وصف و معنى و تعريف كلمة وزق:


وزق: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على واو (و) و زاي (ز) و قاف (ق) .




معنى و شرح وزق في معاجم اللغة العربية:



وزق

جذر [وزق]

  1. أَزَقَ : (فعل)
    • أَزَقَ أَزَقَ أَزْقًا:
    • ضاق
    • أَزَقَ الشيءَ: ضَيَّقَه
  2. تَلاَزَقَ : (فعل)
    • تَلاَزَقَ الشيئان: لَزِقَ أَحَدُهما بالآخر
  3. تَنازَقَ : (فعل)
    • تَنَازَقَ الرجلان: تشاتما
  4. تأَزَّقَ : (فعل)
    • تأَزَّقَ : أَزَق


  5. لاَزَقَ : (فعل)
    • لازقَ يلازق ، مُلازَقةً ، فهو مُلازِق ، والمفعول مُلازَق
    • لازق بيتُه بيتي: لاصَقَه
    • لاَزَقَ الوَرَقَ : لاَصَقَهُ
  6. مازَقَ : (فعل)
    • مَازَقَهُ : سابَقَهُ في العَدْو
  7. نازَقَ : (فعل)
    • نَازَقَ مُنازَقَة، ونِزاقًا
    • نَازَقَهُ : شاتمه
    • نَازَقَهُ :سابَقَهُ في العَدْو
  8. وَزَفَ : (فعل)
    • وَزَفَ ( يَزِف) وَزْفاً، ووزيقاً
    • وَزَفَ السَّائِرُ : : أَسرع
    • وَزَفَ السَّائِرُ : قارب خطاه
    • وَزَفَ إِليه : دنا
    • وَزَفَ الوَلَدَ : اِسْتَعْجَلَهُ
  9. أَزْقَنَ : (فعل)
    • أَزْقَنَهُ : أَعانهُ على الحمْلِ
  10. وزيق : (اسم)


    • وزيق : مصدر وَزَفَ
  11. الزقي : (اسم)
    • صوت الديك ؛ صوت الطائر ؛ صوت بكاء الصبي الشديد
  12. زَقّيّ : (اسم)
    • الجمع : زَقّيَّات
    • (الحيوان) كائن بحْريّ بدائيّ ذو شكل أسْطوانيّ، مُحاط بغلاف كَيسيّ
  13. زَيَّقَ : (فعل)
    • زَيَّقْتُ، أُزَيِّقُ، زَيِّقْ، مصدر تَزْيِيقٌ
    • زَيَّقَ القَمِيصَ : جَعَلَ لَهُ زِيقاً، أَيْ مَا يُحَاطُ مِنْهُ بِالعُنُقِ
  14. زِيَقَة : (اسم)
    • زِيَقَة : جمع زيق
  15. زيق : (اسم)
    • الجمع : أَزْياقٌ ، و زِيَقَةٌ
    • الزِّيقُ : ما يُكَفُّ به جيب القميص
    • عَمِل للجَيْب في زِيقًا: خاطَهُ به لِتَقْوِيته
    • زِيقُ الْقَمِيصِ : يَاقَةٌ، مَا أَحَاطَ مِنْهُ بِالْعُنُقِ
    • زِيقُ الْبَنَّاءِ : الْخَيْطُ الَّذِي يُقَوِّمُ بِهِ الْحَائِطَ، الزِّيجُ، الْمِطْمَرُ
,


  1. زَفَرَ
    • ـ زَفَرَ ، يَزْفِرُ زَفْراً وزَفيراً : أخْرَجَ نَفَسَهُ بعدَ مَدِّه إِيَّاه ،
      ـ زَفَرَ الشيءَ زَفْراً : حَمَلَهُ ، كازْدَفَرَهُ ،
      ـ زَفَرَ الماءَ : اسْتَقَى ،
      ـ زَفَرَتِ النارُ : سُمِعَ لتَوَقُّدِها صَوْتٌ .
      ـ مُزْدَفَرُ ومُزْفَرُ وزَفْرَةُ وزُفْرَةُ : التَّنَفُّسُ كذلك ، والمُتَنَفِّسُ .
      ـ زَفْرَةُ الشيءِ : وسَطُهُ .
      ـ زِفْرُ : الحِمْلُ على الظَّهْرِ ، وفي ‘‘ البارِعِ ’‘: الحَمَلُ ، والقِرْبَةُ ، وجِهازُ المُسافِرِ ، والجماعَةُ ، كالزَّافِرَةِ ،
      ـ زَفَرُ : الذي يُدْعَمُ به الشَّجَرُ .
      ـ زُفَرُ : الأَسَدُ ، والشُّجاعُ ، والبَحْرُ ، والنَّهْرُ الكثيرُ الماءِ ، والذي يَحْمِلُ الأَثْقَالَ ، أي : القويُّ على حَمْلِ القِرَبِ ، والجَمَلُ الضَّخْمُ ، والكَتيبَةُ ، كالزَّافِرَةِ ،
      ـ زُفَرُ من العَطِيَّةِ : الكثيرَةُ ،
      ـ وبِلا لامٍ : اسمُ جماعةٍ .
      ـ زَافِرَةُ من البِناءِ : رُكْنُهُ ،
      ـ زَافِرَةُ من الرجلِ : عَشِيرَتُه ، والجَملُ الضَّخْمُ ، وما دونَ الريشِ من السَّهْمِ ، أو ما دونَ ثُلُثَيْهِ مِمَّا يَلِي النَّصْلَ ، والسَّيِّدُ الكبيرُ ، والقوسُ .
      ـ زَوافِرُ المَجْدِ : أعْمِدَتُهُ وأسْبابُهُ المُقَوِّيَةُ له .
      ـ زَفيرُ : الداهِيةُ ، وأولُ صَوْتِ الحِمارِ ، والشَّهِيقُ آخِرُهُ .
      ـ مَزْفُورُ من الدَّوابِّ : الشديدُ تَلاحُمِ المَفاصِلِ .
      ـ مُزْدَفَرُ في جُؤْجُؤِ الفرسِ : المَوْضِعُ الذي يَزْفِرُ منه .
      ـ أَزْفَرُ : الفرسُ العظيمُ الجَنْبَيْنِ ، ج : زُفْرٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. زَفَّ
    • ـ زَفَّ العَروسَ إلى زَوْجِها زَفّاً وزِفافاً : هَداها ، كأَزَفَّها وازْدَفَّها ،
      ـ زَفَّ البَرْقُ : لَمَعَ ،
      ـ زَفَّ الظَّليمُ ، وغَيْرُهُ يَزِفُّ زَفّاً وزُفوفاً وزَفيفاً : أسْرَعَ ، كأَزَفَّ ، أو هُما كالذَّميلِ ، أو أوَّلُ عَدْوِ النَّعامِ ،
      ـ زَفَّ الريحُ : هَبَّتْ في مُضِيٍّ ،
      ـ زَفَّ الطائِرُ زَفَّاً وزَفيفاً : رَمَى بِنَفْسِهِ ، أو بَسَطَ جَناحَيْه ، كزَفْزَف فيهما ،
      ـ زَفَّةُ : المَرَّةُ ،
      ـ زُفَّةُ : الزُّمْرَةُ .
      ـ لَّفْزَفُ والزَّفْزافُ : الريحُ الشَّديدَةُ الهُبوبِ في دَوامٍ ، كالزَّفْزافَةِ ، والخَفيفُ ، والنَّعامُ ، كالزَّفوفِ .
      ـ زِفُّ : صِغارُ رِيشِ النَّعامِ ، أو كُلِّ طائِرٍ .
      ـ هَيْقٌ أزَفُّ ، بَيِّنُ الزَّفَفِ : ذُو زِفٍّ مُلْتَفٍّ .
      ـ زَفيفُ وأَزَفُّ وزِفَّانيُّ : السَّريعُ .
      ـ أزَفَّه : حمَلَهُ على الإِسْراعِ .
      ـ مِزَفَّةُ : المِحَفَّةُ تُزَفُّ فيها العَروسُ .
      ـ زَفْزَفَةُ : تحريكُ الريح الحَشيشَ ، وصَوْتُها فيه ، وشِدَّةُ الجَرْيِ ، وهَزيزُ المَوْكِبِ .
      ـ اسْتَزَفَّهُ السَّيْرُ : اسْتَخَفَّه .
      ـ ازْدَفَّ الحِمْلَ : احْتَمَلَهُ .
      ـ في الحَديثِ : '' مالَكِ يا أُمَّ السائِبِ تُزَفْزِفينَ '': تُرْعَدِينَ ، وتَزَفْزِفينَ : تَرْتَعِدينَ ، ويُرْوَى بالراءِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. زَقَعَ
    • ـ زَقَعَ الحِمارُ ، زَقْعاً وزُقاعاً : ضَرِطَ أشدَّ ما يكونُ ،
      ـ زَقَعَ الدِّيكُ : صاحَ .
      ـ زَقاقِيعُ : فِراخُ القَبَجِ ، قَلْبُ الزَّعاقِيقِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. زَفَتِ
    • ـ زَفَتِ الرِيحُ السَّحابَ زَفْياً وزَفَيَاناً : طَرَدَتْه ، واسْتَخَفَّتْهُ ،
      ـ زَفَتِ القَوْسُ : صَوَّتَتْ ،
      ـ زَفَى السَّرابُ الآلَ : رَفَعَه .
      ـ أزْفاهُ : نَقَلَه من مكانٍ إلى آخَرَ .
      ـ زَفَيانُ : المرأةُ القصيرَةُ ، ولَقَبُ شاعِرَيْنِ ، والقَوْسُ السَّريعَةُ الإِرسالِ للسَّهْمِ .
      ـ مَزْفِيُّ : المُفَزَّعُ ، كالمُنْزَفِي .


    المعجم: القاموس المحيط

  5. زقَا
    • ـ زقَا الصَّدَى يَزْقُو زَقْواً وزُقاءً : صاحَ ، كزَقَى يَزْقِي زَقْياً .
      ـ زَقْيَةُ : الصَّيْحَةُ ،
      ـ زُقْيَةُ : الكُومَةُ من الدَّراهِمِ وغيرِها ،
      ـ '' هو أثْقَلُ من الزَّواقي '': الدِيَكَةِ ، لأنَّهم كانوا يَسْمُرونَ ، فإذا صاحَتْ ، تَفَرَّقُوا .
      ـ زَقَوْقَى : موضع بين فارِسَ وكِرْمانَ .
      ـ زَقاءٌ : ماءٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. وزف
    • " وزَفَ البعيرُ وغيره وزْفاً ووَزيفاً ووَزْفةً ؛ قال ابن سيده : أَرى الأَخيرة عن اللحياني وهي مُسْترابة : أَسرعَ المشي ، وقيل : قارَب خُطاه كزفَّ .
      ابن الأَعرابي : وزَفَ وأَوْزَفَ إَذا أَسرع .
      والوزيف : سُرعة السيرِ مثل الزَّفِيف .
      وفي بعض القراءات : فأَقْبلوا إليه يَزِفُون ، بتخفيف الفاء ، من وزَف يَزِف إذا أَسرع مثل زَفَّ يَزِفُّ ؛ قال اللحياني : قرأَ به حمزة عن الأَعمش عن ابن وثَّاب ؛ قال الفراء : لا أَعرف وزَف يَزِفُ في كلام العرب وقد قرئ به ؛ قال : وزعم الكسائي أنه لا يعرفها ، وقال الزجاج : عرف غير الفراء يَزِفُون ، بالتخفيف ، بمعنى يُسرعون .
      ووَزَفَه وَزْفاً : استعجله ، يمانية .
      ووزَف إليه : دنا .
      وتَوازَف القوم : دنا بعضُهم من بعض ؛ كلتاهما عن ثعلب .
      والتَوازُف : المُناهدة في النفَقات .
      يقال : توازَفُوا بينهم ، وقال : هي صحيحة ؛

      وأَنشد : عِظام الجِفانِ بالعشيّةِ والضُّحى ، مَشايِيط للأَبْدانِ عند التَّوازُفِ (* قوله « عند » كتب بازائه في طرة الأصل غير وهو الذي في شرح القاموس .)"

    المعجم: لسان العرب

  7. زفر
    • " الزَّفْرُ والزَّفِيرُ : أَن يملأَ الرجل صدره غمّاً ثم هو يَزْفِرُ به ، والشهيق (* قوله : « والشهيق إِلخ » كذا بالأَصل ولعل هنا سقطاً ).
      النفس ثم يرمي به .
      ابن سيده : زَفَرَ يَزْفِرُ زَفْراً وزَفِيراً أَخرج نَفَسَه بعد مَدَّه ، وإِزْفِيرٌ إِفْعَيلٌ منه .
      والزَّفْرَةُ والزُّفْرَةُ : التَّنَفُّسُ .
      الليث : وفي التنزيل العزيز : لهم فيها زَفِيرٌ وشَهِيقٌ ؛ الزفير : أَول نَهيق الحمار وشِبْهِهِ ، والشَّهِيقُ : آخِرُه ، لأَن الزفير إِدخال النفس والشهيق إِخراجه ، والاسم الزَّفْرَةُ ، والجمع زَفَرَاتٌ ، بالتحريك ، لأَنه اسم وليس بنعت ؛ وربما سكنها الشاعر للضرورة ، كما ، قال : فَتَسْتَرِيح النَّفْسُ من زَفْراتِها وقال الزجاج : الزَّفْرُ من شِدّةِ الأَنِينِ وقبيحه ، والشهيق الأَنين الشديد المرتفع جدّاً ، والزَّفِير اغْتِراقُ النَّفَسِ للشِّدَّةِ .
      والزُّفْرَةُ ، بالضم : وَسَطُ الفرس ؛ يقال : إِنه لعظيم الزُّفْرَةِ .
      وزُفْرَةُ كل شيء وزَفْرَتُه : وَسَطُه .
      والزَّوافِرُ : أَضلاعُ الجنبين .
      وبعير مَزْفُورٌ : شديد تلاحم المفاصل .
      وما أَشَدَّ زُفْرَتَهُ أَي هو مَزْفُورُ الخَلْقِ .
      ويقال للفرس : إِنه لعظيم الزُّفْرَةِ أَي عظيم الجوف ؛ قال الجعدي : خِيطَ على زَفْرَةٍ فَتَمَّ ، ولم يَرْجِعْ إِلى دِقَّةٍ ، ولا هَضَمِ يقول : كأَنه زافر أَبداً من عظم جوفه فكأَنه زَفَرَ فَخِيطَ على ذلك ؛ وقال ابن السكيت في قول الراعي : حُوزِيَّةٌ طُوِيَتْ على زَفَراتِها ، طَيَّ القَنَاطِرِ قد نَزَلْنَ نُزُول ؟

      ‏ قال فيه قولان : أَحدهما كأَنها زَفَرَتْ ثم خَلِفَتْ على ذلك ، والقول الآخر : الزَّفْرَةُ الوَسَطُ .
      والقناطر : الأَزَجُ .
      والزِّفْرُ ، بالكسر : الحِمْل ، والجمع أَزْفارٌ ؛

      قال : طِوالُ أَنْضِيَةِ الأَعْناقِ لم يَجِدوا رِيحَ الإِماء ، إِذا رَاحَت بأَزْفارِ والزَّفْرُ : الحَمْلُ .
      وازْدَفَرَهُ : حمله .
      الجوهري : الزَّفْرُ مصدر قولك زَفَرَ الحِمْلَ يَزْفِرُهُ زَفْراً أَي حَمَلَهُ وازْدَفَرَهُ أَيضاً .
      ويقال للجمل الضخم : زُفَرُ ، والأَسد زُفَرُ ، والرجل الشجاع زُفَر ، والرجل الجوادِ زُفَر .
      والزِّفْرُ : القِرْبَةُ .
      والزِّفْرُ : السِّقاء الذي يحمل فيه الراعي ماءه ، والجمع أَزْفارٌ ، ومنه الزِّوافِرُ الإِماءُ اللواتي يحملن الأَزفار ، والزَّافِرُ : المُعِينُ على حَمْلِها ؛

      وأَنشد : يا ابْنَ التي كانتْ زَماناً في النَّعَمْ تَحْمِلُ زَفْراً وتَؤُولُ بالغَنَمْ وقال آخر : إِذا عَزَبُوا في الشتَّاء عَنَّا رَأَيْتَهُمْ مَدالِيجَ بالأَزْفارِ ، مثلَ العَوَاتِق وزَفَرَ يَزْفِرُ إِذا اسْتَقَى فحمل .
      والزُّفَرُ : السَّيِّدُ ، وبه سمي الرجل زُفَرَ .
      شمر : الزُّفَرُ من الرجال القوي على الحمالاتِ .
      يقال : زَفَرَ وازْدَفَرَ إِذا حَمَلَ ؛ قال الكميت : رِئاب الصُّدْوعِ ، غِيَاث المَضُو ع ، لأْمَتُك الزُّفَرُ النَّوْفَلُ وفي الحديث : أَن امرأَة كانت تَزْفِرُ القِرَبَ يوم خَيْبَرَ تسقي الناسَ ؛ أَي تحمل القرب المملوءة ماء .
      وفي الحديث : كان النساء يَزْفِرْنَ القِرَبَ يَسْقِينَ الناسَ في الغَزْوِ ؛ أَي يحملنها مملوءةً ماءً ؛ ومنه الحديث : كانت أُمُّ سُلَيْطٍ تَزْفِرُ لنا القِرَبَ يومَ أَحُدٍ .
      والزُّفَرُ : السَّيِّدُ ؛ قال أَعشى باهلة : أَخُو رَغائِبَ يُعْطِيها ويَسْأَلُها ، يَأْبَى الظُّلامَةَ منه النَّوْفَلُ الزُّفَرُ لأَنه يَزْدَفِرُ بالأَموال في الحَمَالات مطيقاً له ، وقوله منه مؤكدة للكلام ، كما ، قال تعالى : يغفر لكم من ذنوبكم ؛ والمعنى : يأْبى الظلامة لأَنه النوفل الزفر .
      والزَّفِيرُ : الداهية ، وأَنشد أَبو زيد : والدَّلْوَ والدَّيْلَمَ والزَّفِيرَا وفي التهذيب : الزَّفِير الداهية ، وقد تقدم .
      والزَّفْرُ والزَّافِرَةُ : الجماعة من الناس .
      والزَّافِرَةُ : الأَنصار والعشيرة .
      وزَافِرَةُ القوم : أَنصارهم .
      الفراء : جاءنا ومعه زَافِرَتُه يعني رهطه وقومه .
      ويقال : هم زافِرَتُهم عند السلطان أَي الذين يقومون بأَمرهم .
      وفي حديث عليّ ، كرم الله تعالى وجهه : كان إِذا خلا مع صاغِيَتِهِ وزَافِرَتِهِ انْبَسَطَ ؛ زافرة الرجل : أَنصاره وخاصتَّه .
      وزَافِرَةُ الرُّمْحِ والسهم : نحو الثُّلُثِ ، وهو أَيضاً ما دون الريش من السهم .
      الأَصمعي : ما دون الريش من السهم فهو الزافرة ، وما دون ذلك إِلى وسطه هو المَتْنُ .
      ابن شميل : زَافِرَةُ السهم أَسفل من النَّصْلِ بقليل إِلى النصل .
      الجوهري : زافرة السهم ما دون الريش منه .
      وقال عيسى بن عمر : زافرة السهم ما دون تلثيه مما يلي النصل .
      أَبو الهيثم : الزافرة الكاهل وما يليه : وقال أَبو عبيدة : في جُؤْجُؤِ الفَرَسِ المُزْدَفَرُ ، وهو الموضع الذي يَزْفِرْ منه ؛

      وأَنشد : ولَوْحا ذِرَاعَتْينِ في بِرْكَةٍ ، إِلى جُؤْجُؤٍ حَسَنِ المُزْدَفَرْ وزَفَرَتِ الأَرضُ : ظهر نباتها .
      والزَّفَرُ : التي يدعم بها الشجر .
      والزَّوافِرُ : خشبٌ تقام وتُعَرَّضُ عليها الدِّعَمُ لتجري عليها نَوامِي الكَرْمِ .
      وزُفَرُ وزَافِرٌ وزَوْفَرٌ : أَسماء .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: