وصف و معنى و تعريف كلمة وروض:


وروض: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على واو (و) و راء (ر) و واو (و) و ضاد (ض) .




معنى و شرح وروض في معاجم اللغة العربية:



وروض

جذر [ورض]

  1. رَوْض: (اسم)
    • رَوْض : مصدر راضَ
  2. رَوْض: (اسم)
    • رَوْض : جمع رَوضة
  3. رَوَّضَ: (فعل)
    • روَّضَ يُروِّض ، تَرويضًا ، فهو مُرَوِّض ، والمفعول مُرَوَّض - للمتعدِّي
    • روَّض المكانُ :كثُرت خضرتُه وماؤه
    • روَّض الغيثُ المكانَ: جعله أخضرَ ذا بساتين
    • روَّض المدرِّبُ الوَحْشَ: راضه ودرَّبه ليكون طيِّعًا
    • رَوَّضَ المكانُ: أرَاضَ
    • رَوَّضَ فلانٌ: لَزِمَ الرِّياضَ
  4. رَوض: (اسم)
    • أَرْضٌ رَوْضٌ : مُخْضَرَّةٌ بِأَنْواعِ النَّباتِ
    • مصدر راضَ


  5. رُوَّض: (اسم)
    • رُوَّض : جمع رائضُ
  6. راضَ: (فعل)
    • راضَ يَروض ، رُضْ ، رَوْضًا ورِياضًا ورِياضةً ، فهو رائض ، والمفعول مَرُوض
    • يَرُوضُ الْمُهْرَ : يُطَوِّعُهُ وَيُعَلِّمُهُ السَّيْرَ وَالسِّبَاقَ
    • رَاضَ نَفْسَهُ بِالتَّقْوَى : طَوَّعَهَا رَاضَ القَوَافِيَ الصَّعْبَةَ
    • رَاضَ الدُّرَّ : ثَقَبَهُ
  7. رِياض: (اسم)
    • رِياض : مصدر راضَ
  8. رِياض: (اسم)
    • رِياض : جمع رَوضة
  9. رياض: (اسم)
    • مصدر راضَ
    • جمع روضة
  10. اِرتاضَ: (فعل)


    • ارتاضَ / ارتاضَ لـ يرتاض ، ارْتَضْ ، ارتياضًا ، فهو مُرتاض ، والمفعول مرتاض له
    • ارتاض المهرُ مُطاوع راضَ: ذلَّ
    • ارتاضت القوافي للشَّاعر: انقادت ولم تعد صعبة عليه
    • ارْتَاضَ : صار مَروضًا
  11. تَرَوَّضَ: (فعل)
    • تَرَوَّضْتُ، أَتَرَوَّضُ، تَرَوَّضْ، مصدر تَرَوُّضٌ
    • تَرَوَّضَ الرَّجُلُ: تَمَرَّنَ، تَدَرَّبَ
    • تَرَوَّضَ الفَارِسُ عَلىَ الخَيْلِ : تَدَرَّبَ عَلَى تَذْلِيلِهَا وَتَسْهيِلِ مِرَاسِهَا
  12. رَوضة: (اسم)
    • الجمع : رَوْضات و رَوَضات و رَوْض و رِياض
    • الرَّوْضَةُ : الأرضُ ذاتُ الخُضرة
    • الرَّوْضَةُ: البُسْتَانُ الحَسَن
    • مجلِسُه رَوضة: جميل ممتع
    • وروضةُ الحَوض ونحوه: قَدْرُ ما يُغَطِّي أرْضَه من الماء
    • أرض ذات خضرة وماء (بستان)، حديقة لها أحواض زرع وممرات مرتَّبة تعطيها نمطًا معيَّنًا
    • الرَّوضة النَّبويّة: ما بَيْن قَبْر الرسول ومِنْبَرِه،
    • رَوْضات الجنَّات: أطيبُ بقاعها وأنزهُها
    • مرحلة تعليمية للأطفال دون سنّ المدرسة رَوْضَة الأطفال
    • جمع: رِياضٌ، رَوْضٌ، رَوْضاتٌ
    • اِسْتَطابَ النُّزْهَةَ في الرَّوْضَةِ : البُستانُ الحَسَنُ، الحَدِيقَةُ الغَنَّاءُ
    • الروم آية 15 فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ فَهُمْ في رَوْضَةٍ يُحْبَرونَ (قرآن) : الجَنَّةُ
    • رَوْضَةُ الأَطْفالِ : حَديقَةُ الأَطْفالِ يَرْتادونَها في سِنِّ الثَّالِثَةِ لِتَهْيِيئِهِمْ لِلمَدْرَسَةِ الاِبْتِدائِيَّةِ
  13. راوَضَ: (فعل)
    • راوَضَهُ على الأمر: داراه وخاتلَه حتى يُدْخِلَهُ فيه
  14. تَراوَض: (فعل)
    • تَراوَضا : تَجاذَبا في البيع والشراء، وهو ما يجري بين المتبايعين من الزيادةِ والنقصان
  15. مَرُوض: (اسم)
    • مَرُوض : اسم المفعول من راضَ
  16. مُرَوَّض: (اسم)


    • مُرَوَّض : اسم المفعول من رَوَّضَ
  17. مُرَوِّض: (اسم)
    • فاعل مِنْ رَوَّضَ
    • مُرَوِّضُ الْحَيَوَانَاتِ الْمُفْتَرِسَةِ : مَنْ يَسُوسُهَا وَيُدَرِّبُهَا وَيُعَوِّدُهَا عَادَاتٍ وَحَرَكَاتٍ مُعَيَّنَةً
  18. مُرَوِّض: (اسم)
    • مُرَوِّض : فاعل من رَوَّضَ
  19. اِستَراضَ: (فعل)
    • اسْتَراضَ المكانُ والوادي والحوضُ: أَراضَ
    • اسْتَراضَ المكانُ: فَسُحَ واتَّسَع
    • اسْتَراضَت النَّفْسُ: طابَتْ وانبسطَتْ
  20. رائض: (اسم)
    • رائض : فاعل من راضَ
  21. رياضة: (اسم)
    • الجمع : رياضات
    • مصدر راضَ
    • نشاط يتضمَّن جهدًا جسديًّا ومهارة، تحكمه قوانين أو عادات تمارس عادة على نحو تنافسيّ قلَّة الرياضة تُضرُّ بالصحَّة،
    • رياضة رُوحيَّة: تدريبات لتقوية الروح،
    • رياضة صُوفيَّة: تهذيب الأخلاق النَّفسية بملازمة العبادات والتَّخلِّي عن الشَّهوات
    • رياضةُ الذَّاكرة: تدريبُها
    • رياضة بَدَنيَّة: تمارين تخصّ جسم الإنسان وتكسبه قوَّة ومرونة
    • علوم الرِّياضة: علوم تدرس الكمِّيات العدديَّة والعلاقات بينها والكمِّيات الفراغيَّة والعلاقات بينها، وتتضمن الحساب والهندسة والجبر، وتشمل فروعًا مثل: الرِّياضة البحتة والرِّياضة الحديثة والرِّياضة التطبيقيّة
  22. تَرويض: (اسم)


    • تَرويض : مصدر رَوَّضَ
  23. ترويض: (اسم)
    • مصدر روَّضَ
    • وسائل إخضاع الحيوانات وتهيئتها لعمل خاص
    • (علوم النفس) ضبط السُّلوك عن طريق الثواب والعقاب
  24. رِياضة: (اسم)
    • رِياضة : مصدر راضَ
  25. رائض: (اسم)
    • اسم فاعل من راضَ
,
  1. روض (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّوْضةُ: الأَرض ذات الخُضْرةِ.
      والرَّوْضةُ: البُسْتانُ الحَسَنُ؛ عن ثعلب.
      والرَّوْضةُ: الموضِع يجتمع إِليه الماء يَكْثُر نَبْتُه،ولا يقال في موضع الشجر روضة، وقيل: الروضة عُشْب وماء ولا تَكُونُ رَوْضةً إِلا بماء معها أَو إِلى جنبها.
      وقال أَبو زيد الكِلابيّ: الروضة القاعُ يُنْبِتُ السِّدْر وهي تكون كَسَعةِ بَغْدادَ.
      والرَّوْضةُ أَيضاً: من البَقْل والعُشْب، وقيل: الروضةُ قاعٌ فيه جَراثِيمُ ورَوابٍ، سَهْلةٌ صِغار في سَرارِ الأَرض يَسْتَنْقِعُ فيها الماءُ، وأَصْغَرُ الرِّياضِ مائةُ ذِراع.
      وقوله، صلّى اللّه عليه وسلّم: بَيْن قَبْرِي أَو بَيْتي ومِنْبرِي رَوْضةٌ من رياضِ الجنة؛ الشك من ثعلب فسره هو وقال: معناه أَنه من أَقام بهذا الموضع فكأَنه أَقام في رَوْضةٍ من رِياضِ الجنة، يُرَغِّب في ذلك، والجمع من ذلك كله رَوْضاتٌ ورِياضٌ ورَوْضٌ ورِيضانٌ، صارت الواو ياء في رياضٍ للكسرة قبلها، هذا قول أَهل اللغة؛ قال ابن سيده وعندي أَن ريضاناً ليس بجمع رَوْضَة إِنما هو رَوْض الذي هو جمع رَوْضة، لأَن لفظ روض، وإِن كان جمعاً، قد طابق وزنَ ثَوْر، وهم ممّا قد يجمعون الجَمْعَ إِذا طابَق وزْنُ الواحِد جَمْعَ الواحد، وقد يكون جمعَ رَوْضةٍ على طرح الزائد الذي هو الهاء.
      وأَرْوَضَتِ الأَرضُ وأَراضَتْ: أُلبِسَها النباتُ.
      وأَراضَها اللّه: جَعَلَها رِياضاً.
      وروَّضها السيْلُ: جعلها رَوضة.
      وأَرْضٌ مُسْتَرْوِضةٌ: تنبت نباتاً جيّداً أَو اسْتَوَى بَقْلُها.
      والمُسْتَرْوِضُ من النبات: الذي قد تَناهَى في عِظَمِه وطُوله.
      ورَوَّضْتُ القَراحَ: جَعَلْتُها رَوْضةً.
      قال يعقوب: قد أَراضَ هذا المكانُ وأَرْوِضَ إِذا كَثُرَتْ رِياضُه.
      وأَراضَ الوادي واسْتراضَ أَي استْتَنْقَعَ فيه الماء، وكذلك أَراضَ الحوْضُ؛ ومنه قولهم: شربوا حتى أَراضُوا أَي رَووا فنَقَعُوا بالرّيّ.
      وأَتانا بإِناءٍ يُرِيضُ كذا وكذا نفْساً.
      قال ابن بري: يقال أَراض اللّه البلاد جعلها رياضاً؛ قال ابن مقبل: لَياليَ بعضُهم جِيرانُ بَعْضٍ بِغَوْلٍ، فهو مَوْليٌّ مُرِيض؟

      ‏قال يعقوب: الحَوْضُ المُسْتَرِيضُ الذي قد تَبَطَّحَ الماءُ على وجهه؛

      وأَنشد: ‏خَضْراء فيها وَذَماتٌ بِيضٌ،إِذا تَمَسُّ الحَوْضَ يَسْتَرِيضُ يعني بالخضراء دلْواً.
      والوَذَماتُ: السُّيُور.
      وَرَوْضَةُ الحَوْض: قَدْرُ ما يَغَطِّي أَرْضَه من الماء؛

      قال: ورَوْضةٍ سَقَيْتُ منها نِضْوَت؟

      ‏قال ابن بري: وأَنشد أَبو عمرو في نوادره وذكر أَنه لِهِمْيانَ السعديّ: ورَوْضةٍ في الحَوْضِ قد سَقَيْتُها نِضْوِي، وأَرْضٍ قد أَبَتْ طَوَيْتُها وأَراضَ الحَوْضُ: غَطَّى أَسْفَلَه الماءُ، واسْتَراضَ: تَبَطَّحَ فيه الماءُ على وجْهه، واستراضَ الوادِي: اسْتَنْقَعَ فيه الماءُ.
      قال: وكأَنّ الروضة سميت رَوْضَةً لاسْتِراضةِ الماء فيها، قال أَبو منصور: ويقال أَراضَ المكانُ إِراضةً إِذا اسْتَراضَ الماءُ فيه أَيضاً.
      وفي حديث أُمّ مَعْبَدٍ: أَنّ النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، وصاحِبَيْهِ لمَّا نزلُوا عليها وحَلَبُوا شاتَها الحائِلَ شَرِبُوا من لبنها وسَقَوْها، ثم حلبوا في الإِناء حتى امْتَلأَ، ثم شربوا حتى أَراضوا؛ قال أَبو عبيد: معنى أَراضُوا أَي صَبُّوا اللبن على اللبن، قال: ثم أَراضوا وأَرَضُّوا من المُرِضَّةِ وهي الرَّثِيئةُ، قال: ولا أَعلم في هذا الحديث حرفاً أَغرب منه؛ وقال غيره: أَراضُوا شربوا عَلَلاً بعد نَهَلٍ مأْخوذ من الرَّوْضةِ، وهو الموضع الذي يَسْتَنْقِعُ فيه الماء، أَرادت أَنهم شربوا حتى رَوُوا فَنَقَعُوا بالرَّيّ، من أَراضَ الوادي واسْتَراضَ إِذا اسْتَنْقَعَ فيه الماءُ، وأَراضَ الحوْضُ كذلك، ويقال لذلك الماء: رَوْضةٌ.
      وفي حديث أُمّ معبد أَيضاً: فَدَعا بإِناء يُرِيضُ الرَّهْطَ أَي يُرْوِيهم بعضَ الرِّيّ،من أَراضَ الحوضُ إِذا صُبَّ فيه من الماء ما يوارِي أَرضه، وجاءنا بِإِناءٍ يُريضُ كذا وكذا رجلاً، قال: والرواية المشهورة بالباء، وقد تقدّم.
      والرَّوْضُ: نَحْوٌ من نصف القِرْبة ماء.
      وأَراضَهم: أَرْواهُم بعضَ الرّيّ.
      ويقال: في المَزادةِ روضةٌ من الماء كقولك فيها شَوْلٌ من الماء.
      أَبو عمرو: أَراضَ الحوضُ، فهو مُرِيضٌ.
      وفي الحوض رَوْضةٌ من الماء إِذا غَطَّى الماء أَسفَلَه وأَرْضَه، وقال: هي الرَّوْضةُ والرِّيضةُ والأَرِيضةُ والإِراضةُ والمُسْتَرِيضةُ.
      وقال أََبو منصور: فإِذا كان البلَد سَهْلاً لا يُمْسِكُ الماء وأَسفَلَ السُّهولةِ صَلابةٌ تُمْسِكُ الماء فهو مَراضٌ، وجمعها مَرائِضُ ومَراضاتٌ، فإِذا احتاجوا إِلى مِياهِ المَرائِض حفَروا فيها جِفاراً فشَرِبوا واستَقَوْا من أَحسائِها إِذا وجدوا ماءها عَذْباً.
      وقَصِيدةٌ رَيِّضةُ القوافي إِذا كانت صَعْبة لم تَقْتَضِبْ قَوافِيها الشُّعراءُ.
      وأَمرٌ رَيِّضٌ إِذا لم يُحْكَمْ تدبيرُه.
      قال أَبو منصور: رِياضُ الصَّمّانِ والحَزْنِ في البادية أَماكن مطمئنة مستوية يَسْتَرِيضُ فيها ماء السماء، فتُنْبِتُ ضُروباً من العُشْب ولا يُسْرِعُ إِليها الهَيْج والذُّبُول، فإِذا كانت الرِّياضُ في أَعالي البِراقِ والقِفافِ فهي السُّلْقانُ، واحدها سَلَقٌ، وإِذا كانت في الوَطاءاتِ فهي رياضٌ، ورُبَّ رَوْضةٍ فيها حَرَجاتٌ من السِّدْر البَرِّيّ، وربما كانت الروْضةُ مِيلاً في ميل، فإِذا عَرُضَتْ جدّاً فهي قِيعانٌ، واحدها قاعٌ.
      وكل ما يجتمع في الإِخاذِ والمَساكاتِ والتَّناهي، فهو رَوْضةٌ.
      وفلان يُراوِضُ فلاناً على أَمر كذا أَي يُدارِيهِ لِيُدْخِلَه فيه.
      وفي حديث طلحة: فَتَراوضْنا حتى اصطَرَفَ مِنِّي وأَخَذ الذهَب أَي تَجاذَبْنا في البيع والشِّراءِ وهو ما يجري بين المتبايعين من الزيادة والنقصان كأَنَّ كلَّ واحد منهما يَرُوضُ صاحِبَه من رِياضةِ الدّابَّة، وقيل: هو المُواصَفةُ بالسلعة ليست عندك، ويسمى بيع المُواصفة، وقيل: هو أَن يَصِفَها ويَمْدَحَها عنده.
      وفي حديث ابن المسيب: أَنه كره المُراوَضةَ،وبعضُ الفقهاء يجيزه إِذا وافَقَتِ السِّلْعَةُ الصِّفةَ.
      وقال شمر: المُراوَضةُ أَن تُواصِفَ الرجلَ بالسِّلْعةِ ليست عندك.
      والرَّيِّضُ من الدوابِّ: الذي لم يَقْبلِ الرِّياضةَ ولم يَمْهَر المِشْيةَ ولم يَذِلَّ لراكِبه.
      ابن سيده: والرَّيِّضُ من الدوابِّ والإِبل ضدُّ الذَّلُولِ، الذكر والأُنثى في ذلك سواء؛ قال الراعي: فكأَنَّ رَيِّضَها إِذا اسْتَقْبَلْتَها،كانتْ مُعاوَدةً الرِّكابِ ذَلُول؟

      ‏قال: وهو عندي على وجه التَّفاؤُل لأَنها إِنما تسمى بذلك قبل أَن تَمْهَرَ الرِّياضةَ.
      وراضَ الدابَّة يَرُوضُها رَوْضاً ورِياضةً: وطَّأَها وذلَّلَها أَو عَلَّمها السيْر؛ قال امْرؤ القيس: ورُضْتُ فَذَلَّتْ صَعْبةً أَيَّ إِذلالِ دل بقوله أَيَّ إِذْلالِ أَنَّ معنى قوله رُضْتُ ذَلَّلْتُ لأَنه أَقام الإِذْلالُ مُقامَ الرِّياضة.
      ورُضْتُ المُهْرَ أَرُوضُه رياضاً ورياضةً،فهو مَرُوضٌ، وناقةٌ مَرُوضةٌ، وقد ارْتاضَتْ، وكذلك روَّضْتُه شُدّدَ للمبالغة؛ وناقةٌ رَيِّضٌ: أَوّل ما رِيضَتْ وهي صَعْبةٌ بعد، وكذلك العَرُوضُ والعَسِيرُ والقَضِيبُ من الإِبل كلِّه، والأُنثى والذكرُ فيه سواء،وكذلك غلام رَيِّضٌ، وأَصله رَيْوِضٌ فقلبت الواو ياءً وأُدغمت؛ قال ابن سيده: وأَما قوله: على حِين ما بي من رِياضٍ لصَعْبةٍ،وبَرَّحَ بي أَنقاضُهُنَّ الرَّجائِعُ فقد يكون مصدر رُضْتُ كقمت قِياماً، وقد يجوز أَن يكون أَراد رياضة فحذف الهاء كقول أَبي ذؤَيب: أَلا لَيْتَ شِعْري، هل تَنَظَّرَ خالِدٌ عِيادي على الهِجْرانِ أَمْ هُوَ يائِسُ؟ أَراد عِيادَتي فحذف الهاء، وقد يكون عِيادي هنا مصدر عُدْتُ كقولك قمت قياماً إِلا أَنَّ الأَعْرَفَ رِياضةٌ وعِيادةٌ؛ ورجل رائِضٌ من قوم راضةٍ ورُوّضٍ ورُوّاضٍ.
      واسْتَراضَ المكانُ: فَسُحَ واتَّسَعَ.
      وافْعَلْه ما دام النَفسُ مُسْتَرِيضاً مُتَّسِعاً طيباً؛ واستعمله حميد الأَرقط في الشعر والرجز فقال:أَرَجَزاً تُرِيدُ أَمْ قَرِيضا؟ كِلاهُما أُجِيدُ مُسْتَرِيضا أَي واسعاً ممكناً، ونسب الجوهري هذا الرجز للأَغْلب العِجْلِيّ، قال ابن بري: نسبه أَبو حنيفة للأَرقط وزعم أَن بعض الملوك أَمره أَن يقول فقال: ‏هذا الرجز.
      "
  2. رَوْضةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ رَوْضةُ ورِيضةُ من الرَّمْلِ والعُشْبِ: مُسْتَنْقَعُ الماءِ، لاسْتِراضَةِ الماءِ فيها، ونحوُ النِّصفِ من القِرْبَةِ، وكُلُّ ماءٍ يَجْتَمِعُ في الإِخاذاتِ والمَساكاتِ، ج: رَوْضٌ ورِياضٌ ورِيضانٌ.
      ـ رِياضُ: موضع بينَ مَهْرَةَ وحَضْرَموتَ.
      ـ رِياضُ الرَّوْضةِ: موضع بِمَهْرَةَ.
      ـ رِياضُ القَطَا: موضع آخَرُ.
      ـ راضَ المُهْرَ رِياضاً ورِياضةً: ذَلَّلَهُ، فهو رائضٌ، من راضةٍ ورُوَّاضٍ.
      ـ ارْتاضَ المُهْرُ: صارَ مَرُوضاً.
      ـ ناقةٌ رَيِّضٌ: أوَّلَ ما رِيضَتْ وهي صَعْبَةٌ بعدُ.
      ـ مَراضُ: صَلابةٌ في أسْفَلِ سَهْلٍ تُمْسِكُ الماءَ، ج: مَرائضُ ومَراضاتٌ.
      ـ مَراضُ ومَراضاتُ ومَرائضُ: مَواضِعُ.
      ـ أراضَ: صَبَّ اللَّبَنَ على اللَّبَنِ، ورَوِيَ فَنَقَعَ بالرِّيِّ، وشَرِبَ عَلَلاً بعدَ نَهَلٍ،
      ـ أراضَ القَوْمَ: أرْواهُمْ، ومنه: ‘‘فَدَعَا بِإناءٍ يُريضُ الرَّهْطَ’‘ في رِواية، والأَكْثَرُ يُرْبِضُ،
      ـ أراضَ الوادي: اسْتَنْقَعَ فيه الماءُ، كاسْتَراضَ.
      ـ رَوَّضَ: لَزِمَ الرِياضَ،
      ـ رَوَّضَ القَراحَ: جَعَلَه رَوْضةً.
      ـ اسْتَراضَ المَكانُ: اتَّسَعَ،
      ـ اسْتَراضَ الحَوْضُ: صُبَّ فيه من الماءِ ما يُوارِي أرْضَهُ،
      ـ اسْتَراضَتِ النَّفْسُ: طابَتْ.
      ـ راوَضَه: داراهُ.
      ـ المُراوَضَةُ المَكْروهةُ في الأَثَرِ: أن تُواصِفَ الرَّجُلَ بالسِّلْعَةِ لَيْسَتْ عِندكَ، وهي بَيْعُ المُواصَفَةِ.
  3. راضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • راضَ يَروض ، رُضْ ، رَوْضًا ورِياضًا ورِياضةً ، فهو رائض ، والمفعول مَرُوض :-
      راض المُهْرَ درَّبه، ذلَّله وجعله مسخَّرًا مطيعًا :-راض نفسَه بالصّوم، - راض الشاعرُ القوافِيَ الصَّعْبة، - راض جسمَه على تحمُّل التعب.
  4. ارتاضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ارتاضَ / ارتاضَ لـ يرتاض ، ارْتَضْ ، ارتياضًا ، فهو مُرتاض ، والمفعول مرتاض له :-
      ارتاض المهرُ مُطاوع راضَ: ذلَّ.
      ارتاضت القوافي للشَّاعر: انقادت ولم تعد صعبة عليه :-قد ترتاض القوافي لمن يُكثر من النَّظم.
  5. راض (المعجم الرائد)
    • راض - يروض ، روضا ورياضة ورياضا
      1- راض الحيوان : ذلـله. 2- راض الحيوان : دربه. 3- راض اللؤلؤ أو نحوه : ثقبه.
  6. روَّضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • روَّضَ يُروِّض ، تَرويضًا ، فهو مُرَوِّض ، والمفعول مُرَوَّض (للمتعدِّي) :-
      روَّض المكانُ كثُرت خضرتُه وماؤه.
      روَّض الغيثُ المكانَ: جعله أخضرَ ذا بساتين.
      روَّض المدرِّبُ الوَحْشَ: راضه، ذلَّله ودرَّبه ليكون طيِّعًا :-روَّض أسدًا.


  7. رَوضة (المعجم الرائد)
    • روضة - ج، روض ورياض وريضان
      1- روضة : أرض مخضرة بأنواع النبات، حديقة. 2- روضة بقية الماء في الحوض. 3- روضة : «روضة الأطفال» : دار لحضانة الأطفال وتعليمهم.
  8. الرّياضيّات (المعجم عربي عامة)
    • (جب) علوم الرِّياضة
  9. رائض (المعجم الرائد)
    • رائض - ج، راضة ورواض وروض
      1-رائض : مذلل الحيوان ومدربه
  10. الرياضة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرياضة :(انظر: روض) .
  11. الرَّوْضَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّوْضَةُ : الأرضُ ذاتُ الخُضرة.
      و الرَّوْضَةُ البُسْتَانُ الحَسَن.
      ويُقال: مجلِسُه رَوضة: جميل ممتع. والجمع : رَوْضٌ، و رياضٌ.
      وروضةُ الحَوض ونحوه: قَدْرُ ما يُغَطِّي أرْضَه من الماء.
  12. الرِّياضةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرِّياضةُ (عند الصوفية) : تهذيب الأخلاق النفسية بملازمة العبادات والتخلِّي عن الشهوات.
      و (الرياضة البدنية) : القيام بحركات خاصة تكسب البدن قوة ومرونة .
      و (العُلوم الرِّياضية) : هي الحساب، والهندسة والجبر ونحوها .
  13. راوَضَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • راوَضَهُ على الأمر: داراه وخاتلَه حتى يُدْخِلَهُ فيه.
  14. رِياضِيٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ر و ض]. (مَنْسوبٌ إلى الرِّياضَةِ).
      1. :-رِياضِيٌّ مُمْتازٌ :- : مَنْ يُمارِسُ الرِّياضَةَ البَدَنِيَّةَ والتَّدارِيبَ والحَرَكاتِ البَدَنِيَّةَ. :-يُمارِسُ الأَلْعابَ الرِّياضِيَّةَ.
      2. :-روحٌ رِياضِيَّةٌ :- : روحُ التَّآخِي وَسَعَةُ الصَّدْرِ وَتَقَبُّلُ نَتائِجِ الْمُباراةِ الرِّياضِيَّةِ بِصَدْرٍ رَحْبٍ.
  15. تريَّضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تريَّضَ يتريَّض ، تريُّضًا ، فهو مُتريِّض :-
      تريَّض الشَّخصُ خرج قاصدًا المشي على سبيل الرِّياضة والتَّدريب :-خرج مُتَرَيِّضًا.
  16. الروضة الشريفة‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏وهي المكان بين قبر الرسول ومنبره‏
  17. إِرتاض (المعجم الرائد)
    • إرتاض - ارتياضا
      1- إرتاض المهر : صار «مروضا»، أي مذللا متعلما السير. 2- إرتاضت القوافي للشاعر : انقادت ، انساقت بسهولة.
  18. إِستَراض (المعجم الرائد)
    • إستراض - استراضة
      1- إستراض المكان : كثرت رياضه. 2- إستراض الوادي أو الحوض : اجتمع فيه من الماء ما غطى أرضه. 3- إستراض المكان : اتسع. 4- إستراضت النفس : طابت.
  19. أرْوَض (المعجم الرائد)
    • أروض - إرواضا
      1- أروض المكان : كثرت رياضه. 2- أروض المكان من المطر : بله المطر.
  20. رَوض (المعجم الرائد)
    • روض - ترويضا
      1- روض الحوان : راضه، ذلـله. 2- روض المكان : كثرت رياضه. 3- روض : لزم الرياض. 4- روض المكان : جعله روضة.
  21. راوَض (المعجم الرائد)
    • راوض - مراوضة
      1-راوضه على الأمر : داراه وخدعه ولاطفه حتى يدخله فيه
  22. أراض مسطّحة (المعجم عربي عامة)
    • (جغ) سهول، منطقة جغرافيّة تتألّف من أراضٍ مختلفة قليلاً في الارتفاع.
  23. ارتاض المهر (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع راضَ
  24. ارتاضت القوافي للشّاعر (المعجم عربي عامة)
    • انقادت ولم تعد صعبة عليه :-قد ترتاض القوافي لمن يُكثر من النَّظم.
  25. ارتضّ الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع رضَّ


معنى وروض في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الصحاح في اللغة
وَرَّضَ الرجلُ تَوْريضاً وأوْرَضَ، أي أخرج غائطه ونَجْوَهُ بمرةٍ واحدة. يقال: ورَّضَتِ الدجاجةُ، إذا كانت مُرْخِمَةً على البيض ثمَّ قامت فذرقَتْ بمرةٍ واحدة ذَرْقاً كثيراً.
Advertisements
تاج العروس

وَرَضَ الرَّجُلُ يَرِضُ وَرْضاً : خَرَجَ غائطُه رَقيقاً نَقَلَهُ الخارْزَنْجيُّ . ووَرَضَتِ الدَّجاجَةُ : وَضَعَتْ بَيْضَها بمَرَّةٍ كوَرَّضَتْ تَوْريضاً فيهما أَي في الدَّجاجَةِ والرَّجُلِ . وفي كلامه نَظَرٌ من وُجوهٍ : أَوَّلاً : فإِنَّ التَّوْريضَ في الرَّجُلِ هو إخْراجُ الغائطِ والنَّجْوِ بمَرَّةٍ واحِدَةٍ كما نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ فيكونُ حينئذٍ مُتَعَدِّياً . والذي نَقَلَهُ الخارزَنْجيُّ فِعْلٌ لازِمٌ فكَيْفَ يكونُ الوَرْضُ والتَّوْريضُ سَواءً . وثانياً : فإِنَّهُ تَبِعَ هُنا الجَوْهَرِيّ في إيرادهِ بالضَّادِ تَقْليداً للَّيْثِ غير مُنَبِّهٍ عليه وَقَدْ سَبَقَ له في الصَّادِ تَوْهيمُ الجَوْهَرِيّ حيثُ ذَكَره في الضادِ ؛ وصوابُه بالصّاد المُهْمَلَة عَلَى مَا حَقَّقَه الأّزْهَرِيّ والصَّاغَانِيُّ . وثالثاً : فإِنَّ الجَوْهَرِيّ ذَكَر أَوْرَضَ إيراضاً كوَرَّضَ تَوْريضاً بمَعْنًى واحدٍ فكيف يُهْمِلُ شَيئاً ويَذكُر شيئاً وهُما سواءٌ . ورابعاً : فإِنَّ قوله : وَرَضَت الدَّجاجَةُ من الثُّلاثيّ مخالفٌ نَصَّ العَيْنِ عَلَى مَا نَقَلَهُ الجَماعة قالَ اللَّيْثُ : وَرَّضَتِ الدَّجاجةُ إِذا كانت مُرْخِمَةً عَلَى البَيْضِ ثمَّ قامَتْ فوَضَعَتْ بِمَرَّةٍ وكَذلِكَ التَّوْريضُ في كُلِّ شيءٍ . وفي الصّحاح : قامَتْ فذَرَقَتْ بمَرَّةٍ واحدَةٍ ذَرْقاً كَثيراً . وقال الأّزْهَرِيّ : وهذا تَصْحيفٌ والصّوابُ : وَرَّصَتْ بالصَّادِ . وقال أَبو العَبّاسِ عن ابن الأَعْرَابِيّ : أَوْرَصَ ووَرَّصَ إِذا رَمَى بغائِطِه قالَ : وقال المُنْذِريُّ عن ثعْلَبٍ عن سَلَمَة عن الفَرَّاء قالَ : وَرَّصَ الشَّيْخُ بالصّاد المهملة إِذا اسْتَرْخى حِتَارُ خَوْرانِه فأبْدَى . وقال : فأمَّا التَّوْريضُ بالضّاد المُعْجَمَة فله معنًى آخَرُ غيرُ مَا ذَكَرَه اللَّيْثُ : قالَ ثَعْلَبٌ عن ابن الأَعْرَابِيّ : وهو أنْ يَرْتادَ الأرْضَ ويَطْلُبَ الكَلأَ . قالَ عَدِيُّ ابنُ زَيْد بن مالك بن عَديِّ بن الرِّقاعِ يَصفُ رَوْضةً :

حَسِبَ الرَّائِدُ المُوَرِّضُ أنْ قدْ ... ذَرَّ منها بكُلِّ نَبْءٍ صِوارُ أَي مسك . وذَرَّ أَي تَفَرَّقَ والنَّبْءُ : مَا نَبا من الأرض والتَّوْريضُ : تَبْييتُ الصَّوْمِ عن ابن الأَعْرَابِيّ أَي بالنِّيَّةِ يُقَالُ : نَوَيْتُ الصَّوْمَ وأَرَّضْتُه ووَرَّضْتهُ ورَمَّضْتُه وخَمَّرْتُه وبَيَّتُّه ورَسَّسْتُه بمَعْنًى واحدٍ ومِنْهُ الحديثُ : لا صِيامَ لمنْ لم يُوَرِّضْهُ من اللَّيْلِ أَي لم يَنْوِ قالَ الأّزْهَرِيّ : وأحْسَبُ الأصْلَ فيه مَهْموزاً ثمَّ قُلِبت الهَمْزَةُ واواً

لسان العرب
ورَّضَتِ الدَّجاجةُ رَخَّمَت على البيض ثم قامت فباضَتْ بمرّة وفي الصحاح قامت فذَرَقَتْ بمرّة واحدة ذَرْقاً كثيراً وكذلك التَّوْرِيضُ في كل شتيء قال أَبو منصور وهذا تصحيف والصواب ورَّصَتْ بالصاد وروى الأَزهري بسنده عن الفراء قال ورَّضَ الشيخُ بالضاد إِذا اسْتَرْخى حِتارُ خَوْرانِه فأَبْدى قال أَبو العباس وقال ابن الأَعرابي أَورَضَ ووَرَّضَ إِذا رَمى بغائطِه وأَخرجه بمرة وأَما التوْرِيص بالصاد فله معنى غير ما ذكره الليث ابن الأَعرابي المُوَرِّضُ الذي يرْتادُ الأَرض ويطلب الكلأَ وأَنشد لابن الرِّقاعِ حَسِبَ الرَّائدُ المُوَرِّضُ أَنْ قد دَرَّ منها بكلِّ نَبْءٍ صِوارُ دَرَّ أَي تفرّق والنَّبء ما نَبا من الأَرض ويقال نويت الصومَ وأَرَّضْتُه وورَّضْتُه ورَمَّضْتُه وبَيَّتُّه وخَمَّرْتُه ورَسَّسْتُه بمعنى واحد وفي الحديث لا صِيامَ لمن لم يُوَرِّضْ من الليل أَي لم يَنْوِ يقال ورَّضْتُ الصومَ إِذا عزمت عليه قال أَبو منصور وأَحسب الأَصل فيه مهموزاً ثم قلبت الهمزة واواً
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: