وصف و معنى و تعريف كلمة ورهاء:


ورهاء: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على واو (و) و راء (ر) و هاء (ه) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح ورهاء في معاجم اللغة العربية:



ورهاء

جذر [وره]

  1. ورهاءُ: (اسم)
    • ورهاءُ : فاعل من وَرِهَ
  2. وَرهاء: (اسم)
    • اِمْرَأَةٌ وَرْهَاءُ اليَدَيْنِ : خَرْقَاءُ
  3. رهن/ يرهن: (مصطلحات)
    • يرهن موجودات أو أصول كضمان آخر من دولة نامية. (مالية)
  4. فَرِهَ فَرِهَ فَرَهًا:
    • بَطِرَ وأشِر.


  5. وَرِهَ: (فعل)
    • وَرِه ( يَوْرَهُ) وَرَهاً فهو أوْرَهُ ، وهي ورهاءُ
    • وَرِهَتِ الْمَرْأَةُ : كَثُرَ شَحْمُهَا
    • وَرِه الكثيبُ : لم يتماسَكْ
    • وَرِهَ الوَلَدُ : حَمُقَ
    • وَرِهَتِ الرِّيحُ : هبَّتْ في خُرق وعجرقة
    • وَرِهَتِ السَّحَابَةُ : كَثُرَ مَطَرُهَا
    • وَرِهت السَّحابةُ: كثرُ مطرُها،
  6. تَوَرَّهَ: (فعل)
    • تَوَرَّهَ في عمله : لم يكن له فيه حِذق
  7. رَهَنَ: (فعل)
    • رهَنَ بـ يَرهَن ، رهْنًا، ورُهُونا ، فهو راهن ، والمفعول فهو مرهُونٌ، ورهِينٌ
    • رَهَنَ بِالْمَكانِ : ثَبَتَ، أَقامَ بِهِ
    • رَهَنَ عِنْدَهُ مَنْزِلَهُ : جَعَلَهُ رَهْناً قائِماً مَقامَ الدَّيْنِ
    • رَهَنَ المكانُ : دامَ ثابِتاً
    • رَهَنَ الشَّيْءَ : أَدامَهُ ثابِتاً
    • رَهَنْتُهُ لِسَانِي : كَفَفَتُهُ، حَبَسْتُهُ
    • رَهَنَتِ الْمَرْأَةُ : صارَتْ راهِنَةً، أَي مَهْزولَةً ضَعيفَةً
    • : مرهون مؤاخَذ بالشَّرِّ ومجازَى على الخير
    • الأمور مرهونةٌ بأوقاتها: لكُلّ شيء وقتٌ وأوانٌ
  8. تَرِه: (فعل)
    • تَرِه تَرْهاً
    • تَرِه : وقع في التُّرْهات
  9. رَها: (فعل)
    • رَهَوْتُ، أَرْهُو، مصدر رَهْوٌ
    • رَها الرَّجُلُ : رَفَقَ، لَطَفَ
    • رَها السَّائِرُ : سارَ سَيْراً سَهْلاً
    • رَها البَحْرُ : سَكَنَ
    • رَها بَيْنَ رِجْلَيْهِ : فَتَحَ بَيْنَهُما
    • رَها الطَّائِرُ : نَشَرَ جَناحَيْهِ
  10. رَهن: (اسم)


    • الجمع : رِهان و رُهُن و رُهون ، رُهُونات
    • الرَّهْنُ : (شرْعًا) : حَبْسُ الشيء بحقٍّ ليُستوفى منه عند تعذُّر وفائِه
    • الرَّهْنُ: ما وضع عندك ليَنُوبَ مَنَابَ ما أُخِذَ منك (فَعْلٌ بمعنى مفعول) والجمع : رِهانٌ
    • رَهْن غير حيازيّ: (القانون) الرهن الذي يقدِّمه الدائن إلى مدينه من دون إعطائه الحقّ الكامل في التصرُّف به
  11. فَرِهَ: (فعل)
    • فرِهَ يَفرَه ، فَرَهًا ، فهو فَارِه وفَرِه
    • فَرِهَ الرَّجُلُ : فَرِحَ ، نشِط، مَرِح
    • فَرِهَ فَرِهَ فَرَهًا: بَطِرَ وأشِر
  12. فَرُهَ: (فعل)
    • فرُهَ يَفرُه ، فَرَاهةً وفُروهةً ، فهو فارِه
    • فَرُهَ الرَّجُلُ : حَذِقَ، مَهَرَ ،
    • فَرُهَ الشَّابُّ : جَمُلَ، حَسُنَ، نَشِطَ وَخَفَّ
    • فلان أَفْرَهُ من فُلانٍ ، تَفْضِيلٌ في حُسْن الوَجْه ونُوره
  13. فَرَّهَ: (فعل)
    • فَرَّهَ : أَفْرَهَ
  14. وَرَه: (اسم)
    • وَرَه : مصدر وَرِهَ
  15. وَرِه: (اسم)
    • اِمْرَأَةٌ وَرِهَةٌ : كَثِيرَةُ الشَّحْمِ
    • وَرِه الرِّيحُ:
  16. وُرْه: (اسم)


    • وُرْه : جمع أَوْرَه
  17. رُهُن: (اسم)
    • رُهُن : جمع رَهن
  18. رهْن: (اسم)
    • رهْن : مصدر رَهَنَ
  19. أَرهَنَ: (فعل)
    • أرهنَ يُرهن ، إرهانًا ، فهو مُرهِن ، والمفعول مُرهَن
    • أرهَنَ في السِّلْعَةِ وبها: غَالَى بها وبَذَلَ فيها مالَهُ حتى أَدْركَها
    • أرهَنَ الشيءَ: أثْبَتَهُ وأدامَهُ
    • أرهن فلانًا شيئًا: دفَعه إليه ليحبسه عنده بدَيْنٍ أرهنه مجوهراته
    • أَرهَن الميتَ القبرَ: ضمَّنه إياه، وضعه فيه، دفنه
    • أرهَنَ فلانًا وغيره: أضعفَه وأعجفهُ
    • أرهَنَ فلانا الشيءَ: رهَنَهُ إِيِّاه، أو دفعه ، إِليه، ليرهنه عند أحد
    • أرهنه المرضُ للموت: أَسْلَمَه له
  20. وارِهة: (اسم)
    • دارٌ وارِهةٌ: واسعةٌ
  21. تَرْه: (اسم)
    • تَرْه : مصدر تَرِه
  22. فَرَه: (اسم)


    • فَرَه : مصدر فَرِهَ
  23. فَرِه: (اسم)
    • فَرِه : فاعل من فَرِهَ
  24. فُرْه: (اسم)
    • فُرْه : جمع فارِه
  25. أوْرَهُ: (اسم)
    • أوْرَهُ : فاعل من وَرِهَ
,
  1. وَرْهَاءُ (المعجم الغني)
    • [و ر هـ]. :-اِمْرَأَةٌ وَرْهَاءُ اليَدَيْنِ :- : خَرْقَاءُ.
  2. الوَرْهَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الوَرْهَاءُ الوَرْهَاءُ يقال: امرأةٌ ورهاءُ اليدين : خرقاءُ.
  3. رهن/ يرهن (المعجم مالية)
    • يرهن موجودات أو أصول كضمان آخر من دولة نامية ، وتعني بالانجليزية: collateralize
  4. رهن؛ ضمان؛ تعهّد؛ ضمن/يضمن؛ رهن/يرهن (المعجم مالية)
    • رهن ممتلكات ضماناً لقرض. ، وتعني بالانجليزية: pledge
  5. وره (المعجم لسان العرب)
    • "الوَرَهُ: الحُمْقُ في كل عمل، ويقال: الخُرْقُ في العمل.
      والأَوْرَهُ: الذي تَعْرِفُ وتنكر وفيه حُمْقٌ ولكلامه مُخارِجُ، وقيل: هو الذي لا يَتمالكُ حُمْقاً، وقد وَرِهَ وَرَهاً.
      وكَثِيبٌ أَوْرَهُ: لا يَتمالكُ.
      وامرأَة وَرْهاءُ: خَرْقاءُ بالعمل.
      وامرأَة وَرْهاءُ اليدين: خَرْقاءُ؛

      قال: تَرَنُّمَ وَرْهاء اليدين تَحامَلَتْ على البَعْلِ، يوماً، وهي مَقَّاءُ ناشِزُ المَقَّاءُ: الكثيرة الماء، وقد وَرِهَتْ تَوْرَهُ؛ قال الفِنْدُ الزِّمَّانِيُّ يصف طَعْنَة: كجَيْبِ الدِّفْنِسِ الوَرْها ءِ رِيعَتْ، وهْيَ تَسْتَفْلي ويروى لامرئ القيس بن عابِسٍ.
      وفي حديث الأَحْنَفِ:، قال له الحُبابُ والله إِنك لضَئِيلٌ وإِن أُمَّك لوَرْهاءُ؛ الوَرَهُ، بالتحريك: الخُرْقُ في كل عمل، وقيل: الحمق.
      ورجل أَوْرِّهُ إِذا كان أَحمق أَهوج، وقد وَرِهَ يَوْرَهُ؛ ومنه حديث جَعْفَرٍ الصادق:، قال لرجل نعم يا أَوْرَهُ والوُرَّهُ: الرِّمال التي لا تتماسكُ؛ قال رؤبة: عنها وأَثْباج الرِّمالِ الوُرَّهِ وتَوَرَّهَ فلان في عمل هذا الشيء إِذا لم يكن له به حَذاقةٌ.
      وريح وَرْهاءُ: في هُبوبها خُرْقٌ وعَجْرَفَةٌ.
      ابن بُزُرْج: الوَرِهَةُ الكثيرةُ الشحمِ، وَرِهَتْ فهي تَرِهُ مثل وَرِمَتْ فهي تَرِمُ.
      وسحاب وَرِهٌ وسحابة وَرِهَةٌ إِذا كثر مطرها؛ قال الهُذَلِيُّ: جُوفُ رَبابٍ ورِهٍ مُثْقَلِ ودار وارهةٌ: واسعة.
      والوَرَهْرَهَةُ: المرأَة الحمقاء.
      والهَوَرْوَرةُ: الهالكة.
      "
  6. وَرِهَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَرِهَ: حَمُقَ. والنَّعْتُ: أوْرَهُ ووَرْهاءُ،
      ـ وَرِهَ الرِّيحُ: كَثُرَ هُبُوبُها.
      ـ وَرُهَ: كَثُرَ شَحْمُ المَرأةِ، فهي وَرِهَةٌ.
      ـ سَحابَةٌ وَرِهَةٌ وَوَرْهاءُ: كثيرَةُ المَطَرِ.
      ـ دارٌ وارِهةٌ: واسِعةٌ.
      ـ رِيحٌ وَرْهاءُ: في هُبوبِها عَجْرَفَةٌ.
      ـ تَوَرَّهَ في عَمَلِهِ: لم يكن فيه حِذْقٌ.
      ـ وَرْهاءُ: فَرَسٌ.
      ـ وَرَهْرَهَةُ: الحَمْقاءُ.


  7. رها (المعجم لسان العرب)
    • "رَها الشيءُ رَهْواً: سَكَن.
      وعَيْشٌ راهٍ: خصيبٌ ساكنٌ رافِهٌ.
      وخِمْسٌ راهٍ إذا كان سهْلاً.
      وكلُّ ساكِنٍ لا يتحَرَّكُ راهٍ ورَهْوٌ.
      وأَرْهى على نفسه: رفقَ بها وسَكَّنها، والأَمرُ منه أَرْهِ على نفسِك أَي ارْفُق بها.
      ويقال: افْعَلْ ذلك رَهْواً أَي ساكِناً على هِينِتك،الأَصمعي: يقال لكل ساكن لا يتحرك ساجٍ وراهٍ وزاءٍ.
      اللحياني: يقال ما أَرْهَيْتُ ذاك أَي ما تَركْتُه ساكناً.
      الأَصمعي: يقال أَرْهِ ذلك أَي دَعْهُ حتى يسكُن، قال: والإِرْهاءُ الإِسْكان.
      والرَّهْوُ: المَطَر الساكن.
      ويقال: ما أَرْهَيْتَ إِلا على نفْسِك أَي ما رَفَقْتَ إِلا بها.
      ورَها البحرُ أَي سكَن.
      وفي التنزيل العزيز: واتْرُكِ البحْرَ رَهْواً؛ يعني تَفَرُّق الماء منه، وقيل: أَي ساكناً على هِينتِك، وقال الزجاج: رَهْواً هنا يَبَساً، وكذلك جاء في التفسير، كما، قال: فاضْرب لهم طريقاً في البحر يَبَساً؛ قال المثقب: كالأَجْدَلِ الطالِب رَهْوَ القَطا،مُسْتَنْشطاً في العُنُقِ الأَصْيَدِ الأَجْدَل: الصَّقْر.
      وقال أَبو سعيد: يقول دَعْه كما فلَقْته لك‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎طريق في البحر كان رَهْواً بين فِلْقي البحر، قال: ومن، قال ساكناً فليس بشيء، ولكن الرَّهْو في السير هو اللين مع دوامِه.
      قال ابن الأَعرابي: واترك البحر رَهْواً، قال: واسعاً ما بين الطاقات؛ قال الأَزهري: رَهْواً ساكناً من نعتِ موسى أَي على هِينَتِك، قال: وأَجْود منه أَن تَجْعَل رهواً من نعت البحر، وذلك أَنه قام فِرْقاهُ ساكنين فقال لموسى دع البحر قائماً ماؤه ساكناً واعْبُر أَنت البحر، وقال خالد بن جَنبة: رَهْواً أَي دَمِثاً، وهو السَّهْل الذي ليس برَمْلٍ ولا حَزْنٍ.
      والرَّهْوُ أَيضاً: الكثير الحركة، ضدٌّ، وقيل: الرَّهْوُ الحركة نفسها.
      والرَّهْوُ أَيضاً: السريع؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: فإِنْ أَهْلِكْ، عُمَيْرُ، فَرُبَّ زَحْفٍ يُشَبَّه نَقْعُه رَهْواً ضَباب؟

      ‏قال: وهذا قد يكون للساكن ويكون للسريع.
      وجاءت الخيلُ والإِبِلُ رَهْواً أَي ساكنةً، وقيل: متتابعة.
      وغارَةٌ رَهْوٌ متتابعة.
      ويقال: الناس رَهْوٌ واحدٌ ما بين كذا وكذا أَي متقاطرون.
      أَبو عبيد في قوله: يَمْشِينَ رَهْوا؟

      ‏قال: هو سيرٌ سَهْل مستقيم.
      وفي حديث رافِع بن خَدِيجٍ: أَنه اشتَرى من رجلُ بَعِيراً بِبَعِيرَيْنِ دَفع إِليه أَحَدهما وقال آتيكَ بالآخَرِ غَداً رَهْواً؛ يقول: آتيكَ به عَفْواً سَهلاً لا احْتباسَ فيه؛

      وأَنشد: يَمْشِينَ رَهْواً، فلا الأَعجازُ خاذِلةٌ،ولا الصُّدورُ عَلَى الأَعْجازِ تَتَّكِلُ وامرأَةٌ رَهْوٌ ورَهْوَى: لا تمتنع من الفُجور، وقيل: هي التي ليست بمحمودة عند الجماع من غير أَن يُعَين ذلك، وقيل: هي الواسعة الْهَنِ؛ وأَنشد ابن بري لشاعر: لقدْ وَلَدَتْ أَبا قابُوسَ رَهْوٌ نَؤُومُ الفَرْجِ، حَمْراءُ العِجان؟

      ‏قال ابن الأَعرابي وغيره: نزَلَ المخَبَّل السَّعْديّ، وهو في بعض أَسفاره، على خُلَيْدة ابْنةِ الزِّبْرِقانِ ابن بَدْرٍ وكان يُهاجِي أَباها فعرَفته ولم يعرفها، فأَتته بغَسُولٍ فغَسَلَتْ رأْسَه وأَحسَنَت قِراهُ وزَوَّدته عند الرِّحْلة فقال لها: من أَنتِ؟ فقالت: وما تُرِيدُ إِلى اسمِي؟، قال: أُريد أَن أَمدحك فما رأَيت امرأَة من العرب أَكرم منك، قالت: اسمي رَهْوٌ، قال: تالله ما رأَيت امرأَةً شريفة سُمِّيَت بهذا الاسْم غيرَكِ، قالت: أَنت سَمَّيْتَني به، قال: وكيف ذلك؟، قالت: أَنا خُلَيْدةُ بنتُ الزِّبْرِقان، وقد كان هَجَاها وزوجَها هَزَّالاً في شعره فسماها رَهْواً؛ وذلك قوله: وأَنْكَحْتَ هَزَّالاً خُلَيْدةً، بَعْدَما زَعَمْتَ برأْسِ العَيْنِ أَنك قاتِلُهْ فأَنْكَحْتُمُ رَهْواً، كأَنَّ عِجانَها مَشَقُّ إِهابٍ أَوْسَعَ السَّلْخَ ناجِلُهْ فجعَل على نَفْسِه أَن لا يَهْجُوَها ولا يهجُوَ أَباها أَبداً،واسْتَحَى وأَنشأَ يقول: لقدْ زَلَّ رَأْيِي في خُلَيْدة زَلَّةً،سأُعْتِبُ قَوْمِي بَعْدَها فأَتُوبُ وأَشْهَدُ، والمُسْتَغْفَرُ اللهُ، أَنَّني كذَبْتُ عليها، والهِجاءُ كَذُوبُ وقوله في حديث عليّ، كرم الله وجهه، يصفُ السماءَ: ونَظَمَ رَهَواتِ فُرَجِها أَي المواضعَ المُتَفَتِّحَةَ منها، وهي جمع رَهْوة.
      أَبو عمرو: أَرْهَى الرجلُ إِذا تَزَوَّج بالرَّهاء، وهي الخِجامُ الواسعة العَفْلَق.
      وأَرْهَى: دامَ على أَكْلِ الرَّهْوِ، وهو الكُرْكِيُّ.
      وأَرْهَى: أَدامَ لضِيفانِه الطَّعامَ سَخاءً.
      وأَرْهَى: صادَفَ مَوْضِعاً رَهَاءً أَي واسِعاً.
      وبِئرٌ رَهْوٌ: واسِعَة الفَمِ.
      والرَّهْوُ: مُسْتَنْقَع الماء، وقيل: هو مُسْتَنْقَع الماء من الجُوَبِ خاصَّة.
      أَبو سعيد: الرَّهْوُ مَا اطْمَأَنَّ من الأَرض وارْتَفَع ما حَوْلَه.
      والرَّهْوُ: الجَوْبَةُ تكون في مَحَلَّةِ القَوْمِ يسيلُ إِليها المَطَر، وفي الصحاح: يَسِيلُ فيها المَطَر أَو غيرُه.
      وفي الحديث: أَنَّه قَضَى أَنْ لا شُفْعَة في فِناءٍ ولا طَريقٍ ولا مَنْقَبَةٍ ولا رُكْحٍ ولا رَهْوٍ، والجمع رِهاءٌ.
      قال ابن بري: الفِنَاءُ فِنَاءُ الدار وهو ما امْتَدَّ مَعَها من جَوانِبها، والمَنْقَبةُ الطريقُ بينَ الدارَيْنِ، والرُّكْحُ ناحِيةُ البَيْتِ من وَرائِهِ ورُبَّما كانَ فَضَاءً لا بِناءَ فيه.
      والرَّهْوُ: الجَوْبَةُ التي تكون في مَحَلَّة القَوْم يسيلُ إِليها مِياهُهُم، قال: والمعنى في الحديث أَنَّ من لَمْ يكُن مشاركاً إِلاَّ في واحدٍ من هؤلاء الخَمْسةِ لم يَسْتَحِقَّ بهذهِ المشارَكة شُفْعَة حتى يكون شريكاً في عَيْن العَقَار والدُّورِ والمَنازِلِ التي هذه الأَشْيَاءُ من حُقُوقِها، وأَنّ واحداً من هذه الأَشْياء لا يوجب له شُفْعة، وهذا قولُ أَهلِ المدينة لأَنَّهم لا يوجِبُون الشُّفْعَة إِلاَّ للشَّرِيك المُخالِطِ،وأَما قوله، عليه السلام: لا يُمْنَعُ نَقْعُ البئرِ ولا رَهْوُ الماءِ،ويُرْوى: لا يُباعُ، فإِن الرَّهْو هنا المُستَنْقَع، وقد يجوز أَن يكون الماءَ الواسِعَ المُتَفَجِّر، والحديث نَهَى أَن يُباعَ رَهْوُ الماءِ أَو يُمْنع رَهْوُ الماء؛ قال ابن الأَثير: أَراد مُجْتَمِعَه، سُمِّيَ رَهْواً باسمِ الموضعِ الذي هو فيه لانْخِفاضِه.
      والرَّهْوُ: حَفِيرٌ يُجْمَع فيه الماءُ.
      والرَّهْو: الواسِعُ.
      والرَّهَاءُ: الواسِعُ من الأََرضِ المُسْتَوِي قَلَّما تَخلُو منَ السَّرابِ.
      ورَهاءُ كلِّ شيء: مُسْتَواهُ.
      وطريقٌ رَهَاءٌ: واسع، والرَّهاءُ شبيهٌ بالدُّخانِ والغَبَرة؛

      قال: وتَحْرَجُ الأَبْصار في رَهائِهِ أَي تَحَارُ.
      والأَرْهاء: الجَوانِبُ؛ عن أَبي حنيفة، قال: وقيل لابْنَةِ الخُسِّ أَيُّ البِلادِ أَمْرَأُ؟، قالت: أَرْهاءُ أَجَإِ أَنَّى شَاءَتْ.
      قال ابن سيده: وإِنما قضينا أَن همزة الرَّهاء والأَرْهاءِ واوٌ لا ياءٌ لأَن رهـ و أَكثر من ر هـ ي، ولولا ذلك لكانت الياء أَمْلَكَ بها لأَنها لام.
      ورَهَتْ ترْهُو رَهْواً: مَشَتْ مَشْياً خَفِيفاً في رِفْق؛ قال القطامي في نعت الركاب: يَمْشِينَ رَهْواً، فَلا الأَعْجازُ خاذِلَةٌ،ولا الصُّدُورُ عَلَى الأَعْجازِ تَتَّكِلُ والرَّهْوُ: سَيْرٌ خَفِيفٌ حكاه أَبو عبيد في سير الإِبل.
      الجوهري: الرَّهْوُ السَّيْرُ السَّهْلُ.
      يقال: جاءَت الخَيْلُ رَهْواً أَي متتابعة.
      وقوله في حديث ابن مسعود: إِذْ مَرَّتْ به عَنانَةٌ تَرَهْيَأَتْ أَي سحابةٌ تَهَيَّأَتْ للمطر فهي تريده ولم تَفْعَل.
      والرَّهْو: شدّة السير؛ عن ابن الأَعرابي؛ وقوله: إِذا ما دَعا داعِي الصَّباحِ أَجابَهُ بَنُو الحَرْب مِنَّا، والمَراهِي الضَّوابِعُ فسره ابن الأَعرابي فقال: المراهي الخيل السراع، واحدها مُرْهٍ، وقال ثعلب: لو كان مِرْهىً كان أَجود، فهذا يدل على أَنه لم يعرف أَرْهَى الفَرَسُ وإِنما مِرْهىً عنده على رَها أَو على النسب.
      الأَزهري:، قال العُكْلِيّ المُرْهِي من الخيل الذي تراه كأَنَّه لا يُسْرِع وإِذا طُلِبَ لم يُدْرَكْ، قال: وقال ابن الأَعرابي: الرَّهْوُ من الطَّيْرِ والخيلِ السِّراعُ؛ وقال لبيد: يُرَيْنَ عَصائباً يَرْكُضْنَ رَهْواً،سَوابِقُهُنَّ كالحِدَإِ التُّؤامِ

      ويقال: رَهْواً يَتْبَعُ بعضُها بعضاً: وقال الأَخطل: بَني مهْرَةٍ، والخَيْلُ رَهْوٌ كأَنها قِداحٌ على كَفِّي مُجيلٍ يُفيضُها أَي متتابعةٌ.
      والرَّهْوُ: من الأَضداد، يكون السَّيْرَ السَّهْلَ ويكون السَّريعَ؛ قال الشاعر في السَّريع: فأَرْسَلَها رَهْواً رِعالاً، كأَنَّها جَرادٌ زهَتْهُ ريحُ نَجْدٍ فأَتْهَما وقال ابن الأَعرابي: رَها يَرْهو في السير أَي رَفَقَ.
      وشيء رَهْوٌ: رقيق، وقيل مُتَفَرِّق.
      ورَها بين رجليه يَرْهو رَهْواً: فَتَح؛ قال ابن بري: وأَنشد أَبو زياد: تَبيتُ، من شَفّانِ إِسْكَتَيْها وحِرِها، راهِيَةً رِجْلَيْها

      ويقال: رَها ما بين رِجْلَيْه إِذا فَتَحَ ما بين رِجليه.
      الأَصمعي: ونظر أَعرابي إِلى بعير فالِجٍ فقال سبحان الله رَهْوٌ بَيْنَ سَنامَيْن أَيْ فَجْوَةٌ بينَ سَنامَيْن، وهذا من الانْهِباط.
      والرَّهْوُ: مَشْيٌ في سُكونٍ.
      ويقال: افْعَلْ ذلك سَهْواً رَهْواً أَي ساكناً بغير تَشَدُّدٍ.
      وثوبٌ رَهْوٌ: رَقيقٌ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد لأَبي عطاء: وما ضَرَّ أَثْوابي سَوادي، وتَحْتَه قَميصٌ من القوهِيِّ، رَهْوٌ بَنائقُهْ ‏

      ويروى: ‏مَهْوٌ ورَخْفٌ، وكلُّ ذلك سَواءٌ.
      وخِمارٌ رَهْوٌ: رَقيقٌ،وقيل: هو الذي يَلي الرأْسََ وهو أَسْرَعُهُ وسَخاً.
      والرَّهْوُ والرَّهْوَةُ: المَكانُ المُرْتَفِعُ والمُنْخَفِضُ أَيضاً يَجتَمِع فيه الماءُ، وهو من الأَضداد.
      ابن سيده: والرَّهْوة الارْتِفاعُ والانْحِدارُ ضدّ؛ قال أَبو العباس النُّمَيْري: دَلَّيْتُ رِجْلَيَّ في رَهْوَةٍ،فَما نالَتا عندَ ذاكَ القَرارا وأَنشده أَبو حاتم عن أُمّ الهَيْثم؛

      وأَنشد أَيضاً: تَظَلُّ النساءُ المُرْضِعاتُ بِرَهْوةٍ تَزَعْزَعُ، من رَوْعِ الجَبانِ، قُلوبُها فهذا انْحِدار وانْخِفاض؛ وقال عمرو بن كُلثوم: نَصَبْنا مِثْلَ رَهْوَةً ذَاتَ حَدٍّ مُحافَظةً، وكُنّا السابِقينا وفي التهذيب: وكنا المُسْنِفينا، وفي الصحاح: وكنا الأَيْمَنينا، كأَنَّ رَهْوَةَ ههنا اسم أَو قارةٌ بعينها، فهذا ارتفاع.
      قال ابن بري: رَهْوَةُ اسم جبل بعينه، وذاتُ حَدٍّ: من نعت المحذوف، أَراد نَصَبْنا كَتيبَةً مِثلَ رَهْوَة ذاتَ حدّ، ومُحافظة: مفعول له، والحدّ: السلاح والشوكة؛
      ، قال: وكان حق الشاهد الذي استشهد به أَن تكون الرهوة فيه تقع على كلّ موضع مرتفع من الأَرض فلا تكون اسم شيء بعينه، قال: وعُذْره في هذا أَنه إِنما سمي الجبل رَهْوَةٍ لارْتِفاعه فيكون شاهداً على المعنى.
      وشاهدُ الرَّهوة للمرتفع قوله في الحديث: وسُئل عن غَطَفان فقال رَهْوَةٌ تَنْبَع ماءً، فَرَهْوَةٌ هنا جبل يَنْبَعُ منه ماء، وأَراد أَنَّ فيهم خُشونةً وتَوَعُّراً وتَمْنُّعاً، وأَنهم جبل ينبع منه الماء، ضربه مثلاً.
      قال: والرَّهْوُ والرَّهْوَةُ شبه تَلٍّ صغير يكون في مُتون الأَرض وعلى رؤوس الجبال، وهي مَواقِع الصُّقور والعِقبان؛ الأُولى عن اللحياني؛ قال ذو الرمة: نَظَرْتُ، كما جَلّى على رأْسِ رَهْوَةٍ مِن الطَّيْرِ أَقْنى، يَنْفُضُ الطَّلِّ أَزْرَقُ الأَصمعي وابن شميل: الرَّهْوَةُ والرَّهْوُ ما ارتفعَ من الأَرض.
      ابن شميل: الرَّهْوَةُ الرَّابِية تضْرِبُ إِلى اللِّين وطولُها في السماء ذراعان أَو ثلاثة، ولا تكون إِلا في سهولِ الأَرض وجَلَدِها ما كان طيناً ولا تكون في الجِبال.
      الأَصمعي: الرِّهاءُ أَماكنُ مرتفعة، الواحد رَهْوٌ.
      والرَّهاءُ: ما اتَّسع من الأَرض؛

      وأَنشد: بِشُعْثٍ على أَكْواْرِ شُدْفٍ رَمى بهم رَهاء الفَلا نابي الهُمومِ القَواذِف والرَّهاء: أَرض مُسْتَوِيةٌ قَلَّما تخلو من السراب.
      الجوهري: ورَهْوَةٌ في شِعر أَبي ذُؤَيب عَقَبة بمكان معروف؛ قال ابن بري بيت أَبي ذؤيب هو قوله: فإِنْ تُمْسِ في قَبْرٍ برَهْوَةَ ثاوِياً،أَنيسُك أَصْداءُ القُبور تَصيح؟

      ‏قال ابن سيده: رَهْوى موضع وكذلك رَهْوَةُ؛ أَنشد سيبويه لأَبي ذؤيب: فإِن تمسِ في قبر برهوة ثاوياً وقال ثعلب: رَهْوَةُ جبل؛

      وأَنشد: يوعِدُ خَيْراً، وهْوَ بالرَّحْراحِ أَبْعَدُ مِن رَهْوةَ مِن نُباحِ نُباحٌ: جبل.
      ابن بزرج: يقولون للرامي وغيره إِذا أَساء أَرْهِهْ أَي أَحْسِنْ.
      وأَرْهَيْت: أَحْسَنْت.
      والرَّهْو: طائر معروف يقال له الكُرْكِيُّ، وقيل: هو من طَيْر الماء يُشْبِهُهُ وليس به، وفي التهذيب: والرَّهْوُ طائر.
      قال ابن بري: ويقال هو طائر غير الكركي يَتزوَّد الماء في استه؛ قال: وإِياه أَراد طَرَفة بقوله:أَبا كَرِبٍ، أَبْلِغْ لَدَيْكَ رِسالةً أَبا جابِرٍ عَنِّي، ولا تَدَعَنْ عَمْرا هُمُ سَوَّدوا رَهْواً تَزَوَّدَ في اسْتِه،مِنَ الماءِ، خالَ الطَّيْرَ وارِدةً عَشْرا وأَرْهى لك الشيءُ: أَمْكَنَكَ؛ عن ابن الأََعرابي.
      وأَرْهَيْتُه أَنا لك أَي مَكَّنْتُكَ منه.
      وأَرْهَيْتُ لَهُمُ الطَّعامَ والشرابَ إِذا أَدَمْتَه لَهُم؛ حكاه يعقوب مثل أَرْهَنْتُ، وهو طعام راهِنٌ وراهٍ أَي دائمٌ؛ قال الأََعشى: لا يَسْتَفِيقونَ مِنْها، وهْيَ راهِيةٌ،إِلاَّ بِهاتِ، وإِنْ عَلُّوا وإِن نَهِلُوا ‏

      ويروى: ‏راهِنةٌ، يعني الخَمْر.
      والرَّهِيَّةُ: بُرٌّ يُطحَن بين حجرين ويُصَبُّ عليه لَبَن، وقد ارْتَهَى.
      والرُّها (* قوله «والرها إلخ» هو بالمدّ والقصر كما في ياقوت): بلد بالجزيرة ينسب إِليه ورَق المَصاحف، والنسبة إِليه رُهاوِيٌّ.
      وبَنُو رُهاء، بالضم (* قوله «وبنو رهاء بالضم» تبع المؤلف الجوهري، والذي في القاموس كسماء): قبيلة من مَذْحجٍ والنسبة إِليهم رُهاوِيٌّ.
      التهذيب في ترجمة هرا: ابن الأَعرابي هاراه إِذا طانَزه، وراهاهُ إِذا حامقه.
      "
  8. الوَارِهَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَارِهَةُ الوَارِهَةُ يقال: دارٌ وارِهةٌ: واسعةٌ.
  9. وَرِهٌ (المعجم الغني)
    • [و ر هـ]. (صِيغَةُ فَعِل). :-اِمْرَأَةٌ وَرِهَةٌ :- : كَثِيرَةُ الشَّحْمِ.
  10. أرهنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أرهنَ يُرهن ، إرهانًا ، فهو مُرهِن ، والمفعول مُرهَن :-
      أرهن فلانًا شيئًا دفَعه إليه ليحبسه عنده بدَيْنٍ :-أرهنه مجوهراته:-
      أَرهَن الميتَ القبرَ: ضمَّنه إياه، وضعه فيه، دفنه.
      • أرهنه المرضُ للموت: أَسْلَمَه له.
  11. رهَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رهَنَ بـ يَرهَن ، رُهُونًا ، فهو راهن ، والمفعول مَرْهون به :-
      رهَن الشَّخصُ بالمكان ثبَت، وأقام، دام :-رهَن اليهودُ بفلسطين، - نعمة الله راهنة، - حجة راهنة.
  12. رهَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رهَنَ يَرهَن ، رَهْنًا ، فهو راهن ، والمفعول مَرْهون ورَهين :-
      رهَن الشَّيءَ عند فلان حَبَسه عنده لينوبَ منابَ الدَّين :-رهَن مجوهراتِه/ عقارًا، - {كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ}: مرهون مؤاخَذ بالشَّرِّ ومجازَى على الخير:-
      • الأمور مرهونةٌ بأوقاتها: لكُلّ شيء وقتٌ وأوانٌ.
  13. تَرِه (المعجم الرائد)
    • تره - يتره ، ترها
      1- تره : وقع في «الترهات»، أي الأشياء الباطلة التافهة. 2- تره : جاء بالكذب
  14. رهْن (المعجم الرائد)
    • رهن - يرهن ، رهونا
      1-صار «راهنا»، أي مهزولا ضعيفا
  15. رهن (المعجم الرائد)
    • رهن - يرهن ، رهنا
      1- رهنه الشيء، أو عنده الشيء : جعل الشيء عنده رهنا «رهن عنده بيته». 2- رهن الشيء : دام ثابتا. 3- رهن بالمكان : أقام به. 4- رهن الشيء : أدامه ثابتا.
  16. وَرَه (المعجم الرائد)
    • وره - يوره ، ورها
      1- وره : كان أحمق غبيا. 2- ورهت الريح : كثر هبوبها. 3- ورهت السحابة : كثر مطرها.
  17. وَرِه (المعجم الرائد)
    • وره - يره ، ورها
      1-ورهت المرأة : كثر شحمها
  18. رهن (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّهْنُ: معروف.
      قال ابن سيده: الرَّهْنُ ما وضع عند الإنسان مما ينوب مناب ما أُخذ منه.
      يقال: رَهَنْتُ فلاناً داراً رَهْناً وارْتَهنه إذا أَخذه رَهْناً، والجمع رُهون ورِهان ورُهُنٌ، بضم الهاء؛ قال: وليس رُهُن جمعَ رِهان لأَن رِهاناً جمع، وليس كل جمع يجمع إلا أَن ينص عليه بعد أَن لا يحتمل غيرذلك كأَكْلُب وأَكالِب وأَيْدٍ وأَيادٍ وأَسْقِية وأَساقٍ، وحكى ابن جني في جمعه رَهين كعَبْدٍ وعَبيدٍ، قال الأَخفش في جمعه على رُهُنٍ، قال: وهي قبيحة لأَنه لا يجمع فَعْل على فُعُل إلا قليلاً شاذّاً، قال: وذكر أَنهم يقولون سَقْفٌ وسُقُفٌ، قال: وقد يكون رُهُنٌ جمعاً للرهان كأَنه يجمع رَهْن على رِهان، ثم يجمع رِهان على رُهُن مثل فِراشٍ وفُرُش.
      والرَّهينة: واحدة الرَّهائن.
      وفي الحديث: كل غلام رَهينة بعقيقته؛ الرَّهينة: الرَّهْنُ، والهاء للمبالغة كالشَّتيمة والشَّتْم، ثم استعملا في معنى المَرْهون فقيل: هو رَهْن بكذا ورَهِينة بكذا، ومعنى قوله رهينة بعقيقته أَن العقيقة لازمة له لا بد منها، فشبهه في لزومها له وعدم انفكاكه منها بالرَّهْن في يد المُرْتَهِن.
      قال الخطابي: تكلم الناس في هذا وأَجود ما قيل فيه ما ذهب إليه أَحمد بن حنبل، قال: هذا في الشفاعة،يريد أَنه إذا لم يُعَقَّ عنه فمات طفلاً لم يَشْفَعْ في والديه، وقيل: معناه أَنه مرهون بأَذى شَعْره، واستدلوا بقوله: فأَمِيطُوا عنه الأَذى، وهو ما عَلِقَ به من دم الرحم.
      ورَهَنَه الشيءَ يَرْهَنَه رَهْناً ورَهَنَه عنده، كلاهما: جعله عنده رَهْناً.
      قال الأَصمعي: ولا يقال أَرْهَنتُه.
      ورَهَنَه عنه: جعله رَهْناً بدلاً منه؛

      قال: ارْهَنْ بنيك عنهمُ أَرْهَنْ بَني أَراد أَرْهَن أَنا بني كما فعلت أَنت، وزعم ابن جني أَن هذا الشعر جاهليّ.
      وأَرْهَنته الشيء: لغة؛ قال هَمَّام بن مرة، وهو في الصحاح لعبد الله بن همام السَّلُولي: فلما خَشِيتُ أَظافيرَهُمْ،نَجَوْتُ وأَرْهَنْتُهم مالكا غَريباً مُقِيماً بدار الهَوا نِ، أَهْونْ علَيَّ به هالِكا وأَحْضَرتُ عُذْرِي عليه الشُّهُو دَ، إنْ عاذراً لي، وإن تاركا وقد شَهِدَ الناسُ، عند الإِما مِ، أَني عَدُوٌّ لأَعْدَائكا وأَنكر بعضهم أَرهنته، وروي هذا البيت: وأَرْهَنُهُم مالكا، كما تقول: قمت وأَصُكُّ عينه؛ قال ثعلب: الرُّواة كلهم على أَرْهَنْتُهم، على أَنه يجوز رَهَنْتُه وأَرْهَنْته، إلاَّ الأَصمعي فإنه رواه وأَرْهَنُهم مالكا على أَنه عطف بفعل مستقبل على فعل ماض، وشبهه بقولهم قمتُ وأَصُكُّ وجهَه، وهو مذهب حسن لأَن الواو واو حال، فيجعل أَصُك حالاً للفعل الأَول على معنى قمت صاكّاً وجهه أَي تركته مقيماً عندهم، ليس من طرق الرَّهْنِ،لأَنه لا يقال أَرْهَنْتُ الشيء، وإنما يقال رَهَنْتُه، قال: ومن روى وأَرهنتهم مالكاً فقد أَخطأَ؛ قال ابن بري: وشاهد رَهَنْته الشيءَ بيت أُحَيْحة بن الجُلاح: يُراهِنُني فيَرْهَنُني بنيه،وأَرْهَنُه بَنِيَّ بما أَقُولُ.
      ومثله للأَعشى: آلَيْتُ لا أُعطيه من أَبنائنا رُهُناً فيُفْسِدُهم كمن قد أَفْسَدا حتى يُفِيدَك من بنيه رَهِينةً نَعْشٌ، ويَرْهَنك السِّماك الفَرْقدا.
      وفي هذا البيت شاهد على جمع رَهْنٍ على رُهُنٍ.
      وأَرْهَنْتُه الثوبَ: دفعته إليه ليَرْهَنه.
      قال ابن الأَعرابي: رَهَنْتُه لساني لا غير، وأَما الثوب فرَهَنْتُه وأَرْهَنْتُه معروفتان.
      وكل شيء يُحْتَبَس به شيء فهو رَهِينه ومُرْتَهَنه.
      وارْتَهَن منه رَهْناً: أَخذه.
      والرِّهانُ والمُراهَنة: المُخاطرة، وقد راهَنه وهم يَتَراهنُون، وأَرْهَنُوا بينهم خَطَراً: بَدَلُوا منه ما يَرْضى به القوم بالغاً ما بلغ، فيكون لهم سَبَقاً.
      وراهَنْتُ فلاناً على كذا مُراهنة: خاطرته.
      التهذيب: وأَرْهَنْتُ ولَدي إرهاناً أَخطرتهم خَطَراً.
      وفي التنزيل العزيز: فرِهانٌ مقبوضة؛ قرأَ نافع وعاصم وأَبو جعفر وشَيْبةُ: فرِهان مقبوضة، وقرأَ أَبو عمرو وابن كثير: فرُهُنٌ مقبوضة، وكان أَبو عمرو يقول: الرِّهانُ في الخيل؛ قال قَعْنَب: بانت سُعادُ، وأَمْسَى دُونها عَدَنُ،وغَلِقَتْ عندَها من قَبْلِكَ الرُّهُنُ.
      وقال الفراء: من قرأَ فَرُهُن فهي جمع رِهانٍ مثل ثُمُرٍ جمع ثِمارٍ، والرُّهُنُ في الرَّهْنِ أَكثر، والرِّهانُ في الخيل أَكثر، وقيل في قوله تعالى: فرِهانٌ مقبوضة؛ قال ابن عرفة: الرَّهْنُ في كلام العرب هو الشيء الملزم.
      يقال: هذا راهِنُ لك أَي دائم محبوس عليك.
      وقوله تعالى: كلُّ نفْسٍ بما كَسَبَتْ رَهِينَة وكل امرئٍ بما كَسَبَ رَهِين؛ أَي مُحْتَبَس بعمله، ورَهِينة محبوسة بكسبها.
      وقال الفراء: الرَّهْن يجمع رِهاناً مثل نَعْلٍ ونِعال؛ ثم الرِّهانُ يجمع رُهُناً.
      وكل شيء ثبت ودام فقد رَهَنَ.
      والمُراهَنَةُ والرهانُ: المسابقة على الخيل وغير ذلك.
      وأَنا لك رَهْنٌ بالرِّيّ وغيره أَي كَفيل؛

      قال: إني ودَلْوَيَّ لها وصاحبِي،وحَوْضَها الأَفْيَحَ ذا النصائبِ،رَهْنٌ لها بالرِّيّ غير الكاذِبِ وأَنشد الأَزهري: إن كَفِّي لك رَهْنٌ بالرِّضا.
      أَي أَنا كفيل لك.
      ويدي لك رَهْنٌ: يريدون به الكفالة؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: والمَرْءُ مَرْهُونٌ، فمن لا يُخْتَرَمْ بعاجِلِ الحَتْفِ، يُعاجَلْ بالهَرَم؟

      ‏قال: أَرْهَنَ أَدامَ لهم.
      أَرْهَنْتُ لهم طعامي وأَرْهَيْته أَي أَدمته لهم.
      وأَرْهَى لك الأَمر أَي أَمْكنك، وكذلك أَوْهَب.
      قال: والمَهْوُ والرَّهْوُ والرخَفُ واحد، وهو اللِّينُ.
      وقد رَهَنَ في البيع والقرض، بغير أَلف، وأَرْهَنَ بالسلْعة وفيها: غالَى بها وبذل فيها ماله حتى أَدركها؛ قال: وهو من الغلاء خاصة:، قال: يَطْوي ابنُ سَلْمَى بها من راكبٍ بُعُداً عِيديَّةً أُرْهِنَتْ فيه الدَّنانيرُ (* قوله «من راكب» كذا في الأصل، والذي في المحكم: في راكب، وفي التهذيب: عن).
      ويروى صدر البيت: ظَلَّتْ تَجُوبُ بها البُلْدانَ ناجيةٌ.
      والعِيديّة: إبل منسوبة إلى العيد، والعيدُ: قبيلة من مَهْرة، وإِبلُ مَهْرة موصوفة بالنجابة؛ وأَورد الأَزهري هذا البيت مستشهداً على قوله أَرْهَنَ في كذا وكذا يُرْهِنُ إِرْهاناً إذا أَسلف فيه.
      ويقال: أَرْهَنت في السلعة بمعنى أَسلفت.
      والمُرْتَهِنُ: الذي يأْخذ الرَّهْنَ، والشيءِ مَرْهُونٌ ورهِين، والأُنثى رَهِينة.
      والراهِنُ: الثابت.
      وأَرْهَنه للموت: أَسلمه؛ عن ابن الأَعرابي.
      وأَرْهَنَ الميتَ قبراً: ضَمَّنه إياه، وإنه لرَهِينُ قبرٍ وبِلىً، والأُنثى رَهِينة.
      وكل أَمر يُحْتبس به شيء فهو رَهِينة ومُرْتَهَنه، كما أَن الإنسان رَهِينُ عمله.
      ورَهَنَ لك الشيءُ: أَقام ودام.
      وطعام راهِنٌ: مقيم؛

      قال: الخُبْزُ واللَّحْمُ لهم راهِنٌ،وقَهْوَةٌ راوُوقُها ساكِبُ.
      وأَرْهَنه لهم ورَهَنه: أَدامه، والأَول أَعلى.
      التهذيب: أَرْهَنْتُ لهم الطعام والشرابَ إرهاناً أَي أَدمته.
      وهو طعام راهِنٌ أَي دائم؛ قاله أَبو عمرو؛

      وأَنشد للأََعشى يصف قوماً يشربون خمراً لا تنقطع: لا يَسْتَفِيقُونَ منها، وهي راهِنَةٌ،إلاّ بهاتِ، وإن عَلُّوا وإن نَهِلُوا.
      ورَهَنَ الشيءُ رَهْناً: دام وثبت.
      وراهِنةٌ في البيت: دائمة ثابتة.
      وأَرْهَنَ له الشرَّ: أَدامه وأَثبته له حتى كف عنه.
      وأَرْهَنَ لهم ماله: أَدامه لهم.
      وهذا راهنٌ لك أَي مُعَدٌّ.
      والراهِنُ: المهزول المُعْيي من الناس والإِبل وجميع الدواب، رَهَنَ يَرْهَنُ رُهُوناً؛

      وأَنشد الأُمَوِيّ: إما تَرَيْ جِسْمِيَ خَلاًّ قد رَهَنْ هَزْلاً، وما مَجْدُ الرِّجالِ في السِّمَنْ.
      ابن شميل: الرَّاهِنُ الأَعْجَفُ من ركوب أَو مرض أَو حَدَث؛ يقال: ركب حتى رَهَنَ.
      الأَزهري: رأَيت بخط أَبي بكر الإيادي: جارية أُرْهُونٌ أَي حائض؛ قال: ولم أَره لغيره.
      والرَّاهنة من الفرس: السُّرَّة وما حولها.
      والرَّاهُونُ: اسم جبل بالهند، وهو الذي هبط عليه آدم، عليه السلام.
      ورُهْنانُ: موضع.
      ورُهَيْنٌ والرَّهِينُ: اسمان؛ قال أَبو ذؤيب: عَرَفْتُ الدِّيارَ لأُمِّ الرَّهِينِ بَيْنَ الظُّباءِ فَوادِي عُشَرْ.
      "
  19. الوُرَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوُرَّهُ : الرِّمال التي لا تتماسك.
  20. فره (المعجم لسان العرب)
    • "فَرُهَ الشيءُ، بالضم، يَفُرُهُ فَرَاهَةً وفَراهِيَةً وهو فارِهٌ بيِّنُ الفَراهةِ والفُروهةِ؛

      قال: ضَوْرِيَّةٌ أُولِعْتُ باشتِهارِها،ناصِلَةُ الحَقْوَينِ من إزارِها يُطْرِقُ كلْبُ الحَيِّ من حِذارِها،أَعْطَيْتُ فيها، طائِعاً أَوكارِها،حَدِيقَةً غَلْباءَ في جِدارِها،وفَرَساً أُنْثى وعَبْداً فارِها الجوهري: فارِهٌ نادر مثل حامض، وقياسه فَرِيهٌ وحَمِيضٌ، مثل صَغُر فهو صَغِير ومَلُحَ فهو مَلِيح.
      ويقال للبِرْذَوْنِ والبغل والحمار: فارِهٌ بيِّنُ الفُروهةِ والفَراهِيَة والفَراهَةِ؛ والجمع فُرْهة مثل صاحِبٍ وصُحْبة، وفُرْهٌ أَيضاً مثل بازل وبُزْلٍ وحائل وحُولٍ.
      قال ابن سيده: وأَما فُرْهَة فاسم للجمع، عند سيبويه، وليس بجمع لأَن فاعلاً ليس مما يكسَّر على فُعْلة، قال: ولا يقال للفرس فارِِهٌ إنما يقال في البغل والحمار والكلب وغير ذلك.
      وفي التهذيب: يقال بِرْذَوْنٌ فارِهٌ وحمار فارِهٌ إذا كانا سَيُورَيْن، ولا يقال للفرس إلا جَوادٌ، ويقال له رائع.
      وفي حديث جريج: دابَّةٌ فارِهَة أَي نَشيطة حادَّة قَوِيَّة؛ فأَما قول عديِّ بن زيد في صفة فرس: فصافَ يُفَرِّي جُلَّه عَنْ سَراتِه،يَبُذُّ الجِيادَ فارِهاً مُتَتايعا فزعم أَبو حاتم أَن عَدِيّاً لم يكن له بَصَرٌ بالخيل، وقد خُطِّئَ عَديٌّ في ذلك، والأُنثى فارِهَةٌ؛ قال الجوهري: كان الأَصمعي يُخَطِّئ عديّ بن زيد في قوله: فنَقَلْنا صَنْعَهُ، حتى شَتا فارِهَ البالِ لَجُوجاً في السَّنَن؟

      ‏قال: لم يكن له عِلْمٌ بالخيل.
      قال ابن بري: بيتُ عديٍّ الذي كان الأَصمعي يُخَطِّئه فيه هو قوله: يَبُذُّ الجِيادَ فارهاً مُتَتايعا وقول النابغة: أَعْطى لفارِهةٍ حُلْوٍ توابِعُها مِنَ المَواهب لا تُعْطى على حَسَ؟

      ‏قال ابن سيده: إنما يعني بالفارهة القَيْنة وما يَتْبعُها من المَواهب، والجمعُ فَوارِهُ وفُرُهٌ؛ الأَخيرة نادرة لأَن فاعلة ليس مما يُكسَّر على فُعُلٍ.
      ويقال: أَفْرَهت فُلانةُ إذا جاءَت بأَوْلادٍ فُرَّهَةٍ أَي مِلاحٍ.
      وأَفْرَهَ الرجلُ إذا اتخذ غُلاماً فارِهاً، وقال: فارِهٌ وفُرْهٌ ميزانه نائبٌ ونُوب.
      قال الأَزهري: وسمعت غير واحد من العرب يقول: جاريةٌ فارِهةٌ إذا كانت حَسْناءَ مليحة.
      وغلامٌ فارِهٌ: حَسَنُ الوجه، والجمع فُرْه.
      وقال الشافعي في باب نَفقة المَماليك والجواري: إذا كان لهنَّ فَراهةُ زِيدَ في كِسْوَتهنَّ ونفقتِهِنَّ؛ يريد بالفَراهة الحُسْنَ والمَلاحةَ.
      وأَفْرَهَت الناقةُ، فهي مُفْرِه ومُفْرهة إذا كانت تُنْتَج الفُرْهَ، ومُفَرِّهة أَيضاً؛ قال مالك بن جعدة الثعلبي: فإنَّكَ يومَ تَأْتيني حَريباً،تَحِلُّ عَليَّ يَوْمَئِذٍ نُذورُ تَحِلُّ على مُفَرِّهَةٍ سِنادٍ، على أَخفافِها عَلَقٌ يمُورُ ابن سيده: ناقة مُفْرِهة تَلِد الفُرْهَة؛ قال أَبو ذؤيب: ومُفْرِهَةٍ عَنْسٍ قَدَرْتُ لِساقِها،فَخَرَّت كما تَتابَعَ الرِّيحُ بالقَفْلِ ‏

      ويروى: ‏كما تَتايَع.
      والفارِهُ: الحاذِقُ بالشيء.
      والفُرُوهَةُ والفَراهةُ والفَراهِيةُ: النَّشاطُ.
      وفَرِهَ، بالكسر: أَشِرَ وبَطِرَ.
      ورجل فَرِهٌ: نَشيطٌ أَشِرٌ.
      وفي التنزيل العزيز: وتَنْحِتُون من الجبال بيوتاً فَرِهينَ؛ فمن قرأَه كذلك فهو منْ هذا شَرِهين بَطِرين، ومن قرأَه فارِهينَ فهو من فَرُه، بالضم؛ قال ابن بري عند هذا الموضع:، قال ابن وادع العَوْفي: لا أَسْتَكِينُ، إذا ما أَزْمَةٌ أَزَمَتْ،ولن تَراني بخيرٍ فارهَ الطَّلَب؟

      ‏قال الفراء: معنى فارِهِين حاذقِين، قال: والفَرِحُ في كلام العرب،بالحاء، الأَشِرُ البَطِر.
      يقال: لا تَفْرحْ أَي لا تَأْشَرْ.
      قال الله عز وجل: لا تَفْرَحْ إن الله لا يُحِبُّ الفَرِحينَ؛ فالهاء ههنا كأَنها أُقِيمت مُقام الحاء.
      والفَرَهُ: الفَرَحُ.
      والفَرِهُ: الفَرِحُ.
      ورجل فارِهٌ: شديدُ الأَكل؛ عن ابن الأَعرابي، قال: وقال عبدٌ لرجلٍ أَراد أَن يَشْتَرِيَه: لا تَشْتَرني، آكُلُ فارِهاً وأَمْشِي كارهاً.
      "
  21. رهن (المعجم مالية)
    • قرض بضمان رهن عقاري (أ) اتّفاق قانوني يتمّ بموجبه منح ملكية مشروطة لأصول معيّنة مثل الأوراق المالية لشخص أو لهيئة معيّنة وذلك مقابل الحصول على القرض ويصبح الاتّفاق لاغياً عند سداد القرض (ب) اسم ، وتعني بالانجليزية: mortgage
  22. رهن ثان (المعجم مالية)
    • رهن ثانوي يلي الرهن الأوّل ، وتعني بالانجليزية: junior mortgage
  23. رهن حيازي (المعجم مالية)
    • حجز ما لمدين لدى الغير بمقتضى أمر قضائي ، وتعني بالانجليزية: attachment
  24. رهن حيازي (المعجم مالية)
    • حقّ الدائن في حجز ممتلكات المدين كضمان لسداد الدين. ، وتعني بالانجليزية: possessory lien
  25. رهن شامل (المعجم مالية)
    • رهن عقاري على جميع ممتلكات مقترض كضمان لسداد دين واحد ، وتعني بالانجليزية: blanket mortgage


معنى ورهاء في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**وَرِهٌ**، ةٌ - [و ر هـ]. (صِيغَةُ فَعِل). "اِمْرَأَةٌ وَرِهَةٌ" : كَثِيرَةُ الشَّحْمِ.
Advertisements
معجم الغني
**وَرِهَ** \- [و ر هـ]. (ف: ثلا. لازم).** وَرِهَ**،** يَوْرَهُ**، مص. وَرَهٌ. 1. "وَرِهَ الوَلَدُ" : حَمُقَ. 2. "وَرِهَتِ الرِّيحُ" : هَبَّتْ. 3. "وَرِهَتِ السَّحَابَةُ" : كَثُرَ مَطَرُهَا.
معجم الغني
**وَرِهَ** \- [و ر هـ]. (ف: ثلا. لازم).** وَرِهَ**،** يَرِهُ**،مص. وَرَهٌ. "وَرِهَتِ الْمَرْأَةُ" : كَثُرَ شَحْمُهَا.
المعجم الوسيط
ـَ ( يَوْرَهُ ) وَرَهاً: حمُق. وـ الكثيب: لم يتماسك. وـ الرِّيح: هبّت في خُرق وعجرفة. وـ السَّحابة: كثر مطرها، فهو أوره، وهي ورهاء. وـ المرأة ـِ ( تَرِهُ ) وَرَهاً: كثُر شحمها. فهي وَرِهَة.( تَوَرَّهَ ) في عمله: لم يكن له فيه حذق.( الوَارِهَةُ ): يقال: دار وارهة: واسعة.( الوَرْهَاءُ ): يقال: امرأة ورهاء اليدين: خرقاء.( الوُرَّهُ ): الرِّمال التي لا تتماسك.
الصحاح في اللغة
الوَرَهُ: الحمقُ، ويقال الخُرْقُ. ورجلٌ أوْرَهُ وامرأةٌ وَرْهاءُ. وقد وَرِهَتْ تَوْرَهُ. وريحٌ وَرْهاءُ: في هبوبها خُرْقٌ وعَجرفةٌ.
لسان العرب
الوَرَهُ الحُمْقُ في كل عمل ويقال الخُرْقُ في العمل والأَوْرَهُ الذي تَعْرِفُ وتنكر وفيه حُمْقٌ ولكلامه مُخارِجُ وقيل هو الذي لا يَتمالكُ حُمْقاً وقد وَرِهَ وَرَهاً وكَثِيبٌ أَوْرَهُ لا يَتمالكُ وامرأَة وَرْهاءُ خَرْقاءُ بالعمل وامرأَة وَرْهاءُ اليدين خَرْقاءُ قال تَرَنُّمَ وَرْهاء اليدين تَحامَلَتْ على البَعْلِ يوماً وهي مَقَّاءُ ناشِزُ المَقَّاءُ الكثيرة الماء وقد وَرِهَتْ تَوْرَهُ قال الفِنْدُ الزِّمَّانِيُّ يصف طَعْنَة كجَيْبِ الدِّفْنِسِ الوَرْها ءِ رِيعَتْ وهْيَ تَسْتَفْلي ويروى لامرئ القيس بن عابِسٍ وفي حديث الأَحْنَفِ قال له الحُبابُ والله إِنك لضَئِيلٌ وإِن أُمَّك لوَرْهاءُ الوَرَهُ بالتحريك الخُرْقُ في كل عمل وقيل الحمق ورجل أَوْرِّهُ إِذا كان أَحمق أَهوج وقد وَرِهَ يَوْرَهُ ومنه حديث جَعْفَرٍ الصادق قال لرجل نعم يا أَوْرَهُ والوُرَّهُ الرِّمال التي لا تتماسكُ قال رؤبة عنها وأَثْباج الرِّمالِ الوُرَّهِ وتَوَرَّهَ فلان في عمل هذا الشيء إِذا لم يكن له به حَذاقةٌ وريح وَرْهاءُ في هُبوبها خُرْقٌ وعَجْرَفَةٌ ابن بُزُرْج الوَرِهَةُ الكثيرةُ الشحمِ وَرِهَتْ فهي تَرِهُ مثل وَرِمَتْ فهي تَرِمُ وسحاب وَرِهٌ وسحابة وَرِهَةٌ إِذا كثر مطرها قال الهُذَلِيُّ جُوفُ رَبابٍ ورِهٍ مُثْقَلِ ودار وارهةٌ واسعة والوَرَهْرَهَةُ المرأَة الحمقاء والهَوَرْوَرةُ الهالكة
الرائد
* وره يوره: ورها. 1-كان أحمق غبيا. 2-ت الريح: كثر هبوبها. 3-ت السحابة: كثر مطرها.
الرائد
* وره يره: ورها. ت المرأة: كثر شحمها.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: