وصف و معنى و تعريف كلمة وريعتما:


وريعتما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و راء (ر) و ياء (ي) و عين (ع) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح وريعتما في معاجم اللغة العربية:



وريعتما

جذر [ورع]

  1. رَيَّعَ: (فعل)
    • رَيَّعْتُ، أُرَيِّعُ، رَيِّعْ، مصدر تَرْيِيعٌ
    • رَيَّعَ النَّاسُ : اِجْتَمَعُوا
    • رَيَّعَ النَّباتُ : نَما، زادَ
    • رَيَّعَ تِجارَتَهُ : أَنْماها وَزادَ فيها
    • رَيَّعَ السَّرابُ : اِضْطَرَبَ، جاءَ وَذَهَبَ
    • رَيَّعَ الشيءَ: أرَاعَه
  2. رَيْع: (اسم)
    • رَيْع : مصدر راعَ
  3. رِيْع: (اسم)
    • رِيْع : جمع رِّيْعَةُ
  4. ريع: (اسم)
    • الجمع : رُيُوعٌ ، و أرياعٌ ، و رِياعٌ
    • الرِّيعُ : المرتفِعُ من الأرض
    • الرِّيعُ :الطريق
    • الرِّيْعُ : فَضْل كل شيء، كريع العَجين والدقيق
    • ليس له رَيْعٌ: مرجوعٌ وغَلَّة
    • الرِّيْعُ ( في الاقتصاد السياسي ) : الجزء الذي يؤدِّيه المستأجر إلى المالك من غلَّة الأرض مقابل استغلال قُواها الطبيعية التي لا تقبل الهلاك
    • رَيْعُ الخِصْب : النَّاتج من ميزة أرض على أُخرى من جهة الخصب
    • ورَيْعُ المَوقِع: الناشئ من صُقْع الأرض
    • الرِّيْعُ :أوّل كل شيء وأفضله
    • هذا في رَيْع الشباب: مُقْتَبَله
    • ورَيْعُ الضُّحَا: بياضُه
    • الرِّيْعُ : : الصَّوْمَعَةُ
    • الرِّيْعُ : : بُرْجُ الحَمامِ


  5. ريعَ: (فعل)
    • رِيعَ الوَلَدُ : خافَ
  6. اِرتاعَ: (فعل)
    • ارتاعَ على / ارتاعَ لـ / ارتاعَ من يرتاع ، ارْتَعْ ، ارتياعًا ، فهو مُرتاع ، والمفعول مُرتاع عليه
    • اِرْتَاعَتْ خَوْفاً وَهَلَعاً : تَرَوَّعَتْ، أَصَابَهَا الرَّوْعُ، فَزِعَتْ
    • اِرْتَاعَ لِلْخَيْرِ : اِرْتَاحَ لَهُ
    • ارْتَاعَ للخير: ارتاح إليه
  7. أرياع: (اسم)
    • أرياع : جمع ريع
  8. رائِع: (اسم)
    • الجمع : رائعون و رُوَّع ، المؤنث : رائعة ، و الجمع للمؤنث : رائعات و روائعُ و رُوَّع
    • اسم فاعل من راعَ
    • الرائِعُ : المُعْجِب
    • الرائِعُ : ما جاوز الحدَّ في نواحي الفنِّ والأخلاق والفِكر شعر/ أداءٌ رائع،
    • أَتَى بِكَلامٍ رَائِعٍ : أيْ حَسَنٍ، رَائِقٍ، جَمِيلٍ
    • كَانَ رَائِعاً فِي عَمَلِهِ : كُلُّ مَا يُثِيرُ الإِعْجَابَ وَيَشُدُّ الانْتِبَاهَ
    • رَائِعَةُ القَمَرِ : مُعْظَمُهُ
    • رائعة النَّهار: مُعظمُه، وكذلك رائعة الضُّحى هي كالشَّمس في رائعة النَّهار
    • رائعة الشَّيب: أوَّلُ بوادره، أوّل شعرةٍ تبدو منه
  9. تَرَيَّعَ: (فعل)
    • تَرَيَّعَ الشيءُ: نما وزاد
    • تَرَيَّعَ فلانٌ: تحيَّر وتوقَّف
    • تَرَيَّعَ :زَيَّنَ نفسَه بالأدهان
    • تَرَيَّعَ الماءُ: جَرَى
    • تَرَيَّعَت يَدُهُ بالجود: فاضَت
  10. رِياع: (اسم)


    • رِياع : جمع ريع
  11. رائع: (اسم)
    • رائع : فاعل من راعَ
  12. رُيُوع: (اسم)
    • رُيُوع : جمع ريع
  13. رِيَاع: (اسم)
    • رِيَاع : جمع رِّيْعَةُ
  14. مُرتاع: (اسم)
    • فاعل مِن اِرْتَاعَ
    • لَبِثَ فِي مَكَانِهِ حَائِراً مُرْتَاعاً : فَزِعاً، مُرَوَّعاً
  15. مُرتاع: (اسم)
    • مُرتاع : فاعل من إِرتاعَ
  16. مُرتاع: (اسم)


    • مُرتاع : اسم المفعول من إِرتاعَ
  17. تَرِيع: (اسم)
    • تَرِيع : فاعل من تَرِعَ
  18. تَريع: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ترِعَ/ ترِعَ إلى
  19. اِستَراع: (فعل)
    • اسْتَرَاع فلانٌ: تَرَيَّعَ
  20. رَيَعان: (اسم)
    • رَيَعان : فاعل من راعَ
  21. بَريع: (اسم)
    • بَريع : فاعل من بَرُعَ
  22. تَرْيِيع: (اسم)


    • تَرْيِيع : مصدر رَيَّعَ
  23. رَيَعان: (اسم)
    • مصدر راعَ
    • وقت نموّ وتجدُّد
    • عمر يتحقَّق فيه النُّضج الجسميّ المثاليّ والنَّشاط العقليّ
  24. رَيعان: (اسم)
    • رَيْعَانُ كل شيء: أَوَّلُهُ وأَفضله
    • ورَيعان السَّرَاب: ما اضطرب منه
  25. رِياع: (اسم)
    • رِياع :جمع ريع
,
  1. ريع (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّيْع: النَّماء والزيادة.
      راعَ الطعامُ وغيره يَرِيع رَيْعاً ورُيُوعاً ورِياعاً؛ هذه عن اللحياني، ورَيَعاناً وأَراعَ ورَيَّعَ، كلُّ ذلك: زَكا وزاد، وقيل: هي الزيادة في الدقيق والخُبز.
      وأَراعَه ورَيَّعَه.
      وراعَتِ الحِنْطةُ وأَراعَتْ أَي زَكَتْ.
      قال الأَزهري: أَراعت زكت، قال: وبعضهم يقول راعتْ، وهو قليل.
      ويقال: طعام كثير الرَّيْعِ.
      وأَرض مَرِيعة، بفتح الميم، أَي مُخْصِبة.
      وقال أَبو حنيفة: أَراعتِ الشجرة كثر حَملها، قال: وراعَت لغة قليلة.
      وأَراعَت الإِبلُ: كثر ولدها.
      وراعَ الطعامُ وأَراعَ الطحينُ: زاد وكثر رَيْعاً.
      وكلُّ زِيادة رَيْعٌ.
      وراعَ أَي صارت له زيادة رَيْعٌ.
      في العَجْن والخَبز.
      وفي حديث عمر: امْلِكوا العَجِين فإِنه أَحد الريعين، قال: هو من الزيادة والنّماء على الأَصل؛ يريد زيادةَ الدقيق عند الطَّحْن وفضلَه على كَيْل الحِنطة وعند الخَبز على الدقيق، والمَلْكُ والإِمْلاك إِحكام العجين وإِجادَتُه، وقيل: معنى حديث عمر أَي أَنْعِمُوا عَجْنه فإِنّ إِنعامَكم إِيّاه أَحدُ الرَّيْعَيْن.
      وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما، في كفّارة اليَمين: لكل مِسكين مُدُّ حِنْطة رَيْعُه إِدامُه أَي لا يلزمه مع المدِّ إِدام، وإِنّ الزيادة التي تحصل من دقيق المدّ إِذا طحنه يشتري بها الإِدام.
      وفي النوادر: راعَ في يدي كذا وكذا وراقَ مثله أَي زاد.
      وتَرَيَّعَت يده بالجُود.
      فاضَت.
      ورَيْعُ البَذْرِ: فَضْلُ ما يخرج من البِزْر على أَصله.
      ورَيْعُ الدِّرْع: فضل كُمَّيْها على أَطراف الأَنامل؛ قال قيس بن الخَطِيم: مُضاعفة يَغْشى الأَنامِلَ رَيْعُها؛ كأَنَّ قَتِيرها عُيونُ الجَنادِبِ والرَّيْعُ: العَوْدُ والرُّجوع.
      راعَ يَريع وراهَ يَريهُ أَي رجَع.
      تقول: راعَ الشيءُ رَيْعاً رجَع وعادَ، وراعَ كَرُدَّ؛ أَنشَد ثعلب: حتى إِذا ما فاء من أَحْلامها،وراعَ بَرْدُ الماء في أَجْرامِها وقال البَعِيث: طَمِعْتُ بِلَيْلى أَن تَرِيعَ، وإِنَّما تُضَرِّبُ أَعْناقَ الرِّجال المَطامِع وفي حديث جرير: وماؤنا يَرِيعُ أَي يعود ويرجع.
      والرَّيع: مصدر راع عليه القَيْءُ يَرِيع أَي رجع وعاد إِلى جَوْفه.
      وليس له رَيْع أَي مَرْجوع.
      ومثل الحسن البصري عن القيْء يَذْرَعُ الصائم هل يُفْطِر، فقال: هل راع منه شيء؟ فقال السائل: ما أَدري ما تقول، فقال: هل عاد منه شيء؟ وفي رواية: فقال إِن راعَ منه شيء إِلى جَوْفه فقد أَفطر أَي إِن رجَع وعاد.
      وكذلك كلُّ شيء رجَع إِليك، فقد راعَ يرِيع؛ قال طَرَفةُ: تَرِيعُ إِلى صَوْتِ المُهِيبِ وتَتَّقي،بذي خُصَلٍ، رَوْعاتِ أَكْلَفَ مُلْبِد وتَرَيَّع الماءُ: جرى.
      وتَرَيَّع الوَدَكُ والزيتُ والسمْنُ إِذا جعلته في الطعام وأَكثرت منه فَتَميَّعَ ههنا وههنا لا يستقيم له وجه؛ قال مُزَرِّد: ولَمَّا غَدَتْ أُمِّي تُحَيِّي بَناتِها،أَغَرْتُ على العِكْمِ الذي كان يُمْنَعُ خَلَطْتُ بِصاعِ الأَقْطِ صاعَيْن عَجْوةً إِلى صاعِ سَمْنٍ، وَسْطَه يَتَرَيَّعُ ودَبَّلْت أَمثال الاكار كأَنَّها رؤُوس نِقادٍ، قُطِّعَتْ يومَ تُجْمَعُ (* قوله «الاكار» كذا بالأصل وسيأتي للمؤلف إنشاده في مادة دبل الأثافي.)وقلتُ لِنَفْسِي: أَبْشِرِي اليومَ إِنَّه حِمًى آمِنٌ إِمَّا تَحُوزُ وتَجْمَع فإِن تَكُ مَصْفُوراً فهذا دَواؤُه،وإِن كنتَ غَرْثاناً فذا يومُ تَشْبَعُ ‏

      ويروى: ‏رَبَكْتُ بِصاعِ الأَقْطِ.
      ابن شميل: تَرَيَّعَ السمْن على الخُبزة وهو خُلُوف بَعْضه بأَعقاب بعض.
      وتَرَيَّعَ السَّرابُ وتَرَيَّه إِذا جاء وذهب.
      ورَيْعانُ السراب: ما اضْطَربَ منه.
      ورَيْعُ كلِّ شيء ورَيْعانُه: أَوَّلُه وأَفْضَلُه.
      ورَيْعان المطر: أَوَّله؛ ومنه رَيْعانُ الشَّباب؛

      قال: قد كان يُلْهِيكَ رَيْعانُ الشَّبابِ، فَقدْ ولَّى الشَّبابُ، وهذا الشيْبُ مُنْتَظَرُ وتَرَيَّعَتِ الإِهالةُ في الإِناءِ إِذا تَرَقْرَقَتْ.
      وفرس رائعٌ أَي جَوادٌ، وتَرَوَّعَتْ: بمعنى تَلَبَّثَتْ أَو تَوَقَّفَتْ.
      وأَنا متَرَيِّعٌ عن هذا الأَمر ومُنْتَوٍ ومُنْتَفِضٌ أَي مُنْتَشِر.
      والرِّيعةُ والرِّيعُ والرَّيْع: المَكان المُرْتَفِعُ، وقيل: الرِّيعُ مَسِيلُ الوادي من كل مَكان مُرْتَفِع؛ قال الرَّاعي يصِف إِبلاً: لها سَلَفٌ يَعُوذُ بِكُلِّ رِيعٍ،حَمَى الحَوْزاتِ واشْتَهَرَ الإِفالا السَّلَفُ: الفَحْلُ.
      حَمَى الحَوزاتِ أَي حمَى حَوْزاته أَن لا يدنو منهن فحل سِواه.
      واشتهر الإِفالَ: جاءَ بها تُشْبِهه، والجمع أَرْياعٌ ورُيُوع ورِياعٌ، الأَخيرة نادرة؛ قال ابن هَرْمة: ولا حَلَّ الحَجِيجُ مِنًى ثَلاثاً على عَرَضٍ، ولا طَلَعُوا الرِّياعا والرِّيعُ: الجبل، والجمع كالجمع، وقيل: الواحدة رِيعةٌ، والجمع رِياعٌ.
      وحكى ابن بري عن أَبي عبيدة: الرِّيعة جمع رِيع خلافَ قول الجوهري؛ قال ذو الرمة: طِراق الخَوافي واقِعاً فوقَ رِيعةٍ،لدَى لَيْلِه، في رِيشِه يَتَرَقْرَق والرِّيعُ: السَّبيل، سُلِكَ أَو لم يُسْلَك؛

      قال: كظهْرِ التُّرْسِ ليس بِهِنَّ رِيعُ والرِّيعُ والرَّيْع: الطريق المُنْفَرِج عن الجبل؛ عن الزَّجاج، وفي الصحاح: الطريق ولم يقيد؛ ومنه قول المُسيَّب بن عَلَس: في الآلِ يَخْفِضُها ويَرْفَعُها رِيعٌ يَلُوح، كأَنه سَحْلُ شبَّه الطريق بثوب أَبيض.
      وقوله تعالى: أَتَبْنُون بكل رِيعٍ آية،وقرئَ: بكل رَيْع؛ قيل في تفسيره: بكل مكان مرتفع.
      قال الأَزهري: ومن ذلك كم رَيْعُ أَرضك أَي كم ارتفاع أَرضك؛ وقيل: معناه بكل فج، والفَجُّ الطَّريق المُنْفَرِج في الجبال خاصَّة، وقيل: بكل طريق.
      وقال الفراء: الرِّيعُ والرَّيْعُ لغتان مثل الرِّير والرَّيْر.
      والرِّيعُ: بُرْجُ الحَمام.
      وناقة مِرْياع: سريعة الدِّرَّة، وقيل: سَرِيعة السِّمَن، وناقة لها رَيْعٌ إِذا جاءَ سَيْر بعد سَيْر كقولهم بئر ذاتُ غَيِّثٍ.
      وأَهْدَى أَعرابي إِلى هشام بن عبد الملك ناقة فلم يقبلها فقال له: إِنها مِرْباعٌ مِرْياعٌ مِقْراعٌ مِسْناع مِسْياع، فقبلها؛ المِرْباعُ: التي تُنْتَج أَولَ الرَّبِيع، والمِرْياع: ما تقدَّم ذكره، والمِقْراع: التي تَحْمِل أَول ما يَقْرَعُها الفَحْل، والمِسْناعُ: المُتَقدِّمة في السير، والمِسْياعُ: التي تصبر على الإِضاعةِ.
      وناقة مِسْياعٌ مِرياع: تذهب في المَرْعى وترجع بنفسها.
      وقال الأَزهري: ناقة مِرْياع وهي التي يُعاد عليها السفَر، وقال في ترجمة سنع: المِرْياعُ التي يُسافَرُ عليها ويُعاد؛ وقولُ الكُمَيْت: فأَصْبَحَ باقي عَيْشِنا وكأَنّه،لواصِفِه، هُذم الهباء المُرَعْبَلُ (* قوله «هذم الهباء» كذا بالأصل، ولعله هدم العباء، والهدم، بالكسر: الثوب البالي أو المرقع أو خاص بكساء الصوف، والمرعبل:الممزق.) إِذا حِيصَ منه جانِبٌ رِيعَ جانِبٌ بِفَتْقَينِ، يَضْحَى فيهما المُتَظَلِّلُ أَي انْخَرق.
      والرِّيعُ: فرس عَمرو بن عُصْمٍ صفة غالبة.
      وفي الحديث ذكر رائعةَ، هو موضع بمكة، شرفها الله تعالى، به قبْر آمِنةَ أُم النبيّ،صلى الله عليه وسلم، في قول.
      "
  2. ريع (المعجم الرائد)


    • ريع - ج، رياع وريوع وأرياع
      1- ريع : مسيل الوادي من كل مكان مرتفع. 2- ريع : مكان مرتفع. 3- ريع : طريق. 4- ريع : صومعة. 5- ريع برج الحمام.
  3. ارتاعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ارتاعَ على / ارتاعَ لـ / ارتاعَ من يرتاع ، ارْتَعْ ، ارتياعًا ، فهو مُرتاع ، والمفعول مُرتاع عليه :-
      ارتاع على الشَّيء/ ارتاع للشَّيء/ ارتاع من الشَّيء فَزِع وخاف منه :-ارتاع من الخبر، - ارتاع لمنظر الجريمة، - ارتاع على مستقبل أولاده.
  4. الريع الاقتصادي (المعجم مالية)
    • (أ) ريع العقار هو العائد الذي يتحقّق فيما لو تمّ تأجيره (ب) الأرباح فوق المستوى التنافسي ، وتعني بالانجليزية: economic rent
  5. الريع الثابت (المعجم مالية)
    • العائد الثابت ، وتعني بالانجليزية: constant yield
  6. الريع الجاري (المعجم مالية)
    • العائد الجاري ، وتعني بالانجليزية: current yield


  7. الريع (المعجم عربي عامة)
    • هو الجزء الذي يدفعه المستأجر إلى المالك من غلة الأرض نظير استغلال قواها الطبيعية غير القابلة للهلاك.
  8. رعت الماشية/ رعت الماشية الكلأ (المعجم عربي عامة)
    • سرَحت فيه وأكلت منه.
  9. الرِّيعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرِّيعُ : المرتفِعُ من الأرض.
      و الرِّيعُ الطريق. والجمع : رُيُوعٌ، وأرياعٌ، ورِياعٌ.
  10. الرِّيْعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرِّيْعُ : فَضْل كل شيء، كريع العَجين والدقيق.
      ويقال: ليس له رَيْعٌ: مرجوعٌ وغَلَّة.
      و الرِّيْعُ ( في الاقتصاد السياسي ) : الجزء الذي يؤدِّيه المستأجر إلى المالك من غلَّة الأرض مقابل استغلال قُواها الطبيعية التي لا تقبل الهلاك.
      ورَيْعُ الخِصْب : النَّاتج من ميزة أرض على أُخرى من جهة الخصب.
      ورَيْعُ المَوقِع: الناشئ من صُقْع الأرض .
      و الرِّيْعُ أوّل كل شيء وأفضله.
      ويقال: هذا في رَيْع الشباب: مُقْتَبَله.
      ورَيْعُ الضُّحَا: بياضُه: و الرِّيْعُ المرتفِع من الأرض.
      و الرِّيْعُ الطريق.
  11. مُرْتَاعٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ر و ع]. (فاعل مِن اِرْتَاعَ). :-لَبِثَ فِي مَكَانِهِ حَائِراً مُرْتَاعاً :- : فَزِعاً، مُرَوَّعاً.
  12. رَائِعٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات، رَوَائِعُ. [ر و ع]. (فاعل مِنْ رَاعَ).
      1. :-كَانَ رَائِعاً فِي عَمَلِهِ :- : كُلُّ مَا يُثِيرُ الإِعْجَابَ وَيَشُدُّ الانْتِبَاهَ.
      2. :-أَتَى بِكَلامٍ رَائِعٍ :- : أيْ حَسَنٍ، رَائِقٍ، جَمِيلٍ. :-قَدَّمَ فِكْرَةً رَائِعَةً :- : رَائِقَةً مُثِيرَةً لِلإعْجَابِ.
      3. :-اِحْتَدَّ الحَرُّ فِي رائِعَةِ النَّهَارِ :- : فِي وَسَطِهِ، أَي الظَّهِيرَة.
      4. :-قَصِيدَةٌ مِنْ رَوَائِعِ الشِّعْرِ العَرَبِيِّ :- : مِنْ عُيُونِ الشِّعْرِ العَرَبِيِّ، مِنْ أَجْمَلِ قَصَائِدِهِ.
      5. :-لَوْحَةٌ مِنْ رَاوَئِعِ الفَنِّ :- : مِنَ التُّحَفِ الفَنِّيَّةِ الجَميلَةِ.
      6. :-رَائِعَةُ القَمَرِ :- : مُعْظَمُهُ.
  13. ريع (المعجم الرائد)
    • ريع - ترييعا
      1- ريع الشيء : نما وزاد. 2- ريع القوم : اجتمعوا. 3- ريع الشيء : زاده وأنماه. 4- ريع السراب : اضطرب فجاء وذهب.
  14. ريع رأسمالي (المعجم مالية)
    • ثمن التحسينات الدائمة التي تجري على الأرض والأصول الثابتة ، وتعني بالانجليزية: capital rent
  15. شبه ريع (المعجم مالية)
    • عائد تحصل عليه مؤسّسة أو عنصر إنتاجي معيّن يعتبر ربحاً استثنائياًّ في الأجل القصير ولكنه يصبح تكلفة حقيقية في الأجل الطويل. ، وتعني بالانجليزية: quasi rent
  16. رائعة الشّيب (المعجم عربي عامة)
    • أوَّلُ بوادره، أوّل شعرةٍ تبدو منه.
  17. رائعة النّهار (المعجم عربي عامة)
    • مُعظمُه، وكذلك رائعة الضُّحى :-هي كالشَّمس في رائعة النَّهار.
  18. ريع اقتصادي (المعجم عربي عامة)
    • هو فائض هو فائض يجنيه عامل فوق الدخل من الضروري الإبقاء لجعل عام الإنتاج مستمراً.
  19. ريع الزَّبْد (المعجم عربي عامة)
    • الفرق بين وزن الزبد ووزن الدهن فيه.
  20. ريعان الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • أوَّله وأفضله :-ذهب رَيْعان الشَّباب وحلّت الكهولة- جاء رَيْعان المطر.
  21. ريْع الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • فضله وناتجه :-رَيْع الأرض- هذا الشَّيء ليس له رَيْع
  22. ريع (المعجم مختار الصحاح)
    • ر ي ع: الرَّيْعُ بالفتح النماء والزيادة وأرض مَرِيعةٌ بالفتح بوزن مبيعة أي مخصبة و رَيْعانُ كل شيء أوله ومنه ريعان الشباب وفرس رائِعٌ أي جواد و الرِّيَعُ بالكسر المرتفع من الأرض وقيل الجبل ومنه قوله تعالى {أتبنون بكل ريع آية تعبثون}
  23. ارتَعتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ارتَعتِ الماشيةُ: رَعَتْ.
      و ارتَعتِ الماشيةُ الرِّعْيَ: رَعَتْهُ.
  24. ارْتَاعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ارْتَاعَ : فَزِعَ.
      ويقال: ارتَاعَ منه، وارتاع له.
      و ارْتَاعَ للخير: ارتاح إليه.
  25. اسْتَرَاع (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَرَاع فلانٌ: تَرَيَّعَ.


معنى وريعتما في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**وَرَعَ** \- [و ر ع]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَرَعْتُ**،** أَرَعُ**،** رَعْ**، مص. وَرَعٌ، وَرْعٌ. 1. "وَرَعَ الْإِبِلَ عَنِ الْمَاءِ" : رَدَّهَا. 2. "وَرَعَ الشَّيْخُ" : اِبْتَعَدَ عَنِ الإِثْمِ وَكَفَّ عَنِ الْمَعَاصِي.
Advertisements
معجم الغني
**وَرِعَ** \- [و ر ع]. (ف: ثلا. لازم).** وَرِعْتُ**،** أَوْرَعُ**، مص. وَرَعٌ. "وَرِعَ التَّائِبُ" : اِبْتَعَدَ عَنِ الإِثْمِ وَكَفَّ عَنِ الْمَعَاصِي.
معجم الغني
**وَرُعَ** \- [و ر ع]. (ف: ثلا. لازم).** وَرُعْتُ**،** أَوْرُعُ**، مص. وَرَعٌ، وَرْعٌ. [ن. وَرَعَ].
معجم الغني
**وَرَعَ** \- [و ر ع]. (ف: ثلا. لازم).** وَرَعْتُ**،** أَرَعُ**، مص. وُرْعٌ، وَرْعَةٌ، وَرَاعٌ، وُرُوعَةٌ. "وَرَعَ الرَّجُلُ" : جَبُنَ، ضَعُفَ، صَغُرَ.
معجم الغني
**وَرَعٌ** \- ج:** أَوْرَاعٌ**. [و ر ع]. (مص. وَرِعَ، وَرَعَ، وَرُعَ). 1. "يَعِيشُ فِي وَرَعٍ" : فِي تَقْوىً وَنُسُكٍ مُجْتَنِباً الْمَعَاصِيَ وَالآثَامَ. "ظَهَرَ سُؤْدَدُهُ وَاشْتَدَّ وَرَعُهُ". (الجاحظ). 2. "مَا لَهُ أَوْرَاعٌ" : لَيْسَ لَهُ صِغَارٌ.
معجم الغني
**وَرَّعَ** \- [و ر ع]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** وَرَّعْتُ**،** أُوَرِّعُ**،** وَرِّعْ**، مص. تَوْرِيعٌ. 1. "وَرَّعَ ابْنَهُ عَنْ فِعْلِ الْمَعَاصِي" : كَفَّهُ عَنْهَا. 2. "وَرَّعَ الإِبِلَ عَنِ الْمَاءِ" : رَدَّهَا. 3. "وَرَّعَ الفَرَسَ" : حَبَسَهَا بِلِجَامِهِ. 4. "وَرَّعَ بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ" : حَجَزَ. 5. "مَا وَرَّعَ أَنْ فَعَلَ كَذَا وَكَذَا" : مَا لَبِثَ، مَا كَذَّبَ.
معجم الغني
**وَرِعٌ** \- [و ر ع]. (صِيغَةُ فَعِل). "عَاشَ وَرِعاً" : تَقِيّاً، مُتَعَبِّداً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ورع [ مفرد ] : مصدر ورع / ورع عن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وراعة [ مفرد ] : مصدر ورع / ورع عن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ورع [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من ورع وورع / ورع عن وورع / ورع عن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وروع [ مفرد ] : مصدر ورع / ورع عن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تورَّعَ عن/ تورَّعَ من يتورَّع، تورُّعًا، فهو مُتورِّع، والمفعول مُتورَّع عنه • تورَّع الشَّخْصُ عن الأمر/ تورَّع الشَّخْصُ من الأمر: تجنَّب الإثمَ فيه، وتعفّف عنه "تورَّع من أكل الحرام- يتورَّع من قول الزُّور/ عن الكذب والغشّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ورع [ مفرد ] : ج أوراع ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر ورع وورع / ورع عن . 2 - جبان ضعيف رجل ورع ° ما له أوراع : ليس له صغار .
المعجم الوسيط
ـَ ( يَرَعُ ) وَرْعاً، ووَرَعاً، ورِعَة: تحرّج وتوقّى عن المحارم؛ ثم استعير للكفّ عن الحلال المباح. فهو وَرِع. وـ وُرْعاً، ووَرْعَة، ووَرَاعاً، ووُرُوعَة: جبُن. وـ صَغُر. وـ ضَعُف. فهو وَرَع. ( ج ) أوراع.( وَرِعَ ) ـَِ ( يَرِعُ ويَوْرَعُ ) وَرَعاً، ورِعَة: صار ورِعاً.( وَرُعَ ) ( يَوْرُعُ ) وُروعاً، ووَراعة: وَرَع.( أوْرَعَ ) بينهما: حجز. وـ بين القوم: أصلح. وـ فلاناً عن الشيء: كَفَّه.( وَارَعَ ) فلاناً: ناطقه وكالمه. وـ شاوره.( وَرَّعَ ) بينهما: حجَزَ. وـ فلاناً عن الشيء: كفَّه. وفي حديث عمر: ( وَرِّعْ عنِّي في الدِّرهم والدرهمين )؛ أي كُفَّ عنِّي الخصوم بأن تقضِيَ بينهم وتنوب عنِّي في ذلك. وـ الإبل عن الماء: ردّها. وـ الفارس الفرس: حبسه بلجامه. ويقال: ما وَرّع أن فَعَل كذا: أي ما كذّب.( تَوَرَّعَ ) من الأمر، وعنه: تحرّج.( الرِّعَةُ ): التحرُّج والتَّوقّي عن المحارم. وـ الأدب. يقال: هو حَسَن الرِّعة. وـ حُسْن الهيئة.
مختار الصحاح
و ر ع : الوَرِعُ بكسر الراء التقي وقد وَرِعَ يرع رِعَةً بكسر الراء في الثلاثة و تَوَرَّعَ من كذا أي تحَرَّج و ورَّعه تَوْرِيعاً أي كفه وفي حديث عمر رضي الله تعالى عنه { وَرِّع اللص ولا تَرَاعه } أي إذا رأيته في منزلك فاكففه وادفعه ولا تنتظر ما يكون منه
الصحاح في اللغة
 الوَرَعُ بالتحريك: الجبانُ. قال ابن السكيت: وأصحابنا يذهبون بالوَرَعِ إلى الجبان، وليس كذلك، وإنَّما الوَرَعُ الصغيرُ الضعيفُ الذي لا غَناءَ عنده. ويقال: إنَّما مالُ فلانٍ أوْراعٌ، أي صغارٌ. تقول منه: وَرُعَ بالضم يَورَعُ وُروعاً ووَراعَةً ووُرْعاً أيضاً. والوَرِعُ بكسر الراء: الرجل التقيّ. وقد وَرِعَ يَرِعُ بالكسر فيهما وَرِعاً ورِعَةً. يقال: فلان سيِّء الرِعَةِ، أي قليل الوَرَع. وتَوَرَّعَ من كذا، أي تحرَّج. ووَرَّعْتُهُ تَوريعاً، أي كفَفته. وفي حديث عمر رضي الله عنه: "وَرِّعِ اللص ولا تُراعِهِ"، أي إذا رأيته في منزلك فادفَعْه واكففه ولا تنظر ما يكون منه. ووَرَّعْتُ الإبل عن الماء: رددتها. والمُوارَعَةُ: المناطَقةُ والمكالمةُ. قال حسان ابن ثابت: نَشَدْتُ بَني النجَّارِ أفعالَ والـدي   إذا العانِ لم يوجَدْ له من يُوارِعُهْ
تاج العروس

الوَرَعُ مُحَرَّكَةً : التَّقْوَى والتَّحَرُّجُ والكَفُّ عن المَحَارِمِ وقد وَرِعَ الرَّجُلُ كوَرِثَ هذه هي اللغَةُ المَشْهُورَةُ الّتِي اقْتَصَرَ عليْهَا الجَمَاهِيرُ واعْتَمَدَها الشَّيْخُ ابنُ مالِكٍ وغَيْرُه وأقَرَّه شُرّاحُه في التَّسْهِيلِ ومَشَى عليْه ابنْهُ في شَرْحِ اللامِيَّةِ ووَجِلَ وهذهِ عنِ اللِّحْيَانِيِّ ووَضَعَ وهذهِ عنْ سِيَبَوَيْهِ وحَكَاهَا عن العَرَبِ على القِياسِ فهو ممّا جاءَ بالوَجْهَيْنِ وهُوَ مُسْتَدْرَكٌ على ابْنِ مالِكٍ وكَرُمَ يَرِعُ ويَوْرَعُ ويَرَعُ ويَوْرُعُ ورَاعَةً ووَرْعاً بالفَتْحِ ويُضَمُّ أي : تَحَرَّجَ وتَوَقَّى عنِ المَحَارِمِ وأصْلُ الوَرَعِ : الكَفُّ عن المَحَارِمِ ثم استُعِيرَ للكَفِّ عن الحَلالِ والمُباحِ

والاسْمُ : الرِّعَةُ والرِّيعَةُ بكَسْرِهِمَا الأخِيرَةُ على القَلْبِ كما في المُحْكَم يُقَالُ : فُلانٌ سَيِّيءُ الرِّعَةِ أي : قَلِيلُ الوَرَعِ كما في العُبابِ

وفي النِّهَايَةِ : وَرِعَ يرِعُ رِعَةً مِثْلُ : وَثِقَ يَثِقُ ثِقَةً وهُوَ وَرِعٌ ككَتِفٍ أي مُتَّقٍ ونَقَلَه الجَوْهَرِيُّ أيْضاً واقْتَصَرَ على وَرِعَ كوَرِثَ

والوَرَعُ بالتَّحْرِيكِ أيْضاً : الجَبَانُ قالَ اللَّيْثُ : سُمِّيَ بهِ لإحْجَامِه ونُكُوصِهِ ومِثْلُه قَوْلُ ابنِ دُرَيدٍ قالَ ذو الإصْبَعِ العَدْوَانِيُّ :

إنْ تَزْعُمَا أنَّنِي كَبِرْتُ فلَمْ ... أُلْفَ بَخِيلاً نِكْساً ولا وَرَعا وقالَ الأعْشَى :

أنْضَيْتُها بَعْدَما طَالَ الهِبَابُ بها ... تَؤُمُّ هَوْذَةَ لا نِكْساً ولا وَرَعَا وفي الصِّحاحِ : قالَ ابنُ السِّكِّيتِ : وأصْحَابنا يذْهَبُونَ بالوَرَعِ إلى الجَبَانِ ولَيْسَ كذلكَ وإنَّما الوَرَعُ : الصَّغِيرُ الضَّعِيفُ الّذِي لا غَناءَ عِنْدَه وقيلَ : هُوَ الصَّغِيرُ الضَّعِيفُ منَ المالِ وغَيْرِه كالرَّأْيِ والعَقْلِ والبَدَنِ فعَمَّهُ

قلتُ : ويَشْهَدُ لما ذهَبَ إليْهِ اللَّيثُ وابْنُ دُريْدٍ قَوْلَ الرّاجِزِ :

" لا هَيَّبَانٌ قَلْبُهُ مَنّانُ

" ولا نَخِيبٌ وَرَعٌ جَبانُ فهذهِ كُلُّها منْ صِفَات الجَبَانِ الفِعْلُ منْهَما أي : من الجَبَانِ والصَّغِيرِ : وَرَعَ كوَضَعَ وكَرُمَ وعلى الأخِيرِ اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ والصّاغَانِيُّ وفي اللِّسانِ : وأُرَى يَرَعُ بالفَتْحِ لُغَةً فيهِ إشارَةً إلى أنَّهُ كوَضَعَ الّذِي قَدَّمَه المُصَنِّف

وفاتَه : وَرِعَ يَرِعُ كوَرِثَ يَرِثُ حَكاهُ ثَعْلَبٌ عن يَعْقُوبَ هُنَا كما في اللِّسانِ ورَاعَةً ووَرَاعاً وَوَرْعَةً بالفَتْحِ في الكُلِّ ويُضَمُّ . الأخِيرُ ووُرُوعاً كقُعُودٍ ووُرْعاً بالضَّمِّ وبضَمَّتَيْنِ واقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ على وُرُوعٍ كقُعُودٍ وعلى وُرْع بالضَّمِّ ووَرَاعَةٍ

وفَاتَهُ : الوُرُوعَةُ بالضَّمِّ نَقَلَه ابنُ دُرَيدٍ في قَوْلِه : رَجُلٌ وَرَعٌ بَيِّنُ الوُرُوعَةِ أي : جَبانٌ وفاتَه أيْضاً : وَرَعاً مُحَرَّكَةً نَقَلَه ثَعْلَبٌ والوَراعَةُ يَحْتَمِلُ أنْ يَكُونَ مَصْدَرَ وَرُعَ ككَرُمَ كَرامَةً أو وَرِعَ كوَرِثَ وِراثَةً وكِلاهُمَا صحِيحٌ في القِيَاسِ والاسْتِعْمَالِ أي : جَبُنَ وصَغُرَ وضَعُفَ

والرِّعَةُ بالكَسْرِ : الهَدْيُ وحُسْنُ الهَيْئَةِ أو سُوءُهَا قالَهُ الأصْمَعِيُّ وهُوَ ضِدٌّ وفي حديثِ الحَسَنِ البَصري : ازْدَحَمُوا علَيْهِ فرَأى مِنْهُمْ رِعَةً سَيِّئَةً فقالَ : اللَّهُمَّ إليْكَ يُرِيدُ بالرِّعَةِ هُنَا : الاحْتِشَامَ والكَفَّ عنْ سُوءِ الأدَبِ أي : لَمْ يُحْسِنوا ذلكَ وفي حديثِ الدُّعَاءِ : وأعِذْنِي منْ سُوءِ الرِّعَةِ أي : منْ سُوءِ الكَفِّ عَمّا لا يَنْبَغِي

والرِّعَةُ : الشَّأْنُ والأمْرُ والأدَبُ يُقَالُ : هُمْ حَسَنٌ رِعَتُهُمْ بهذا المَعْنَى وأنْشَدَ ثَعْلَبٌ :

" رِعَةَ الأحْمَقِ يَرْضَى ما صَنَعْ وفَسَّرَهُ فقال : رِعَةُ الأحْمَقِ : حالَتُه الّتِي يَرْضَى بِها

ويُقَالُ : مالُهُ أوْرَاعٌ أي : صِغارٌ جَمْعُ وَرَعٍ بالتَّحْرِيكِ وهوَ منْ بَقِيَّةِ قَوْلِ ابْنِ السِّكِّيتِ الّذِي نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ والفِعْلُ : وَرُعَ : ككَرُمَ وَراعَةً ووُرْعاً ووُرُوعاً بضَمِّهِمَا

قلتُ : وهذا تَكْرارٌ معَ ما سَبَقَ لهُ لأنَّ مُرَادَه أنَّ الفِعْلَ منْ قَوْلِهِم : مالَهُ أوْرَاعٌ وهو جَمْعُ وَرَعٍ للضَّعِيفِ الصَّغِيرِ وقَدْ وَرُعَ وهذا قَدْ تَقَدَّمَ فتأمَّلْ

ووَرِعَ كوَرِثَ : كَفَّ ومِنْهُ الحديثُ : وبَنَهْيه يَرِعُونَ أي يَكُفُّونَ وفي حديثٍ آخَرَ : وإذا أشْفَى وَرِعَ أي : إذا أشْرَفَ على مَعْصِيَةٍ كَفَّ وهذا أيْضاً قد تَقَدَّمَ في أوَّلِ المادَّةِ إذ المُرَادُ بالتَّقْوَى هُوَ الكَفُّ عنِ المَحارِمِ فتأمَّلْ ذلك

والوَرِيعُ كأمِيرٍ : الكافُّ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ

والوَرِيعَةُ بهاءٍ : فَرَسٌ للأحْوَصِ بنِ عَمْروٍ الكَلْبِيِّ وهَبَها لمالِكِ بنِ نُوَيْرَةَ التَّمِيميِّ رضي الله عنه وكانَتْ فَرَسَه نِصابُ قدْ عُقِرَتْ تَحْتَه فحَمَلَه الأحْوَصُ على الوَرِيعَةِ فقالَ مالِكٌ يَشْكُرُه :

ورُدَّ نَزِيلَنا بعَطاءِ صِدْقٍ ... وأعْقِبْهُ الوَرِيعَةَ منْ نِصابِ وأنْشَدَهُ المازِنِيُّ فقال : ورُدَّ خَلِيلَنا

والوَرِيعَةُ : ع قيلَ : حَزْمٌ لبَنِي فُقَيْم قالَ جَرِيرٌ :

أيُقيمُ أهْلُكِ بالسِّتَارِ وأصْعَدَتْ ... بَيْنَ الوَرِيعَةِ والمَقَادِ حُمُولُ وقالَ المُرَقِّشُ الأصْغَرُ يَصِفُ الظُّعْنَ :

" تَحَمَّلْنَ منْ جَوِّ الوَرِيعَةِ بَعْدَمَاتعالى النَّهَارُ واجْتَزَعْنَ الصَّرائِمَا وأوْرَعَ بَيْنَهُمَا إيراعاً : حَجَزَ وكَفَّ لُغَةٌ في وَرَّعَ تَوْرِيعاً عن ابنِ الأعْرَابِيِّ

ووَرَّعَهُ عن الشَّيءِ تَوْرِيعاً : كَفَّهُ عنْهُ ومنه حديثُ عُمَرَ رضي الله عنه : وَرِّعِ اللِّصَّ ولا تُراعِهِ أي : إذا رَأيْتَه في مَنْزِلِكَ فادْفَعْهُ واكْفُفْهُ ولا تَنْظُرْ ما يَكُونُ منه كما في الصِّحاحِ

وفَسَّرَه ثعلبٌ فقال : يقول : إذا شَعَرْتَ به في مَنْزِلَكِ فادْفَعْهُ واكْفُفْهُ عن أخْذِ مَتاعِكَ ولا تُراعِهِ أي : لا تُشْهِدْ عليهِ وقيلَ : مَعْناهُ : رُدَّهُ بتَعَرُّضٍ لَهُ وتَنْبِيهٍ وقالَ أبو عُبَيدٍ : ولا تُرَاعِهِ أي : لا تَنْتَظِرْ فيهِ شَيئاً وكُلُّ شَيءٍ تَنْتَظِرُه فأنْتَ تُرَاعِيهِ وتَرْعاهُ وكُلُّ شَيءٍ كَفَفْتَه فقَدْ وَرَّعْتَهُ وفي حديثِ عُمَرَ قالَ للسّائِبِ : وَرِّعْ عَنِّ ] في الدِّرْهَمِ والدِّرْهَمَيْنِ أي : كُفَّ عَنِّي الخُصُومَ أنْ تَقْضِيَ وتَنُوبَ عَنِّي في ذلكَووَرَّعَ الإبِلَ عنِ الماءِ : رَدَّهَا فارْتَدَّتْ قالَ الرّاعِي :

" يَقُولُ الّذِي يَرْجُو البَقِيَّةَ وَرِّعُواعنِ الماءِ لا يُطْرَقْ وهُنَّ طَوارِقُهْ ومُحاضِرُ بنُ المُوَرِّعِ كمُحَدِّثٍ : مُحَدِّثٌ قالَ الذَّهَبِيُّ : مُسْتَقِيمُ الحَديثِ لا مُنْكَرَ لهُ ولكنْ قالَ أحْمَدُ بنُ حَنْبَلَ : كانَ مُغَفَّلاً جِدّاً لمْ يَكُنْ منْ أصْحَابِ الحديثِ وقالَ أبو حاتِمٍ : لَيْسَ بالمَتِينِ وقالَ أبو زُرْعَةَ : صَدُوقٌ وقدْ ذَكَرْنَا في حضر شَيئاً من ذلكَ

والمُوارَعَةُ : المُناطَقَةُ والمُكَالَمَةُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وأنْشَدَ لحَسّإن رضي الله عنه :

نَشَدْتُ بَنِي النَّجَارِ أفْعَالَ والِدٍ ... إذا العانِ لمْ يُوجَدْ لَهُ منْ يُوَارِعُهْ ويُرْوَى يُوَازِعُه بالزايِ

والمُوَارَعَةُ أيْضاً : المُشَاوَرَةُ وبه فُسِّرَ الحديثُ : كانَ أبو بَكْرٍ وعُمَرُ يُوَارِعَانِ عَليّاً رضي الله عنهم أي : يَسْتَشِيرانِهِ كما في العُبابِ والنِّهايَةِ وأصْلُه منَ المُنَاطَقَةِ والمُكَالَمَةِ

وتَوَرَّعَ الرَّجُلُ منْ كذا أي : تَحَرَّجَ منْهُ وأصْلُه في المَحَارِمِ ثم اسْتُعِيرَ للكَفِّ عنِ المُبَاحِ والحَلالِ ومنْهُ المُتَوَرِّعُ للتَّقِيِّ المُتَحَرِّجِ

وممّا يستدْرَكُ عليهِ : وَرَّعَ بَيْنَهُمَا تَوْرِيعاً : حَجَزَ وأوْرَعَ أعْلَى

ووَرَّعَ الفَرَسَ : حَبَسَهُ بلِجامِه قالَ أبو دُوَادٍ :

فبَيْننا نوَرِّعُه باللِّجام ... نُرِيدُ بهِ قَنَصاً أو غِوارَا أي : نَكُفُّه ونَحْبِسُه بهِ

وما وَرَّعَ أنْ فَعَلَ كذا وكذا أي : ما كَذَّبَ

وسَمَّوا مُوَرِّعاً ووَرِيعَةَ كمُحَدِّثٍ وسَفِينَةٍ

لسان العرب
الوَرَعُ التَّحَرُّجُ تَوَرَّعَ عن كذا أَي تحرَّج والوَرِعُ بكسر الراء الرجل التقي المُتَحَرِّجُ وهو وَرِعٌ بيِّن الورَعِ وقد ورِعَ من ذلك يَرِعُ ويَوْرَعُ الأَخيرة عن اللحياني رِعةً وورَعاً ورْعاً حكاها سيبويه وورُعَ ورُوعاً ووراعة وتَوَرَّعَ والاسم الرِّعةُ والرِّيعةُ الأَخِيرةُ على القلب ويقال فلان سَيءُ الرِّعةِ أَي قليل الورَعِ وفي الحديث مِلاكُ الدِّينِ الورَعُ الورَعُ في الأَصل الكَفّ عن المَحارِمِ والتحَرُّجُ منه وتَوَرَّعَ من كذا ثم استعير للكف عن المباح والحلال الأَصمعي الرِّعةُ الهَدْيُ وحُسْنُ الهيئةِ أَو سُوء الهيئة يقال قوم حَسَنةٌ رِعَتُهم أَي شأْنُهم وأَمْرُهم وأَدَبُهم وأَصله من الوَرَعِ وهو الكَفّ عن القبيح وفي حديث الحسن رضي الله عنه ازْدَحَمُوا عليه فرأَى منهم رِعةً سيِّئةً فقال اللهمّ إِلَيْكَ يريد بالرِّعةِ ههنا الاحْتِشامَ والكَفَّ عن سُوءِ الأَدَبِ أَي لم يُحْسِنُوا ذلك يقال وَرِعَ يَرِعُ رِعةً مثل وَثِقَ يَثِقُ ثِقَةً وفي حديث الدّعاء وأَعِذْني من سُوءِ الرِّعةِ أَي من سُوءِ الكفِّ عما لا يَنْبَغِي وفي حديث ابن عوف وبِنَهْيه يَرِعُون أَي يَكُفُّونَ وفي حديث قيس بن عاصم فلا يُوَرَّعُ رجل عن جمَل يَختطمه أَي يُكَفُّ ويُمْنعُ وروي يُوزَعُ بالزاي وسنذكره بعدها والوَرَعُ بالتحريك الجَبانُ سمي بذلك لإِحْجامِه ونُكُوصه قال ابن السكيت وأَصحابنا يذهبون بالورع إِلى الجبان وليس كذلك وإِنما الورع الصغير الضعيف الذي لا غَناءَ عنده يقال إِنما مال فلان أَوْراع أَي صغار وقيل هو الصغير الضعيف من المال وغيره والجمع أَوْراعٌ والأُنثى من كل ذلكَ وَرَعةٌ وقد وَرُعَ بالضم يَوْرُعُ وُرْعاً بالضم ساكنة الراء وَوُرُوعاً ووُرْعةً ووَراعةً ووَراعاً ووَرِعَ بكسر الراء يَرِعُ وَرَعاً حكاها ثعلب عن يعقوب ووَراعةً وأَرى يَرَعُ بالفتح لغة كَيَدَعُ وتَوَرَّعَ كل ذلك إِذا جَبُنَ أَو صغُر والورَع الضعيف في رأْيه وعقله وبدنه وقوله أَنشده ثعلب رِعةُ الأَحْمَقِ يَرْضَى ما صَنَعْ فسّره فقال رِعةُ الأَحمقِ حالَتُه التي يَرْضَى بها وحكى ابن دُريد رجل وَرَعٌ بَيِّنُ الوُرُوعة ويشهد بصحة قوله قول الراجز لا هَيِّبانٌ قَلْبُه مَنَّانُ ولا نَخِيبٌ ورَعٌ جَبانُ قال وهذه كلها من صفات الجبانِ ويقال الوَرَعُ على العموم الضعيف من المال وغيره وورَّعه عن الشيء تَوْرِيعاً كفَّه وفي حديث عمر رضي الله عنه وَرِّعِ اللِّصَّ ولا تُراعِه فسّره ثعلب فقال يقول إِذا شَعَرْتَ به ورأَيْتَه في مَنْزِلِكَ فادْفَعْه واكْفُفْه عن أَخذ متاعِك وقوله ولا تُراعِه أَي لا تُشْهِدْ عليه وقيل معناه رُدَّه بتعرُّض له أَو تَنْبيه ولا تَنتَظِر ما يكون من أَمره وكل شيء تنتظره فأَنت تراعيه وتَرْعاه ومنه تقول هو يَرْعَى الشمسَ أَي يَنتَظِرُ وُجُوبَها قال والشاعر يَرْعَى النجوم وقال أَبو عبيد ادْفَعْه واكْفُفْ بما اسْتَطَعْتَ ولا تنتظر فيه شيئاً وكل شيء كَفَفْتَه فقد ورعْتَه وقال أَبو زبيد وورَّعْتُ ما يكني الوُجُوهَ رِعايةً ليَحْضُرَ خَيرٌ أَو ليَقْصُرَ مُنْكَرُ يقول ورَّعْتُ عنكم ما يَكْني وجوهكم تَمَنَّنَ بذلك عليهم وفي حديث عمر أَيضاً أَنه قال للسائب وَرِّعْ عني في الدِّرْهَمِ والدِّرهمين أَي كُفَّ عني الخُصومَ بأَن تَقْضِيَ بينهم وتَنُوبَ عني في ذلك وفي حديثه الآخر وإِذا أَشْفَى وَرِعَ أَي إذا أَشْرَفَ على معصية كَفَّ وأَوْرَعَه أَيضاً لغة في وَرَّعَه عن ابن الأَعرابي والأُولى أَعْلى ووَرَّعَ الإِبلَ عن الحَوْضِ رِدَّها فارْتَدَّتْ قال الراعي وقال الذي يَرْجُو العُلالةَ وَرِّعوا عن الماء لا يُطْرَقْ وَهُنَّ طَوارِقُهْ ووَرَّعَ الفرَسَ حَبَسَه بلجامه ووَرَّعَ بينهما وأَوْرَعَ حَجَزَ والتوْرِيعُ الكَفُّ والمَنْعُ وقال أبو دواد فَبَيْنا نُوَرِّعُهُ باللِّجام نُرِيدُ به قَنَصاً أَو غِوارا أَي نَكُفُّه ومنه الوَرَعُ التحرُّجُ وما وَرَّعَ أَن فَعَلَ كذا وكذا أَي ما كَذَّب والمُوارَعةُ المُناطَقةُ والمُكالَمَةُ ووارَعَه ناطَقَه وفي الحديث كان أَبو بكر وعمر رضي الله عنهما يُوارِعانِه يعني علّياً رضي الله عنه أَي يَسْتَشِيرانِه هو من المُناطَقةِ والمُكالَمَةِ قال حسان نَشَدْتُ بَني النَّجَّارِ أَفْعالَ والِدي إِذا العان لم يُوجَدْ له مَنْ يُوارِعُهْ ويروى يُوازِعُه ومُوَرِّعٌ وورِيعةُ اسمان والوَرِيعةُ اسم فرس مالك بن نُوَيْرَةَ وأَنشد المازني في الوَرِيعةِ ورَدَّ خَلِيلَنا بعَطاءِ صِدْقٍ وأَعْقَبَه الوَرِيعةَ من نِصابِ وقال الوَرِيعةُ اسم فرس قال ونِصابٌ اسم فرس كان لمالك بن نويرة وإِنما يريد أَعْقَبَه الوَرِيعةَ من نسل نِصابٍ والوَرِيعةُ موضع قال جرير أَحَقًّا رأَيْتَ الظَّاعِنِينَ تَحَمَّلُوا منَ الجَزْعِ أَو واري الودِيعةِ ذي الأَثْلِ ؟ وقيل هو وادٍ معروف فيه شجر كثير قال الراعي يذكر الهَوادِجَ يُخَيَّلْنَ من أَثْلِ الوَرِيعةِ وانْتَحَى لها القَيْنُ يَعْقُوبٌ بفَأْسٍ ومِبْرَدِ
الرائد
* ورع يرع: ورعا وورعا ووروعا ووروعا. ابتعد عن الإثم والخطيئة وامتنع عن الزلات والشبهات.
الرائد
* ورع يرع: ورعة ووراعة وورعة ووراعا ووروعا وورعا وورعا. 1-ضعف. 2-جبن. 3-صغر.
الرائد
* ورع يورع: ورعا وورعا ووروعا ووروعا. *ر.*©ورع©.ئ
الرائد
* ورع يورع: ورعة ووراعة وورعة ووراعا ووروعا وورعا وورعا. *ر.*©ورع©.
الرائد
* ورع يرع ويورع: ورعا وورعا ووروعا ووروعا ووراعة. إبتعد عن الإثم والخطيئة وامتنع عن الزلات والشبهات.
الرائد
* ورع توريعا. 1-الفرس: حبسه بلجامه. 2-الجمال عن الماء: ردها. 3-ه عن كذا: كفه، منعه. 4-بين الشيئين: حجز، فصل بينهما. 5-«ما ورع أن فعل كذا وكذا»: أي ما كذب، ما لبث.
الرائد
* ورع. 1-مص. ورع وورع وورع. 2-ترك المحرمات والزلات والشبهات. 3-تقوى. 4-«رجل ورع»: جبان ضعيف، ج أوراع.
الرائد
* ورع. ذو ورع وتقوى.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: