وصف و معنى و تعريف كلمة وزري:


وزري: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و زاي (ز) و راء (ر) و ياء (ي) .




معنى و شرح وزري في معاجم اللغة العربية:



وزري

جذر [وزر]

  1. اِتِّزار: (اسم)
    • اِتِّزار : مصدر إِتَّزَرَ
  2. وَزَر: (اسم)
    • الوَزَرُ : الجبلُ المنيع
    • الوَزَرُ : الملجأُ والمعتَصَم يُتحصّن به
  3. وَزْر: (اسم)
    • وَزْر : مصدر وُزِرَ
  4. وَزر: (اسم)

    • مصدر وُزِرَ ووزَرَ
  5. وِزر: (اسم)
    • الجمع : أوزار
    • الوِزْرُ : حمل ثقيل مرهق وشاقّ ، ما يصعب حمله والقيام به
    • مصدر وُزِرَ ووزَرَ
    • أوزار الحرب : آلاتها وأثقالها ،
    • وضَعت الحربُ أوزارَها : انقضت ولم يبق قتال
    • غَسَل أوزارَه : تاب إلى الله
,
  1. زُرْنُوقانِ
    • ـ زُرْنُوقانِ وزَرْنُوقانِ : مَنَارَتانِ تُبْنَيانِ على جانِبَيْ رأسِ البِئْرِ .
      ـ زُرْنُوقُ : النَّهْرُ الصغيرُ .
      ـ دَيْرُ الزُّرْنوقِ : على جَبَلٍ مُطِلٍّ على دِجْلَةَ بالجَزيرَةِ .
      ـ زِرْنيقُ : الزِّرْنِيخُ ، مُعَرَّبٌ .
      ـ تَزَرْنَقَ : تَعَيَّنَ ، واسْتَقَى على الزُّرْنوقِ بالأجْرَةِ ،
      ـ تَزَرْنَقَ في الثِيابِ : لَبِسَها واسْتَتَرَ فيها ، وزَرْنَقْتُه أنا .
      ـ زَرْنَقَةُ : الدَّيْنُ ، كأنه مُعَرَّبُ : زَرْنَهْ ، أي : الذَّهَبُ ليسَ ، والزِّيادَةُ ، والحُسْنُ التَّامُّ ، والسَّقْيُ بالزُّرْنوقِ ، ونَصْبُهُ على البِئْرِ ، والعِينَةُ .
      ـ انْزَرَقَ في الجُحْرِ : دَخَلَهُ وكَمَنَ ،
      ـ انْزَرَقَ الرُّمْحُ : نَفَذَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الزِرُّ
    • ـ الزِرُّ : الذي يُوضَعُ في القَميصِ ج : أزْرارٌ وزُرورٌ ، وعُظَيْمٌ تَحْتَ القَلْبِ ، وهو قِوامُهُ ، والنّقْرَةُ فيها تَدُورُ وابِلَةُ الكَتِفِ ، وطَرَفُ الوَرِكِ في النُّقْرَةِ ، وخَشَبَةٌ من أخْشابِ الخِباءِ ، وحَدُّ السَّيْفِ .
      ـ زِرُّ بنُ حُبَيْشٍ : تابعيٌّ .
      ـ ذُو الزِّرَّيْنِ : سُفيانُ بنُ مُلْجَمٍ أو مُلْجَحٍ القَرَدِيُّ .
      ـ إنه لَزِرٌّ من أزرارِها : حَسَنُ الرِّعْيَةِ لها .
      ـ زِرُّ الدِّينِ : قوامُهُ ،
      ـ زَرُّ : شَدُّ الأَزْرارِ ، والطَّرْدُ ، والطَّعْنُ ، والنَّتْفُ ، والعَضُّ ، وتَضْيِيقُ العينينِ ، والجمعُ الشديدُ ، ونَفْضُ المَتاعِ .
      ـ زَرُّ : جَدٌّ لعبدِ اللّهِ الخُوارِيِّ .
      ـ الوازِمُ بنُ زَرٍّ : صحابيٌّ .
      ـ زَرُّ بنُ كَرْمانَ الرَّازِيُّ : له ذِكْرٌ .
      ـ زَرَّ : زَادَ عَقْلُهُ .
      ـ زَرِرَ : تَعَدَّى على خَصْمِهِ ، وعَقَلَ بعدَ حُمْقٍ .
      ـ زَرِيرُ : الذَّكِيُّ الخَفيفُ ، كالزُّرازِرِ والزَّرْزَارِ ، ونباتٌ يُصْبَغُ به ، ( وتَوَقُّدُ العينِ وتَنَوُّرُها ).
      ـ زَرْزُورُ : المَركَبُ الضَّيِّقُ ، وطائِرٌ ، كالزُّرْزُرِ .
      ـ زَرْزَرَ : صَوَّتَ ،
      ـ زَرْزَرَ الرجلُ : دامَ على أكْلِهِ ،
      ـ زَرْزَرَ بالمَكانِ : ثَبَتَ .
      ـ تَزَرْزَرَ : تَحَرَّكَ .
      ـ زَارَّةُ : الذُّبابَةُ الشَّعْراءُ .
      ـ زِرَّةُ : أثَرُ العَضَّةِ ، وفرسُ العَبَّاسِ بنِ مِرْداسٍ الصحابِيِّ ، وكان يقالُ له في الجاهليةِ : فارِسُ زِرَّةَ ، وفَرَسُ الجُمَيْحِ بنِ مُنْقِذٍ ،
      ـ عبدُ اللّهِ بنُ زُرَيْرٍ : تابِعيٌّ .
      ـ زَرازِرَةُ : البَطارِقةُ ، جمعُ زِرْزارٍ .
      ـ زَريرانُ : قرية بِبَغْدادَ .
      ـ سَلْمُ بنُ زَريرٍ : من تابعي التابعينَ عُطارِدِيٌّ بَصْرِيٌّ .
      ـ هو زُرْزُورُ مالٍ وزِرُّهُ : عالِمٌ بمصلحتِهِ .
      ـ زُرارَةُ : ما رَمَيْتَ به في حائِطٍ فَلَزِقَ به ، وزُرارَةُ بنُ أوفَى ، وابنُ جُرَيٍّ ، وابنُ عَمْرٍو ، وابنُ قَيْسِ بنِ الحَارِثِ ، وأبو عمرٍو غيرُ مَنْسوبٍ : صحابيُّونَ ، ومَحَلَّةٌ بالكوفةِ ، وابنُ يَزيدَ بنِ عَمْرٍو ، البَكَّائِيُّ .
      ـ مُزَارَّةُ : المُعاضَّةُ . وقولُ الجوهريِّ : إذا كانت الإِبِلُ سِمَاناً ، قيل : بِها زِرَّةٌ ، تَصحيفٌ قبيحٌ ، وتَحْريفٌ شَنيعٌ ، وإنما هي بَهازِرَةٌ ، على وزْنِ فَعَالِلَةٍ ، وموضِعُهُ فَصْلُ الباءِ .
      ـ زُرْزُرُ بنُ صُهَيْبٍ : محدثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. زَرِمَ
    • ـ زَرِمَ الكَلْبُ والسِنَّوْرُ : بَقِيَ جَعْرُه في دُبُرِهِ ،
      ـ زَرِمَ بَوْلُه ودَمْعُه وكلامُه : انْقَطَعَ ، كازْرَأَمَّ .
      ـ زَرَمَه يَزْرِمُه وأزْرَمَهُ وزَرَّمَه : قَطَعَهُ .
      ـ أزْرَمَهُ : قَطَعَ عليه بَوْلَه .
      ـ زَرَمَتْ به : ولَدَتْهُ .
      ـ زَرِمٍ : الذليلُ القليلُ الرَّهْطِ ، ومَنْ لا يَثْبُتُ في مكانٍ .
      ـ المُزْرَئِمُّ والزُّرَأْمِيمُ : المُنْقَبِضُ .
      ـ الزَّرْمُ : الحَذَرُ ، ووادٍ يَصُبُّ في دِجْلَةَ ،
      ـ الأزْرَمُ : السِّنَّوْرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. زَرَى
    • ـ زَرَى عليه زَرْياً وزِرايَةً ومَزْرِيَةً ومَزْراةً وزُرْياناً : عابَه ، وعاتَبَه كأزْرَى ، لكِنَّهُ قَليلٌ ، وتَزَرَّى .
      ـ أزْرَى بأخِيهِ : أدْخَلَ عليه عَيْباً أو أمْراً يُريدُ أن يُلَبِّسَ عليه به ،
      ـ أزْرَى بالأَمْرِ : تَهاوَنَ .
      ـ رجُلٌ مِزْراءٌ : يُزْرِي على الناسِ .
      ـ سِقاءٌ زَرِيٌّ : بينَ الصغيرِ والكبيرِ .
      ـ مُزْدَرِي : المُحْتَقِرُ ، كالمُسْتَزْرِي ، والأسَدُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. زَعْتُه
    • ـ زَعْتُه : كفَفْتُه ،
      ـ فاتَّزَعَ هو : كَفَّ .
      ـ أوْزَعَهُ بالشيءِ : أغْراهُ ، فأُوزِعَ به ، فهو مُوزَعٌ : مُغْرَى به ، والاسمُ والمَصْدَرُ : الوَزُوعُ .
      ـ وَزَعَةُ : جمعُ وازِعٍ ، وهُمُ الوُلاةُ المانِعونَ من مَحَارِمِ الله تعالى ،
      ـ وازِعُ : الكَلْبُ ، والزاجِرُ ، ومَن يُدَبِّرُ أُمورَ الجَيْشِ ، ويَرُدُّ مَن شَذَّ منهم ،
      ـ وازِعُ ابنُ الذِّراعِ ، وآخَرُ غيرُ مَنْسوبٍ : صَحابيَّانِ ،
      ـ وازِعُ بنُ عبد الله : تابعيٌّ ،
      ـ أبو الوازِعِ النَّهْدِيُّ ، وعُمَيْرٌ ، وجابِرٌ الراسِبِيُّ : تابعيُّونَ .
      ـ هُذَيْلٌ تقولُ للوازِعِ : يازِعٌ .
      ـ أوزاعُ : الجَماعاتُ . ولَقَبُ مَرْثَدِ بنِ زيدٍ أبي بَطْنٍ من هَمْدانَ ، منهمُ : الإِمامُ عبدُ الرحمنِ بنُ عَمْرٍو ، وقرية بِدِمَشْقَ خارِجَ بابِ الفَرادِيسِ ، منها : مُغيثُ ابنُ سُمَيٍّ ، أدْرَكَ ألْفَ صحابيٍّ .
      ـ مَوْزَعُ : قرية باليَمنِ سادِسُ مَنازِلِ حاجِّ عَدَنَ .
      ـ أُزَيْعٌ : عَلَمٌ أصْلُهُ وُزَيْعٌ .
      ـ أوْزَعَنِي اللّهُ تعالى : ألْهَمَنِي .
      ـ اسْتَوْزَعَ اللّهَ تَعالى شُكْرَه : اسْتَلْهَمَه ،
      ـ أوزَغَتِ الناقةُ : فبالمعجمةِ ، وغَلِطَ الجوهريُّ وذَكَرَه في الغين على الصِّحَّة .
      ـ تَوْزِيعُ : القِسْمَةُ والتفريقُ ، كالإِيزاعِ .
      ـ تَوَزَّعُوهُ : تَقَسَّمُوهُ .
      ـ مُتَّزِعُ : الشديدُ النَّفْس .

    المعجم: القاموس المحيط



  6. وزز
    • و ز ز : الوَزّ لغة في الإوَزّ وهو من طير الماء

    المعجم: مختار الصحاح

  7. وزع الظّالم
    • كفَّه ، منَعه ، حبَسه :- { وَيَوْمَ يُحْشَرُ أَعْدَاءُ اللهِ إِلَى النَّارِ فَهُمْ يُوزَعُونَ }

    المعجم: عربي عامة

  8. وزّع البريد
    • حَمَلَهُ إلى المُرْسَل إليه في محلِّه ، نقله إلى مستلميه .

    المعجم: عربي عامة

  9. وزّع الشّيء
    • قسَّمه وفرّقه :- وزَّع الصَّدقات على المحتاجين - وزّع أرباحًا


    المعجم: عربي عامة

  10. وزّع الصّحيفة أو المجلّة أو الكتاب
    • نَشَرها ، فرّقها على القرّاء بالبيع أو الاشتراك :- وزَّع الأخبارَ على وكالات الأنباء .

    المعجم: عربي عامة

  11. وزع
    • و ز ع : وَزَعَه يزعه وَزْعاً مثل وضعه يضعه وَضْعا أي كفه فاتَّزَع هو أي كف و أَوْزَعَه بالشيء أغراه به و اسْتَوْزَعْتُ الله شكره فَأَوْزَعَنِي أي استلهمته فألهمني و الوَازِعُ الذي يتقدم الصف فيصلحه ويقدم ويؤخر وجمعه وَزَعَةٌ وهو في حديث أبي بكر وقال الحسن لا بد للناس من وَازِعٍ أي من سلطان يكفهم يقال وَزَعْتُ لجيش إذا حبست أولهم على آخرهم قال الله تعالى { فهو يوزعون } و التَّوْزِيع القسمة والتفريق يقال تَوَزَّعُوه فيما بينهم أي تقسموه و الأَوْزاع بطن من همدان ومنهم الأَوْزَاعِيّ

    المعجم: مختار الصحاح

  12. وَزَعَ
    • وَزَعَ الإِنسانَ وغيره وَزَعَ َ ( يَزَعُه ) وَزْعًا : كفَّه ومنعه وحبسه .
      وزَجَره ونهاه .
      و وَزَعَ الجيشَ : رتَّب فِرَقَهُ وسَّاهم وصَفَّهم للحرب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. وَزَعَ
    • [ و ز ع ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). وَزَعْتُ ، أَزَعُ ، زَعْ ، مصدر وَزْعٌ .
      1 . :- وَزَعَ الرَّجُلَ :- : كَفَّهُ ، مَنَعَهُ ، حَبَسَهُ . :- وَزَعَ بِهِ .
      2 . :- وَزَعَهُ لِسُلُوكِهِ الْمُشِينِ :- : زَجَرَهُ ، نَهَاهُ .
      3 . :- وَزَعَ الْجُنُودَ :- : رَتَّبَهُمْ وَصَفَّهُمْ وَهَيَّأَهُمْ لِلْحَرْبِ .

    المعجم: الغني

  14. وَزَّعَ
    • [ و ز ع ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). وَزَّعْتُ ، أُوَزِّعُ ، وَزِّعْ ، مصدر تَوْزِيعٌ .
      1 . :- وَزَّعَ الغَنِيمَةَ :- : قَسَّمَهَا ، فَرَّقَهَا . :- وَزَّعَ الجَوَائِزَ عَلَى الفَائِزِينَ .
      2 . :- يُوَزِّعُ سَاعِي البَرِيدِ الرَّسَائِلَ كُلَّ صَبَاحٍ :- : يَحْمِلُهَا ، يُسَلِّمُهَا لأَصْحَابِهَا الْمُرْسَلَةِ إِلَيْهِمْ .
      3 . :- وَزَّعَ الصُّحُفَ :- : فَرَّقَهَا عَلَى القُرَّاءِ بِالبَيْعِ أَوِ الاشْتِرَاكِ .
      4 . :- وَزَّعَ الْمُوسِيقَارُ اللَّحْنَ :- : فَرَّقَهُ عَلَى الآلاَتِ الْمُوسِيقِيَّةِ الْمُخْتَلِفَةِ .
      5 . :- وَزَّعَ الْمُخْرِجُ الأَدْوَارَ عَلَى الْمُمَثِّلِينَ :- : أَعْطَى كُلاًّ مِنْهُمْ دَوْراً خَاصّاً .

    المعجم: الغني

  15. وَزْع
    • وَزْع :-
      مصدر وزَعَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  16. وزّع / يوزّع
    • يبيع عدد كبير من أسهم شركة خلال فترة من الزمن ، وتعني بالانجليزية : distribute

    المعجم: مالية

  17. وَزَّعَهُ
    • وَزَّعَهُ : قسَّمه وفرّقه .
      و وَزَّعَهُ الصحيفةَ أَو المجلةَ أَو الكتابَ : فرَّقها على القرَّاء بالبيع أَو الاشتراك .
      و وَزَّعَهُ البريدَ : حملَه إِلى المرسَل إليه في محلِّه .
      و وَزَّعَهُ الموسيقارُ اللَّحنَ : فرَّقه على الآلات المختلفة .
      [ الثلاثة : محدثات ].

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. وزع
    • وزع - توزيعا
      1 - وزع المال أو غيره بينهم : فرقه . 2 - وزع المال أو غيره عليهم : قسمه .

    المعجم: الرائد

  19. وزع
    • وزع - يزع ويزع ، وزعا
      1 - وزع الجنود : رتبهم وسواهم وصفهم للحرب . 2 - وزعه أو به : كفه ، منعه .

    المعجم: الرائد

  20. وَزع
    • وزع - يزع ويزع ، وزوعا
      1 - وزعه به : أغراه به ، حرضه عليه

    المعجم: الرائد

  21. وَزَّعَ
    • وَزَّعَ يوزِّع ، تَوْزيعًا ، فهو مُوزِّع ، والمفعول مُوزَّع :-
      وزَّعَ الشَّيءَ قسَّمه وفرّقه :- وزَّع الصَّدقات على المحتاجين ، - وزّع أرباحًا : فرّقها بحسب نسب محدودة ، - وزَّع الموسيقارُ اللَّحْنَ : فرَّقَهُ على الآلات الموسيقيّة المختلفة ، - وزَّع المخرجُ الأدوارَ : فرّقها على الممثلين في العمل الفنيّ :-
      وزَّع الكهرباء : فرّقها في عِدّة أماكن ، - وزّع جهودَه : لم يركِّز على نقطة واحدة بل وجّه جهده إلى عدّة أمور معًا .
      وزَّعَ البريدَ : حَمَلَهُ إلى المُرْسَل إليه في محلِّه ، نقله إلى مستلميه .
      وزَّعَ الصَّحيفةَ أو المجلّةَ أو الكتابَ : نَشَرها ، فرّقها على القرّاء بالبيع أو الاشتراك :- وزَّع الأخبارَ على وكالات الأنباء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. وزَعَ
    • وزَعَ يزَع ، زَعْ ، وَزْعًا ، فهو وَازِع ، والمفعول مَوْزوع :-
      وزَعَ الظَّالمَ
      1 - كفَّه ، منَعه ، حبَسه :- { وَيَوْمَ يُحْشَرُ أَعْدَاءُ اللهِ إِلَى النَّارِ فَهُمْ يُوزَعُونَ }: يُحبس أوَّلُهم على آخرهم .
      2 - زجَره ونهاه :- وزَع ثرثارًا / كلبًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. وزز
    • " الوَزْوَزَةُ : الجِفَّة والطَّيْشُ .
      ورجل وَزْوازٌ ووُزاوِزَةٌ : طائش خفيف في مشه .
      والوَزْوَزَةُ أَيضاً : مقاربة الخَطْوِ مع تحريك الجسد .
      والوَزْوازُ : الذي يُوَزْوِزُ اسْتَه إِذا مشى يُلَوِّيها .
      والوَزْوَزُ : خشبة عريضة يُجَرُّ بها ترابُ الأَرض الموتفعة إِلى الأَرض المنخفضة ، وهو بالفارسية زوزم .
      والوَزَّةُ البَطَّةُ ، وجمعها وَزٌّ ، وهي الإِوَزَّةُ أَيضاً ، والجمع إِوَزٌّ وإِوَزُّونَ ؛

      قال : تَلْقَى الإِوَزِّينَ في أَكْنافِ دَارَتِها فَوْضَى ، وبَيْنَ يديها التِّينُ مَنْثُورُ أَي أَن هذه المرأَة تَحَضَّرَتْ فالإِوَزُّ في دارتها تأْكل التين ، وإِنما جعل ذلك علامة التَّحَضُّر لأَن التين إِنما يكون بالأَرياف وهناك تأْكله الإِوَزُّ .
      وقال بعضهم : إِن ، قال قائل : ما بالُهم ، قالوا في جمع إِوَزَّة إِوَزُّونَ ، بالواو والنون ، وإِنما يفعل ذلك في المحذوف نحو ظُبَة وثُبَةٍ ، وليست إِوَزَّةٌ مما حذف شيء من أُصوله ولا هو بمنزلة أَرض في أَنه بغير هاءٍ ، فالجواب أَن الأَصل في إِوَزَّة إِوْزَزَة إِفْعَلَة ، ثم إِنهم كرهوا اجتماع حرفين متحركين من جنس واحد فأَسكنوا الأَول منهما ونقلوا حركته إِلى ما قبله وأَدغموه في الذي بعده ، فلما دخل الكلمةَ هذا الإِعلالُ والتوهين عوَّضوها منه أَي جمعوها بالواو والنون فقالوا : إِوَزّونَ ؛ وأَنشد الفارسي : كأَنَّ خَزًّا تَحْتَها وَقَزَّا ، وفُرُشاً مَحْشُوَّةً إِوَزَّا إِما أَن يكون أَراد محشوة ريش إِوَزٍّ ، وإِما أَن يكون أَراد الإِوَزَّ بأَعيانها وجماعة شخوصها ، والأَول أَولى .
      وأَرض مَوَزَّةٌ : كثيرة الوَزِّ .
      الليث : الإِوَزُّ طير الماء ، الواحدة إِوَزَّة ، بوزن فِعَلَّة ، وينبغي أَن يكون المَفْعَلَةُ منها مَأْوَزَةً ولكن من العرب من يحذف الهمزة منها فيصيرها وَزَّة كأَنها فَعْلَة ؛ ومَفْعَلَةٌ منها أَرض مَوَزَّة ، ويقال هو البَطُّ .
      الجوهري : الوَزُّ لغة في الإِوَزِّ وهو من طير الماء .
      ورجل إِوَزّ : قصير غليظ ، والأُنثى إِوَزَّة ، وقيل : هو الغليظ اللَّحِيم في غير طُول ؛

      وأَنشد المفضل : أَمْشِي الإِوَزَّى ومعي رُمْحٌ سَلِب ؟

      ‏ قال : وهو مشي الرجل مُتَوَقِّصاً في جانبيه ومَشْيُ الفرس النشيط ، وقيل : الإِوَزُّ المُوَثَّقُ الخَلْقِ من الناس والخيل والإِبل ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : إِن كنتَ ذا بَزٍّ ، فإِنَّ بَزِّي سابِغَةٌ فوقَ وأًى إِوَزِّ "

    المعجم: لسان العرب

  24. زرع
    • " زَرَعَ الحَبَّ يَزْرَعُه زَرْعاً وزِراعةً : بَذَره ، والاسم الزَّرْعُ وقد غلب على البُرّ والشَّعِير ، وجمعه زُرُوع ، وقيل : الزرع نبات كل شيء يحرث ، وقيل : الزرْع طرح البَذْر ؛ وقوله : إِنْ يأْبُروا زَرْعاً لِغَيْرِهم ، والأَمْرُ تَحْقِرُه وقد يَنْمِ ؟

      ‏ قال ثعلب : المعنى أَنهم قد حالفوا أَعداءهم ليستعينوا بهم على قوم آخرين ؛ واستعار عليّ ، رضوان الله عليه ، ذلك للحِكمة أَو للحُجة وذكر العلماء الأَتقياء : بهم يحفظ الله حُجَجَه حتى يُودِعُوها نُظَراءَهم ويَزْرَعُوها في قلوب أَشباههم .
      والزَّرِّيعةُ : ما بُذِرَ ، وقيل : الزِّرِّيعُ ما يَنْبُتُ في الأَرض المُسْتَحيلةِ مما يَتناثر فيها أَيامَ الحَصاد من الحَبّ .
      قال ابن بري : والزَّرِيعةُ ، بتخفيف الراء ، الحبّ الذي يُزْرَع ولا تَقُلْ زَرِّيعة ، بالتشديد ، فإِنه خطأٌ .
      والله يَزْرَعُ الزرعَ : يُنَمِّيه حتى يبلغ غايته ، على المثل .
      والزرعُ : الإِنباتُ ، يقال : زَرَعه الله أَي أَنبته .
      وفي التنزيل : أَفرأَيتم ما تحرثون أَأَنتم تزرعونه أَم نحن الزارعون ؛ أَي أَنتم تُنَمُّونه أَم نحن المُنَمُّون له .
      وتقول للصبي : زَرَعه الله أَي جَبَره الله وأَنبته .
      وقوله تعالى : يُعْجِب الزُّرّاع ليغيظ بهم الكفار ؛ قال الزجاج : الزُّرّاعُ محمد ، صلى الله عليه وسلم ، وأَصحابه الدُّعاةُ إِلى الإِسلام ، رضوان الله عليهم .
      وأَزْرَعَ الزرْعُ : نبت ورقه ؛ قال رؤبة : أَو حَصْد حَصْدٍ بعدَ زَرْعٍ أَزْرَعا وقال أَبو حنيفة : ما على الأَرض زُرْعةٌ واحدة ولا زَرْعة ولا زِرْعة أَي موضع يُزْرَعُ فيه .
      والزَّرّاعُ : مُعالِجُ الزرعِ ، وحِرْفته الزِّراعةُ .
      وجاء في الحديث : الزَّرَّاعةُ ، بفتح الزاي وتشديد الراء ، قيل هي الأَرض التي تُزْرَعُ .
      والمُزْدَرِعُ : الذي يَزْدَرِعُ زَرْعاً يتخصص به لنفسه .
      وازْدَرَعَ القومُ : اتخذوا زَرْعاً لأَنفسهم خصوصاً أَو احترثوا ، وهو افتعل إِلا أَنّ التاء لما لانَ مخْرجها ولم توافق الزاي لشدّتها أَبدلوا منها دالاً لأَن الدال زالزاي مجهورتان والتاء مهموسة .
      والمُزارَعةُ : معروفة .
      والمَزْرَعةُ والمَزْرُعةُ والزّرّاعةُ والمُزْدَرَعُ : موضع الزرع ؛ قال الشاعر : واطْلُبْ لنَا منْهُمُ نَخْلاً ومُزْدَرَعاً ، كما لِجِيراننا نَخْلٌ ومُزْدَرَعُ مُفْتَعَلٌ من الزرع ؛ وقال جرير : لَقَلَّ غناءٌ عنكَ في حَرْبِ جَعْفَرٍ ، تُغَنِّيكَ زَرّاعاتُها وقُصُورُها أَي قَصِيدتك التي تقول فيها زَرّاعاتها وقصورها .
      والزَّرِيعةُ : الأَرضُ المزروعةُ ، ومَنِيُّ الرجل زَرْعُه ؛ وزَرْعُ الرجل ولَدُه .
      والزَّرّاعُ : النمَّام الذي يزرع الأَحْقادَ في قلوب الأَحِبَّاء .
      والمَزْرُوعانِ من بني كعب بن سعد بن زيد مَناةَ ابن تميم : كعبُ بنُ سعد ومالكُ بن كعب بن سعد .
      وزَرْعٌ : اسم .
      وفي الحديث : كنتُ لكِ كأَبي زَرْع لأُمّ زرع .
      وزُرْعةُ وزُرَيْعٌ وزَرْعانُ : أَسماء .
      وزارعٌ وابن زارعٍ ، جميعاً : الكلبُ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : وزارعٌ من بَعْدِه حتى عَدَلْ "

    المعجم: لسان العرب

  25. وزر
    • " الوَزَرُ : المَلْجَأُ ، وأَصل الوَزَرِ الجبل المنيع ، وكلُّ مَعْقِلٍ وَزَرٌ .
      وفي التنزيل العزيز : كَلاَّ لا وَزَرَ ؛ قال أَبو إِسحق : الوَزَرُ في كلام العرب الجبل الذي يُلْتَجَأُ إِليه ، هذا أَصله .
      وكل ما الْتَجَأْتَ إِليه وتحصنت به ، فهو وَزَرٌ .
      ومعنى الآية لا شيء يعتصم فيه من أَمر الله .
      والوِزْرُ : الحِمْلُ الثقيل .
      والوِزْرُ : الذَّنْبُ لِثِقَلهِ ، وجمعهما أَوْزارٌ .
      وأَوْزارُ الحرب وغيرها : الأَثْقالُ والآلات ، واحدها وِزرٌ ؛ عن أَبي عبيد ، وقيل : لا واحد لها .
      والأَوْزارُ : السلاح ؛ قال الأَعشى : وأَعْدَدْت للحربِ أَوْزارَها : رِماحاً طِوالاً وخَيْلاً ذُكُورَ ؟

      ‏ قال ابن بري : صواب إِنشاده فأَعددتَ ، وفتح التاء لأَنه يخاطب هَوْذةَ بن علي الحنفي ؛ وقبله : ولما لُقِيتَ مع المُخْطِرِين ، وَجَدْتَ الإِلهَ عليهم قَدِيرَا المخطرون : الذين جعلوا أَهلهم خَطَراً وأَنفسهم ، إِما أَن يظفروا أَو يظفر بهم ، ووضعت الحربُ أَوْزارَها أَي أَثقالها من آلة حرب وسلاح وغيره .
      وفي التنزيل العزيز : حتى تَضَعَ الحربُ أَوْزارَها ؛ وقيل : يعني أَثقال الشهداء لأَنه عز وجل يُمَحِّصُهم من الذنوب .
      وقال الفراء : أَوزارها آثامها وشِرْكها حتى لا يبقى إِلا مُسْلم أَو مُسالم ، قال : والهاء في أَوزارها للحرب ، وأَتت بمعنى أَوزار أَهلها .
      الجوهري : الوَزَرُ الإِثم والثِّقْلُ والكارَةُ والسلاحُ .
      قال ابن الأَثير : وأَكثر ما يطلق في الحديث على الذنب والإِثم .
      يقال : وَزَرَ يَزِرُ إِذا حمل ما يُثْقِلُ ظهرَه من الأَشياء المُثْقِلَةِ ومن الذنوب .
      ووَزَرَ وِزْراً : حمله .
      وفي التنزيل العزيز : ولا تَزِرُ وازرَةٌ وِزْرَ أُخرى ؛ أَي لا يؤخذ أَحد بذنب غيره ولا تحملُ نفسٌ آثمةٌ وِزْرَ نَفْسٍ أُخرى ، ولكن كلٌّ مَجْزِيٌّ بعلمه .
      والآثام تسمى أَوْزاراً لأَنها أَحمال تُثْقِلُه ، واحدها وِزْرٌ ، وقال الأَخفش : لا تأْثَمُ آثِمَةٌ بإِثم أُخرى .
      وفي الحديث : قد وضعت الحرب أَوزارها أَي انقى أَمرها وخفت أَثقالها فلم يبق قتال .
      ووَزَرَ وَزْراً ووِزْراً وَوِزْرَةً : أَثم ؛ عن الزجاج .
      وَوُزِرَ الرجلُ : رُمِيَ بِوِزْرٍ .
      وفي الحديث : ارْجِعْنَ مأْزُورات غير مأْجورات ؛ أَصله موْزورات ولكنه أَتبع مأْجورات ، وقيل : هو على بدل الهمزة من الواو في أُزِرَ ، وليس بقياس ، لأَن العلة التي من أَجلها همزت الواو في وُزِرَ ليست في مأْزورات .
      الليث : رجل مَوْزُورٌ غير مأْجور ، وقد وُزِرَ يُوزَرُ ، وقد قيل : مأْزور غير مأْجور ، لما قابلوا الموزور بالمأْجور قلبوا الواو همزة ليأْتلف اللفظان ويَزْدَوِجا ، وقال ‏ ‏ .
      غيره : ‏ كأَن مأْزوراً في الأَصل مَوْزُورٌ فَبَنَوْه على لفظ مأْجور .
      واتَّزَرَ الرجلُ : رَكِبَ الوِزْرَ ، وهو افْتَعَلَ منه ، تقول منه : وَزِرَ يَوْزرُ ووَزَرَ يَزِرُ ووُزِرَ يُوزَرُ ، فهو موزورٌ ، وإِنما ، قال في الحديث مأْزورات لمكان مأْجورات أَي غير آثمات ، ولو أَفرد لقال موزورات ، وهو القياس ، وإِنما ، قال مأْزورات للازدواج .
      والوَزِيرُ : حَبَأُ المَلِكِ الذي يحمل ثِقْلَه ويعينه برأْيه ، وقد اسْتَوْزَرَه ، وحالَتُه الوَزارَةُ والوِزارَةُ ، والكسر أَعلى .
      ووَازَرَه على الأَمر : أَعانه وقوّاه ، والأَصل آزره .
      قال ابن سيده : ومن ههنا ذهب بعضهم إِلى أَن الواو في وزير بدل من الهمزة ؛ قال أَبو العباس : ليس بقياس لأَنه إِذا قل بدل الهمزة من الواو في هذا الضرب من الحركات فبدل الواو من الهمزة أَبعد .
      وفي التنزيل العزيز : واجْعَلْ لي وَزيراً من أَهلي ؛

      قال : الوزير في اللغة استقاقه من الوَزَرِ ، والوَزَرُ الجبلُ الذي يعتصم به ليُنْجى من الهلاك ، وكذلك وَزِيرُ الخليفة معناه الذي يعتمد على رأْيه في أُموره ويلتجئ إِليه ، وقيل : قيل لوزير السلطان وَزِيرٌ لأَنه يَزِرُ عن السلطان أَثْقال ما أُسند إِليه من تدبير المملكة أَي يحمل ذلك .
      الجوهري : الوَزِيرُ المُوازِرُ كالأَكِيلِ المُواكِلِ لأَنه يحمل عنه وِزْرَه أَي ثقله .
      وقد اسْتُوزِرَ فلان ، فهو يُوازِرُ الأَمير ويَتَوَزَّرُ له .
      وفي حديث السَّقِيفة : نحن الأُمراء وأَنتم الوزراء ، جمع وزير وهو الذي يُوازِرُه فيحمل عنه ما حُمِّلَه من الأَثقال والذي يلتجئ الأَمير إِلى رأْيه وتدبيره ، فهو ملجأٌ له ومَفْزَعٌ .
      ووَزَرْتُ الشيءَ أَزِرُه وزْراً أَي حملته ؛ ومنه قوله تعالى : ولا تَزِرُ وازِرَةٌ وِزْرَ أُخرى .
      أَبو عمرو : أَوْزَرْتُ الشيء أَحرزته ، ووَزَرْتُ فلاناً أَي غلبته ؛

      وقال : قد وَزَرَتْ جِلَّتَها أَمْهارُها التهذيب : ومن باب وَزَرَ ، قال ابن بُزُرج يقول الرجل منا لصاحبه في الشركة بينهما : إِنك لا تَوَزَّرُ حُظُوظَةَ القوم .
      ويقال : قد أَوْزَرَ الشيءَ ذهب به واعْتَبَأَه .
      ويقال : قد اسْتَوْزَرَه .
      قال : وأَما الاتِّزارُ فهو من الوِزْر ، ويقال : اتَّزَرْتُ وما اتَّجَرْتُ ، ووَزَرْتُ أَيضاً .
      ويقال : وازَرَني فلان على الأَمر وآزَرَني ، والأَوّل أَفصح .
      وقال : أَوْزَرْتُ الرجل فهو مُوزَرٌ جعلت له وَزَراً يأْوي إِليه ، وأَوْزَرْتُ الرجل من الوِزْرِ ، وآزَرْتُ من المُوازَرَةِ وفعلتُ منها أَزَرْتُ أَزْراً وتَأَزَّرْتُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وزري في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وُزِرَ** - [و ز ر]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "وُزِرَ الرَّجُلُ يُوزَرُ، وَزْراً، وَزِرَةً" : أَثِمَ، وَقَعَ فِي خَطِيئَةٍ، أَوْ رُمِيَ بِوِزْرٍ.
معجم الغني
**وِزْرٌ** - ج:** أَوْزَارٌ** . [و ز ر]. (مص. وَزَرَ). 1. "حَمَلَ وِزْراً" : حِمْلاً ثَقِيلاً. 2. "اِرْتَكَبَ وِزْراً" : ذَنْباً، إِثْماً. "غَسَلَ أَوْزَارَهُ". 3. "أَوْزَارُ الْحَرْبِ" : آلاَتُهَا، أَثْقَالُهَا. 4. "وَضَعَتِ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا" : أَيْ تَوَقَّفَ القِتَالُ وَانْتَهَتِ الْمَعَارِكُ.
معجم الغني
**وَزَرَ** - [و ز ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَزَرْتُ**،** أَزِرُ**،** زِرْ**، مص. وَزَارَةٌ، وِزَارَةٌ. 1. "وَزَرَ لِلْمَلِكِ أَوِ الرَّئِيسِ" : صَارَ وَزِيراً لَهُ. 2. "وَزَرَ رَئِيسَ الْحُكُومَةِ" : صَارَ وَزِيراً فِي حُكُومَتِهِ. 3. "وَزَرَهُ عَلَى أَعْبَائِهِ" : آزَرَهُ، عَاوَنَهُ، سَاعَدَهُ، قَوَّاُه.
معجم الغني
**وَزَرَ** - [و ز ر]. (ف: ثلا. لازمتع).** وَزَرَ**،** يَزِرُ**، مص. وَزْرٌ، وِزْرٌ، وِزْرَةٌ. 1. "وَزَرَ الْمُسَافِرُ" : حَمَلَ مَا يُثْقِلُ ظَهْرَهُ. 2. "وَزَرَ الرَّجُلُ" : أَثِمَ، اِرْتَكَبَ إِثْماً. 3. "وَزَرَ الثِّقْلَ" : حَمَلَهُ.**![الأنعام آية 174]**** وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى**! (قرآن)، أَيْ لاَ يُؤْخَذُ أَحَدٌ بِذَنْبِ غَيْرِهِ، وَلاَ تَحْمِلُ نَفْسٌ آثِمَةٌ وِزْرَ نَفْسٍ أُخْرَى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وزير [ مفرد ] : ج وزراء : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من وزر لـ . 2 - مؤازر ومعين وناصر { واجعل لي وزيرا من أهلي } . 3 - رجل سياسة يختاره رئيس الحكومة للمشاركة في إدارة شئون الدولة وتحمل مسئولية وزارة معينة وزير الخارجية : الوزير المختص بإقامة العلاقات بالدول الأجنبية - وزير المالية - عينت فلانة وزيرا للشئون الاجتماعية ° الوزير المفوض : دبلوماسي ممثل دولة لدى دولة أخرى رتبته دون رتبة السفير ، وفوق رتبة القائم بالأعمال - مجلس الوزراء : مجموع وزراء الدولة ، الحكومة - مكتب الوزير : المساعدون الشخصيون له ، أو الأفراد العاملون في مكتبه . 4 - خاصة الملك الذي يحمل ثقله ويعينه برأيه إذا أراد الله بالأمير خيرا جعل له وزير صدق إن نسي ذكره وإن ذكر أعانه [ حديث ] . - [ 2431 ] - • رئيس الوزراء : رجل دولة يختاره رئيس البلاد لتشكيل حكومة تتألف من عدد معين من الوزراء يعاونونه في تسيير أمور الحكم ، وله سلطة حكومية مطلقة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وزرة [ مفرد ] : ج وزرات : وزرة ، كساء صغير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وزرة [ مفرد ] : ج وزرات ووزرات : كساء صغير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وزر [ مفرد ] : ج أوزار ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر وزر ووزر . 2 - حمل ثقيل مرهق وشاق ، ما يصعب حمله والقيام به { حتى تضع الحرب أوزارها } ° أوزار الحرب : آلاتها وأثقالها - وضعت الحرب أوزارها : انقضت ولم يبق قتال . 3 - ذنب ، إثم ، خطيئة حمل وزرا - { ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة ومن أوزار الذين يضلونهم } ° غسل أوزاره : تاب إلى الله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وزر [ مفرد ] : مصدر وزر ووزر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وزارة / وزارة [ مفرد ] : 1 - مصدر وزر لـ . 2 - قسم من الإدارة المركزية ، تلقى على عاتقه تبعة وضع سياسة ناحية من نواحي نشاط الحكومة والقيام بتنفيذها ، يعهد به إلى وزير وزارة الداخلية / المالية / الصحة ° الحقيبة الوزارية : الوزارة ، القطاع الذي يعهد به إلى الوزير . 3 - حال الوزير ومنصبه ومدة توليه الحكم وزارة العدل / الأوقاف - استلمت وظيفتي أثناء وزارته ° دست الوزارة : منصبها . 4 - حكومة ، مجموعة وزراء دولة تشكيل وزارة - حل الوزارة ° تعديل الوزارة : تغيير بعض أعضائها دون استقالتها أو إعادة تأليفها - وزارة الظل : مجموعة من زعماء المعارضة البرلمانية يحتمل اشتراكهم في الوزارة الجديدة عندما تتولى أحزابهم مقاليد الحكم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وازر يوازر ، موازرة ، فهو موازر ، والمفعول موازر• وازر الشخص : صار وزيرا له . • وازره على الأمر : آزره ، عاونه وقواه وازره على المصاعب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وزر [ مفرد ] : 1 - جبل منيع . 2 - ملجأ ومعتصم يتحصن به { كلا لا وزر . إلى ربك يومئذ المستقر } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوزر يستوزر ، استيزارا ، فهو مستوزر ، والمفعول مستوزر ( للمتعدي ) • استوزر فلان : سعى للحصول على منصب وزاري . • استوزر فلانا : جعله وزيرا له استوزره الأمير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اتزر / اتزر بـ يتزر ، اتزارا ، فهو متزر ، والمفعول متزر به• اتزر الشخص : 1 - أثم ، أذنب . 2 - لبس الوزرة ، وهي كساء صغير اتزر الطاهي . 3 - لبس الإزار اتزرت المرأة . • اتزر بثوبه : لبسه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وزر يوزر ، وزرا ووزرا ، والمفعول موزور• وزر فلان : رمي بوزر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وزر لـ يزر ، زر ، وزارة ووزارة ، فهو وزير ، والمفعول موزور له• وزر للحاكم : صار وزيرا له ، فأعانه في أمره وحمل عنه من أعباء عمله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وزر يزر ، زر ، وزرا ووزرا ، فهو وازر ، والمفعول موزور ( للمتعدي ) • وزر الشخص : 1 - حمل ما يثقل ظهره من الأشياء المثقلة . - [ 2430 ] - 2 - أثم . • وزر الشيء : حمله { ولا تزر وازرة وزر أخرى } : لا تؤاخذ نفس بذنب أخرى . • وزر الرجل : غلبه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توزَّرَ لـ يَتَوزّر، تَوزُّرًا، فهو مُتوزِّر، والمفعول مُتَوزَّر له • توزَّر الشَّخصُ له: صار وزيرًا له.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوزرَ يستوزر، اسْتيزارًا، فهو مُستَوْزِر، والمفعول مُسْتَوْزَر (للمتعدِّي) • استوزر فلانٌ: سعى للحصول على منصب وَزاريّ. • استوزر فلانًا: جعله وزيرًا له "استوزره الأميرُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
توزر لـ يتوزر ، توزرا ، فهو متوزر ، والمفعول متوزر له• توزر الشخص له : صار وزيرا له .
المعجم الوسيط
ـِ ( يَزِرُ ) وَِزْراً، وزِرَةً: حمل ما يُثْقل ظهره من الأشياء المثقلة. وـ أثِمَ. فهو وازر. وـ له وَِزارة: صار وزيراً له. وـ الشيءَ وَِزْراً: حمله. فهو وازر. وـ الرجل وَزْراً: غلبه. وـ الثُّلمة: سدَّها.( وُزِرَ ) ـَ ( يُوزَرُ ) وَِزْراً، وزِرة: ركب الوزْر. وـ رُمِيَ بوِزْر. فهو موزور.( أوْزَرَهُ ): جعل له وَزَراً يأوي إليه. وـ خَبَأه. وـ الشيء: أحرزه. وـ أوثقه. وـ ذهب به.( وَازَرَهُ ) على الأمر: أعانه وقوّاه. وـ صار وزيراً له.( اتَّزَرَ ): أذنب. وـ لبس الوِزْرة.( تَوَزَّرَ ) له: صار وزيراً له.( اسْتَوْزَرَهُ ): جعله له وزيراً. وـ ذهب به.( الوَِزَارَةُ ) ( والكسر أعلى ): حال الوزير ومنصبه.( الوِزْرُ ): الحِمل الثَّقيل. وـ السلاح. وـ الذَّنْب. ( ج ) أوزار. ويقال: أعَدُّوا أوزار الحرب: آلاتها. ووضعت الحرب أوزارها: انقضى أمرها وخفَّت أثقالها، فلم يبق قتال.( الوَزَرُ ): الجبل المنيع. وـ الملجأ والمعتصم.( الوَِزْرَةُ ): كِساء صغير. ( ج ) وَِزرات.( الوَزِيرُ ): المُوازِر. وـ خاصَّة الملك الذي يحمل ثقله ويعينه برأيه. وـ رجل الدَّولة الذي يختاره رئيس الحكومة للمشاركة في إدارة شؤون الدَّولة مختصًّا بجانب منها، كوزير العدل، ووزير المالية. ( ج ) وُزراء، وأوْزار.
مختار الصحاح
و ز ر : الوَزَرُ بفتحتين الملجأ وأصله الجبل والوِزْرُ الإثم والثقل والكارة والسلاح و الوَزِيرُ المُوَازِر كالأكيل والمؤاكل لأنه يحمل عنه وِزْرَه أي ثقله و الوَزَارَة بالفتح لغة في الوِزَارَة وقد اسْتُوزِرَ فلان فهو يُوَازرُ الأمير و يَتَوَزَّر له و اتَّزَرَ الرجل ركب الوِزْر وقوله تعالى { ولا تَزِرُ وازرة وِزْر أخرى } أي ى تحمل حاملة حمل أخرى وقال الأخفش لا تأثم آثمة بإثم أخرى تقول منه وَزِرَ بالكسر يَوْزَر و وَزَرَ يزر بالكسر و وَزِرَ يُوزَر على ما لم يسم اعله فهو مَوْزُور وإنما قال في الحديث { مَأْزُورَات } لمكان مأجورات ولو أفرد لقال مَوْزُورَات
الصحاح في اللغة
الوَزَرُ: الملجأ، وأصل الوَزَرِ الجبلُ. والوِزْرُ: الإثم، والثِقْلُ، والكارَةُ، والسِلاحُ. قال الشاعر: وأَعْدَدْتُ للحربِ أوْزارَهـا   رِماحاً طِوالاً وخيلاً ذكورا والوَزير: المُوازِرُ، لأنَّه يحمل عنه وِزْرَهُ، أي ثِقْلُ. والوَزارةُ: لغةٌ في الوِزارَةِ. وقد اسْتوزِرَ فلانٌ، وهو يُوازِرُ الأميرَ ويَتَوَزَّرُ له. واتَّزَرَ الرجلُ: ركب الوِزْر. وقوله تعالى: "ولا تَزِرُ وازِرَةٌ وِزْرَ أخرى"، أي لا تحمل حاملةٌ حِمْلَ أخرى. وقال الأخفش: لا تأثَمُ آثمةٌ بإثْمِ أخرى. قال: تقول منه: وَزِرَ يَوْزَرُ، ووَزَرَ يَزِرُ، ووُزِرَ يوزَرُ فهو مَوْزورٌ. وإنَّما قال في الحديث: "مَأْزورات" لمكان مأجورات، ولو أفرد لقال: مَوْزُوراتٌ. أبو عمرو: وَزَرْتُ الشيء: أحرزْته. ووَزَرْتُ فلاناً: غلبته.
تاج العروس

الوَزَر محرَّكةً : الجبلُ المَنيعُ وكلّ مَعْقِل : وَزَرٌ منه المَلْجأ والمُعتَصَم وفي التنزيل العزيز : " كلاّ لا وَزَرَ " قال أبو إسحاق : الوَزَرُ في كلام العرب الجبلُ الذي يُلجَأ إليه هذا أصله وكلّ ما التجأْتَ إليه وتَحصَّنت به فهو وَزَرٌ ومعنى الآيةِ : لا شيءَ يُعتَصَم فيه من أمر الله . والوِزْر بالكسر : الإثْم ؛ والثِّقَل ؛ والكارَة الكبيرة ؛ والسِّلاح هذه عبارةُ الجَوْهَرِيّ ولكن ليس فيها وَصْف الكارَة بالكبيرة وإنّما سُمِّي الإثم وِزْراً لثِقَلِه ؛ والمراد من قوله : والثِّقْل ثِقْل الحَرب قال أبو عُبَيْد : أَوْزَار الحربِ وغيرِها أثقالُها وآلاتُها واحدها وِزْرٌ بالكسر وقال غيره : لا واحدَ لها والمراد بأَثْقالِ الحربِ الآلةُ والسِّلاح وقد بيَّنه الأعشى بقوله :

وأَعدَدْتُ للحربِ أَوْزَارَها ... رِماحاً طِوالاً وخَيْلاً ذُكورا وقال ابنُ الأثير : وأكثرُ ما يُطلق الوِزْر في الحديث على الذَّنْبِ والإثْم . الوِزْرُ أيضاً : الحِملُ الثَّقيلُ ج الكُلِّ : أَوْزَارٌ . وفي الأساس ما يدلّ على أن إطلاق الأوْزارِ بمعنى السِّلاح والآلة مَجاز وكذلك قَوْلُهُ تَعالى : " حتى تَضَعَ الحربُ أَوْزَارَها " وهو كِناية عن انقضاءِ الأمرِ وخِفّةِ الأثْقال وعدَمِ القتال وكذا إطلاق الوِزْر على الإثم . وَوَزَرهُ يَزِرُه كَوَعَدهُ يَعِدُه وِزْراً بالكسر : حَمَلَه . ومنه قَوْلُهُ تَعالى : " ولا تَزِرُ وازِرَةٌ وِزْرَ أُخرى " أي لا يُؤخَذ أحدٌ بذَنبِ غيره ولا تَحْمِل نَفْسٌ آثِمةٌ وِزْرَ نَفسٍ أُخرى ولكن كلٌّ مَجْزِيٌّ بعمله . وقال الأخفش : لا تَأْثَم آثمَة بإثمِ أُخرى . منَ المَجاز : وَزَرَ الرجلُ يَزِرُ كَوَعَد يَعِدُ ووَزِرَ يَوْزَر كعَلِم يَعْلَم ووُزِرَ يُوزَر على بناءِ المفعول وِزْراً ووَزْراً بالكسر والفتح وزِرَةً كعِدَةٍ والذي صحَّ عن الزَّجَّاج : وِزْرَة بكسر الواو كما رأيتُه مضبوطاً مجوّداً هكذا في اللسان ومعنى الكلّ : أَثِمَ فهو مَوْزُورٌ هذا هو الصحيح . أما قولُه صلّى الله تعالى عليه وسلَّم لزائِرات القبور : " ارْجِعْنَ مَأْزُوراتٍ غَيْرَ مَأْجُورات " أي آثِمات والقياس مَوْزُورات فإنّه للازْدِواج أي لمّا قابل المَوْزور بالمأجور قَلَبَ الواوَ همزةً ليأتَلِف اللّفظانِ ويَزْدَوِجا كذا قاله الليث . وقيل : هو على بدلِ الهمزةِ من الواو في أُزِرَ وليس بقياس لأنّ العِلّة التي من أجلها هُمزَت الواوُ في وُزِرَ ليست في مَأْزُورات ولو أَفْرَدَ لقيل : مَوْزُورات وهو القياس . وَوَزَرَ الثُّلْمَةَ كَوَعَدها : سَدَّها نقله الصَّاغانِيّ . عن أبي عمرو : وَزَرَ الرجلَ : غَلَبَه وقال :

" قد وَزَرَتْ جِلَّتَها أَمْهَارُها

منَ المَجاز : وُزِرَ الرجلُ كعُني : رُميَ بوِزْر أي ذَنْب . منَ المَجاز : الوَزيرُ كأَمير : حَبَأُ الملِك الذي يَحْمِلُ ثِقلَه عنه ويُعينُه برأيه . وفي التنزيل العزيز : " واجعلْ لي وَزيراً من أَهْلِي " قال أبو إسحاق : اشتقاقُه في اللُّغَة من الوَزَرِ والوَزَر : الجبلُ الذي يُعتصَم به ليُنجيَ من الهلاك وكذلك وَزيرُ الخليفةِ معناه الذي يعتمد على رَأْيِه في أموره ويلتجئُ إليه وقد قيل لوزير السلطان وزيرٌ لأنه يَزِرُ عن السُّلطانِ أثقال ما أُسنِد إليه من تَدبير المملكة أي يحمل ذلك وقد اسْتَوْزَرَهُ فتَوَزَّرَ له . وقال الجَوْهَرِيّ : الوَزير : المُوازِر كالأَكيل المُواكِل لأنّه يَحْمِل عنه وِزْرَه أي ثِقْلَه . وقد اسْتُوزِرَ فلانٌ فهو يُوازِرُ الأميرَ ويتَوَزَّرُ له . ووازَرَه على الأمر : أعانه وقَوَّاه والأصلُ آزَرَه قال ابنُ سِيدَه : ومن هنا ذهب بعضُهم إلى أنّ الواوَ في وَزيرِ بدَلٌ من الهمزة . قال أبو العباس : ليس بقياس لأنّه إذا قَلَّ بدلُ الهمزةِ من الواو في هذا الضَّرْبِ من الحركاتِ فبدلُ الواوِ من الهمزةِ أبعدُ . وقال الزَّمَخْشَرِيّ : وَزيرُ الملِك الذي يُوازِرُه أعباءَ المُلْك أي يُحامِلُه وليس من المُؤازَرَة : المُعاونة لأن واوها عن همزة وفَعيلٌ منها أزيرٌ . وحالُه الوِزارَة بالكسر ويُفتح والكسر أَعْلَى ج أَوْزَارٌ كشَريف وأَشْرَاف ويَتيم وأَيْتَام ووُزَراء والعامّةُ تقول : الوَزَرُ محرَّكةً . عن أبي عمرو : أَوْزَرَه : أَحْرَزه . ونصُّ أبي عمروٍ : أَحْرَزَ به . يقال : أَوْزَرَ الشيءَ إذا ذَهَبَ به واعْتَبَأَه كاسْتَوْزَرَه وأَوْزَره فهو مُوزَرٌ : جعلَ له وَزَرَاً يَأْوِي إليه أي مَلْجَأً . أَوْزَرَه : أَوْثَقَه وهو من ذلك كذا أَوْزَرَه بمعنى : خَبَأَه . منَ المَجاز : اتَّزَر الرجلُ اتِّزاراً : إذا رَكِبَ الوِزْرَ أي الإثْم ثم يقال : اتّزَرْت وما اتَّجَرْت . والوَزير : المُوازِر كالجَليس : المُجالِس والأَكيل : المُواكِل . ويقال : وازَرَه على الأمرِ وآزَرَه والأوّل أفصح . الوَزيرُ : عَلَمٌ من الأعلام . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الوِزْرُ بالكسر : الشِّرْك عن الفَرّاء . وَزيرَةُ بنتُ عمر بن أسعدَ بن أسعد التَّنُوخيَّة . سِتُّ الوُزَراء حدَّثتْ بدمشق ومصرَ عن ابن الزّبيدي بالبُخاريّ ومُسند الشافعيّ . والوَزيرَة : قريةٌ باليمن قُربَ تَعِزّ منها الفقيه عَبْد الله بن أسعد الوَزيريّ كان يسكن ذا هُزَيْم إلى أواخر سنة 613 . والوَزيريّة قريتان بمصر إحداهما في كُورة الغربيّة والأُخرى في البُحَيْرة ومن إحداهما الشابّ أحمد الوَزيريّ الكاتبُ الماهرُ رَفيق الحافظ البابليّ في شيوخه وقد حدّث عنه شيوخ مشايخنا بالإجازة والسيّد العلاّمة محمد بن إبراهيم بن عليّ بن المرتضى الوَزيريّ الحَسَنيّ الرّسّيّ الطَّباطبيّ أحد الأعيان باليمن وأخوه هاشم بن إبراهيم أحدُ شيوخ تقيّ الدين بن فَهْد ومنهم العلاّمة شِهابُ الدين أحمد بن عَبْد الله الوَزيريّ وولده السَّيِّد صلاح الدين أحدُ أذكياء الزّمن وحُكمائهم وهم بيتُ عِلم ورِياسة وجَلالة باليمن . وموزور : اسمُ كُورةٍ بالأندلس تتّصل أعمالُها بأعمال قَرْمُونة بين الغربِ والقِبلة كثيرةُ الفواكه والزيتون بينها وبين قُرطبةَ عشرون فرسخاً وإليه يُنسَب أميّة بن غالب الشاعر المَوزوريّ وأبو سلمان عبد السلام بن السَّمْح المَوْزوريّ رحلَ إلى المَشرق وتوفيّ سنة 387 . ومَوْزَار بالفتح : حِصنٌ ببلاد الرُّوم استَجدَّ عمارَته هشامُ بن عبد الملِك قال المُتنبِّي :

وعادَتْ فظَنُّوها بمَوْزارَ قُفَّلاً ... وليس لها إلاّ الدّخولَ قُفولُ ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : وَزْوَرُ كجَعفر : حِصنٌ عظيمٌ من جبال صنعاءَ لهَمْدان وبه تحصّن عَبْد الله بن حمزة الزَّبيديّ في أيام سيف الإسلام طُغْتَكين الأيُّوبيّ

لسان العرب
الوَزَرُ المَلْجَأُ وأَصل الوَزَرِ الجبل المنيع وكلُّ مَعْقِلٍ وَزَرٌ وفي التنزيل العزيز كَلاَّ لا وَزَرَ قال أَبو إِسحق الوَزَرُ في كلام العرب الجبل الذي يُلْتَجَأُ إِليه هذا أَصله وكل ما الْتَجَأْتَ إِليه وتحصنت به فهو وَزَرٌ ومعنى الآية لا شيء يعتصم فيه من أَمر الله والوِزْرُ الحِمْلُ الثقيل والوِزْرُ الذَّنْبُ لِثِقَلهِ وجمعهما أَوْزارٌ وأَوْزارُ الحرب وغيرها الأَثْقالُ والآلات واحدها وِزرٌ عن أَبي عبيد وقيل لا واحد لها والأَوْزارُ السلاح قال الأَعشى وأَعْدَدْت للحربِ أَوْزارَها رِماحاً طِوالاً وخَيْلاً ذُكُورَا قال ابن بري صواب إِنشاده فأَعددتَ وفتح التاء لأَنه يخاطب هَوْذةَ بن علي الحنفي وقبله ولما لُقِيتَ مع المُخْطِرِين وَجَدْتَ الإِلهَ عليهم قَدِيرَا المخطرون الذين جعلوا أَهلهم خَطَراً وأَنفسهم إِما أَن يظفروا أَو يظفر بهم ووضعت الحربُ أَوْزارَها أَي أَثقالها من آلة حرب وسلاح وغيره وفي التنزيل العزيز حتى تَضَعَ الحربُ أَوْزارَها وقيل يعني أَثقال الشهداء لأَنه عز وجل يُمَحِّصُهم من الذنوب وقال الفراء أَوزارها آثامها وشِرْكها حتى لا يبقى إِلا مُسْلم أَو مُسالم قال والهاء في أَوزارها للحرب وأَتت بمعنى أَوزار أَهلها الجوهري الوَزَرُ الإِثم والثِّقْلُ والكارَةُ والسلاحُ قال ابن الأَثير وأَكثر ما يطلق في الحديث على الذنب والإِثم يقال وَزَرَ يَزِرُ إِذا حمل ما يُثْقِلُ ظهرَه من الأَشياء المُثْقِلَةِ ومن الذنوب ووَزَرَ وِزْراً حمله وفي التنزيل العزيز ولا تَزِرُ وازرَةٌ وِزْرَ أُخرى أَي لا يؤخذ أَحد بذنب غيره ولا تحملُ نفسٌ آثمةٌ وِزْرَ نَفْسٍ أُخرى ولكن كلٌّ مَجْزِيٌّ بعلمه والآثام تسمى أَوْزاراً لأَنها أَحمال تُثْقِلُه واحدها وِزْرٌ وقال الأَخفش لا تأْثَمُ آثِمَةٌ بإِثم أُخرى وفي الحديث قد وضعت الحرب أَوزارها أَي انقى أَمرها وخفت أَثقالها فلم يبق قتال ووَزَرَ وَزْراً ووِزْراً وَوِزْرَةً أَثم عن الزجاج وَوُزِرَ الرجلُ رُمِيَ بِوِزْرٍ وفي الحديث ارْجِعْنَ مأْزُورات غير مأْجورات أَصله موْزورات ولكنه أَتبع مأْجورات وقيل هو على بدل الهمزة من الواو في أُزِرَ وليس بقياس لأَن العلة التي من أَجلها همزت الواو في وُزِرَ ليست في مأْزورات الليث رجل مَوْزُورٌ غير مأْجور وقد وُزِرَ يُوزَرُ وقد قيل مأْزور غير مأْجور لما قابلوا الموزور بالمأْجور قلبوا الواو همزة ليأْتلف اللفظان ويَزْدَوِجا وقال غيره كأَن مأْزوراً في الأَصل مَوْزُورٌ فَبَنَوْه على لفظ مأْجور واتَّزَرَ الرجلُ رَكِبَ الوِزْرَ وهو افْتَعَلَ منه تقول منه وَزِرَ يَوْزرُ ووَزَرَ يَزِرُ ووُزِرَ يُوزَرُ فهو موزورٌ وإِنما قال في الحديث مأْزورات لمكان مأْجورات أَي غير آثمات ولو أَفرد لقال موزورات وهو القياس وإِنما قال مأْزورات للازدواج والوَزِيرُ حَبَأُ المَلِكِ الذي يحمل ثِقْلَه ويعينه برأْيه وقد اسْتَوْزَرَه وحالَتُه الوَزارَةُ والوِزارَةُ والكسر أَعلى ووَازَرَه على الأَمر أَعانه وقوّاه والأَصل آزره قال ابن سيده ومن ههنا ذهب بعضهم إِلى أَن الواو في وزير بدل من الهمزة قال أَبو العباس ليس بقياس لأَنه إِذا قل بدل الهمزة من الواو في هذا الضرب من الحركات فبدل الواو من الهمزة أَبعد وفي التنزيل العزيز واجْعَلْ لي وَزيراً من أَهلي قال الوزير في اللغة استقاقه من الوَزَرِ والوَزَرُ الجبلُ الذي يعتصم به ليُنْجى من الهلاك وكذلك وَزِيرُ الخليفة معناه الذي يعتمد على رأْيه في أُموره ويلتجئ إِليه وقيل قيل لوزير السلطان وَزِيرٌ لأَنه يَزِرُ عن السلطان أَثْقال ما أُسند إِليه من تدبير المملكة أَي يحمل ذلك الجوهري الوَزِيرُ المُوازِرُ كالأَكِيلِ المُواكِلِ لأَنه يحمل عنه وِزْرَه أَي ثقله وقد اسْتُوزِرَ فلان فهو يُوازِرُ الأَمير ويَتَوَزَّرُ له وفي حديث السَّقِيفة نحن الأُمراء وأَنتم الوزراء جمع وزير وهو الذي يُوازِرُه فيحمل عنه ما حُمِّلَه من الأَثقال والذي يلتجئ الأَمير إِلى رأْيه وتدبيره فهو ملجأٌ له ومَفْزَعٌ ووَزَرْتُ الشيءَ أَزِرُه وزْراً أَي حملته ومنه قوله تعالى ولا تَزِرُ وازِرَةٌ وِزْرَ أُخرى أَبو عمرو أَوْزَرْتُ الشيء أَحرزته ووَزَرْتُ فلاناً أَي غلبته وقال قد وَزَرَتْ جِلَّتَها أَمْهارُها التهذيب ومن باب وَزَرَ قال ابن بُزُرج يقول الرجل منا لصاحبه في الشركة بينهما إِنك لا تَوَزَّرُ حُظُوظَةَ القوم ويقال قد أَوْزَرَ الشيءَ ذهب به واعْتَبَأَه ويقال قد اسْتَوْزَرَه قال وأَما الاتِّزارُ فهو من الوِزْر ويقال اتَّزَرْتُ وما اتَّجَرْتُ ووَزَرْتُ أَيضاً ويقال وازَرَني فلان على الأَمر وآزَرَني والأَوّل أَفصح وقال أَوْزَرْتُ الرجل فهو مُوزَرٌ جعلت له وَزَراً يأْوي إِليه وأَوْزَرْتُ الرجل من الوِزْرِ وآزَرْتُ من المُوازَرَةِ وفعلتُ منها أَزَرْتُ أَزْراً وتَأَزَّرْتُ
الرائد
* وزر يزر: وزرا ووزرا وزرة. 1-الشيء: حمله. 2-حمل ما يثقل ظهره.
الرائد
* وزر يزر: وزرا. 1-ه: غلبه. 2-الشق: سده.
الرائد
* وزر يزر: وزرا ووزرا وزرة. أثم، وقع في خطيئة.¨
الرائد
* وزر يزر: وزارة. للحاكم: صار وزيرا له.
الرائد
* وزر يوزر: وزرا ووزرا وزرة. أثم، وقع في خطيئة.
الرائد
* وزر وزرا وزرة. 1-أثم، وقع في خطيئة. 2-رمي بوزر، اتهم بإثم أو خطيئة.
الرائد
* وزر. 1-ملجأ. 2-جبل منيع.
الرائد
* وزر. ج أوزار. 1-مص. وزر ووزر ووزر. 2-إثم، خطيئة. 3-ثقل. 4-حمل ثقيل. 5-سلام. 6-كارة. 7-«أوزار الحرب»: آلاتها. 8-«وضعت الحرب أوزارها»: انقضت، انتهت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: