وصف و معنى و تعريف كلمة وزخاتك:


وزخاتك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على واو (و) و زاي (ز) و خاء (خ) و ألف (ا) و تاء (ت) و كاف (ك) .




معنى و شرح وزخاتك في معاجم اللغة العربية:



وزخاتك

جذر [زخات]

  1. تَبازَخَ : (فعل)
    • تَبَازَخَ : مشى مِشية الأبزخِ
    • تَبَازَخَ جلس جِلْسَتَه
    • تَبَازَخَت المرأةُ: أَخرجت عَجِيزَتَها
    • تَبَازَخَ الفرسُ: ثَنَى حافرَه إلى بطنِه عند الشربِ، لقصر عُنُقه
    • تَبَازَخَ عن الأمر: تأَخَّر
,
  1. بُزَخُ
    • ـ بُزَخُ : خُروجُ الصَّدْرِ ودُخولُ الظَّهْرِ ، رَجُلٌ أبْزَخُ ، وامرأةٌ بَزْخاءُ .
      ـ بَزَّخَ تَبْزيحاً : اسْتَخْذَى .
      ـ تَبازَخَ عن الأَمْرِ : تقاعَسَ ،
      ـ تَبازَخَتِ المرأةُ : خَرَجَتْ عَجيزَتُها .
      ـ بُزاخَةُ : موضع به وقْعَةٌ لأِبي بكرٍ ، رضي الله تعالى عنه ،
      ـ بَزْخُ : الجَرْفُ .
      ـ بَزْخاءُ : فَرَسُ عَوْفِ بنِ الكاهِنِ الأَسْلمِيِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انْبَزَخَ
    • انْبَزَخَ ظهرُ الفرس : بَزَخ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  3. تَبَازَخَ
    • تَبَازَخَ : مشى مِشية الأبزخِ .
      و تَبَازَخَ جلس جِلْسَتَه .
      و تَبَازَخَ المرأةُ : أَخرجت عَجِيزَتَها .
      و تَبَازَخَ الفرسُ : ثَنَى حافرَه إلى بطنِه عند الشربِ ، لقصر عُنُقه .
      و تَبَازَخَ عن الأمر : تأَخَّر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. بَزِخَ
    • بَزِخَ بَزِخَ َ بَزَخًا : دَخل ظهرُه وخرج صَدره .
      و بَزِخَ الفَرَسُ : انْخَفَضَ ظهرُه .
      فهو أبْزَخُ ، وهي بَزْخَاءُ . والجمع : بُزْخٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. بَزَّخَ
    • بَزَّخَ : خضَعَ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. البِزْخُ
    • البِزْخُ : الوِطاءُ من الرمل . والجمع : أبْزَاخ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. بَزَخَهُ
    • بَزَخَهُ بَزَخَهُ َ بَزْخاً : ضربه فدخلَ ما بَين وَرِكَيه وخرجتْ سُرَّتُه .
      و بَزَخَهُ ظهرَه بالعصا : ضربه حتَّى انخفضَ .
      و بَزَخَهُ القوسَ : حَنَاهَا .
      و بَزَخَهُ الرجلَ : فَضَحَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. بزخ
    • " البَزَخُ : تَقاعُسُ الظهر عن البطن ؛ وقيل : هو أَن يدخل البطنُ وتَخْرُجَ الثُّنَّةُ وما يليها ؛ وقيل : هو أَن يخرج أْسفل البطن ويدخل ما بين الوركين ؛ وقيل : هو خروج الصدر ودخول الظهر ؛ وامرأَة بَزْخاءُ ، وفي وركه بَزَخٌ .
      وربما يمشي الإِنسان مُتَبازِخاً كمِشية العجوز : أَقامت صلبها فتَقاعَسَ كاهلُها وانْحَنَى ثَبَجُها .
      ومن العرب من يقول : تَبازَخْتُ عن هذا الأَمر أَي تَقاعَسْتُ عنه .
      وفي صدره بَزَخٌ أَي نُتُوءٌ ؛ وكذلك الفرس إِذا اطمأَنت قَطاتُه وصُلْبه .
      وتَبازَختِ المرأَةُ إِذا أَخرجت عَجيزتها .
      وتَبازَخَ عن الأَمر أَي تقاعس .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَنه دعا بفَرَسين هَجين وعَربيّ للشُّرْب ، فتطاول العتيقُ فشرب بطول عُنُقه وتَبازَخَ الهَجِينُ ؛ التبازُخُ : أَن يَثْنَي حافره إِلى بطنه لقِصَر عنقه .
      ابن سيده : البَزَخُ في الفرس تَطامُنُ ظهره وإِشرافُ قَطاتِه وحارِكِه ، والفعل من ذلك كله بَزِخَ بَزَخاً وهو أَبْزَخُ ، وانْبَزَخَ كبَزَخَ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وبِرْذَوْنٌ أَبْزَخُ إِذا كان في ظهره تَطامُن وقد أَشرف حارِكُه .
      والبَزَخُ في الظهر : أَن يطمئن وَسَطُ الظهر ويخرج أَسفل البطن .
      والبَزْخاء من الإِبل : التي في عجزها وَطْأَة .
      وبَزَخَه بَزْخاً : ضربه فدخل ما بين وركيه وخرجت سُرَّته .
      والبِزْخُ : الوِطاءُ من الرمل ، والجمع أَبْزاخ .
      وتَبازَخَ الرجلُ : مشى مِشْيةَ الأَبْزَخ أَو جلس جِلْسَتَه ؛ قال عبد الرحمن بن حسان : فتبازَتْ فَتبازَخْتُ لها ، جِلْسةَ الجازِرِ يَسْتَنجِي الوَتَرْ .
      وروى أَبو عمرو قول العجاج : ولو أَقولُ : بَزِّخُوا ، لَبَزَّخُوا وقال : بَزِّخُوا اسْتَخْذُوا ، ورواه غيره بَرّخوا بالراء ، والزاي أَفصح .
      وبَزَخَ القوسَ : حَناها ؛ قالت بعض نساء مَيْدَعان : لو مَيْدَعانُ دَعا الصَّرِيخَ لقد بَزَخَ القِسِيَّ شمائلٌ شُعْرُ وبَزَخَ ظهرَه بالعصا يَبْزَخُه بَزْخاً : ضربه .
      وعَصاً بَزُوخ وعِزَّة بَزُوخ : كلاهما شديدة ؛

      قال : أَبتْ لي عِزَّةٌ بَزَرَى ، بَزُوخُ ، إِذا ما رامَها عِزٌّ يَدُوخُ وبَزَخَه يَبْزَخُه بَزْخاً : فَضَحه .
      وبُزاخة وبُزاخ : موضعان ؛ قال النابغة الذبياني يصف نخلاً : بُزَاخِيَّة أَلْوَتْ بِليفٍ كأَنه عِفاءُ قِلاصٍ ، طار عنها ، تَواجِرِ التهذيب : الليث : البَزْخ الجَرْف بلغة عُمان .
      قال أَبومنصور وقال غيره : هو البَرْخ ، بالراء .
      ويومُ بُزاخةَ : يومٌ معروف ؛ وفي الحديث ذكر وَفْد بُزاخةَ ، هي بضم الباء وتخفيف الزاي ، موضع كانت به وقعة للمسلمين في خلافة أَبي بكر الصديق ، رضي الله عنه .
      "

    المعجم: لسان العرب







ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: