وصف و معنى و تعريف كلمة ورن:


ورن: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و راء (ر) و نون (ن) .




معنى و شرح ورن في معاجم اللغة العربية:



ورن

جذر [ورن]

  1. ورن
    • " ابن الأَعرابي : التَّوَرُّنُ كثرة التَّدَهُّن والنعيم ‏ .
      ‏ قال أَبو منصور : التَّوَدُّنُ ، بالدال ، أَشبه بهذا المعنى ‏ .
      ‏ ووَدَنَ الشيءَ وَدْناً وأَوْدَنَه ووَدَّنَه : قصره ‏ .
      ‏ وودَنْتُه وأَودَنْتُه : نَقَّصته وصَغَّرته ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : مَعي صاحبٌ غيرُ هِلواعَةٍ ، ولا إِمَّعِيّ الهَوَى مُودَن وقال آخر : لما رأَته مُودَناً عِظْيَرَّا ، قالت : أُرِيدُ العُتْعُتَ الذِّفَرَّا العُتْعُت : الرجل الطويل ‏ .
      ‏ والمُودَنُ والمَوْدُون : القصير العُنُقِ الضَّيِّقُ المَنْكِبين الناقص الخلق ؛ قال بعضهم : مع قصر أَلواح اليدين ؛ وفي التهذيب : مع قصر الأَلواح واليدين ‏ .
      ‏ وامرأَةٌ مَوْدُونة : قصيرة صغيرة ‏ .
      ‏ وفي حديث ذي الثُّدَيَّةِ : أَنه كان مَوْدُونَ اليد ، وفي رواية : مُودَنَ اليد ، وفي أُخرى : إِنه لَمُودَنُ اليد أَي ناقص اليد صغيرها ‏ .
      ‏ قال الكسائي وغيره : المُودَنُ اليد القصير اليد ‏ .
      ‏ يقال : أَوْدَنْتُ الشيء قصرته ‏ .
      ‏ قال أَبو عبيد : وفيه لغة أُخرى وَدَنْتُه فهو مَوْدونٌ ؛ قال حسان بن ثابت يذم رجلاً : وأُمُّكَ سَوْداءُ مَوْدُونَةٌ ، كأَنَّ أَنامِلَها الحُنْظُبُ وأَورد الجوهري هذا البيت شاهداً على قوله : وَدَنَتِ المرأَةُ وأَوْدَنَتْ إِذا ولدت ولداً ضاوِيّاً ، والولد مَوْدونٌ ومُودَنٌ ، وأَنشد البيت ؛ وقال آخر : وقد طُلِقَتْ ليلةً كُلَّها ، فجاءت به مُودَناً خَنْفَقِيقا أَي لئيماً ‏ .
      ‏ ويقال : وَدَنَتِ المرأَة وأَوْدَنَتْ ولدت ولداً قصير العنق واليدين ضيق المنكبين ، وربما كان مع ذلك ضاوِيّاً ، وقيل : المُودَنُ القصير ‏ .
      ‏ ويقال : وَدَنْت الشيءَ أَي دققته فهو مَوْدونٌ أَي مَدْقوق ‏ .
      ‏ والمَوْدُونَةُ : دُخَّلَةٌ من الدَّخاخيل قصيرة العنق دقيقة الجُثَّة ‏ .
      ‏ ومَوْدُون : اسم فرسِ مِسْمَع بن شهاب ، وقيل : فرس شَيْبان بن شِهاب ؛ قال ذو الرمة : ونَحْنُ ، غَدَاةَ بَطْنِ الجِزْعِ ، فِئْنَا بمَوْدُونٍ وفارِسِه جهارَا "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. رَمْلُ
    • ـ رَمْلُ : معروف ، واحِدُهُ : رَمْلَةٌ ، وبها سُمِّيَتْ رَمْلَةُ أُمُّ حَبيبَةَ زَوْجُ النَّبِيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، وغيْرُهَا ، ج : رِمالٌ وأرْمُلٌ .
      ـ رَمَلَ الطَّعامَ : جَعَلَ فيه الرَّمْلَ ،
      ـ رَمَلَ الثَّوْبَ : لَطَخَهُ بالدَّمِ ،
      ـ رَمَلَ النَّسْجَ : رَقَّقَهُ ، كأَرْمَلَهُ ورَمَّلَهُ ،
      ـ رَمَلَ السَّريرَ أوِ الحَصيرَ : زَيَّنَهُ بالجَوْهَرِ ونَحْوِهِ ،
      ـ رَمَلَ السَّريرَ : رمَلَ شَريطاً فَجَعَلَهُ ظَهْراً له ، كأَرْمَلَهُ ،
      ـ رَمَلَ فُلانٌ رَمَلاً ورَمَلاناً ومَرْمَلاً : هَرْوَلَ .
      ـ رَمَلُ في العَرُوضِ : منه ، وهو غير القَصِيدِ والرَّجَزِ ، والقَلِيلُ من المطرِ ، والزيادَةُ في الشيءِ ، وخُطوطٌ في قَوائِمِ البَقَرَةِ الوَحْشِيَّةِ مُخَالِفَةٌ لسائِرِ لَوْنِهَا .
      ـ أرْمَلُوا : نَفِدَ زادُهُم ، وأرْمَلُوهُ ،
      ـ أرْمَلَ الحَبْلَ : طَوَّلَهُ ،
      ـ أرْمَلَ السَّهْمُ : تَلَطَّخَ بالدَّمِ ،
      ـ أرْمَلَتِ المرأةُ : صارتْ أرْمَلَةً ، كَرَمَّلَتْ .
      ـ رجُلٌ أرْمَلُ ، وامرأةٌ أرْمَلَةٌ : مُحْتاجَةٌ أو مِسْكِينَةٌ ، ج : أرامِلُ وأرامِلَةٌ .
      ـ أَرْمَلُ : العَزَبُ ، وهي : أَرْمَلَةٌ ، أو لا يقالُ للعَزَبَةِ المُوسِرَةِ أرْمَلَةٌ ،
      ـ أَرْمَلُ من الأَعْوَامِ : القليلُ المطرِ والنَّفْعِ .
      ـ أَرْمَلَةُ : الرجالُ المُحْتاجُونَ الضُّعَفَاءُ .
      ـ أُرْمُولَةُ العَرْفَجِ : جُذْمورهُ ، ج : أرامِلُ وأرامِيلُ .
      ـ رُمْلَةُ : الخَطُّ الأَسْوَدُ ، ج : رُمَلُ ، وأرْمالٌ ،
      ـ رَمْلَةُ : خَمْسَةُ مَواضِعَ أشْهَرُهَا : بلد بالشَّأْمِ ، منه : إدْريسُ الرَّمْلِيُّ ، ومَكِّيُّ بنُ عبدِ السلامِ الرُّمَيْلِيُّ .
      ـ نَعْجَةٌ رمْلاءُ : سَوْدَاءُ القَوائِمِ وسائرُها أبيضُ .
      ـ مُرَمِّلُ ومُرْمِلُ : الأَسَدُ .
      ـ مِرْمَلُ : القَيْدُ الصغيرُ .
      ـ يَرْمولُ : الخُوصُ المَرْمُولُ .
      ـ رُمالُ الحصيرِ : مَرْمولُه .
      ـ خَبيصٌ مُرَمَّلٌ : كثُرَ عَصْدُه ولَيُّهُ .
      ـ أرْمَلولٌ : بلد بالمَغْرِبِ .
      ـ تُرامِلُ : واد .
      ـ يَرْمَلُ : موضع .
      ـ يَرْمَلَةُ : ناحيةٌ بالأَنْدَلُسِ .
      ـ غُلامٌ أُرْمُولَةٌ : أَرْمَلُ .
      ـ رُمَيْلَةُ : ثلاثةُ مَواضِعَ ، واسمٌ .
      ـ تَرْمِيلُ : التَّزْييفُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الرُّنُوُّ
    • ـ الرُّنُوُّ : إدامَةُ النَّظَرِ بسُكونِ الطَّرْفِ ، كالرَّنَا ، ولَهْوٌ مع شَغْلِ قَلْبٍ وبَصَرٍ وغَلَبَةِ هَوًى .
      ـ رَّنا : ما يُرْنَى إليه لحُسْنِه ،
      ـ رُناءُ : الصَّوْتُ ، والطَّرَبُ . وأرْناهُ الحُسْنُ ورَنَّاهُ .
      ـ هو رَنُوُّها ، أي : يَرْنو إلى حَدِيثِها ، ويَعْجَبُ به .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. رَمَّه
    • ـ رَمَّه يَرِمُّه ويَرُمُّه رَمًّا ومَرَمَّةً : أصْلَحَه ،
      ـ رَمَّتْ البَهْيمةُ : تَنَاوَلَتِ العيدانَ بِفَمِها ، كارْتَمَّتْ ،
      ـ رَمَّ الشيءَ : أكَلَه ،
      ـ رَمَّ العَظْمُ يَرِمُّ رِمَّةً ، ورَمًّا ورَميماً وأرَمَّ : بَلِيَ ، فهو رَميمٌ .
      ـ واسْتَرَمَّ الحائطُ : دَعا إلى إصْلاحِه .
      ـ الرُّمَّةُ : قِطْعَةٌ من حَبْلٍ ، والرِّمَّة ، وبه سُمِّي ذو الرُّمَّةِ ، وقاعٌ عظيمٌ بنَجْدٍ ، تَنْصَبُّ فيه أوْدِيَةٌ ، وقد تُخَفَّفُ ميمُه . وفي المَثَلِ : '' تقولُ الرُّمَّةُ : كلُّ شيءٍ يُحْسِينِي إلاَّ الجُرَيْبَ فإنه يُرْويني ''. والجُرَيْبُ : وادٍ تَنْصَبُّ فيه ، والجَبْهَةُ .
      ـ دَفَعَ رجُلٌ إلى آخَرَ بعيراً بحَبْلٍ في عُنُقِهِ ، فقيلَ لكلِّ مَن دَفَعَ شيئاً بِجُمْلَته : أعطاهُ برُمَّتِه ،
      ـ رِمَّته : العِظامُ البالِيَةُ ، والنَّمْلَةُ ذاتُ الجَناحَيْنِ ، والأرَضَةُ .
      ـ حَبْلٌ أرْمامٌ ورِمامٌ ، ورِمَمٍ : بالٍ .
      ـ جاءَ بالطِّمِّ والرِّمِّ : بالبَحْرِ والثَّرَى ، أو الرَّطْبِ واليابِسِ ، أو التُّرابِ والماءِ ، أو بالمالِ الكثيرِ .
      ـ الرِّمُّ : ما يَحْمِلُهُ الماءُ ، أَو ما على وجْهِ الأرضِ من فُتاتِ الحَشيشِ ، والنِّقْيُ ، وقد أرَمَّ العَظْمُ ،
      ـ ناقةٌ مُرِمٌّ ، مُرُمٌّ : الهَمُّ ، وبئرٌ بمكةَ قديمةٌ ، وبِناءٌ بالحِجازِ ،
      ـ مَرُمّ : خَمْسُ قُرَّى كلُّها بِشيرازَ .
      ـ المَرَمَّةُ ، والمَرِمَّةُ : شَفَةُ كلِّ ذاتِ ظِلْفٍ .
      ـ أرَمَّ : سَكَتَ ،
      ـ أرَمَّ إلى اللَّهْوِ : مالَ . وفي الحديث : '' كيفَ تُعْرَضُ صَلاتُنا عليكَ ، وقد أرَمْتَ ''، أي : بَلِيتَ . أصْلُهُ : أرْمَمْتَ ، فَحُذِفَتْ إحْدَى الميمين ، كأَرَمْت في أَرْمَمَتْ .
      ـ الرَّمْرامُ : نَبْتٌ أغْبَرُ .
      ـ رَمْرَمٌ أو يَرَمْرَمُ : جَبَلٌ .
      ـ دارَةُ الرِّمْرِمِ ، ورُمَّانٌ ورُمَّانَتانِ ، وأرْمامٌ : مَواضِعُ .
      ـ الرَّمَمُ : وادٍ .
      ـ تَرَمْرَموا : تَحَرَّكوا للكلامِ ولم يَتَكَلَّموا .
      ـ الرُمامَةٍ : البُلْغَةُ .
      ـ تَرَمَّمَ : تَعَرَّقَ .
      ـ المَراميمُ : السِّهامُ المُصْلَحَةُ الرِيشِ .
      ـ ارْتَمَّ الفَصيلُ : وهو أوَّلُ ما تَجِدُ لسَنامِه مَسًّا .
      ـ المُرِمَّاتُ : الدواهي .
      ـ الرُّمُمُ : الجَواري الكَيِّسات .
      ـ رُمامٍ : الرَّميمُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. رَمْسُ
    • ـ رَمْسُ : كِتْمانُ الخَبَرِ ، والدَّفْنُ ، والقَبْرُ ، كالمَرْمَسِ والرامُوسِ ، ج : أرماسٌ ورُموسٌ ، وتُرابُهُ ، والرَّمْيُ ،
      ـ رَوامِسُ : الرِّياحُ الدَّوافِنُ للآثارِ ، كالرامِساتِ ، والطيرُ الذي يَطيرُ بالليل ، أو كلُّ دابَّةٍ تَخْرُجُ بالليلِ .
      ـ تَرْمُسُ : وادٍ لبني أُسَيْدٍ .
      ـ ارْتِماسُ : الاغْتِماسُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. رَمَقُ
    • ـ رَمَقُ : بقِيَّةُ الحَياةِ ، ج : أرْماقٌ ، والقَطيعُ مِن الغَنَمِ ، مُعَرَّبُ : رَمَهْ .
      ـ عَيْشٌ رَمِقٌ : يُمْسِكُ الرَّمَقَ .
      ـ رَمَقَه : لَحَظَه لَحْظاً خَفيفاً .
      ـ رجُلٌ يَرْموقٌ : ضَعيفُ البَصَرِ .
      ـ رامِقُ : الطائِرُ الذي يَنْصِبُهُ الصَّيَّادُ ليقَعَ عليه البازي فيَصيدَهُ .
      ـ ما في عَيْشِهِ إلاَّ رُمْقَةٌ ورِماقٌ ورَماقٌ رَمَقٌ : بُلْغَةٌ ، أو قَليلٌ يُمْسِكُ الرَّمَقَ .
      ـ حَبْلٌ أرْماقٌ : ضَعيفٌ .
      ـ رُومَقانُ : موضع بالكوفة .
      ـ رُمُقُ : الفُقَراءُ المُتَبَلِّغونَ بالرَّماقِ : للقَليلِ مِنَ العَيْشِ ، والحَسَدَةُ ، واحِدُهُ : رامقٌ ورَموقٌ .
      ـ رُمَقُ : الضَّعيفُ .
      ـ تَرْميقُ : العَمَلُ يَعْمَلُهُ ولا يُحْسِنُهُ ، يَتَبَلَّغُ به .
      ـ هو مُرَمَّقُ العَيْشِ ، ومُرْمَقُّهُ ومُرَمَّقُهُ : ضَيِّقُهُ أو خَسيسُهُ دونُه .
      ـ رَمَّدَتِ المِعْزَى فَرَمِّقْ رَمِّقْ : اشْرَبْ لَبَنَها قَليلاً قَليلاً ، لأَنَّها تَضعُ بَعْدَ مُدَّةٍ ، وسَبَقَ في : ر ب ق .
      ـ تَرْميقُ الكَلامِ : تَلْفيقُهُ .
      ـ ارْمَقَّ الإِهابُ : رَقَّ ،
      ـ ارْمَقَّ الشَّيْءُ : ضَعُفَ ،
      ـ ارْمَقَّ الغَنَمُ : ماتَتْ .
      ـ تَرَمَّقَ اللَّبَنَ : شَرِبَهُ قَليلاً قَليلاً ،
      ـ تَرَمَّقَ الماءَ وغَيْرَهُ : حَساهُ حُسْوَةً بَعْدَ حُسْوَةٍ .
      ـ مُرَامِقُ : مَنْ لم يَبْقَ في قَلْبِهِ مِنْ مَوَدَّتِكَ إلا قَليلٌ .
      ـ هذِهِ النَّخْلَةُ تُرامِقُ بِعِرْقٍ : لا تَحْيا ولا تَمُوتُ .
      ـ رَامَقَ الأَمْرَ : لم يبْرِمْهُ .
      ـ رِماقُ : النِفاقُ ، وأن تَنْظُرَ شَزْراً نظَرَ العَداوَةِ ،
      ـ رِماقُ من العَيْشِ : الضَّيِّقُ .
      ـ ارْماقَّ هُزالاً ، وارْماقَّ الحَبْلُ : ضَعُفَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  6. التَّوَرُّنُ
    • ـ التَّوَرُّنُ : كَثْرَةُ التَّدَهُّنِ والنَّعِيمِ .
      ـ وَارانُ : قرية بتَبْرِيزَ .
      ـ وَرانِيَةُ : الاسْتُ .
      ـ وَرْنَةُ : اسمُ ذي القَعْدَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. وَرْنَةُ
    • وَرْنَةُ : اسم شُهر ذي القِعدة في الجاهلية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. ورن
    • " ابن الأَعرابي : التَّوَرُّنُ كثرة التَّدَهُّن والنعيم ‏ .
      ‏ قال أَبو منصور : التَّوَدُّنُ ، بالدال ، أَشبه بهذا المعنى ‏ .
      ‏ ووَدَنَ الشيءَ وَدْناً وأَوْدَنَه ووَدَّنَه : قصره ‏ .
      ‏ وودَنْتُه وأَودَنْتُه : نَقَّصته وصَغَّرته ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : مَعي صاحبٌ غيرُ هِلواعَةٍ ، ولا إِمَّعِيّ الهَوَى مُودَن وقال آخر : لما رأَته مُودَناً عِظْيَرَّا ، قالت : أُرِيدُ العُتْعُتَ الذِّفَرَّا العُتْعُت : الرجل الطويل ‏ .
      ‏ والمُودَنُ والمَوْدُون : القصير العُنُقِ الضَّيِّقُ المَنْكِبين الناقص الخلق ؛ قال بعضهم : مع قصر أَلواح اليدين ؛ وفي التهذيب : مع قصر الأَلواح واليدين ‏ .
      ‏ وامرأَةٌ مَوْدُونة : قصيرة صغيرة ‏ .
      ‏ وفي حديث ذي الثُّدَيَّةِ : أَنه كان مَوْدُونَ اليد ، وفي رواية : مُودَنَ اليد ، وفي أُخرى : إِنه لَمُودَنُ اليد أَي ناقص اليد صغيرها ‏ .
      ‏ قال الكسائي وغيره : المُودَنُ اليد القصير اليد ‏ .
      ‏ يقال : أَوْدَنْتُ الشيء قصرته ‏ .
      ‏ قال أَبو عبيد : وفيه لغة أُخرى وَدَنْتُه فهو مَوْدونٌ ؛ قال حسان بن ثابت يذم رجلاً : وأُمُّكَ سَوْداءُ مَوْدُونَةٌ ، كأَنَّ أَنامِلَها الحُنْظُبُ وأَورد الجوهري هذا البيت شاهداً على قوله : وَدَنَتِ المرأَةُ وأَوْدَنَتْ إِذا ولدت ولداً ضاوِيّاً ، والولد مَوْدونٌ ومُودَنٌ ، وأَنشد البيت ؛ وقال آخر : وقد طُلِقَتْ ليلةً كُلَّها ، فجاءت به مُودَناً خَنْفَقِيقا أَي لئيماً ‏ .
      ‏ ويقال : وَدَنَتِ المرأَة وأَوْدَنَتْ ولدت ولداً قصير العنق واليدين ضيق المنكبين ، وربما كان مع ذلك ضاوِيّاً ، وقيل : المُودَنُ القصير ‏ .
      ‏ ويقال : وَدَنْت الشيءَ أَي دققته فهو مَوْدونٌ أَي مَدْقوق ‏ .
      ‏ والمَوْدُونَةُ : دُخَّلَةٌ من الدَّخاخيل قصيرة العنق دقيقة الجُثَّة ‏ .
      ‏ ومَوْدُون : اسم فرسِ مِسْمَع بن شهاب ، وقيل : فرس شَيْبان بن شِهاب ؛ قال ذو الرمة : ونَحْنُ ، غَدَاةَ بَطْنِ الجِزْعِ ، فِئْنَا بمَوْدُونٍ وفارِسِه جهارَا "

    المعجم: لسان العرب



معنى ورن في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
: وَرْنَةُ : ذو القَعْدةِ قال ابن سيده : أَرى ذلك في الجاهلية وجمعها وَرْناتٌ وقال ثعلب : هو جمادى الآخرة وأَنشدوا : فأَعْدَدْتُ مَصْقُولاً لأَيَّامِ وَرْنَةٍ إِذا لم يَكُنْ للرَّمْيِ والطَّعْنِ مَسْلَكُ قال ثعلب : ويقال له أَيضاً رِنَةُ غير مصروف . قال ابن الأَعرابي : أَخبرني أَبي عن بعض شيوخه قال كانت العرب تسمي جمادى الآخرة رُنَّى وذا القَعْدة وَرْنَةَ وذا الحِجَّة بُرَكَ . قال ابن الأَعرابي : التَّوَرُّنُ كثرة التَّدَهُّن والنعيم . قال أَبو منصور : التَّوَدُّنُ بالدال أَشبه بهذا المعنى وقد ذكرناه في موضعه




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: