وصف و معنى و تعريف كلمة وزاني:


وزاني: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و زاي (ز) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح وزاني في معاجم اللغة العربية:



وزاني

جذر [وزن]

  1. وَزّان: (اسم)
    • صيغة مبالغة من وزَنَ
    • الوَزَّانُ : مَن حِرفتهُ الوزن
  2. وِزان: (اسم)
    • هو بوِزانَه : قُبالتَه
  3. وَزَأُ: (اسم)
    • الوَزَأُ : القصيرُ السَّمين الشَّديدُ الخَلْق
  4. وَزَأُ: (فعل)
    • وَزَأَ (يَزَأُ) وزْءًا
    • وَزَأَ من الطَّعام: امتلأَ
    • وَزَأَ اللَّحمَ : شَوَاهُ فأَيْبَسه
    • وَزَأَ القومُ القومَ : دفعَ بعضُهم عن بعض في الحرب وغيرها


  5. وَزّأَ: (فعل)
    • وَزَّأَ تَوْزِئةً، وتوزيئًا
    • وَزَّأَتِ الناقةُ أو الفرسُ ونحوُهما براكبها: صرعتْه
    • وَزَّأَ فلانًا: حلَّفه بكل يمين
    • وَزَّأَ الإناءَ : ملأَه
  6. تَوْزِئة: (اسم)
    • تَوْزِئة : مصدر وَزّأَ
  7. توزيئ: (اسم)
    • توزيئ : مصدر وَزّأَ
  8. فيزا: (اسم)
    • تأشيرة تبيح لحاملها دخول بلد أو دولة غير مصرّح بالدخول إليها من دونها
    • بطاقة الفيزا: بطاقة يمنحها البنك تمكِّن حاملها من أداء جميع المهامّ المصرفيّة من خلال آلة معيّنة
  9. وَزَأَ القومُ القومَ:
    • دفعَ بعضُهم عن بعض في الحرب وغيرها.
  10. وَزَأَ اللَّحمَ:


    • شَوَاهُ فأَيْبَسه.
  11. وَزَأَ من الطَّعام:
    • امتلأَ.
  12. وَزَّأَ الإناءَ:
    • ملأَه.
  13. وَزَّأَ فلانًا:
    • حلَّفه بكل يمين.
  14. وَزَّأَتِ الناقةُ أو الفرسُ ونحوُهما براكبها:
    • صرعتْه.
  15. تَوَزَّأَ : (فعل)
    • تَوَزَّأَ : امتلأَ رِيًّا
    • تَوَزَّأَ الإِناءُ: امتلأَ
  16. اِستَوزَى : (فعل)


    • اسْتَوْزَى : استبدَّ برأْيَه
    • اسْتَوْزَى :نَفَرَ
    • اسْتَوْزَى الشيءُ: انتصب وارتفع
    • اسْتَوْزَى في الجبل: صعَّد فيه
  17. إِيزاء : (اسم)
    • إيزاء : مصدر آزى
  18. لازَ : (فعل)
    • لازَ إلى يلوز ، لُزْ ، لَوْزًا ، فهو لائز ، والمفعول مَلوز إليه
    • لاز إلى قومه :لاذ؛ لجأ إليهم واحتمى بهم
    • لازَ الشيءَ: أَكله
    • لازَ منه: تخلَّص
  19. وزَى : (فعل)
    • وزَى (يَزِي) وَزْياً
    • وزَى الشيءُ : اجتمع وتقبَّض
    • وزَى الأَمرُ فَلاناً: غاظه
  20. لازَّ : (فعل)
    • لازَّ مُلازَّةً،لِزازًا
    • لازَّهُ : لاصقه قارنه
  21. تواز : (اسم)
    • مصدر توازى
    • شَبَه، تطابُق، تماثل
    • نظريّة التَّوازي: (علوم النفس) نظريّة تقول بأن العمليّات العقليّة والجسديَّة متلازمة وأن أحدها يتغيَّر بتغيُّر الآخر، ولكن من غير أن يكون بين سِلْسِلَتي التَّغيُّر أيّة علاقة سببيَّة
    • (مصدر تَوازَى) تَوازِي الخَطَّيْنِ : تَكَوُّنُ بُعْدٍ وَاحِدٍ قَائِمٍ بَيْنَهُمَا فِي جَمِيعِ الجِهَاتِ
  22. وزْء : (اسم)


    • وزْء : مصدر وَزَأُ
  23. اِئتَزَّ : (فعل)
    • اِئْتَزَّ : أَزَّ
    • اِئْتَزَّ منه: امتعضَ وانزعج
  24. إِزاء : (اسم)
    • مُقابل وأمام، مُحاذٍ، تجاه
    • هو إِزاءُ الأَمر : خبير به، قيِّم عليه
    • الإِزَاءُ مصبُّ الماء في الحوض
    • الإِزَاءُ ما يوضع على فم الحوض وقايةً له إِذا صُبّ فيه الماء
  25. إِزاء : (اسم)
    • إِزاء : مصدر آزى
,
  1. وزأ
    • "وَزَأْتُ اللحمَ وَزْءاً: أَيْبَسْتُه، وقيل: شَوَيْتُه فأَيْبَسْتُه.
      والوَزَأُ، على فَعَل بالتحريك: الشديدُ الخَلْقِ.
      أَبو العباس: الوَزَأُ من الرجالِ، مهموز، وأَنشد لبعض بني أَسد: يَطُفْنَ حَوْلَ وَزَإٍ وَزْواز؟

      ‏قال: والوَزَأُ: القصير السمين الشديدُ الخَلْقِ.
      وَوَزَّأَتِ الفَرَسُ والناقةُ براكبها تَوْزِئةً: صَرَعَتْه.
      وَوَزَّأْتُ الوِعاءَ تَوْزِئةً وتَوْزِيئاً إِذا شَدَدْتَ كَنْزَه.
      ووَزَّأْتُ الإِناءَ: مَلأْتُه.
      وَوَزَأَ من الطَّعامِ: امْتَلأَ.
      وَتَوَزَّأْتُ: امْتَلأْتُ رِيًّا.
      وَوَزَّأْتُ القربةَ تَوْزِيئاً: مَلأْتُها.
      وقد وَزَّأْتُه: حَلَّفْتُه بيَمينٍ غَليظةٍ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وَزَأَ

    • ـ وَزَأَ اللحْمَ: أَيْبَسَه،
      ـ وَزَأَ القومَ: دَفَعَ بعضَهم عن بعضٍ.
      ـ وَزَّأَ الوِعَاءَ تَوْزِئَةً وتَوْزِيئاً: شَدَّ كَنْزَه،
      ـ وَزَّأَ القِرْبَةَ: مَلأَها فَتَوَزَّأَتْ،
      ـ وَزَّأَ النَّاقةُ به: صَرَعَتْهُ،
      ـ وَزَّأَ فلاناً: حَلَّفَهُ بكلِّ يَمينٍ.
      ـ وَزَأُ: الشَّدِيدُ الخَلْق.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَزَأ
    • وزأ - يزأ ، وزءا
      1- وزأ اللحم : أيبسه. 2- وزأ القوم : دافع بعضهم عن بعضهم الآخر. 3- وزأ القوم : دفع بعضهم عن بعضهم الآخر. 4- وزأ من الطعام : امتلأ.

    المعجم: الرائد

  4. وزأ
    • وزأ - توزئة وتوزيئا
      1- وزأ الفرس أو الجمل براكبه : صرعه، رماهارضا. 2- وزأه : حلفه بكل يمين غليظة. 3- وزأ الوعاء : ملأه. 4- وزأ الكيس : شده، ربطه.

    المعجم: الرائد

  5. وَزَأَ
    • وَزَأَ من الطَّعام وَزَأَ َ (يَزَأُ) وزْءًا: امتلأَ.
      و وَزَأَ اللَّحمَ : شَوَاهُ فأَيْبَسه.
      و وَزَأَ القومُ القومَ : دفعَ بعضُهم عن بعض في الحرب وغيرها.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. وَزَّأَتِ
    • وَزَّأَتِ الناقةُ أو الفرسُ ونحوُهما براكبها تَوْزِئةً، وتوزيئًا: صرعتْه.
      و وَزَّأَتِ فلانًا: حلَّفه بكل يمين.
      و وَزَّأَتِ الإناءَ : ملأَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الوَزَأُ
    • الوَزَأُ : القصيرُ السَّمين الشَّديدُ الخَلْق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. فيزا
    • فيزا :-
      تأشيرة تبيح لحاملها دخول بلد أو دولة غير مصرّح بالدخول إليها من دونها.
      • بطاقة الفيزا: بطاقة يمنحها البنك تمكِّن حاملها من أداء جميع المهامّ المصرفيّة من خلال آلة معيّنة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. وَزّان
    • وَزّان :-
      1 - صيغة مبالغة من وزَنَ.
      2 - مَنْ حرفته الوزن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. وَزّان
    • وزان
      1- مصدر وازن. 2- «هو وزانه اوبوزانه» : أي قبالته.

    المعجم: الرائد

  11. زأن
    • "الزُّؤَانُ: حب يكون في الطعام، واحدته زُؤَانة، وقد زُئِن.
      والزُّؤان أَيضاً: رديء الطعام وغيره.
      والزُّؤان.
      الذي يُخالط البُرَّ، وهي حبة تُسْكِرُ، وهي الدَّنْقة أَيضاً، وفيه أربع لغات: زُؤَان وزُوان، بغير همز، وزِئان وزِوان، بالكسر فيهما.
      وحكى ثعلب: كلب زِئْنِيّ، بالهمز،قصير، ولا تقل صِينيّ.
      وذو يَزَنَ: ملك من مُلوك حِمْير، أَصله يَزْأَنُ من لفظ الزُّؤان، قال: ولا يجب صرفه للزيادة في أَوَّله والتعريف.
      ورُمْح يَزَنِيّ وأَزَنِيّ ويَزْأَنِيّ وأَزْأَنِيّ وأَيْزَنِيّ على القلب،وآزَنِيّ على القلب أَيضاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. وزن
    • "الوَزْنُ: رَوْزُ الثِّقَلِ والخِفَّةِ.
      الليث: الوَزْنُ ثَقْلُ شيء بشيء مثلِه كأَوزان الدراهم، ومثله الرَّزْنُ، وَزَنَ الشيءَ وَزْناً وزِنَةً.
      قال سيبويه: اتَّزَنَ يكون على الاتخاذ وعلى المُطاوعة، وإِنه لحَسَنُ الوِزْنَةِ أَي الوَزْنِ، جاؤوا به على الأَصل ولم يُعِلُّوه لأَنه ليس بمصدر إِنما هو هيئة الحال، وقالوا: هذا درهم وَزْناً ووَزْنٌ،النصب على المصدر الموضوع في موضع الحال، والرفع على الصفة كأَنك قلت موزون أَو وازِنٌ.
      قال أَبو منصور: ورأَيت العرب يسمون الأَوْزانَ التي يُوزَنُ بها التمر وغيره المُسَوَّاةَ من ا لحجارة والحديد المَوَازِينَ، واحدها مِيزان، وهي المَثَاقِيلُ واحدها مِثْقال، ويقال للآلة التي يُوزَنُ بها الأَشياء مِيزانٌ أَيضاً؛ قال الجوهري: أَصله مِوْزانٌ، انقلبت الواو ياء لكسرة ما قبلها، وجمعه مَوَازين، وجائز أَن تقول للمِيزانِ الواحد بأَوْزانِه مَوازِينُ.
      قال الله تعالى: ونَضَعُ المَوازِينَ القِسْطَ؛ يريد نَضَعُ المِيزانَ القِسْطَ.
      وفي التنزيل العزيز: والوَزْنُ يومئِذٍ الحَقُّ فمَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُه فأُولئك هم المفلحون.
      وقوله تعالى: فأَمّا من ثَقُلَتْ مَوَازِينُه وأَما مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُه؛ قال ثعلب: إِنما أَرادَ مَنْ ثَقُلَ وَزْنُه أَو خَفّ وَزْنُه، فوضع الاسم الذي هو الميزان موضع المصدر.
      قال الزجاج: اختلف الناس في ذكر الميزان في القيامة، فجاء في التفسير: أَنه مِيزانٌ له كِفَّتانِ، وأَن المِيزانَ أُنزل في الدنيا ليتعامل الناس بالعَدْل وتُوزَنَ به الأَعمالُ، وروى جُوَيْبر عن الضَّحَّاك: أَن الميزان العَدْلُ، قال: وذهب إِلى قوله هذا وَزْنُ هذا، وإِن لم يكن ما يُوزَنُ، وتأْويله أَنه قد قام في النفس مساوياً لغيره كما يقوم الوَزْنُ في مَرْآةِ العين، وقال بعضهم: الميزانُ الكتاب الذي فيه أَعمال الخَلْق؛ قال ابن سيده: وهذا كله في باب اللغة والاحتجاج سائغٌ إِلا أَن الأَولى أَن يُتَّبَعَ ما جاء بالأَسانيد الصحاح، فإِن جاء في الخبر أَنه مِيزانٌ له كِفَّتانِ، من حيث يَنْقُلُ أَهلُ الثِّقَة، فينبغي أَن يُقْبل ذلك.
      وقوله تعالى: فلا نُقِيمُ لهم يوم القيامة وَزْناً.
      قال أَبو العباس:، قال ابن الأَعرابي العرب تقول ما لفلان عندي وَزْنٌ أَي قَدْرٌ لخسته.
      وقال غيره: معناه خِفّةُ مَوَازينهم من الحَسَنات.
      ويقال: وَزَنَ فلانٌ الدراهمَ وَزْناً بالميزان، وإِذا كاله فقد وَزَنَه أَيضاً.
      ويقال: وَزَنَ الشيء إِذا قدَّره، ووزن ثمر النخل إِذا خَرَصَه.
      وفي حديث ابن عباس وسئل عن السلف في النخل فقال: نهى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، عن بَيْعِ النخل حتى يؤكل منه وحتى يُوزَنَ، قلت: وما يُوزَنُ؟ فقال رجل عنده: حتى يُحْزَرَ؛ قال أَبو منصور: جعل الحَزْر وَزْناً لأَنه تقدير وخَرْصٌ؛ وفي طريق أُخرى: نهى عن بيع الثمار قبل أَن توزن، وفي رواية: حتى تُوزَنَ أَي تُحْزَرَ وتُخْرَصَ؛ قال ابن الأَثير: سماه وَزْناً لأَن الخارص يَحْزُرُها ويُقَدِّرُها فيكون كالوزن لها، قال: ووجه النهي أَمران: أَحدهما تحصين الأَموال (* قوله «تحصين الأموال» وذلك أنها في الغالب لا تأمن العاهة إلا بعد الادراك وذلك أوان الخرص).
      والثاني أَنه إِذا باعها قبل ظهور الصَّلاح بشرط القطع وقبل الخَرْص سقط حقوق الفقراء منها،‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎له تعالى أَوجب إِخراجها وقت الحصاد، والله أَعلم.
      وقوله تعالى: وإِذا كالُوهُمْ أَو وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ؛ المعنى وإِذا كالوا لهم أَو وَزَنُوا لهم.
      يقال: وَزَنْتُ فلاناً ووَزَنْتُ لفلان، وهذا يَزِنُ درهماً ودرهمٌ وازِنٌ؛ وقال قَعْنَبُ بن أُمِّ صاحب: مثْل العَصافير أَحْلاماً ومَقْدُرَةً،لو يُوزَنُون بِزِفّ الرِيش ما وَزَنُوا جَهْلاً علينا وجُبْناً عن عَدُوِّهِم،لبِئْست الخَلَّتانِ: الجَهْلُ والجُبُن؟

      ‏قال ابن بري: الذي في شعره شبه العصافير.
      ووازَنْتُ بين الشيئين مُوَازَنَةً ووِزاناً، وهذا يُوازِنُ هذا إِذا كان على زِنَتِه أَو كان مُحاذِيَهُ.
      ويقال: وَزَنع المُعْطِي واتَّزَنَ الآخِذُ، كما تقول: نَقَدَ المُعْطِي وانْتَقَد الآخذُ، وهو افتعل، قلبوا الواو تاء فأَدغموا.
      وقوله عز وجل: وأَنبتنا فيها من كل شيء مَوْزونٍ؛ جرى على وَزَنَ، مَنْ قَدّر اللهُ لا يجاوز ما قدَّره الله عليه لا يستطيع خَلْقٌ زيادةٌ فيه ولا نقصاناً،وقيل: من كل شيء مَوْزونٍ أَي من كل شيء يوزن نحو الحديد والرَّصاص والنحاس والزِّرْنيخ؛ هذا قول الزجاج، وفي النهاية: فَسَّرَ المَوْزونَ على وجهين: أَحدهما أَن هذه الجواهر كلَّها مما يوزَنُ مثل الرصاص والحديد والنُّحاس والثَّمَنَيْنِ، أَعني الذهب والفضة، كأَنه قصد كل شيء يُوزَنُ ولا يكال، وقيل: معنى قوله من كل شيء مَوْزُونٍ أَنه القَدْرُ المعلوم وَزْنُه وقَدْرُه عند الله تعالى.
      والمِيزانُ: المِقْدار؛ أَنشد ثعلب: قد كُنْتُ قبل لقائِكُمْ ذا مِرَّةٍ،عِنْدي لكل مُخاصِمٍ ميزانُه وقام مِيزانُ النهار أَي انتصف.
      وفي الحديث: سبحان الله عَدَدَ خَلْقِه وزِنَةَ عَرْشِه أَي بوَزْن عَرْشِه في عظم قَدْره، من وَزَنَ يَزِنُ وَزْناً وزِنَةً كوَعَدَ عِدَةً، وأَصل الكلمة الواو، والهاء فيها عوض من الواو المحذوفة من أَولها.
      وامرأَة مَوْزونةٌ: قصيرة عاقلة.
      والوَزْنَةُ: المرأَة القصيرة.
      الليث: جارية موزونة فيها قِصَرٌ.
      وقال أَبو زيد: أَكل فلان وَزْمَةً ووَزْنَةً أَي وَجْبةً.
      وأَوْزانُ العربِ: ما بَنَتْ عليه أَشعارها، واحدها وَزْنٌ، وقد وَزَنَ الشِّعْرَ وَزْناً فاتَّزَنَ؛ كلُّ ذلك عن أَبي إِسحق.
      وهذا القول أَوْزَنُ من هذا أَي أَقوى وأَمكنُ.
      قال أَبو العباس: كان عُمارة يقرأُ: ولا الليلُ سابقُ النهارَ، بالنصب؛ قال أَبو العباس: ما أَرَدْتَ؟ فقال: سابقٌ النهارَ، فقلت: فهَلاَّ قلته، قال: لو قُلْتُهُ لكان أَوْزَنَ.
      والمِيزانُ: العَدْلُ.
      ووازَنَه: عادله وقابله.
      وهو وَزْنَهُ وزِنَتَهُ ووِزانَهُ وبوِزانه أَي قُبَالَتَه.
      وقولهم: هو وَزْنَ الجبل أَي ناحيةً منه، وهو زِنَةَ الجبل أَي حِذاءَه؛ قال سيبويه: نُصِبا على الظرف.
      قال ابن سيده: وهو وَزْنَ الجبل وزِنَتَه أَي حِذاءَه، وهي أَحد الظروف التي عزلها سيبويه ليفسر معانيها ولأَنها غرائب، قال: أَعني وَزْنَ الجبلِ، قال: وقياس ما كان من هذا النحو أَن يكون منصوباً كما ذكرناه، بدليل ما أَومأَ إِليه سيبويه هنا، وأَما أَبو عبيد فقال: هو وِزانُه بالرفع.
      والوَزْنُ: المثقال، والجمع أَوْزانٌ.
      وقالوا: درهم وَزْنٌ، فوصفوه بالمصدر.
      وفلان أَوْزَنُ بني فلانٍ أَي أَوْجَهُهُمْ.
      ورجل وَزِينُ الرأْي: أَصيله، وفي الصحاح: رَزينُه.
      ووَزَنَ الشيءُ.
      رَجَحَ؛ ويروى بيتُ الأَعشى: وإِن يُسْتَضافُوا إِلى حُكْمِه،يُضافُوا إِلى عادِلٍ قد وَزَنْ وقد وَزُنَ وَزَانةً إِذا كان متثبتاً.
      وقال أَبو سعيد: أَوْزَمَ نفسَه على الأَمر وأَوْزَنَها إذا وَطَّنَ نفسه عليه.
      والوَزْنُ: الفِدْرة من التمر لا يكاد الرجل يرفعها بيديه، تكون ثلثَ الجُلَّةِ من جِلال هَجَرَ أَو نصْفَها، وجمعه وُزُونٌ؛ حكاه أَبو حنيفة؛

      وأَنشد: وكنا تَزَوَّدْنا وُزُوناً كثيرةً،فأَفْنَيْنَها لما عَلَوْنا سَبَنْسَبا والوَزِينُ: الحَنْظَلُ المطحون، وفي المحكم: الوَزينُ حَبّ الحنظل المطحون يُبَلُّ باللبن فيؤكل؛

      قال: إِذا قَلَّ العُثَانُ وصار، يوماً،خَبِيئةَ بيت ذي الشَّرَفِ الوَزينُ أَراد: صار الوَزينُ يوماً خبيئة بيت ذي الشرف، وكانت العرب تتخذ طعاماً من هَبِيدِ الحنظل يَبُلُّونه باللبن فيأْكلونه ويسمونه الوَزينَ.
      ووَزْنُ سَبْعةٍ: لَقَبٌ.
      والوَزْنُ: نَجْم يطلُع قبل سُهَيْل فيُظَنُّ إِياه،وهو أَحد الكَوْكبين المُحْلِفَيْن.
      تقول العرب: حَضارِ والوَزْنُ مُحْلِفانِ، وهما نجمان يطلُعان قبل سُهَيْلٍ؛

      وأَنشد ابن بري: أَرَى نارَ لَيْلى بالعَقيقِ كأَنها حَضَارِ، إِذا ما أَقْبَلَتْ، ووَزِينُها ومَوْزَنٌ، بالفتح: اسم موضع، وهو شاذ مثل مَوْحَدٍ ومَوْهَبٍ؛ وقال كُثَيّر: كأَنَّهُمُ قَصْراً مَصَابيحُ رَاهبٍ،بمَوْزَنَ رَوَّى بالسَّلِيط ذُبالُها (* قوله «روّى بالسليط ذبالها» كذا بالأَصل مضبوطاً كنسخة الصحاح الخط هنا، وفي مادة قصر من الصحاح أَيضاً برفع ذبالها وشمالها، ووقع في مادة قصر من اللسان مايخالف هذا الضبط) هُمُ أَهْلُ أَلواحِ السَّرِير ويمنه قَرابينُ أَرْدافٌ لها وشِمالُها وقال كُثَيّرُ عَزَّةَ: بالخَيْر أَبْلَجُ من سِقاية راهِبٍ تُجْلى بمَوْزَنَ، مُشْرِقاً تِمْثالُها"

    المعجم: لسان العرب

  13. يَزَنُ
    • ـ يَزَنُ: وادٍ، ويُمْنَعُ لِوَزْنِ الفِعْلِ، أَصْلُهُ يَزْأَنُ، وبَطْنٌ من حِمْيَرَ، منهم: أبو الخَيْرِ مَرْثَدٌ التابِعِيُّ، وأبو البَقاءِ هِشامُ بنُ عبدِ المَلِكِ.
      ـ ذُو يَزَنَ: مَلِكٌ لِحِمْيَرَ، لأنَّه حَمَى ذلك الوادي.

    المعجم: القاموس المحيط

  14. الوَزَّانُ
    • الوَزَّانُ : مَن حِرفتهُ الوزن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الوِزَانُ
    • الوِزَانُ الوِزَانُ يقال: هو بوزاته، ووِزانَه : قُبالتَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. وازنَ
    • وازنَ يوازن ، مُوازَنةً ووِزانًا ، فهو مُوازِن ، والمفعول مُوازَن (للمتعدِّي) :-
      • وازن بين شيئين
      1 - نظر أيّهما أوزن.
      2 - ساوى وعادل :-وازن بين مصروفه ودخله.
      • وازنَ الشَّيءَ أو الشَّخصَ:
      1 - عادله، ساواه في الوزن :-وازن حِمْلاً، - موازنة بين ثقلين.
      2 - كافأه على أعماله :-وازن ابنه على تفوّقه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. وازَن
    • وازن - موازنة ووزانا
      1- وازن الشيء : ساواه في الوزن. 2- وازن بين الشيئين : ساوى بينهما. 3- وازنه : قابله وحاذاه. 4- وازن بين الشيئين : نظر أيهما أوزن، قابل. 5- وازنه : كافأه على عمله.

    المعجم: الرائد



معنى وزاني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَزُنَ** - [و ز ن]. (ف: ثلا. لازم).** وَزُنْتُ**،** أَوْزُنُ**، مص. وَزَانَةٌ. 1. "وَزُنَ فِعْلُهُ" : ثَقُلَ. 2. "وَزُنَ الرَّجُلُ" : كَانَ رَاجِحَ الرَّأْيِ أَصِيلَهُ.
معجم الغني
**وَزْنٌ** - ج:** أَوْزَانٌ**. [و ز ن]. (مص. وَزَنَ). 1. "وَزْنُ البِضَاعَةِ" : مِقْدَارُ ثِقْلِهَا. "الوَزْنُ الصَّافِي" "الأَوْزَانُ وَالْمَكَايِيلُ". 2. "الوَزْنُ النَّوْعِيُّ" : نِسْبَةُ ثِقَلِ الجِسْمِ إِلَى جِسْمٍ يُسَاوِي حَجْمَهُ مِنَ الْمَاءِ. 3. "الوَزْنُ فِي الصَّرْفِ" : قَوْلُكَ ضَرَبَ عَلَى وَزْنِ فَعَلَ، أَيْ صِيغَةُ ضَرَبَ تُقَابِلُ فَعَلَ. 4. "الوَزْنُ فِي الشِّعْرِ" : أَوْزَانُ البُحُورِ الشِّعْرِيَّةِ العَرَبِيَّةِ، أَيْ مَا يُقَابِلُ التَّفْعِيلَةَ العَرُوضِيَّةَ لِبَيْتٍ مِنَ الشِّعْرِ. 5. "أَقَامَ لِكَلاَمِهِ وَزْناً" : أَعْطَاهُ قِيمَةً وَأَهَمِّيَّةً. 6. "زَادَ وَزْنُهُ كَثِيراً" : أَيْ صَارَ ثَخِيناً. "قَلَّ وَزْنُهُ". 7. "هُوَ رَاجِحُ الوَزْنِ" : ذُو حَصَافَةٍ وَأَصَالَةٍ فِي الرَّأْيِ. 8. "الوَزْنُ فِي الْمُلاَكَمَةِ" : هُوَ أَنْ يَكُونَ وَزْنُ الْمُلاَكِمِ مُنَاسِباً وَمُوَازِياً لِنَوْعِ الْمُبَارَاةِ الَّتِي يُرِيدُ أَنْ يَبْرُزَ فِيهَا. وَمِنْ أَنْوَاعِ الْمُلاَكَمَةِ : "الوَزْنُ الثَّقِيلُ 91 كلغ" وَ "الوَزْنُ الخَفِيفُ 68كلغ" و "وَزْنُ الدِّيكِ 54 كلغ" وَ "وَزْنُ الرِّيشَةِ 57 كلغ" وَ"وَزْنُ الذُّبَابَةِ 51 كلغ".
معجم الغني
**وَزَنَ** - [و ز ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَزَنْتُ**،** أَزِنُ**،** زِنْ**، مص. وَزْنٌ، وَزْنَةٌ. 1. "وَزَنَ البِضَاعَةَ" : قَدَّرَ وَزْنَهَا، ثِقْلَهَا بِالمِيزَانِ.**![الشعراء آية 182]**** وَأَوْفُوا الكَيْلَ إِذَا كِلْتُمْ وَزِنُوا بِالقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيم**! ( قرآن) "يَزِنُ الكِيسُ كِيلُوغرَاماً". 2. "وَزَنَ العَمَلُ" : رَجَحَ. "زِنُوا أَعْمَالَكُمْ قَبْلَ أَنْ تُوزَنُوا". (الغزالي). 3. "وَزَنَ نَفْسَهُ عَلَى العَمَلِ الجَادِّ" : وَطَّنَهَا عَلَيْهِ. 4. "وَزَنَ لَهُ البِضَاعَةَ" : أَعْطَاهُ إِيَّاهَا بِالوَزْنِ. 5. "وَزَنَ الشِّعْرَ" : جَعَلَهُ مُوَافِقاً لِبَحْرٍ مِنْ بُحُورِ الشِّعْرِ العَرَبِيِّ، قَطَّعَ تَفْعِيلاَتِهِ العَرُوضِيَّةَ. 6. "يَزِنُ كَلاَمَهُ مِنْ كُلِّ مَقَامٍ" : يُعْطِي أَهَمِّيَّةً لِمَا يَقُولُ.
معجم الغني
**وَزَّنَ** - [و ز ن]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** وَزَّنْتُ**،** أُوَزِّنُ**،** وَزِّنْ**، مص. تَوْزِينٌ. "وَزَّنَ نَفْسَهُ عَلَى العَمَلِ" : هَيَّأَهَا، وَطَّنَهَا لِلْقِيَامِ بِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وزين [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من وزن ° فلان وزين الرأي : رزينه وأصيله ، متعقله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وزنة [ مفرد ] : ج وزنات ووزنات : اسم مرة من وزن : الوزنة الأولى خمسين كيلو جراما - وزنة إضافية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وزن [ مفرد ] : ج أوزان ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر وزن . 2 - عيار ، سنجة الميزان . 3 - مقدار الثقل المحمول ، زنة ، حمولة وزن شاحنة ° وزن إجمالي : وزن بضاعة مع الوعاء الذي يحتويها - وزن صاف : الوزن الحقيقي بعد طرح وزن الإناء الفارغ ، أو وزن السيارة بدون الحمولة . 4 - قدر ، مكانة ، منزلة رجل له وزن : له شأنه وقدره وتأثيره ، يحسب له حساب - { فحبطت أعمالهم فلا نقيم لهم يوم القيامة وزنا } ° فلان راجح الوزن : موصوف بالرأي ورجاحة العقل - ما لفلان وزن : ما له قيمة لخسته ، حقير . 5 - قيمة وأهمية حجة لها وزنها - أعطى للأمر وزنا كبيرا ° أقام وزنا لكذا : أخذ بعين الاعتبار ، راعى - ما أقمت له وزنا : كناية عن الإهمال والترك . 6 - مقياس ثقل الإنسان راقب وزنه . 7 - ( فز ) ثقل ؛ مقدار قوة الجاذبية الذي يؤثر على كتلة ما فيجذبها نحو الأرض ، والوزن غير ثابت ، فهو يتغير بتغير قوة الجاذبية في الأماكن المختلفة من الكرة الأرضية . 8 - ( عر ) ما بنت عليه العرب أشعارها أوزان البحور الشعرية ° وزن بيت شعر : تقطيعه قياسا على تفاعيله . 9 - ( لغ ) صيغة من الصيغ موازنة على مفاعلة - علم على فعل . • وزن الشعر : ( عر ) مجموعة الأنماط الإيقاعية للكلام المنظوم التي تتألف من تتابع معين لمقاطع الكلمات أو التي تشتمل على عدد ما من تلك المقاطع اللغوية . • الوزن النوعي : ( فز ) نسبة وزن الجسم إلى وزن جسم يساوي حجمه من الماء . • مقياس الوزن : ( فز ) تحديد تقريبي ( قيل لوزن الحيوانات ) انطلاقا من القياسات . • انعدام الوزن : ( فز ) الحالة التي يخف بها الإحساس بالوزن نظرا لانعدام الجاذبية . • الوزن الذري : ( كم ) وزن ذرة من ذرات عنصر كيميائي مقدرا بوزن ذرة الهيدروجين . • وزن الديك : ( رض ) مصطلح في الملاكمة لمن لا يزيد وزنه على 118 رطلا . • وزن ثقيل : ( رض ) فئة ملاكمين أو مصارعين من الوزن الأعلى . • وزن الذبابة : ( رض ) إحدى فئات الملاكمين أو المصارعين الذين تتراوح أوزانهم ما بين خمسين وستين كيلو جراما . • وزن الريشة : ( رض ) إحدى فئات الملاكمة أو المصارعة وهي الأخف وزنا بينها ، وزنهم بين 53 ، 57 كجم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وزان [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من وزن . 2 - من حرفته الوزن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وزانة [ مفرد ] : مصدر وزن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ميزانية [ مفرد ] : 1 - مصدر صناعي من ميزان : مجموع الأموال المخصصة لهدف معين أو لفترة محددة . 2 - ( قص ) موازنة ؛ أرقام تقديرية تضعها الدولة أو المؤسسات أو الأفراد للواردات والنفقات لمدة معينة من الزمن صادق البرلمان على ميزانية الدولة ° ميزانية عمومية : بيان أو ملخص خاص بمؤسسة أو عمل ما تدرج فيه أصول ( موجودات ) الشركة والديون واستثمار المالك من تاريخ محدد . 3 - ( قص ) جدول تلخص فيه حسابات محل تجاري أو مصرف . 4 - ( قص ) سجل تعادل فيه موارد الدولة أو المنشأة أو الشركة ومصروفاتها ميزانية شركة ° توازن الميزانية : المطابقة والتعادل بين الواردات والنفقات المقدرة فيها - عجز الميزانية : حدوث نقص غير متوقع في الإيرادات ؛ أي أن قيمة المبالغ المرصودة للمصاريف تفوق قيمة المبالغ المرصودة في الإيرادات - فائض الميزانية : أن تفوق المبالغ المرصودة في الإيرادات ، تلك المبالغ المرصودة في المصاريف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ميزان [ مفرد ] : ج موازين : 1 - اسم آلة من وزن : آلة توزن بها الأشياء لمعرفة مقدارها من الثقل ، وهو رمز العدل { وأقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان } ° استقام ميزان النهار : انتصف - عينا الميزان : الكفتان - في الميزان : في موقف حرج - ميزان القوم : السفر . 2 - سنجة من الحجارة أو الحديد أو نحوهما . 3 - عدل . 4 - وزن ، مقدار اعرف لكل إنسان ميزانه - { فأما من ثقلت موازينه } : إنما أراد من ثقل وزنه فوضع الاسم الذي هو الميزان موضع المصدر . 5 - ( جب ) طريقة للتحقيق من صحة عملية حسابية كالجمع والضرب . 6 - ( سف ) علامة ظاهرة أو باطنة ، بها تبين الأشياء والمعاني وتستطيع الحكم عليها . • الميزان : ( فك ) أحد أبراج السماء ، ترتيبه السابع بين العذراء والعقرب ، وزمنه من 23 سبتمبر إلى 23 أكتوبر . • ميزان المدفوعات : ( جر ) وثيقة تبين المبادلات الجارية من مدفوعات وموصولات مستلمة بين المقيمين في البلد والدول الأجنبية خلال فترة زمنية محددة . • ميزان الشعر : ( عر ) قواعد نظمه ، ويسمى العروض . • الميزان الصرفي : ( لغ ) الصيغة التي اصطلح عليها علماء الصرف في اللغة العربية لضبط أوزان الكلمات وصيغها بحسب حروفها الأصلية ، سواء أكانت الكلمة ثلاثية أم رباعية الأصول ، ورمز لهذا الميزان بحروف كلمة ( فعل ) ، وما زاد في الكلمة الموزونة من أحرف أو تشديد يوضع في الميزان ، كما هو في الكلمة ، مثل : تعب وزنها فعل ، تصبر وزنها تفعل ، استخرج وزنها استفعل . • الميزان التجاري : ( قص ) بيان قيمة الصادرات والواردات . - [ 2434 ] - • الميزان الحسابي : ( قص ) بيان ما للدولة وما عليها من الديون قبل الدول الأخرى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
زنة [ مفرد ] : 1 - مصدر وزن . 2 - وزن وقدر سبحان الله وبحمده عدد خلقه وزنة عرشه . • زنة الشيء : معادله وقبالته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
موازنة [ مفرد ] : 1 - مصدر وازن . 2 - ( قص ) ميزانية ؛ أرقام تقديرية تضعها الدولة أو المؤسسات أو الأفراد للواردات والنفقات لمدة معينة من الزمن موازنة شركة . 3 - ( بغ ) تساوي الفاصلتين في الكلام وزنا لا قافية ، وتسمى توازنا عقل راجح وعلم راسخ . 4 - ( دب ) مقارنة نقدية بين أدبين أو فكرتين أو أثرين أو مدرستين أو شخصيتين في مبحث طويل أو فصل من مبحث موازنة بين شاعرين أو عالمين . • موازنة سعر الصرف : ( قص ) عملية تقوم بها المصارف ، وهي شراء الأوراق الأجنبية من الجهات التي هبطت فيها أثمانها لتبيعها في الجهات التي ارتفع فيها السعر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توازن [ مفرد ] : 1 - مصدر توازن . 2 - اتزان ؛ وضع عمودي ثابت للجسم البشري سواء أكان في سكون أم في حركة - [ 2433 ] - راكب الدراجة يحفظ توازنه . 3 - حالة سكون جسم ناتجة من تأثير قوى يبطل بعضها بعضا من جراء تعادلها توازن جسر ° اختل التوازن : فقد - فقد توازنه : اضطرب ، ارتبك . 4 - ( بغ ) أسلوب يقتضي تساوي الفواصل في الوزن دون مراعاة القافية ، كقوله تعالى : { ونمارق مصفوفة . وزرابي مبثوثة } . 5 - ( طب ) حالة الجسم عندما تتعادل المواد التي تدخله مع المواد التي تخرج منه . • توازن القشرة الأرضية : ( جو ) تعادلية ، حالة التوازن بين الكتل العليا والسفلى من قشرة الأرض ، ومتوسط كثافة الكتل العليا قليل نسبيا ، فتبرز فوق مستوى الأجزاء الأخرى من القشرة التي هي أكثر ثقلا . • التوازن السياسي : ( سة ) تآلف عدة قوى أو عناصر بتنسيق تام . • التوازن الاقتصادي : 1 - ( قص ) النظرية الحديثة في قيمة المبادلة ، وهي أن تحديد قيم السلع تؤثر فيه أسباب متعددة ، لما يوجد بين جميع الظواهر الاقتصادية من الترابط . 2 - ( قص ) تعادل وترابط بين واردات البلاد واستهلاكها ° توازن الميزانية : المطابقة والتعادل بين الواردات والنفقات المقدرة فيها . • توازن القوى : ( سة ) تساوي القوى بين الدول بحيث لا تقدر دولة واحدة على السيطرة أو التدخل في شئون غيرها . • حالة اللاتوازن : خلل ، اختلال التوازن أو انعدامه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اتزان [ مفرد ] : 1 - مصدر اتزن . 2 - ( نف ) حالة تتعادل فيها الميول فلا يغلب أحدها على الآخر بحيث يستوعب نشاط الذهن بأسره . 3 - وضع عمودي ثابت للجسم البشري ، سواء أفي سكون كان أم في حركة راكب دراجة يحفظ اتزانه . • اتزان مستقر : ( رض ) اتزان جسم إذا زيح عن موضعه قليلا عاد إلى وضعه الأصلي . • اتزان لا مستقر : ( رض ) اتزان جسم إذا زيح قليلا عن موضعه لم يعد إلى وضعه الأصلي واختل التوازن . • اتزان كيميائي : ( كم ) توازن ينشأ ويستمر في التفاعل الكيميائي عندما تصبح سرعة التفاعل في أحد الاتجاهين مساوية لسرعته في الاتجاه الآخر ، بفرض أن تركيز المواد المتفاعلة يظل ثابتا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وازن يوازن ، موازنة ووزانا ، فهو موازن ، والمفعول موازن ( للمتعدي ) • وازن بين شيئين : 1 - نظر أيهما أوزن . 2 - ساوى وعادل وازن بين مصروفه ودخله . • وازن الشيء أو الشخص : 1 - عادله ، ساواه في الوزن وازن حملا - موازنة بين ثقلين . 2 - كافأه على أعماله وازن ابنه على تفوقه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توازن يتوازن ، توازنا ، فهو متوازن• توازن الشيئان : اتزنا ، تعادلا ، تساويا في الوزن توازنت الأحمال - توازن اقتصادي - توازن القوى ° غذاء متوازن : كميات متناسبة من مواد كربوهيدراتية وبروتين ودهون وفيتامينات ونحوها بحيث تفي باحتياجات الكائن الحي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اتزن يتزن ، اتزانا ، فهو متزن• اتزن الشيئان : تساويا في الوزن اتزن العدل : اعتدل بالآخر وتساوى معه في الثقل والخفة . • اتزن الشخص : اعتدل في مواقفه وكان رزين الرأي فلان متزن في كل تصرفاته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وزن يوزن ، وزانة ، فهو وزين• وزن الشيء : ثقل . • وزن الشخص : كان متثبتا في كلامه ، رزين الرأي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وزن يزن ، زن ، وزنا وزنة ، فهو وازن ، والمفعول موزون ( للمتعدي ) • وزن الشيء : رجح وإن يستضافوا إلى حكمه . . . يضافوا إلى عادل قد وزن . • وزن الشيء : 1 - قدر ثقله بالميزان وزن بضاعة - { وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون } : وزنوا الشيء لهم . 2 - رفعه بيده ، ليعرف ثقله وخفته وزنت المرأة الديك . • وزن الشيء كيلو جراما : كان بوزنه ، عادله { وأنبتنا فيها من كل شيء موزون } : متقن وله وزنه . • وزن الشعر : قطعه أو نظمه موافقا للميزان العروضي . • وزن فلان كلامه : تروى وانتبه في القول بالتزام الاعتدال والتحفظ ، تكلم برزانة وفطنة ، عدله كلام موزون ° وزن الموقف : درسه بعناية - وزن خطوته : ضبط وقعها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توازنيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى توازُن: "اتِّجاهات توازنيّة"| أنظمة لا توازنيّة: بعيدة عن التعادليّة في حكمها- بنًى لا توازنيَّة: غير ثابتة. 2- مصدر صناعيّ من توازُن: اعتدال وبعد عن التطرُّف "استطاع القاضي أن يُحقِّق التوازنيّة في جميع أحكامه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I توازنَ يتوازن، توازُنًا، فهو مُتوازِن • توازن الشَّيئان: اتّزنا، تعادلا، تساويا في الوزن "توازنت الأحمال- توازن اقتصاديّ- توازن القوى"| غذاء متوازن: كميّات متناسبة من مواد كربوهيدراتية وبروتين ودهون وفيتامينات ونحوها بحيث تفي باحتياجات الكائن الحيّ. II توازُن [مفرد]: 1- مصدر توازنَ. 2- اتّزان؛ وضع عموديّ ثابت للجسم البشريّ سواء أكان في سكونٍ أم في حركة "راكب الدّرّاجة يحفظ توازنه". 3- حالة سكون جسم ناتجة من تأثير قُوًى يُبْطِل بعضُها بَعْضًا من جرّاء تعادُلها "توازن جسر"| اختلَّ التَّوازن: فُقِد- فقَد توازنَه: اضطرب، ارتبك. 4- (بغ) أسلوب يقتضي تساوي الفواصل في الوزن دون مراعاة القافية، كقوله تعالى: {وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَة. وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ}. 5- (طب) حالة الجسم عندما تتعادل الموادّ التي تدخله مع المواد التي تخرج منه. • توازن القشرة الأرضيَّة: (جو) تعادُليَّة، حالة التوازن بين الكتل العليا والسفلى من قشرة الأرض، ومتوسّط كثافة الكتل العليا قليل نسبيًّا، فتبرز فوق مستوى الأجزاء الأخرى من القشرة التي هي أكثر ثقلاً. • التَّوازُن السِّياسيّ: (سة) تآلُف عِدّة قوى أو عناصر بتنسيق تامّ. • التَّوازُن الاقتصاديّ: 1- (قص) النظريّة الحديثة في قيمة المبادلة، وهي أن تحديد قيم السِّلع تؤثِّر فيه أسباب متعدِّدة، لما يوجد بين جميع الظّواهر الاقتصاديّة من التّرابط. 2- (قص) تعادل وترابط بين واردات البلاد واستهلاكها| توازن الميزانيّة: المطابقة والتعادل بين الواردات والنفقات المقدَّرة فيها. • توازن القوى: (سة) تساوي القوى بين الدول بحيث لا تقدر دولة واحدة على السَّيطرة أو التَّدخُّل في شئون غيرها. • حالة اللاَّتوازن: خلل، اختلال التَّوازن أو انعدامه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
توازنية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى توازن : اتجاهات توازنية ° أنظمة لا توازنية : بعيدة عن التعادلية في حكمها - بنى لا توازنية : غير ثابتة . 2 - مصدر صناعي من توازن : اعتدال وبعد عن التطرف استطاع القاضي أن يحقق التوازنية في جميع أحكامه .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ ( يَزِنُ ) وَزْناً، وزِنَةً: رجح. وـ الشيء: قدَّره بوساطة الميزان. وـ رفعه بيده ليعرف ثقله وخفّته. وـ قدّره. يقال: وزن الكلام. وـ خَرَصَه وحَزَرَه. يقال: وزن ثمر النخل. وـ الدّراهم له: نقدها بعد الوزن. وـ الشيء دِرهماً: كان بوزنه. وـ نَفْسَه على الأمر: وطّنها عليه. وـ الشِّعْر: قطّعه وميّز بين ثقله وخفّته. وـ نَظَمه موافقاً للميزان العروضي.( وَزُن ) ـُ ( يَوْزُنُ ) وَزَانة: كان متثبِّتاً. وـ كان وزين الرأي. وـ ثقل. فهو وزين.( أَوْزَنَ ) نفسه على الأمر: وطّنها عليه.( وَازَنَ ) بين الشيئين مُوازنة، ووِزاناً: ساوى وعادل. وـ الشيء الشيء: ساواه في الوَزْن. وـ عادله. وـ قابله. وـ حاذاه. وـ فلاناً: كافأه على فعاله.( اتَّزَنَ ) العِدْلُ: اعتدل بالآخر وصار مساوياً له في الثِّقَل والخفّة. وـ الشيئان: تساويا في الوزن. وـ فلان الدراهم: أخذها بعد الوزن.( تَوَازَنَ ) الشيئان: تساويا في الوزن.( الأوْزَنُ ): يقال: هذا القول أوزن من هذا: أقوى وأمكن. وأوزن القوم: أوجههم.( الاتِّزَانُ ): ( في الرياضة والهندسة ): يقال: اتِّزان لا مُستقرّ: وهو اتزان الجسم الذي إذا أزيح قليلاً عن موضعه لم يعد إلى وضعه الأصلي واختلّ التوازن. ( مج ).( التَّوَازُنُ الاقتِصاديُّ ): نظرية حديثة في قيمة المبادلة، وهي أن تحديد قيم السِّلَع تؤثِّر فيه أسباب متعدّدة، وذلك لما يوجد بين جميع الظَّواهر الاقتصادية من الترابط. ( مج ).( الزِّنَةُ ) من الجبل: حِذاؤه. وهو زِنَته: قُبالته. وـ الوَزْن والقَدْر. وفي الحديث: ( سبحان الله وبحمده، عدد خلقه، وزنة عرشه ).( المُوَازَنَةُ ): الميزانية. و( موازنة سِعر الصَّرف ): ( في الاقتصاد ): عملية تقوم بها البنوك، وهي شراء الأوراق الأجنبية التي هي موضوع الصَّرف من الجهات التي هبطت فيها أثمانها لتبيعها في الجهات التي ارتفع فيها السعر. ( مج ).( المَوَازِينُ ): جمع الميزان. وـ الميزان الواحد مع سِنَجِه.( المَوْزُونُ ): شيء موزون: جرى على وزن أو مقدار معلوم. وفي التنزيل العزيز: {وأنْبَتْنَا فيها مِنْ كُلِّ شيءٍ مَوْزُونٍ}.( المَوْزُونَةُ ): امرأةٌ موزونةٌ: قصيرة عاقلة.( المِيزَانُ ): الآلة التي توزن بها الأشياء. وـ السِّنجة من الحجارة والحديد ونحوها. وـ المقدار. يقال: اعرِفْ لكل امرئ ميزانه. وـ العَدْل. وـ ( في الفلسفة ): علامة ظاهرة أو باطنة، بها تُبَيَّن الأشياء والمعاني، ونستطيع الحكم عليها. ( مج ).و( الميزانُ الحِسابيُّ ): ( في الاقتصاد ): بيان ما للدولة وما عليها من الدُّيون قِبَلَ الدُّوَل الأخرى. و( الميزانُ التّجاريُّ ): بيان قيمة الصادرات وقيمة الواردات. ( مج ).ويقال: قام ميزان النهار، واستقام: انتصف. وهو بميزان الجبل، وميزانه: بحذائه.( المِيزَانِيَّةُ ): سجلّ تعادل فيه موارد الدولة أو المنشأة أو الشركة مصروفاتها. ( محدثة ).( الوَازِنُ ): درهم وازن: ذو وزن.( الوِزَانُ ): يقال: هو بوزانه، ووِزانَه: قبالته.( الوِزَانةُ ): يقال: هو بوزانته: قبالته. وـ حرفة الوزّان.( الوَزَّانُ ): مَنْ حِرفته الوزن.( الوَزْنُ ): سِنْجة الميزان. ( ج ) أوْزان. وـ كُتلة من تمر، لا يكاد الرجل يرفعها بيديه، تكون في نصف جُلَّة من جِلال هَجَر أو ثلثها. ( ج ) وُزُون. وـ ( عند العروضيين ): ما بَنَت عليه العرب أشعارها. ( ج ) أوزان. وـ من الجبل: حِذاؤه. يقال: هو وزنه: قبالته. وهذا درهم وزن، ووزناً: موزون أو وازن. وفلان راجح الوَزن: موصوف برجاحة العقل والرأي. وما لفلان وزن: ما له قدر، لِخِسّته.و( الوزنُ النَّوْعِيُّ ): ( في الميكانيكا ) نسبة وزن الجسم إلى وزن حجم مساوٍ لحجمه من الماء. ( مج ).( الوَزْنَةُ ): المرأة القصيرة العاقلة. وـ الدِّرهم الذي يتعامل به. وـ الوجبة. وـ المرة من الوزن.( الوِزْنَةُ ): حالة الوزن. يقال: هو حسن الوزنة.( الوَزِينُ ): يقال: هو وزين الرأي: أصيله أو رزينه.
مختار الصحاح
و ز ن : المِيزان معروف و وَزَنَ الشيء من باب وعد و زِنَةً أيضا ويقال وَزَنْتُ فلانا ووزنت لفلان قال الله تعالى { وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون } وهذا يزن درهما قلت معناه أنه يساوي درهما في القيمة لا في الثقل كذا وقع لي ومنه الحديث { لو كانت الدنيا تزن عند الله جناح بعوضة } أي تعدل وتساوي ودرهم وَازِنٌ و وَازَنَ بين الشيئين مُوَازَنَة و وِزَانا وهذا يوازن هذا إذا كان على زنته أو كان محاذيه ويقال وَزَن المعطى و اتَّزَنَ الآخذ كما يقال نقد المعطى وانتقد الآخذ
الصحاح في اللغة
الميزانُ معروف، وأصله مِوْزانٌ. وقام ميزان النهار، أي انتصفَ. ووَزَنْتُ الشيء وَزْناً وزِنَةً. ويقال: وَزَنْتُ فلاناً ووَزَنْتُ لفلان. قال تعالى: "وإذا كالوهُمْ أو وَزَنوهمْ يُخْسِرونَ". وهذا يَزِنُ درهماً. ودرهمُ وازِنٌ، أي تامٌّ. وقال الشاعر: مثلُ العصافير أحلاماً ومـقـدرةً   لو يوزَنونَ بزِفِّ الريشِ ما وزنوا ووازَنْتُ بين الشيئين مُوازَنَةً ووِزاناً. وهذا يُوازِنُ هذا، إذا كان على زِنَتِهِ أو كان محاذيه. ويقال: وَزَنَ المُعْطي، واتَّزَنَ الآخِذُ، كما يقال نَقَدَ المُعْطي وانتقد الآخذ. والوَزينُ: الحنظل المطحون. وفلانٌ وَزينُ الرأي، أي رَزينُهُ. وقولهم: هو وزنَ الجبل، أي ناحيةً منه. وهو زِنَةَ الجبل، أي حذاءه. قال سيبويه: نُصِبا على الظرف. وتقول العرب: حَضارِ والوَزْنُ مُحْلِفانِ، وهما نجمان يطلُعان قبل سُهَيْلٍ.
لسان العرب
الوَزْنُ رَوْزُ الثِّقَلِ والخِفَّةِ الليث الوَزْنُ ثَقْلُ شيء بشيء مثلِه كأَوزان الدراهم ومثله الرَّزْنُ وَزَنَ الشيءَ وَزْناً وزِنَةً قال سيبويه اتَّزَنَ يكون على الاتخاذ وعلى المُطاوعة وإِنه لحَسَنُ الوِزْنَةِ أَي الوَزْنِ جاؤوا به على الأَصل ولم يُعِلُّوه لأَنه ليس بمصدر إِنما هو هيئة الحال وقالوا هذا درهم وَزْناً ووَزْنٌ النصب على المصدر الموضوع في موضع الحال والرفع على الصفة كأَنك قلت موزون أَو وازِنٌ قال أَبو منصور ورأَيت العرب يسمون الأَوْزانَ التي يُوزَنُ بها التمر وغيره المُسَوَّاةَ من ا لحجارة والحديد المَوَازِينَ واحدها مِيزان وهي المَثَاقِيلُ واحدها مِثْقال ويقال للآلة التي يُوزَنُ بها الأَشياء مِيزانٌ أَيضاً قال الجوهري أَصله مِوْزانٌ انقلبت الواو ياء لكسرة ما قبلها وجمعه مَوَازين وجائز أَن تقول للمِيزانِ الواحد بأَوْزانِه مَوازِينُ قال الله تعالى ونَضَعُ المَوازِينَ القِسْطَ يريد نَضَعُ المِيزانَ القِسْطَ وفي التنزيل العزيز والوَزْنُ يومئِذٍ الحَقُّ فمَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُه فأُولئك هم المفلحون وقوله تعالى فأَمّا من ثَقُلَتْ مَوَازِينُه وأَما مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُه قال ثعلب إِنما أَرادَ مَنْ ثَقُلَ وَزْنُه أَو خَفّ وَزْنُه فوضع الاسم الذي هو الميزان موضع المصدر قال الزجاج اختلف الناس في ذكر الميزان في القيامة فجاء في التفسير أَنه مِيزانٌ له كِفَّتانِ وأَن المِيزانَ أُنزل في الدنيا ليتعامل الناس بالعَدْل وتُوزَنَ به الأَعمالُ وروى جُوَيْبر عن الضَّحَّاك أَن الميزان العَدْلُ قال وذهب إِلى قوله هذا وَزْنُ هذا وإِن لم يكن ما يُوزَنُ وتأْويله أَنه قد قام في النفس مساوياً لغيره كما يقوم الوَزْنُ في مَرْآةِ العين وقال بعضهم الميزانُ الكتاب الذي فيه أَعمال الخَلْق قال ابن سيده وهذا كله في باب اللغة والاحتجاج سائغٌ إِلا أَن الأَولى أَن يُتَّبَعَ ما جاء بالأَسانيد الصحاح فإِن جاء في الخبر أَنه مِيزانٌ له كِفَّتانِ من حيث يَنْقُلُ أَهلُ الثِّقَة فينبغي أَن يُقْبل ذلك وقوله تعالى فلا نُقِيمُ لهم يوم القيامة وَزْناً قال أَبو العباس قال ابن الأَعرابي العرب تقول ما لفلان عندي وَزْنٌ أَي قَدْرٌ لخسته وقال غيره معناه خِفّةُ مَوَازينهم من الحَسَنات ويقال وَزَنَ فلانٌ الدراهمَ وَزْناً بالميزان وإِذا كاله فقد وَزَنَه أَيضاً ويقال وَزَنَ الشيء إِذا قدَّره ووزن ثمر النخل إِذا خَرَصَه وفي حديث ابن عباس وسئل عن السلف في النخل فقال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بَيْعِ النخل حتى يؤكل منه وحتى يُوزَنَ قلت وما يُوزَنُ ؟ فقال رجل عنده حتى يُحْزَرَ قال أَبو منصور جعل الحَزْر وَزْناً لأَنه تقدير وخَرْصٌ وفي طريق أُخرى نهى عن بيع الثمار قبل أَن توزن وفي رواية حتى تُوزَنَ أَي تُحْزَرَ وتُخْرَصَ قال ابن الأَثير سماه وَزْناً لأَن الخارص يَحْزُرُها ويُقَدِّرُها فيكون كالوزن لها قال ووجه النهي أَمران أَحدهما تحصين الأَموال ( * قوله « تحصين الأموال » وذلك أنها في الغالب لا تأمن العاهة إلا بعد الادراك وذلك أوان الخرص ) والثاني أَنه إِذا باعها قبل ظهور الصَّلاح بشرط القطع وقبل الخَرْص سقط حقوق الفقراء منها لأَن الله تعالى أَوجب إِخراجها وقت الحصاد والله أَعلم وقوله تعالى وإِذا كالُوهُمْ أَو وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ المعنى وإِذا كالوا لهم أَو وَزَنُوا لهم يقال وَزَنْتُ فلاناً ووَزَنْتُ لفلان وهذا يَزِنُ درهماً ودرهمٌ وازِنٌ وقال قَعْنَبُ بن أُمِّ صاحب مثْل العَصافير أَحْلاماً ومَقْدُرَةً لو يُوزَنُون بِزِفّ الرِيش ما وَزَنُوا جَهْلاً علينا وجُبْناً عن عَدُوِّهِم لبِئْست الخَلَّتانِ الجَهْلُ والجُبُنُ قال ابن بري الذي في شعره شبه العصافير ووازَنْتُ بين الشيئين مُوَازَنَةً ووِزاناً وهذا يُوازِنُ هذا إِذا كان على زِنَتِه أَو كان مُحاذِيَهُ ويقال وَزَنع المُعْطِي واتَّزَنَ الآخِذُ كما تقول نَقَدَ المُعْطِي وانْتَقَد الآخذُ وهو افتعل قلبوا الواو تاء فأَدغموا وقوله عز وجل وأَنبتنا فيها من كل شيء مَوْزونٍ جرى على وَزَنَ مَنْ قَدّر اللهُ لا يجاوز ما قدَّره الله عليه لا يستطيع خَلْقٌ زيادةٌ فيه ولا نقصاناً وقيل من كل شيء مَوْزونٍ أَي من كل شيء يوزن نحو الحديد والرَّصاص والنحاس والزِّرْنيخ هذا قول الزجاج وفي النهاية فَسَّرَ المَوْزونَ على وجهين أَحدهما أَن هذه الجواهر كلَّها مما يوزَنُ مثل الرصاص والحديد والنُّحاس والثَّمَنَيْنِ أَعني الذهب والفضة كأَنه قصد كل شيء يُوزَنُ ولا يكال وقيل معنى قوله من كل شيء مَوْزُونٍ أَنه القَدْرُ المعلوم وَزْنُه وقَدْرُه عند الله تعالى والمِيزانُ المِقْدار أَنشد ثعلب قد كُنْتُ قبل لقائِكُمْ ذا مِرَّةٍ عِنْدي لكل مُخاصِمٍ ميزانُه وقام مِيزانُ النهار أَي انتصف وفي الحديث سبحان الله عَدَدَ خَلْقِه وزِنَةَ عَرْشِه أَي بوَزْن عَرْشِه في عظم قَدْره من وَزَنَ يَزِنُ وَزْناً وزِنَةً كوَعَدَ عِدَةً وأَصل الكلمة الواو والهاء فيها عوض من الواو المحذوفة من أَولها وامرأَة مَوْزونةٌ قصيرة عاقلة والوَزْنَةُ المرأَة القصيرة الليث جارية موزونة فيها قِصَرٌ وقال أَبو زيد أَكل فلان وَزْمَةً ووَزْنَةً أَي وَجْبةً وأَوْزانُ العربِ ما بَنَتْ عليه أَشعارها واحدها وَزْنٌ وقد وَزَنَ الشِّعْرَ وَزْناً فاتَّزَنَ كلُّ ذلك عن أَبي إِسحق وهذا القول أَوْزَنُ من هذا أَي أَقوى وأَمكنُ قال أَبو العباس كان عُمارة يقرأُ ولا الليلُ سابقُ النهارَ بالنصب قال أَبو العباس ما أَرَدْتَ ؟ فقال سابقٌ النهارَ فقلت فهَلاَّ قلته قال لو قُلْتُهُ لكان أَوْزَنَ والمِيزانُ العَدْلُ ووازَنَه عادله وقابله وهو وَزْنَهُ وزِنَتَهُ ووِزانَهُ وبوِزانه أَي قُبَالَتَه وقولهم هو وَزْنَ الجبل أَي ناحيةً منه وهو زِنَةَ الجبل أَي حِذاءَه قال سيبويه نُصِبا على الظرف قال ابن سيده وهو وَزْنَ الجبل وزِنَتَه أَي حِذاءَه وهي أَحد الظروف التي عزلها سيبويه ليفسر معانيها ولأَنها غرائب قال أَعني وَزْنَ الجبلِ قال وقياس ما كان من هذا النحو أَن يكون منصوباً كما ذكرناه بدليل ما أَومأَ إِليه سيبويه هنا وأَما أَبو عبيد فقال هو وِزانُه بالرفع والوَزْنُ المثقال والجمع أَوْزانٌ وقالوا درهم وَزْنٌ فوصفوه بالمصدر وفلان أَوْزَنُ بني فلانٍ أَي أَوْجَهُهُمْ ورجل وَزِينُ الرأْي أَصيله وفي الصحاح رَزينُه ووَزَنَ الشيءُ رَجَحَ ويروى بيتُ الأَعشى وإِن يُسْتَضافُوا إِلى حُكْمِه يُضافُوا إِلى عادِلٍ قد وَزَنْ وقد وَزُنَ وَزَانةً إِذا كان متثبتاً وقال أَبو سعيد أَوْزَمَ نفسَه على الأَمر وأَوْزَنَها إذا وَطَّنَ نفسه عليه والوَزْنُ الفِدْرة من التمر لا يكاد الرجل يرفعها بيديه تكون ثلثَ الجُلَّةِ من جِلال هَجَرَ أَو نصْفَها وجمعه وُزُونٌ حكاه أَبو حنيفة وأَنشد وكنا تَزَوَّدْنا وُزُوناً كثيرةً فأَفْنَيْنَها لما عَلَوْنا سَبَنْسَبا والوَزِينُ الحَنْظَلُ المطحون وفي المحكم الوَزينُ حَبّ الحنظل المطحون يُبَلُّ باللبن فيؤكل قال إِذا قَلَّ العُثَانُ وصار يوماً خَبِيئةَ بيت ذي الشَّرَفِ الوَزينُ أَراد صار الوَزينُ يوماً خبيئة بيت ذي الشرف وكانت العرب تتخذ طعاماً من هَبِيدِ الحنظل يَبُلُّونه باللبن فيأْكلونه ويسمونه الوَزينَ ووَزْنُ سَبْعةٍ لَقَبٌ والوَزْنُ نَجْم يطلُع قبل سُهَيْل فيُظَنُّ إِياه وهو أَحد الكَوْكبين المُحْلِفَيْن تقول العرب حَضارِ والوَزْنُ مُحْلِفانِ وهما نجمان يطلُعان قبل سُهَيْلٍ وأَنشد ابن بري أَرَى نارَ لَيْلى بالعَقيقِ كأَنها حَضَارِ إِذا ما أَقْبَلَتْ ووَزِينُها ومَوْزَنٌ بالفتح اسم موضع وهو شاذ مثل مَوْحَدٍ ومَوْهَبٍ وقال كُثَيّر كأَنَّهُمُ قَصْراً مَصَابيحُ رَاهبٍ بمَوْزَنَ رَوَّى بالسَّلِيط ذُبالُها ( * قوله « روّى بالسليط ذبالها » كذا بالأَصل مضبوطاً كنسخة الصحاح الخط هنا وفي مادة قصر من الصحاح أَيضاً برفع ذبالها وشمالها ووقع في مادة قصر من اللسان مايخالف هذا الضبط ) هُمُ أَهْلُ أَلواحِ السَّرِير ويمنه قَرابينُ أَرْدافٌ لها وشِمالُها وقال كُثَيّرُ عَزَّةَ بالخَيْر أَبْلَجُ من سِقاية راهِبٍ تُجْلى بمَوْزَنَ مُشْرِقاً تِمْثالُها
الرائد
* وزن يزن: وزنا وزنة. 1-الشيء: قدر ثقله وخفته بالميزان. 2-له الدراهم: أعطاه إياها بالوزن. 3-الشعر: قطعه ونظمه موزونا.
الرائد
* وزن يوزن: وزانة. 1-الشيء: ثقل. 2-كان أصيل الرأي.
الرائد
* وزن توزينا. نفسه على كذا: وطنها، هيأها لفعله.
الرائد
* وزن. ج أوزان. 1-مص. وزن. 2-المثقال. 3-في العروض: تقطيع الشعر. 4-«درهم وزن»: موزون. 5-«رجل راجح الوزن»: موصوف برجاحة العقل. 6-«وزن الجبل»: ناحية منه. 7-«هو وزنه»: أي قبالته. 8-«ليس له وزن»: أي ليس له قدر وقيمة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: