وصف و معنى و تعريف كلمة وريشا:


وريشا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و راء (ر) و ياء (ي) و شين (ش) و ألف (ا) .




معنى و شرح وريشا في معاجم اللغة العربية:



وريشا

جذر [ورش]

  1. رَيَش: (اسم)
    • الرَّيَشُ : كثْرَةُ الشَّعْر في الأُذُنَين والوجهِ
    • الرَّيَشُ :ما يَعْلُو المعدِنَ المسبوكَ قبل أَن يُصقَلَ
  2. رَيْش: (اسم)
    • رَيْش : مصدر راشَ
  3. رَيَّشَ: (فعل)
    • ريَّشَ يريِّش ، تَرييشًا ، فهو مُريِّش ، والمفعول مُريَّش
    • رَيَّشَ السَّهْمَ : أَلْزَقَ عَلَيْهِ الرِّيشَ
    • رَيَّشَ الثَّوْبَ : زَيَّنَهُ بِصُوَرِ الرِّيشِ
    • رَيَّشَ الطَّيْرَ : نَتَفَ رِيشَهُ
    • رَيَّشَهُ الْمَرَضُ : أَضْعَفَهُ
    • رَيَّشَ السَّهْمَ: راشهُ
  4. رَيش: (اسم)
    • الرَّيِّش ، الرَّيْشُ
    • كَثُرَ رَيْشُهُ: أَثاثُهُ
    • عُشْبٌ رَيْشٌ : كَثيرُ الوَرَقِ
    • (مصدر راشَ يَريشُ)


  5. رِيَش: (اسم)
    • رِيَش : جمع ريشة
  6. رِيش: (اسم)
    • رِيش : جمع أَرْيَش
  7. ريش: (اسم)
    • الجمع : أَرْياشٌ ، و رياشٌ
    • الرِّيشُ : كُسْوَةُ الطَّائر
    • الرِّيشُ : :اللِّباسُ الفاخِر
    • الرِّيشُ : الأثاث
    • الرِّيشُ : المالُ
    • الرِّيشُ : الخِصبُ
    • الرِّيشُ : الحالة الجميلة
  8. رَياش: (اسم)
    • الرَّيَاشُ : اللِّبَاسُ الفاخِرُ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي رَزَقَنِي مِنَ الرِّيَاشِ مَا أَتَجَمَّلُ بِهِ فِي النَّاسِ وَأُوَارِي بِهِ عَوْرَتِي ،
    • الرَّيَاشُ: الأثاثُ
    • الرَّيَاشُ: المَالُ
    • الرَّيَاشُ :الخِصبُ
    • الرَّيَاشُ: المعاشُ
    • الرَّيَاشُ: الحالة الجميلة
  9. رِيَاش: (اسم)
    • رِيَاش : جمع رِّيْشَةُ
  10. رياش: (اسم)


    • رياش : جمع ريش
  11. ريشة: (اسم)
    • الجمع : رِيشات و رِيَش ، أَرياش
    • الرِّيشَةُ : قَلَمٌ مُرَكَّبٌ من نصاب من الخشب وسِنٌّ من المَعْدِن ونحوه
    • الرِّيشَةُ من أجزاءِ العود ( في الموسيقى ) : ما يضرب به على الأوتار
    • الرِّيشَةُ من أَجزاء القانون: قطعة من قَرْن الحيوان تهذَّب بصقلها حتى تصبح رقيقة مرنة بقدر كاف، وتولج بين باطن الإصبع والكشتبان
    • الرِّيشَةُ ( في الرسم والتصوير ) : ريشة طائر تُبْرَى يَبيسَتُها وتُقَطّ ليكتب أو يرسم بها
    • كُسوة الطائر وزينتُه
    • على رأسه ريشة: عزيز، ذي مقامٍ رفيع، مميَّز،
    • أخفّ من الرِّيشة: خفيف الوزن،
    • الرِّيشة الطَّائرة: رياضة تُلعَب بإرسال كرة ريشية فوق شبكة موجودة في منتصف الملعب بواسطة مضارب صغيرة،
    • جعل الله اللِّباسَ ريشًا: زينة وجمالاً،
    • نفَش ريشَه: تباهى وزها،
    • وَزْن الرِّيشة: إحدى فئات الملاكمة أو المصارعة وهي الأخفّ وزنًا بينها، وزنهم بين 53، 57 كجم
  12. تَريَّشَ: (فعل)
    • تَريَّشَ يتريَّش ، تريُّشًا ، فهو مُتريِّش
    • تَرَيَّشَ : ارْتاشَ
    • تريَّش الشَّخصُ: أصاب خيرًا وصَلحت حاله فظهر عليه أثرُ النِّعمة
  13. مُريَّش: (اسم)
    • مُريَّش : اسم المفعول من رَيَّشَ
  14. مُريِّش: (اسم)
    • مُريِّش : فاعل من رَيَّشَ
  15. اِرتاشَ: (فعل)
    • ارْتاشَ فلانٌ: أصَابَ خَيرا فَرُئِيَ عليه أَثَرُ ذلك
    • ارْتاشَ السَّهْمَ: راشَهُ
  16. مَريش: (اسم)


    • مَريش : اسم المفعول من راشَ
  17. مُرَيَّش: (اسم)
    • اسم مفعول من ريَّشَ
    • المُرَيَّشُ :مَنْ أعطاه السّلطانُ ريشةً يضعها على رأسه علامة الشرَف، وأطلقت فيما بعد على كل ذي مقامٍ أو غنًى
    • المُرَيَّشُ من الرجال : الذي ضعف صُلبه
  18. تريُّش: (اسم)
    • تريُّش : مصدر تَريَّشَ
  19. أَرْياش: (اسم)
    • أَرْياش : جمع ريش
  20. أَرياش: (اسم)
    • أَرياش : جمع ريشة
  21. تَرييش: (اسم)
    • مصدر رَيَّشَ
    • تَرْيِيشُ السَّهْمِ: إِلْزَاقُ الرِّيشِ عَلَيْهِ
    • تَرْيِيشُ الثَّوْبِ : تَزْيِينُهُ بِصُوَرِ الرِّيشِ
    • تَرْيِيشُ الطَّائِرِ : نَتْفُ رِيشِهِ
  22. أرْيَشُ: (اسم)


    • الأرْيَشُ : كثيرُ شعر الأُذُنَيْن والوجهِ
    • رجلٌ أرْيَشُ: ذُو مال وكُسْوَة
  23. كُرَيش: (اسم)
    • الكُرَيْشُ : نسيجٌ من الحرير أَسودُ قاتمٌ أَو أَحمرُ قانئ، يُتَّخذُ منه قُمُصٌ وبراقعُ للنساء
  24. اِسترشَّ: (فعل)
    • استرشَّ الفصيلُ للرِّضاع: مَدَّ عُنُقَهُ بين فَخِذي أُمُّه ليرضع
  25. فَريش: (اسم)
    • الفَرِيشُ : ما يُفرَشُ
    • الفَرِيشُ من النبات: ما انبسط على وجْهِ الأرض ولم يَقُمْ على سَاقٍ، وهي فَريشةٌ والجمع : فَرَائِشُ
    • الفَرِيشُ :الثَّوْرُ العربيُّ الذي لا سَنَام له
,
  1. ريش
    • "الرِّيشُ: كِسْوةُ الطائر، والجمع أَرياش ورِياشٌ؛ قال أَبو كبير الهذلي: فإِذا تُسَلُّ تَخَشْخَشَتْ أَرْياشُها،خَشْفَ الجَنُوب بيابِسٍ من إِسْحِلِ وقرئ: ورِياشاً ولِباسُ التَّقْوى؛ وسمى أَبو ذؤيب كسوةَ النحل ريشاً فقال: تظَلُّ على الثَّمْراء منها جَوارِسٌ مَراضِيعُ صُهْبُ الرِّيشِ، زُغْبٌ رِقابُها واحدته رِيشة.
      وطائرٌ راشٌ: نَبَتَ رِيشُه.
      وراشَ السهمَ رَيْشاً وارْتاشَه: ركّب عليه الرِّيشَ؛ قال لبيد يصف السهم: ولئن كَبِرْتُ لقد عَمَرْتُ كأَنني غُصْنٌ، تُقَيِّئه الرِّياحُ، رَطِيبُ وكذاك حقًّا، مَن يُعَمِّرْ يُبْلِه كَرُّ الزمانِ عليه، والتقْلِيبُ حتى يَعُودَ من البلاء كأَنه،في الكفّ، أَفْوَقُ ناصِلٌ مَعْصوبُ مُرُطُ القِذاذِ، فليس فيه مَصْنَعٌ،لا الريشُ يَنْفعه، ولا التعْقِيبُ وقال ابن بري: البيت لنافع بن لقيط الأَسدي يصف الهَرَمَ والشَّيْبَ، قال: ويقال سَهم مُرُطٌ إِذا لم يكن عليه قُذَذٌ، والقِذاذ: ريشُ السهم،الواحدة قُذّة، والتعقيبُ: أَن يُشدَّ عليه العَقَبُ وهي الأَوتار، والأَفْوَقُ: السهم المكسور الفوقِ، والفيوق: موضع الوَتَرِ من السهم، والناصلُ: الذي لا نَصْل فيه، والمعصوب: الذي عُصِب بِعصابة بعد انكساره؛

      وأَنشد سيبويه لابن ميَّادة: وارْتَشْنَ، حين أَرَدْنَ أَن يَرْمِينَنا،نَبْلاً بلا رِيشٍ ولا بِقِداح وفي حديث عمر، قال لجرير بن عبد اللَّه وقد جاء من الكوفة: أَخْبِرني عن الناس، فقال: هم كسِهامِ الجَعْبةِ منها القائمُ الرائِشُ أَي ذو الريش إِشارة إِلى كماله واستقامته.
      وفي حديث أَبي جُحَيفة: أَبْرِي النَّبْلَ وأَرِيشُها أَي أَعْمَلُ لها رِيشاً، يقال منه: رِشْتُ السهم أَرِيشُه.
      وفلان لا يَرِيشُ ولا يَبْرِي أَي لا يضر ولا ينفع.
      أَبو زيد: يقال لا تَرِشْ عليّ يا فلانُ أَي لا تَعْترض لي في كلامي فتَقْطَعه عليّ.
      والرَّيْشُ، بالفتح: مصدرُ راش سهمَه يَرِيشُه رَيْشاً إِذا ركَّب عليه الرِّيشَ.
      ورِشْتُ السهمَ: أَلْزَقْتُ عليه الرِّيشَ، فهو مَرِيشٌ؛ ومنه قولهم: ما لَه أَقذُّ ولا مَرِيشٌّ أَي ليس له شيء.
      والرائِشُ: الذي يُسْدِي بين الراشي والمُرْتَشي.
      والراشي: الذي يتردّد بينهما في المُصانعةِ فَيرِيش المُرْتَشي من مال الراشي.
      وفي الحديث: لَعَنَ اللَّه الراشِيَ والمُرْتَشِيَ والرائش؛ والرائشُ: الذي يسعى بين الراشي والمُرْتَشِي ليَقْضِيَ أَمرَهما.
      وبُرْدٌ مُرَيّشٌ؛ عن اللحيَاني: خطوطُ وشْيِهِ على أَشكال الرِّيش.
      نصيرٌ: الرِّيَشُ الزبَب، وناقة رَياشٌ، والزبَب: كثرةُ الشعر في الأُذنين ويَعْتَري الأَزَبَّ النِّفارُ؛

      وأَنشد: ‏أَنْشدُ من خَوّارةٍ رَياشِ،أَخْطَأَها في الرَّعْلةِ الغَواشِ،ذُو شَمْلة تَعْثُرُ بالإِنْفاشِ والريشُ: شعرُ الأُذن خاصّة.
      ورجل أَرْيَشُ وراشٌ: كثير شعر الأُذُن.
      وراشَه اللَّهُ يَرِيشُه رَيْشاً: نَعشَه.
      وتَرَيَّش الرجلُ وارْتاشَ: أَصابَ خيراً فرُئيَ عليه أَثَرُ ذلك.
      وارْتاشَ فلانٌ إِذا حسُنَتْ حالُه.
      ورِشْتُ فلاناً إِذا قوَّيْته وأَعَنْته على معاشه وأَصْلَحْت حالَه؛ قال الشاعر عمير (* قوله «قال الشاعر عمير إلخ» هكذا في الأَصل، وعبارة شارح القاموس:، قال سويد الأَنصاري.) بن حبَّاب: فرِشْني بخيرٍ، طالَما قد بَرَيْتَني،وخَيْرُ المَوالي مَنْ يَرِيشُ ولا يَبْري والرِّيشُ والرِّياشُ: الخِصْبُ والمعاشُ والمالُ والأَثاثُ واللِّباسُ الحسَنُ الفاخرُ.
      وفي التنزيل العزيز: ورِيشاً ولِباسُ التَّقْوى، وقد قرئ: رِياشاً، على أَن ابن جني، قال: رِياشٌ قد يكون جمعَ ريش كلِهْبٍ ولِهابٍ؛ وقال محمد بن سَلامٍ: سمعت سلاماً أَبا مُنْذِرٍ القارئ يقول: الرِّيشُ الزِّينةُ والرِّياشُ كلُّ اللباس، قال: فسأَلت يونسَ فقال: لم يقل شيئاً، هما سواءٌ، وسأَل جماعةً من الأَعراب فقالوا كما، قال؛ قال أَبو الفضل: أَراه يعني كما، قال أَبو المنذر، قال: وقال الحَرَّاني سمعت ابن السكيت، قال: الريشُ جمعُ ريشة.
      وفي حديث عليّ: أَنه اشترى قَميصاً بثلاثة دَراهم وقال: الحمدُ للِّه الذي هذا من رِياشه؛ الرِّيشُ والرِّياشُ: ما ظهَر من اللباس.
      وفي حديثه الآخَر: أَنه كان يُفْضِلُ على امرأَةٍ مُؤْمِنَةٍ من رِياشِه أَي مما يستفيده، وهذا من الرِّياشِ الخِصْبِ والمعاشِ والمال المستفاد.
      وفي حديث عائشة تَصِفُ أَباها، رضي اللَّه عنهما: يَفُكّ عانِيَها ويَرِيشُ مُمْلِقَها أَي يَكْسُوه ويُعِينُه، وأَصله من الرِّيشِ كأَنّ الفقِيرَ المُمْلِقَ لا نُهُوضَ به كالمَقْصوصِ من الجَناحِ.
      يقال: راشَه يَرِيشُه إِذا أَحْسَنَ إِليه.
      وكلُّ من أَوْلَيْتَه خيراً، فقد رِشْتَه؛ ومنه الحديث: أَن رجلاً راشَه اللَّه مالاً أَي أَعطاه؛ ومنه حديث أَبي بكر والنسّابة: الرائشون، وليس يُعرف رائِشٌ، والقائلون: هلُمَّ للأَضيافِ ورجل أَرْيشُ وراشٌ: ذو مال وكسوة.
      والرِّياشُ: القِشْرُ وكلُّ ذلك من الرِّيشِ.
      ابن الأَعرابي: راشَ صدِيقَه يَرِيشُه رَيْشاً إِذا أَطعَمه وسقاه وكساه.
      وراشَ يَرِيشُ رَيشاً إِذا جَمَع الرِّيشَ وهو المال والأَثاث.
      القتيبي: الرِّيشُ والرِّياشُ واحدٌ، وهما ما ظهر من اللباس.
      ورِيشُ الطائرِ: ما سَتَرَه اللَّه به.
      وقال ابن السكيت:، قالت بنو كلاب الرِّياشُ هو الأَثاث من المتاع ما كان من لِباسٍ أَو حشْوٍ من فراش أَو دِثارٍ، والرِّيشُ المتاعُ والأَموالُ.
      وقد يكون في النبات دون المال.
      وإِنه لحسَنُ الرِّيش أَي الثيابِ.
      ويقال: فلان رَيِّشٌ ورَيْشٌ وله رِيشٌ وذلك إِذا كَبُر ورَفَّ، وكذلك راشَ الطائرُ إِذا كان عليه زَغَبة من زِفٍّ، وتلك الزَّغَبة يقال لها النُّسال.
      الفراء: شارَ الرجلُ إِذا حسُنَ وجْهُه،وراشَ إِذا استَغْنى.
      ورُمْحٌ راشٌ ورائِشٌ: خَوّارٌ ضعيفٌ.
      بالرِّيشِ لخفّته.
      وجَمَل راشُ الظَّهر ضعيفٌ.
      وناقةٌ رائِشةٌ: ضعيفةٌ.
      ورجل راشٌ: ضعيف،وأَعطاه مائة بريشها؛ وقيل: كانت الملُوكُ إِذا حَبَتْ حِباءً جعليوا في أَسْنِمةِ الإِبِلِ رِيشاً، وقيل: رِيشَ النعامةِ لِيُعلم أَنها من حِبَاء المَلِك، وقيل: معناه برِحالِها وكسوتها وذلك لأَن الرحال لها كالرِّيشِ؛ وقول ذي الرمة: أَلا تَرى أَظْعانَ ميَّ كأَنها ذُرى أَثْأَبٍ، راشَ الغُصونَ شَكِيرُها؟ قيل في تفسيرها: راشَ كَسَا، وقيل: طالَ؛ الأَخيرة عن أَبي عمرو، والأَوّل أَعْرَفُ.
      وذاتُ الرِّيش: ضرْبٌ من الحَمْضِ يُشْبِه القَيْصومَ وورقُها وورْدُها يَنْبُتان خِيطاناً من أَصلٍ واحد، وهي كثيرةُ الماءِ جدًّا تَسِيل من أَفواه الإِبِل سيْلاَ، والناسُ يأْكلونها؛ حكاها أَبو حنيفة.
      والرائِشُ الحِمْيَريُّ: ملِكٌ كان غزا قوماً فغنِم غنائم كثيرةً وراشَ أَهلَ بيتِه.
      الجوهري: والحرث الرائِشُ من ملوك اليمن.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. رِيشُ

    • ـ رِيشُ: للطيرِ، كالراشِ، ج: أرْياشٌ ورِياشٌ، واللباسُ الفاخِرُ، كالرِّياشِ، كاللِّبْسِ واللِّباسِ، والخِصْبُ، والمَعاشُ.
      ـ أعطاهُ مئةً بِريشِها: بِلِباسِها وأحْلاسِها، أو لأنَّ المُلوكَ كانوا إذا حَبَوْا حِباءً، جَعَلوا في أسْنِمَةِ الإِبِلِ رِيشَ النَّعامَةِ، ليُعْرَفَ أنه حِباءُ المَلِكِ.
      ـ ذُو الرِّيشِ: فرسُ السَّمْحِ بنِ هِنْدٍ الخَوْلانِيِّ.
      ـ ذاتُ الرِّيشِ: نباتٌ كالقَيْصومِ.
      ـ رِيشةُ: أبو قبيلةٍ، أو هي بنتُ مُعاويةَ بنِ بَكْرٍ أُمُّ مالِكٍ الوَحِيدِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ هُبَلَ.
      ـ راشَ السَّهْمَ يَريشهُ: ألْزَقَ عليه الرِّيشَ، كَرَيَّشهُ، فهو مَرِيشٌ ومُرَيَّشٌ، وجَمَعَ المالَ والأَثاثَ،
      ـ راشَ الصَّديقَ: أطْعَمَهُ، وسَقاهُ، وكَساهُ، وأصْلَحَ حالَهُ.
      ـ رَائشُ: السفيرُ بين الرَّاشِي والمُرْتَشِي، والسَّهْمُ ذُو الرِّيشِ.
      ـ كَلأٌ رَيِّشٌ ورَيْشٌ: كثيرُ الوَرَقِ.
      ـ رَيْشانُ: حِصْنٌ من عَمَلِ أبْيَنَ، وجَبَلٌ مُطِلٌّ على المَهْجَمِ.
      ـ رَيَشُ: كثْرَةُ الشَّعَرِ في الأُذُنَيْنِ والوَجْهِ. وناقَةٌ رَياشٌ، وجَمَلٌ ذُو راشٍ، ورجُلٌ أرْيَشُ، وأراشَ ورَوَّشَ.
      ـ رُمْحٌ راشٌ: خَوَّارٌ، شُبِّهَ بالريشِ ضَعْفاً.
      ـ مُرَيَّشُ: البَعيرُ الأَزَبُّ، والقَليلُ اللَّحْمِ، والبُرْدُ المُوَشَّى، والرجُلُ الضَّعيفُ الصُّلْبِ، والهَوْدَجُ المُصْلَحُ بالقِدِّ.
      ـ ناقَةٌ مُرَيَّشَةُ اللَّحْمِ: قَليلَتُه.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. رِيشة
    • رِيشة :-
      جمع رِيشات ورِيَش، جمع الجمع أَرياش:
      1 - كُسوة الطائر وزينتُه
      • على رأسه ريشة: عزيز، ذي مقامٍ رفيع، مميَّز، - أخفّ من الرِّيشة: خفيف الوزن، - الرِّيشة الطَّائرة: رياضة تُلعَب بإرسال كرة ريشية فوق شبكة موجودة في منتصف الملعب بواسطة مضارب صغيرة، - جعل الله اللِّباسَ ريشًا: زينة وجمالاً، - نفَش ريشَه: تباهى وزها، - وَزْن الرِّيشة: إحدى فئات الملاكمة أو المصارعة وهي الأخفّ وزنًا بينها، وزنهم بين 53، 57 كجم.
      2 - قَلَمٌ يُمَلُّ في الدَّواة ويُكتب به؛ (لأنه كان في أول أمره ريشة الطائر) :-أحضر الرِّيشة والدّواة.
      3 - لباس فاخر يُرتدى للزينة :- {يَابَنِي ءَادَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا} .
      4 - (الموسيقى) ما يُضرب به على أوتار العود.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. رَيَّشَ
    • [ر ي ش]. (فعل: رباعي متعد). رَيَّشْتُ، أُرَيِّشُ، رَيِّشْ، مصدر تَرْيِيشٌ.
      1. :-رَيَّشَ السَّهْمَ :- : أَلْزَقَ عَلَيْهِ الرِّيشَ.
      2. :-رَيَّشَ الثَّوْبَ :- : زَيَّنَهُ بِصُوَرِ الرِّيشِ.
      3. :-رَيَّشَ الطَّيْرَ :- : نَتَفَ رِيشَهُ.
      4. :-رَيَّشَهُ الْمَرَضُ :- : أَضْعَفَهُ.

    المعجم: الغني

  5. ريش
    • ريش - ج، رياش وأرياش
      1- ريش : ما يكسو الطائر من قصب فيه شعر. 2- ريش : لباس فاخر. 3- ريش : أثاث. 4- ريش : معاش. 5- ريش : مال. 6- ريش : خصب. 7- ريش : حالة جميلة.


    المعجم: الرائد

  6. ريش
    • ر ي ش: الرِّيشُ للطائر الواحدة رِيشةٌ ويجمع على أرْياشٍ و رَاشَ السهم ألزق عليه الريش فهو مَرِيشٌ بوزن مبيع وبابه باع و راشَ فلانا أصلح حاله وهو على التشبيه و الرِّيشُ و الرِّيَاشُ بمعنى وهو اللباس الفاخر ومنه قوله تعالى {وريشا ولباس التقوى} وقيل الرِّيشُ و الرِّيَاشُ المال والخصب والمعاش

    المعجم: مختار الصحاح

  7. الرِّيشُ
    • الرِّيشُ : كُسْوَةُ الطَّائر.
      الواحدة: ريشة.
      و الرِّيشُ اللِّباسُ الفاخِر.
      و الرِّيشُ الأثاث.
      و الرِّيشُ المالُ.
      و الرِّيشُ الخِصبُ.
      و الرِّيشُ الحالة الجميلة. والجمع : أَرْياشٌ، ورياشٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. ريَّشَ
    • ريَّشَ يريِّش ، تَرييشًا ، فهو مُريِّش ، والمفعول مُريَّش :-
      ريَّش السَّهمَ ونحوَه راشه، ركّب فيه الرِّيشَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. مَريش
    • مريش
      1- مريش من السهام : الذي ألصق عليه الريش. 2- مريش من الثياب الموشى المطرز على أشكال الريش. 3- مريش : كثير الشعر. 4- مريش : قليل اللحم. 5- مريش : الذي أعطاه الحاكم ريشة يضعها في رأسه علامة الشرف.

    المعجم: الرائد

  10. الرَّيَاشُ
    • الرَّيَاشُ : اللِّبَاسُ الفاخِرُ.
      و الرَّيَاشُ الأثاثُ.
      و الرَّيَاشُ المَالُ.
      و الرَّيَاشُ الخِصبُ.
      و الرَّيَاشُ المعاشُ.
      و الرَّيَاشُ الحالة الجميلة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَرْيِيشٌ
    • [ر ي ش]. (مصدر رَيَّشَ).
      1. :-تَرْيِيشُ السَّهْمِ :-: إِلْزَاقُ الرِّيشِ عَلَيْهِ.
      2. :-تَرْيِيشُ الثَّوْبِ :- : تَزْيِينُهُ بِصُوَرِ الرِّيشِ.
      3. :-تَرْيِيشُ الطَّائِرِ :- : نَتْفُ رِيشِهِ.

    المعجم: الغني

  12. تَريَّشَ
    • تَريَّشَ يتريَّش ، تريُّشًا ، فهو مُتريِّش :-
      تريَّش الشَّخصُ أصاب خيرًا وصَلحت حاله فظهر عليه أثرُ النِّعمة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. أرْيَش
    • أريش - ج، ريش ، -مؤ، ريشاء
      1- أريش : كثير الشعر في الأذنين والوجه. 2- أريش : غني بالمال وبالثياب.

    المعجم: الرائد

  14. رياش
    • رياش
      1- رياش : لباس فاخر. 2- رياش : أثاث. 3- رياش : معاش. 4- رياش : مال. 5- رياش : خصب. 6- رياش : حالة جميلة.

    المعجم: الرائد

  15. ريشة
    • ريشة
      1- ريشة : واحدة الريش. 2- ريشة : قلم من خشب له سن من حديد. 3- ريشة : قطعة من قرن الحيوان تصقل وتضرب بها أوتار القانون. 4- ريشة : قطعة من ريش النسر تضرب بها أوتار العود.

    المعجم: الرائد

  16. الرِّيشَةُ
    • الرِّيشَةُ : قَلَمٌ مُرَكَّبٌ من نصاب من الخشب وسِنٌّ من المَعْدِن ونحوه.
      و الرِّيشَةُ من أجزاءِ العود ( في الموسيقى ) : ما يضرب به على الأوتار.
      و الرِّيشَةُ من أَجزاء القانون: قطعة من قَرْن الحيوان تهذَّب بصقلها حتى تصبح رقيقة مرنة بقدر كاف، وتولج بين باطن الإصبع والكشتبان.
      و الرِّيشَةُ ( في الرسم والتصوير ) : ريشة طائر تُبْرَى يَبيسَتُها وتُقَطّ ليكتب أو يرسم بها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. إِرتاش
    • إرتاش - ارتياشا
      1- إرتاش السهم الزق عليه الريش. 2- إرتاش : أصاب خيرا ونعمة.

    المعجم: الرائد

  18. ريش
    • ريش - ترييشا
      1- ريش السهم الزق عليه الريش. 2- ريشه المرض : أضعفه.

    المعجم: الرائد

  19. فَريش
    • فريش - ج، فرائش
      1- فريش : ما يفرش. 2- فريش : فرس ولدت منه سبعة أيام. 3- فريش : فرس ولدت حديثا. 4- فريش : نبات انبسط على وجه الأرض ولم يقم على ساق.

    المعجم: الرائد

  20. أَرَشَّتِ
    • أَرَشَّتِ السماءُ: رَشَّت.
      و أَرَشَّتِ الطَّعْنَةُ ونحوُها: أَسالت الدّمَ ونثَرَتْهُ.
      و أَرَشَّتِ الفرسَ ونحوَه: عَرَّقَهُ بالرَّكضِ.
      و أَرَشَّتِ الفَصيلَ: حَكَّ ذَنَبَهُ ليَرْضَع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الرَّيشُ
    • الرَّيشُ الرَّيشُ كَلأٌ رَيْشٌ: كثيرُ الوَرَق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. رَيَّشَ
    • رَيَّشَ السَّهْمَ: راشهُ.
      و رَيَّشَ الثَّوْبَ: زَيَّنَهُ بِصُوَرِ الرِّيش.
      و رَيَّشَ السُّقْمُ فلانا: راشَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. الأرْيَشُ
    • الأرْيَشُ : كثيرُ شعر الأُذُنَيْن والوجهِ.
      ويقال: رجلٌ أرْيَشُ: ذُو مال وكُسْوَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. الرَّيَشُ
    • الرَّيَشُ : كثْرَةُ الشَّعْر في الأُذُنَين والوجهِ.
      و الرَّيَشُ ما يَعْلُو المعدِنَ المسبوكَ قبل أَن يُصقَلَ.
      ( مو )

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. الرَّيِّش
    • الرَّيِّش : الرَّيْشُ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى وريشا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَرَشٌ** -[و ر ش]. (مص. وَرِشَ). "وَرَشُ الجَوْفِ" : أَلَمُهُ.
معجم الغني
**وَرَّشَ** - [و ر ش]. (ف: ربا. لازم، م. بظرف).** وَرَّشَ** ،** يُوَرِّشُ**، مص. تَوْرِيشٌ. "وَرَّشَ بَيْنَ القَوْمِ" : حَرَّشَ، أَغْرَى بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ.
معجم الغني
**وَرَشَ** - [و ر ش]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَرَشَ**،** يَرِشُ** ، مص. وَرْشٌ، وُرُوشٌ. 1. "وَرَشَ الرَّجُلُ" : طَمِعَ. 2. "وَرَشَ الشَّابُّ" : اِنْحَطَّ لِلأُمُورِ الدَّنِيئَةِ. 3. "وَرَشَهُ بِصَاحِبِهِ" : أَغْرَاهُ بِهِ. 4. "وَرَشَ مِنَ الطَّعَامِ شَيْئاً" : تَنَاوَلَ. 5. "وَرَشَ عَلَيْهِمْ" : دَخَلَ وَهُمْ يَأْكُلُونَ وَلَمْ يُدْعَ لِلأَكْلِ.
معجم الغني
**وَرِشَ** - [و ر ش]. (ف: ثلا. لازم).** وَرِشْتُ**،** أَوْرَشُ**، مص. وَرَشٌ. "وَرِشَ الوَلَدُ" : خَفَّ، نَشِطَ.
معجم الغني
**وَرْشٌ** - (طخ). 1. : طَعَامٌ يُصْنَعُ مِنَ اللَّبَنِ. 2. "قِرَاءةُ وَرْشٍ" : قِرَاءةٌ مَنْسُوبَةٌ إِلَى عُثْمَانَ بْنِ سَعْدٍ القَارِئِ.
المعجم الوسيط
ـِ ( يَرِشُ ) وَرْشاً، ووُرُوشاً: أسَفّ للدَّنيء من الأمور. وـ طَمِع. وـ أكل شديداً حريصاً. وـ عليهم: دخل وهم يأكلون ولم يُدْعَ؛ ليصيب من طعامهم. وـ من الطعام شيئاً: تناول. وـ تناول قليلاً منه. فهو وارش.( وَرِشَ ) ـَ ( يَوْرَشُ ) وَرَشاً: نشط وخفّ. وـ الدّابّة: تفلَّتت إلى الجري وصاحبها يكفُّها. فهو ورِش، وهي ورِشة.( الوَرْشُ ): شيء يصنع من اللَّبَن. و( قراءة ورْش ): قراءة للقرآن منسوبة إلى عُثمان بن سَعيد القارئ.( الوَرَشانُ ): طائر من الفصيلة الحماميّ،ة أكبر قليلاً من الحمامة المعروفة يستوطن أوربة ويهاجر في جماعات إلى العراق والشام، ولكنها لا تمرّ بمصر. ( مج ). وفي المثل: ( بِعِلَّة الورَشان، يؤكل رُطَب المُشَان ): يضرب لمن يُظهر شيئاً والمراد منه شيء آخر. ( ج ) وِرْشان، ووَراشين.
مختار الصحاح
و ر ش : الوَارِشُ الداخل على القوم وهم يأكلون ولم يُدْعَ مثل الواغل في الشراب و الوَرَشان طائر وهو ساق حر وفي المثل بعِلّة الورشان تأكل رطب المشان وتمامه في م ش ن والجمع الوَراشِينُ و الوِرْشان بكسر الواو وسكون الراء على غير قياس مثل كِرْوان جمع كَرَوان
الصحاح في اللغة
وَرَشَ شيئاً من الطعام وُروشاً، أي تناوله. والوارِشُ: الداخلُ على الوقم وهم يأكلون ولم يُدْعَ، مثل الواغل في الشراب. والتَوْريشُ: التحريشُ. يقال: وَرَّشْتُ بين القوم وأرَّشْتُ. والوَرِشَةُ من الدوابّ: التي تَفَلَّتُ إلى الجَرْي وصاحبُها يكُفُّها. قال أبو عمرو: الوَرِشاتُ: الخِفافُ من النوق. وأنشد: باتَ يُباري وَرِشاتٍ كالقَطا والوَرَشانُ: طائرٌ، وهو ساقُ حُرٍّ. وفي المثل: "بِعِلَّةِ الوَرَشانِ تأكل رُطَبَ المُشانِ". والجمع الوَراشِينُ. ويجمع على وِرْشانٍ بكسر الواو وتسكين الراء، على غير قياس.
تاج العروس

وَرَشَ شَيْئاً مِنَ الطَّعَامِ يَرِشُه وُرُوشاً : تَنَاوَلَه نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وزادَ غَيْرُه في مَصادِرِه وَرْشاً وقالَ أَبو زَيْدٍ : تَنَاوَلَ قَلِيلاً مِنْه . وقِيلَ : وَرَشَ إِذا أَكَلَ شَدِيداً حَرِيصاً عن ابْنِ عَبّادٍ فهو مِنْ شِدَّةِ حِرْصِه وشَهْوَتِه إِلَى الطَّعَامِ لا يُكْرِمُ نَفْسَه ومَصْدَرُه الوَرْشُ والوُرُوشُ والَّذِي نُقِلَ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ : الرَّوْشُ بتَقْدِيمِ الرّاءِ : الأَكْلُ الكَثِيرُ والوَرْشُ بتَقْدِيمِ الواوِ : الأَكْلُ القَلِيلُ . وَرَشَ الرَّجُلُ وَرْشاً : طَمِعَ عن ابنِ عَبّادٍ . وَرَشَ أَيضاً : إِذَا أَسَفَّ لمَدَاقِّ الأُمُورِ عنِ ابنِ عَبّادٍ . وَرَشَ فُلانٌ بفُلانٍ هكذا في النُّسَخِ وهو غَلطٌ والصّوابُ فُلانا بفُلانٍ إِذا أَغْرَاهُ عن ابنِ عبّادٍ . ووَرَشَ عَلَيْهِم وَرْشاً : دَخَلَ وَهُمْ يَأْكُلُونَ ولَمْ يُدْعَ ليُصِيبَ مِنْ طَعَامِهم وإِذا دَخَلَ عَلَيْهِمْ وهُمْ شَرْبٌ قِيل : وَغَلَ عَلَيْهِمْ وقِيلَ : الوَارِشُ : الدّاخِلُ عَلَى الشَّرْبِ كالوَاغِلِ وقِيلَ : الوَارِشُ في الطَّعَامِ خاصَّةً . ووَرْشٌ : لَقَبُ أَبِي سَعِيدٍ عُثْمَانَ بنِ سَعِيد بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ عَمْروِ بنِ سُلَيْمَانَ بنِ إِبْرَاهِيمَ القُرَشِيِّ مَوْلاهُم القِبْطِيِّ المِصْرِيِّ المُقْرِئِ قالَ ابنُ الجَزَرِيّ في النَّشْرِ : وُلِدَ سنة 101 ورَحَلَ إِلى المَدِينَةِ فقَرَأَ عَلَى نافِعٍ أَرْبَعَ خَتْماتٍ في شَهْرٍ من سنة 155 ورَجَعَ إِلى مِصْرَ فانْتَهَت إِلَيْه الرّيَاسَةُ وبها تُوفِّي سنة 197 . والوَرْشُ : شَئٌ يُصْنَعُ من اللَّبَنِ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . والوَرَشُ بالتَّحْرِيكِ : وَجَعٌ في الجَوْفِ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ أَيْضاً . والوَرِشُ ككَتِفٍ : النَّشِيطُ الخَفِيفُ من الإِبِلِ وغَيْرِهَا وهِيَ بهاءٍ والجَمْعُ وَرِشَاتٌ وهي الخِفَافُ من النُّوقِ نَقَلَه الأَزْهَرِيُّ عن أَبِي عَمْروٍ وأَنْشَدَ :

يَتْبَعْنَ زَيّافاً إِذا زِفْنَ نَجَا ... باتَ يُبَارِي وَرِشَاتٍ كالقَطَا وقد وَرِشَ كوَجِلَ وَرَشاً . والتَّوْرِيشُ : التَّحْرِيشُ يُقَال : وَرَّشْتُ بينَ القَوْمِ وأَرَّشْتُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ . والوَرَشَانُ مُحَرَّكَةً : طائِرٌ شِبْهُ الحَمَامِ وهو ساقُ حُرٍّ وهو من الوَحْشِيّاتِ ولَحْمُه أَخَفُّ منَ الحَمَامِ وهي بهاءٍ ج : وِرْشانٌ بالكَسْرِ مثْل كِرْوَانٍ جَمْع كَرَوَان عَلَى غَيْرِ قِياسِ . ويُجْمَعُ أَيْضاً على وَرَاشِينَ وفي المَثَلِ بعِلَّةِ الوَرَشَانِ يَأْكُلُ رُطَبَ المِشَانِ قالَ الزَّمَخْشَرِيُّ : يُضْرَبُ لِمَنْ يُظْهِرُ شَيْئاً . والمُرَادُ منه شَيْءٌ آخَرُ وزادَ الصّاغَانِيُّ : وأَصْلُهُ أَنَّهُ اسْتَحْفَظَ قومٌ عَبْداً لَهُم رُطَبَ نَخْلِهِم وكانَ يَأْكُلُه فَإِذَا عُوتِبَ عَلَى سُوءِ الأَثَرِ منه وَرَّكَ الذَّنْبَ عَلَى الوَرَشَانِ . فقِيلَ فيه ذَلِك

وممّا يُسْتَدْرَك عليه : الوَارِشُ : الدّافِعُ في أَيِّ شَيْءٍ وَقَعَ . والوَارِشُ : الطُّفَيْلِيُّ المُشْتَهِي للطّعامِ . وقال أَبو عَمْروٍ : الوَارِشُ النَّشِيطُ والوَرِشَةُ من الدّوابِّ : التي تَفَلَّتُ إِلى الجَرْيِ وصاحبُهَا يَكُفُّهَا نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وهِيَ النَّشِيطَةُ الخَفِيفَةُ الَتي ذكَرَهَا المصنِّفُ رَحِمَهُ الله تَعَالَى . وقَالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ : الرَّوْشُ : الأَكْلُ الكَثِيرُ والوَرْشُ : الأَكْلُ القَلِيلُ وقد اسْتَطْرَدَه المُصَنِّفُ في وَرَشَ مَعَ ما وَقَع لَهُ من التّحْرِيفِ الَّذِي نَبَّهْنَا عَلَيْهِ وقد نَقَلَه الصّاغَانِيُّ وصاحِبُ اللِّسَانِ هُنَا عَلَى عَادَتِهِ وكَأَنَّ المُصَنّفَ بَنَي على تَحْرِيفِه فلَمْ يَذْكُرْه هُنَا . والوَرَشانُ مُحَرَّكَةً : حُمْلاقُ العَيْنِ الأَعْلَى . والوَرَشَانُ : الكَبِيرُ قال ابنُ سِيدَه : وَجَدْنَاهُ في شِعْرِ الأَعْشَى بخَطٍّ يُنْسَب إِلى ثَعْلَب . وقالَ أَبو زَيْدٍ : يُقَالُ : لا تَرِشْ عليَّ يا فُلان : أَي لا تَعْرِضْ لِي في كَلامِي فتَقْطَعَه عَلَىَّ . نقلَه الصّاغَانِيُّ . ووَرْشَةُ بالفَتْح : حِصْنٌ من أَعْمالِ سَرَقُسْطَةَ في غَايَةِ المَتَانَةِ

لسان العرب
الوارِشُ الدافِعُ والوارِشُ الطُّفَيْلِيُّ المُتَشَهّي للطعام ويقال للذي يَدْخُل على قوم يَطْعَمُون ولم يُدْع ليُصِيبَ من طعامِهم وارِشٌ وللذي يَدْخُل عليهم وهم شَرْبٌ واغِلٌ وقيل الوارِشُ الداخلُ على الشَّرْب كالواغِلِ وقيل الوارِشُ في الطعام خاصة والواغِلُ في الشَّراب والدافعُ في أَيّ شيء وقع في شَراب أَو طعام أَو غيره وقيل الوارِشُ في كل شيء أَيضاً وورَشَ وَرْشاً ووُرُوشاً وهو من الشهوة إِلى الطعام لا يُكْرِمُ نفسه أَبو عمرو الوارِشُ النشيطُ وقد وَرِشَ وَرْشاً وأَنشد يَتْبَعْنَ زَيّافاً إِذا زِفْنَ نَجَا باتَ يُبارِي وَرِشاتٍ كالقَطا إِذا اشتَكَينَ بُعْدَ مَمْشاهُ اجْتَزَى مِنْهُنّ فاسْتَوْفى برَحْبٍ أَو عَدَا أَي زاد اجْتزى منهن من الجزاء قال ورجل وارِشٌ نشِيط والتَّوْرِيشُ التَّحْريشُ يقال ورَّشْت بين القوم وأَرَّشْت والوَرِشَةُ من الدواب التي تَفَلَّتُ إِلى الجَرْي وصاحبُها يكُفُّها أَبو عمرو الوَرِشات الخِفافُ من النُّوقِ والوَرْشُ تناوُلُ شيء من الطعام تقول ورَشْتُ أَرِشُ ورْشاً إِذا تناولت منه شيئاً ووَرَشَ من الطعام شيئاً تناوَلَ وقيل تناوَلَ قليلاً من الطعام ابن الأَعرابي الرَّوْشُ الأَكلُ الكثير والوَرْشُ الأَكلُ القليل والوَرَشانُ طائرُ شِبْهُ الحمامةِ وجمْعُه وِرْشانٌ بكسر الواو وتسكين الراء مثل كِرْوان جمع كَرَوان على غير قياس والأُنثى وَرَشانةٌ وهو ساقُ حُرٍّ وفي المثل بعِلّة الوَرَشان يأْكلُ رُطَبَ المُشانِ والجمعُ الوَراشينُ والوَرَشانُ أَيضاً حُمْلاقُ العَينِ الأَعْلى والوَرَشانُ الكبير قال ابن سيده وجدناه في شرح شعر الأَعشى بخط ينسب إِلى ثعلب
الرائد
* ورش يرش: ورشا ووروشا. 1-طمع. 2-إنحط للأمور الدنيئة. 3-شيئا من الطعام: تناوله. 4-ه بفلان: أغراه به، حرضه عليه. 5-على القوم: دخل عليهم وهم يأكلون ولم يدع للأكل.
الرائد
* ورش يورش: ورشا. الجمل أو غيره: كان نشيطا خفيفا.
الرائد
* ورش توريشا. بين القوم: حرش، أغرى بعضهم ببعضهم الآخر.
الرائد
* ورش. 1-مص. ورش. 2-ألم في الجوف.
الرائد
* ورش. من الجمال وغيرها: النشيط الخفيف.
الرائد
* ورش. 1-مص. ورش. 2-طعام يصنع من اللبن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: