ـ زَخَرَ البَحْرُ، زَخْراًوزُخوراًوَتَزَخَّرَ: طَمَا وَتَمَلأّ، ـ زَخَرَ الوادِي: مَدَّ جِدّاً، وارْتَفَعَ، ـ زَخَرَ الشيءَ: مَلأَهُ، ـ زَخَرَ القومُ: جاشُوا لنَفِيرٍ أو حَرْبٍ، ـ زَخَرَ القِدْرُ، وزَخَرَ الحَرْبُ: جاشَتا، ـ زَخَرَ النَّباتُ: طالَ، ـ زَخَرَ الرجلُ بما عندَهُ: فَخَرَ، كتَزَخْوَرَ، ـ زَخَرَ الرجلَ: أطْرَبَهُ، ـ زَخَرَ العُشْبُ المالَ: سَمَّنَهُ وزَيَّنَهُ، ـ زَخَرَ الدِّقَّ: أذْراهُ في الريحِ. ـ زاخَرَهُفَزَخَرَهُ: فاخَرَهُ فَفَخَرَهُ. ـ نباتٌ زَخْوَرٌوزَخْوَرِيٌّوزُخارِيٌّ: تامٌّ رَيَّانُ مُلْتَفٌّ. ـ زاخِرُ: الشَّرَفُ العالِي، والجَذْلانُ. ـ زُخْرِيُّ: الطويلُ. ـ زُخارِيُّ النباتِ: زَهْرُهُ ونَضارَتُهُ. ـ عِرْقُهُ زاخِرٌ: كريمٌ يَنْمِي. ـ كلامٌ زَخْورِيٌّ: فيه تَكَبُّرٌ.
زخر(المعجم لسان العرب)
"زَخَرَ البَحْرُ يَزْخَرُزَخْراًوزُخُوراًوتَزَخَّرَ: طَمَا وَتَمَـَّلأَ. وزَخَرَ الوادِي زَخْراً: مَدَّ جِدّاً وارتفع، فهو زاخِرٌ. وفي حديث جابر: فَزَخَرَ البَحْرُ أَي مَدَّ وكَثُرَ ماؤُه وارتفعت أَمواجه. وزَخَر القومُ: جاشوا لِنَفِيرٍ أَو حَرْبٍ؛ وكذلك زَخَرَتِ الحربُ نفسُها؛
قال: إِذا زَخَرَتْ حَرْبٌ لِيَوْمِ عَظِيمَةٍ،رأَيتَ بُحُوراً من نُحُورِهِمُ تَطْمُو وزَخَرَتِ القِدْرُ تَزْخَرُزَخْراً: جاشَتْ؛ قال أُمية بن أَبي الصلت: فَقُدُورهُ بِفنائِهِ،للضَّيْفِ، مُتْرَعَةٌ زَواخِرْ وعِرْقٌ زاخِرٌ: وافِرٌ؛ قال الهذلي: صَنَاعٌ بِإِشْفَاها، حَصَانٌ بِشَكْرِها،جَوَادٌ بقُوتِ البَطْنِ، والعِرْقُ زَاخِر؟
قال الجوهري: معناه يقال إِنها تجود بقوتها في حال الجوع وهيجان الدم والطبائع، ويقال: نسبها مرتفع لأَن عِرْقَ الكريم يَزْخَرُ بالكَرَمِ. وقال أَبو عبيدة: عِرق فلان زاخر إِذا كان كريماً يَنْمِي. وزَخَرَ النباتُ: طال، وإِذا التف النبات وخرج زهره قيل: قد أَخذ زُخاريَّهُ. وزَخَرَتْ رِجْلُه زَخْراً: مَدَّتْ؛ عن كراع. وكلام زَخْوَرِيُّ: فيه تَكبر وتَوَعُّدٌ، وقد تَزَخْوَرَ. ونَبْتٌ زَخْوَرٌوزَخْوَرِيٌّوزُخارِيٌّ: تامٌّ رَيَّانُ. الأَصمعي: إِذا التف العشبُ وأَخرج زَهْرَهُ قيل: جَنَّ جُنُوناً وقد أَخذ زُخارِيَّهُ؛ قال ابن مقبل: ويَرْتَعِيانِ لَيْلَهُما قَرَاراً،سَقَتْهُ كلُّ مُدْجِنَةٍ هَمُوعِ زُخارِيَّ النَّباتِ، كأَنَّ فيه جِيادَ العَبْقَرِيَّةِ والقُطُوعِ
زَخَرَ النهرُ زَخَرَ َ زَخْرًا، وزُخُورًا، وزَخِيرًا: طمَا وفاض. و زَخَرَ الحربُ والقِدرُ: جاشتَا. ويقال أَيضًا: زخَرَ القومُ: جاشوا لنفير أو حَرْب. و زَخَرَ فلانٌ بما عنده: فَخَر. و زَخَرَ النباتُ: طالَ. و زَخَرَ الشيءَ: مَلأَه. و زَخَرَ أَذراه في الريح. و زَخَرَ فلانًا: غلبَه في الفخر.