم ، تورما ، فهو متورم• تورمت عينه : مطاوع ورم : ورمت ؛ انتفخت وتغلظت من مرض بها تورم الجلد - تورم إصبعه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ورم يورم ، توريما ، فهو مورم ، والمفعول مورم• ورم المرض وجهه : جعله يرم وينتفخ ورم البرد أصابعه ° ورم الشخص بأنفه : شمخ وتكبر . • ورم أنفه : أغضبه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ورم [ مفرد ] : ج أورام ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر ورم . 2 - ( طب ) نمو وانتفاخ في بعض أنسجة الجسم ، وقد يكون حميدا أو خبيثا ، وليس له وظيفة فسيولوجية معينة . • الورم السرطاني : ( طب ) نمو في النسج وانتفاخ ينشأ من هنة جنينية الأصل كامنة في الكلية ورم خبيث : نمو وتكاثر غير طبيعي للخلايا التي لا تؤدي عملها الفيزيائي - معهد الأورام - قام باستئصال الورم . • ورم حميد : ( طب ) انتفاخ في أحد أعضاء الجسم لا خطورة فيه ، عكسه ورم خبيث أو سرطاني . • ورم خبيث : ( طب ) ورم سرطاني ؛ نمو وتكاثر غير طبيعي للخلايا التي لا تؤدي عملها الفيزيائي . • ورم غدي : ( طب ) ورم ظهاري حميد ناشئ في الأنسجة الغدية . • الورم الليفي : ( طب ) ورم قاس غير مؤلم ، يعتري الأنسجة الليفية في الجسم . • داء الأورام اللحمية : ( طب ) تكون العديد من الأورام الخبيثة في مناطق مختلفة من الجسم . • علم الأورام : ( طب ) فرع من الطب يبحث في الأورام ، ويتضمن دراسة تطورها وتشخيصها وعلاجها .
المعجم الوسيط
ـِ ( يَرِمُ ) وَرَماً: انتفخ. وـ أنفه غضب. وـ النَّبْت: سَمَقَ وطال. فهو وارم.( أوْرَمَتِ ) النّاقةُ: ورم ضَرْعها. وـ فلاناً، وبه: أسمعه ما يغضب له.( وَرَّمَ ) فلانٌ بأنفه: شمخ وتكبّر. وـ الجلد ونحوه: جعله يرِم. وـ أنفه: أغضبه.( تَوَرَّمَ ): انتفخ.( الأوْرَمُ ): النَّاس، أو الكثير منهم. وـ معظم الجيش وأشدّه انتفاشاً.( التَّوَرُّمُ ): التورّم الصّمغيّ ( في الطب ): تورّم يظهر في الدّور الثالث من أدوار الزُّهريّ الوِراثيّ، ويتقرّح إذا كان في الجلد أو في الغِشاء المخاطيّ. ( مج ).( المَوْرِمُ ): منبت الأضراس.( الوَرَمُ ): ورَم وِيلْم ( في الطب ): ورم سَرَطانِيّ سَركوميّ، ينشأ من هَنة جنينيّة الأصل كامنة في الكُلية. ( مج ).
مختار الصحاح
و ر م : الوَرَم واحد الأَوْرَام يقال وَرِمَ جلده يرم بالكسر فيهما وهو شاذ و تَوَرَّمَ مثله و وَرَّمَه غيره تَوْرِيما
الصحاح في اللغة
الوَرَمُ: واحد الأوْرامِ. يقال منه: وَرِمَ جلده يَرِمُ بالكسر فيهما، وهو شاذّ. وتَوَرَّومَ مثله، ووَرَّمْتُهُ تَوْريماً. ووَرِمَ أنفُه، أي غَضِب. ووَرَّمَ فلانٌ بأنفه تَوْريماً، إذا شَمَخَ بأنفه وتجبَّر. وأوْرَمَتِ الناقةُ، إذا وَرِمَ ضرعها.
لسان العرب
الوَرَمُ أَخْذُ الأَورام النُّتوء والانتفاخ وقد وَرِمَ جلدُه وفي المحكم وَرِمَ يَرِمُ بالكسر نادر وقياسه يَوْرَم قال ولم نسمع به وتَوَرَّمَ مثلُه ووَرَّمْتُه أَنا تَوْريماً وفي الحديث أَنه قام حتى تَوَرَّمَت قَدَماه أَي انْتَفَخَت من طُول قيامه في صلاة الليل وأَوْرَمَت الناقةُ وَرِمَ ضَرْعُها والمَوْرِمُ مَنْبِتُ الأَضْراسِ وأَوْرَمَ بالرجلِ وأَوْرَمَه أَسْمَعه ما يَغْضَبُ له وهو من ذلك وفعَلَ به ما أَوْرَمَه أَي ساءَه وأَغْضَبه ووَرِمَ أَنْفُه أَي غَضِب ومنه قول الشاعر ولا يُهاجُ إِذا ما أَنفُه وَرِما وفي حديث أَبي بكر رضي الله عنه وَلَّيْتُ أُمورَكم خَبْرَكُم فكُلُّكم وَرِمَ أَنفُه على أَن يكون له الأَمْرُ من دُونِه أَي امتلأَ وانتفخ من ذلك غضَباً وخصَّ الأَنْفَ بالذِّكر لأَنه موضعُ الأَنَفَةِ والكِبْرِ كما يقال شَمخَ بأَنفِه وورَّمَ فلانٌ بأَنفِه تَوْريماً إِذا شَمَخَ بأَنْفِه وتجبَّر وأَوْرَمَت الناقةُ إِذا وَرِمَ ضَرْعُها والمُوَرَّمُ الضخمُ من الرجال قال طرفة له شَرْبَتانِ بالعشيِّ وأَرْبَعٌ من الليلِ حتى عادَ صَخْداً مُوَرَّما وقد يكون المُنَفَّخَ أَي صَخْداً منَفَّخاً ووَرِمَ النَّبْتُ ورَماً وهو وارِمٌ سَمِنَ وطال قال الجعديّ فتَمَطَّى زَمْخَريٌّ وارِمٌ من رَبيعٍ كلَّما خَفَّ هَطَلْ والأَوْرَم الجماعة قال البُرَيق بأَلْبٍ أَلُوبٍ وحَرَّابةٍ لدى مَتْنِ وازِعِها الأَوْرَمُ يقال ما أَدْري أَيُّ الأَوْرَمِ هو وخصَّ يعقوب به الجَحْدَ
الرائد
* ورم يرم: ورما. 1-الجلد: انتفخ من المرض. 2-أنفه: غضب. 3-النبت: طال وعلا.
الرائد
* ورم توريما. 1-الجلد: جعله يرم. 2-بأنفه: شمخ بأنفه، تكبر. 3-أنفه: أغضبه.
الرائد
* ورم. 1-مص. ورم. 2-إنتفاخ الجلد أو نحوه لمرض فيه، ج أورام.ل


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: