وصف و معنى و تعريف كلمة وزؤارها:


وزؤارها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و زاي (ز) و واو همزة (ؤ) و ألف (ا) و راء (ر) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح وزؤارها في معاجم اللغة العربية:



وزؤارها

جذر [زأر]

  1. زأَرَ : (فعل)
    • زأَرَ يَزأَر ويَزئِر ، زَأْرًا وزَئِيرًا ، فهو زائِر
    • زأَر الأسدُ: صوَّت وصاح من صدره
    • زأَر الفحلُ: ردَّد صوتَه في جوفه ثمَّ مدَّه
  2. زائِر : (اسم)
    • الجمع : زائرون و زَوْر و زُوّار و زُوّر ، المؤنث : زائرة ، و الجمع للمؤنث : زائرات و زوائر و زُوّر
    • اسم فاعل من زارَ
    • أُستاذ زائر: أستاذ جامعيّ يُدعى ليدرِّس في كلّيّة أخرى أو جامعة لفترة محدَّدة من الوقت،
    • الزُّوّار: الذين يزورون الأماكن المقدسة أو المرضى في المستشفيات،
    • مرحبًا بالزائرين: عبارة ترحيب،
    • مُمرِّضة زائرة: ممرِّضة توظفها وزارة الصِّحة العامة أو المستشفى لتشجيع صحة المجتمع، وخاصّة لزيارة ومعالجة المرضى في بيوتهم
    • أَسَدٌ زَائِرٌ : أَيْ يَزْأَرُ
  3. زائر : (اسم)
    • زائر : فاعل من زَئِرَ
  4. زائر : (اسم)
    • زائر : فاعل من زارَ


  5. زَئِر : (اسم)
    • الزَّئِرُ من الرجال: الغضبان المقاطع لصاحبه
  6. زَئِر : (اسم)
    • زَئِر : فاعل من زَئِرَ
  7. اِستَزارَ : (فعل)
    • استزارَ يستزير ، اسْتَزِرْ ، استزارةً ، فهو مستزير ، والمفعول مستزار
    • استَزَارَه : سأَله أَن يَزُورَه
  8. مَزار : (اسم)
    • المَزارُ : موضِعُ الزيارة
    • المَزارُ :ما يُزَارُ من مقابر الأَولياء
    • مصدر ميميّ من زارَ
  9. مُزار : (اسم)
    • مُزار : اسم المفعول من أَزارَ
  10. مُزأَر : (اسم)


    • مُزأَر : اسم المفعول من أَزْأَرَ
  11. زار : (اسم)
    • الزَّارُ : حفلة راقصة تقام لطرد الأَرواح الخبيثة التي تمسُّ أجسام بعض الناس في زعمهم
  12. زارٍ : (اسم)
    • زارٍ : فاعل من زَرَى
  13. زارّ : (اسم)
    • زارّ : فاعل من زَرَّ
  14. مُزئر : (اسم)
    • مُزئر : فاعل من أَزْأَرَ
  15. اِستزارة : (اسم)
    • مصدر استزارَ
  16. زَأْر : (اسم)


    • زَأْر : مصدر زأَرَ
  17. زارَ : (فعل)
    • زَارَ زِيْرًا
    • زَارَ الدَّابَّةَ : شَدَّها بالزِّيَارِ
  18. زارَ : (فعل)
    • زارَ يَزور ، زُرْ ، زيارةً وزَوْرًا ، فهو زائر والجمع : زوَّار، وزُوَّر، وزوْر ، وهي زائرة والجمع : زَوَائر،زُوَّر والمفعول مَزُور
    • زارَ قَبْرَ الوَلِيِّ الصَّالِحِ : أَتَى لِلتَّبَرُّكِ مِنْهُ لِغايَةٍ أَوِ اعْتِقادٍ ،
    • (فعل: ثلاثي متعد) زِرْتُ، أَزيرُ، زِرْ، مصدر زَيْرٌ زارَ الفَرَسَ : شَدَّهُ بِالزِّيارِ
    • زار: فلانًا أتاه بقصد الالتقاء به، قصده لأنس أو حاجة
    • : دُفنتم فيها
  19. مَزارات : (اسم)
    • مَزارات : جمع مَزار
  20. مُزئِر : (اسم)
    • فاعل مِنْ أَزْأَرَ
    • أَسَدٌ مُزْئِرٌ : يُصَوِّتُ مِنْ صَدْرِهِ
  21. أَزْرَار : (اسم)
    • أَزْرَار : جمع زِّرُّ
  22. زَرَى : (فعل)


    • زرَى / زرَى بـ يَزرِي ، ازْرِ ، زَرْيًا وزِرايةً ، فهو زارٍ ، والمفعول مَزرِيّ
    • زَرَى عَلَيْهِ عَمَلَهُ : عابَهُ عَلَيْهِ، اِسْتَخَفَّ بِهِ
    • زَرَى عليه : عابَه وعتب
  23. زَرَّ : (فعل)
    • زَرَّ زَرَرْتُ ، يَزُرّ ، ازْرُرْ / زُرَّ ، زَرًّا ، فهو زارّ ، والمفعول مَزْرور
    • زَرَّ الوَلَدُ : تَعَدَّى عَلَى خَصْمِهِ
    • زَرَّ الرَّجُلُ : عَقَلَ بَعْدَ حُمْقٍ
    • زَرَّ السِّنانُ : لَمَعَ، بَرَقَ
    • زَرَّتْ عَيْنُهُ : تَوَقَّدَتْ، تَنَوَّرَتْ
    • زَرَّ القَميصَ : عَقَدَ أزْرارَهُ، أَدْخَلَها في العُرَى
    • زَرَّهُ بِالرُّمْحِ : شَكَّهُ، طَعَنَهُ
    • زَرَّ الرّجُلُ : نما عقلُه وزادت تجارِبُه
    • زَرَّ الثوبَ: أَدخلَ أَزرارَه في العُرَا
    • زَرَّ الشيءَ: جَمَعَهُ جمعًا شديدًا
    • زرَّ عيْنَهُ: ضيَّقها
    • زَرَّ المتاعَ: نفضَهُ
    • زَرَّ فلانًا: طردَهُ
    • زَرَّ فلانًا بالرمحِ: طعَنُه
    • زَرَّ الصوفَ ونحوَه: نَتَفَهُ
  24. زَوَر : (اسم)
    • مصدر زَوِرَ
    • زَوَرُ الشَّمْسِ : مَيْلُها
    • زَوَرُ الطَّائِشِ : طَيْشُهُ
    • زَوَرُ الصَّدْرِ : اِعْوِجاحُهُ
    • زَوَرُ العَيْنِ : أَيِ النَّظَرُ بِمُؤْخِرِهَا
    • الزَّوَرُ : النظر بمُؤْخِر العَيْن
  25. زَوِرَ : (فعل)
    • زوِرَ يَزوَر ، زَوَرًا ، فهو أَزْوَرُ، وهي زَوْرَاءُ والجمع : زُور
    • زَوِرَتِ الشَّمْسُ إلَى الْمَغيبِ : مالَتْ
    • زَوِرَ صَدْرُهُ : اِعْوَجَّ
    • زوِر الشَّيءُ: مَالَ
,
  1. زَوْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَوْرُ: وسَطُ الصَّدْرِ، أو ما ارْتَفَعَ منه إلى الكَتِفَيْنِ، أو مُلْتَقَى أطْرافِ عِظامِ الصَّدْرِ حيثُ اجْتَمَعَتْ، والزائِرُ، والزائِرون، كالزُّوَّارِ والزُّوَّرِ، وعَسِيبُ النَّخْلِ، والعقلُ، ومَصْدَرُ زَارَ، كالزِّيارَةِ والزُّوَارِ والمَزَارِ، والسَّيِّدُ، كالزويرِ والزُّوَيْرِ والزِّوَيْرِ، والخَيالُ يُرَى في النَّوْمِ، وقُوَّةُ العَزِيمةِ، والحَجَرُ الذي يَظْهَرُ لحافِرِ البئْرِ، فَيَعْجِزُ عن كَسْرِهِ، فَيَدَعُهُ ظاهِراً، أو وادٍ قربَ السَّوارِقِيَّةِ، ويَوْمُ الزَّوْرِ لِبَكْرٍ على تَمِيمٍ، لأَنَّهُمْ أخَذُوا بَعِيرَيْنِ فَعَقَلُوهُما، وقالوا: هَذانِ زَوْرَانَا لَنْ نَفِرَّ حتى يَفِرَّا،
      ـ زُوْرُ: الكَذِبُ، والشِّرْكُ بالله تعالى، وأعيادُ اليهودِ والنصارى، والرئيسُ، ومَجْلِسُ الغِناءِ، وما يُعْبَدُ من دون الله تعالى، والقُوَّةُ، وهذِهِ وفاقٌ بين لُغةِ العَرَبِ والفُرْسِ، ونَهَرٌ يَصُبُّ في دَجْلَةَ، والرأيُ، والعقلُ، والباطِلُ، وجَمْعُ الأَزْوَرِ، ولَذَّةُ الطعامِ وطِيبُهُ، ولِينُ الثوبِ ونَقاؤُهُ، وملِكٌ بَنَى شَهْرَزُورَ،
      ـ زَوَرُ: المَيْلُ، وعِوَجُ الزَّوْرِ، أو إِشرافُ أحدِ جانِبَيْهِ على الآخَرِ.
      ـ أَزْوَرُ: من به ذلكَ، والمائِلُ، وكلبٌ اسْتَدَقَّ جَوْشَنُ صَدْرِهِ، والناظِرُ بمُؤْخِرِ عَيْنَيْهِ، أو الذي يُقْبِل على شِقٍّ إذا اشْتَدَّ السَّيْرُ، وإن لم يكنْ في صَدْرِهِ مَيَلٌ.
      ـ زِوَرُّ: السَّيْرُ الشديدُ، والشديدُ، والبعيرُ المُهَيَّأ للأَسْفارِ.
      ـ زِوارُ وزِيارُ: كُلُّ شيءٍ كانَ صلاحاً لشَيْءٍ وعِصْمَةً، وحَبْلٌ يُجْعَلُ بين التَّصْديرِ والحَقَبِ، ج: أزْوِرَةٌ.
      ـ زُرْتُ البَعيرَ: شَدَدْتُه به. وعَلِيُّ بنُ عبدِ اللّهِ بنِ بَهْرامَ الزِّيارِيُّ: محدثٌ.
      ـ زَوْراءُ: مالٌ لأُحَيْحَةَ، والبِئْرُ البَعيدَةُ، والقَدَحُ، وإناءٌ من فِضَّةٍ، والقَوْسُ، ودَجْلَةٌ، وبَغْدادُ، لأَنَّ أبوابَها الدَّاخِلَةَ جُعِلَتْ مُزْوَرَّةً عن الخارجَةِ، وموضع بالمدينةِ قُرْبَ المَسْجِدِ، ودارٌ كانت بالحِيرَةِ، والبعيدَةُ من الأَرَاضِي، وأرضٌ عندَ ذي خِيمٍ.
      ـ زَارَةُ: الجماعَةُ منَ الإِبِلِ، والحَوْصَلَةُ، كالزاوِرَةِ والزاوُورَةِ، وحيٌّ من أزْدِ السَّراةِ، وقرية بالبَحْرَيْنِ، منها مَرْزَبانُ الزارةِ، وقرية بالصعيدِ، وقرية بأطْرابُلُسِ الغربِ، منها إبراهيمُ الزارِيُّ التاجِرُ المُتَموِّلُ.
      ـ زارَةُ: قرية من أعمالِ اشْتِيخَنَ، منها يَحْيَى بنُ خُزَيْمَةَ الزارِيُّ.
      ـ زِيرُ: الزرُّ، والكَتَّانُ، والقِطْعَةُ: زِيرَةٌ، والدَّنُّ، أو الحُبُّ، والعادَةُ، ورَجُلٌ يُحِبُّ مُحادَثَةَ النِّساءِ ويُحِبُّ مُجالَسَتَهُنَّ بغيرِ شَرٍّ أو به. ج: أزْوارٌ وزِيَرَةٌ وأزْيارٌ، وهي زِيرٌ أيضاً، أو خاصٌّ بهم، والدقيقُ من الأَوْتَارِ، أو أحدُّها،
      ـ زِرَةُ: هيئةُ الزِّيارَةِ.
      ـ زَيِّرُ: الغضبانُ.
      ـ زُورَةُ وزَورَةُ: موضع قربَ الكُوفَةِ،
      ـ زَورَةُ: البُعْدُ، والناقَةُ التي تَنْظُرُ بِمُؤخِرِ عَيْنِها لِشدَّتِها.
      ـ يومُ الزُّوَيْرِ: معروف.
      ـ أزارَهُ: حَمَلَهُ على الزِّيارَةِ.
      ـ زَوَّرَ: زَيَّنَ الكَذِبَ،
      ـ زَوَّرَ الشيءَ: حَسَّنَهُ وقَوَّمَه.
      ـ زَوَّرَ الزائِرَ: ألْزَمَهُ،
      ـ زَوَّرَتِ الشَّهادَةَ: أبْطَلَهَا،
      ـ زَوَّرَ نَفْسَهُ: وسَمَها بالزُّورِ.
      ـ مُزَوَّرُ من الإِبِلِ: الذي إذا سَلَّهُ المُذَمِّرُ مِنْ بَطْنِ أمِّهِ، اعْوَجَّ صَدْرُهُ، فَيَغْمِزُهُ لِيُقِيمَهُ فَيَبقَى فيه من غَمْزِهِ أثَرٌ، يُعْلَمُ منه أنه مُزَوَّرٌ.
      ـ اسْتَزارَهُ: سألَه أن يَزُورَهُ.
      ـ تَزاوَرَ عنه: عَدَلَ وانْحَرَفَ، كازْوَرَّ وازْوارَّ،
      ـ تَزاوَرَ القومُ: زارَ بعضُهم بعضاً.
      ـ زَوْرانُ: جَدُّ محمدِ بنِ عبدِ الرحمنِ التابِعِيِّ،
      ـ زُورانَ: عبدُ اللّهِ بنُ زُورانَ الكازَرُونِيُّ، وإسحاقُ بنُ زُورانَ السِّيرافِيُّ: محدثونَ.


معنى وزؤارها في قاموس معاجم اللغة


text-align: center; font-size:10px; display: block; margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
معجم الغني
**زَأَرَ** \- [ز أ ر]. (ف: ثلا. لازم).** زَأَرَ**،** يَزْأَرُ**، مص. زَئيرٌ، زَأْرٌ. "زَأَرَ الأَسَدُ في عَرينِهِ" : صَوَّتَ مِنْ صَدْرِهِ "فاسْتَشاطَ غَضباً وَحَنَقاً وَزَأَرَ صائِحاً". (ن. محفوظ) "كانَتْ صَفَّارَةُ الخَطَرِ تَزْأَرُ زَئيراً حادّاً". (حنا مينه).


Advertisements
المعجم الوسيط
الأسدُ ـَِ زَأْراً، وزَئيراً: صاح من صدرِه. وـ الفَحْل: رَدّدَ صوته في جوفه ثم مدّه. فهو زائر. وهي زائرة.( زَئِرَ ) ـَ زَأْراً: زأر، فهو زَئِر.( أزْأَرَ ): زَأَرَ.( تَزَأَّرَ ): زَأَرَ.( الزَّئِرُ ) من الرجال: الغضبان المقاطع لصاحبه.( الزَّأْرَةُ ): الأَجَمَة. وـ البستان. وـ الجماعة الكثيفة من الإِِبل والغنم.( الزَّئِيرُ ): ( الزّئير الصّوريّ ): مرض في الخيل يحصل من فالج في الحنجرة. ( مج ).
مختار الصحاح
ز أ ر : الزَّئِيرُ كالصرير صوت الأسد في صدره وبابه ضرب و زَئِيرا أيضا فهو زَاءِرٌ وفيه لغة أخرى من باب طرب فهو زَئِرٌ و تَزَأَّرَ الأسد أيضا تَزَؤُّورّا
الصحاح في اللغة
الزَئيرُ: صوت الأسد في صَدره. وقد زَأَرَ يَزْأَرُ زَأْراً وزَئِيراً، فهو زائِرٌ. قال عنترة: حَلَّتْ بِأَرضِ الزائِرِينَ فَأَصْبَحَتْ   عَسِراً عَلَيَّ طِلابُها ابْنَةُ مَخْرَمِ يعني الأعداء. ويقال أيضاً: زَئِرَ الأسَدُ بالكسر يَزْأَرُ، فهو زَئِرٌ. قال الشاعر: ما مُخْدِرٌ حَرِبٌ مُسْتأْسِدٌ أَسِدٌ   ضُبارِمٌ خادِرٌ ذو صَولَةٍ زَئِرُ وكذلك تَزَأَّرَ الأَسَدُ. والزَأْرَةُ: الأَجَمَةُ.
تاج العروس

الزّأْرُ والزَّئِيرُ : صَوْتُ الأَسَدِ من صَدْرِهِ كالتَّزؤُّرِ على تَفَعُّل . قِيل لابْنةِ الخُسِّ : أَيُّ الفِحَالِ أَحمَدُ ؟ قالت : أَحْمَر ضِرْغَامَة شَدِيدُ الزَّئير قَلِيلُ الهَدِير وفي الحَدِيث : " فسَمِع زَئِيرَ الأَسَدِ . قال ابنُ الأَثير : الزَّئِير : صَوْتُ الأَسَدِ في صَدْره "

وقد زَأَرَ كضَرَب ومنَع وسَمِع يَزْئِر ويَزْأَرُ زَأْراً وزَئِيراً : صاح وغَضِبَ وقد ذكرَ الجَوْهَرِيّ الأَولَى والثّانية والثّالثة نَقَلَها الصّغَانِيّ وكذلك تَزَأّرَ الأَسَدُ . وَأَزْأَرَ فهو زائِرٌ وزَئِرٌ ككَتِف ومُزْئِرٌ كمُحْسِن . قال الشاعر :

ما مُخْدِرٌ حَرِبٌ مُسْتَأْسِدٌ أَسِد ... ضَبَارِمٌ خادِرٌ ذُو صَوْلَةِ زَئِرُ ومن المَجاز : زَأَرَ الفَحْلُ رَدَّدَ صَوْتَه في جَوْفِه ثمّ مَدّه وقيل زَأَرَ الفَحْلُ في هَدِيرِه يَزْئِر إِذَا أَوْعَدَ . قال رُؤْبَةُ :

" يَجْمَعْنَ زَأْراً وهَدِيراً مَحْضَا والزَّأْرَةُ : الأَجَمَةُ أصلُه الهَمْزَة يقال : أَبو الحارِث مَرْزُبانُ الزَّأْرَةِ أَي رئيس الأَجَمة ومُقّدَّمُها . والزأْرَةُ : كُورَةٌ بالصَّعِيد . والزَّأْرة : بأَطْرَابُلُسِ الغَرْبِ منها إِبراهِيم الزَّارِيّ هكذا ضَبَطَه السِّلفَيّ . الزَّأْرَةُ : كَبِيرَة بالبَحْرَينِ لعَبْدِ القَيْسِ وبها عَينٌ مَعْرُوفَةٌ يُقَال لها عَيْنُ الزَّأْرَةِ قاله أَبو مَنْصُور وقيل : مَزْرُبَانُ الزَّأْرَةِ كان منها وله حديثٌ معروف

ومما يستدرك عليه : زَأْرَةُ : حَيٌّ من أَزْدِ السَّرَاة . وقال ابنُ الأَعرابيِّ : الزَّئِرُ من الرِّجال : الغَضْبانُ المُقاطِعُ لِصاحِبه . وقال أبو مَنْصُور : الزَّايِرُ : الغَضْبان وأَصلُه الهَمْز يقال زأَر الأسَدُ فهو زَائِر ويقال للعدوِّ زائرٌ وهم الزَّائِرون . وقال عَنْتَرُة :

حَلَّت بأْرِض الزَّائِرِين فأَصْبَحَتْ ... عَسِراً عَلَّي طِلاَبُهَا ابْنَةُ مَخْرَمِ قال بعضهم : أرادَ أنَّهَا حَلَّت بأرض الأعْداءِ . وقال ابن الأَعرابيِّ : الزائِر : الغَضْبانُ بالهمز والزايِرُ : الحَبِيب . قال : وبيت عَنْتَرة يُرْوَى بالوَجْهَيْن فمَنْ هَمَز أرادَ الأعداءَ ومَنْ لم يهمز أرادَ الأحبابَ . وسَمِعَ زَئِيرَ الحَرْبِ فَطَار إليها وهو مَجَاز . ولفلانٍ زَأْرَةٌ عامرَةٌ . وهو في زَأْرَته : في بُسْتَانِه . وتَرَكتُه في زَأْرَةٍ من الإبِل أو الغَنَم : في جماعَة كَثِيفة منها كالأجَمِة وهو مَجَاز

لسان العرب
زَأَرَ الأَسدُ بالفتح يَزْئِرُ ويَزْأَرُ زَأْراً وزَئِيَراً صاح وغضب وزَأَرَ الفحلُ زَأْراً وزَئِيراً ردّد صوته في جوفه ثم مَدَّه قيل لابْنَةِ الخُسِّ أَيُّ الفِحالِ أَحْمَدُ ؟ قالت حمر ضِرْغامَةٌ شديدُ الزَّئِير قليل الهَدِير والزَّئيرُ صوت الأَسد في صدره وفي الحديث فسمع زَئير الأَسد ابن الأَعرابي الزَّئِرُ من الرجال الغضبانُ المقاطع لصاحبه قال أَبو منصور الزَّايِرُ الغضبان أَصله مهموز يقال زَأَرَ الأَسد فهو زَائِرٌ ويقال للعدوّ زَائِرٌ وهم الزَّائرون وقال عنترة حَلَّتْ بأَرض الزائِرينَ فأَصْبَحَتْ عَسِراً عليَّ طِلابُكِ ابْنَةَ مَخْرَمِ قال بعضهم أَراد أَنها حلت بأَرض الأَعداء والفحل أَيضاً يَزْئر في هَدِيره زَأْراً إِذا أَوعد قال رؤْية يَجْمَعْنَ زَأْراً وهَدِيراً مَحْضاً وقال ابن الأَعرابي الزائر الغضبان بالهمز والزَّايِرُ الحبيب قال وبيت عنترة يروى بالوجهين فمن همز أَراد الأَعداء ومن لم يهمز أَراد الأَحباب الجوهري ويقال أَيضاً زَئر الأَسد بالكسر يَزْأَرُ فهو زَئِرٌ قال الشاعر ما مُخْدِرٌ حَرِبٌ مُسْتَأْسِدٌ أَسِدٌ ضُبارِمٌ خادِرٌ ذو صَوْلَةٍ زَئِرُ ؟ وكذلك تَزَأَّرَ الأَسدُ على تَفَعَّل بالتشديد والزَّأْرَةُ الأَجَمَةُ يقال أَبو الحرثِ مَرْزُبانُ الزَّأْرَةِ وفي الحديث قِصَّةُ فتح العراق وذكر مَرْزُبان الزَّأْرَةِ هي الأَجمة سميت بها لِزَئيرِ الأَسدِ فيها والمَرْزُبانُ الرئيس المُقَدَّمُ وأَهل اللغة يضمون ميمه ومنه الحديث إِن الجَارُودَ لما أَسلم وثب عليه الحُطَمُ فأَخذه فشدّه وثَاقاً وجعله في الزَّأْرَةِ
الرائد
* زأر يزأر: زئيرا وزأرا وتزآرا. الأسد: صاح من صدره.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: