"المَزْجُ: خَلْطُ المِزاجِ بالشيء. ومَزْجُ الشرابِ: خَلْطُه بغيره. ومِزاجُ الشرابِ: ما يُمْزَجُ به. ومَزَجَ الشيءَ يَمْزُجُه مَزْجاً فامْتَزَجَ: خَلَطَه. وشرابٌ مَزْجٌ: مَمْزُوجٌ. وكلُّ نوعين امْتَزَجا، فكل واحد منهما لصاحبه مِزْجٌ ومِزاجٌ. ومِزاجُ البدَنِ: ما أُسِّسَ عليه من مِرَّةٍ؛ وفي التهذيب: ومِزاجُ الجِسْمِ ما أُسِّس عليه البدن من الدّم والمِرّتَيْنِ والبَلْغَمِ. والمِزْجُ والمَزْجُ: العَسَلُ؛ وفي التهذيب: الشَّهْدُ؛ قال أَبو ذؤيب: فجاءَ بِمِزْجٍ لم يَرَ الناس مِثلَهُ؛ هو الضَّحْكُ، إِلاَّ أَنه عَمَلُ النَّحْل؟
قال أَبو حنيفة: سمِّي مِزْجاً لأَِنه مِزاجُ كلِّ شرابٍ حُلْوٍ طيب به،وسَمَّى أَبو ذؤيب الماءَ الذي تُمْزَجُ به الخمر مِزْجاً. لأَن كل واحد من الخمرِ والماء يُمازِجُ صاحِبَه؛ فقال: بِمزْجٍ من العَذْب، عَذْبِ السَّراةِ،يُزَعْزِعُه الرِّيحُ، بعدَ المَطَرْ ومَزَّجَ السُّنبُلُ والعنب: اصْفَرَّ بعد الخضرة. وفي التهذيب: لَوَّنَ من خُضْرة إِلى صفرة. ورجل مَزَّاجٌ ومُمَزِّجٌ: لا يثبتُ على خُلُقٍ، إِنما هو ذ أَخْلاق،وقيل: هو المُخَلِّطُ الكَذّاب؛ عن ابن الأَعرابي: وأَنشد لِمَدْرَجِ الرِّيح: إِني وَجَدْتُ إِخاءَ كلِّ مُمَزِّجٍ مَلِقٍ، يَعُودُ إِلى المَخانةِ والقِلَى والمِزْجُ اللَّوْزُ المُرُّ. قال ابن دريد: لا أَدري ما صحتُه، وقيل: إِنما هو المَنْج. والمَوْزَجُ: الخُفُّ؛ فارسيٌّ مُعَرَّبٌ، والجمع مَوازِجةٌ، أَلْحقُوا الهاء للعجمة؛ قال ابن سيده: وهكذا وجد أَكثر هذا الضرب الأَعجمي مُكَسَّراً بالهاء، فيما زعم سيبويه، والمَوْزَجُ معرّب وأَصله بالفارسية مُوزَهْ، والجمع المَوازِجَةُ مثل الجَوْرَبِ والجَوارِبةِ، والهاء للعجمة،وإِن شئتَ حذفتها؛ وفي الحديث: أَنَّ امرأَةً نَزَعَتْ خُفَّها أَو مَوْزَجَها فَسَقَتْ به كَلْباً. ابن شميل: يَسأَلُ السَّائِلُ، فيقال: مَزَّجُوهُ أَي أَعْطُوه شيئاً؛
وأَنشد: وأَغْتَبِقُ الماءَ القَراحَ وأَنْطَوِي،إِذا الماءُ أَمْسى لِلْمُزَلَّجِ ذا طَعْمِ (* قوله «واغتبق الماء إلخ» كذا بالأصل، ولا شاهد فيه كما لا يخفى.) وقول البريق الهذلي: أَلمْ تَسْلُ عن لَيْلى، وقد ذهَبَ الدَّهْرُ،وقد أُوحِشَتْ منها الموازِجُ والحَضْرُ (* قوله «أوحشت إلخ» في معجم ياقوت: أقفرت منها الموازج فالحضر.)؟
قال ابن سيده: أَظُنُّ المَوازِجَ مَوْضِعاً، وكذلك الحَضْرُ. "
أَزَجُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ أَزَجُ: ضَرْبٌ من الأَبْنِيَةِ، الجمع: آزُجٌ وآزاجٌ وإِزَجَةٌ. ـ بابُ الأَزَجِ: مَحَلَّةٌ بِبَغْدادَ. ـ أزَّجَهُ تَأْزيجاً: بَناهُ، وطَوَّلَهُ ـ أَزَجَ وأَزِجَ أُزُوجاً: أسْرَعَ، ـ أَزَجَ عَنِّي: تَثَاقَلَ حين اسْتَعَنْتُه. ـ أَزِجٌ: الأَشِرُ.
مَزْجُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَزْجُ: الخَلْطُ، والتَّحْريشُ، ـ مِزْجُ: اللَّوْزُ المُرُّ، كالمَزِيجِ، والعَسَلُ، وغَلِطَ الجوهريُّ في فَتْحِهِ، أو هي لُغَيَّةٌ. ـ مِزاجُ الشَّرابِ: ما يُمْزَجُ به، ـ مِزاجُ من البَدَنِ: ما رُكِّبَ عليه من الطَّبائِعِ. ـ مَوْزَجُ: الخُفُّ، مُعَرَّبٌ، الجمع: مَوازِجَةٌومَوازِجُ. ـ تَمْزِيجُ: الإِعْطاءُ، ـ تَمْزِيجُ في السُّنْبُل: أن يُلَوَّنَ من خُضْرَةٍ إلى صُفْرَةٍ. ـ مِزاجُ: ناقةٌ، وموضع شَرْقِي المُغِيثَة، أو يَمِينَ القَعْقاعِ. ـ مازَجَهُ: فَاخَرَهُ. ـ مَوازِجُ: موضع.
بَزَجَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ بَزَجَ: فاخَرَ، كبَازَجَ، ـ بَزَجَ عَلَيَّ فُلاناً: حَرَّشَهُ. ـ تَبازَجا: تَفَاخَرا. ـ تبْزِيجُ: التَّحْسينُ والتَّزْيينُ. ـ بَزيجُ: المُكافِئُ على الإِحْسانِ. ـ المُبارَكُ بنُ زَيْدِ بنِ بَزَجَ: مُحَدِّثٌ. ـ بَوازيجُ: بلد قُرْبَ تَكْريتَ، فَتَحَها جَريرٌ البَجَليُّ، منه: مَنْصورُ بنُ الحَسَنِ البَجَلِيُّ الجَريرِيُّ، ومحمدُ بنُ عبد الكَريمِ البَوازِيجِيَّانِ.
زَجاهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ زَجاهُ: ساقَهُ، ودَفَعَهُ، كَزَجَّاهُ وأزْجاهُ، ـ زَجا الأَمْرُ زَجْواً وزُجُوًّا وزَجاءً: تَيَسَّر، واسْتَقامَ، ـ زَجا الخَراجُ زَجاءً: تَيَسَّرَ جِبايَتَه، ـ زَجا فُلانٌ: انْقَطَعَ ضَحِكُهُ. ـ بِضاعَةٌ مُزْجاةٌ: قَليلَةٌ، أو لم يَتِمَّ صَلاحُها. ـ زَجاءُ: النَّفاذُ في الأَمْرِ. ـ هو أزْجَى منه: أشَدُّ نَفَاذاً. ـ زَواجِي: قرية بالمَهْجَمِ.
معنى وزاجهن في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
تاج العروس
ومما يستدرك عليه : الوَزَجُ محرَّكَةً : وهو صوتٌ دونَ الرَّنَّةِ . وفي الحديث : " أَدْبَرَ الشَّيْطَانُ وله وَزَجٌ " كما في رِوايةٍ . وقد ذكره ابنُ منظور في هَزج