وصف و معنى و تعريف كلمة وزاغكم:


وزاغكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و زاي (ز) و ألف (ا) و غين (غ) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح وزاغكم في معاجم اللغة العربية:



وزاغكم

جذر [وزغ]



معنى وزاغكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَزَغٌ** - ج:** أَوْزَاغٌ**. [و ز غ]. 1. "أَصَابَهُ الوَزَغُ" : الاِرْتِعَاشُ، الاِرْتِعَادُ. 2. "رَجُلٌ وَزَغٌ" : جَبَانٌ، ضَعِيفٌ.


معجم الغني
**وَزَغَ** - [و ز غ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَزَغَ**،** يَزِغُ**، مص. وَزْغٌ. "وَزَغَ بِبَوْلِهِ" : رَمَاهُ دُفْعَةً دُفْعَةً، وَقَطَعَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وزغة [ جمع ] : جج وزغات وأوزاغ ووزغ ووزغان : ( حن ) جنس سحال من فصيلة الوزغيات سام أبرص .


المعجم الوسيط
به ـِ ( يَزِغُ ) وَزْغاً: رماه دفعة دفعة. يقال: وَزَغَت الناقة ببولها، والطَّعنة بالدّم.( أوْزَغَ ) به: وزغ.( وُزِّغَ ) الجنين: صُوِّر في البطن فتبيَّنت صورته وتحرّك.( الوَزَغُ ): الرَّجل الضعيف. وـ سامّ أبرص. ( ج ) أوزاغ.( الوَزْغُ ): الارتعاش والرِّعدة.( الوَزَغَةُ ): سامّ أبرص ( للذكر والأنثى ). أو الوزغة الأنثى، والذكر الوزغ. ( ج ) وزَغ، وأوزاغ، ووِزْغان، ووِزاغ.
مختار الصحاح

و ز غ : الوَزَغَةُ دويبة والجمع وَزَغ و أَوْزَاغ و وِزْغان بكسر الواو
الصحاح في اللغة
الوَزَغَةُ: دويْبَّةٌ، والجمع وَزَغٌ، وأوْزاغٌ، ووُزْغانٌ. قال الشاعر: فلمَّا تَجاذَبنا تَقَعْـقَـعَ ظَـهْـرُهُ   كما

تُنْقِضُ الوِزْغانُ زُرْقاً عُيونُها ويقال وَزَّغَ الجنينُ تَوْزيغاً، إذا صُوِّرَ في البطن. والإيزاغُ: إخراجُ البول دُفعةً دفعةً. والحوامل من الإبل توزِعُ بأبوالها. والطعنةُ توزِعُ بالدم.


تاج العروس

الوَزَغَةُ مُحَرَّكَةً : سامُّ أبْرَصَ كما في المُحْكَمِ وفي العُبَابِ : دُوَيْبَّةٌ سُمِّيَتْ بها لخِفَّتِهَا وسُرْعَةِ حَرَكَتِهَا ج : وَزَغٌ وأوْزَاغٌ ووِزْغانٌ بالكَسْرِ وضبَطَهُ بعضٌ بالضَّمِّ أيْضاً ووِزاغٌ بالكَسْرِ وإزْغانٌ على البَدَلِ وفي الحديث : أنَّهُ أمَرَ بقَتْلِ الأوْزَاغِ وفي حديثِ أُمّ شَرِيكٍ : أنَّهَا اسْتَأْمَرَتِ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم في قَتْلِ الوِزْغَانِ فأمَرَها بذلكَ وأنْشَدَ ابنُ الأعْرَابِيّ :

فَلَمَّا تَجَاذَبْنَا تَفَرْقَعَ ظَهْرُه ... كما تُنْقِضُ الوِزْغانُ زُرْقاً عُيُونُها وقالَ ابنُ سِيدَه : وعِنْدِي أنَّ الوِزْغان إنَّمَا هُوَ جَمْعُ وَزَغٍ الّذِي هُوَ جَمْعُ وَزَغَةٍ كَوَرَلٍ ووِرْلانٍ لأنَّ الجَمْعَ إذا طابَقَ الواحِدَ في البِنَاءِ وكانَ ذلكَ الجَمْعُ ممّا يُجْمَعُ جُمِعَ على ما جُمِعَ عليْهِ ذلكَ الوَاحِدُ ولَيْسَ بجَمْعِ وَزَغَةِ لأنَّ ما فيهِ الهاءُ لا يُجْمَعُ على فِعْلانٍ

والوَزَغُ أيْضاً : الارْتِعَاشُ والرَّعْدَةُ نَقَلَه ابنُ بَرِّيٍّ عن ابنِ خالَوَيْهِ وفي العُبابِ : هُوَ الرِّعْشَةُ ومُقْتَضَاهُ أنَّه بالتَّحْريكِ كما ذَهَبَ إليْهِ الصّاغَانِيُّ في كِتابَيْهِ وأوْرَدَ حديثَ الحَكَمِ بنِ العاصِ وقَوْلَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فيهِ : اللَّهُمَّ اجْعَلْ بهِ وَزَغاً فرَجَفَ مَكَانَه . ورُوِيَ أنَّه قالَ : كذلكَ فلْتَكُنْ فأصابَه مَكانَه وَزَغٌ لمْ يُفَارِقْهُ وضَبَطَهُ ابنُ الأثِيرِ وغَيْرُه من أصْحابِ الغَرِيبِ بالفَتْحِ فالسُّكُونِ فانْظُرْ ذلكَ

والوَزَغُ : الرَّجُلُ الحارِضُ الفَشِلُ نَقَلَه ابنُ عَبّادٍ هُوَ هكذا في بَعْضِ النُّسَخِ بالشِّينِ المُعْجَمَةِ ككَتِفٍ ووُجِدَ في بَعْضِ الأُصُولِ الفَسْلُ بفَتْحٍ فسُكُونِ المُهْمَلَةِ

ووقَعَ في نُسَخِ الأسَاسِ : والوَزَغُ : الفِيلُ ويُقَالُ : ما هُوَ إلا وَزَغٌ من الأوْزاغِ أي : فِيلٌ منَ الأفْيَالِ ولا أدْرِي كَيْفَ ذلك ولعَلَّهُ تَصْحِيفٌ منَ الفَسْل فتأمَّلْ ذلكَ

والأوْزَاغُ : الضُّعَفَاءِ من الرِّجَالِ جَمْعُ وَزَغٍ كسَببٍ وأسْباب

ووَزَغَتِ النّاقَةُ ببَوْلِها كوَعَدَ : رَمَتْهُ دُفْعَةً دُفْعَةً نَقَلَه ابنُ عَبّادٍ كأوْزَغَتْ بهِ إيزاغاً وكذلكَ أزْغَلَتْ بهِ قالَ ذُو الرُّمَّةِ :

إذا ما دَعَاها أوْزَغَتْ بكَرَاتُهَا ... كإيزاغِ آثارِ المُدَى في التَّرائِبِ والحَوامِلُ منَ الإبِلِ تُوزِغُ بأبْوالِهَا قالَ مالِكُ بنُ زُغْبَةَ الباهِلِيُّ :

بضرْبٍ كآذانِ الفِرَاءِ فُضُولُه ... وطَعْنٍ كإيْزاغِ المَخَاضِ تَبُورُهَا تبُورُهَا : تَخْتَبِرُهَا

ووُزِّغَ الجَنِينُ تَوْزِيغاً : صُوِّرَ في البَطْنِ فتَبَيَّنَتْ صُورَتُه وتَحَرَّكَ وقال أبو عُبَيْدَةَ : إذا تَبَيَّنَتْ صُورَةُ المُهْرِ في بَطْنِ أُمِّهِ فقَدْ وُزِّغَ تَوْزِيغاً

وممّا يستدْرَكُ عليهِ : أوْزَغَتِ الفَرَسُ إيزاغاً كإيزاغِ الإبِلِ وكذلك إيزاغُ الدَّلْوِ وأنْشَدَ ثَعْلَبٌ :

" قد أنْزِغُ الدَّلْوَ تَقَطَّى بالمَرَسْ

" تُوزِغُ منْ مَلْءٍ كإيْزاغِ الفَرَسْ يَعْنِي أنّهَا تَفِيضُ منَ المَلءِ فيَجْرِي ذلكَ الماءُ

والطَّعْنَةُ تُوزِغُ بالدَّمِ

لسان العرب
الوَزَغُ دُوَيْبَّةٌ التهذيب الوَزَغُ سَوامُّ أَبْرَصَ ابن سيده الوَزَغةُ سامُّ أَبرصَ والجمع وَزَغٌ وأَوْزاغٌ ووِزْغانٌ ووُزْغانٌ وإزْغانٌ على البدل أَنشد ابن الأًعرابي فلمّا تَجاذَبْنا تَفَرْقَعَ ظَهْرُهُ كما تُنْقِضُ الوِزْغانُ زُرْقاً عُيُونُها وفي الحديث أَنه أَمر بقتل الأَوْزاغِ وفي حديث عائشة رضي الله عنها لما احترق بيت المَقْدِسِ كانت الأَوْزاغُ تَنْفُخُه وفي حديث أُم شَرِيك أَنها استأْمَرَتِ النبي صلى الله عليه وسلم في قتل الوِزْغانِ فأَمرها بذلك قال ابن سيده وعندي أَن الوِزْغانَ إِنما هو جمع وَزَغ الذي هو جمع وزَغَة كوَرَلٍ ووِرْلانٍ لأَن الجمع إذا طابق الواحد في البناء وكان ذلك الجمع مما يجمع جُمِعَ على ما جمع عليه ذلك الواحد وليس بجمع وزَغةٍ لأَن ما فيه الهاء لا يجمع على فِعْلانِ ووُزِّغَ الجَنِينُ تَوْزِيغاً صُوِّرَ في البطن فتَبَيَّنَت صُورَتُه وتحرَّك أَبو عبيدة إِذا تبينت صورة المُهْر في بطن أُمه فقد وُزِّغَ تَوْزِيغاً والإِيزاغُ إِخْراجُ البولِ دُفْعةً دُفْعةً وأَوزَغَت الناقةُ ببَوْلها وأَزْغَلَت به قَطَّعَتْه دُفَعاً دُفَعاً قال ذو الرمة إِذا ما دَعاها أَوْزَغَتْ بَكَراتُها كإِيزاغِ آثارِ المُدى في التَّرائِبِ وكذلك الفرسُ والدلْوُ أَنشد ثعلب قد أَنْزِعُ الدَّلْوَ تَقَطَّى بالمَرَسْ تُوزِغُ مِنْ مَلْءٍ كإيزاغِ الفَرَسْ يعني أَنها تَفِيضُ من المَلْءِ فيَجْري ذلك الماء والحوامِلُ من الإِبل تُوزِغُ بأَبْوالِها والطَّعْنةُ تُوزِعُ بالدّم وقال مالك بن زُغْبةَ بِضَرْبٍ كآذانِ الفِراء فُضُولُه وطَعنٍ كإيزاغِ المخَاضِ تَبُورُها أَي تبورُها وتَخْتَبِرُها ابن بري عن ابن خالويه الوَزَغُ الارْتِعاشُ والرِّعْدةُ ويقال بفلان وَزَغٌ إِذا كان يَرْتَعِشُ كقولك به رِعْشةٌ وفي الحديث عن هِنْدِ بن خديجةَ زوج النبي صلى الله عليه وسلم قال مَرّ النبي صلى الله عليه وسلم بالحكَمِ أَبي مَرْوان قال فجعل الحكَمُ يَغْمِزُ بالنبي صلى الله عليه وسلم بإِصْبَعهِ فالتَفَتَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم فقال اللهم اجعل به وَزَغاً قال فرَجَفَ مكانَه وارْتَعَشَ وجاء في حديث آخر أَن الحكَم ابن أَبي العاص حاكَى رسولَ الله صلى الله عليه وسلم من خَلْفِه فَعَلِمَ بذلك وقال كذا فَلْتَكن فأَصابه وَزْغٌ لم يُفارِقْه أَي رِعْشةٌ وهي ساكنة الزاي قال والوَزْغُ الارْتِعاشُ
الرائد
* وزغ يزغ: وزغا. ببوله: رماه دفعة دفعة وقطعه.
الرائد
* وزغ توزيغا. الجنين: كون في البطن فتبينت صورته وتحرك.
الرائد
* وزغ. ج أوزاغ. 1-إرتعاد ورعشة: «أصابه وزغ». 2-رجل جبان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: