وصف و معنى و تعريف كلمة وزقكم:
وزقكم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و زاي (ز) و قاف (ق) و كاف (ك) و ميم (م) .
معنى و شرح وزقكم في معاجم اللغة العربية:
-
أَزَقَ : (فعل)
- أَزَقَ أَزَقَ أَزْقًا:
- ضاق
- أَزَقَ الشيءَ: ضَيَّقَه
-
تَلاَزَقَ : (فعل)
- تَلاَزَقَ الشيئان: لَزِقَ أَحَدُهما بالآخر
-
تَنازَقَ : (فعل)
- تَنَازَقَ الرجلان: تشاتما
-
تأَزَّقَ : (فعل)
-
لاَزَقَ : (فعل)
- لازقَ يلازق ، مُلازَقةً ، فهو مُلازِق ، والمفعول مُلازَق
- لازق بيتُه بيتي: لاصَقَه
- لاَزَقَ الوَرَقَ : لاَصَقَهُ
-
مازَقَ : (فعل)
- مَازَقَهُ : سابَقَهُ في العَدْو
-
نازَقَ : (فعل)
- نَازَقَ مُنازَقَة، ونِزاقًا
- نَازَقَهُ : شاتمه
- نَازَقَهُ :سابَقَهُ في العَدْو
-
وَزَفَ : (فعل)
- وَزَفَ ( يَزِف) وَزْفاً، ووزيقاً
- وَزَفَ السَّائِرُ : : أَسرع
- وَزَفَ السَّائِرُ : قارب خطاه
- وَزَفَ إِليه : دنا
- وَزَفَ الوَلَدَ : اِسْتَعْجَلَهُ
-
أَزْقَنَ : (فعل)
- أَزْقَنَهُ : أَعانهُ على الحمْلِ
-
وزيق : (اسم)
-
الزقي : (اسم)
- صوت الديك ؛ صوت الطائر ؛ صوت بكاء الصبي الشديد
-
زَقّيّ : (اسم)
- الجمع : زَقّيَّات
- (الحيوان) كائن بحْريّ بدائيّ ذو شكل أسْطوانيّ، مُحاط بغلاف كَيسيّ
-
زَيَّقَ : (فعل)
- زَيَّقْتُ، أُزَيِّقُ، زَيِّقْ، مصدر تَزْيِيقٌ
- زَيَّقَ القَمِيصَ : جَعَلَ لَهُ زِيقاً، أَيْ مَا يُحَاطُ مِنْهُ بِالعُنُقِ
-
زِيَقَة : (اسم)
-
زيق : (اسم)
- الجمع : أَزْياقٌ ، و زِيَقَةٌ
- الزِّيقُ : ما يُكَفُّ به جيب القميص
- عَمِل للجَيْب في زِيقًا: خاطَهُ به لِتَقْوِيته
- زِيقُ الْقَمِيصِ : يَاقَةٌ، مَا أَحَاطَ مِنْهُ بِالْعُنُقِ
- زِيقُ الْبَنَّاءِ : الْخَيْطُ الَّذِي يُقَوِّمُ بِهِ الْحَائِطَ، الزِّيجُ، الْمِطْمَرُ
,
-
الزَقُّ
- ـ الزَقُّ : رَمْيُ الطائِرِ بِذَرْقِهِ ، وإطْعامُهُ فَرْخَهُ ، كالزَّقْزَقَةِ فيهما ،
ـ زُقُّ : الخَمْرُ ، ج : زَقَقَةٌ .
ـ زِقُّ : السِّقاءُ ، أو جِلْدٌ يُجَزُّ ولا يُنْتَفُ للشَّرابِ وغَيْرِهِ ، ج : أزْقاقٌ وزِقاقٌ وزُقَّانٌ .
ـ كَبْشٌ مَزْقوقٌ : سُلِخَ من رأسه إلى رِجْلِهِ ، فإذا سُلِخَ من رِجْلِهِ إلى رأسِهِ : فَمَرْجولٌ .
ـ يَزيدُ بنُ محمدِ بنِ زُقَيْقٍ : مُحَدِّثٌ .
ـ زَقاقُ : مَنْ يَشْرَبُ الماءَ على المائِدَةِ وفي فيهِ طَعامٌ .
ـ زُقاقُ : السِّكَّةُ ، ويُؤَنَّثُ ، ج : زُقَّانٌ وأزِقَّةٌ ، ومَجازُ البَحْرِ بَيْنَ طَنْجَةَ والجَزِيرَة الخَضْراءِ بالمغَرْبِ .
ـ زَقَقَةُ : الفَواخِتُ .
ـ زُقَّةُ : طائِرٌ صَغيرٌ .
ـ زِقْزِقُ : ضَرْبٌ مِن النَّمْلِ .
ـ زَقْزاقَةُ : الخَفيفَةُ المَشْي .
ـ زَقَوْقى : موضع بَيْنَ فارِسَ وكِرْمانَ .
ـ مُزَقَّقَةُ مِنَ النوقِ : العَظيمَةُ .
ـ رَأسٌ مُزَقَّقٌ : مَطْمومٌ شَبيهٌ بالجِلْدِ
ـ مزَقَّقِ : هو الذي يُجَزُّ شَعَرُهُ ولا يُنْتَفُ . وحَلَقَ رَأسَهُ زُقِّيَّةً : مَنْسوبٌ إلى ذلك .
ـ زَقْزَقَةُ : الضَّحِكُ الضَّعيفُ ، والخِفَّةُ ، وصَوْتُ طائِرٍ عِنْدَ الصُّبْحِ ، وتَرْقيصُ الصَّبِيِّ ، كالزِّقْزاقِ ، ولُغَةٌ لِكَلْبٍ كَأَنَّها في سُرْعَةِ كَلامِهِمْ .
ـ مُزَقْزَقُ : كُلُّ عَمَلٍ يُقْضَى سَريعاً .
ـ زُقَيْقَةُ : محمودُ بنُ عُمَرَ النَّسائيُّ المَعْرُوفُ بابنِ زُقَيْقَةَ الطبيبُ الشاعِرُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
زَقَعَ
- ـ زَقَعَ الحِمارُ ، زَقْعاً وزُقاعاً : ضَرِطَ أشدَّ ما يكونُ ،
ـ زَقَعَ الدِّيكُ : صاحَ .
ـ زَقاقِيعُ : فِراخُ القَبَجِ ، قَلْبُ الزَّعاقِيقِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
زَفَتِ
- ـ زَفَتِ الرِيحُ السَّحابَ زَفْياً وزَفَيَاناً : طَرَدَتْه ، واسْتَخَفَّتْهُ ،
ـ زَفَتِ القَوْسُ : صَوَّتَتْ ،
ـ زَفَى السَّرابُ الآلَ : رَفَعَه .
ـ أزْفاهُ : نَقَلَه من مكانٍ إلى آخَرَ .
ـ زَفَيانُ : المرأةُ القصيرَةُ ، ولَقَبُ شاعِرَيْنِ ، والقَوْسُ السَّريعَةُ الإِرسالِ للسَّهْمِ .
ـ مَزْفِيُّ : المُفَزَّعُ ، كالمُنْزَفِي .
المعجم: القاموس المحيط
-
زقَا
- ـ زقَا الصَّدَى يَزْقُو زَقْواً وزُقاءً : صاحَ ، كزَقَى يَزْقِي زَقْياً .
ـ زَقْيَةُ : الصَّيْحَةُ ،
ـ زُقْيَةُ : الكُومَةُ من الدَّراهِمِ وغيرِها ،
ـ '' هو أثْقَلُ من الزَّواقي '': الدِيَكَةِ ، لأنَّهم كانوا يَسْمُرونَ ، فإذا صاحَتْ ، تَفَرَّقُوا .
ـ زَقَوْقَى : موضع بين فارِسَ وكِرْمانَ .
ـ زَقاءٌ : ماءٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
زَكَا
- ـ زَكَا يَزْكُو زَكاءً وزَكْواً : نَمَا ، كأَزْكَى ، وزَكَّاهُ الله تعالى ، وأزْكاهُ ،
ـ زَكَا الرَّجلُ : صَلُحَ ، وتَنَعَّمَ ، فهو زكِيٌّ من أزْكياءَ .
ـ زَكاةُ : صَفْوَةُ الشيءِ ، وما أخْرَجْتَه من مالِكَ لتُطَهِّرَهُ به .
ـ زَكَى : الشَّفْعُ من العددِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
زَفَرَ
- ـ زَفَرَ ، يَزْفِرُ زَفْراً وزَفيراً : أخْرَجَ نَفَسَهُ بعدَ مَدِّه إِيَّاه ،
ـ زَفَرَ الشيءَ زَفْراً : حَمَلَهُ ، كازْدَفَرَهُ ،
ـ زَفَرَ الماءَ : اسْتَقَى ،
ـ زَفَرَتِ النارُ : سُمِعَ لتَوَقُّدِها صَوْتٌ .
ـ مُزْدَفَرُ ومُزْفَرُ وزَفْرَةُ وزُفْرَةُ : التَّنَفُّسُ كذلك ، والمُتَنَفِّسُ .
ـ زَفْرَةُ الشيءِ : وسَطُهُ .
ـ زِفْرُ : الحِمْلُ على الظَّهْرِ ، وفي ‘‘ البارِعِ ’‘: الحَمَلُ ، والقِرْبَةُ ، وجِهازُ المُسافِرِ ، والجماعَةُ ، كالزَّافِرَةِ ،
ـ زَفَرُ : الذي يُدْعَمُ به الشَّجَرُ .
ـ زُفَرُ : الأَسَدُ ، والشُّجاعُ ، والبَحْرُ ، والنَّهْرُ الكثيرُ الماءِ ، والذي يَحْمِلُ الأَثْقَالَ ، أي : القويُّ على حَمْلِ القِرَبِ ، والجَمَلُ الضَّخْمُ ، والكَتيبَةُ ، كالزَّافِرَةِ ،
ـ زُفَرُ من العَطِيَّةِ : الكثيرَةُ ،
ـ وبِلا لامٍ : اسمُ جماعةٍ .
ـ زَافِرَةُ من البِناءِ : رُكْنُهُ ،
ـ زَافِرَةُ من الرجلِ : عَشِيرَتُه ، والجَملُ الضَّخْمُ ، وما دونَ الريشِ من السَّهْمِ ، أو ما دونَ ثُلُثَيْهِ مِمَّا يَلِي النَّصْلَ ، والسَّيِّدُ الكبيرُ ، والقوسُ .
ـ زَوافِرُ المَجْدِ : أعْمِدَتُهُ وأسْبابُهُ المُقَوِّيَةُ له .
ـ زَفيرُ : الداهِيةُ ، وأولُ صَوْتِ الحِمارِ ، والشَّهِيقُ آخِرُهُ .
ـ مَزْفُورُ من الدَّوابِّ : الشديدُ تَلاحُمِ المَفاصِلِ .
ـ مُزْدَفَرُ في جُؤْجُؤِ الفرسِ : المَوْضِعُ الذي يَزْفِرُ منه .
ـ أَزْفَرُ : الفرسُ العظيمُ الجَنْبَيْنِ ، ج : زُفْرٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
زَكَّ
- ـ زَكَّ يَزِكُّ زَكّاً وزَكَكاً وزَكيكاً وزَكْزَكَ : مَرَّ يُقارِبُ خَطْوَهُ ضَعْفاً .
ـ مَشْيٌ زَكِيكٌ : مُقَرْمَطٌ .
ـ زُكازِكٌ : دَميمٌ .
ـ زَكُّ : المَهْزولُ ،
ـ زُكُّ : فَرْخُ الفاخِتَةِ .
ـ زِكَّةُ : السِّلاحُ ،
ـ زُكَّةُ : الغَيْظُ والغَمُّ .
ـ زَكَّ : عَدا ،
ـ زَكَّ بسَلْحِهِ : رَمَى ،
ـ زَكَّ الدَّجاجَةُ : هَرْوَلَتْ ،
ـ زَكَّ القِرْبَةَ : مَلأَها .
ـ تَزَكْزَكَ : أخَذَ عُدَّتَهُ .
ـ زَكْزَاكَةُ : العَجْزاءُ .
ـ أزَكَّ على الشَّيءِ : أصَرَّ واسْتَوْلَى ،
ـ أزَكَّ بِبَوْلِهِ : حَقَنَ .
ـ ازْدَكَّ الزَّرْعُ : ارْتَوَى .
المعجم: القاموس المحيط
-
زَفَّ
- ـ زَفَّ العَروسَ إلى زَوْجِها زَفّاً وزِفافاً : هَداها ، كأَزَفَّها وازْدَفَّها ،
ـ زَفَّ البَرْقُ : لَمَعَ ،
ـ زَفَّ الظَّليمُ ، وغَيْرُهُ يَزِفُّ زَفّاً وزُفوفاً وزَفيفاً : أسْرَعَ ، كأَزَفَّ ، أو هُما كالذَّميلِ ، أو أوَّلُ عَدْوِ النَّعامِ ،
ـ زَفَّ الريحُ : هَبَّتْ في مُضِيٍّ ،
ـ زَفَّ الطائِرُ زَفَّاً وزَفيفاً : رَمَى بِنَفْسِهِ ، أو بَسَطَ جَناحَيْه ، كزَفْزَف فيهما ،
ـ زَفَّةُ : المَرَّةُ ،
ـ زُفَّةُ : الزُّمْرَةُ .
ـ لَّفْزَفُ والزَّفْزافُ : الريحُ الشَّديدَةُ الهُبوبِ في دَوامٍ ، كالزَّفْزافَةِ ، والخَفيفُ ، والنَّعامُ ، كالزَّفوفِ .
ـ زِفُّ : صِغارُ رِيشِ النَّعامِ ، أو كُلِّ طائِرٍ .
ـ هَيْقٌ أزَفُّ ، بَيِّنُ الزَّفَفِ : ذُو زِفٍّ مُلْتَفٍّ .
ـ زَفيفُ وأَزَفُّ وزِفَّانيُّ : السَّريعُ .
ـ أزَفَّه : حمَلَهُ على الإِسْراعِ .
ـ مِزَفَّةُ : المِحَفَّةُ تُزَفُّ فيها العَروسُ .
ـ زَفْزَفَةُ : تحريكُ الريح الحَشيشَ ، وصَوْتُها فيه ، وشِدَّةُ الجَرْيِ ، وهَزيزُ المَوْكِبِ .
ـ اسْتَزَفَّهُ السَّيْرُ : اسْتَخَفَّه .
ـ ازْدَفَّ الحِمْلَ : احْتَمَلَهُ .
ـ في الحَديثِ : '' مالَكِ يا أُمَّ السائِبِ تُزَفْزِفينَ '': تُرْعَدِينَ ، وتَزَفْزِفينَ : تَرْتَعِدينَ ، ويُرْوَى بالراءِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
وزك
- " أَوْزَكَتِ المرأَةُ : أَسرعت ؛
قال : يا ابنَ بَراءٍ ، هل لكم إِليها ، إِذا الفَتاةُ أَوْزَكَتْ لَدَيْها ؟ أَوْزَكَتِ المرأَةُ في مِشْيتها : وهي مِشْية قبيحة من مَشْيِ القِصارِ ؛ وأَنشد أَبو عمرو : فأَوْزَكَتْ لِطَعْنه الدَّرَّاكِ ، عند الخِلاطِ ، أَيَّما إِيزاكِ يريد حركتها .
"
المعجم: لسان العرب
-
زفر
- " الزَّفْرُ والزَّفِيرُ : أَن يملأَ الرجل صدره غمّاً ثم هو يَزْفِرُ به ، والشهيق (* قوله : « والشهيق إِلخ » كذا بالأَصل ولعل هنا سقطاً ).
النفس ثم يرمي به .
ابن سيده : زَفَرَ يَزْفِرُ زَفْراً وزَفِيراً أَخرج نَفَسَه بعد مَدَّه ، وإِزْفِيرٌ إِفْعَيلٌ منه .
والزَّفْرَةُ والزُّفْرَةُ : التَّنَفُّسُ .
الليث : وفي التنزيل العزيز : لهم فيها زَفِيرٌ وشَهِيقٌ ؛ الزفير : أَول نَهيق الحمار وشِبْهِهِ ، والشَّهِيقُ : آخِرُه ، لأَن الزفير إِدخال النفس والشهيق إِخراجه ، والاسم الزَّفْرَةُ ، والجمع زَفَرَاتٌ ، بالتحريك ، لأَنه اسم وليس بنعت ؛ وربما سكنها الشاعر للضرورة ، كما ، قال : فَتَسْتَرِيح النَّفْسُ من زَفْراتِها وقال الزجاج : الزَّفْرُ من شِدّةِ الأَنِينِ وقبيحه ، والشهيق الأَنين الشديد المرتفع جدّاً ، والزَّفِير اغْتِراقُ النَّفَسِ للشِّدَّةِ .
والزُّفْرَةُ ، بالضم : وَسَطُ الفرس ؛ يقال : إِنه لعظيم الزُّفْرَةِ .
وزُفْرَةُ كل شيء وزَفْرَتُه : وَسَطُه .
والزَّوافِرُ : أَضلاعُ الجنبين .
وبعير مَزْفُورٌ : شديد تلاحم المفاصل .
وما أَشَدَّ زُفْرَتَهُ أَي هو مَزْفُورُ الخَلْقِ .
ويقال للفرس : إِنه لعظيم الزُّفْرَةِ أَي عظيم الجوف ؛ قال الجعدي : خِيطَ على زَفْرَةٍ فَتَمَّ ، ولم يَرْجِعْ إِلى دِقَّةٍ ، ولا هَضَمِ يقول : كأَنه زافر أَبداً من عظم جوفه فكأَنه زَفَرَ فَخِيطَ على ذلك ؛ وقال ابن السكيت في قول الراعي : حُوزِيَّةٌ طُوِيَتْ على زَفَراتِها ، طَيَّ القَنَاطِرِ قد نَزَلْنَ نُزُول ؟
قال فيه قولان : أَحدهما كأَنها زَفَرَتْ ثم خَلِفَتْ على ذلك ، والقول الآخر : الزَّفْرَةُ الوَسَطُ .
والقناطر : الأَزَجُ .
والزِّفْرُ ، بالكسر : الحِمْل ، والجمع أَزْفارٌ ؛
قال : طِوالُ أَنْضِيَةِ الأَعْناقِ لم يَجِدوا رِيحَ الإِماء ، إِذا رَاحَت بأَزْفارِ والزَّفْرُ : الحَمْلُ .
وازْدَفَرَهُ : حمله .
الجوهري : الزَّفْرُ مصدر قولك زَفَرَ الحِمْلَ يَزْفِرُهُ زَفْراً أَي حَمَلَهُ وازْدَفَرَهُ أَيضاً .
ويقال للجمل الضخم : زُفَرُ ، والأَسد زُفَرُ ، والرجل الشجاع زُفَر ، والرجل الجوادِ زُفَر .
والزِّفْرُ : القِرْبَةُ .
والزِّفْرُ : السِّقاء الذي يحمل فيه الراعي ماءه ، والجمع أَزْفارٌ ، ومنه الزِّوافِرُ الإِماءُ اللواتي يحملن الأَزفار ، والزَّافِرُ : المُعِينُ على حَمْلِها ؛
وأَنشد : يا ابْنَ التي كانتْ زَماناً في النَّعَمْ تَحْمِلُ زَفْراً وتَؤُولُ بالغَنَمْ وقال آخر : إِذا عَزَبُوا في الشتَّاء عَنَّا رَأَيْتَهُمْ مَدالِيجَ بالأَزْفارِ ، مثلَ العَوَاتِق وزَفَرَ يَزْفِرُ إِذا اسْتَقَى فحمل .
والزُّفَرُ : السَّيِّدُ ، وبه سمي الرجل زُفَرَ .
شمر : الزُّفَرُ من الرجال القوي على الحمالاتِ .
يقال : زَفَرَ وازْدَفَرَ إِذا حَمَلَ ؛ قال الكميت : رِئاب الصُّدْوعِ ، غِيَاث المَضُو ع ، لأْمَتُك الزُّفَرُ النَّوْفَلُ وفي الحديث : أَن امرأَة كانت تَزْفِرُ القِرَبَ يوم خَيْبَرَ تسقي الناسَ ؛ أَي تحمل القرب المملوءة ماء .
وفي الحديث : كان النساء يَزْفِرْنَ القِرَبَ يَسْقِينَ الناسَ في الغَزْوِ ؛ أَي يحملنها مملوءةً ماءً ؛ ومنه الحديث : كانت أُمُّ سُلَيْطٍ تَزْفِرُ لنا القِرَبَ يومَ أَحُدٍ .
والزُّفَرُ : السَّيِّدُ ؛ قال أَعشى باهلة : أَخُو رَغائِبَ يُعْطِيها ويَسْأَلُها ، يَأْبَى الظُّلامَةَ منه النَّوْفَلُ الزُّفَرُ لأَنه يَزْدَفِرُ بالأَموال في الحَمَالات مطيقاً له ، وقوله منه مؤكدة للكلام ، كما ، قال تعالى : يغفر لكم من ذنوبكم ؛ والمعنى : يأْبى الظلامة لأَنه النوفل الزفر .
والزَّفِيرُ : الداهية ، وأَنشد أَبو زيد : والدَّلْوَ والدَّيْلَمَ والزَّفِيرَا وفي التهذيب : الزَّفِير الداهية ، وقد تقدم .
والزَّفْرُ والزَّافِرَةُ : الجماعة من الناس .
والزَّافِرَةُ : الأَنصار والعشيرة .
وزَافِرَةُ القوم : أَنصارهم .
الفراء : جاءنا ومعه زَافِرَتُه يعني رهطه وقومه .
ويقال : هم زافِرَتُهم عند السلطان أَي الذين يقومون بأَمرهم .
وفي حديث عليّ ، كرم الله تعالى وجهه : كان إِذا خلا مع صاغِيَتِهِ وزَافِرَتِهِ انْبَسَطَ ؛ زافرة الرجل : أَنصاره وخاصتَّه .
وزَافِرَةُ الرُّمْحِ والسهم : نحو الثُّلُثِ ، وهو أَيضاً ما دون الريش من السهم .
الأَصمعي : ما دون الريش من السهم فهو الزافرة ، وما دون ذلك إِلى وسطه هو المَتْنُ .
ابن شميل : زَافِرَةُ السهم أَسفل من النَّصْلِ بقليل إِلى النصل .
الجوهري : زافرة السهم ما دون الريش منه .
وقال عيسى بن عمر : زافرة السهم ما دون تلثيه مما يلي النصل .
أَبو الهيثم : الزافرة الكاهل وما يليه : وقال أَبو عبيدة : في جُؤْجُؤِ الفَرَسِ المُزْدَفَرُ ، وهو الموضع الذي يَزْفِرْ منه ؛
وأَنشد : ولَوْحا ذِرَاعَتْينِ في بِرْكَةٍ ، إِلى جُؤْجُؤٍ حَسَنِ المُزْدَفَرْ وزَفَرَتِ الأَرضُ : ظهر نباتها .
والزَّفَرُ : التي يدعم بها الشجر .
والزَّوافِرُ : خشبٌ تقام وتُعَرَّضُ عليها الدِّعَمُ لتجري عليها نَوامِي الكَرْمِ .
وزُفَرُ وزَافِرٌ وزَوْفَرٌ : أَسماء .
"
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: