وصف و معنى و تعريف كلمة وزامت:


وزامت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على واو (و) و زاي (ز) و ألف (ا) و ميم (م) و تاء (ت) .




معنى و شرح وزامت في معاجم اللغة العربية:



وزامت

جذر [وزم]

  1. زَمَتَ: (فعل)
    • زَمَتْتُ، أَزْمَتُ، مصدر زَمْتٌ
    • زَمَتَ الْجَوُّ : اِخْتَنَقَ
    • زَمَتَ خَصْمَهُ : خَنَقَهُ
  2. زَمُتَ: (فعل)
    • زمُتَ يَزمُت ، زَماتَةً ، فهو زَمِيت
    • زمُت الشَّخصُ :وقُر ورزن، قلّ كلامه
    • زَمُتَ الرَّجُلُ : تَشَدَّدَ في دينِهِ أَوْ في آرائِهِ
    • زمُت الجوُّ: سكنت ريحُه وزادت رطوبتُه
  3. تَزَمَّتَ: (فعل)
    • تزمَّتَ يتزمَّت ، تزمُّتًا ، فهو مُتزمِّت
    • تَزَمَّتَ الرَّجُلُ : سَكَتَ أَوْ كَانَ قَلِيلَ الكَلاَمِ، تَوَقَّرَ
    • يَتَزَمَّتُ فِي شُؤُونِ الدِّينِ : يُبَالِغُ فِي التَّقَيُّدِ بِقَوَاعِدِهِ، يَتَعَصَّبُ، يَتَشَدَّدُ
  4. زَمْت: (اسم)
    • زَمْت : مصدر زَمَتَ


  5. زُمَّت: (اسم)
    • الزُّمَّتُ : الغرابُ الأعصمُ، وهو طائرٌ مضغوطُ الجسم من الجانبين ومغطَّى بريشٍ أسود
  6. مُتزمِّت: (اسم)
    • مُتزمِّت : فاعل من تَزَمَّتَ
  7. متزَمِّت: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَزَمَّتَ
    • المتزَمِّتُ : الوَقورُ
    • المتزَمِّتُ :المتشددُ في دينه أو رأْيه
    • مُتَزَمِّتٌ فِي مَوْقِفِهِ : مَنْ لاَ يَخْرُجُ عَنْ عَادَاتِهِ الْمَأْلُوفَةِ وَالْمُتَوَارَثَةِ وَيَتَعَصَّبُ لَهَا
  8. زَمِيت: (اسم)
    • زَمِيت : فاعل من زَمُتَ
  9. زِمّيت: (اسم)
    • الزِّمِّيتُ : الشديدُ التزمُّتِ
    • الزِّمِّيتُ :متشدِّد في دينه أو رأيه أو سلوك
  10. زَماتَة: (اسم)


    • زَماتَة : مصدر زَمُتَ
  11. تَزَمُّت: (اسم)
    • مصدر تَزَمَّتَ
    • مَا أَشَدَّ تَزَمُّتَهُ !: سُكُوتَهُ وَصَمْتَهُ، تَوَقُّرَهُ
    • مَا هَذَا التَّزَمُّتُ : الصَّرَامَةُ الْمُتَشَدِّدَةُ، التَّشَدُدُ فيِ الرَّأْيِ أَوِ الدِّينِ
  12. تزمُّت: (اسم)
    • تزمُّت : مصدر تَزَمَّتَ
  13. زَماتة: (اسم)
    • مصدر زمُتَ
  14. زُمَتاءُ: (اسم)
    • زُمَتاءُ : جمع زَّميت
  15. تزمّت الشّخص:
    • تشدّد في دينه أو رأيه أو سلوكه بصورة مُبالغ فيها، وخاصّة مع ازْدِهاء بالنفس وازدراء للآخرين ''لا تكن مُتزمِّتًا إلى هذا الحدّ'' ° شَخْصٌ مُتزمِّت.
  16. زمت الشّخص:


    • وقُر ورزن، قلّ كلامه ''يزمُت هذا الرجل كلّما زاد علمًا وكبر سِنًّا''.
  17. ألْزَمْتُ خَصْمِي:
    • حَجَجْتُهُ.
  18. تَزَمَّتَ الرَّجُلُ:
    • سَكَتَ أَوْ كَانَ قَلِيلَ الكَلاَمِ، تَوَقَّرَ.
  19. زَمَتَ خَصْمَهُ:
    • خَنَقَهُ.
  20. زَمُتَ الرَّجُلُ:
    • تَشَدَّدَ في دينِهِ أَوْ في آرائِهِ.
  21. زَمُتَ الفَقيهُ:
    • كانَ جَليلاَ وَقوراً.
  22. زَمَّتِ القِنِّينَةُ:


    • اِمْتَلأَتْ.
  23. زمت الجوّ:
    • سكنت ريحُه وزادت رطوبتُه.
  24. لاَزَمَتْهُ العِلَلُ وَالْمَشَاكِلُ:
    • صَاحَبَتْهُ وَارْتَبَطَتْ بِهِ.
  25. مَا أَشَدَّ تَزَمُّتَهُ !:
    • سُكُوتَهُ وَصَمْتَهُ، تَوَقُّرَهُ.
,
  1. زمت
    • "الزَّمِيتُ والزِّمِّيتُ: الحليم الساكن، القليل الكلام،كالصِّمِّيتِ؛ وقيل: الساكتُ، والاسم الزَّماتَةُ، وقد تَزَمَّتَ، وما أَشدَّ تَزَمُّتَه.
      ورجل مُتَزَمِّتٌ، وزِمِّيتٌ، وفيه زَماتة.
      ابن الأَعرابي: رجل زَمِيتٌ وزِمِّيتٌ إِذا تَوَفَّر في مجلسه.
      الجوهري: الزِّمِّيتُ مثال الفِسِّيق،أَوقَرُ من الزِّمِيتِ.
      وفي صفة النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه كان من أَزْمَتِهم في المجلس أَي من أَرْزَنِهم وأَوْقَرِهم.
      قال ابن الأَثير: كذا ذكره الهروي في كتابه عن النبي، صلى الله عليه وسلم؛ والذي جاء في كتاب أَبي عبيد وغيره، قال في حديث زيد بن ثابت: كان من أَفْكه الناسِ إِذا خَلا مع أَهله، وأَزْمَتِهم في المجلس؛ قال: ولعلهما حديثان؛ وقال الشاعر في الزِّمِّيت بمعنى الساكن: والقَبْرُ صِهْرٌ ضامِنٌ زِمِّيتُ،ليس لمَنْ ضُمِّنَه تَزْبِيتٌ والزُّمَّتُ: طائر أَسود، أَحمر الرجلين والمِنْقار، يَتَلوَّن في الشمس أَلواناً، دون الغُدافِ شيئاً، ويَدْعُوه العامة: أَبا قَلَمُونَ.
      ويقال: ازْمَأَتَّ يَزْمَئِتُّ ازْمِئْتاتاً، فهو مُزْمَئِتٌّ إِذا تَلوَّن أَلواناً مُتَغايرة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. زمُتَ

    • زمُتَ يَزمُت ، زَماتَةً ، فهو زَمِيت :-
      زمُت الشَّخصُ وقُر ورزن، قلّ كلامه :-يزمُت هذا الرجل كلّما زاد علمًا وكبر سِنًّا.
      زمُت الجوُّ: سكنت ريحُه وزادت رطوبتُه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. زَمُتَ
    • ـ زَمُتَ زَماتَةً: وقُرَ.
      ـ زَمِيتُ: الوَقُورُ.
      ـ زِمِّيتُ: أوقَرُ من الزَّمِيتُ.
      ـ زُمَّتٌ: طائرٌ يَتَلَوَّنُ ألْواناً.
      ـ قد ازْمَأَتَّ يَزْمَئِتُّ ازْمِئْتاتاً: تَلَوَّنَ ألْواناً مُتَغايِرةً.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. تزمَّتَ
    • تزمَّتَ يتزمَّت ، تزمُّتًا ، فهو مُتزمِّت :-
      تزمَّت الشَّخصُ
      1 - تشدّد في دينه أو رأيه أو سلوكه بصورة مُبالغ فيها، وخاصّة مع ازْدِهاء بالنفس وازدراء للآخرين :-لا تكن مُتزمِّتًا إلى هذا الحدّ:-
      • شَخْصٌ مُتزمِّت: مناهض للتجديد.
      2 - كان جليلاً وقورًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. زَمُتَ
    • [ز م ت]. (فعل: ثلاثي لازم). زَمُتَ، يَزْمُتُ، مصدر زَماتَةٌ.
      1. :-زَمُتَ الفَقيهُ :- :كانَ جَليلاَ وَقوراً.
      2. :-زَمُتَ الرَّجُلُ :- : تَشَدَّدَ في دينِهِ أَوْ في آرائِهِ.


    المعجم: الغني

  6. زَمَتَ
    • [ز م ت]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). زَمَتْتُ، أَزْمَتُ، مصدر زَمْتٌ.
      1. :-زَمَتَ الْجَوُّ :- : اِخْتَنَقَ.
      2. :-زَمَتَ خَصْمَهُ :- : خَنَقَهُ.

    المعجم: الغني

  7. تَزَمَّتَ
    • [ز م ت]. (فعل: خماسي لازم). تَزَمَّتَ، يَتَزَمَّتُ، مصدر تَزَمُّتٌ.
      1. :-تَزَمَّتَ الرَّجُلُ :- : سَكَتَ أَوْ كَانَ قَلِيلَ الكَلاَمِ، تَوَقَّرَ.
      2. :-يَتَزَمَّتُ فِي شُؤُونِ الدِّينِ :- : يُبَالِغُ فِي التَّقَيُّدِ بِقَوَاعِدِهِ، يَتَعَصَّبُ، يَتَشَدَّدُ.

    المعجم: الغني

  8. زَمَت
    • زمت - يزمت ، زمتا
      1-زمته : خنقه

    المعجم: الرائد

  9. زَمُت
    • زمت - يزمت ، زماتة
      1-كان وقورا رزينا

    المعجم: الرائد

  10. زَمُت
    • زَمُت زَمُت ُ زَماتةً: وَقُرَ، ورَزُنَ، وقَلَّ كلامهُ.
      فهو زميتٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. زِمِّيت
    • زِمِّيت :-
      1 - صيغة مبالغة من زمُتَ: :-الشيخُ الزِّمِّيت يحترمه النّاس.
      2 - متشدِّد في دينه أو رأيه أو سلوكه :-ابتعد الناخبون عن ابن قريتهم؛ لأنّه زِمِّيت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. تزمّت
    • تزمت - تزمتا
      1- تزمت : كان رصينا وقورا. 2- تزمت : تشدد وتعصب في الدين أو المبدإ.

    المعجم: الرائد

  13. الزِّمِّيتُ
    • الزِّمِّيتُ : الشديدُ التزمُّتِ.
      وهي زِمِّيتَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. المتزَمِّتُ
    • المتزَمِّتُ : الوَقورُ.
      و المتزَمِّتُ المتشددُ في دينه أو رأْيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. زَمَتَهُ
    • زَمَتَهُ زَمَتَهُ ُ زمْتًا: خَنَقَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. مُتَزَمِّتٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ز م ت]. (فاعل مِنْ تَزَمَّتَ). :-مُتَزَمِّتٌ فِي مَوْقِفِهِ :- : مَنْ لاَ يَخْرُجُ عَنْ عَادَاتِهِ الْمَأْلُوفَةِ وَالْمُتَوَارَثَةِ وَيَتَعَصَّبُ لَهَا.

    المعجم: الغني

  17. تزمّت الشّخص
    • تشدّد في دينه أو رأيه أو سلوكه بصورة مُبالغ فيها، وخاصّة مع ازْدِهاء بالنفس وازدراء للآخرين :-لا تكن مُتزمِّتًا إلى هذا الحدّ :- ° شَخْصٌ مُتزمِّت

    المعجم: عربي عامة

  18. الزُّمَّتُ
    • الزُّمَّتُ : الغرابُ الأعصمُ، وهو طائرٌ مضغوطُ الجسم من الجانبين ومغطَّى بريشٍ أسود

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تَزَمَّت
    • تَزَمَّت : توقَّرَ.
      و تَزَمَّت تشدَّد في دينه أو رأْيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تَزَمُّتٌ
    • [ز م ت]. (مصدر تَزَمَّتَ).
      1. :-مَا أَشَدَّ تَزَمُّتَهُ ! :-: سُكُوتَهُ وَصَمْتَهُ، تَوَقُّرَهُ.
      2. :-مَا هَذَا التَّزَمُّتُ :- : الصَّرَامَةُ الْمُتَشَدِّدَةُ، التَّشَدُدُ فيِ الرَّأْيِ أَوِ الدِّينِ.

    المعجم: الغني

  21. زَمِيت
    • زَمِيت :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من زمُتَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. زَماتة
    • زَماتة :-
      مصدر زمُتَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. زَمِيت
    • زميت
      1-وقور رزين، جمع : زمتاء

    المعجم: الرائد

  24. زمت الشّخص
    • وقُر ورزن، قلّ كلامه :-يزمُت هذا الرجل كلّما زاد علمًا وكبر سِنًّا.

    المعجم: عربي عامة

  25. زِمّيت
    • زميت
      1-وقور رزين

    المعجم: الرائد



معنى وزامت في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـِ ( يَزِمُ ) وَزْماً: أكل في اليوم أكلة إلى غدٍ. وـ جمع شيئاً قليلاً إلى مثله. وـ الشيء: ثلمه. وـ فلاناً بفيه: عضّه عضّة خفيفة. وـ الدَّيْن: قضاه.( وُزِمَ ) في ماله وَزْمة: ذهب منه شيء.( وَزَّمَ ) نفسَه: قضى عليها أن تأكل في اليوم أكلة إلى غد.( تَوَزَّمَ ): اشتدّ وطؤه.( الوِزَامُ ): السُّرعة.( الوَزَّامُ ): الكثير اللحم والعضل.( الوَزْمُ ): المِقدار. وـ الحُزْمة من البقل. وـ ما تجمعه العُقاب في وكرها من اللّحم. وـ الأمر يأتي في حينه.( الوَزْمَةُ ): المقدار. وـ الأكلة الواحدة في اليوم إلى مثلها من الغد.( الوَزِيمُ ): الحزمة من البقل. وـ العَضَل. ويقال: رجل وزيم: مكتنز اللحم. وـ الشِّواء. وـ اللّحم المجفّف. وـ اللّحم المقطع. وـ ما يبقى من المَرَق ونحوه في القدر. وـ باقي كلّ شيء.( الوَزِيمَةُ ): الحُزمة من البَقل. وـ الطّلعة من النّخل تُشَقّ لِتُلقَح ثم تُشَدّ بخوصة. وـ الخوصة التي يُشَدّ بها. وـ القطعة من اللحم. وـ ما انماز من لحم الفَخِذين. وـ ما تجمعه أو تجعله العقاب في وكرها من اللّحم. ( ج ) وزيم.
الصحاح في اللغة
الوَزْمَةُ في الأكل مثل البَزْمَةِ، وهي الوَجْبة. والوَزيمُ: اللحم يجفَّف. قال أبو سعيد: سمعتُ الكلابيّ يقول: الوَزيمَةُ من الضِباب أن يُطبخ لحمُها ثم ييبَّس، ثم يدقّ فيؤكل. قال: وهي من الجراد أيضاً. ورجلٌ وَزيمٌ، إذا كان مكتنز اللحم. والوَزيمُ: ما جُمع من البقل. قال الشاعر: وجاءوا ثائرين فلم يثُوبوا   بأبلمَةٍ تُشَدُّ علـى وَزيمِ ويروى على بَزيمِ. ويقال: هو الطلْع يُشَقُّ ليلقّح ثم يشدّ بخوصةٍ، والواحدة وَزيمةٌ. ورجلٌ مُتَوَزِّمٌ، أي شديد الوطء.
لسان العرب
وَزَمَه بفِيه وَزْماً عضَّه وقيل عَضَّه عَضَّةً خفيفةً والوَزْمُ قضاء الدَّين والوَزْمُ جمعُ الشيء القليل إِلى مثْلِه والوَزْمةُ الأَكْلةُ الواحدةُ في اليوم إِلى مثلِها من الغد يقال هو يأْكل وَزْمةً وبَزْمةً إِذا كان يأْكلُ وَجْبةً في اليوم والليلة وقد وَزَّمَ نفْسَه ابن بري الوَزيمُ الوَجْبةُ الشديدة قال أُميَّة أَلا يا وَيْحَهمْ مِن حَرِّ نارٍ كصَرْخةِ أَرْبَعينَ لها وَزيمُ والوَزيمُ اللحمُ المُقطَّع والوَزيمةُ القطعةُ من اللحْم والجمع وَزيمٌ والوَزْمُ والوَزيمةُ والوَزيمُ الحُزْمةُ من البَقْلِ والوَزيمةُ الخُوصةُ التي يُشدُّ بها والوَزيمُ ما جُمع من البَقْلة حكاه الجوهري عن أَبي سعيد عن أَبي الأَزهر عن بُنْدارٍ وأَنشد وجاؤُوا ثائرينَ فلم يَؤُوبوا بأَبْلُمة تُشَدُّ على وَزيمِ ويروى على بَزيم ويقال هو الطَّلْعُ يُشَقُّ لِيُلْقَح ثم يُشدُّ بخُوصةٍ والواحدة وَزيمةٌ وقال الليث الوَزْمُ والوَزيمُ دَسْتَجَةٌ من بَقْلٍ والوَزيمُ ما انْمارَ من لحمِ الفَخِذين واحدتُه وَزيمةٌ والوَزيمُ العَضَلُ وفي التهذيب لحمُ العَضَلِ ورجل وَزَّامٌ ذو عَضلٍ وكثرةِ لحمٍ أَنشد ابن الأَعرابي فقامَ وَزَّامٌ شَديدٌ مَحْزِمُه لم يَلْقَ بُؤْساً لَحْمُه ولا دَمُهْ ورجلٌ وَزيمٌ إِذا كان مُكْتَنِزَ اللحمِ ويقال رجلٌ ذو وَزيم إِذا تَعضَّل لحْمُه واشتدَّ قال الراجز إِنْ سَرَّكَ الرِّيُّ أَخا تَميمِ فاعْجَل بعِلْجَيْنِ ذَوَيْ وَزيمِ بفارِسِيٍّ وأَخٍ للرُّومِ كلاهُما كالجَمَلِ المَخْزُومِ ويروى المَحْجوم يقول إِذا اختلَف لِساناهُما لم يَفْهَم أَحدُهما كلام صاحبِه فلم يَشْتَغِلا عن عَمَلهِما وهذا الرجز ( * قوله « وهذا الرجز إلخ » في التكملة بعد إِيراده ما في الجوهري ما نصه والانشاد مغير من وجوه والرواية إن كنت جاب يا أبا تميم ... معاود مختلف الأروم بفارسيّ وأَخ للرّوم ... ركب بعد الجهد والنحيم فجئ بسان لهم علكوم ... وجئ بعبدين ذوي وزيم كلاهما كالجمل المحجوم ... غرباً على صياحة دموم والرجز لابن محمد الفقعسي أراد بقوله جاب جابياً أي جامعاً للماء في الجابية وهي الحوض ) أَورده الجوهري إِن كنتَ ساقِيّ أَخا تَميمِ قال ابن بري هو سافي بالفاء ويروى جابيَّ بالجيم أَي يَجْبي الماء في الحوض قال وهو المشهور ويروى بِدَيْلمِيّ مكان فارسيّ ابن الأَعرابي الجرادُ إِذا جُفِّف وهو مطبوخ فهو الوَزِيمة والوَزيمُ اللحمُ المُجَفَّف والوَزيمةُ ما تَجْمَعُه أَو تجعلُه العُقابُ في وَكْرِها من اللحم والوَزيمةُ من الضِّباب أَن يُطْبَخ لحمُها ثم يُيَبَّس ثم يُدقّ فيُقْمَح أَو يُبْكَل بدَسَم قال ابن سيده هكذا حكاه أَهل اللغة فجعلوا العَرَض خَبَراً عن الجوهر والصواب الوَزيمُ لحمٌ يُفْعَل به كذا قال أَبو سعيد سمعت الكِلابيّ يقول الوَزْمةُ من الضِّباب أَن يُطْبَخ لحمُها ثم يُيَبَّس ثم يُدقّ فيؤكل قال وهي من الجراد أَيضاً ابن دريد الوَزْمُ جَمْعُك الشيءَ القليلَ إِلى مثله والوَزيمُ ما يَبْقَى من المَرَق ونحوه في القِدْر وقيل باقي كلِّ شيء وَزيمٌ وقوله فتُشْبِعُ مَجْلسَ الحَيَّيْنِ لَحماً وتُلْقي للإِماءِ مِنَ الوَزيمِ قال ابن سيده يجوز أَن يكون ما انْمازَ من لَحْمِ الفَخِذِ وأَن يكون العَضَل وأَن يكون اللحمَ الباقيَ الذي يَفْضُل عن العيال الليث يقال اللحمُ ( * قوله « الليث يقال اللحم إلى قوله وناقة وزماء » هكذا في الأصل ) يَتزيَّم ويَتَزَيَّب إِذا صار زِيَماً وهو شدّة اكتنازه وانضمام بعضه إلى بعض وقال سلامة بن جندل يصف فرساً رَقاقُها ضَرِمٌ وجَرْيُها خَذِمٌ ولحمُها زِيَمٌ والبَطْنُ مَقبوبُ وناقةٌ وزْماءُ كثيرة اللحم قال قيس بن الخَطيم مَن لا يَزالُ يَكُبُّ كلَّ ثَقيلةٍ وَزْماءَ غيرَ مُحاوِل الإِتْرافِ والمتَوَزِّم الشديدُ الوَطء والوَزْمُ من الأُمور الذي يأْتي في حِينهِ وقد تقدم مع ذكر الجَزْم الذي هو الأَمرُ الآتي قبل حِينهِ ووُزِمَ فلانٌ وَزْمةً في ماله إِذا ذهب شيء من ماله عن اللحياني
الرائد
* وزم يزم: وزما. 1-ه بفمه: عضه عضة خفيفة. 2-الشيء: ثلمه أحدث فيه خللا. 3-الدين: قضاه، أداه. 4-نفسه: أكل في اليوم مرة واحدة.م
الرائد
* وزم توزيما. نفسه: أكل في اليوم مرة واحدة.
الرائد
* وزم وزمة. في ماله: ذهب منه شيء.
الرائد
* وزم. 1-مص. وزم. 2-حزمة من البقل. 3-ما تجمعه العقاب من اللحم في وكرها. 4-أمر يأتي في حينه. 5-مقدار، كمية.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: