وصف و معنى و تعريف كلمة وزاغا:


وزاغا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و زاي (ز) و ألف (ا) و غين (غ) و ألف (ا) .




معنى و شرح وزاغا في معاجم اللغة العربية:



وزاغا

جذر [وزغ]

  1. أَزْوَاغ: (اسم)
    • أَزْوَاغ : جمع زاغ
  2. زاغَ: (فعل)
    • زاغَ / زاغَ عن / زاغَ في / زاغَ من يَزوغ ، زُغْ ، زَوْغًا وزَوَغانًا ، فهو زائغ ، والجمع : زاغَةٌ والمفعول مزوغٌ عنه
    • زاغَ عَنِ الطَّريقِ : اِنْحَرَفَ، حادَ عَنْهُ
    • زاغَ عَنِ القَصْدِ : مالَ عَنْهُ
    • زاغَ بَصَرُهُ : ضَعُفَ، كَلَّ
    • زاغَ الشَّيْءَ : أَمالَهُ
    • زاغَ البَعيرَ : جَذَبَهُ بِالزِّمامِ
    • زاغَ في أحكامه: جارَ وظلم
    • زاغَ من المدرسة: هرب منها
    • وهي زائغة
  3. زوَّغَ: (فعل)
    • زوَّغَ من يزوِّغ ، تزويغًا ، فهو مُزوِّغ ، والمفعول مزوَّغٌ منه
    • زوَّغ من المحاضرة: زاغ؛ مال وانحرف وعدل عنها زوَّغ من عمله
  4. زَوْغ: (اسم)
    • زَوْغ : مصدر زاغَ


  5. زَوغ: (اسم)
    • مصدر زاغَ/ زاغَ عن/ زاغَ في/ زاغَ من
  6. زوغ: (فعل)
    • زوغ زوْعَةً
    • زوغ زوْعَةً من البِطَّيخ ونحوِه: قطَعَ له قِطْعةً
  7. زاغ: (اسم)
    • الجمع : زِيغانٌ ، أَزْوَاغٌ
    • الزَّاغُ : من أَنواع الغِرْبانِ، يقال له: الغُرابُ الزَّرْعِيُّ، وغُراب الزّرْعِ، وغُراب الزَّيْتونِ ؛لأَنَّه يأْكُلُهُ، وهو صَغيرٌ نحو الحمامِةِ، أَسوَدُ، برأَسِهِ غُبْرَةٌ ومَيل إِلى البَياض، ولا يأْكل جيفةً، وهو يستوطن شرقي أَوربة والتركستان وإِيران، ويهاجر بعضه إِلى فلسطين ومصر والجمع : زِيغانٌ
  8. مُزاغ: (اسم)
    • مُزاغ : اسم المفعول من أَزَاغَ
  9. مُزوِّغ: (اسم)
    • مُزوِّغ : فاعل من زوَّغَ
  10. مزوَّغ: (اسم)


    • مزوَّغ : اسم المفعول من زوَّغَ
  11. مزوغ: (اسم)
    • مزوغ : اسم المفعول من زاغَ
  12. مُزَوِّغ: (اسم)
    • المُزَوِّغُ (في علم الطبيعة) : مُوصِّل يُوَصَّلُ على التوازى مع جزء من دائرة كهربائية ؛ لتحويل جزء من التيار عن طريقه
  13. أَزَاغَ: (فعل)
    • أزاغَ يُزيغ ، أزِغْ ، إزاغَةً ، فهو مُزيغ ، والمفعول مُزاغ
    • أَزَاغَهُ عَنِ الطَّرِيقِ الْمُسْتَقِيمِ : جَعَلَهُ يَنْحَرِفُ عَنِ الصَّوَابِ، أَبْعَدَهُ أَزَاغَهُ عَنِ الحَقِّآل عمران آية 8رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا (قرآن) : لاَ تُبْعِدْنَا عَنِ الحَقِّ
    • أَزَاغَ صَاحِبَهُ : أَوْقَعَهُ في الزَّيْغِ
    • أَزَاغَهُ عن قَصْدِهِ : أَمالَهُ
  14. زوْعَة: (اسم)
    • زوْعَة : مصدر زوغ
  15. زوعة: (اسم)
    • الجمع : زُوَعٌ
    • الزُّوعَةُ : الخفيفُ السَّرِيعُ
    • الزُّوعَةُ: الفِرْقةُ من النَّاس
    • الزُّوعَةُ :القُبْضَةُ من اللَّحمِ
    • الزُّوعَةُ :اللُّمْعَةُ من النباتِ
    • الزَّوْعةُ : القطعة من البِطِّيخ ونحوه
  16. تزويغ: (اسم)


    • تزويغ : مصدر زوَّغَ
  17. زَاغَة: (اسم)
    • زَاغَة : جمع زَّائِغُ
  18. زَوَغان: (اسم)
    • مصدر زاغَ/ زاغَ عن/ زاغَ في/ زاغَ من
  19. أَوْزَاغ: (اسم)
    • أَوْزَاغ : جمع وَزَغ
  20. أَوْزَاغ: (اسم)
    • أَوْزَاغ : جمع وَزَغة
  21. الزاغ: (مصطلحات)
    • بالفتح ، جمع زيغان ، غراب صغير ريش بطنه وظهره أبيض ، لا يأكل الجيف. (فقهية)
  22. زاغ: (مصطلحات)


    • من أنواع الغربان يقال له: الغراب الزراعي، وأيضا يقال له غراب الزيتون لأنه يأكله، وهو بقدر الحمامة، لونه أسود، برأسه غبرة وميل إلى البياض، والجمع زيغان. (فقهية)
  23. أَزَاغَ صَاحِبَهُ:
    • أَوْقَعَهُ في الزَّيْغِ.
  24. أَزَاغَهُ عن قَصْدِهِ:
    • أَمالَهُ.
  25. أزاغ فلان الشّيء:
    • أضلَّه، أوقعه في الزَّيغ، أماله عن الحق، جعله ينحرف '' {رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا} ''.
,
  1. زوغ (المعجم لسان العرب)
    • "زاغَ الطريق زَوْغاً وزَيْغاً: عَدَلَ، والياء أَفصح؛

      أَنشد ابن جني في الواو: صَحا قَلْبي وأَقْصَرَ واعِظايَهْ،وعُلِّقَ وصْلَ أَزْوَغَ مِنَ عَظايَهْ جعل الزَّيَغانَ للعَظايةِ.
      ويقال: زاغَ في كلّ ما جرى في المَنْطِقِ يَزُوغُ زَوَغاناً، وتقول: أَنت أَزَغْتَه في كلّ ما جرى في المَنْطِقِ،وأَنا أُزِيغُه إزاغةً، وزاوَغْتُه مُزاوَغَةً وزِواغاً وزُغْتُ به زَوَغاناً.
      "
  2. زاغَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • زاغَ / زاغَ عن / زاغَ في / زاغَ من يَزوغ ، زُغْ ، زَوْغًا وزَوَغانًا ، فهو زائغ ، والمفعول مزوغٌ عنه :-
      زاغَ البصرُ مال وانحرف :-زاغ عن القصد/ الطريق المستقيم: عدل عنه، مال وانحرف، - {مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى} .
      زاغَتِ الشَّمسُ: زالت، غربت.
      زاغَ عن الحقيقة: عدل عنها وانحرف.
      زاغَ في أحكامه: جارَ وظلم.
      زاغَ من المدرسة: هرب منها.
  3. زوَّغَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زوَّغَ من يزوِّغ ، تزويغًا ، فهو مُزوِّغ ، والمفعول مزوَّغٌ منه :-
      زوَّغ من المحاضرة زاغ؛ مال وانحرف وعدل عنها :-زوَّغ من عمله.
  4. زاغ (المعجم الرائد)
    • زاغ - يزوغ ، زوغا وزوغانا
      1- زاغ : مال عن القصد. 2- زاغ : عن الطريق : حاد عنه . 3- زاغ البصر : اضطرب وانحرف.
  5. أزاغَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أزاغَهُ : جعله يَزِيغُ.
      وفي التنزيل العزيز: آل عمران آية 8رَبَّنَا لا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا) ) .
  6. أَزَاغَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَزَاغَهُ : جعلَهُ يَزوغ.


  7. الزَّاغُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّاغُ : (انظر: زوغ) .
  8. الزَّاغُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّاغُ : من أَنواع الغِرْبانِ، يقال له: الغُرابُ الزَّرْعِيُّ، وغُراب الزّرْعِ، وغُراب الزَّيْتونِ ؛لأَنَّه يأْكُلُهُ، وهو صَغيرٌ نحو الحمامِةِ، أَسوَدُ، برأَسِهِ غُبْرَةٌ ومَيل إِلى البَياض، ولا يأْكل جيفةً، وهو يستوطن شرقي أَوربة والتركستان وإِيران، ويهاجر بعضه إِلى فلسطين ومصر. والجمع : زِيغانٌ .
  9. الزَّوْعةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّوْعةُ : القطعة من البِطِّيخ ونحوه.
  10. الزُّوعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزُّوعَةُ : الخفيفُ السَّرِيعُ.
      و الزُّوعَةُ الفِرْقةُ من النَّاس.
      و الزُّوعَةُ القُبْضَةُ من اللَّحمِ.
      و الزُّوعَةُ اللُّمْعَةُ من النباتِ. والجمع : زُوَعٌ.
  11. المُزَوِّغُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُزَوِّغُ (في علم الطبيعة) : مُوصِّل يُوَصَّلُ على التوازى مع جزء من دائرة كهربائية ؛ لتحويل جزء من التيار عن طريقه .
  12. أزاغَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أزاغَ يُزيغ ، أزِغْ ، إزاغَةً ، فهو مُزيغ ، والمفعول مُزاغ :-
      أزاغ فلانٌ الشَّيءَ أضلَّه، أوقعه في الزَّيغ، أماله عن الحق، جعله ينحرف :- {رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا} .
  13. أزاغَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أزاغَ يُزيغ ، أزِغْ ، إزاغَةً ، فهو مُزيغ ، والمفعول مُزاغ :-
      أزاغ فلانًا أوقعه في الزَّيغ، أماله عن الحق، جعله ينحرف، أضلَّه :-أزاغ بصرَه: صرفَه، - {رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا}: لاتُملنا عن الهُدى والقصد.
  14. زاغ (المعجم الرائد)
    • زاغ - يزيغ ، زيغا وزيغانا وزيغوغة
      1- زاغ : مال. 2- زاغت الشمس : مالت إلى الغروب. 3- زاغ : عن الطريق : حاد عنه . 4- زاغ البصر : مال تعبا
  15. زاغَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زاغَ يَزيغُ زَيْغاً وزَيَغاناً وزَيْغُوغَةً: مالَ،
      ـ زاغَ البَصَرُ: كَلَّ،
      ـ زاغَ الشَّمْسُ: مالَتْ فَفاءَ الفَيْءُ.
      ـ زَيْغُ: الشَّكُّ، والجَوْرُ عن الحَقِّ.
      ـ قَوْمٌ زاغَةٌ: زائِغُونَ.
      ـ زاغُ: غُرابٌ صَغيرٌ إلى البَياضِ، ج: زَوَغانٌ.
      ـ ازاغَهُ: أمالَهُ.
      ـ زَيَّغَهُ تَزْييغاً: أقامَ زَيْغَهُ.
      ـ تَزَايَغَ: تمايَلَ.
      ـ تَزَيَّغَتِ المَرْأةُ: تَبَرَّجَتْ وتَزَيَّنَتْ.
  16. زاغَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زاغَ زَوْغاً: مالَ وأمالَ،
      ـ زاغَتِ الناقَةَ: جَذَبَها بالزِمامِ،
      ـ زاغَ في المَنْطِقِ زَوَغاناً: جارَ.
  17. أزاغ فلان الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • أضلَّه، أوقعه في الزَّيغ، أماله عن الحق، جعله ينحرف :- {رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا}.
  18. أزاغ فلانا (المعجم عربي عامة)
    • أوقعه في الزَّيغ، أماله عن الحق، جعله ينحرف، أضلَّه :-أزاغ بصرَه
  19. زاغ البصر (المعجم عربي عامة)
    • تعب وكلَّ ومال عن مستوى النظر حيرة وشخوصًا :- {مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى} - {وَإِذْ زَاغَتِ الأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ}.
  20. زاغ البصر (المعجم عربي عامة)
    • مال وانحرف :-زاغ عن القصد/ الطريق المستقيم
  21. زاغ عن الحقيقة (المعجم عربي عامة)
    • عدل عنها وانحرف.
  22. زاغ عن الطّريق المستقيم (المعجم عربي عامة)
    • عدل عنه، مالَ وانحرف :- {وَمَنْ يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ} - {مِنْ بَعْدِ مَا كَادَ يَزِيغُ قُلُوبُ فَرِيقٍ مِنْهُمْ}.
  23. زاغ في أحكامه (المعجم عربي عامة)
    • جارَ وظلم.
  24. زاغ من المدرسة (المعجم عربي عامة)
    • هرب منها.
  25. زاغت الشّمس (المعجم عربي عامة)
    • زالت، غربت.


معنى وزاغا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**وَزَغٌ** \- ج:** أَوْزَاغٌ**. [و ز غ]. 1. "أَصَابَهُ الوَزَغُ" : الاِرْتِعَاشُ، الاِرْتِعَادُ. 2. "رَجُلٌ وَزَغٌ" : جَبَانٌ، ضَعِيفٌ.
Advertisements
معجم الغني
**وَزَغَ** \- [و ز غ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَزَغَ**،** يَزِغُ**، مص. وَزْغٌ. "وَزَغَ بِبَوْلِهِ" : رَمَاهُ دُفْعَةً دُفْعَةً، وَقَطَعَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وزغة [ جمع ] : جج وزغات وأوزاغ ووزغ ووزغان : ( حن ) جنس سحال من فصيلة الوزغيات سام أبرص .
المعجم الوسيط
به ـِ ( يَزِغُ ) وَزْغاً: رماه دفعة دفعة. يقال: وَزَغَت الناقة ببولها، والطَّعنة بالدّم.( أوْزَغَ ) به: وزغ.( وُزِّغَ ) الجنين: صُوِّر في البطن فتبيَّنت صورته وتحرّك.( الوَزَغُ ): الرَّجل الضعيف. وـ سامّ أبرص. ( ج ) أوزاغ.( الوَزْغُ ): الارتعاش والرِّعدة.( الوَزَغَةُ ): سامّ أبرص ( للذكر والأنثى ). أو الوزغة الأنثى، والذكر الوزغ. ( ج ) وزَغ، وأوزاغ، ووِزْغان، ووِزاغ.
مختار الصحاح
و ز غ : الوَزَغَةُ دويبة والجمع وَزَغ و أَوْزَاغ و وِزْغان بكسر الواو
الصحاح في اللغة
الوَزَغَةُ: دويْبَّةٌ، والجمع وَزَغٌ، وأوْزاغٌ، ووُزْغانٌ. قال الشاعر: فلمَّا تَجاذَبنا تَقَعْـقَـعَ ظَـهْـرُهُ   كما تُنْقِضُ الوِزْغانُ زُرْقاً عُيونُها ويقال وَزَّغَ الجنينُ تَوْزيغاً، إذا صُوِّرَ في البطن. والإيزاغُ: إخراجُ البول دُفعةً دفعةً. والحوامل من الإبل توزِعُ بأبوالها. والطعنةُ توزِعُ بالدم.
تاج العروس

الوَزَغَةُ مُحَرَّكَةً : سامُّ أبْرَصَ كما في المُحْكَمِ وفي العُبَابِ : دُوَيْبَّةٌ سُمِّيَتْ بها لخِفَّتِهَا وسُرْعَةِ حَرَكَتِهَا ج : وَزَغٌ وأوْزَاغٌ ووِزْغانٌ بالكَسْرِ وضبَطَهُ بعضٌ بالضَّمِّ أيْضاً ووِزاغٌ بالكَسْرِ وإزْغانٌ على البَدَلِ وفي الحديث : أنَّهُ أمَرَ بقَتْلِ الأوْزَاغِ وفي حديثِ أُمّ شَرِيكٍ : أنَّهَا اسْتَأْمَرَتِ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم في قَتْلِ الوِزْغَانِ فأمَرَها بذلكَ وأنْشَدَ ابنُ الأعْرَابِيّ :

فَلَمَّا تَجَاذَبْنَا تَفَرْقَعَ ظَهْرُه ... كما تُنْقِضُ الوِزْغانُ زُرْقاً عُيُونُها وقالَ ابنُ سِيدَه : وعِنْدِي أنَّ الوِزْغان إنَّمَا هُوَ جَمْعُ وَزَغٍ الّذِي هُوَ جَمْعُ وَزَغَةٍ كَوَرَلٍ ووِرْلانٍ لأنَّ الجَمْعَ إذا طابَقَ الواحِدَ في البِنَاءِ وكانَ ذلكَ الجَمْعُ ممّا يُجْمَعُ جُمِعَ على ما جُمِعَ عليْهِ ذلكَ الوَاحِدُ ولَيْسَ بجَمْعِ وَزَغَةِ لأنَّ ما فيهِ الهاءُ لا يُجْمَعُ على فِعْلانٍ

والوَزَغُ أيْضاً : الارْتِعَاشُ والرَّعْدَةُ نَقَلَه ابنُ بَرِّيٍّ عن ابنِ خالَوَيْهِ وفي العُبابِ : هُوَ الرِّعْشَةُ ومُقْتَضَاهُ أنَّه بالتَّحْريكِ كما ذَهَبَ إليْهِ الصّاغَانِيُّ في كِتابَيْهِ وأوْرَدَ حديثَ الحَكَمِ بنِ العاصِ وقَوْلَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فيهِ : اللَّهُمَّ اجْعَلْ بهِ وَزَغاً فرَجَفَ مَكَانَه . ورُوِيَ أنَّه قالَ : كذلكَ فلْتَكُنْ فأصابَه مَكانَه وَزَغٌ لمْ يُفَارِقْهُ وضَبَطَهُ ابنُ الأثِيرِ وغَيْرُه من أصْحابِ الغَرِيبِ بالفَتْحِ فالسُّكُونِ فانْظُرْ ذلكَ

والوَزَغُ : الرَّجُلُ الحارِضُ الفَشِلُ نَقَلَه ابنُ عَبّادٍ هُوَ هكذا في بَعْضِ النُّسَخِ بالشِّينِ المُعْجَمَةِ ككَتِفٍ ووُجِدَ في بَعْضِ الأُصُولِ الفَسْلُ بفَتْحٍ فسُكُونِ المُهْمَلَةِ

ووقَعَ في نُسَخِ الأسَاسِ : والوَزَغُ : الفِيلُ ويُقَالُ : ما هُوَ إلا وَزَغٌ من الأوْزاغِ أي : فِيلٌ منَ الأفْيَالِ ولا أدْرِي كَيْفَ ذلك ولعَلَّهُ تَصْحِيفٌ منَ الفَسْل فتأمَّلْ ذلكَ

والأوْزَاغُ : الضُّعَفَاءِ من الرِّجَالِ جَمْعُ وَزَغٍ كسَببٍ وأسْباب

ووَزَغَتِ النّاقَةُ ببَوْلِها كوَعَدَ : رَمَتْهُ دُفْعَةً دُفْعَةً نَقَلَه ابنُ عَبّادٍ كأوْزَغَتْ بهِ إيزاغاً وكذلكَ أزْغَلَتْ بهِ قالَ ذُو الرُّمَّةِ :

إذا ما دَعَاها أوْزَغَتْ بكَرَاتُهَا ... كإيزاغِ آثارِ المُدَى في التَّرائِبِ والحَوامِلُ منَ الإبِلِ تُوزِغُ بأبْوالِهَا قالَ مالِكُ بنُ زُغْبَةَ الباهِلِيُّ :

بضرْبٍ كآذانِ الفِرَاءِ فُضُولُه ... وطَعْنٍ كإيْزاغِ المَخَاضِ تَبُورُهَا تبُورُهَا : تَخْتَبِرُهَا

ووُزِّغَ الجَنِينُ تَوْزِيغاً : صُوِّرَ في البَطْنِ فتَبَيَّنَتْ صُورَتُه وتَحَرَّكَ وقال أبو عُبَيْدَةَ : إذا تَبَيَّنَتْ صُورَةُ المُهْرِ في بَطْنِ أُمِّهِ فقَدْ وُزِّغَ تَوْزِيغاً

وممّا يستدْرَكُ عليهِ : أوْزَغَتِ الفَرَسُ إيزاغاً كإيزاغِ الإبِلِ وكذلك إيزاغُ الدَّلْوِ وأنْشَدَ ثَعْلَبٌ :

" قد أنْزِغُ الدَّلْوَ تَقَطَّى بالمَرَسْ

" تُوزِغُ منْ مَلْءٍ كإيْزاغِ الفَرَسْ يَعْنِي أنّهَا تَفِيضُ منَ المَلءِ فيَجْرِي ذلكَ الماءُ

والطَّعْنَةُ تُوزِغُ بالدَّمِ

لسان العرب
الوَزَغُ دُوَيْبَّةٌ التهذيب الوَزَغُ سَوامُّ أَبْرَصَ ابن سيده الوَزَغةُ سامُّ أَبرصَ والجمع وَزَغٌ وأَوْزاغٌ ووِزْغانٌ ووُزْغانٌ وإزْغانٌ على البدل أَنشد ابن الأًعرابي فلمّا تَجاذَبْنا تَفَرْقَعَ ظَهْرُهُ كما تُنْقِضُ الوِزْغانُ زُرْقاً عُيُونُها وفي الحديث أَنه أَمر بقتل الأَوْزاغِ وفي حديث عائشة رضي الله عنها لما احترق بيت المَقْدِسِ كانت الأَوْزاغُ تَنْفُخُه وفي حديث أُم شَرِيك أَنها استأْمَرَتِ النبي صلى الله عليه وسلم في قتل الوِزْغانِ فأَمرها بذلك قال ابن سيده وعندي أَن الوِزْغانَ إِنما هو جمع وَزَغ الذي هو جمع وزَغَة كوَرَلٍ ووِرْلانٍ لأَن الجمع إذا طابق الواحد في البناء وكان ذلك الجمع مما يجمع جُمِعَ على ما جمع عليه ذلك الواحد وليس بجمع وزَغةٍ لأَن ما فيه الهاء لا يجمع على فِعْلانِ ووُزِّغَ الجَنِينُ تَوْزِيغاً صُوِّرَ في البطن فتَبَيَّنَت صُورَتُه وتحرَّك أَبو عبيدة إِذا تبينت صورة المُهْر في بطن أُمه فقد وُزِّغَ تَوْزِيغاً والإِيزاغُ إِخْراجُ البولِ دُفْعةً دُفْعةً وأَوزَغَت الناقةُ ببَوْلها وأَزْغَلَت به قَطَّعَتْه دُفَعاً دُفَعاً قال ذو الرمة إِذا ما دَعاها أَوْزَغَتْ بَكَراتُها كإِيزاغِ آثارِ المُدى في التَّرائِبِ وكذلك الفرسُ والدلْوُ أَنشد ثعلب قد أَنْزِعُ الدَّلْوَ تَقَطَّى بالمَرَسْ تُوزِغُ مِنْ مَلْءٍ كإيزاغِ الفَرَسْ يعني أَنها تَفِيضُ من المَلْءِ فيَجْري ذلك الماء والحوامِلُ من الإِبل تُوزِغُ بأَبْوالِها والطَّعْنةُ تُوزِعُ بالدّم وقال مالك بن زُغْبةَ بِضَرْبٍ كآذانِ الفِراء فُضُولُه وطَعنٍ كإيزاغِ المخَاضِ تَبُورُها أَي تبورُها وتَخْتَبِرُها ابن بري عن ابن خالويه الوَزَغُ الارْتِعاشُ والرِّعْدةُ ويقال بفلان وَزَغٌ إِذا كان يَرْتَعِشُ كقولك به رِعْشةٌ وفي الحديث عن هِنْدِ بن خديجةَ زوج النبي صلى الله عليه وسلم قال مَرّ النبي صلى الله عليه وسلم بالحكَمِ أَبي مَرْوان قال فجعل الحكَمُ يَغْمِزُ بالنبي صلى الله عليه وسلم بإِصْبَعهِ فالتَفَتَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم فقال اللهم اجعل به وَزَغاً قال فرَجَفَ مكانَه وارْتَعَشَ وجاء في حديث آخر أَن الحكَم ابن أَبي العاص حاكَى رسولَ الله صلى الله عليه وسلم من خَلْفِه فَعَلِمَ بذلك وقال كذا فَلْتَكن فأَصابه وَزْغٌ لم يُفارِقْه أَي رِعْشةٌ وهي ساكنة الزاي قال والوَزْغُ الارْتِعاشُ
الرائد
* وزغ يزغ: وزغا. ببوله: رماه دفعة دفعة وقطعه.
الرائد
* وزغ توزيغا. الجنين: كون في البطن فتبينت صورته وتحرك.
الرائد
* وزغ. ج أوزاغ. 1-إرتعاد ورعشة: «أصابه وزغ». 2-رجل جبان.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: