وصف و معنى و تعريف كلمة ورولز:


ورولز: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على واو (و) و راء (ر) و واو (و) و لام (ل) و زاي (ز) .




معنى و شرح ورولز في معاجم اللغة العربية:



ورولز

جذر [رولز]

  1. مِتراليوز: (اسم)
    • رشّاش، مِدفع أوتوماتيكيّ صغير قتل الجنديُّ الغاشمُ المواطنين بالمتراليوز
,
  1. مِتْراليُوز
    • مِتْراليُوز :-
      رشّاش، مِدفع أوتوماتيكيّ صغير :-قتل الجنديُّ الغاشمُ المواطنين بالمتراليوز.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

,
  1. وَرَفَ
    • ـ وَرَفَ الظِّلُّ يَرِفُ وَرْفاً ووَريفاً ووُرُوفاً : اتَّسَعَ وطالَ وامتَدَّ ، كأَوْرَفَ ووَرَّفَ .
      ـ وَرْفُ : مارَقَّ من نَواحِي الكَبِدِ .
      ـ الرُّفَةُ : التِّبْنُ .
      ـ رِفَةُ : الناضِرُ من النَّبْتِ .
      ـ وَرَّفْتُه تَوْريفاً : مَصَصْتُهُ ،
      ـ وَرَّفْتِ الأرضَ : قَسَمْتُها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رَوْقُ
    • ـ رَوْقُ : القَرْنُ ،
      ـ رَوْقُ من الليلِ : طائفةٌ ،
      ـ رَوْقُ من البيتِ : رُواقُه ، أي : شُقَّتُه التي دونَ الشُّقَّةِ العُلْيا ،
      ـ رَوْقُ من الشَّبابِ : أوّلُهُ ، والعُمْرُ ، ومنه : أكَلَ رَوْقَهُ ، أي : أسَنَّ ،
      ـ رَوْقُ من الخَيْلِ : الحَسَنُ الخَلْقِ يُعْجِبُ الرائِيَ ، كالرَّيْق ، والسِّتْرُ ، ومَوْضِعُ الصائِدِ ، والرُّواقُ ، ومُقَدَّمُ البيتِ ، والشُّجاعُ لا يُطاقُ ، والفُسْطاطُ ، وعَزْمُ الرجلِ ، وفِعالُهُ ، وهَمُّهُ ، والسَّيِّدُ ، والصافي من الماءِ وغيرِه ، والمُعْجِبُ ، ونَفْس النَّزْعِ ، والإِعْجابُ بالشيءِ ، وقد راقه ، والجَمَاعةُ ، والحُبُّ الخالِصُ ، ومَصْدَرُ راقَ عليه ، أي : زادَ عليه فَضْلاً . والبَدَلُ من الشيءِ ، والجُثَّةُ .
      ـ رَوْقٌ : جَدٌّ لمحمدِ بنِ الحَسَنِ الرَّوْقِيِّ المحدِّثِ ،
      ـ داهيةٌ ذاتُ رَوْقَيْنِ : عظيمةٌ .
      ـ رَمَى بأوراقِه على الدابةِ : رَكِبَها ،
      ـ رَمَى عنها : نَزَلَ .
      ـ ألْقَى أرواقَهُ : عَدا فاشْتَدَّ عَدْوُهُ ، وأقامَ بالمَكانِ مُطْمَئِناً ، كأنه ضِدٌّ .
      ـ ألْقَى عليك أرْواقَهُ : أن تُحِبَّهُ شَديداً .
      ـ ألْقَتِ السَّحابةُ أرْواقَها : مَطَرَها ووَبْلَها ، أو مِياهَها الصافِيَةَ .
      ـ أَرْواقُ اللَّيْلِ : أثناءُ ظُلْمَتِهِ ،
      ـ أَرْواقُ مِنَ العَيْنِ : جَوانِبُها .
      ـ أسْبَلَتْ أرْواقُها : سَالَتْ دُموعُها .
      ـ رَوْقُ الفَرَسِ : الرُّمْحُ الذي يَمُدُّهُ الفارِسُ بينَ أُذُنَيْه ،
      ـ ذلك الفَرَسُ : أرْوَقُ ، فإن لم يَفْعَلْ فارِسُه ذلك فهو : أجَمُّ .
      ـ رِواقُ ورُواقُ : بَيْتٌ كالفُسْطاطِ ، أو سَقْفٌ في مُقَدَّمِ البَيْتِ ، ج : أرْوِقَةٌ ورُوقٌ ، وحاجِبُ العَيْنِ ،
      ـ رِواقُ مِنَ اللَّيْلِ : مُقَدَّمُهُ وجانِبُهُ ، والنَّعْجَةُ الرَّوْقاءُ .
      ـ رَوَّاقُ : رجُلٌ من عُقَيْلٍ .
      ـ راووقُ : المِصْفاةُ ، والباطِيَةُ ، وناجودُ الشَّرابِ الذي يُرَوَّقُ به ، والكأْسُ بِعَيْنِها .
      ـ رَيْقُ ، ورَيِّقُ الشَّبابِ : أوَّلُهُ ، وأصلُهُ : رَيْوِقٌ .
      ـ الرَّيْقُ : أن يُصيبَكَ من المَطَرِ يَسيرٌ ، مِنَ الأضْدادِ .
      ـ غِلْمانٌ رُوقَةٌ : حِسانٌ ، جَمْعُ رائِقٍ .
      ـ غُلامٌ وجارِيَةٌ رُوقَةٌ : أيضاً .
      ـ روقَةُ : الشيءُ اليَسيرُ ، والجَميلُ جِدّاً ،
      ـ رَوْقَةُ : الجَمالُ الرائِقُ .
      ـ رَوْقُ : قرية بجُرْجانَ .
      ـ رَوَقُ : أن تَطُولَ الثَّنايا العُلْيا السُّفْلَى ، وهو أرْوَقُ ، ج : رُوقٌ ، وكذلك : قومٌ رُوقٌ ، ورجُلٌ أرْوَقُ .
      ـ تَروقُ : هَضْبَةٌ .
      ـ أرَاقَهُ : صَبَّهُ .
      ـ تَرْويقُ : التَّصْفِيَةُ ، وأنْ تَبيعَ سِلْعَةً وتَشْتَرِيَ أجْوَدَ مِنها ،
      ـ بَيْتٌ مُروَّقٌ : له رِواقٌ .
      ـ رَوَّقَ السَّكْرَانُ : بالَ في ثِيابِهِ ،
      ـ رَوَّقَ لِفُلانٍ في سِلْعَتِهِ : رَفَعَ له في ثَمَنِها وهو لا يُريدُها .
      ـ هو مُراوِقِي : رُِاقُهُ بِحيالِ رُِواقي .
      ـ رِيوَقَانُ : قرية بمرْوَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرَعُ
    • ـ وَرَعُ : التَقْوَى .
      ـ قد وَرِعَ ووَرَعَ ووَرُعَ ، وَراعَةً ووَرْعاً ووَرُوعاً ووُرُوعاً : تَحَرَّجَ ، والاسمُ : الرِعَةُ والرِّيعَةُ ، الأخيرةُ على القَلْبِ ، وهو وَرِعٌ ، والجَبانُ ، والصغيرُ الضعيفُ لا غناءَ عنده ، الفِعْلُ منهما : وَرَعَ ووَرُعَ ، وراعَةً ووَراعاً ووَرْعَةً ووُرْعَةً ووُروعاً ووُرْعاً ووُرُعاً ، أي : جَبُنَ وصَغُرَ .
      ـ رِعَةُ : الهَدْيُ ، وحُسْنُ الهَيْئَةِ أو سُوءُها ، ضِدٌّ ، والشأنُ .
      ـ ماله أوْراعٌ : صِغارٌ ، والفِعْلُ وَرُعَ ، وَرَاعَةً ووُرْعاً ووُرُوعاً .
      ـ وَرِعَ : كَفَّ .
      ـ وَريعُ : الكافُّ ،
      ـ وَريعَةُ : فَرَسٌ للأَحْوَصِ بنِ عَمْرٍو وَهَبَها لمالِك بنِ نُوَيْرَةَ ، وموضع لبني فُقَيْمٍ .
      ـ أوْرَعَ بينَهما : حَجَزَ .
      ـ وَرَّعَهُ تَوْريعاً : كَفَّه ،
      ـ وَرَّعَ الإِبِلَ عن الماءِ : رَدَّها .
      ـ مُحاضِرُ بنُ المُوَرِّعِ : محدِّثٌ .
      ـ مُوارَعَةُ : المُناطَقَةُ ، والمُكالَمَةُ ، والمُشاوَرَةُ .
      ـ تَوَرَّعَ من كذا : تَحَرَّجَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. رَوْعُ
    • ـ رَوْعُ : الفَزَعُ ، كالارْتِيَاعِ والتَّرَوُّعِ ، وبلد باليَمنِ قُرْبَ لَحْجٍ .
      ـ رَوْعَةُ : الفَزْعَةُ ، والمَسْحَةُ من الجَمالِ .
      ـ هذه شَرْبَةٌ راعَ بها فُؤادي : بَرَدَ بها غُلَّةُ رُوعِي .
      ـ راعَ : أفْزَعَ ، كروَّعَ ، لازِمٌ مُتَعَدّ ،
      ـ راعَ فلاناً : أعْجَبَه ،
      ـ راعَ في يدي كذا : أفادَ ،
      ـ راعَ الشيءُ يَرُوعُ ويَريعُ رُواعاً : رَجَعَ .
      ـ رائِعَةُ : مَنْزِلٌ بين مكةَ والبَصْرَةِ ، أو هو ماءٌ لبني عُمَيْلَةَ بين إمَّرَةَ وضَرِيَّةَ ، أو هو بالباءِ المُوَحَّدَةِ .
      ـ دارُ رائِعَةَ : بمكة فيه مَدْفَنُ آمِنَةَ أُمِّ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ رائِعٌ : فِناءٌ من أفْنِيَة المدينة .
      ـ رَوَّاعُ : الرَّوَّاعُ بنُ عبدِ المَلِكِ ، وسُليمانُ بنُ الرَّوّاعِ الخُشَنِيُّ ، وأحمدُ بن الرَّوّاعِ المِصْريُّ ، المُحَدِّثُونَ ، وامرأةٌ شَبَّبَ بها رَبيعةُ بنُ مَقْرومٍ ، أو هي رُواعٌ .
      ـ أبو رَوْعَةَ الجُهَنِيُّ : وفَدَ على النبِيّ ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ رُوعُ : القَلْبُ ، أو مَوْضِعُ الفَزَعِ منه ، أو سَوادُه ، والذِّهنُ ، والعَقْلُ ، ومنه الحديثُ : '' أفْرَخَ رُوْعُكَ من أدْرَكَ إفاضَتَنا هذه فقد أدْرَكَ '' ـ يعني الحَجَّ ـ أي : خَرَجَ الفَزَعُ من قَلْبِكَ ،
      ـ يُرْوَى : رَوْعُكَ ، أو هي الرِّوايةُ فقطْ ، أي : زالَ عنكَ ما تَرْتاعُ له وتَخافُ ، وذَهَبَ عنكَ ، وانْكَشَفَ ، كأَنه مأخُوذٌ من خُروجِ الفَرْخِ من البَيْضَةِ .
      ـ في حديثِ مُعاوِيَةَ إلى زِيادٍ : لِيُفْرِخْ رُوعُكَ ، أي : أخْرِجِ الرَّوْعَ عن رُوعِكَ ، يقالُ : أفْرَخَتِ البَيْضَةُ إذا خَرَجَ الفَرْخُ منها ، والرَّوْعُ : الفَزَعُ ، والفَزَعُ لا يَخْرُجُ من الفَزَعِ ، إنما يَخْرُجُ من مَوْضِعِ الفَزعِ وهو الروعُ ، ويقالُ : أفْرِخْ روعَكَ على الأمرِ ، أي : اسْكُنْ ، وأْمَنْ .
      ـ ناقةٌ رُوَاعَةُ الفُؤَادِ ، ورُواعُه : شَهْمَةٌ ذَكِيَّةٌ .
      ـ رَوْعاءُ : الفرسُ ، والناقةُ الحديدةُ الفُؤَادِ .
      ـ أرْوَعُ : مَن يُعْجِبُكَ بحُسْنِه وجَهارَةِ مَنْظَرِهِ أو بشَجاعَتِه ، كالرائِعِ ، ج : أرْواعٌ ورُوْعٌ ، والاسمُ : الرَّوَعُ .
      ـ رَوَّعَ خُبْزَهُ بالسَّمْنِ تَرْويعاً : رَوَّاهُ .
      ـ أرْوِعْ بالغَنَمِ : لَعْلِعْ بها . وهو زَجْرٌ لها .
      ـ مُرَوَّعٌ : مَن يُلْقَى في صَدْرِهِ صِدْقُ فِراسَةٍ ، أو من يُلْهَمُ الصَّوابَ .
      ـ تَرَوَّعَ : تَفَزَّعَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. رَوِيَ
    • ـ رَوِيَ من الماءِ واللَّبَنِ ، رَيًّا ورِيًّا ورَوَى ، وتَرَوَّى وارْتَوَى : بمَعْنًى ، والاسْمُ : الرِّيُّ ، وأرْوانِي ، وهو رَيَّانُ ، وهي رَيَّا ، ج : رِواءٌ .
      ـ روي الشَّجَرُ : تَنَعَّمَ ، كَتَرَوَّى ،
      ـ ماءٌ رَوِيٌّ ورِوَى ورواءٌ : كَثيرٌ مُرْوٍ .
      ـ رَاوِيَةُ : المَزَادَةُ فيها الماءُ ، والبَعيرُ ، والبَغْلُ ، والحِمارُ يُسْتَقَى عليه .
      ـ رَوَى الحديثَ ، يَرْوِي رِوايَةً وتَرَوَّاهُ : بمَعْنًى ، وهو رَاوِيَةٌ للمُبالَغَةِ ،
      ـ رَوَى الحَبْلَ : فَتَلَهُ ، فارْتَوَى ،
      ـ رَوَى على أهْلِهِ ، ورَوَى لهم : أتاهُم بالماءِ ،
      ـ رَوَى على الرَّحْلِ : شَدَّهُ على البَعيرِ لِئَلاَّ يَسْقُطَ ،
      ـ رَوَى القَوْمَ : اسْتَقَى لَهم .
      ـ رَوَّيْتُه الشِّعْرَ : حَمَلْتُه على رِوايته ، كأَرْوَيْتُه ،
      ـ رَوَّيْتُه في الأمْرِ : نَظَرْتُ ، وفَكَّرْتُ ، والاسْمُ : الرَّوِيَّةُ .
      ـ يَوْمُ التَّرْوِيَةِ : لأَنَّهُمْ كانوا يَرْتَوُونَ فيه من الماءِ لِما بَعْدُ ، أو لأَنَّ إبراهيمَ ، عليه السلامُ ، كانَ يَتَرَوَّى ويَتَفَكَّرُ في رُؤْياهُ فيه ، وفي التاسِعِ عَرَّفَ ، وفي العاشِرِ اسْتَعْمَلَ .
      ـ الرَّوِيُّ : حَرْفُ القافِيَةِ ، وسَحابَةٌ عَظِيمَةُ القَطْر ، والشُّرْبُ التَّامُّ .
      ـ الرَّاوِي : مَن يَقومُ على الخَيْلِ .
      ـ جَبَلُ الرَّيَّانِ : بِبلادِ طَيِّئٍ ، لا يَزالُ يَسِيلُ منه الماءُ ، وجَبَلٌ آخَرُ أسْوَدُ عَظيمٌ بِبلادِهِم ، وقرية بِنَسا ، منها محمدُ ابنُ أحمدَ بنِ أبِي عَوْنٍ ، وغَلِطَ من خَفَّفَهُ ، وأُطُمٌ بالمَدينَةِ ، ووادٍ بِحِمَى ضَرِيَّةَ ، وجَبَلٌ بدِيارِ بَنِي عامِرٍ ، وقرية باليَمامَةِ ، ومَحَلَّةٌ ببَغْدادَ ، منها : هِبَةُ اللّهِ بنُ الحُسَيْنِ المَعْرُوفُ بابنِ التَّلِّ ، وعبدُ اللّهِ بنُ مَعالِي ، وموضع قُرْبَ مَعْدِنِ بَنِي سُلَيْمٍ .
      ـ رَيَّانُ الراسِبيُّ ، وابنُ مُسْلِمٍ ، وحَجَّاجُ بنُ رَيَّانَ ، وعُمَرُ بنُ يُوسُفَ بنِ رَيَّانَ : مُحَدِّثُونَ .
      ـ وغالِبُ مَن سُمِّيَ به إنَّما يُذْكَرُ بأَلْ سِواهُمْ .
      ـ رَيَّا : الريحُ الطَّيِّبَةُ .
      ـ أُرْوِيَّةُ وإِرْوِيَّةُ : أُنْثَى الوُعولِ ، وثَلاثُ أرَاوِيَّ إلى العَشْرِ ، والكثيرُ أَرْوَى ، أو هو اسْمٌ للجَمْعِ .
      ـ مَرْوَى : ع بالبادِيَةِ .
      ـ تَرَوَّتْ مَفَاصِلُه : اعْتَدَلَتْ ، وغَلُظَتْ ، كارْتَوَتْ .
      ـ رَواءُ : بِئْرُ زَمْزَمَ .
      ـ رِواءُ : حَبْلٌ يُشَدُّ به المَتاعُ على البَعيرِ ، ج : الأَرْوِيَةُ ، كالمِرْوَى ، ج : مَراوَِي .
      ـ الرَّوُّ : الخِصْبُ .
      ـ أرْوَى : قرية بمَرْوَ ، وهو : أرْواوِيٌّ ، وماءٌ بطَرِيقِ مكةَ ، شَرَّفَها اللّهُ تعالى ، قُرْبَ الحاجِرِ .
      ـ رُواوَةُ : موضع قُرْبَ المَدِينَةِ .
      ـ الرُّوَيَّةُ : ماءٌ .
      ـ المُرَوَّى : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. وَرْكُ
    • ـ وَرْكُ ، ووِرْكُ ووَرِكُ : ما فوقَ الفَخِذِ ، مُؤَنَّثَةٌ ، ج : أوْراكٌ .
      ـ وَرَكُ : عِظَمُها ، والنَّعْتُ : أوْركُ ووَرْكاءُ .
      ـ وَرَكَ يَرِكُ وَرْكاً ، وتَوَرَّكَ وتَوَارَكَ : اعْتَمَدَ على وَرِكِهِ .
      ـ تَوَرَّكَ فُلانٌ الصَّبِيَّ : جَعَلَهُ على وَرِكِهِ مُعْتَمِداً عليها ،
      ـ تَوَرَّكَ في الصَّلاةِ : وَضَعَ الوَرِكَ على الرِجْلِ اليُمْنَى ، أو وَضَعَ ألْيَتَيْهِ أو إحْداهُما على الأَرْضِ ، وهذا مَنْهِيٌّ عنه ،
      ـ تَوَرَّكَ على الدابَّةِ : ثَنَى رِجْلَهُ لِيَنْزِلَ أو ليَسْتَريحَ ، ومنه : لا تَرِكْ فإنَّ الوُروكَ مَصْرَعَةٌ ،
      ـ تَوَرَّكَ عَنِ الحاجَةِ : تَبَطَّأَ ،
      ـ تَوَرَّكَ في خُرْئِهِ : تَلَطَّخَ به .
      ـ مَوْرِكُ الرَّحْلِ ، ومَوْرِكَتُهُ ووارِكُهُ ووِراكُهُ : المَوْضِعُ الذي يَجْعَلُ عليه الراكِبُ رِجْلَهُ .
      ـ وِراكُ : ثَوْبٌ يُزَيَّنُ به المَوْرِكُ ، ج : وُرُكُ ، ورَقْمٌ يُعْلَى المَوْرِكَةَ ، وله ذُؤَابَةُ عُهونٍ ، أو خِرْقَةٌ مُزَيَّنَةٌ صَغيرَةٌ تُغَطِّي المَوْرِكَةَ .
      ـ مِوْرَكَةُ : قادِمَة الرَّحْلِ ، كالمِوْراكِ ، والمِصْدَغَةُ يَتَّخِذُها الراكِبُ تحت وَرِكِهِ .
      ـ وَرَكَ الحَبْلَ أو الرَّحْلَ يَرِكُ : جَعَلَهُ حِيالَ وَرِكِهِ ، كَوَرَّكَهُ ،
      ـ وَرَكَ بالمَكانِ وُروكاً : أقام ، كتَوَرَّكَ به ،
      ـ وَرَكَ على الأمرِ وُروكاً : قَدَرَ ، كَوَرَّكَ وتَوَرَّكَ ،
      ـ وَرَكَ الحِمارُ على الأَتانِ : وضَعَ حَنَكَهُ على قَطاتِها ،
      ـ وَرَكَ الرجُلُ : ثَنَى وَرِكَهُ لِيَنْزِلَ ،
      ـ وَرَكَ فُلاناً : ضَرَبَه في وَرِكِهِ .
      ـ وارَكَ الجَبَلَ : جاوَزَهُ .
      ـ وَرَّكَهُ تَوْريكاً : أوْجَبَهُ ،
      ـ وَرَّكَ الذَّنْبَ عليه : حَمَلَهُ .
      ـ إنه لَمُوَرَّكٌ ، في هذا الأمرِ : ليسَ له ذَنْبٌ .
      ـ وِرْكُ : جانِبُ القَوْسِ ، ومَجْرَى الوَتَرِ مِنها ،
      ـ القَوْسُ المَصْنوعَةُ من وَرِكِ الشَّجَرَةِ : عَجُزِها ،
      ـ وُرْكُ والوُرُكُ : جَمْعُ وِراكٍ .
      ـ وَرِكانِ : ما يَلِي السِّنْخَ من الأَصْلِ . وكوَرِثَ ورُوكاً : اضْطَجَعَ كأنه وَضَعَ وَرِكَهُ على الأرضِ .
      ـ نَعْلٌ مَوْرِكةٌ ، ومَوْرِكُ ومَوْروكَةٌ : إذا كانت مِنَ الوَرِكِ ، أي : مِنْ نَعْلِ الخُفِّ .
      ـ مِيرَكَةُ : تَكونُ بين يَدَي الكُورِ ، يَضَعُ الراكِبُ عليها رِجْلَهُ إذا أعْيا .
      ـ هو مُورِكٌ في هذه الإِبِلِ : ليسَ له منها شيءٌ .
      ـ تَوْرِيكُ في اليَمينِ : نِيَّةٌ يَنْويها الحالِفُ غيرَ ما نواهُ مُسْتَحْلِفُهُ .
      ـ وَرِكَةٌ : رَمْلَةٌ باليَمامَةِ .
      ـ وَرْكانُ : مَحَلَّةٌ بأصْبَهَانَ .
      ـ وَرْكاءُ : الأَلْيانَةُ ، كالوَرْكانَةِ ، ومَوْلِدُ إبراهيمَ الخَليلِ ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ القومُ عليَّ وَرْكٌ واحدٌ ، ووَرِكُ : إلْبٌ .
      ـ إنَّ عندَه لَوَرْكَى خَبَرٍ ، ووِرْكَى : أصْلَ خَبَرٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. ورك
    • ورك - يرك ، وروكا
      1 - ورك الراكب : ثنى وركه لينزل أو ليستريح . 2 - ورك : وضع وركه على الأرض واضطجع . 3 - ورك بالمكان : أقام به . 4 - ورك الأمر : قدر عليه .

    المعجم: الرائد



  8. وَرف
    • ورف - يرف ، ورفا ووريفا ووروفا ورفة
      1 - ورف الظل : اتسع وامتد وطال . 2 - ورف النبت : نضر واهتز وكان شديد الخضرة . 3 - ورف الشيء : برق .

    المعجم: الرائد

  9. وُروع
    • وُروع :-
      مصدر ورُعَ / ورُعَ عن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. وَرع
    • ورع - يرع ويورع ، ورعا وورعا ووروعا ووروعا ووراعة
      1 - إبتعد عن الإثم والخطيئة وامتنع عن الزلات والشبهات

    المعجم: الرائد



  11. ورع
    • ورع - يرع ، ورعة ووراعة وورعة ووراعا ووروعا وورعا وورعا
      1 - ورع : ضعف . 2 - ورع : جبن . 3 - ورع : صغر .

    المعجم: الرائد

  12. ورع
    • " الوَرَعُ : التَّحَرُّجُ .
      تَوَرَّعَ عن كذا أَي تحرَّج .
      والوَرِعُ ، بكسر الراء : الرجل التقي المُتَحَرِّجُ ، وهو وَرِعٌ بيِّن الورَعِ ، وقد ورِعَ من ذلك يَرِعُ ويَوْرَعُ ؛ الأَخيرة عن اللحياني ، رِعةً وورَعاً ورْعاً ؛ حكاها سيبويه ، وورُعَ ورُوعاً ووراعة وتَوَرَّعَ ، والاسم الرِّعةُ والرِّيعةُ ؛ الأَخِيرةُ على القلب .
      ويقال : فلان سَيءُ الرِّعةِ أَي قليل الورَعِ .
      وفي الحديث : مِلاكُ الدِّينِ الورَعُ ؛ الورَعُ في الأَصل : الكَفّ عن المَحارِمِ والتحَرُّجُ منه وتَوَرَّعَ من كذا ، ثم استعير للكف عن المباح والحلال .
      الأَصمعي : الرِّعةُ الهَدْيُ وحُسْنُ الهيئةِ أَو سُوء الهيئة .
      يقال : قوم حَسَنةٌ رِعَتُهم أَي شأْنُهم وأَمْرُهم وأَدَبُهم ، وأَصله من الوَرَعِ وهو الكَفّ عن القبيح .
      وفي حديث الحسن ، رضي الله عنه : ازْدَحَمُوا عليه فرأَى منهم رِعةً سيِّئةً فقال : اللهمّ إِلَيْكَ ؛ يريد بالرِّعةِ ههنا الاحْتِشامَ والكَفَّ عن سُوءِ الأَدَبِ أَي لم يُحْسِنُوا ذلك .
      يقال : وَرِعَ يَرِعُ رِعةً مثل وَثِقَ يَثِقُ ثِقَةً .
      وفي حديث الدّعاء : وأَعِذْني من سُوءِ الرِّعةِ أَي من سُوءِ الكفِّ عما لا يَنْبَغِي .
      وفي حديث ابن عوف : وبِنَهْيه يَرِعُون أَي يَكُفُّونَ .
      وفي حديث قيس بن عاصم : فلا يُوَرَّعُ رجل عن جمَل يَختطمه أَي يُكَفُّ ويُمْنعُ ، وروي يُوزَعُ ، بالزاي ، وسنذكره بعدها .
      والوَرَعُ ، بالتحريك : الجَبانُ ، سمي بذلك لإِحْجامِه ونُكُوصه .
      قال ابن السكيت : وأَصحابنا يذهبون بالورع إِلى الجبان ، وليس كذلك ، وإِنما الورع الصغير الضعيف الذي لا غَناءَ عنده .
      يقال : إِنما مال فلان أَوْراع أَي صغار ، وقيل : هو الصغير الضعيف من المال وغيره ، والجمع أَوْراعٌ ، والأُنثى من كل ذلكَ وَرَعةٌ ، وقد وَرُعَ ، بالضم ، يَوْرُعُ وُرْعاً ، بالضم ساكنة الراء ، وَوُرُوعاً ووُرْعةً ووَراعةً ووَراعاً ، ووَرِعَ ، بكسر الراء ، يَرِعُ وَرَعاً ؛ حكاها ثعلب عن يعقوب ، ووَراعةً ، وأَرى يَرَعُ ، بالفتح ، لغة كَيَدَعُ ، وتَوَرَّعَ ، كل ذلك إِذا جَبُنَ أَو صغُر ، والورَع : الضعيف في رأْيه وعقله وبدنه ؛ وقوله أَنشده ثعلب : رِعةُ الأَحْمَقِ يَرْضَى ما صَنَعْ فسّره فقال : رِعةُ الأَحمقِ حالَتُه التي يَرْضَى بها .
      وحكى ابن دُريد : رجل وَرَعٌ بَيِّنُ الوُرُوعة ؛ ويشهد بصحة قوله قول الراجز : لا هَيِّبانٌ قَلْبُه مَنَّانُ ، ولا نَخِيبٌ ورَعٌ جَبان ؟

      ‏ قال : وهذه كلها من صفات الجبانِ .
      ويقال : الوَرَعُ على العموم الضعيف من المال وغيره .
      وورَّعه عن الشيء تَوْرِيعاً : كفَّه .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : وَرِّعِ اللِّصَّ ولا تُراعِه ؛ فسّره ثعلب فقال : يقول إِذا شَعَرْتَ به ورأَيْتَه في مَنْزِلِكَ فادْفَعْه واكْفُفْه عن أَخذ متاعِك ، وقوله ولا تُراعِه أَي لا تُشْهِدْ عليه ، وقيل : معناه رُدَّه بتعرُّض له أَو تَنْبيه ولا تَنتَظِر ما يكون من أَمره .
      وكل شيء تنتظره ، فأَنت تراعيه وتَرْعاه ؛ ومنه تقول : هو يَرْعَى الشمسَ أَي يَنتَظِرُ وُجُوبَها ، قال : والشاعر يَرْعَى النجوم .
      وقال أَبو عبيد : ادْفَعْه واكْفُفْ بما اسْتَطَعْتَ ولا تنتظر فيه شيئاً .
      وكل شيء كَفَفْتَه ، فقد ورعْتَه ؛ وقال أَبو زبيد : وورَّعْتُ ما يكني الوُجُوهَ رِعايةً ليَحْضُرَ خَيرٌ ، أَو ليَقْصُرَ مُنْكَرُ يقول : ورَّعْتُ عنكم ما يَكْني وجوهكم ، تَمَنَّنَ بذلك عليهم .
      وفي حديث عمر أَيضاً أَنه ، قال للسائب : وَرِّعْ عني في الدِّرْهَمِ والدِّرهمين أَي كُفَّ عني الخُصومَ بأَن تَقْضِيَ بينهم وتَنُوبَ عني في ذلك ، وفي حديثه الآخر : وإِذا أَشْفَى وَرِعَ أَي إذا أَشْرَفَ على معصية كَفَّ .
      وأَوْرَعَه أَيضاً : لغة في وَرَّعَه ؛ عن ابن الأَعرابي ، والأُولى أَعْلى .
      ووَرَّعَ الإِبلَ عن الحَوْضِ : رِدَّها فارْتَدَّتْ ؛ قال الراعي : وقال الذي يَرْجُو العُلالةَ : وَرِّعوا عن الماء لا يُطْرَقْ ، وَهُنَّ طَوارِقُهْ ووَرَّعَ الفرَسَ : حَبَسَه بلجامه .
      ووَرَّعَ بينهما وأَوْرَعَ : حَجَزَ .
      والتوْرِيعُ : الكَفُّ والمَنْعُ ؛ وقال أبو دواد : فَبَيْنا نُوَرِّعُهُ باللِّجام ، نُرِيدُ به قَنَصاً أَو غِوارا أَي نَكُفُّه .
      ومنه الوَرَعُ التحرُّجُ .
      وما وَرَّعَ أَن فَعَلَ كذا وكذا أَي ما كَذَّب .
      والمُوارَعةُ : المُناطَقةُ والمُكالَمَةُ ووارَعَه : ناطَقَه .
      وفي الحديث : كان أَبو بكر وعمر ، رضي الله عنهما ، يُوارِعانِه ، يعني علّياً ، رضي الله عنه ، أَي يَسْتَشِيرانِه ؛ هو من المُناطَقةِ والمُكالَمَةِ ؛ قال حسان : نَشَدْتُ بَني النَّجَّارِ أَفْعالَ والِدي ، إِذا العان لم يُوجَدْ له مَنْ يُوارِعُهْ ‏

      ويروى : ‏ يُوازِعُه .
      ومُوَرِّعٌ وورِيعةُ : اسمان .
      والوَرِيعةُ : اسم فرس مالك بن نُوَيْرَةَ ؛ وأَنشد المازني في الوَرِيعةِ : ورَدَّ خَلِيلَنا بعَطاءِ صِدْقٍ ، وأَعْقَبَه الوَرِيعةَ من نِصابِ وقال : الوَرِيعةُ اسم فرس ، قال : ونِصابٌ اسم فرس كان لمالك بن نويرة وإِنما يريد أَعْقَبَه الوَرِيعةَ من نسل نِصابٍ .
      والوَرِيعةُ : موضع ؛ قال جرير : أَحَقًّا رأَيْتَ الظَّاعِنِينَ تَحَمَّلُوا منَ الجَزْعِ ، أَو واري الودِيعةِ ذي الأَثْلِ ؟ وقيل : هو وادٍ معروف فيه شجر كثير ؛ قال الراعي يذكر الهَوادِجَ : يُخَيَّلْنَ من أَثْلِ الوَرِيعةِ ، وانْتَحَى لها القَيْنُ يَعْقُوبٌ بفَأْسٍ ومِبْرَدِ "

    المعجم: لسان العرب

  13. ورف
    • " ورَفَ النبتُ والشجر يَرِفُ وَرْفاً ووَرَفاً ووَريفاً ووُروفاً : تنعَّم واهتزَّ .
      ورأَيت لخُضرته بَهْجة من ريِّه ونَعْمته ، وهو وارِفٌ أَي ناضر رَفّاف شديد الخضرة ؛ قال أَبو منصور : وهما لغتان رَفَّ يَرِفُّ ووَرَفَ يَرِفُ ، وهو الرَّفِيف والوَريف .
      ووَرَفَ الظلُّ : اتَّسع .
      ابن الأَعرابي : أَوْرَف الظلُّ ووَرَفَ وورَّف إذا طال وامتدَّ ، والظلُّ وارِفٌ أَي واسع ممتد ؛ قال الشاعر يصف زمام الناقة : وأَحْوى كأَيمِ الضالِ أَطْرَقَ بعدَما حَبا تحتَ فَيْنانٍ ، من الظِّلِّ ، وارِف وارف : نعت لفَينان ، والفَينانُ : الطويل ؛

      وأَنشد ابن بري لمُعَقِّر بن حمار البارقي : من اللاَّئي سَنابِكُهُنَّ شُمٌّ ، أَخَفَّ مُشاشَها لَيْنٌ ورِيفُ وقد ورَف الظلُّ يَرِفُ وَرْفاً ووريفاً أَي اتَّسع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. ورش
    • " الوارِشُ : الدافِعُ .
      والوارِشُ : الطُّفَيْلِيُّ ، المُتَشَهّي للطعام .
      ويقال للذي يَدْخُل على قوم يَطْعَمُون ولم يُدْع ليُصِيبَ من طعامِهم : وارِشٌ ، وللذي يَدْخُل عليهم وهم شَرْبٌ : واغِلٌ : وقيل : الوارِشُ الداخلُ على الشَّرْب كالواغِلِ ، وقيل : الوارِشُ في الطعام خاصة ، والواغِلُ في الشَّراب ، والدافعُ في أَيّ شيء وقع في شَراب أَو طعام أَو غيره ، وقيل : الوارِشُ في كل شيء أَيضاً .
      وورَشَ وَرْشاً ووُرُوشاً ، وهو من الشهوة إِلى الطعام لا يُكْرِمُ نفسه .
      أَبو عمرو : الوارِشُ النشيطُ ، وقد وَرِشَ وَرْشاً ؛

      وأَنشد : يَتْبَعْنَ زَيّافاً إِذا زِفْنَ نَجَا ، باتَ يُبارِي وَرِشاتٍ كالقَطا إِذا اشتَكَينَ بُعْدَ مَمْشاهُ اجْتَزَى مِنْهُنّ ، فاسْتَوْفى برَحْبٍ أَو عَدَا أَي زاد .
      اجْتزى منهن : من الجزاء .
      قال : ورجل وارِشٌ نشِيط .
      والتَّوْرِيشُ : التَّحْريشُ ، يقال : ورَّشْت بين القوم وأَرَّشْت .
      والوَرِشَةُ من الدواب : التي تَفَلَّتُ إِلى الجَرْي وصاحبُها يكُفُّها .
      أَبو عمرو : الوَرِشات الخِفافُ من النُّوقِ .
      والوَرْشُ : تناوُلُ شيء من الطعام ، تقول : ورَشْتُ أَرِشُ ورْشاً إِذا تناولت منه شيئاً .
      ووَرَشَ من الطعام شيئاً : تناوَلَ ، وقيل : تناوَلَ قليلاً من الطعام .
      ابن الأَعرابي : الرَّوْشُ الأَكلُ الكثير ، والوَرْشُ الأَكلُ القليل .
      والوَرَشانُ : طائرُ شِبْهُ الحمامةِ ، وجمْعُه وِرْشانٌ ، بكسر الواو وتسكين الراء ، مثل كِرْوان جمع كَرَوان على غير قياس ، والأُنثى وَرَشانةٌ وهو ساقُ حُرٍّ .
      وفي المثل : بعِلّة الوَرَشان يأْكلُ رُطَبَ المُشانِ ، والجمعُ الوَراشينُ .
      والوَرَشانُ أَيضاً : حُمْلاقُ العَينِ الأَعْلى .
      والوَرَشانُ : الكبير ؛ قال ابن سيده : وجدناه في شرح شعر الأَعشى بخط ينسب إِلى ثعلب .
      "


    المعجم: لسان العرب

  15. ورك
    • " الوَرِكُ : ما فوق الفَخذِ كالكتف فوق العضد ، أنثى ، ويخفف مثل فخِذٍ وفَخْذٍ ؛ قال الراجز : جاريةٌ شَبَّتْ شَباباً غَضّاً ، تُصْبَحُ مَحْضاً وتُعَشَّى رَضّا ما بينَ دِرْكَيْها ذِراعٌ عَرْضَا لا تُحبسُ التقبيلَ إلاَّ عَضَّا والجمع أوْراكٌ ، لا يكسَّر على غير ذلك ، اسْتَغْنَوْا ببناء أدنى العَدَدَ ؛ قال ذو الرمة : ورَمْل كأوْراكِ العَذارى قَطَعَْتُهُ ، إذا ألْبَسَتْه المُظْلِماتُ الحَنادِسُ شبَّه كُثْبان الأَنقاء بأعجاز النساء فجعل الفرع أصلاً والأصل فرعاً ، والعُرْف عكس ذلك ، وهذا كأنه يخرج مخرج المبالغة أي قد ثبت هذا المعنى لأعجاز النساء ، وصار كأنه الأصل فيه حتى شبهت به كثبان الأنقاء .
      وحكى اللحياني : إنه لعظيم الأوْراك ، كأنهم جعلوا كل جزء من الوَركَيْنِ وَرِكاً ثم جمع على هذا .
      الليث : الوَرِكان هما فوق الفخذين كالكتفين فوق العـضدين .
      والوَرَكُ : عِظَمُ الوَركَيْنِ .
      ورجل أوْرَكُ : عظيم الوَركَيْنِ .
      وفلان وَرَكَ على دابته وتَوَرَّكَ عليها إذا وضع عليها وَرْكَه فنزل ، بجزم الراء ، يقال منه : وَرَكْتُ أركُ .
      وثَنى وَرْكَه فنزل : جعل رجلاً على رجل أو ثنى رجله كالمتربع .
      ووَرَكَ وَرْكاً وتَوَرَّكَ وتَوارَك : اعتمد على وَرِكه ؛ أنشد ابن الأَعرابي : تَوارَكْتُ في شِقِّي له ، فانْتَهَزْتُه بفَتْخاءَ في شَدٍّ من الخَلْقِ لِينُها وفي الحديث : لعلك من الذين يُصَلُّون على أوْراكهم ؛ فُسِّرَ بأنه الذي يسجد ولا يرتفع على الأرض ويُعْلي وَرِكَه لكنه يُفَرِّج ركبتيه فكأنه يعتمد على وَرِكه .
      وفي حديث مجاهد : كان لا يرى بأساً أن يَتَوَرَّك الرجل على رجله اليمنى في الأَرض المُسْتَحِيلة في الصلاة أي يضع وركه على رجله ، والمستحيلة غير المستوية .
      قال أبو عيد : التَّوَرُّك على اليمنى وضعُ الوَرك عليها ، وفي الصحاح : وضع الورك في الصلاة على الرجل اليمنى .
      وفي حديث إبراهيم : أنه كان يكره التَّوَرُّكَ في الصلاة ؛ يعني وضع الأَلْيَتَيْن أو إحداهما على عَقِبَيْه ، وقال الجوهري : هو وضع الألْيتين أو إحداهما على الأَرض ؛ قال أبو منصور : التَّوَرُّك في الصلاة ضربان : أحدهما سُنَّة والآخر مكروه ، فأما السنة فأنْ يُنْحِي رجليه في التشهد الأخير ويُلْزِقَ مقعَدته بالأرض كما جاء في الخبر ، وأما التَّوَرُّك المكروه فأن يضع يديه على وركيه في الصلاة وهو قائم وقد نهي عنه .
      وقال أبو حاتم : يقال ثَنى وَرِكَه فنزل ولا يجوز وَرْكه في ذا المعنى إنما هو مصدر وَرَكَ يَرِكُ وَرْكاً ، ويسمى ذلك الموضع من الرِّجل المَوْرِكَةَ لأن الإنسان يثني عليه رجله ثَنْياً ، كأنه يتربع ويضع رجلاً على رجل ، وأما الوَرِكُ نفسها فلا يستطيع أن يثنيها لأنها لا تنكسر .
      وفي الوَرك لغات : الوَرِكُ والوَرْكُ والوِرْك .
      وفي حديث عبد الله : أنه كره أن يسجد الرجل مُتَورِّكاً أو مضطجعاً .
      قال أبو عبيد : قوله متورِّكاً أي أن يرفع وَركيه إذا سجد حتى يُفْحِش في ذلك ، وقوله : أو مضطجعاً يعني أن يتضامّ ويُلصِقَ صدره بالأرض ويَدَعَ التَّجافيَ في سجوده ، ولكن يكون بين ذلك ، قال : ويقال التورُّك أن يُلْصق أليتيه بعقبيه في السجود ؛ قال الأَزهري : معنى التورُّك في السجود أن يُوَرِّكَ يُسْراه فيجعلَها تحت يمناه كما يَتَوَرَّك الرجل في التشهد ، ولا يجوز ذلك في السجود ، قال : وهذا هو الصواب .
      قال بعضهم : التَّوَرُّك أن يَسْدِلَ رجليه في جانب ثم يسجد وهو سابِلُهما ، والراكب إذا أعيا فيتورَّك فيثني رجليه حتى يجعلهما على مَعْرَفَة الدابة ، وأمِرَ النساءُ أن يتَوَرَّكن في الصلاة وهو سَدْلُ الرجلين في شِقِّ السجود ونُهيَ الرجال عن ذلك ، قال : وأنكر التفسير الأول أن يرفع وَركه حتى يُفْحِشَ .
      وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه : يتورَّك المصلي في الرابعة ولا يتورك في الفجر ولا في صلاة الجمعة لأن فيها جلسة واحدة ، وكان يتورَّك في الفجر لأن التورّك إنما جعل من طول القعود .
      ويَتَوَرَّك الرجل للرجل فيَصْرَعُه : وهو ان يَعْتَقِلَه برجله .
      ابن الأَعرابي : ما أَحسن رِكَتَه ووُرْكَه ، من التَّوَرُّك .
      ويقال : وَرَكْتُ على السرج والرحل وَرْكاً ووَرَّكْتُ تَوْريكاً وثَنى وَرْكَه ، بجزم الراء .
      وتَوَرَّكَ على الدابة أَي ثنى رجله ووضع إِحدى وَرِكَيْه في السرج ، وكذلك التَّوْرِيك ؛ قال الراعي : ولا تُعْجِلِ المَرْءَ قَبْلَ الوُرُو كِ ، وهي بُركْبَتِه أَبْصَرُ وتَوَرَّكَتِ المرأَة الصبيَّ إِذا حملته على وَرِكها .
      وفي الحديث : جاءت فاطمة مُتَوَرِّكَةً الحَسَنَ أَي حاملته على وَرِكها .
      وتَوَرَّك الصبيَّ : جعله في وركه معتمداً عليها ؛ قال الشاعر : تَبَيَّنَ أَنَّ أُمَّك لم تَوَرَّكْ ، ولم تُرْضِعْ أَميرَ المُؤْمِنينا ‏

      ويروى : ‏ تُؤَرَّك من الأَرِيكة ، وهي السرير ، وقد تقدَّم .
      ونعل مَوْرِكٌ ومَوْرِكةٌ ، بتسكين الواو : من حِيال الوَرِك ، وفي الصحاح : إِذا كانت من الوَرِكِ يعني نَعْلَ الخفِّ ، وقال أَبو عبيدة : المَوْرِكُ والمَوْرِكة الموضع الذي يثني الراكب رجله عليه قُدَّام واسِطَةِ الرحْل إِذا مَلَّ من الركوب ؛ قال ابن سيده : مَوْرِك الرَّحْل ومَوْرِكَته ووِراكُه الموضع الذي يضع فيه الراكب رجله ، وقيل : الوراكُ ثوب يُزَيَّنُ به المَوْرِكُ ، وأَكثر ما يكون من الحِبَرة ، والجمع وُرُك ؛

      وأَنشد : إِلا القُتُود على الأَوْراكِ والوُرُك وقيل : الوِراك اوالمَوْرَكة قادِمة الرحْل .
      والمِوْرَكة : كالمِصْدَغَة يتخذها الراكب تحت وَرِكِه .
      وفي حديث عر ، رضي الله عنه : أَنه كان يَنْهى أَن يُجْعل في وِراكٍ صَلِيبٌ ؛ الوراكُ : ثوب ينسج وحده يزين به الرحل ، وقيل هو النُّمْرُقَةُ التي تُلْبَسُ مُقدّمَ الرحل ثم تُثْنى تحته .
      أَبو عبيدة : الوُراك رَقْم يُعْلى المِوْركَةَ ولها ذُؤابةُ عُهونٍ ، قال : والمَوْرِكةُ حيث يَتَوَرَّك الراكب على تِيكَ التي كأَنها رفادَة من أَدَمٍ ، يقال لها مَوْرِكة ومَوْرِكٌ .
      والمَوْرِكُ : حبل يُحَف به الرحل ، قال : والمِيْرَكة تكون بين يدي الرحل يضع الرجل رجله عليها إِذا أَعيا وهي المَوْرِكة ؛

      وأَنشد : إِذا حَرَّدَ الأَكتافَ مَوْرُ المَوارِك أَبو زيد : الوِراكُ الذي يُلْبَسُ المَوْرِكَ ، ويقال : هي خرقة مزينة صغيرة تُغَطِّي المَوْرِكَة ، ويقال : وَرَك الرجلُ على المَوْرِكَة .
      الجوهري : الوِراكُ النُّمْرُقَةُ التي تُلْبَسُ مُقَدِّمَ الرَّحْلِ ثم تُثْنى تحته يزين بها ، والجمع وُرُك ؛ قال زهير : مُقْوَرَّة تَتَبارَى لا شَوارَ لها إِلا القُطوعُ ، على الأَجْوازِ ، والوُرُك (* في ديوان زهير : مُقَوَّرة بدل مُقورَّة والأنساع بدل الأجواز ).
      وفي الحديث : حتى إِن رأْس ناقته لتُصِيبُ مَوْرِكَ رَحْله ؛ المَوْرِكُ : المِرْفَقَة التي تكون عند قادِمةِ الرحل يَضعُ الراكب رجله عليها ليستريح من وضع رجله في الركاب ، أَراد أَنه قد بالغ في جذب رأْسها إِليه ليكفها عن السير .
      ووَرَك الحَبْلَ وَرْكاً : جعله حِيالَ وَرِكه ، وكذلك وَرَّكَه ؛ قال بعض الأَغْفال : حتى إِذا وَرَّكْتُ من أُيَيْرِي سَوادَ ضِيفَيْهِ إِلى القُصَيْرِ ، رَأَتْ شُحوبي وبَذاذَ شَوْرِي وأَنشد الجوهري لزهير : ووَرَّكْنَ بالسُّوبان يَعلونَ مَتْنَه ، عليهنَّ دَلُّ الناعِمِ المُتَنَعِّمِ

      ويقال : وَرَّكْنَ أَي عَدَلْنَ .
      وورَّكت الجبلَ توركاً إِذا جاوزته .
      ووَرَكَ على الأَمر وُروكاً ووَرَّكَ وتَوَرَّك : قَدَر عليه .
      ووارَكَ الجبل : جاوزه .
      ووَرَّك الشيء : أَوجبه .
      والتَّوْرِيكُ : تَوْرِيكُ الرجل ذنبه غيره كأَنه يُلْزِمُه إِياه .
      ووَرَّكَ فلان ذنبه على غيره تَوْريكاً إِذا أَضافه إِليه وقَرَفَه به .
      وإِنه لمُوَرِّكٌ في هذا الأَمر أَي ليس له فيه ذنب .
      ووَرَّكَ الذنبَ عليه : حَمَلَه ؛ واستعمله ساعدةُ في السيف فقال : فَوَرَّكَ لَيْناً لا يُثَمْثَمُ نَصْلُه ، إِذا صابَ أَوساطَ العِظامِ صَميمُ أَراد نَصْلُه صميمٌ أَي يُصَمِّمُ في العظم .
      ووَرَّكَ ليناً أَي أَماله للضرب حتى ضرب به يعني السيف .
      وفي حديث النخعي في الرجل يُسْتَحْلَ ؟

      ‏ قال : إِن كان مظلوماً فَوَرَّكَ إِلى شيء جزى عنه التَّوْرِيك ، وإِن كان ظالماً لم يَجْز عنه التوريك ، كأَنَّ التوريكَ في اليمين نية ينويها الحالف غير ما ينويه مُسْتَحْلِفُه ، من وَرَّكْتُ في الوادي إِذا عدلت فيه وذهبت ، وقد وَرَكَ يَرِكُ وُروكاً أَي اضطجع كأَنه وضع وَرِكه على الأَرض .
      ووَرَكَ بالمكان وُروكاً : أَقام ، وكذلك تَوَرَّك به ؛ عن اللحياني .
      قال : وقال أَبو زياد التَّوَرُّك التّبَطُّؤُ عن الحاجة .
      قال ابن سيده : وأَرى اللحياني حكى عن أَبي الهيثم العُقَيْليّ تَوَرَّكَ في خُرْئِه كتَضَوَّكَ .
      والوِرْكُ : جانب القوس ومَجْرى الوَتَرِ منها ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وأَنشد : هل وصَلُ غانيةٍ عَضَّ العَشيرُ بها ، كما يَعَضُّ بظَهْرِ الغارِبِ القَتَبُ ، إِلاَّ ظُنونٌ كوِرْكَ القَوْس ، إِن تُرِكت يوماً بلا وَتَرٍ ، فالوِرْكُ مُنْقَلبُ عَضَّ العشيرُ بها : لزمها .
      وقال أَبو حنيفة : وَرِكُ الشجرة عَجُزها .
      والوَرْكُ والوِرْك : القَوْسُ المصنوعة من وَرِكها ؛

      وأَنشد للهذلي : بها مَحِصٌ غيرُ جافي القُوَى ، إِذا مُطْيَ حَنَّ بِوَرْكٍ حُدالْ أَراد مُطِيَ فأَسكن الحركة .
      والوَرِكانِ ، بفتح الواو وكسر الراء :؛ ما يلي السِّنْخَ من النَّصْل .
      وفي الحديث : أَنه ذكر فتنة تكون فقال : ثم يصطلح الناس على رجل كوَرِكٍ على ضِلع أَي يصطلحون على أَمر واهٍ لا نظام له ولا استقامة ، لأَن الوَرِكَ لا يستقيم على الضلع ولا يتركب عليه لاختلاف ما بينهما وبُعده .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: