وصف و معنى و تعريف كلمة وزمتكن:


وزمتكن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و زاي (ز) و ميم (م) و تاء (ت) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح وزمتكن في معاجم اللغة العربية:



وزمتكن

جذر [وزم]

  1. وَزَمَ: (فعل)
    • وَزَمَ (يَزِمُ) وَزْماً
    • وَزَمَ: أَكل في اليوم أَكلةً إِلى غدٍ
    • وَزَمَ :جمع شيئاً قليلاً إِلى مثلِه
    • وَزَمَ الشيءَ: ثلَمَه
    • وَزَمَ فلاناً بفِيه: عضّهُ عضَّةً خفيفة
    • وَزَمَ الدَّيْنَ: قضاه
  2. وَزَّمَ: (فعل)
    • وَزَّمَ نفسَه : قضَى عليها أَن تأْكل في اليوم أَكلةً إِلى غد
  3. وُزِمَ: (فعل)
    • وُزِمَ وَزْمةً
    • وُزِمَ في ماله : ذَهَبَ منه شيء
  4. تَوَزَّمَ: (فعل)
    • تَوَزَّمَ : اشتدَّ وطْؤُه


  5. وَزْم: (اسم)
    • وَزْم : مصدر وَزَمَ
  6. وَزم: (اسم)
    • الوَزْمُ : المِقدار
    • الوَزْمُ :الحُزْمةُ من البقل
    • الوَزْمُ :ما تجمعهُ العُقاب في وَكْرِها من اللَّحم
    • الوَزْمُ :الأَمرُ يأْتي في حينه
  7. وَزيم: (اسم)
    • الوَزِيمُ : الحُزْمَةُ من البقل
    • الوَزِيمُ :العَضَل
    • رجلٌ وزيمٌ : مكْتنِزُ اللحم
    • الوَزِيمُ: الشِّواءُ
    • الوَزِيمُ :اللَّحمُ المجفَّف
    • الوَزِيمُ:اللَّحمُ المقطَّع
    • الوَزِيمُ :ما يبقى من المَرَقَ ونحوه في القِدَر
    • الوَزِيمُ: باقي كلِّ شيء
  8. وزِيم: (اسم)
    • وزِيم : جمع وَزيمة
  9. وَزيمة: (اسم)
    • الجمع : وزِيمٌ
    • الوَزِيمَةُ : الحُزمةُ من البَقْل
    • الوَزِيمَةُ :الطَّلعةُ من النَّخْل تُشَقُّ لِتُلقَح ثم تُشَدُّ بخُوصة
    • الوَزِيمَةُ :الخوصةُ التي يُشَدُّ بها
    • الوَزِيمَةُ: القطعةُ من اللحم
    • الوَزِيمَةُ :ما انماز من لحمِ الفَخِذين
    • الوَزِيمَةُ :ما تجمَعُه أَو تجعَلُه العُقابُ في وَكْرِها من اللَّحم
  10. أَوَازِمُ: (اسم)


    • أَوَازِمُ : جمع آزِمَةُ
  11. أُزوم: (اسم)
    • أُزوم : مصدر أَزَم
  12. رجلٌ وزيمٌ:
    • مكْتنِزُ اللحم.
  13. وَزَمَ الدَّيْنَ:
    • قضاه.
  14. وَزَمَ الشيءَ:
    • ثلَمَه.
  15. وَزَمَ فلاناً بفِيه:
    • عضّهُ عضَّةً خفيفة.
  16. ‏توقيت زماني: (مصطلحات)


    • ‏وقت محدد من الزمان‏. (فقهية)
  17. ‏توقيت زماني: (مصطلحات فقهية)
    • ‏وقت محدد من الزمان‏.
  18. إِنَّهُ نِبْرَاسُ زَمَانِهِ:
    • إِنَّهُ ضَوْءُ عَصْرِهِ.
  19. أهل زمانه:
    • المعاصرون له.
  20. عَرَفَ زَمانُهُ وَيْلاتِ الحَرْبِ:
    • عَرَفَ عَهْدُهُ، عَصْرُهُ، أَيِ الفَتْرَةُ الَّتِي عاشَ فيها.
  21. كان فلْتة زمانه:
    • كان حاذقًا موهوبًا متمّيزًا.
  22. هُوَ أوْحَدُ زَمَانِهِ:


    • لَمْ يَكُنْ لَهُ نَظِيرٌ لَسْتُ فِي هذَا الأمْرِ بِأوْحَدَ.
  23. هُوَ آيةُ زَمَانِهِ:
    • مُعْجِزَةٌ مِنْ مُعْجِزَاتِهِ.
  24. ولّى زَمَنه:
    • انقضى عهده.
  25. يَشْهَدُ أَهْلُ زَمانِهِ بِعِلْمهِ وَفَضْلِهِ:
    • مُعاصِروهُ، أَهْلُ عَصْرِهِ.
,
  1. وزم (المعجم لسان العرب)
    • "وَزَمَه بفِيه وَزْماً: عضَّه، وقيل: عَضَّه عَضَّةً خفيفةً.
      والوَزْمُ: قضاء الدَّين.
      والوَزْمُ: جمعُ الشيء القليل إِلى مثْلِه.
      والوَزْمةُ: الأَكْلةُ الواحدةُ في اليوم إِلى مثلِها من الغد، يقال: هو يأْكل وَزْمةً وبَزْمةً إِذا كان يأْكلُ وَجْبةً في اليوم والليلة، وقد وَزَّمَ نفْسَه.
      ابن بري: الوَزيمُ الوَجْبةُ الشديدة؛ قال أُميَّة: أَلا يا وَيْحَهمْ مِن حَرِّ نارٍ كصَرْخةِ أَرْبَعينَ لها وَزيمُ والوَزيمُ: اللحمُ المُقطَّع.
      والوَزيمةُ القطعةُ من اللحْم، والجمع وَزيمٌ.
      والوَزْمُ والوَزيمةُ والوَزيمُ: الحُزْمةُ من البَقْلِ.
      والوَزيمةُ: الخُوصةُ التي يُشدُّ بها.
      والوَزيمُ: ما جُمع من البَقْلة؛ حكاه الجوهري عن أَبي سعيد عن أَبي الأَزهر عن بُنْدارٍ؛

      وأَنشد: وجاؤُوا ثائرينَ، فلم يَؤُوبوا بأَبْلُمة تُشَدُّ على وَزيمِ

      ويروى: ‏على بَزيم.
      ويقال: هو الطَّلْعُ يُشَقُّ لِيُلْقَح ثم يُشدُّ بخُوصةٍ، والواحدة وَزيمةٌ.
      وقال الليث: الوَزْمُ والوَزيمُ دَسْتَجَةٌ من بَقْلٍ.
      والوَزيمُ: ما انْمارَ من لحمِ الفَخِذين، واحدتُه وَزيمةٌ.
      والوَزيمُ: العَضَلُ، وفي التهذيب: لحمُ العَضَلِ.
      ورجل وَزَّامٌ: ذو عَضلٍ وكثرةِ لحمٍ؛ أَنشد ابن الأَعرابي: فقامَ وَزَّامٌ شَديدٌ مَحْزِمُه،لم يَلْقَ بُؤْساً لَحْمُه ولا دَمُهْ ورجلٌ وَزيمٌ إِذا كان مُكْتَنِزَ اللحمِ.
      ويقال: رجلٌ ذو وَزيم إِذا تَعضَّل لحْمُه واشتدَّ؛ قال الراجز: إِنْ سَرَّكَ الرِّيُّ أَخا تَميمِ،فاعْجَل بعِلْجَيْنِ ذَوَيْ وَزيمِ بفارِسِيٍّ وأَخٍ للرُّومِ،كلاهُما كالجَمَلِ المَخْزُومِ ‏

      ويروى: ‏المَحْجوم؛ يقول إِذا اختلَف لِساناهُما لم يَفْهَم أَحدُهما كلام صاحبِه فلم يَشْتَغِلا عن عَمَلهِما؛ وهذا الرجز (* قوله «وهذا الرجز إلخ» في التكملة بعد إِيراده ما في الجوهري ما نصه والانشاد مغير من وجوه، والرواية: إن كنت جاب يا أبا تميم * معاود مختلف الأروم بفارسيّ وأَخ للرّوم * ركب بعد الجهد والنحيم فجئ بسان لهم علكوم * وجئ بعبدين ذوي وزيم كلاهما كالجمل المحجوم * غرباً على صياحة دموم والرجز لابن محمد الفقعسي.
      أراد بقوله: جاب جابياً أي جامعاً للماء في الجابية وهي الحوض).
      أَورده الجوهري: إِن كنتَ ساقِيّ أَخا تَميم؟

      ‏قال ابن بري: هو سافي، بالفاء، ويروى جابيَّ، بالجيم، أَي يَجْبي الماء في الحوض، قال: وهو المشهور، ويروى بِدَيْلمِيّ مكان فارسيّ.
      ابن الأَعرابي: الجرادُ إِذا جُفِّف وهو مطبوخ فهو الوَزِيمة.
      والوَزيمُ: اللحمُ المُجَفَّف.
      والوَزيمةُ: ما تَجْمَعُه أَو تجعلُه العُقابُ في وَكْرِها من اللحم.
      والوَزيمةُ من الضِّباب: أَن يُطْبَخ لحمُها ثم يُيَبَّس ثم يُدقّ فيُقْمَح أَو يُبْكَل بدَسَم؛ قال ابن سيده: هكذا حكاه أَهل اللغة فجعلوا العَرَض خَبَراً عن الجوهر، والصواب الوَزيمُ لحمٌ يُفْعَل به كذا؛ قال أَبو سعيد: سمعت الكِلابيّ يقول الوَزْمةُ من الضِّباب أَن يُطْبَخ لحمُها ثم يُيَبَّس ثم يُدقّ فيؤكل، قال: وهي من الجراد أَيضاً.
      ابن دريد: الوَزْمُ جَمْعُك الشيءَ القليلَ إِلى مثله، والوَزيمُ ما يَبْقَى من المَرَق ونحوه في القِدْر، وقيل: باقي كلِّ شيء وَزيمٌ؛ وقوله: فتُشْبِعُ مَجْلسَ الحَيَّيْنِ لَحماً،وتُلْقي للإِماءِ مِنَ الوَزيم؟

      ‏قال ابن سيده: يجوز أَن يكون ما انْمازَ من لَحْمِ الفَخِذِ، وأَن يكون العَضَل، وأَن يكون اللحمَ الباقيَ الذي يَفْضُل عن العيال.
      الليث: يقال اللحمُ (* قوله «الليث يقال اللحم إلى قوله وناقة وزماء» هكذا في الأصل).
      يَتزيَّم ويَتَزَيَّب إِذا صار زِيَماً، وهو شدّة اكتنازه وانضمام بعضه إلى بعض؛ وقال سلامة بن جندل يصف فرساً: رَقاقُها ضَرِمٌ، وجَرْيُها خَذِمٌ،ولحمُها زِيَمٌ، والبَطْنُ مَقبوبُ وناقةٌ وزْماءُ: كثيرة اللحم؛ قال قيس بن الخَطيم: مَن لا يَزالُ يَكُبُّ كلَّ ثَقيلةٍ وَزْماءَ، غيرَ مُحاوِل الإِتْرافِ والمتَوَزِّم: الشديدُ الوَطء.
      والوَزْمُ من الأُمور: الذي يأْتي في حِينهِ، وقد تقدم مع ذكر الجَزْم الذي هو الأَمرُ الآتي قبل حِينهِ.
      ووُزِمَ فلانٌ وَزْمةً في ماله إِذا ذهب شيء من ماله؛ عن اللحياني.
      "
  2. الوَزْمُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الوَزْمُ: قَضاءُ الدَّيْنِ، وجَمْعُ قَليلٍ إلى مثلِهِ، والثَّلْمُ، والأَكْلَةُ في اليَوْمِ إلى غَدٍ، وقد وَزَّمَ نَفْسَهُ تَوْزِيماً، والحُزْمَةُ من البَقْلِ، كالوزِيمَةِ والوزيمِ، والمِقْدارُ، كالوَزْمَةِ، وما تَجْمَعُهُ العُقابُ في وَكْرِها من اللَّحْمِ، والأَمْرُ يأتي في حِينِه.
      ـ وُزِمَ، فَلانٌ في مالِهِ وَزْمَةً: ذَهَبَ منه شيءٌ.
      ـ وَزيمٌ: لَحْمُ الضَّبِّ وغيرِهِ يُجَفَّفُ فَيُدَقُّ فَيُبْكَلُ بدَسَمٍ، وباقي المَرَقِ وكُلِّ شيءٍ، والشِواءُ.
      ـ الوِزامٌ: السُّرْعَةُ.
      ـ وَزَّامٌ: الكثيرُ اللَّحْمِ والعَضَلِ.
      ـ المُتَوَزِّمُ: الشديدُ الوَطْء.
      ـ المُؤْتَزَمُ: الأرضُ.
      ـ الوازِمُ بنُ زِرٍّ: صَحابِيٌّ.
  3. الوَزِيمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَزِيمُ : الحُزْمَةُ من البقل .
      و الوَزِيمُ العَضَل.
      ويقال : رجلٌ وزيمٌ : مكْتنِزُ اللحم.
      و الوَزِيمُ الشِّواءُ.
      و الوَزِيمُ اللَّحمُ المجفَّف .
      و الوَزِيمُ اللَّحمُ المقطَّع.
      و الوَزِيمُ ما يبقى من المَرَقَ ونحوه في القِدَر.
      و الوَزِيمُ باقي كلِّ شيء .
  4. الوَزِيمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَزِيمَةُ : الحُزمةُ من البَقْل.
      و الوَزِيمَةُ الطَّلعةُ من النَّخْل تُشَقُّ لِتُلقَح ثم تُشَدُّ بخُوصة.
      و الوَزِيمَةُ الخوصةُ التي يُشَدُّ بها.
      و الوَزِيمَةُ القطعةُ من اللحم.
      و الوَزِيمَةُ ما انماز من لحمِ الفَخِذين.
      و الوَزِيمَةُ ما تجمَعُه أَو تجعَلُه العُقابُ في وَكْرِها من اللَّحم. والجمع : وزِيمٌ.
  5. وَزَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَزَمَ وَزَمَ ِ (يَزِمُ) وَزْماً : أَكل في اليوم أَكلةً إِلى غدٍ .
      و وَزَمَ جمع شيئاً قليلاً إِلى مثلِه.
      و وَزَمَ الشيءَ: ثلَمَه.
      و وَزَمَ فلاناً: بفِيه: عضّهُ عضَّةً خفيفة.
      و وَزَمَ الدَّيْنَ: قضاه .
  6. وزِيم (المعجم الرائد)
    • وزيم
      1- وزيم : لحم مقطع مجفف. 2- وزيم : لحم مشوي. 3- وزيم : عضل. 4- وزيم : حزمة من البقل. 5- وزيم : عضو التأنيث في النبات. د-«رجل وزيم» : مكتنز اللحم.


  7. وَزيمة (المعجم الرائد)
    • وزيمة - ج، وزيم
      1- وزيمة : حزمة من البقل. 2- وزيمة : ما تجمعه العقاب من اللحم في وكرها. 3- وزيمة : قطعة من اللحم.
  8. الوَزْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَزْمُ : المِقدار.
      و الوَزْمُ الحُزْمةُ من البقل.
      و الوَزْمُ ما تجمعهُ العُقاب في وَكْرِها من اللَّحم.
      و الوَزْمُ الأَمرُ يأْتي في حينه.
  9. وَزم (المعجم الرائد)
    • وزم - يزم ، وزما
      1- وزمه بفمه : عضه عضة خفيفة. 2- وزم الشيء : ثلمهاحدث فيه خللا. 3- وزم الدين : قضاه، أداه. 4- وزم نفسه : أكل في اليوم مرة واحدة
  10. الوَزْمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَزْمَةُ : المقدارُ.
      و الوَزْمَةُ الأَكلةُ الواحدةُ في اليوم إِلى مثلها من الغَدِ.
  11. تَوَزَّم (المعجم الرائد)
    • توزم - توزما
      1-إشتد وطؤه
  12. وزم (المعجم الرائد)
    • وزم
      1- مصدر وزم. 2- حزمة من البقل. 3- ما تجمعه العقاب من اللحم في وكرها. 4- أمر يأتي في حينه. 5- مقدار، كمية.
  13. وزم (المعجم الرائد)
    • وزم - وزمة
      1-وزم في ماله : ذهب منه شيء
  14. الوَزَّامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَزَّامُ : الكثيرُ اللَّحم والعَضَل .
  15. الوِزَامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوِزَامُ : السُّرعة.
  16. تَوَزَّمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَوَزَّمَ : اشتدَّ وطْؤُه.
  17. وَزَّمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَزَّمَ نفسَه : قضَى عليها أَن تأْكل في اليوم أَكلةً إِلى غد.
  18. وُزِمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وُزِمَ في ماله وَزْمةً : ذَهَبَ منه شيء.
  19. أُزوم (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أُزوم :-
      مصدر أزَمَ على.
  20. ‏توقيت زماني (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏وقت محدد من الزمان‏


معنى وزمتكن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـِ ( يَزِمُ ) وَزْماً: أكل في اليوم أكلة إلى غدٍ. وـ جمع شيئاً قليلاً إلى مثله. وـ الشيء: ثلمه. وـ فلاناً بفيه: عضّه عضّة خفيفة. وـ الدَّيْن: قضاه.( وُزِمَ ) في ماله وَزْمة: ذهب منه شيء.( وَزَّمَ ) نفسَه: قضى عليها أن تأكل في اليوم أكلة إلى غد.( تَوَزَّمَ ): اشتدّ وطؤه.( الوِزَامُ ): السُّرعة.( الوَزَّامُ ): الكثير اللحم والعضل.( الوَزْمُ ): المِقدار. وـ الحُزْمة من البقل. وـ ما تجمعه العُقاب في وكرها من اللّحم. وـ الأمر يأتي في حينه.( الوَزْمَةُ ): المقدار. وـ الأكلة الواحدة في اليوم إلى مثلها من الغد.( الوَزِيمُ ): الحزمة من البقل. وـ العَضَل. ويقال: رجل وزيم: مكتنز اللحم. وـ الشِّواء. وـ اللّحم المجفّف. وـ اللّحم المقطع. وـ ما يبقى من المَرَق ونحوه في القدر. وـ باقي كلّ شيء.( الوَزِيمَةُ ): الحُزمة من البَقل. وـ الطّلعة من النّخل تُشَقّ لِتُلقَح ثم تُشَدّ بخوصة. وـ الخوصة التي يُشَدّ بها. وـ القطعة من اللحم. وـ ما انماز من لحم الفَخِذين. وـ ما تجمعه أو تجعله العقاب في وكرها من اللّحم. ( ج ) وزيم.
الصحاح في اللغة
الوَزْمَةُ في الأكل مثل البَزْمَةِ، وهي الوَجْبة. والوَزيمُ: اللحم يجفَّف. قال أبو سعيد: سمعتُ الكلابيّ يقول: الوَزيمَةُ من الضِباب أن يُطبخ لحمُها ثم ييبَّس، ثم يدقّ فيؤكل. قال: وهي من الجراد أيضاً. ورجلٌ وَزيمٌ، إذا كان مكتنز اللحم. والوَزيمُ: ما جُمع من البقل. قال الشاعر: وجاءوا ثائرين فلم يثُوبوا   بأبلمَةٍ تُشَدُّ علـى وَزيمِ ويروى على بَزيمِ. ويقال: هو الطلْع يُشَقُّ ليلقّح ثم يشدّ بخوصةٍ، والواحدة وَزيمةٌ. ورجلٌ مُتَوَزِّمٌ، أي شديد الوطء.
لسان العرب
وَزَمَه بفِيه وَزْماً عضَّه وقيل عَضَّه عَضَّةً خفيفةً والوَزْمُ قضاء الدَّين والوَزْمُ جمعُ الشيء القليل إِلى مثْلِه والوَزْمةُ الأَكْلةُ الواحدةُ في اليوم إِلى مثلِها من الغد يقال هو يأْكل وَزْمةً وبَزْمةً إِذا كان يأْكلُ وَجْبةً في اليوم والليلة وقد وَزَّمَ نفْسَه ابن بري الوَزيمُ الوَجْبةُ الشديدة قال أُميَّة أَلا يا وَيْحَهمْ مِن حَرِّ نارٍ كصَرْخةِ أَرْبَعينَ لها وَزيمُ والوَزيمُ اللحمُ المُقطَّع والوَزيمةُ القطعةُ من اللحْم والجمع وَزيمٌ والوَزْمُ والوَزيمةُ والوَزيمُ الحُزْمةُ من البَقْلِ والوَزيمةُ الخُوصةُ التي يُشدُّ بها والوَزيمُ ما جُمع من البَقْلة حكاه الجوهري عن أَبي سعيد عن أَبي الأَزهر عن بُنْدارٍ وأَنشد وجاؤُوا ثائرينَ فلم يَؤُوبوا بأَبْلُمة تُشَدُّ على وَزيمِ ويروى على بَزيم ويقال هو الطَّلْعُ يُشَقُّ لِيُلْقَح ثم يُشدُّ بخُوصةٍ والواحدة وَزيمةٌ وقال الليث الوَزْمُ والوَزيمُ دَسْتَجَةٌ من بَقْلٍ والوَزيمُ ما انْمارَ من لحمِ الفَخِذين واحدتُه وَزيمةٌ والوَزيمُ العَضَلُ وفي التهذيب لحمُ العَضَلِ ورجل وَزَّامٌ ذو عَضلٍ وكثرةِ لحمٍ أَنشد ابن الأَعرابي فقامَ وَزَّامٌ شَديدٌ مَحْزِمُه لم يَلْقَ بُؤْساً لَحْمُه ولا دَمُهْ ورجلٌ وَزيمٌ إِذا كان مُكْتَنِزَ اللحمِ ويقال رجلٌ ذو وَزيم إِذا تَعضَّل لحْمُه واشتدَّ قال الراجز إِنْ سَرَّكَ الرِّيُّ أَخا تَميمِ فاعْجَل بعِلْجَيْنِ ذَوَيْ وَزيمِ بفارِسِيٍّ وأَخٍ للرُّومِ كلاهُما كالجَمَلِ المَخْزُومِ ويروى المَحْجوم يقول إِذا اختلَف لِساناهُما لم يَفْهَم أَحدُهما كلام صاحبِه فلم يَشْتَغِلا عن عَمَلهِما وهذا الرجز ( * قوله « وهذا الرجز إلخ » في التكملة بعد إِيراده ما في الجوهري ما نصه والانشاد مغير من وجوه والرواية إن كنت جاب يا أبا تميم ... معاود مختلف الأروم بفارسيّ وأَخ للرّوم ... ركب بعد الجهد والنحيم فجئ بسان لهم علكوم ... وجئ بعبدين ذوي وزيم كلاهما كالجمل المحجوم ... غرباً على صياحة دموم والرجز لابن محمد الفقعسي أراد بقوله جاب جابياً أي جامعاً للماء في الجابية وهي الحوض ) أَورده الجوهري إِن كنتَ ساقِيّ أَخا تَميمِ قال ابن بري هو سافي بالفاء ويروى جابيَّ بالجيم أَي يَجْبي الماء في الحوض قال وهو المشهور ويروى بِدَيْلمِيّ مكان فارسيّ ابن الأَعرابي الجرادُ إِذا جُفِّف وهو مطبوخ فهو الوَزِيمة والوَزيمُ اللحمُ المُجَفَّف والوَزيمةُ ما تَجْمَعُه أَو تجعلُه العُقابُ في وَكْرِها من اللحم والوَزيمةُ من الضِّباب أَن يُطْبَخ لحمُها ثم يُيَبَّس ثم يُدقّ فيُقْمَح أَو يُبْكَل بدَسَم قال ابن سيده هكذا حكاه أَهل اللغة فجعلوا العَرَض خَبَراً عن الجوهر والصواب الوَزيمُ لحمٌ يُفْعَل به كذا قال أَبو سعيد سمعت الكِلابيّ يقول الوَزْمةُ من الضِّباب أَن يُطْبَخ لحمُها ثم يُيَبَّس ثم يُدقّ فيؤكل قال وهي من الجراد أَيضاً ابن دريد الوَزْمُ جَمْعُك الشيءَ القليلَ إِلى مثله والوَزيمُ ما يَبْقَى من المَرَق ونحوه في القِدْر وقيل باقي كلِّ شيء وَزيمٌ وقوله فتُشْبِعُ مَجْلسَ الحَيَّيْنِ لَحماً وتُلْقي للإِماءِ مِنَ الوَزيمِ قال ابن سيده يجوز أَن يكون ما انْمازَ من لَحْمِ الفَخِذِ وأَن يكون العَضَل وأَن يكون اللحمَ الباقيَ الذي يَفْضُل عن العيال الليث يقال اللحمُ ( * قوله « الليث يقال اللحم إلى قوله وناقة وزماء » هكذا في الأصل ) يَتزيَّم ويَتَزَيَّب إِذا صار زِيَماً وهو شدّة اكتنازه وانضمام بعضه إلى بعض وقال سلامة بن جندل يصف فرساً رَقاقُها ضَرِمٌ وجَرْيُها خَذِمٌ ولحمُها زِيَمٌ والبَطْنُ مَقبوبُ وناقةٌ وزْماءُ كثيرة اللحم قال قيس بن الخَطيم مَن لا يَزالُ يَكُبُّ كلَّ ثَقيلةٍ وَزْماءَ غيرَ مُحاوِل الإِتْرافِ والمتَوَزِّم الشديدُ الوَطء والوَزْمُ من الأُمور الذي يأْتي في حِينهِ وقد تقدم مع ذكر الجَزْم الذي هو الأَمرُ الآتي قبل حِينهِ ووُزِمَ فلانٌ وَزْمةً في ماله إِذا ذهب شيء من ماله عن اللحياني
الرائد
* وزم يزم: وزما. 1-ه بفمه: عضه عضة خفيفة. 2-الشيء: ثلمه أحدث فيه خللا. 3-الدين: قضاه، أداه. 4-نفسه: أكل في اليوم مرة واحدة.م
الرائد
* وزم توزيما. نفسه: أكل في اليوم مرة واحدة.
الرائد
* وزم وزمة. في ماله: ذهب منه شيء.
الرائد
* وزم. 1-مص. وزم. 2-حزمة من البقل. 3-ما تجمعه العقاب من اللحم في وكرها. 4-أمر يأتي في حينه. 5-مقدار، كمية.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: