قال : تَلْقَى الإِوَزِّينَ في أَكْنافِ دَارَتِها فَوْضَى ، وبَيْنَ يديها التِّينُ مَنْثُورُ أَي أَن هذه المرأَة تَحَضَّرَتْ فالإِوَزُّ في دارتها تأْكل التين ، وإِنما جعل ذلك علامة التَّحَضُّر لأَن التين إِنما يكون بالأَرياف وهناك تأْكله الإِوَزُّ . وقال بعضهم : إِن ، قال قائل : ما بالُهم ، قالوا في جمع إِوَزَّة إِوَزُّونَ ، بالواو والنون ، وإِنما يفعل ذلك في المحذوف نحو ظُبَة وثُبَةٍ ، وليست إِوَزَّةٌ مما حذف شيء من أُصوله ولا هو بمنزلة أَرض في أَنه بغير هاءٍ ، فالجواب أَن الأَصل في إِوَزَّة إِوْزَزَة إِفْعَلَة ، ثم إِنهم كرهوا اجتماع حرفين متحركين من جنس واحد فأَسكنوا الأَول منهما ونقلوا حركته إِلى ما قبله وأَدغموه في الذي بعده ، فلما دخل الكلمةَ هذا الإِعلالُ والتوهين عوَّضوها منه أَي جمعوها بالواو والنون فقالوا : إِوَزّونَ ؛ وأَنشد الفارسي : كأَنَّ خَزًّا تَحْتَها وَقَزَّا ، وفُرُشاً مَحْشُوَّةً إِوَزَّا إِما أَن يكون أَراد محشوة ريش إِوَزٍّ ، وإِما أَن يكون أَراد الإِوَزَّ بأَعيانها وجماعة شخوصها ، والأَول أَولى . وأَرض مَوَزَّةٌ : كثيرة الوَزِّ . الليث : الإِوَزُّ طير الماء ، الواحدة إِوَزَّة ، بوزن فِعَلَّة ، وينبغي أَن يكون المَفْعَلَةُ منها مَأْوَزَةً ولكن من العرب من يحذف الهمزة منها فيصيرها وَزَّة كأَنها فَعْلَة ؛ ومَفْعَلَةٌ منها أَرض مَوَزَّة ، ويقال هو البَطُّ . الجوهري : الوَزُّ لغة في الإِوَزِّ وهو من طير الماء . ورجل إِوَزّ : قصير غليظ ، والأُنثى إِوَزَّة ، وقيل : هو الغليظ اللَّحِيم في غير طُول ؛
قال : وهو مشي الرجل مُتَوَقِّصاً في جانبيه ومَشْيُ الفرس النشيط ، وقيل : الإِوَزُّ المُوَثَّقُ الخَلْقِ من الناس والخيل والإِبل ؛
أَنشد ابن الأَعرابي : إِن كنتَ ذا بَزٍّ ، فإِنَّ بَزِّي سابِغَةٌ فوقَ وأًى إِوَزِّ "
المعجم: لسان العرب
,
الزَّجْمَةُ
ـ الزَّجْمَةُ : أن تسمَعَ شيئاً من الكلِمَةِ الخَفِيَّةِ . ـ لم أسْمَعْ له زَجْمَةً ، وزُجْمَةَ : نَبْسَةً . ـ زَجومٍ : القوسُ الضعيفةُ الإِرْنانِ ، أو الحَنونُ ، والناقةُ السَّيِّئَةُ الخُلُقِ لا تَكادُ تَرْأمُ سَقْبَ غيرها ، تَرْتابُ بشَمِّه . ـ بعيرٌ أزْجَمُ : لا يَرْغُو ولا يُفْصِحُ بالهَدير . ـ ما يَعْصِيهِ زَجْمَةً : كلمَةً . ـ الزَّجْمَةُ والزَّحْمَةُ والزَّكْمَةُ : الزَّحْرَةُ يَخْرُجُ معها الوَلَدُ . ـ زُجَّمٍ : طائرٌ .
المعجم: القاموس المحيط
زِبْلُ
ـ زِبْلُ وزَبيلُ : السِّرقينُ . ـ مَزْبَلَةُ ومَزْبُلَةُ : مُلْقَاهُ ومَوْضِعُهُ . ـ زَبَلَ زَرْعَه يَزْبِلُهُ : سَمَدَهُ . ـ زِبالُ : ما تَحْمِلُهُ النَّحْلَةُ بِفيها . ـ ما أصابَ زِبالاً ، وزُبالاً : شيئاً . ـ ما في البِئْرِ زُبالَةٌ : شيْءٌ . ـ زَبالَةٌ : موضع ، منه : مُحَمَّدُ بنُ الحَسَنِ بنِ عَيَّاشٍ ـ محمدُ بنُ الحَسَنِ بن زَبالَةَ : محدِّثٌ . ـ زَبَالَةُ بِنْتُ عُتَيْبَةَ بنِ مِرْداسٍ : شاعِرَةٌ ، ـ زُبَالَةُ : جَدُّ والِدِ مالِكِ بن الحُوَيْرِثِ بنِ أشْيَمَ ، وموضع . ـ جَعْفَرُ بنُ محمدٍ الزُّبالِيُّ : مُحدِّثٌ . ـ زَبيلُ وزِبِّيلُ وزِبْييلُ : القُفَّةُ ، أو الجرابُ ، أَوِ الوِعاءُ ، ج : زُبُلُ ، وزُبْلانٌ . ـ زِئْبِلُ : الداهِيَةُ . ـ زَأْبَلُ ، وزَأْبِلُ : القَصِيرُ ، والزَّابَلُ والزَّابِلُ : أكْثَرُ . ـ زابَلُ : بلد بالسِنْدِ . ـ أحمَدُ بنُ الحُسَيْنِ بنِ أحمدَ بنِ زِنْبِيلٍ النَّهاوَنْدِيُّ : راوي '' تاريخ البُخَارِيِّ '' عن أبي القاسِمِ الأَشْقَرِ عنهُ . ـ زُبْلَةُ : لُقْمَةُ ، ـ زَبَلَةُ : الشَّيْءُ . ـ ما رَزَأْتُهُ زَبَلَةً : شَيْئاً .
المعجم: القاموس المحيط
الزَّبْنُ
ـ الزَّبْنُ : الدَّفْعُ ، وبَيْعُ كلِّ ثَمَرٍ على شَجَرِهِ بتَمْرٍ كَيْلاً . ـ بَيْتٌ زَبْنٌ : مُتَنَحٍّ عن البُيوتِ ، ـ زِبْنٌ : الحاجةُ . ـ قد أَخَذَ زِبْنَهُ من المالِ : حاجَتَه ، ـ زَبَنُ : ثَوْبٌ على تَقْطيعِ البَيْتِ كالحَجَلَةِ ، والناحِيةُ . ـ زُبُنٌ : الشديدُ الزَّبْنِ . ـ ناقةٌ زَبونٌ : دَفوعٌ . ـ زُبُنَّتاها : رِجْلاها . ـ حَرْبٌ زَبونٌ : يَدْفَعُ بعضُها بعضاً كَثْرَةً . ـ زابَنَه : دافَعَه . ـ زابِنَةُ : أَكَمَةٌ في وادٍ يَنْعَرِجُ عنها . ـ زِّبْنِيَةُ : مُتَمَرِّدُ الجِنِّ والإِنْسِ ، والشديدُ ، والشُّرَطِيُّ , ج : زَبانيَةٌ ، أو واحدُها : زِبْنِيٌّ . ـ زِبِّينٌ : مُدافِعُ الأخْبَثَيْنِ ، أو مُمْسِكُهما على كُرْهٍ . ـ زُبانَيَا العَقْرَبِ : قَرْناها ، وكَوْكَبانِ نَيِّرانِ في قَرْنَيِ العَقْرَبِ . ـ مُزابنَةُ : بَيْعُ الرُّطَبِ في رُؤُوس النَّخْلِ بالتَّمْرِ ، وعن مالِكٍ : كلُّ جِزافٍ لا يُعْلَمُ كَيْلُه ولا عَدَدُه ولا وَزْنُه بِيعَ بمُسَمًّى من مَكِيلٍ ومَوْزونٍ ومَعْدودٍ ، أو بَيْعُ مَعْلومٍ بمَجْهولٍ من جِنْسِه ، أَو بَيْعُ مَجْهولٍ بمَجْهولٍ من جِنْسِه ، أَو هي بَيْعُ المُغابَنَةِ في الجِنْسِ الذي لا يجُوزُ فيه الغَبْنُ . ـ زَّبُّونةُ ، وزُبُّونةٌ : العُنُقُ . ـ بنو زَبِينَةَ : حَيٌّ ، والنِّسْبة : زَبانِيٌّ . ـ أبو الزَّبَانِ الزَّبَانِيُّ : محدِّثٌ . ـ زَبانُ بنُ مُرَّةَ : من الأزْدِ . زَبانُ ابنُ امرِئِ القَيْسِ . ـ زَبَّانٌ : لَقَبُ أبي عَمْرِو بنِ العَلاءِ المازِنِيِّ . ـ زَبَّانُ بنُ قائِدٍ ، ومحمدُ بنُ زَبَّانِ بنِ حبيبٍ ، وأحمدُ بنُ سليمانَ بنِ زَبَّانٍ : رُواةٌ . ـ زَّبونُ : الغَبِيُّ ، والحَريفُ ، مُوَلَّدٌ ، والبئْرُ في مَثَابَتِها اسْتِئْخارٌ . ـ انْزَبَنوا : تَنَحَّوْا . ـ زَّبِنُ : الشديدُ الزَّبْنِ .
المعجم: القاموس المحيط
زَبَطَ
ـ زَبَطَ البَطُّ يَزْبِطُ زَبْطاً وزَبيطاً : صاحَ . ـ زَبَطَانَةُ : السَّبَطانَةُ .
المعجم: القاموس المحيط
زَجاهُ
ـ زَجاهُ : ساقَهُ ، ودَفَعَهُ ، كَزَجَّاهُ وأزْجاهُ ، ـ زَجا الأَمْرُ زَجْواً وزُجُوًّا وزَجاءً : تَيَسَّر ، واسْتَقامَ ، ـ زَجا الخَراجُ زَجاءً : تَيَسَّرَ جِبايَتَه ، ـ زَجا فُلانٌ : انْقَطَعَ ضَحِكُهُ . ـ بِضاعَةٌ مُزْجاةٌ : قَليلَةٌ ، أو لم يَتِمَّ صَلاحُها . ـ زَجاءُ : النَّفاذُ في الأَمْرِ . ـ هو أزْجَى منه : أشَدُّ نَفَاذاً . ـ زَواجِي : قرية بالمَهْجَمِ .
المعجم: القاموس المحيط
زَجَرَهُ
ـ زَجَرَهُ : مَنَعَهُ ونَهاهُ ، كازْدَجَرَهُ فانْزَجَرَ وازْدَجَرَ ، ـ زَجَرَ الكلبَ وزَجَرَ به : نَهْنَهَهُ ، ـ زَجَرَ الطيرَ : تَفاءَلَ به ، فَتَطَيَّرَ ، فَنَهَرَهُ ، كازْدَجَرَهُ ، ـ زَجَرَ البعيرَ : ساقَهُ ، ـ زَجَرَتِ الناقةُ بما في بَطْنِها : رَمَتْ به . ـ زَجْرُ : العِيافةُ ، والتَّكَهُّنُ ، وسَمَكٌ عِظامٌ ، ج : زُجورٌ . ـ بعيرٌ أزْجَرُ : في فَقارِهِ انْخِزالٌ من داءٍ أو دَبارٍ ـ قوله تعالى { فالزاجِراتِ زَجْراً } أي : الملائكةُ تَزْجُرُ السَّحابَ . ـ زَجُورُ : الناقةُ التي تَعْرِفُ بِعَيْنِها وتُنْكِرُ بأنْفِها ، والتي لا تَدِرُّ حتى تُزْجَرَ ، والناقةُ العَلُوقُ .
المعجم: القاموس المحيط
زَبْرُ
ـ زَبْرُ : القويُّ الشديدُ ، كالزِّبِرِّ ، والعقلُ ، والحِجارَةُ ، والرَّمْيُ بها ، وطَيُّ البِئْرِ بها ، والكلامُ ، والصَّبْرُ ، ووضْعُ البُنْيانِ بعضِه على بعضٍ ، والكتابةُ ، كالتَّزْبِرَةِ ، والانْتِهارُ ، والمنعُ ، والنَّهْيُ ، يَزْبُرُ ويَزْبِرُ في الثلاثةِ الأخيرةِ ـ زِبْرُ : المَكْتوبُ ، ج : زُبُورٌ . ـ مِزْبَرُ : القَلَمُ . ـ زَبُورُ : الكِتابُ بمعنى المَزْبورِ ، ج : زُبُرٌ ، وكتابُ داودَ عليه السلام . ـ زُبْرَةُ : الكاهِلُ . ـ هو أزْبَرُ ومُزْبِرٌ : عظيمُها ، والقطعةُ من الحديد ، ج : زُبَرٌ وزُبُرٌ ، والشَّعْرُ المجتمِعُ بين كَتِفَي الأَسَدِ وغيرِه ، والسِّنْدانُ ، وكوكبٌ من المنازِلِ ، وهما كَوكَبانِ نَيِّرانِ بكاهِلَي الأَسَدِ ، يَنْزِلُهُما القَمَرُ . ـ أَزْبَرُ : المُؤْذِي . ـ زَبْراءُ : بُقْعَةٌ قربَ تَيْماءَ ، وجاريةٌ سَلِيطةٌ للأحنَفِ بنِ قيسٍ . ـ زَبَرانُ : قرية بالجَنَدِ ، منها زيدُ بنُ عبدِ اللّهِ الفقيهُ . ـ زِبارُ بنُ مَيْسورٍ ، والزُّبَيْرُ ابنُ العَوَّامِ ، وابنُ عبدِ اللّهِ ، وابنُ عُبيدَةَ ، وابنُ أبي هالَةَ : صحابيُّونَ . ـ زَبيرُ : الداهِيَةُ ، والجَبَلُ الذي كلَّمَ اللّهُ تعالى عليه موسى عليه السلام ، والحَمْأَةُ ، وابنُ عبدِ اللّهِ الشاعرُ ، وجَدُّهُ الزَّبيرُ ، وعبدُ اللّهِ هو القائِلُ لعبدِ اللّهِ بنِ الزُّبَيْرِ ، لَمَّا حَرَمَهُ : لَعَنَ اللّهُ ناقةً حَمَلَتْنِي إليكَ ، فقالَ له : إِنَّ وراكِبَها ، وموضع قربَ الثَّعْلَبِيَّةِ ، والشيءُ المكتوبُ ، ـ عبدُ الرحمنِ بن الزَّبيرِ بنِ باطَى : صحابيٌّ . ـ زَبِيرَتانِ : ماءَتانِ لِطُهَيَّةَ . ـ زَوْبَرُ : فرسُ مُطَيْرِ بنِ الأَشْيَمِ ، وفرسُ الجُمَيْحِ بنِ مُنْقِذِ بنِ الطَّمَّاحِ ، وفرسُ أخيهِ عُرْفُطَةَ . ـ أخَذَه بزَوْبَرِهِ وزَأْبَرِهِ وزَبَرِهِ وزَبَوْبَرِهِ : أجمعَ . ـ رَجَعَ بزَوْبَرِهِ : إذا لم يُصِبْ شيئاً . ـ زَوْبَرُ الثَّوْبِ وزُؤْبُرُهُ : زِئْبِرُهُ . ـ أزبَرَ : عَظُمَ جِسْمُهُ ، وشَجُعَ . ـ ازْبَأَرَّ الكلبُ : تَنَفَّشَ ، ـ ازْبَأَرَّ الشَّعَرُ : انْتَفَشَ ، ـ ازْبَأَرَّ النَّبْتُ وازْبَأَرَّ الوَبَرُ : نَبَتَا ، ـ ازْبَأَرَّ الرجلُ للشَّرَ : تَهَيَّأ . وزَوْبَرَ الثوبَ ، فهو مُزَوْبَرٌ ومُزَيْبَرٌ . ـ أبو زَبْرٍ عبدُ اللهِ بنُ العَلاءِ بنِ زَبْرٍ : من تابعي التابعين . ـ حارِثَةُ ، وحِصْنُ ابنا قَطَنِ بنِ زابِرٍ : صحابيَّانِ . ـ محمدُ بنُ زِيادِ بنِ زَبَّارٍ الزَّبَّارِيُّ : أخْبارِيٌّ .
المعجم: القاموس المحيط
معنى وزة في قاموس معاجم اللغة
المعجم الوسيط
الأرض الكثيرة الوزّ.( الوَزُّ ): الإوَزّ. ( انظره في باب الهمزة ). واحدته: وَزّة.