وصف و معنى و تعريف كلمة وروى:


وروى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على واو (و) و راء (ر) و واو (و) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح وروى في معاجم اللغة العربية:



وروى

جذر [ورى]

  1. رَأْي: (اسم)
    • رَأْي : مصدر رأَى
  2. رَأي: (اسم)
    • رَأي : مصدر رُئيَ
  3. رأي: (اسم)
    • الجمع : آراء
    • الرأْيُ : الاعتقادُ
    • الرأْيُ: العقلُ
    • الرأْيُ: التدبيرُ
    • الرأْيُ :النظرُ والتأمل
    • والرأْي (عند الأصوليون) : استنباط الأحكام الشرعية في ضوء قواعد مقررة
    • ، رأيته رَأْيَ العين: حيث يقع عليه البصر
    • أخْذُ الرَّأي على أمر: إجراءُ تصويتٍ عليه،
    • أصحاب الرَّأي والقِياس/ أهل الرَّأي والقِياس: الفقهاء الذين يستخرجون أحكامَ الفتوى باستعمالهم رأيهم الشّخصيّ والقياس الشرعيّ فيما لا يجدون فيه حديثًا أو أثرًا،
    • استطلاع رأي: طريقة فنِّيَّة لجمع المعلومات التي تُستخدم في معرفة رأي مجموعة من الناس في مكان مُعيَّن ووقت مُعيَّن عن موضوع مُعيَّن،
    • الرَّأي العامّ: رأي أكثريَّة النَّاس في وقت مُعيَّن إزاء موقف أو مشكلة من المشكلات،
    • ذو الرَّأي: الحكيم العاقل، ذو البصيرة والحذق بالأمور،
    • رأي الإجماع: الرَّأي الذي تتَّحد فيه كل الآراء الفرديّة والجماعيَّة، وتظهر فيه عقيدة عامَّة يقف الجميع خلفها،
    • رأي الأغلبيّة: هو الذي يُمثِّل ما يزيد على نصف عدد أفراد الجماعة، وهو في الواقع عبارة عن عدَّة آراء أقليَّات مختلفة اجتمعت حول هدف مُعيَّن،
    • رأي الأقلِّيَّة: رأي ما يقلّ عن نصف عدد أفراد الجماعة ويُعبِّر عن آراء طائفة من هؤلاء الأفراد،
    • رأيته رأي العين: وقع عليه بصري،
    • سجين الرَّأي: من يُسجن بسبب اختلافه في الرَّأي مع النظام الحاكم،
    • صاحب رأي/ أصحاب رأي: شخص أو مجموعة أشخاص يجسِّدون خصائص ذهنيّة معيّنة،
    • فلانٌ صُلْب الرَّأي/ فلان عند رأيه: متمسك برأيه لا يتزحزح عنه،
    • قويم الرَّأي: ذو آراء ووجهات نظر مبنيّة على ما هو صحيح أو المقصود بأن يكون صحيحًا
    • ما ارتآه الإنسان واعتقده
    • (الفقه) استنباط الأحكام الشرعيّة في ضوء قواعد مقرّرة
    • صحافة الرأي: صحافة تختار من مادة الرأي العام ما يلائم دعوتها السياسيّة ويؤيِّد فكرتها الحزبيّة
    • قسم الرَّأي: (القانون) إدارة الفتوى وأخذ الرَّأي القانونيّ
    • جمع: آرَاءٌ
    • قَدَّمَ رَأْياً صَرِيحاً فِي الْمَوْضُوعِ : مَا يَعْتَقِدُهُ الإِنْسَانُ وَيَرَاهُ صَحِيحاً لَمْ يُبْدِ رَأْياً فِيمَا عُرِضَ عَلَيْهِ
    • هَذَا رَأْيِي : هَذِهِ وِجْهَةُ نَظَرِي، مَا أَعْتَقِدُهُ لَمْ يَكُنْ رَأْيُهُ مُلائِماً لِرَأْيِ الجَمَاعَةِ
    • اِخْتَلَفَتْ آرَاؤُهُمْ : اِخْتَلَفَت اِقْتِنَاعَاتُهُمْ وَاعْتِقَادَاتُهُمْ
    • اِسْتَقَرَّ الرَّأْيُ عَلَى : اِسْتَقَرَّ الاتِّفَاقُ فِي الأفْكَارِ جَاءوا لِتَبَادُلِ الآرَاءِ
    • الرَّأْيُ الأَخِيرُ لِلْقَائِدِ : الْمَوْقِفُ الفَصْلُ
  4. اِرتأى: (فعل)
    • ارتأى يرتئي ، ارْتإِ ، ارْتِئاءً ، فهو مُرْتَئٍ ، والمفعول مُرْتَأًى
    • ارتأى الشَّخصُ الأمرَ : اعتقده ونادى به
    • اِرْتَأَى الخُرُوجَ عَلَى البَقَاءِ : فَضَّلَ
    • اِرْتَأَى رَأْيَهُ : شَارَكَهُ الرَّأْيَ، رَأَى رَأْيَهُ
    • ارتأى الشَّيءَ: رآه؛ أبصره بعينه


  5. راءى: (فعل)
    • راءى يُرائي ، راءِ ، رِياءً ورِئاءً ومُراءاةً ، فهو مُراءٍ ، والمفعول مُراءًى
    • رَاءى رَفيقَهُ : شَاوَرَهُ
    • راءى النَّاسَ: نافَق، أظهر أمامهم خلاف ما هو عليه، النساء آية 142يُرَاءونَ النَّاسَ وَلاَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلاَّ قَلِيلا ( قرآن )
    • رَاءاهُ مُرَاعَاة، ورئَاء، ورياء : أراهُ أنَّهُ متّصف بالخير والصلاح على خلافِ ما هو عليه
    • رَاءاهُ فلانٌ فلانا: قابله فرآه
  6. تَراءى: (فعل)
    • تراءى يتراءى ، تَراءَ ، ترائيًا ، فهو مُتراءٍ
    • تراءى فلان: نظرإلى وجهه في المرآة ونحوها
    • تَرَاءى فيِ مِرْآتِهِ : نَظَرَ فيِهَا
    • تراءى الشَّيءُ: ظهَر وبدا، يتراءى لي أن مصلحتك في إكمال تعليمك: يبدو لي ذلك،
    • تراءى القومُ: أبصر بعضُهم بعضًا : التقتا
    • يَتَرَاءى لِي أَنَّهُ سَيَتَمَكَّنُ مِنَ الفَوْزِ : يَظْهَرُ لِي
    • تَرَاءى لَهُ : تَصَدَّى لَهُ لِيَرَاهُ
    • تَرَاءتِ النَّافِذَتَانِ : تَقَابَلَتَا
    • تَرَاءاهُ : قَابَلَهُ فَرَآهُ
  7. اِسترأى: (فعل)
    • استرأى يسترئي ، اسْتَرْإِ ، استرئاءً ، فهو مُسْتَرْءٍ ، والمفعول مُسْتَرْأًى
    • استرأى الشَّخصَ :عدَّه مُرائيًا (يُظهر أمامَ الناس خلاف ما يُبطن)
    • استرأى الشَّخصَ :استشاره
    • استرأى الشَّيءَ: أبصره
    • استرْأى بالمرآة : نظر فيها
    • استرْأى فلانا: طلب رُؤْيته
  8. آراء: (اسم)
    • آراء : جمع رأي
  9. تَراء: (اسم)
    • مصدر تَرَاءى
    • التَّرَائِي فيِ المِرْآةِ : النَّظَرُ فيهَا
    • تَرَائِي الأَشْبَاحِ أَمَامَهُ : تَرَاقُصُهَا، ظُهُورُهَا
  10. مَرئِيّ: (اسم)


    • مَرئِيّ : اسم المفعول من رأَى
  11. راي: (اسم)
    • راي : جمع راية
  12. مَرئيّ: (اسم)
    • اسم مفعول من رأَى
    • الصُّورة المرئيّة: الجزء المرئيّ للبثّ التليفزيونيّ،
    • وسيلة مرئيّة: مساعدة بصريّة كالنموذج البيانيّ النسبيّ أو شريط من الصور أو شريط فيديو حيث تقدِّم هذه الوسائل المعلومات بصريًّا
  13. مُراءاة: (اسم)
    • مصدر رَاءى
    • رَجُلٌ مَعْرُوفٌ بِمُرَاءاتِهِ : بِإِظْهَارِ خِلاَفِ مَا يُخْفِي عَلاَقَةٌ قَائِمَةٌ عَلَى الْمُخادَعَةِ وَالْمُرَاءاةِ
  14. مُراءي: (اسم)
    • مُراءي : فاعل من راءى
  15. مَرْؤُونَ: (اسم)
    • مَرْؤُونَ : جمع مَرْءُ
  16. مَرأى: (اسم)


    • اسم مكان من رأَى
    • المَرْأى : منظر، مظهر؛ مكان النّظر
    • هو مِنّي بمَرْأى: بحيث أراه
    • عَلَى مَرْأىً وَمَسْمَعٍ مِنَ الجَمِيعِ : أَمَامَ نَظَرِ الجَمِيعِ
  17. مَرئيّات: (اسم)
    • الْمَرْئِيَّاتُ وَالْمَحْسُوسَاتُ : الأَشْيَاءُ الْمَنْظُورَةُ
  18. مِرآة: (اسم)
    • الجمع : مَرَاءٍ ، مَرَايا
    • المرْآة : ما يرى الناظر فيها نفسه
    • صورة المرآة: صورة منعكسة كما تظهر في مرآة
  19. أَرْآء: (اسم)
    • أَرْآء : جمع رَّأْيُ
  20. ترائي: (اسم)
    • مصدر تَرَاءى
    • التَّرَائِي فيِ المِرْآةِ : النَّظَرُ فيهَا
    • تَرَائِي الأَشْبَاحِ أَمَامَهُ : تَرَاقُصُهَا، ظُهُورُهَا
  21. مَرآة: (اسم)
    • المَرْآة : المرأى
    • : تُخْبِر عن مجهوله مرآته : ظاهره يدلُ على باطنه
  22. رِئَويّ: (اسم)


    • اسم منسوب إلى رِئة
    • الصِّمام الرِّئويّ: (التشريح) أحد صمامين أحدهما على فتحة الأورطي، والآخر على فتحة الشريان الرِّئوي، وكلّ منهما مصنوع من ثلاث شرفات هلاليّة الشَّكل تعمل على منع الدَّم من العودة إلى البطين
    • اضطرابات رئويَّة: (طب) مجموعة من الأمراض يصاحبها عدم القدرة على تنفُّس الأكسجين إلى الرئة، وطرد ثاني أكسيد الكربون، وهذه الاضطرابات تشمل أيضًا الربو والالتهاب الرئويّ وغيرها، ولها أسباب كثيرة كالتدخين ومرض الجهاز التنفُّسيّ وتعطُّل القوى التنفُّسيّة
  23. مَرَايا: (اسم)
    • مَرَايا : جمع مِرآة
  24. مُراءى: (اسم)
    • مُراءى : اسم المفعول من راءى
  25. مَرَايا: (اسم)
    • مَرَايا : جمع مَريّ
,
  1. رأي
    • "الرُّؤيَة بالعَيْن تَتَعدَّى إلى مفعول واحد، وبمعنى العِلْم تتعدَّى إلى مفعولين؛ يقال: رأَى زيداً عالماً ورَأَى رَأْياً ورُؤْيَةً ورَاءَةً مثل راعَة‏.
      ‏وقال ابن سيده: الرُّؤيَةُ النَّظَرُ بالعَيْن والقَلْب ‏.
      ‏وحكى ابن الأَعرابي: على رِيَّتِكَ أَي رُؤيَتِكَ، وفيه ضَعَةٌ، وحَقيقَتُها أَنه أَراد رُؤيَتك فَأبْدَلَ الهمزةَ واواً إبدالاً صحيحاً فقال: ‏رُويَتِك، ثم أَدغَمَ لأَنَّ هذه الواوَ قد صارت حرفَ علَّة لمَا سُلِّط عليها من البَدَل فقال رُيَّتِك، ثم كَسَرَ الراءَ لمجاورة الياء فقال: ‏رِيَّتِكَ‏.
      ‏وقد رَأَيْتُه رَأْيَةً ورُؤْيَة، وليست الهاءُ في رَأْية هنا للمَرَّة الواحدة إنما هو مصدَرٌ كَرُؤيةٍ، إلاَّ أَنْ تُرِيدَ المَرَّةَ الواحدة فيكون رَأَيْته رَأْية كقولك ضَرَبْتُه ضربة، فأَمَّا إذا لم تُردْ هذا فرأْية كرؤْية ليست الهاءُ فيها للوَحْدَة‏.
      ورَأَيْته رِئْيَاناً: كرُؤْية؛ هذه عن اللحياني، وَرَيْته على الحَذْف؛

      أَنشد ثعلب: وَجنْاء مُقْوَرَّة الأَقْرابِ يَحْسِبُها مَنْ لَمْ يَكُنْ قَبْلُ رَاهَا رأْيَةً جَمَلا حَتَّى يَدُلَّ عَلَيْها خَلْقُ أَرْبَعةٍ في لازِقٍ لاحِقِ الأَقْرابِ، فانْشَمَلا خَلْقُ أَربعةٍ: يعني ضُمورَ أَخْلافها، وانْشَمَلَ: ارْتَفَعَ كانْشمرَ، يقول: من لم يَرَها قبلُ ظَنَّها جَمَلاً لِعظَمها حتي يَدلَّ ضُمورُ أَخْلافِها فيَعْلَم حينئذ أَنها ناقة لأَن الجمل ليس له خِلْفٌ؛

      وأَنشد ابن جني: حتى يقول من رآهُ إذْ رَاهْ: يا وَيْحَه مِنْ جَمَلٍ ما أَشْقاهْ أَراد كلَّ من رآهُ إذْ رآهُ، فسَكَّنَ الهاءَ وأَلقَى حركةَ الهمزة؛

      وقوله: مَنْ رَا مِثْلَ مَعْمدانَ بنِ يَحْيَى، إذا ما النِّسْعُ طال على المَطِيَّهْ؟ ومَنْ رَامثلَ مَعْدانَ بن يَحْيَى، إذا هَبَّتْ شآمِيَةٌ عَرِيَّهْ؟ أَصل هذا: من رأَى فخفَّف الهمزة على حدّ: لا هَناك المَرْتَعُ، فاجتمعت أَلفان فحذف إحداهما لالتقاء الساكنين؛ وقال ابن سيده: أَصله رأَى فأَبدل الهمزة ياء كما يقال في سأَلْت سَيَلْت، وفي قرأْت قَرَيْت، وفي أَخْطأْت أَخْطَيْت، فلما أُبْدِلت الهمزة التي هي عين ياء أَبدلوا الياء أَلفاً لتحركها وانفتاح ما قبلها، ثم حذفت الأَلف المنقلبة عن الياء التي هي لام الفعل لسكونها وسكون الأَلف التي هي عين الفعل؛ قال: وسأَلت أَبا علي فقلت له من، قال: مَنْ رَا مِثْلَ مَعْدانَ بنِ يَحْيَى فكيف ينبغي أَن يقول فعلت منه فقال رَيَيْت ويجعله من باب حييت وعييت؟

      ‏قال: لأَن الهمزة في هذا الموضع إذا أُبدلت عن الياء تُقلب، وذهب أَبو علي في بعض مسائله أَنه أَراد رأَى فحذَفَ الهمزةَ كما حذفها من أَرَيْت ونحوه، وكيف كان الأَمر فقد حذفت الهمزة وقلبت الياء أَلفاً، وهذان إعلالان تواليا في العين واللام؛ ومثله ما حكاه سيبويه من قول بعضهم: جَا يَجِي، فهذا إبدال العين التي هي ياء أَلفاً وحذف الهمزة تخفيفاً، فأَعلّ اللام والعين جميعاً‏.
      ‏وأَنا أَرَأُهُ والأَصلُ أَرْآهُ، حذَفوا الهمزةَ وأَلْقَوْا حَرَكَتها على ما قبلَها‏.
      ‏قال سيبويه: كلُّ شيءٍ كانت أَوَّلَه زائدةٌ سوى أَلف الوصل من رأَيْت فقد اجتمعت العرب على تخفيف همزه، وذلك لكثرة استعمالهم إياه، جعلوا الهمزةَ تُعاقِب، يعني أَن كل شيءٍ كان أَوّلُه زائدةً من الزوائد الأَربع نحو أَرَى ويَرَى ونرَى وتَرَى فإن العرب لا تقول ذلك بالهمز أَي أَنَّها لا تقول أَرْأَى ولا يَرْأَى ولا نَرْأَى ولا تَرْأَى، وذلك لأَنهم جعلوا همزة المتكلم في أَرَى تُعاقِبُ الهمزةَ التي هي عين الفعل، وهي همزةُ أَرْأَى حيث كانتا همزتين، وإن كانت الأُولى زائدةً والثانية أَصليةً، وكأَنهم إنما فرُّوا من التقاء همزتين، وإن كان بينهما حرف ساكن، وهي الراء، ثم أَتْبعوها سائرَ حروفِ المضارعة فقالوا يَرَى ونَرَى وتَرَى كما، قالوا أَرَى؛ قال سيبويه: وحكى أَبو الخطاب قدْ أَرْآهم، يَجيءُ به على الأَصل وذلك قليل؛

      قال: أَحِنُّ إذا رَأيْتُ جِبالَ نَجْدٍ، ولا أَرْأَى إلى نَجْدٍ سَبِيلا وقال بعضهم: ولا أَرَى على احتمال الزَّحافِ؛ قال سُراقة البارقي: أُرِي عَيْنَيَّ ما لم تَرْأَياهُ، كِلانا عالِمٌ بالتُّرَّهاتِ وقد رواه الأَخفش: ما لم تَرَياهُ، على التخفيف الشائع عن العرب في هذا الحرف‏.
      ‏التهذيب: وتقول الرجلُ يَرَى ذاكَ، على التخفيف، قال: وعامة كلام العرب في يَرَى ونَرَى وأرَى على التخفيف، قال: ويعضهم يحقِّقُه فيقول، وهو قليل، زيدٌ يَرْأَى رَأْياً حَسَناً كقولك يرعى رَعْياً حَسَناً، وأَنشد بيت سراقة البارقي‏.
      وارْتَأَيْتُ واسْتَرْأَيْت: كرَأَيْت أَعني من رُؤية العَين‏.
      ‏قال اللحياني:، قال الكسائي اجتمعت العرب على همز ما كان من رَأَيْت واسْتَرْأَيْت وارْتَأََيْت في رُؤْية العين، وبعضهم يَترُك الهمز وهو قليل، قال: وكل ما جاء في كتاب الله مَهمُوزٌ؛

      وأَنشد فيمن خفف: صاحِ، هَلْ رَيْتَ، أَو سَمِعتَ بِراعٍ رَدَّ في الضَّرْعِ ما قَرَى في الحِلابِ؟

      ‏قال الجوهري: وربما جاء ماضيه بلا هَمزٍ، وأَنشد هذا البيت أَيضاً: صاحِ، هَلْ رَيْتَ، أَو سَمِعتَ ‏

      ويروى: ‏في العلاب؛ ومثله للأَحوص: أَوْ عَرَّفُوا بصَنِيعٍ عندَ مَكْرُمَةٍ مَضَى، ولم يَثْنِه ما رَا وما سَمِعا وكذلك، قالوا في أَرَأَيْتَ وأَرَأَيْتَكَ أَرَيْتَ وأَرَيْتَك، بلا همز؛ قال أَبو الأَسود: أَرَيْتَ امرَأً كُنْتُ لم أَبْلُهُ أَتاني فقال: اتَّخِذْني خَلِيلا فترَك الهمزةَ، وقال رَكَّاضُ بنُ أَبَّاقٍ الدُّبَيْري: فقُولا صادِقَيْنِ لزَوْجِ حُبَّى جُعلْتُ لها، وإنْ بَخِلَتْ، فِداءَ أَرَيْتَكَ إنْ مَنَعْتَ كلامَ حُبَّى، أَتَمْنَعُني على لَيْلى البُكاءَ؟ والذي في شعره كلام حبَّى، والذي رُوِيَ كلام لَيْلى؛ ومثله قول الآخر: أَرَيْتَ، إذا جالَتْ بكَ الخيلُ جَوْلةً، وأَنتَ على بِرْذَوْنَةٍ غيرُ طائِل؟

      ‏قال: وأَنشد ابن جني لبعض الرجاز: أَرَيْتَ، إنْ جِئْتِ به أُمْلُودا مُرَجَّلا ويَلْبَسُ البُرُودا، أَقائِلُنَّ أَحْضِرُوا الشُّهُود؟

      ‏قال ابن بري: وفي هذا البيت الأَخير شذوذ، وهو لحاق نون التأكيد لاسم الفاعل‏.
      ‏قال ابن سيده: والكلامُ العالي في ذلك الهمزُ، فإذا جئتَ إلى الأَفعال المستقبلة التي في أَوائلها الياء والتاء والنون والأَلف إجتمعت العرب، الذين يهمزون والذين لا يهمزون، على ترك الهمز كقولك يَرَى وتَرَى ونَرَى وأَرَى، قال: وبها نزل القرآن نحو قوله عز وجل: فتَرَى الذين في قُلُوبِهِم مَرَض، وقوله عز وجل: فتَرَى القَوْمَ فيها صَرْعَى، وإنِّي أَرَى في المَنامِ، ويَرَى الذين أُوتوا العلم؛ إلا تَيمَ الرِّباب فإنهم يهمزون مع حروف المضارعة فتقول هو يَرْأَى وتَرْأَى ونَرْأَى وأَرْأَى، وهو الأَصل، فإذا، قالوا متى نَراك، قالوا متى نَرْآكَ مثل نَرْعاك، وبعضٌ يقلب الهمزة فيقول متى نَراؤكَ مثل نَراعُك؛

      وأَنشد: أَلا تلك جاراتُنا بالغَضى تقولُ: أَتَرْأَيْنَه لنْ يضِيقا وأَنشد فيمن قلب: ماذا نَراؤُكَ تُغْني في أَخي رَصَدٍ من أُسْدِ خَفَّانَ، جأْبِ الوَجْه ذي لِبَدِ

      ويقال: رأَى في الفقه رأْياً، وقد تركت العرب الهمز في مستقبله لكثرته في كلامهم، وربما احتاجت إليه فهَمَزَته؛ قال ابن سيده: وأَنشد شاعِرُ تَيْمِ الرِّباب؛ قال ابن بري: هو للأَعْلم بن جَرادَة السَّعْدي: أَلَمْ تَرْأَ ما لاقَيْت والدَّهْرُ أَعْصُرٌ، ومن يَتَمَلَّ الدَّهْرَ يَرْأَ ويَسْمََع؟

      ‏قال ابن بري: ويروى ويَسْمَعُ، بالرفع على الاستئناف، لأَن القصيدة مرفوعة؛ وبعده: بأَنَّ عَزِيزاً ظَلَّ يَرْمي بحوزه إليَّ، وراءَ الحاجِزَينِ، ويُفْرِعُ ‏

      يقال: ‏أَفْرَعَ إذا أَخذَ في بطن الوادي؛ قال وشاهد ترك الهمزة ما أَنشده أَبو زيد: لمَّا اسْتَمَرَّ بها شَيْحانُ مُبْتَجِحٌ بالبَيْنِ عَنْك بما يَرْآكَ شَنآن؟

      ‏قال: وهو كثير في القرآن والشعر، فإذا جِئتَ إلى الأَمر فإن أَهل الحجاز يَتْركون الهمز فيقولون: رَ ذلك، وللإثنين: رَيا ذلك، وللجماعة: رَوْا ذلك، وللمرأَة رَيْ ذلك، وللإثنين كالرجلين، وللجمع: رَيْنَ ذاكُنَّ، وبنو تميم يهمزون جميع ذلك فيقولون: ارْأَ ذلك وارْأَيا ولجماعة النساء ارْأَيْنَ، قال: فإذا، قالوا أَرَيْتَ فلاناً ما كان من أَمْرِه أَرَيْتَكُم فلاناً أَفَرَيْتَكُم فلاناً فإنّ أَهل الحجاز بهمزونها، وإن لم يكن من كلامهم الهمز، فإذا عَدَوْت أَهلَ الحجاز فإن عامَّة العَرب على ترك الهمز، نحو أَرأَيْتَ الذي يُكَذِّبُ أَرَيْتَكُمْ، وبه قرأَ الكسائي تَرَك الهمز فيه في جميع القرآن، وقالوا: ولو تَرَ ما أَهلُ مكة، قال أَبو علي: أَرادوا ولو تَرى ما فَحَذَفُوا لكثرة الاسْتِعْمال‏.
      ‏اللحياني: يقال إنه لخَبِيثٌ ولو تَر ما فلانٌ ولو تَرى ما فلان، رفعاً وجزماً، وكذلك ولا تَرَ ما فلانٌ ولا تَرى ما فُلانٌ فيهما جميعاً وجهان: الجزم والرفع، فإذا، قالوا إنه لَخَبِيثٌ ولم تَرَ ما فُلانٌ، قالوه بالجزم، وفلان في كله رفع وتأْويلُها ولا سيَّما فلانٌ؛ حكى ذلك عن الكسائي كله‏.
      ‏وإذا أَمَرْتَ منه على الأَصل قلت: ارْءَ، وعلى الحذف: را‏.
      ‏قال ابن بري: وصوابه على الحذف رَهْ، لأَن الأَمر منه رَ زيداً، والهمزة ساقطة منه في الاستعمال‏.
      ‏الفراء في قوله تعالى: قُلْ أَرَأَيْتَكُم، قال: العرب لها في أَرأَيْتَ لغتان ومعنيان: أَحدهما أَنْ يسأَلَ الرجلُ الرجلَ: أَرأَيتَ زيداً بعَيْنِك؟ فهذه مهموزة، فإذا أَوْقَعْتَها على الرجلِ منه قلت أَرَأَيْتَكَ على غيرِ هذه الحال، يريد هل رأَيتَ نَفْسَك على غير هذه الحالة، ثم تُثَنِّي وتَجْمع فتقولُ للرجلين أَرَأَيْتُماكُما، وللقوم أَرَأَيْتُمُوكُمْ، وللنسوة أَرأَيْتُنَّ كُنَّ، وللمرأَة أَرأََيْتِكِ، بخفض التاءِ لا يجوز إلا ذلك، والمعنى الآخر أَنْ تقول أَرأَيْتَكَ وأَنت تقول أَخْبِرْني، فتَهْمِزُها وتنصِب التاءَ منها"

    المعجم: لسان العرب

  2. رَأْي

    • رَأْي :-
      جمع آراء (لغير المصدر):
      1 - مصدر رأَى3.
      2 - حُكم وتقدير لعمل أو موقف معيّن وكثيرًا ما يتأثَّر بالظروف والملابسات :-لا تتعجّل في إصدار رأيكَ، - باتِّفاق الآراء، - اختلاف الرَّأي لا يفسد للودّ قضيّة، - لا رأي لمن لا إرادة له [مثل]، - الرَأْي قبل شجاعة الشُّجعان ... هو أوّلٌ وهي المحلّ الثاني:-
      • أخْذُ الرَّأي على أمر: إجراءُ تصويتٍ عليه، - أصحاب الرَّأي والقِياس/ أهل الرَّأي والقِياس: الفقهاء الذين يستخرجون أحكامَ الفتوى باستعمالهم رأيهم الشّخصيّ والقياس الشرعيّ فيما لا يجدون فيه حديثًا أو أثرًا، - استطلاع رأي: طريقة فنِّيَّة لجمع المعلومات التي تُستخدم في معرفة رأي مجموعة من الناس في مكان مُعيَّن ووقت مُعيَّن عن موضوع مُعيَّن، - الرَّأي العامّ: رأي أكثريَّة النَّاس في وقت مُعيَّن إزاء موقف أو مشكلة من المشكلات، - ذو الرَّأي: الحكيم العاقل، ذو البصيرة والحذق بالأمور، - رأي الإجماع: الرَّأي الذي تتَّحد فيه كل الآراء الفرديّة والجماعيَّة، وتظهر فيه عقيدة عامَّة يقف الجميع خلفها، - رأي الأغلبيّة: هو الذي يُمثِّل ما يزيد على نصف عدد أفراد الجماعة، وهو في الواقع عبارة عن عدَّة آراء أقليَّات مختلفة اجتمعت حول هدف مُعيَّن، - رأي الأقلِّيَّة: رأي ما يقلّ عن نصف عدد أفراد الجماعة ويُعبِّر عن آراء طائفة من هؤلاء الأفراد، - رأيته رأي العين: وقع عليه بصري، - سجين الرَّأي: من يُسجن بسبب اختلافه في الرَّأي مع النظام الحاكم، - صاحب رأي/ أصحاب رأي: شخص أو مجموعة أشخاص يجسِّدون خصائص ذهنيّة معيّنة، - فلانٌ صُلْب الرَّأي/ فلان عند رأيه: متمسك برأيه لا يتزحزح عنه، - قويم الرَّأي: ذو آراء ووجهات نظر مبنيّة على ما هو صحيح أو المقصود بأن يكون صحيحًا.
      3 - ما ارتآه الإنسان واعتقده.
      4 - (الفقه) استنباط الأحكام الشرعيّة في ضوء قواعد مقرّرة.
      • صحافة الرأي: صحافة تختار من مادة الرأي العام ما يلائم دعوتها السياسيّة ويؤيِّد فكرتها الحزبيّة.
      • قسم الرَّأي: (القانون) إدارة الفتوى وأخذ الرَّأي القانونيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تَرَاءى
    • [ر أ ي]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) . تَرَاءيْتُ، أَتَرَاءى ، يَتَرَاءى ، تَرَاءَ، مصدر تَرَاءٍ.
      1. :-تَرَاءى فيِ مِرْآتِهِ :- : نَظَرَ فيِهَا.
      2. :-دَخَلَ الضُّيُوفُ وَبَدَأُوا يَتَرَاءوْنَ :- : يَنْظُرُ بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ.
      3. :-تَرَاءتْ لَهُ الأَشْبَاحُ :- : ظَهَرَتْ لَهُ، تَصَدَّتْ لَهُ. :-تَتَرَاءى لَهَا الأَحْلاَمُ وَتُلِحُّ بِهَا الذِّكْرَيَاتُ :- (ن. محفوظ).
      4. :-وَقَفَ النَّاسُ يَتَرَاءوْنَ هِلاَلَ رَمَضَانَ :- : يُحَاوِلُونَ رُؤْيَتَهُ، يَتَرَقَّبُونَهُ، يَتَكَلَّفُونَ النَّظَرَ إِلَيْهِ.
      5. :-يَتَرَاءى لِي أَنَّهُ سَيَتَمَكَّنُ مِنَ الفَوْزِ :- : يَظْهَرُ لِي.
      6. :-تَرَاءى لَهُ :- : تَصَدَّى لَهُ لِيَرَاهُ.
      7. :-تَرَاءتِ النَّافِذَتَانِ :- : تَقَابَلَتَا.
      8. :-تَرَاءاهُ :- : قَابَلَهُ فَرَآهُ .

    المعجم: الغني

  4. راءى
    • راءى يُرائي ، راءِ ، رِياءً ورِئاءً ومُراءاةً ، فهو مُراءٍ ، والمفعول مُراءًى :-
      راءى النَّاسَ نافَق، أظهر أمامهم خلاف ما هو عليه :-‏راءَى رئيسَه، - {كَالَّذِي يُنْفِقُ مَالَهُ رِئَاءَ النَّاسِ} [ق]، - {يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلاَ يَذْكُرُونَ اللهَ إلاَّ قَلِيلاً} - {وَالَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ رِئَاءَ النَّاسِ}: ‏مرائين لهم التماسًا للجاه وطلبًا للثناء.‏

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تراءى
    • تراءى يتراءى ، تَراءَ ، ترائيًا ، فهو مُتراءٍ :-
      تراءى القومُ أبصر بعضُهم بعضًا :- {فَلَمَّا تَرَاءَتِ الْفِئَتَانِ نَكَصَ عَلَى عَقِبَيْهِ}: التقتا.
      تراءى الشَّيءُ: ظهَر وبدا :-يتراءى لي أن مصلحتك في إكمال تعليمك: يبدو لي ذلك، - تراءى المنظر في خيالي.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. استرأى
    • استرأى يسترئي ، اسْتَرْإِ ، استرئاءً ، فهو مُسْتَرْءٍ ، والمفعول مُسْتَرْأًى :-
      استرأى الشَّخصَ
      1 - عدَّه مُرائيًا (يُظهر أمامَ الناس خلاف ما يُبطن).
      2 - استشاره :-استرأى عالِمًا/ أباه.
      3 - طلب رؤيتَه :-استرأى أمَّه وهو يُحتضَر.
      استرأى الشَّيءَ: أبصره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تَراءى
    • تراءى - ترائيا
      1- تراءى في المرآة : نظر فيها. 2- تراءى له : تصدى له ليراه. 3- تراءى القوم : رأى بعضهم بعضهم الآخر. 4- تراءى لهكذا في الأمر : ظهر له. 5- تراءى الشيء : نظر فيه. 6- تراءاه : قابله فرآه. 7- تراءت الداران : تقابلتا. 8- تراءى الشيء : تكلف النظر إليه أيراهام لا.

    المعجم: الرائد

  8. الرأي
    • هو نظرة محددة ينظر بها الفرد لظاهرة او مسألة معينة ،و هو مرتبط بالعقل الإنساني وملازم له ، و ليس بالضرورة ناتج عن التفكير فالرأي قد يتكون بتأثير العاطفة و ليس من عمل التفكير . *الرأي العام الإقليمي : يتعلق بمسألة إقليمية مثل رأي المواطن الخليجي بحرب الخليج او رأي المواطن العربي في مواقف الجامعة العربية . *الرأي العام العالمي : يتعلق بموضوع ذات أهمية عالمية و ينتشر في أنحاء العالم مثل الرأي العالمي بالتسلح الذري او الرأي العالمي بالإرهاب.

    المعجم: عربي عامة

  9. الرأْيُ
    • الرأْيُ : الاعتقادُ.
      و الرأْيُ العقلُ.
      و الرأْيُ التدبيرُ .
      و الرأْيُ النظرُ والتأمل ، ويقال: رأيته رَأْيَ العين: حيث يقع عليه البصر.
      والرأْي (عند الأصوليون) : استنباط الأحكام الشرعية في ضوء قواعد مقررة. والجمع : آراء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. ارتأى
    • ارتأى يرتئي ، ارْتإِ ، ارْتِئاءً ، فهو مُرْتَئٍ ، والمفعول مُرْتَأًى :-
      ارتأى الشَّخصُ الأمرَ
      1 - اعتقده ونادى به :-ارتأى الفقهاءُ حلَّ كذا، - ارتأى مَخْرجًا من مشكلته، - ارتأى في الأمر رأيًا، - ارتأى بالأمر رأيًا.
      2 - شكّ فيه.
      ارتأى الشَّيءَ: رآه؛ أبصره بعينه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. رِئويّ
    • رِئويّ :-
      اسم منسوب إلى رِئة: :-تدرّن رِئويّ، - سلٌّ رِئويّ.
      • الصِّمام الرِّئويّ: (التشريح) أحد صمامين أحدهما على فتحة الأورطي، والآخر على فتحة الشريان الرِّئوي، وكلّ منهما مصنوع من ثلاث شرفات هلاليّة الشَّكل تعمل على منع الدَّم من العودة إلى البطين.
      • اضطرابات رئويَّة: (طب) مجموعة من الأمراض يصاحبها عدم القدرة على تنفُّس الأكسجين إلى الرئة، وطرد ثاني أكسيد الكربون، وهذه الاضطرابات تشمل أيضًا الربو والالتهاب الرئويّ وغيرها، ولها أسباب كثيرة كالتدخين ومرض الجهاز التنفُّسيّ وتعطُّل القوى التنفُّسيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. إِرتأى
    • إرتأى - ارتآء
      1- إرتأى الشيء : أبصره. 2- إرتأى الأمر : نظر فيه. 3- إرتأى الأمر : شكك فيه. 4- إرتأى الأمر : تدبره.

    المعجم: الرائد

  13. رأي
    • رأي - ج، آراء وأرآء
      1- مصدر رأى. 2- إستقرار الظن والاعتقاد، قولا أو كتابة. 3- إصابة في التدبير. 4- «الرأي العام» : هو رأي الشعب كله اوجله في قضية من القضايا السياسية أو غيرها.

    المعجم: الرائد

  14. استرْأى
    • استرْأى بالمرآة : نظر فيها.
      و استرْأى الشيء: أبصره.
      و استرْأى فلانا: طلب رُؤْيته.
      و استرْأى استشاره.
      و استرْأى عدّهُ مرئيا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. اِرْتَأى
    • [ر أ ي]. (فعل: خماسي متعد). اِرْتَأَى، يَرْتَئِي، مصدر اِرْتِياءٌ.
      1. :-اِرْتَأَى الخُرُوجَ عَلَى البَقَاءِ :- : فَضَّلَ.
      2. :-اِرْتَأَى رَأْيَهُ :- : شَارَكَهُ الرَّأْيَ، رَأَى رَأْيَهُ.

    المعجم: الغني

  16. رَاءى
    • [ر أ ي]. (فعل: رباعي متعد). رَاءيْتُ، أُرَائِي، رَاءِ، مصدر مُرَاءاةٌ، رِيَاءٌ. :-رَاءى مُرَافِقَهُ :- : أَرَاه أَنَّهُ عَلَى خِلاَفِ مَا هُوَ عَلَيْهِ.
      النساء آية 142يُرَاءونَ النَّاسَ وَلاَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلاَّ قَلِيلا ( قرآن ) .
      2. :-رَاءى رَفيقَهُ :- : شَاوَرَهُ.

    المعجم: الغني

  17. الرِّئَوي
    • الرِّئَوي الرِّئَوي القلبُ الرئوي: تضخُّمُ الجهة اليمنى من القلب في بعض أمراض الرئة .
      والسل الرئوى.
      (انظر: سلل) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. مِرآة
    • مِرآة :-
      جمع مَراءٍ ومرايا: اسم آلة من رأَى1: (الطبيعة والفيزياء) سطح مستوٍ أو منحنٍ يعكس الضّوء عكسًا تنشأ عنه صورة لما أمامه، وقد تُصنع من فلزّ أو من زجاج مُغطَّى ظهره بالفضَّة :-مرآة عاكسة، - الكلمة مرآة الفكر:-
      • صورة المرآة: صورة منعكسة كما تظهر في مرآة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. ارتأى الشّخص الأمر
    • اعتقده ونادى به :-ارتأى الفقهاءُ حلَّ كذا- ارتأى مَخْرجًا من مشكلته- ارتأى في الأمر رأيًا- ارتأى بالأمر رأيًا.

    المعجم: عربي عامة

  20. الرِّئة
    • الرِّئة : عضو التنفس ، وهما رئتان. والجمع : رئات، ورِئُون.
      وذات الرئة: (انظر: ذات) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الرِّئِيُّ
    • الرِّئِيُّ [وبفتح الراء]: الثوب الفاخر الّذي يُنشر ليرى حُسْنُه، و الرِّئِيُّ الجِنّيُّ يعرض للإنسان ويطلعه على ما يزعمُ من الغيب، أو يلهمه الشعر.
      ويقال: فلان رَئِيُّ قومه [ بالفتح] إذا كان صَاحب رأيهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تَرَاءٍ
    • [ر أ ي]. (مصدر تَرَاءى).
      1. :-التَّرَائِي فيِ المِرْآةِ :- : النَّظَرُ فيهَا.
      2. :-تَرَائِي الأَشْبَاحِ أَمَامَهُ :- : تَرَاقُصُهَا، ظُهُورُهَا .

    المعجم: الغني

  23. رِئَوِيٌّ
    • [ر أ ي]. (مَنْسُوبٌ إلَى الرِّئَةِ). :-أُصِيبَ بِالتِهَابٍ رِئَوِيٍّ :- : بِالْتِهَابٍ فِي الرِّئَةِ.

    المعجم: الغني

  24. رَأْيٌ
    • جمع: آرَاءٌ. [ر أ ي].
      1. :-قَدَّمَ رَأْياً صَرِيحاً فِي الْمَوْضُوعِ :- : مَا يَعْتَقِدُهُ الإِنْسَانُ وَيَرَاهُ صَحِيحاً. :-لَمْ يُبْدِ رَأْياً فِيمَا عُرِضَ عَلَيْهِ.
      2. :-هَذَا رَأْيِي :- : هَذِهِ وِجْهَةُ نَظَرِي، مَا أَعْتَقِدُهُ. :-لَمْ يَكُنْ رَأْيُهُ مُلائِماً لِرَأْيِ الجَمَاعَةِ.
      3. :-اِخْتَلَفَتْ آرَاؤُهُمْ :- : اِخْتَلَفَت اِقْتِنَاعَاتُهُمْ وَاعْتِقَادَاتُهُمْ.
      4. :-اِسْتَقَرَّ الرَّأْيُ عَلَى... :- : اِسْتَقَرَّ الاتِّفَاقُ فِي الأفْكَارِ... :-جَاءوا لِتَبَادُلِ الآرَاءِ.
      5. :-الرَّأْيُ الأَخِيرُ لِلْقَائِدِ :- : الْمَوْقِفُ الفَصْلُ.

    المعجم: الغني

  25. كُرَويَّة
    • كُرَويَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى كُرَة.
      2 - مصدر صناعيّ من كُرَة: ذات شكل يُشبه شكل الكرة :-كُرويّة الأرض.
      • خلِيَّة كُرَوِيَّة: (الأحياء) خليَّة بكتيريّة عديمة الجدار أو ضعيفته ممّا يُعطيها شكلاً كرويًّا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى وروى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَرَّى** \- [و ر ي]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** وَرَّيْتُ**،** أُوَرِّي**،** وَرِّ**، مص. تَوْرِيَةٌ. 1. "وَرَّى النَّارَ" : اِسْتَخْرَجَهَا. 2. "وَرَّى الزَّنْدَ" : أَخْرَجَ نَارَهُ. 3. "وَرَّى أَرْبَاحَهُ" : أَخْفَاهَا. 4. "وَرَّى فِي كَلاَمِهِ عَنْ شَيْءٍ" : أَرَادَهُ وَأَظْهَرَ غَيْرَهُ. "إِنَّ النَّبِيَّ ! **إ**ِ**ذَا أَرَادَ سَفَراً وَرَّى بِغَيْرِه**! (حديث). 5. "وَرَّى عَنْهُ بِصِدْقٍ" : دَافَعَ، حَامَى عَنْهُ.
معجم الغني
**وَرَى** \- [و ر ي]. "النَّبِيُّ سَيِّدُ الوَرَى" : سَيِّدُ الْخَلْقِ، البَشَرِ.
معجم الغني
**وَرَى** \- [و ر ي]. (ف: ثلا. لازم).** يَرِي** ، مص. وَرْيٌ. 1. "وَرَتِ النَّارُ" : اِتَّقَدَتْ. 2. "وَرَى الزَّنْدُ" : خَرَجَتْ نَارُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أورى يُوري، أوْرِ، إيراءً، فهو مُورٍ، والمفعول مُورًى • أورى النَّارَ: أوقدها، أشعلها "{أَفَرَأَيْتُمُ النَّارَ الَّتِي تُورُونَ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
توارى/ توارى بـ/ توارى عن/ توارى في يتوارى، تَوارَ، تواريًا، فهو مُتَوارٍ، والمفعول مُتوارًى به • توارى الشَّخْصُ/ توارى بالشَّيء/ توارى عن الشَّيء/ توارى في الشَّيء: استتر واختفى "توارى عن الأنظار- توارى اللِّصُّ في البيت- توارى عن أصدقاء السُّوء- {حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ}- {يَتَوَارَى مِنَ الْقَوْمِ مِنْ سُوءِ مَا بُشِّرَ بِهِ}".
المعجم الوسيط
الزَّندُ ـِ ( يَرِي ) وَرْياً، ووُرِيًّا، ورِيَةً: خرجت ناره. فهو وارٍ، وورِيّ. وـ النار ورْياً، وريَة: اتَّقَدت. وـ الإبل ونحوها وَرْياً: سَمِنت وكثر شحمها ونِقْيها. وـ النِّقْي: خرج منه ودَك كثير. وـ الله فلاناً: رماه بداء الوَرْي. وـ فلان فلاناً وغيره: أصاب رئته. وـ القَيح جوفه: أكله وأفسده. وفي الحديث: ( لأن يمتلئ جوف أحَدِكم قَيْحاً حتَّى يَرِيَه خير له من أن يمتلئ شعراً ).( وَرِيَ ) الزَّندُ ـَ ( يَوْرَى ) وَرْياً، ووُرِيًّا، ورِيَةً: ورَى. فهو وارٍ، وورِيّ. وـ النَّار: ورَتْ. وـ المُخّ ـِ ( يَرِي ) وَرْياً: اكتنز. وـ الشحمُ وَرًى: كثر ودكه.( وُرِيَ ) الكلب وَرْياً: سُعِر أشدّ السُّعار.( أَوْرَى ) الزَّنْدُ: خرجت ناره. وـ الزَّنْدَ: أخرج ناره. وـ النّارَ: أوقدها. وـ صدره عليه: أوقده وأحقده. وـ له رأياً: استخرجه له. وـ السِّمَن الإبل: أكثر شحمها ونِقْيَها.( وَارَاهُ ): أخفاه.( وَرَّى ) عن فلان: نصره ودفع عنه. وـ عن الشيء: أراده وأظهر غيره. وفي الحديث: ( أن النبي صلّى الله عليه وسلّم كان إذا أراد سفراً ورَّى بغيره ). وـ فلان الزَّنْد: أخرج ناره. وـ النار: استخرجها. وـ الشيء: أخفاه. وـ جعله وراءه وستره.( تَوَارَى ): استتر.( اسْتَوْرَى ) الزَّنْد: أخرج ناره. وـ فلاناً رأياً: سأله أن ينظر في أمره فيستخرج له رأياً يمضي عليه.( التَّرِيَّةُ ): ما تراه الحائض عند الاغتسال، وهو الشيء الخفيّ اليسير أقلّ من الصُّفرة والكُدرة.( الرِّيَةُ ): كلّ ما أوريت به النار، من خرقة أو قطنة أو قشرة.( الوَارِي ): الشَّحم السمين. وـ السَّمين من كلِّ شيء.( الوَارِيَةُ ): داء يأخذ في الرِّئة يأخذ منه السُّعال فيقتل صاحبه.( الوَرْيُ ): قَيْح يكون في الجوف، أو قَرْح يُقاء منه القَيْح والدَّم. وتقول العرب للبغيض إذا سعل: وَرْياً وقُحاباً!( الوَرَى ): الخَلْق.( الوَرْيَةُ ): ما تُورِى به النار؛ كالرِّيَة.( الوَرِيُّ ): الشَّحم السمين. ولحم ورِيّ: سمين. وـ الضَّيف. وـ الجار.
مختار الصحاح
و ر ى : وَرَى القيح جوفه يريه وَرْياً أكله وفي الحديث { لأن يمتلئ جوف أحدكم قيحا حتى يزيه } قلت تمام الحديث { خير من أن يمتلئ شعرا } و الوَرَى الخَلْق و وَرَى الزند يَرِى بالكسر وَرْياً خرجت ناره وفيه لغة أخرى وَرِيَ يَرِي بالكسر فيهما و أوْرَاه غيره و وَرَّاه تَوْرِيَةً أخفاه و تَوَارَى استتر و وَرَاء بمعنى خلف وقد يكون بمعنى قُدَّام وهو من الأضداد وإذا لم تضفه قلت لقيته من وراء فترفعه على الغاية كقولك من قَبْل ومن بعد وقوله تعالى { وكان وراءهم ملك } أي أمامهم وتقول وَرَّى الخبر تَوْرِيةً أي ستره وأظهره غيره كأنه مأخوذ من وراء الإنسان كأنه يجعله وراءه حيث لا يظهر
الصحاح في اللغة
وَرى القَيْحُ جوفَه يَريهِ وَرْياً: أكله. قال عبد بني الحسحاس: وَراهنَّ رَبِّي مثلَ ما قد وَرَيْنَني   وأحْمى على أكْبادِهنَّ المَكاوِيا تقول منه: رِ يا رجلُ، ورِيا للاثنين، وللجماعة: رُوا، وللمرأة: ري وهي ياء ضمير المؤنث مثل قومي واقعدي، وللمرأتين رِيا، وللنساء: رينَ. والاسم الوَرَى بالتحريك. قال الفراء: يقال: "سلَّطَ الله عليه الوَرى، وحُمَّى خَيْبَرا". والوَرى أيضاً: الخَلْقُ. يقال: ما أدري أيُّ الوَرى هو، أيْ أيُّ الخَلْقِ هو. قال ذو الرمة: وكائنْ ذَعَرْنا من مهاةٍ ورامِحٍ   بلادُ الوَرى ليست له بِبِـلادِ ووَرى الزَنْدُ بالفتح يَري ورْياً، إذا خرجتْ ناره. وفيه لغةٌ أخرى: ورِيَ الزَنْدُ يَري بالكسر فيهما. وأوْرَيْتُهُ أنا، وكذلك وَرَّيْتُهُ تَوْرِيَةً. وفلان يَسْتَوْري زِنادَ الضلالة. ويقال أيضاً: وَرِيَ المخُّ، إذا اكتنز. وناقةٌ واريةٌ، أي سمينةٌ. ولحمٌ وَرِيٌّ على فعِيلٍ، أي سمين. ويقال: وَرَّى الجرحُ سابِرَهُ تَوْرِيَةً: أصابه الوَرْيُ. ووارَيْتُ الشيء، أي أخفيته. وتَوارى هو، أي استتر. ووَراءَ بمعنى خَلْف، وقد يكون بمعنى قُدَّامٍ، وهي من الأضداد. وقولهم: وَراءكَ أوْسَعُ لك، نُصِبَ بالفعل المقدَّر، وهو تأخَّرْ. وقوله تعالى: "وكان وَراءَهُمْ مَلِكٌ"، أي أمامهم. وتصغيرها وُرَيْئَةٌ بالهاء، وهي شاذَّة. والوَراءُ أيضاً: وَلَدُ الوَلدِ. وتقول: وَرَّيْتُ الخبر تَوْرِيَةً، إذا سترتَهُ وأظهرْتَ غيره، كأنَّه مأخوذ من وراء الإنسان، كأنَّه يجعله وراءه حيثُ لا يظهر.
لسان العرب
الوَرْيُ قَيْح يكون في الجَوف وقيل الوَرْي قَرْحٌ شديد يُقاء منه القَيْح والدَّمُ وحكى اللحياني عن العرب ما له وَراه الله أَي رَماه الله بذلك الداء قال والعرب تقول للبَغِيض إِذا سَعَلَ وَرْياً وقُحاباً وللحبيب إِذا عَطَس رَعْياً وشْبَاباً وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال لأَن يَمْتَلِئَ جَوْفُ أَحَدِكم قَيْحاً حتى يَرِيَه خير له من أَن يَمْتَلِئَ شِعْراً قال الأَصمعي قوله حتى يَرِيَه هو من الوَرْي على مثال الرَّمْي يقال منه رجل مَوْرِيٌّ غير مهموز وهو أَن يَدْوَى جَوْفُه وأَنشد قالت له وَرْياً إِذا تَنَحْنَحا ( * قوله « تنحنحا » كذا بالأصل وشرح القاموس والذي في غير نسخة من الصحاح تنحنح ) تدعو عليه بالوَرْي ويقال وَرَّى الجُرْحُ سائرَه تَوْرِيةً أَصابه الوَرْيُ وقال الفرَّاء هو الوَرى بفتح الراء وقال ثعلب هو بالسكون المصدر وبالفتح الاسم وقال الجوهري وَرَى القَيْحُ جَوْفَه يَرِيه وَرْياً أَكَله وقال قوم معناه حتى يُصِيب رِئَته وأَنكره غيرهم لأَن الرئة مهموزة فإِذا بنيت منه فِعلاً قلت رآه يَرْآه فهو مَرْئِيٌّ وقال الأَزهري إِنَّ الرئة أَصلها من ورى وهي محذوفة منه يقال وَرَيْت الرجل فهو مَوْرِيٌّ إِذا أَصبت رِئته قال والمشهور في الرواية الهمز وأَنشد الأَصمعي للعجاج يصف الجِراحات بَينَ الطِّراقَيْنِ ويَفْلِينَ الشَّعَرْ عن قُلُبٍ ضُجْمٍ تُوَرِّي مَن سَبَرْ كأَنه يُعْدِي من عِظَمِه ونُفور النفس منه يقول إِنَّ سَبَرها إِنسان أَصابَه منه الوَرْيُ من شدَّتها وقال أَبو عبيدة في الوَرْي مثله إِلا أَنه قال هو أَن يأْكل القيحُ جوفَه قال وقال عبد بني الحَسْحاس يذكر النساء وَراهُنَّ رَبِّي مِثلَ ما قد وَرَينَني وأَحْمَى على أَكْبادِهِنَّ المَكاوِيا وقال ابن جبلة سمعت ابن الأَعرابي يقول في قوله تُوَرِّي مَنْ سَبَرَ قال معنى تُوَرِّي تَدفَع يقول لا يَرى فيه عِلاجاً من هَوْلِها فيَمْنَعه ذلك من دوائها ومنه قول الفَرزدق فلو كنتَ صُلْبَ العُودِ أَو ذا حَفِيظَةٍ لَوَرَّيْتَ عن مَوْلاكَ والليلُ مُظْلِمُ يقول نَصَرْتَه ودفعتَ عنه وتقول منه رِ يا رجل وَريا للاثنين ورُوا للجماعة وللمرأَة رِي وهي ياء ضمير المؤنث مثل قومي واقْعُدِي وللمرأَتين رِيا وللنسوة رِينَ والاسم الوَرَى بالتحريك ووَرَيْته وَرْياً أَصبت رئته والرئة محذوفة من وَرَى والوارية سائصة ( * قوله « والوارية سائصة » كذا بالأصل وعبارة شارح القاموس والوارية داء داء يأْخذ في الرئة يأْخذ منه السُّعال فيَقْتُل صاحِبَه قال وليسا من لفظ الرّئة ووَراهُ الداء أَصابه ويقال وُرِيَ الرجلُ فهو مَوْرُوٌّ وبعضهم يقول مَوْرِيٌّ وقولهم به الوَرَى وحُمَّى خَيْبرا وشَرُّ ما يُرَى فإِنه خَيْسَرَى إِنما قالوا الوَرَى على الإِتباع وقيل إِنما هو بفِيه البَرَى أَي التراب وأَنشد ابن الأَعرابي هَلُمَّ إِلى أُمَية إِنَّ فيها شِفاء الوارِياتِ منَ الغَلِيلِ وعمَّ بها فقال هي الأَدْواء التهذيب الوَرَى داء يُصِيب الرجل والبعير في أَجوافهما مقصور يكتب بالياء يقال سلَّط الله عليه الوَرى وحُمَّى خَيْبرا وشَرَّ ما يُرَى فإِنه خَيْسَرَى وخَيْسَرَى فَيْعَلى من الخُسْران ورواه ابن دريد خَنْسَرَى بالنون من الخَناسِير وهي الدَّواهي قال الأَصمعي وأَبو عمرو لا يَعْرِفُ الوَرَى من الداء بفتح الراء إِنما هو الوَرْيُ بإِسكان الراء فصُرِف إِلى الوَرَى وقال أَبو العباس الوَرْيُ المصدر والوَرَى بفتح الراء الاسم التهذيب الوَرَى شَرَقٌ يَقَعُ في قَصَبةِ الرِّئتين فَيَقْتُله ( * قوله فيقتله أي فيقتل من أصيب بالشرق ) أَبو زيد رجل مَوْرِيٌّ وهو داء يأْخذ الرجل فيَسْعُلُ يأْخذه في قصب رِئته وَوَرَتِ الإِبلُ وَرْياً سَمِنَتْ فكثر شحمها ونِقْيها وأَوْراها السِّمَن وأَنشد أَبو حنيفة وكانَتْ كِنازَ اللحمِ أَورَى عِظامَها بِوَهْبِينَ آثارُ العِهادِ البَواكِر والواري الشحم السَّمينُ صفة غالبة وهو الوَرِيُّ والوارِي السمين من كل شيء وأَنشد شمر لبعض الشعراء يصف قِدْراً ودَهْماءَ في عُرْضِ الرُّواقِ مُناخةٍ كَثيرةِ وذْرِ اللحمِ وارِيةِ القَلْبِ قال قَلْبٌ وارٍ إِذا تَغَشَّى بالشحم والسِّمَن ولَحْمٌ وَرِيٌّ على فَعِيل أَي سمين وفي حديث عمر رضي الله عنه أَنَّ امرأَة شَكَتْ إِليه كُدُوحاً في ذِراعَيها من احْتراشِ الضَّبابِ فقال لو أَخذتِ الضَّبَّ فَوَرَّيْتِه ثم دَعَوْتِ بِمِكْتَفَةٍ فَثَمَلْتِه كان أَشْبَعَ وَرَّيْتِه أَي رَوَّغْتِه في الدُّهن من قولك لَحْمٌ وارٍ أَي سَمِينٌ وفي حديث الصدقة وفي الشَّويِّ الوَرِيِّ مُسِنَّةٌ فَعِيل بمعنى فاعل وَوَرَتِ النارُ تَرِي وَرْياً ورِيةً حسَنَةً وَوَرِيَ الزَّنْدُ يَرِي وَوَرَى يَرِي ويَوْرَى وَرْياً ووُرِيّاً ورِيةً وهو وارٍ ووَرِيٌّ اتَّقَد قال الشاعر وَجَدْنا زَنْدَ جَدِّهمِ ورِيّاً وزَنْدَ بني هَوازِنَ غَيرَ وارِي وأَنشد أَبو الهيثم أُمُّ الهُنَيْنَين مِنْ زَنْدٍ لها وارِي وأَوْرَيْتُه أَنا وكذلك وَرَّيْتُه تَوْرِيةً وأَنشد ابن بري لشاعر وأَطْفِ حَدِيثَ السُّوء بالصَّمْتِ إِنَّه مَتَى تُورِ ناراً للعِتاب تَأَجَّجَا ويقال وَرِيَ المُخُّ يَرِي إِذا اكتنز وناقةٌ وارِيةٌ أَي سمِينة قال العجاج يأْكُلْنَ مِن لَحْمِ السَّدِيفِ الواري كذا أَورده الجوهري قال ابن بري والذي في شعر العجاج وانْهَمَّ هامُومُ السَدِيفِ الواري عن جَرَزٍ منه وجَوْزٍ عاري وقالوا هُو أَوْراهُمْ زَنْداً يضرب مثلاً لنَجاحه وظَفَره يقال إِنه لوارِي الزِّنادِ وواري الزَّنْد وورِيُّ الزند إِذا رامَ أَمراً أَنجَحَ فيه وأَدرَكَ ما طَلب أَبو الهيثم أَوْرَيْتُ الزِّنادَ فوَرَتْ تَرِي وَرْياً وَرِيةً قال وقد يقال وَرِيَتْ تَوْرَى وَرْياً وَرِيةً وأَوْرَيْتُها أَنا أَثْقَبْتُها وقال أَبو حنيفة ورَتِ الزنادُ إِذا خرجت نارها ووَرِيَتْ صارت وارِيةً وقال مرَّة الرِّيةُ كلُّ ما أَوْرَيْتَ به النار من خِرْقة أَو عُطْبةٍ أَو قِشْرةٍ وحكى ابْغِنِي رِيَّةً أَرِي بها ناري قال وهذا كله على القلب عن وِرْيةٍ وإِنْ لم نسمع بوِرْيةٍ وفي حديث تزويج خديجة رضي الله عنها نَفَخْتَ فأَوْرَيْتَ ورَى الزَّندُ خرجت نارُه وأَوْراه غيره إِذا استخرج نارَه والزَّنْدُ الواري الذي تظهر ناره سريعاً قال الحربي كان ينبغي أَن يقول قدَحْتَ فأَوْرَيْت وفي حديث علي كرم الله وجهه حتى أَوْرَى قَبَساً لقابِسٍ أَي أَظْهَرَ نُوراً من الحق لطالب الهُدى وفي حديث فتح أَصْبهنَ تَبْعَثُ إِلى أَهل البصرة فيُوَرُّوا قال هو من وَرَّيْت النر تَوْرِيةً إِذا استخرجتها قال واسْتَوْرَيْتُ فلاناً رأْياً سأَلته أَن يستخرج لي رأْياً قال ويحتمل أَن يكون من التَّوْرِية عن الشيء وهو الكناية عنه وفلان يَسْتَوْرِي زنادَ الضلالةِ وأَوْرَيْتُ صَدره عليه أَوْقَدْتُه وأَحقَدْته وَرِيةُ النار مخففة ما تُورى به عُوداً كان أَو غيره أَبو الهيثم الرِّيةُ من قولك ورَتِ النارُ تَري وَرْياً ورِيَّةً مثل وعَتْ تَعِي وَعْياً وعِيةً ووَدَيْتُه أَدِيه وَدْياً ودِيةً قال وأَوْرَيْتُ النار أُورِيها إِيراء فَوَرَت تَري ووَرِيَتْ تَرِي ويقال وَرِيَتْ تَوْرَى وقال الطرمّاح يصف أَرضاً جَدْبة لا نبات فيها كظَهْرِ اللأََى لو تَبْتَغِي رِيَّةً بها لعَيَّتْ وشَقَّتْ في بُطون الشَّواجنِ أَي هذه الصَّحْراء كظهر بقرة وحشية ليس فيها أَكَمَة ولا وَهْدة وقال ابن بُزُرْج ما تُثْقب به النار قال أَبو منصور جعلها ثَقُوباً من خَثًى أَو رَوْثٍ أَو ضَرَمةٍ أَو حَشِيشة يابسة التهذيب وأَما قول لبيد تَسْلُبُ الكانِسَ لمْ يُورَ بها شُعْبةُ الساقِ إِذا الظِّلُّ عَقَلْ روي لم يُورَ بها ولم يُورَأْ بها ولم يُوأَرْ بها فمن رواه لم يُورَ بها فمعناه لم يَشْعُرْ بها وكذلك لم يُورَأْ بها قال ورَيْته وأَوْرَأْته إِذا أَعْلَمْته وأَصله من وَرَى الزَّنْدُ إِذا ظهرت نارُها كأَنَّ ناقته لم تُضِئُ للظبي الكانس ولم تَبِنْ له فيَشْعُر بها لسُرْعَتِها حتى انْتَهَت إِلى كِناسه فنَدَّ مندَّ منهاجافِلاً قال وأَنشدني بعضهم دَعاني فلمْ أُورَأْ به فأَجَبْتُه فمَدَّ بثَدْيٍ بَيْننا غَير أَقْطَعا أَي دَعاني ولم أَشْعُرْ به ومن رواه ولم يُوأَرْ بها فهي من أُوارِ الشمس وهو شدَّة حرِّها فقَلَبه وهو من التنفير والتَّوْراةُ عند أَبي العباس تَفْعِلةٌ وعند الفارسي فَوْعلة قال لقلة تَفْعِلة في الأَسماء وكثرة فَوْعلة ووَرَّيْتُ الشيءَ ووَارَيْتُه أَخْفَيْتُه وتَوارى هو استتر الفراء في كتابه في المصادر التَّوْراةُ من الفعل التَّفْعِلة كأَنها أُخِذَتْ من أَوْرَيْتُ الزِّناد وورَّيْتُها فتكون تَفْعِلة في لغة طيِّء لأَنهم يقولون في التَّوْصِية تَوْصاةٌ وللجارية جاراةٌ وللناصِيةِ ناصاةٌ وقال أَبو إسحق في التَّوارة قال البصريون تَوْراةٌ أَصلها فَوْعَلةٌ وفوعلة كثير في الكلام مثل الحَوْصلة والدَّوْخلة وكلُّ ما قُلْت فيه فَوْعَلْتُ قمصدره فَوْعلةٌ فالأَصل عندهم وَوْراةٌ ولكن الواو الأُولى قلبت تاء كما قلبت في تَوْلَج وإِنما هو فَوْعَل من وَلَجْت ومثله كثير واسْتَوْرَيْتُ فلاناً رَأْياً أَي طلبتُ إِليه أَن ينظر في أَمري فيَستخرج رَأْياً أَمضي عليه ووَرَّيْتُ الخَبر جعلته ورائي وسَتَرْته عن كراع وليس من لفظ وراء لأَن لام وراء همزة وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم كان إِذا أَراد سَفَراً ورَّى بغَيْرِه أَي سَتَرَه وكَنى عنه وأَوْهَمَ أَنه يريد غيره وأَصله من الوراء أَي أَلقَى البَيانَ وراءَ ظهره ويقال وارَيْته ووَرَّيْتُه بمعنى واحد وفي التنزيل العزيز ما وُرِيَ عنهما أَي سُتِرَ على فُوعِلَ وقرئَ وُرِّي عنهما بمعناه ووَرَّيْتُ الخبر أُوَرِّيه تَوْرِيةً إِذا سترته وأَظهرت غيره كأَنه مأْخوذ من وَراء الإِنسان لأَنه إِذا قال وَرَّيته فكأَنه يجعله وراءه حيث لا يظهر والوَرِيُّ الضَّيْفُ وفلان وَرِيُّ فلا أَي جارَه الذي تُوارِيه بيُوته وتستره قال الأَعشى وتَشُدُّ عَقْدَ وَرِيَّنا عَقْدَ الحِبَجْرِ على الغِفارَهْ قال سمي وَرِيّاً لأَن بيته يُوارِيه ووَرَّيْتُ عنه أَرَدْتُه وأَظهرت غيره وأَرَّيت لغة وهو مذكور في موضعه والتَّوْرِيةُ الستر والتَّرِيَّةُ اسم ما تَراه الحائض عند الاغتسال وهو الشيء الخفي اليسير وهو أَقل من الصُّفْرة والكُدرة وهو عند أَبي علي فَعِيلة من هذا لأَنها كأَنَّ الحيضَ وارَى بها عن مَنْظَره العَيْن قال ويجوز أَن يكون من ورَى الزندُ إِذا أَخرج النارَ كأَن الطُّهر أَخرجها وأَظْهَرها بعدما كان أَخْفاها الحَيْضُ ووَرَّى عنه بصَرَه ودَفَع عنه وأَنشد ابن الأَعرابي وكُنْتُمْ كأُمٍّ بَرّةٍ ظَعَنَ ابنُها إِليها فما وَرَّتْ عليهِ بساعِدِ ومِسْكٌ وارٍ جيّد رفِيع أَنشد ابن الأَعرابي تُعَلُّ بالجادِيِّ والمِسْكِ الوارْ والوَرَى الخَلْق تقول العرب ما أَدري أَيُّ الوَرَى هو أَي أَيُّ الخلق هو قال ذو الرمة وكائنْ ذَعَرْنا مِن مَهاةٍ ورامحٍ بِلادُ الوَرَى ليستْ له ببِلادِ قال ابن بري قال ابن جني لا يستعمل الوَرَى إِلاَّ في النفي وإِنما سَوَّغ لذي الرمة استعماله واجباً لأَنه في المعنى منفي كأَنه قال ليست بِلادُ الوَرَى له بِبِلاد الجوهري ووَراء بمعنى خَلْف وقد يكون بمعنى قُدَّام وهو من الأَضداد قال الأَخفش لَقِيتُه من وَراءُ فترفعه على الغاية إِذا كان غير مضاف تجعله اسماً وهو غير متمكن كقولك مِنْ قَبْلُ ومن بَعْدُ وأَنشد لعُتَيِّ بن مالك العُقَيْلي أَبا مُدْرِك إِنَّ الهَوَى يومَ عاقِلٍ دَعاني وما لي أَنْ أُجِيبَ عَزاءُ وإِنَّ مُرورِي جانِباً ثم لا أَرى أُجِيبُكَ إِلاَّ مُعْرِضاً لَجَفاءُ وإِنَّ اجتِماعَ الناسِ عندِي وعندَها إِذا جئتُ يَوْماً زائراً لَبَلاءُ إِذا أَنا لم أُومَنْ عليكَ ولم يَكُنْ لِقاؤُكَ إِلاَّ مِنْ وَراءُ وراءُ وقولهم وراءَكَ أَوسَعُ نصب بالفعل المقدَّر وهو تأَخَّرْ وقوله عزَّ وجل وكان وَراءَهُم مَلِكٌ أَي أَمامَهم قال ابن بري ومثله قول سَوَّار ابن المُضَرِّب أَيَرْجُو بَنُو مَرْوانَ سَمْعي وطاعَتي وقَوْمِي تَمِيمٌ والفَلاةُ وَرائيا ؟ وقول لبيد أَليسَ وَرائي إِنْ تَراخَتْ مَنِيَّتي لزُومُ العَصا تُثْنى عليها الأَصابِعُ ؟ وقال مرقش ليسَ على طُولِ الحَياةِ نَدَم ومِنْ وراءِ المَرْءِ ما يَعْلَم أَي قُدَّامُه الشّيْبُ والهَرَمُ وقال جرير أَتُوعِدُني وَرَاءَ بَني رَباحٍ ؟ كَذَبْتَ لَتَقْصُرَنَّ يَدَاكَ دوني قال وقد جاءت وَرا مقصورة في الشعر قال الشاعر تَقاذَفَه الرُّوَّادُ حتى رَمَوْا به ورَا طَرَفِ الشامِ البِلادَ الأَباعِدا أَراد وَراءَ وتصغيرها وُرَيِّئَةٌ بالهاء وهي شاذة وفي حديث الشفاعة يقول إِبراهيمُ إِنِّي كنتُ خَليلاً من وَراءَ وراء هكذا يروى مبنيّاً على الفتح أَي من خَلف حِجابٍ ومنه حديث مَعْقِل أَنه حدَّث ابنَ زِياد بحديث فقال أَشيءٌ سمعتَه من رسول الله صلى الله عليه وسلم أَو مِن وَراءَ وَراء أَي ممن جاءَ خَلْفَه وبعدَه والوَراءُ أَيضاً ولد الولد وفي حديث الشعبي أَنه قال لرجل رأَى معه صبيّاً هذا ابنك ؟ قال ابن ابني قال هو ابنُك من الوَراء يقال لولد الولد الوَراءُ والله أَعلم
الرائد
* ورى يري: وريا ورية. (وري) 1-ت النار: اتقدت، اشتعلت. 2-ت الجمال: سمنت وكثر شحمها.
الرائد
* ورى يري: وريا ووريا ورية. (وري) «الزند»، وهو عود تقدح به النار: خرجت ناره.
الرائد
* ورى يري: وريا. (وري) 1-ه: أصاب رئته. 2-القيح جوفه: أفسده وأكله.
الرائد
* ورى تورية. (وري) 1-الشيء: أخفاه. 2-عن كذا: أراده وأظهر غيره. 3-الخبر أو عنه: جعله وراءه وأخفاه. 4-النار: استخرجها. 5-«الزند»، وهو عود تقدح به النار. أخرج ناره. 6-عنه بصره: دفعه عنه. 7-عنه: نصره، ساعده.
الرائد
* ورى. خلق، بشر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: