وصف و معنى و تعريف كلمة وز:


وز: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على واو (و) و زاي (ز) .




معنى و شرح وز في معاجم اللغة العربية:



وز

جذر [وز]

  1. وَزّ: (اسم)
    • الوَزُّ : ( الحيوان ) إوَزُّ ، طائر مائيّ يشبه البطّ ، لكنَّه أكبر منه جسمًا ، وأطول عنقًا ، له منقار قصير مخروطيّ الشَّكل ، وسيقان طويلة تقع قرب منتصف الجسم يقبل البعضُ على أكل لحم الوَزّ
  2. وَزّ: (اسم)
    • وَزّ : جمع وَزَّةُ
,
  1. وَزُّ
    • ن . إِوَزٌّ .

    المعجم: الغني



  2. وَزّ
    • وَزّ :-
      مفرد وَزّة : ( الحيوان ) إوَزُّ ، طائر مائيّ يشبه البطّ ، لكنَّه أكبر منه جسمًا ، وأطول عنقًا ، له منقار قصير مخروطيّ الشَّكل ، وسيقان طويلة تقع قرب منتصف الجسم :- يقبل البعضُ على أكل لحم الوَزّ :-
      • ابن الوَزِّ عوّام [ مثل ]: وصف الابن الذي يماثل أباه في المهارة والحذق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. وَزّ
    • وز
      1 - إوز ، طائر يشبه البط ولكنهاكبر منه

    المعجم: الرائد

  4. الوَزُّ
    • الوَزُّ : الإِوَزُّ : ( انظره في باب الهمزة ) واحدته : وَزَّة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. وزز
    • " الوَزْوَزَةُ : الجِفَّة والطَّيْشُ .
      ورجل وَزْوازٌ ووُزاوِزَةٌ : طائش خفيف في مشه .
      والوَزْوَزَةُ أَيضاً : مقاربة الخَطْوِ مع تحريك الجسد .
      والوَزْوازُ : الذي يُوَزْوِزُ اسْتَه إِذا مشى يُلَوِّيها .
      والوَزْوَزُ : خشبة عريضة يُجَرُّ بها ترابُ الأَرض الموتفعة إِلى الأَرض المنخفضة ، وهو بالفارسية زوزم .
      والوَزَّةُ البَطَّةُ ، وجمعها وَزٌّ ، وهي الإِوَزَّةُ أَيضاً ، والجمع إِوَزٌّ وإِوَزُّونَ ؛

      قال : تَلْقَى الإِوَزِّينَ في أَكْنافِ دَارَتِها فَوْضَى ، وبَيْنَ يديها التِّينُ مَنْثُورُ أَي أَن هذه المرأَة تَحَضَّرَتْ فالإِوَزُّ في دارتها تأْكل التين ، وإِنما جعل ذلك علامة التَّحَضُّر لأَن التين إِنما يكون بالأَرياف وهناك تأْكله الإِوَزُّ .
      وقال بعضهم : إِن ، قال قائل : ما بالُهم ، قالوا في جمع إِوَزَّة إِوَزُّونَ ، بالواو والنون ، وإِنما يفعل ذلك في المحذوف نحو ظُبَة وثُبَةٍ ، وليست إِوَزَّةٌ مما حذف شيء من أُصوله ولا هو بمنزلة أَرض في أَنه بغير هاءٍ ، فالجواب أَن الأَصل في إِوَزَّة إِوْزَزَة إِفْعَلَة ، ثم إِنهم كرهوا اجتماع حرفين متحركين من جنس واحد فأَسكنوا الأَول منهما ونقلوا حركته إِلى ما قبله وأَدغموه في الذي بعده ، فلما دخل الكلمةَ هذا الإِعلالُ والتوهين عوَّضوها منه أَي جمعوها بالواو والنون فقالوا : إِوَزّونَ ؛ وأَنشد الفارسي : كأَنَّ خَزًّا تَحْتَها وَقَزَّا ، وفُرُشاً مَحْشُوَّةً إِوَزَّا إِما أَن يكون أَراد محشوة ريش إِوَزٍّ ، وإِما أَن يكون أَراد الإِوَزَّ بأَعيانها وجماعة شخوصها ، والأَول أَولى .
      وأَرض مَوَزَّةٌ : كثيرة الوَزِّ .
      الليث : الإِوَزُّ طير الماء ، الواحدة إِوَزَّة ، بوزن فِعَلَّة ، وينبغي أَن يكون المَفْعَلَةُ منها مَأْوَزَةً ولكن من العرب من يحذف الهمزة منها فيصيرها وَزَّة كأَنها فَعْلَة ؛ ومَفْعَلَةٌ منها أَرض مَوَزَّة ، ويقال هو البَطُّ .
      الجوهري : الوَزُّ لغة في الإِوَزِّ وهو من طير الماء .
      ورجل إِوَزّ : قصير غليظ ، والأُنثى إِوَزَّة ، وقيل : هو الغليظ اللَّحِيم في غير طُول ؛

      وأَنشد المفضل : أَمْشِي الإِوَزَّى ومعي رُمْحٌ سَلِب ؟

      ‏ قال : وهو مشي الرجل مُتَوَقِّصاً في جانبيه ومَشْيُ الفرس النشيط ، وقيل : الإِوَزُّ المُوَثَّقُ الخَلْقِ من الناس والخيل والإِبل ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : إِن كنتَ ذا بَزٍّ ، فإِنَّ بَزِّي سابِغَةٌ فوقَ وأًى إِوَزِّ "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. زِئْبِرُ
    • ـ زِئْبِرُ ، وقد تضمُّ الباءُ أو هو لَحْنٌ : ما يَظْهَرُ من دَرْزِ الثَّوْبِ ، كالزَّوْبَرِ والزُّؤْبُرِ ،
      ـ قد زَأْبَرَ وزَأْبَرَه : أخرج زِئْبِرَه ، فهو مُزَأْبِرٌ ومُزَأْبَرٌ .
      ـ أخَذه بِزَأْبَرِه : أجمعَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. زَبْرُ
    • ـ زَبْرُ : القويُّ الشديدُ ، كالزِّبِرِّ ، والعقلُ ، والحِجارَةُ ، والرَّمْيُ بها ، وطَيُّ البِئْرِ بها ، والكلامُ ، والصَّبْرُ ، ووضْعُ البُنْيانِ بعضِه على بعضٍ ، والكتابةُ ، كالتَّزْبِرَةِ ، والانْتِهارُ ، والمنعُ ، والنَّهْيُ ، يَزْبُرُ ويَزْبِرُ في الثلاثةِ الأخيرةِ
      ـ زِبْرُ : المَكْتوبُ ، ج : زُبُورٌ .
      ـ مِزْبَرُ : القَلَمُ .
      ـ زَبُورُ : الكِتابُ بمعنى المَزْبورِ ، ج : زُبُرٌ ، وكتابُ داودَ عليه السلام .
      ـ زُبْرَةُ : الكاهِلُ .
      ـ هو أزْبَرُ ومُزْبِرٌ : عظيمُها ، والقطعةُ من الحديد ، ج : زُبَرٌ وزُبُرٌ ، والشَّعْرُ المجتمِعُ بين كَتِفَي الأَسَدِ وغيرِه ، والسِّنْدانُ ، وكوكبٌ من المنازِلِ ، وهما كَوكَبانِ نَيِّرانِ بكاهِلَي الأَسَدِ ، يَنْزِلُهُما القَمَرُ .
      ـ أَزْبَرُ : المُؤْذِي .
      ـ زَبْراءُ : بُقْعَةٌ قربَ تَيْماءَ ، وجاريةٌ سَلِيطةٌ للأحنَفِ بنِ قيسٍ .
      ـ زَبَرانُ : قرية بالجَنَدِ ، منها زيدُ بنُ عبدِ اللّهِ الفقيهُ .
      ـ زِبارُ بنُ مَيْسورٍ ، والزُّبَيْرُ ابنُ العَوَّامِ ، وابنُ عبدِ اللّهِ ، وابنُ عُبيدَةَ ، وابنُ أبي هالَةَ : صحابيُّونَ .
      ـ زَبيرُ : الداهِيَةُ ، والجَبَلُ الذي كلَّمَ اللّهُ تعالى عليه موسى عليه السلام ، والحَمْأَةُ ، وابنُ عبدِ اللّهِ الشاعرُ ، وجَدُّهُ الزَّبيرُ ، وعبدُ اللّهِ هو القائِلُ لعبدِ اللّهِ بنِ الزُّبَيْرِ ، لَمَّا حَرَمَهُ : لَعَنَ اللّهُ ناقةً حَمَلَتْنِي إليكَ ، فقالَ له : إِنَّ وراكِبَها ، وموضع قربَ الثَّعْلَبِيَّةِ ، والشيءُ المكتوبُ ،
      ـ عبدُ الرحمنِ بن الزَّبيرِ بنِ باطَى : صحابيٌّ .
      ـ زَبِيرَتانِ : ماءَتانِ لِطُهَيَّةَ .
      ـ زَوْبَرُ : فرسُ مُطَيْرِ بنِ الأَشْيَمِ ، وفرسُ الجُمَيْحِ بنِ مُنْقِذِ بنِ الطَّمَّاحِ ، وفرسُ أخيهِ عُرْفُطَةَ .
      ـ أخَذَه بزَوْبَرِهِ وزَأْبَرِهِ وزَبَرِهِ وزَبَوْبَرِهِ : أجمعَ .
      ـ رَجَعَ بزَوْبَرِهِ : إذا لم يُصِبْ شيئاً .
      ـ زَوْبَرُ الثَّوْبِ وزُؤْبُرُهُ : زِئْبِرُهُ .
      ـ أزبَرَ : عَظُمَ جِسْمُهُ ، وشَجُعَ .
      ـ ازْبَأَرَّ الكلبُ : تَنَفَّشَ ،
      ـ ازْبَأَرَّ الشَّعَرُ : انْتَفَشَ ،
      ـ ازْبَأَرَّ النَّبْتُ وازْبَأَرَّ الوَبَرُ : نَبَتَا ،
      ـ ازْبَأَرَّ الرجلُ للشَّرَ : تَهَيَّأ . وزَوْبَرَ الثوبَ ، فهو مُزَوْبَرٌ ومُزَيْبَرٌ .
      ـ أبو زَبْرٍ عبدُ اللهِ بنُ العَلاءِ بنِ زَبْرٍ : من تابعي التابعين .
      ـ حارِثَةُ ، وحِصْنُ ابنا قَطَنِ بنِ زابِرٍ : صحابيَّانِ .
      ـ محمدُ بنُ زِيادِ بنِ زَبَّارٍ الزَّبَّارِيُّ : أخْبارِيٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الرَّيْنُ


    • ـ الرَّيْنُ : الطَّبَعُ ، والدَّنَسُ .
      ـ رَانَ ذَنْبُهُ على قَلْبِهِ رَيْناً ورُيُوناً : غَلَبَ . وكُلُّ ما غَلَبَك رَانَكَ ، رَانَ بِكَ وعليكَ ،
      ـ رَانَتْ النَّفْسُ : خَبُثَتْ ، وغَثَتْ .
      ـ أرانُوا : هَلَكَتْ ماشِيَتُهُم ، وهم مُرينُونَ .
      ـ رِينَ به : وقَعَ فيما لا يَسْتَطِيعُ الخُروجَ منه .
      ـ رايانُ : جَبَلٌ بالحِجازِ ، وقرية بهَمَذانَ ، وقرية بناحِيةِ الأَعْلَمِ .
      ـ رَّيْنَةُ : الحُمْرَةُ , ج : رَيْناتٌ .
      ـ رَّانُ : كالخُفِّ ، إلا أنه لا قَدَمَ له ، وهو أطْوَلُ من الخُفِّ ، وكورَةٌ مُتاخِمَةٌ لأَذْرَبِيجانَ ، وهي غيرُ أَرَّانَ ، منها : أبو الفضلِ أحمدُ بنُ الحسنِ ، والوليدُ بنُ كثيرٍ الرانيَّانِ .
      ـ رُويانُ : بلد بطَبَرِسْتانَ ، منه الإِمامُ أبو المَحاسِنِ عبدُ الواحِدِ بنُ إسماعيلَ صاحِبُ '' البَحْرِ '' وغيرِهِ ، ومَحَلَّةٌ بالرَّيِّ ، وقرية بحَلَبَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. وَزَأَ
    • ـ وَزَأَ اللحْمَ : أَيْبَسَه ،
      ـ وَزَأَ القومَ : دَفَعَ بعضَهم عن بعضٍ .
      ـ وَزَّأَ الوِعَاءَ تَوْزِئَةً وتَوْزِيئاً : شَدَّ كَنْزَه ،
      ـ وَزَّأَ القِرْبَةَ : مَلأَها فَتَوَزَّأَتْ ،
      ـ وَزَّأَ النَّاقةُ به : صَرَعَتْهُ ،
      ـ وَزَّأَ فلاناً : حَلَّفَهُ بكلِّ يَمينٍ .
      ـ وَزَأُ : الشَّدِيدُ الخَلْق .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. زِبْلُ
    • ـ زِبْلُ وزَبيلُ : السِّرقينُ .
      ـ مَزْبَلَةُ ومَزْبُلَةُ : مُلْقَاهُ ومَوْضِعُهُ .
      ـ زَبَلَ زَرْعَه يَزْبِلُهُ : سَمَدَهُ .
      ـ زِبالُ : ما تَحْمِلُهُ النَّحْلَةُ بِفيها .
      ـ ما أصابَ زِبالاً ، وزُبالاً : شيئاً .
      ـ ما في البِئْرِ زُبالَةٌ : شيْءٌ .
      ـ زَبالَةٌ : موضع ، منه : مُحَمَّدُ بنُ الحَسَنِ بنِ عَيَّاشٍ
      ـ محمدُ بنُ الحَسَنِ بن زَبالَةَ : محدِّثٌ .
      ـ زَبَالَةُ بِنْتُ عُتَيْبَةَ بنِ مِرْداسٍ : شاعِرَةٌ ،
      ـ زُبَالَةُ : جَدُّ والِدِ مالِكِ بن الحُوَيْرِثِ بنِ أشْيَمَ ، وموضع .
      ـ جَعْفَرُ بنُ محمدٍ الزُّبالِيُّ : مُحدِّثٌ .
      ـ زَبيلُ وزِبِّيلُ وزِبْييلُ : القُفَّةُ ، أو الجرابُ ، أَوِ الوِعاءُ ، ج : زُبُلُ ، وزُبْلانٌ .
      ـ زِئْبِلُ : الداهِيَةُ .
      ـ زَأْبَلُ ، وزَأْبِلُ : القَصِيرُ ، والزَّابَلُ والزَّابِلُ : أكْثَرُ .
      ـ زابَلُ : بلد بالسِنْدِ .
      ـ أحمَدُ بنُ الحُسَيْنِ بنِ أحمدَ بنِ زِنْبِيلٍ النَّهاوَنْدِيُّ : راوي '' تاريخ البُخَارِيِّ '' عن أبي القاسِمِ الأَشْقَرِ عنهُ .
      ـ زُبْلَةُ : لُقْمَةُ ،
      ـ زَبَلَةُ : الشَّيْءُ .
      ـ ما رَزَأْتُهُ زَبَلَةً : شَيْئاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. وَزَّأَتِ


    • وَزَّأَتِ الناقةُ أو الفرسُ ونحوُهما براكبها تَوْزِئةً ، وتوزيئًا : صرعتْه .
      و وَزَّأَتِ فلانًا : حلَّفه بكل يمين .
      و وَزَّأَتِ الإناءَ : ملأَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. وَزَأ
    • وزأ - يزأ ، وزءا
      1 - وزأ اللحم : أيبسه . 2 - وزأ القوم : دافع بعضهم عن بعضهم الآخر . 3 - وزأ القوم : دفع بعضهم عن بعضهم الآخر . 4 - وزأ من الطعام : امتلأ .

    المعجم: الرائد

  8. وَزَأَ
    • وَزَأَ من الطَّعام وَزَأَ َ ( يَزَأُ ) وزْءًا : امتلأَ .
      و وَزَأَ اللَّحمَ : شَوَاهُ فأَيْبَسه .
      و وَزَأَ القومُ القومَ : دفعَ بعضُهم عن بعض في الحرب وغيرها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الوَزَأُ
    • الوَزَأُ : القصيرُ السَّمين الشَّديدُ الخَلْق .



    المعجم: المعجم الوسيط

  10. وزأ
    • وزأ - توزئة وتوزيئا
      1 - وزأ الفرس أو الجمل براكبه : صرعه ، رماهارضا . 2 - وزأه : حلفه بكل يمين غليظة . 3 - وزأ الوعاء : ملأه . 4 - وزأ الكيس : شده ، ربطه .

    المعجم: الرائد

  11. وزأ
    • " وَزَأْتُ اللحمَ وَزْءاً : أَيْبَسْتُه ، وقيل : شَوَيْتُه فأَيْبَسْتُه .
      والوَزَأُ ، على فَعَل بالتحريك : الشديدُ الخَلْقِ .
      أَبو العباس : الوَزَأُ من الرجالِ ، مهموز ، وأَنشد لبعض بني أَسد : يَطُفْنَ حَوْلَ وَزَإٍ وَزْواز ؟

      ‏ قال : والوَزَأُ : القصير السمين الشديدُ الخَلْقِ .
      وَوَزَّأَتِ الفَرَسُ والناقةُ براكبها تَوْزِئةً : صَرَعَتْه .
      وَوَزَّأْتُ الوِعاءَ تَوْزِئةً وتَوْزِيئاً إِذا شَدَدْتَ كَنْزَه .
      ووَزَّأْتُ الإِناءَ : مَلأْتُه .
      وَوَزَأَ من الطَّعامِ : امْتَلأَ .
      وَتَوَزَّأْتُ : امْتَلأْتُ رِيًّا .
      وَوَزَّأْتُ القربةَ تَوْزِيئاً : مَلأْتُها .
      وقد وَزَّأْتُه : حَلَّفْتُه بيَمينٍ غَليظةٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. وري
    • " الوَرْيُ : قَيْح يكون في الجَوف ، وقيل : الوَرْي قَرْحٌ شديد يُقاء منه القَيْح والدَّمُ .
      وحكى اللحياني عن العرب : ما له وَراه الله أَي رَماه الله بذلك الداء ، قال : والعرب تقول للبَغِيض إِذا سَعَلَ : وَرْياً وقُحاباً ، وللحبيب إِذا عَطَس : رَعْياً وشْبَاباً .
      وفي الحديث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : لأَن يَمْتَلِئَ جَوْفُ أَحَدِكم قَيْحاً حتى يَرِيَه خير له من أَن يَمْتَلِئَ شِعْراً ؛ قال الأَصمعي : قوله حتى يَرِيَه هو من الوَرْي على مثال الرَّمْي ، يقال منه : رجل مَوْرِيٌّ ، غير مهموز ، وهو أَن يَدْوَى جَوْفُه ؛

      وأَنشد :، قالت له وَرْياً إِذا تَنَحْنَحا (* قوله « تنحنحا » كذا بالأصل وشرح القاموس ، والذي في غير نسخة من الصحاح : تنحنح .) تدعو عليه بالوَرْي .
      ويقال : وَرَّى الجُرْحُ سائرَه تَوْرِيةً أَصابه الوَرْيُ ؛ وقال الفرَّاء : هو الوَرى ، بفتح الراء ؛ وقال ثعلب : هو بالسكون المصدر وبالفتح الاسم ؛ وقال الجوهري : وَرَى القَيْحُ جَوْفَه يَرِيه وَرْياً أَكَله ، وقال قوم : معناه حتى يُصِيب رِئَته ، وأَنكره غيرهم لأَن الرئة مهموزة ، فإِذا بنيت منه فِعلاً قلت : رآه يَرْآه فهو مَرْئِيٌّ .
      وقال الأَزهري : إِنَّ الرئة أَصلها من ورى وهي محذوفة منه .
      يقال : وَرَيْت الرجل فهو مَوْرِيٌّ إِذا أَصبت رِئته ، قال : والمشهور في الرواية الهمز ؛

      وأَنشد الأَصمعي للعجاج يصف الجِراحات : بَينَ الطِّراقَيْنِ ويَفْلِينَ الشَّعَرْ عن قُلُبٍ ضُجْمٍ تُوَرِّي مَن سَبَرْ كأَنه يُعْدِي من عِظَمِه ونُفور النفس منه ، يقول : إِنَّ سَبَرها إِنسان أَصابَه منه الوَرْيُ من شدَّتها ، وقال أَبو عبيدة في الوَرْي مثله إِلا أَنه ، قال : هو أَن يأْكل القيحُ جوفَه ؛ قال : وقال عبد بني الحَسْحاس يذكر النساء : وَراهُنَّ رَبِّي مِثلَ ما قد وَرَينَني ، وأَحْمَى على أَكْبادِهِنَّ المَكاوِيا وقال ابن جبلة : سمعت ابن الأَعرابي يقول في قوله تُوَرِّي مَنْ سَبَرَ ، قال : معنى تُوَرِّي تَدفَع ، يقول : لا يَرى فيه عِلاجاً من هَوْلِها فيَمْنَعه ذلك من دوائها ؛ ومنه قول الفَرزدق : فلو كنتَ صُلْبَ العُودِ أَو ذا حَفِيظَةٍ ، لَوَرَّيْتَ عن مَوْلاكَ والليلُ مُظْلِمُ يقول : نَصَرْتَه ودفعتَ عنه ، وتقول منه : رِ يا رجل ، وَريا للاثنين ، ورُوا للجماعة ، وللمرأَة رِي وهي ياء ضمير المؤنث مثل قومي واقْعُدِي ، وللمرأَتين : رِيا ، وللنسوة : رِينَ ، والاسم الوَرَى ، بالتحريك .
      ووَرَيْته وَرْياً : أَصبت رئته ، والرئة محذوفة من وَرَى .
      والوارية سائصة (* قوله « والوارية سائصة » كذا بالأصل ، وعبارة شارح القاموس : والوارية داء .
      داء يأْخذ في الرئة ، يأْخذ منه السُّعال فيَقْتُل صاحِبَه ، قال : وليسا من لفظ الرّئة .
      ووَراهُ الداء : أَصابه .
      ويقال : وُرِيَ الرجلُ فهو مَوْرُوٌّ ، وبعضهم يقول مَوْرِيٌّ .
      وقولهم : به الوَرَى وحُمَّى خَيْبرا وشَرُّ ما يُرَى فإِنه خَيْسَرَى ، إِنما ، قالوا الوَرَى على الإِتباع ، وقيل : إِنما هو بفِيه البَرَى أَي التراب ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : هَلُمَّ إِلى أُمَية ، إِنَّ فيها شِفاء الوارِياتِ منَ الغَلِيلِ وعمَّ بها فقال : هي الأَدْواء .
      التهذيب : الوَرَى داء يُصِيب الرجل والبعير في أَجوافهما ، مقصور يكتب بالياء ، يقال : سلَّط الله عليه الوَرى وحُمَّى خَيْبرا وشَرَّ ما يُرَى فإِنه خَيْسَرَى ؛ وخَيْسَرَى : فَيْعَلى من الخُسْران ، ورواه ابن دريد خَنْسَرَى ، بالنون ، من الخَناسِير وهي الدَّواهي .
      قال الأَصمعي : وأَبو عمرو لا يَعْرِفُ الوَرَى من الداء ، بفتح الراء ، إِنما هو الوَرْيُ بإِسكان الراء فصُرِف إِلى الوَرَى .
      وقال أَبو العباس : الوَرْيُ المصدر ، والوَرَى بفتح الراء الاسم .
      التهذيب : الوَرَى شَرَقٌ يَقَعُ في قَصَبةِ الرِّئتين فَيَقْتُله (* قوله فيقتله : أي فيقتل من أصيب بالشرق .) أَبو زيد : رجل مَوْرِيٌّ ، وهو داء يأْخذ الرجل فيَسْعُلُ ، يأْخذه في قصب رِئته .
      وَوَرَتِ الإِبلُ وَرْياً : سَمِنَتْ فكثر شحمها ونِقْيها وأَوْراها السِّمَن ؛

      وأَنشد أَبو حنيفة : وكانَتْ كِنازَ اللحمِ أَورَى عِظامَها ، بِوَهْبِينَ ، آثارُ العِهادِ البَواكِر والواري : الشحم السَّمينُ ، صفة غالبة ، وهو الوَرِيُّ .
      والوارِي : السمين من كل شيء ؛

      وأَنشد شمر لبعض الشعراء يصف قِدْراً : ودَهْماءَ ، في عُرْضِ الرُّواقِ ، مُناخةٍ كَثيرةِ وذْرِ اللحمِ وارِيةِ القَلْب ؟

      ‏ قال : قَلْبٌ وارٍ إِذا تَغَشَّى بالشحم والسِّمَن .
      ولَحْمٌ وَرِيٌّ ، على فَعِيل ، أَي سمين .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَنَّ امرأَة شَكَتْ إِليه كُدُوحاً في ذِراعَيها من احْتراشِ الضَّبابِ ، فقال : لو أَخذتِ الضَّبَّ فَوَرَّيْتِه ثم دَعَوْتِ بِمِكْتَفَةٍ فَثَمَلْتِه كان أَشْبَعَ ؛ وَرَّيْتِه أَي رَوَّغْتِه في الدُّهن ، من قولك لَحْمٌ وارٍ أَي سَمِينٌ .
      وفي حديث الصدقة : وفي الشَّويِّ الوَرِيِّ مُسِنَّةٌ ، فَعِيل بمعنى فاعل .
      وَوَرَتِ النارُ تَرِي وَرْياً ورِيةً حسَنَةً ، وَوَرِيَ الزَّنْدُ يَرِي ، وَوَرَى يَرِي ويَوْرَى وَرْياً ووُرِيّاً ورِيةً ، وهو وارٍ ووَرِيٌّ : اتَّقَد ؛ قال الشاعر : وَجَدْنا زَنْدَ جَدِّهمِ ورِيّاً ، وزَنْدَ بني هَوازِنَ غَيرَ وارِي وأَنشد أَبو الهيثم : أُمُّ الهُنَيْنَين مِنْ زَنْدٍ لها وارِي وأَوْرَيْتُه أَنا ، وكذلك وَرَّيْتُه تَوْرِيةً ؛

      وأَنشد ابن بري لشاعر : وأَطْفِ حَدِيثَ السُّوء بالصَّمْتِ ، إِنَّه مَتَى تُورِ ناراً للعِتاب تَأَجَّجَا

      ويقال : وَرِيَ المُخُّ يَرِي إِذا اكتنز وناقةٌ وارِيةٌ أَي سمِينة ؛ قال العجاج : يأْكُلْنَ مِن لَحْمِ السَّدِيفِ الواري كذا أَورده الجوهري ؛ قال ابن بري : والذي في شعر العجاج : وانْهَمَّ هامُومُ السَدِيفِ الواري عن جَرَزٍ منه وجَوْزٍ عاري وقالوا : هُو أَوْراهُمْ زَنْداً ؛ يضرب مثلاً لنَجاحه وظَفَره .
      يقال : إِنه لوارِي الزِّنادِ وواري الزَّنْد وورِيُّ الزند إِذا رامَ أَمراً أَنجَحَ فيه وأَدرَكَ ما طَلب .
      أَبو الهيثم : أَوْرَيْتُ الزِّنادَ فوَرَتْ تَرِي وَرْياً وَرِيةً ؛ قال : وقد يقال وَرِيَتْ تَوْرَى وَرْياً وَرِيةً ، وأَوْرَيْتُها أَنا أَثْقَبْتُها .
      وقال أَبو حنيفة : ورَتِ الزنادُ إِذا خرجت نارها ، ووَرِيَتْ صارت وارِيةً ، وقال مرَّة : الرِّيةُ كلُّ ما أَوْرَيْتَ به النار من خِرْقة أَو عُطْبةٍ أَو قِشْرةٍ ، وحكى : ابْغِنِي رِيَّةً أَرِي بها ناري ، قال : وهذا كله على القلب عن وِرْيةٍ وإِنْ لم نسمع بوِرْيةٍ .
      وفي حديث تزويج خديجة ، رضي الله عنها : نَفَخْتَ فأَوْرَيْتَ ؛ ورَى الزَّندُ : خرجت نارُه ، وأَوْراه غيره إِذا استخرج نارَه .
      والزَّنْدُ الواري : الذي تظهر ناره سريعاً .
      قال الحربي : كان ينبغي أَن يقول قدَحْتَ فأَوْرَيْت .
      وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : حتى أَوْرَى قَبَساً لقابِسٍ أَي أَظْهَرَ نُوراً من الحق لطالب الهُدى .
      وفي حديث فتح أَصْبهنَ : تَبْعَثُ إِلى أَهل البصرة فيُوَرُّوا ؛ قال : هو من وَرَّيْت النر تَوْرِيةً إِذا استخرجتها .
      قال : واسْتَوْرَيْتُ فلاناً رأْياً سأَلته أَن يستخرج لي رأْياً ، قال : ويحتمل أَن يكون من التَّوْرِية عن الشيء ، وهو الكناية عنه ، وفلان يَسْتَوْرِي زنادَ الضلالةِ .
      وأَوْرَيْتُ صَدره عليه : أَوْقَدْتُه وأَحقَدْته .
      وَرِيةُ النار ، مخففة : ما تُورى به ، عُوداً كان أَو غيره : أَبو الهيثم : الرِّيةُ من قولك ورَتِ النارُ تَري وَرْياً ورِيَّةً مثل وعَتْ تَعِي وَعْياً وعِيةً ، ووَدَيْتُه أَدِيه وَدْياً ودِيةً ، قال : وأَوْرَيْتُ النار أُورِيها إِيراء فَوَرَت تَري ووَرِيَتْ تَرِي ، ويقال : وَرِيَتْ تَوْرَى ؛ وقال الطرمّاح يصف أَرضاً جَدْبة لا نبات فيها : كظَهْرِ اللأََى لو تَبْتَغِي رِيَّةً بها ، لعَيَّتْ وشَقَّتْ في بُطون الشَّواجنِ أَي هذه الصَّحْراء كظهر بقرة وحشية ليس فيها أَكَمَة ولا وَهْدة ، وقال ابن بُزُرْج : ما تُثْقب به النار ؛ قال أَبو منصور : جعلها ثَقُوباً من خَثًى أَو رَوْثٍ أَو ضَرَمةٍ أَو حَشِيشة يابسة ؛ التهذيب : وأَما قول لبيد : تَسْلُبُ الكانِسَ لمْ يُورَ بها شُعْبةُ الساقِ ، إِذا الظِّلُّ عَقَلْ روي : لم يُورَ بها ولم يُورَأْ بها ولم يُوأَرْ بها ، فمن رواه لم يُورَ بها فمعناه لم يَشْعُرْ بها ، وكذلك لم يُورَأْ بها ، قال : ورَيْته وأَوْرَأْته إِذا أَعْلَمْته ، وأَصله من وَرَى الزَّنْدُ إِذا ظهرت نارُها كأَنَّ ناقته لم تُضِئُ للظبي الكانس ولم تَبِنْ له فيَشْعُر بها لسُرْعَتِها حتى انْتَهَت إِلى كِناسه فنَدَّ مندَّ منهاجافِلاً ، قال : وأَنشدني بعضهم : دَعاني فلمْ أُورَأْ به فأَجَبْتُه ، فمَدَّ بثَدْيٍ بَيْننا غَير أَقْطَعا أَي دَعاني ولم أَشْعُرْ به ، ومن رواه ولم يُوأَرْ بها فهي من أُوارِ الشمس ، وهو شدَّة حرِّها ، فقَلَبه وهو من التنفير .
      والتَّوْراةُ عند أَبي العباس تَفْعِلةٌ ، وعند الفارسي فَوْعلة ، قال : لقلة تَفْعِلة في الأَسماء وكثرة فَوْعلة .
      ووَرَّيْتُ الشيءَ ووَارَيْتُه : أَخْفَيْتُه .
      وتَوارى هو : استتر .
      الفراء في كتابه في المصادر : التَّوْراةُ من الفعل التَّفْعِلة ؛ كأَنها أُخِذَتْ من أَوْرَيْتُ الزِّناد وورَّيْتُها ، فتكون تَفْعِلة في لغة طيِّء لأَنهم يقولون في التَّوْصِية تَوْصاةٌ وللجارية جاراةٌ وللناصِيةِ ناصاةٌ ، وقال أَبو إسحق في التَّوارة :، قال البصريون تَوْراةٌ أَصلها فَوْعَلةٌ ، وفوعلة كثير في الكلام مثل الحَوْصلة والدَّوْخلة ، وكلُّ ما قُلْت فيه فَوْعَلْتُ قمصدره فَوْعلةٌ ، فالأَصل عندهم وَوْراةٌ ، ولكن الواو الأُولى قلبت تاء كما قلبت في تَوْلَج وإِنما هو فَوْعَل من وَلَجْت ، ومثله كثير .
      واسْتَوْرَيْتُ فلاناً رَأْياً أَي طلبتُ إِليه أَن ينظر في أَمري فيَستخرج رَأْياً أَمضي عليه .
      ووَرَّيْتُ الخَبر : جعلته ورائي وسَتَرْته ؛ عن كراع ، وليس من لفظ وراء لأَن لام وراء همزة .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كان إِذا أَراد سَفَراً ورَّى بغَيْرِه أَي سَتَرَه وكَنى عنه وأَوْهَمَ أَنه يريد غيره ، وأَصله من الوراء أَي أَلقَى البَيانَ وراءَ ظهره .
      ويقال : وارَيْته ووَرَّيْتُه بمعنى واحد .
      وفي التنزيل العزيز : ما وُرِيَ عنهما ؛ أَي سُتِرَ على فُوعِلَ ، وقرئَ : وُرِّي عنهما ، بمعناه .
      ووَرَّيْتُ الخبر أُوَرِّيه تَوْرِيةً إِذا سترته وأَظهرت غيره ، كأَنه مأْخوذ من وَراء الإِنسان لأَنه إِذا ، قال وَرَّيته فكأَنه يجعله وراءه حيث لا يظهر .
      والوَرِيُّ : الضَّيْفُ .
      وفلان وَرِيُّ فلا أَي جارَه الذي تُوارِيه بيُوته وتستره ؛ قال الأَعشى : وتَشُدُّ عَقْدَ وَرِيَّنا عَقْدَ الحِبَجْرِ على الغِفارَه ؟

      ‏ قال : سمي وَرِيّاً لأَن بيته يُوارِيه .
      ووَرَّيْتُ عنه : أَرَدْتُه وأَظهرت غيره ، وأَرَّيت لغة ، وهو مذكور في موضعه .
      والتَّوْرِيةُ : الستر .
      والتَّرِيَّةُ : اسم ما تَراه الحائض عند الاغتسال ، وهو الشيء الخفي اليسير ، وهو أَقل من الصُّفْرة والكُدرة ، وهو عند أَبي علي فَعِيلة من هذا لأَنها كأَنَّ الحيضَ وارَى بها عن مَنْظَره العَيْن ، قال : ويجوز أَن يكون من ورَى الزندُ إِذا أَخرج النارَ ، كأَن الطُّهر أَخرجها وأَظْهَرها بعدما كان أَخْفاها الحَيْضُ .
      ووَرَّى عنه بصَرَه ودَفَع عنه ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : وكُنْتُمْ كأُمٍّ بَرّةٍ ظَعَنَ ابنُها إِليها ، فما وَرَّتْ عليهِ بساعِدِ ومِسْكٌ وارٍ : جيّد رفِيع ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : تُعَلُّ بالجادِيِّ والمِسْكِ الوارْ والوَرَى : الخَلْق .
      تقول العرب : ما أَدري أَيُّ الوَرَى هو أَي أَيُّ الخلق هو ؛ قال ذو الرمة : وكائنْ ذَعَرْنا مِن مَهاةٍ ورامحٍ ، بِلادُ الوَرَى ليستْ له ببِلاد ؟

      ‏ قال ابن بري :، قال ابن جني لا يستعمل الوَرَى إِلاَّ في النفي ، وإِنما سَوَّغ لذي الرمة استعماله واجباً لأَنه في المعنى منفي كأَنه ، قال ليست بِلادُ الوَرَى له بِبِلاد .
      الجوهري : ووَراء بمعنى خَلْف ، وقد يكون بمعنى قُدَّام ، وهو من الأَضداد .
      قال الأَخفش : لَقِيتُه من وَراءُ فترفعه على الغاية إِذا كان غير مضاف تجعله اسماً ، وهو غير متمكن ، كقولك مِنْ قَبْلُ ومن بَعْدُ ؛

      وأَنشد لعُتَيِّ بن مالك العُقَيْلي : أَبا مُدْرِك ، إِنَّ الهَوَى يومَ عاقِلٍ دَعاني ، وما لي أَنْ أُجِيبَ عَزاءُ وإِنَّ مُرورِي جانِباً ثم لا أَرى أُجِيبُكَ إِلاَّ مُعْرِضاً لَجَفاءُ وإِنَّ اجتِماعَ الناسِ عندِي وعندَها ، إِذا جئتُ يَوْماً زائراً ، لَبَلاءُ إِذا أَنا لم أُومَنْ عليكَ ، ولم يَكُنْ لِقاؤُكَ إِلاَّ مِنْ وَراءُ وراءُ وقولهم : وراءَكَ أَوسَعُ ، نصب بالفعل المقدَّر وهو تأَخَّرْ .
      وقوله عزَّ وجل : وكان وَراءَهُم مَلِكٌ ؛ أَي أَمامَهم ؛ قال ابن بري : ومثله قول سَوَّار ابن المُضَرِّب : أَيَرْجُو بَنُو مَرْوانَ سَمْعي وطاعَتي ، وقَوْمِي تَمِيمٌ والفَلاةُ وَرائيا ؟ وقول لبيد : أَليسَ وَرائي ، إِنْ تَراخَتْ مَنِيَّتي ، لزُومُ العَصا تُثْنى عليها الأَصابِعُ ؟ وقال مرقش : ليسَ على طُولِ الحَياةِ نَدَم ، ومِنْ وراءِ المَرْءِ ما يَعْلَم أَي قُدَّامُه الشّيْبُ والهَرَمُ ؛ وقال جرير : أَتُوعِدُني وَرَاءَ بَني رَباحٍ ؟ كَذَبْتَ ، لَتَقْصُرَنَّ يَدَاكَ دون ؟

      ‏ قال : وقد جاءت وَرا مقصورة في الشعر ؛ قال الشاعر : تَقاذَفَه الرُّوَّادُ ، حتى رَمَوْا به ورَا طَرَفِ الشامِ البِلادَ الأَباعِدا أَراد وَراءَ ، وتصغيرها وُرَيِّئَةٌ ، بالهاء ، وهي شاذة .
      وفي حديث الشفاعة : يقول إِبراهيمُ إِنِّي كنتُ خَليلاً من وَراءَ وراء ؛ هكذا يروى مبنيّاً على الفتح ، أَي من خَلف حِجابٍ ؛ ومنه حديث مَعْقِل : أَنه حدَّث ابنَ زِياد بحديث فقال أَشيءٌ سمعتَه من رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَو مِن وَراءَ وَراء أَي ممن جاءَ خَلْفَه وبعدَه .
      والوَراءُ أَيضاً : ولد الولد .
      وفي حديث الشعبي : أَنه ، قال لرجل رأَى معه صبيّاً هذا ابنك ؟، قال : ابن ابني ، قال : هو ابنُك من الوَراء ؛ يقال لولد الولد : الوَراءُ ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى وز في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَزُّ** - [ن. إِوَزٌّ].
معجم اللغة العربية المعاصرة
وز [ جمع ] : مف وزة : ( حن ) إوز ، طائر مائي يشبه البط ، لكنه أكبر منه جسما ، وأطول عنقا ، له منقار قصير مخروطي الشكل ، وسيقان طويلة تقع قرب منتصف الجسم يقبل البعض على أكل لحم الوز ° ابن الوز عوام [ مثل ] : وصف الابن الذي يماثل أباه في المهارة والحذق .
الرائد
* وز. إوز، طائر يشبه البط ولكنه أكبر منه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: