وصف و معنى و تعريف كلمة وزاكية:


وزاكية: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و زاي (ز) و ألف (ا) و كاف (ك) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح وزاكية في معاجم اللغة العربية:



وزاكية

جذر [وزكة]

  1. زَكا: (فعل)
    • زكَا يَزكُو ، ازْكُ ، زَكاةً وزَكاءً وزُكُوًّا ، فهو زاكٍ وزَكيّالجمع : أَزْكِياءُ
    • زَكا الزَّرْعُ : نَما، كَثُرَ
    • زَكَتِ الأَرْضُ : صارَتْ خِصْبَةً
    • زَكَا الرَّجُلُ : صَارَ زَكِيّاً صالِحاً
    • هذا الأَمْرُ لا يَزْكُو بفُلانٍ: لا يليقُ به
  2. زَكاً: (اسم)
    • زَكاً : جمع زَكاة
  3. زكا: (اسم)
    • الزَّكا : الزوْجُ من العَدَد
    • خَسًا أو زَكًا: فَرْدٌ أو زوْجٌ
  4. زَكاة: (اسم)
    • الجمع : زَكاً ، زَكَواتٌ
    • الزَّكاةُ : : البَرَكة والنَّماءُ
    • الزَّكاةُ : الطَّهارةُ
    • الزَّكاةُ : الصَّلاح
    • الزَّكاةُ : صفوةُ الشيءِ
    • الزَّكاةُ : (في الشرع) : حِصّةٌ من المال ونحوه يوجب الشرعُ بذلها للفقراءِ ونحوهم بشروط خاصة
    • زَكاةُ النَّفْسِ : طَهارَتُها، نَقاوَتُها، صَفاؤُها
    • مصدر زكَا
    • زكاة الفطر: (الفقه) صدقة واجبة يقدّمها المسلم الذي يملك قوت يومه إلى المحتاج من أول رمضان إلى ما قبل صلاة عيد الفطر


  5. أزكياء: (اسم)
    • أزكياء : جمع زَكيّ
  6. زُكُوّ: (اسم)
    • زُكُوّ : فاعل من زَكا
  7. زُكاة: (اسم)
    • زُكاة : جمع زّاكي
  8. زُكاة: (اسم)
    • زُكاة : جمع زاك
  9. زُكوّ: (اسم)
    • مصدر زكَا
  10. زاكي: (اسم)


    • زاكي : فاعل من زَكا
  11. زاكي: (اسم)
    • زاكي : فاعل من زَكيَ
  12. زَكاء: (اسم)
    • هو زُكاءُ النَّقدِ: موسِرٌ عاجلُ النقدِ
    • مصدر زكَا
    • مصدر زكِيَ
  13. زَكاء: (اسم)
    • زَكاء : فاعل من زَكا
  14. زُكُون: (اسم)
    • زُكُون : مصدر زَكِنَ
  15. إِزكاء: (اسم)
    • مصدر أَزْكَى
    • إِزْكَاءُ الزَّرْعِ : نُمُوُّهُ
  16. إِزكاء: (اسم)


    • إزكاء : مصدر أَزْكَى
  17. زَكيّة: (اسم)
    • أرضٌ زكيَّةٌ: طيَّبَةٌ، خِصْيبَةٌ
  18. الزكاة من الإسلام‏: (مصطلحات)
    • ‏ركن أساسي من أركانه‏. (فقهية)
  19. الزكاة الشرعية‏: (مصطلحات)
    • ‏التي شرعها الإسلام‏. (فقهية)
  20. الزكاة: (مصطلحات)
    • أنفاق جزء معلوم من المال إذا بلغ نصابا مع مصارف معينة نص عليها الشارع. (فقهية)
  21. الزكاة: (مصطلحات)
    • جمع زكوات من زكا ، النماء. (فقهية)
  22. زكاة الركاز: (مصطلحات)


    • الركاز هو ما ركزه الله أي دفنه من المعادن في باطن الأرض‏. (فقهية)
  23. زكاة الأسهم‏: (مصطلحات)
    • ‏السهم هو جزء من أربعة وعشرين جزءا من القيراط‏. (فقهية)
  24. زكاة الثمار‏: (مصطلحات)
    • القيمة المالية للزرع والثمار‏. (فقهية)
  25. زكاة المستغلات‏: (مصطلحات)
    • ‏المستغلات هي الأشياء المملوكة لدى الآخرين وتدر عائدا أو دخلا أو أجرا‏. (فقهية)
,
  1. زكا (المعجم لسان العرب)
    • "الزَّكاء، ممدود: النَّماء والرَّيْعُ، زَكا يَزْكو زَكاء وزُكُوّاً.
      وفي حديث علي، كرم الله وجهه: المالُ تنقُصه النَّفقة والعِلم يَزْكُو على الإِنْفاقِ، فاستعار له الزَّكاء وإِن لم يك ذا جِرْمٍ، وقد زَكَّاه اللهُ وأَزْكاه.
      والزَّكاء: ما أَخرجه الله من الثمر.
      وأَرضٌ زَكِيَّةٌ: طيِّبةٌ سمينة؛ حكاه أَبو حنيفة.
      زكا، والزَّرع يَزْكو زَكاء، ممدود،أَي نما.
      وأَزْكاه الله، وكلُّ شيء يزداد ويَنْمي فهو يَزْكو زكاء وتقول: هذا الأَمر لا يَزْكو بفلان زَكاء أَي لا يليق به؛

      وأَنشد: والمالُ يَزْكو بك مُسْتَكْبراً،يَخْتال قد أَشرق للناظرِ (* قوله «اشرق» كذا في الأصل بالقاف، وفي التهذيب بالفاء).
      ابن الأَنْباري في قوله تعالى: وحَناناً من لَدُنَّا وزَكاةً؛ معناه وفعلنا ذلك رحمةً لأَبويه وتَزْكِيةً له؛ قال الأَزهري: أَقام الاسم مُقامَ المصدر الحقيقي.
      والزَّكاةُ: الصلاحُ.
      ورجل تقيٌّ زَكِيٌّ أَي زاكٍ من قوم أَتْقياء أَزْكِياء، وقد زَكا زَكاء وزُكُوّاً وزَكِيَ وتَزَكَّى،وزَكَّاه الله، وزَكَّى نفسَه تَزْكِيةً: مدَحها.
      وفي حديث زينبَ: كان اسمُها بَرَّةَ فغَّيره وقال تُزَكِّي نفسَها.
      وزَكَّى الرجل نفسَه إِذا وصفها وأَثنى عليها.
      والزَّكاةُ: زَكاةُ المال معروفة، وهو تطهيره، والفعل منه زَكَّى يُزَكِّي تَزْكِيةً إِذا أَدّى عن ماله زَكاته غيره: الزَّكاة ما أَخرجته من مالك لتهطره به، وقد زَكَّى المالَ.
      وقوله تعالى: وتُزَكِّيهم بها؛ قالوا: تُطهِّرُهم.
      قال أَبو علي: الزَّكاةُ صفوةُ الشيء.
      وزَكَّاه إِذا أَخذ زَكاتَه.
      وتَزَكَّى أَي تصدَّق.
      وفي التنزيل العزيز: والذين هم للزَّكاةِ فاعِلُون؛ قال بعضُهم: الذين هم للزكاة مُؤْتُون، وقال آخرون: الذين هم للعمل الصالح فاعِلُون، وقال تعالى: خيراً منه زَكاةً؛ أَي خيراً منه عملاً صالحاً، وقال الفراء: زَكاةً صلاحاً، وكذلك قوله عز وجل: وحناناً من لدُنَّا وزَكاةً؛ قال: صلاحاً.
      أَبو زيد النحوي في قوله عز وجل: ولولا فضل الله عليكم ورحمتُه ما زَكا منكم من أَحد أَبداً ولكن الله يُزَكِّي من يشاء؛ وقرئ ما زَكَّى منكم، فمن قرأَ ما زَكا فمعناه ما صلح منكم، ومن قرأَ ما زَكَّى فمعناه ما أَصلح، ولكن الله يُزَكِّي من يشاء أَي يُصلح،وقيل لما يُخْرَج من المال للمساكين من حقوقهم زَكاةٌ لأَنه تطهيرٌ للمال وتَثْميرٌ وإِصْلاحٌ ونماء، كل ذلك قيل، وقد تكرر ذكر الزكاةِ والتَّزْكِيةِ في الحديث، قال: وأَصل الزكاة في اللغة الطهارة والنَّماء والبَركةُ والمَدْح وكله قد استعمل في القرآن والحديث، ووزنها فَعَلةٌ كالصَّدَقة،فلما تحرَّكت الواو وانفتحُ ما قبلها انقلبت أَلفاً، وهي من الأَسماء المشتركة بين المُخْرَج والفعل، فيطلق على العين وهي الطائفة من المال المُزَكَّى بها، وعلى المَعنى وهي التَّزْكِيَة؛ قال: ومن الجهل بهذا البيان أَتى من ظلم نفسَه بالطعن على قوله تعالى: والذي هم للزَّكاةِ فاعلون؛ ذاهباً إِلى العين، وإِنما المراد المعنى الذي هو التَّزْكِيةُ، فالزَّكاة طُهرةٌ للأَموال وزَكاةُ الفِطْرِ طهرةٌ للأَبدان.
      وفي حديث الباقر أَنه، قال: زَكاةُ الأَرض يُبْسُها، يريد طَهارَتَها من النجاسة كالبول وأَشباهه بأَن يجف ويذهب أَثرُه.
      والزَّكا، مقصور: الشَّفْعُ من العدد.
      الجوهري: وزَكاً الشَّفْعُ.
      يقال: خساً أَو زَكاً، والعرب تقول للفرد خَساً وللزوجين اثنين زَكاً، وقيل لهما زَكاً لأَن اثنين أَزْكى من واحد؛ قال العجاج:عن قبْضِ من لاقى أَخاسٍ أَمْ زَكا ابن السكيت: الأَخاسي جمع خَساً، وهو الفرد.
      اللحياني: زَِكِيَ الرجل يَزْكى وزَكا يَزْكو زُكوّاً وزَكاءً، وقد زَكَوْتَ وزَكِيتَ أَي صرت زاكياً.
      ابن الأَنباري: الزَّكاءُ الزِّيادة من قولك زَكا يَزْكو زكاءً، وهذا ممدود، وزكاً، مقصورٌ: الزوجان، ويجوز خَساً وزكاً باللإجْراء، ومن لم يُجْرِهما جعلهما بمنزلة مَثْنى وثُلاثَ ورُباعَ، ومن أَجراهما جعلهما نكرتين.
      وقال أَحمد بن عبيد: خَسا وزَكا لا ينوَّنان ولا تدخلهما الأَلف واللام لأَنهما على مذهب فَعَل وهي وعَفا؛

      وأَنشد للكميت: لادى خَسا أَو زَكا من سِنِيك إلى أَربعٍ فيقول انتظارا (* قوله «لادى» وضع له في الأصل علامة وقفة ولم نجده في غيره، والرسم قابل أن يكون لادّى، من التأدية فاللام مفتوحة، ولأن يكون أدنى من الدنوّ فاللام مكسورة).
      وقال الفراء: يكتب خَسا بالأَلف لأَنه من خَسأَ، مهموز، وزكا يكتب بالأَلف لأَنه من يزكو، والعرب تقول للزوج زَكاً وللفرد خَساً فتلحقه بباب فتىً، ومنهم من يقول زَكا وخَسا فيلحقه بباب زُفَرَ.
      ويقال: هو يُخَسِّي ويُزَكِّي إذا قبض على شيء في كفه وقال أَزَكا أَم خَسا، وهو مهموز.
      الأَصمعي: رجل زُكأَةٌ أَي موسر.
      اللحياني: إنه لمَلِيءٌ زُكأَةٌ أَي حاضر النَّقْد عاجِله.
      ويقال: قد زَكأَه إذا عجَّل نقده.
      وفي حديث معاوية أَنه قدِم المدينة بمال فسأل عن الحسن بن علي فقيل إنه بمكة فأَزْكى المالَ ومضى،فلحِق الحسن فقال: قدِمْتُ بمال فلما بلغني شُخُوصُك أَزْكَيْتُه، وها هوذا؛ قال: كأَنه يريد أَوْعَيْتُه.
      وزَكا الرجلُ يَزْكو زُكوّاً: تَنَعَّم وكان في خِصْب.
      وزَكِيَ يَزْكى: عَطِشَ.
      قال ابن سيده: أَثبته في الواو لعدم ز ك ي ووجود ز ك و؛ قاله ثعلب؛

      وأَنشد: كصاحِبِ الخَمْرِ يَزْكى كُلَّما نَفِدَتْ عنه، وإنْ ذاقَ شِرْباً هَشَّ لِلعَلَلِ"
  2. زَكَا (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ زَكَا يَزْكُو زَكاءً وزَكْواً: نَمَا، كأَزْكَى، وزَكَّاهُ الله تعالى، وأزْكاهُ،
      ـ زَكَا الرَّجلُ: صَلُحَ، وتَنَعَّمَ، فهو زكِيٌّ من أزْكياءَ.
      ـ زَكاةُ: صَفْوَةُ الشيءِ، وما أخْرَجْتَه من مالِكَ لتُطَهِّرَهُ به.
      ـ زَكَى: الشَّفْعُ من العددِ.
  3. زكَا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زكَا يَزكُو ، ازْكُ ، زَكاةً وزَكاءً وزُكُوًّا ، فهو زاكٍ وزَكيّ :-
      زكا الزَّرعُ نما وزاد :-العلم يزكو بالإنفاق.
      زكا الشَّخصُ أو الشَّيءُ: صلُح وطهُر :-زكا قلبُه/ مالُه، - زكيّ النَّفس: طاهر من الذنوب، - {وَلَوْلاَ فَضْلُ اللهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ أَبَدًا} - {لأَهَبَ لَكِ غُلاَمًا زَكِيًّا} :-
      • هذا أمر لا يَزكُو بفلان: لا يليق به.
  4. زكا (المعجم الرائد)
    • زكا - يزكو ، زكاء وزكوا وزكاة
      1- زكا الشيء : نما وزاد «زكا الزرع، زكا الحب في قلبه». 2- زكات الأرض : كانت خصبة. 3- زكا : صار زكيا. 4- زكا : صلح. 5- زكا : تنعم وكان في خصب.
  5. الزكاة (المعجم عربي عامة)
    • قدر معلوم من أموال معينة مخصَّص إلى مصارف معينة وهي فريضة مالية وهي أحد أركان الإسلام الخمسة‏, ‏ وهي مشروعة بالكتاب والسنة وإجماع الفقهاء‏.‏
  6. الزَّكا (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّكا : الزوْجُ من العَدَد.
      يقال: خَسًا أو زَكًا: فَرْدٌ أو زوْجٌ.


  7. الزَّكاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّكاءُ الزَّكاءُ يقال: هو زُكاءُ النَّقدِ؛ موسِرٌ عاجلُ النقدِ.
  8. الزَّكاةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّكاةُ : البَرَكة والنَّماءُ.
      و الزَّكاةُ الطَّهارةُ.
      و الزَّكاةُ الصَّلاح.
      و الزَّكاةُ صفوةُ الشيءِ.
      و الزَّكاةُ (في الشرع) : حِصّةٌ من المال ونحوه يوجب الشرعُ بذلها للفقراءِ ونحوهم بشروط خاصة.
  9. ‏آتى الزكاة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أعطاها وأداها‏
  10. ‏أخذ الزكاة قهرا‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏جمع وجباية المال بالعنف والقسوة‏
  11. ‏أداء الزكاة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • القيام بدفعها‏
  12. ‏أداء الزكاة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏القيام بدفعها‏
  13. ‏أهل استحقاق الزكاة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏المحتاجون الفقراء الذين يستحقون الزكاة
  14. ‏إخراج الزكاة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏دفعها وأداؤها‏
  15. ‏إنكار الزكاة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • منعها وعدم القيام بأدائها‏
  16. ‏إنكار الزكاة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏منعها وعدم القيام بأدائها‏
  17. ‏التوعية بأحكام الزكاة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏التعليم ونشر الوعي بين الناس عن أحكام الزكاة وكل ما يتعلق بها‏
  18. ‏الثني في الزكاة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏دفع الزكاة مرتين‏
  19. الزكاة الشرعية‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏التي شرعها الإسلام‏
  20. الزكاة من الإسلام‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ركن أساسي من أركانه‏
  21. ‏العاملون على الزكاة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏القائمون على أدائها‏
  22. ‏العلم بأحكام الزكاة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏معرفة أحكامها وكل ما يتعلق بها‏
  23. ‏الوعاء الزكوي (المعجم مصطلحات فقهية)
    • هو النصاب أو المقدار الذي تجب به الزكاة عند توافره‏
  24. ‏الوعاء الزكوي (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هو النصاب أو المقدار الذي تجب به الزكاة عند توافره‏
  25. ‏تأخير الزكاة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏تأجيل إخراجها وتأخيره إلى وقت آخر‏


معنى وزاكية في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: