وصف و معنى و تعريف كلمة وزنيماك:


وزنيماك: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على واو (و) و زاي (ز) و نون (ن) و ياء (ي) و ميم (م) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح وزنيماك في معاجم اللغة العربية:



وزنيماك

جذر [زنيم]

  1. زَنِمَ: (فعل)
    • زَنِمَ، يَزْنَمُ، مصدر زَنَمٌ فهو زَنِمٌ، وَأزْنَمُ
    • زَنِمَ البَعيرُ : صارَتْ لَهُ زَنَمَةٌ
    • زَنِمَ زَنِمَ زَنَمًا: صارت له زنمة
  2. زنُمَ: (فعل)
    • زنُمَ يَزنُم ، زَنامةً ، فهو زَنِيم
    • زنُم الشَّخصُ: كان في غاية اللُّؤم : لئيم يُعرَف بلؤمه كما تُعرف الشَّاة بزَنمتها
  3. زَنَمَ: (فعل)
    • زَنَم زَنْمًا
    • زَنَم الشاةَ أَو البعيرَ : قطع من أُذنه هَنَةً فتركها معلَّقَة
  4. زَنَّمَ: (فعل)
    • زَنَّمْتُ، أُزَنِّمُ، زَنِّمْ، مصدر تَزْنيمٌ فهو مُزَنَّمٌ
    • زَنَّمَ البَعيرَ : قَطَعَ مِنْ أُذُنِهِ هَنَةً وَتَرَكَها مُعَلَّقَةً، زَنَمَهُ


  5. زَنِم: (اسم)
    • زَنِم : فاعل من زَنِمَ
  6. زَنْم: (اسم)
    • زَنْم : مصدر زَنَمَ
  7. زَنيم: (اسم)
    • الجمع : زنيمون و زَنْمى و زُنَماءُ
    • الزَّنِيمُ : ذو الزّنَمة
    • الزَّنِيمُ: دعِيّ، ملتصق بغير قومه فلان زَنِيم لا يُعرف له نسب
    • الزَّنِيمُ: اللئيم المعروف بلؤْمه أو شرِّه
  8. زُنْم: (اسم)
    • زُنْم : جمع أَزْنَم من الجمال
  9. زَنِيم: (اسم)
    • زَنِيم : فاعل من زنُمَ
  10. مُزَنَّم: (اسم)


    • مُزَنَّم : فاعل من زَنَّمَ
  11. زَنْمى: (اسم)
    • زَنْمى : جمع زَنيم
  12. زَنَمة: (اسم)
    • الزَّنَمَة : ما يقطع من أُذن البعير أو الشاة فيترك معلَّقًا
    • زَنَمَتا الأُذُنِ : زَائِدَتانِ تَلِيانِ الشَّحْمَةَ وَتُقابِلانِ الوَتَرَةَ
    • زَنَمَةُ الْحَلْقِ : اللَّحْمَةُ الْمُتَدَلِّيَةُ في أَقْصَى الْحَلْقِ
    • زَنَمة التَّيْس: الهَنة المُتدلّية تحت حلقه، وهما زَنَمتان
  13. أزْنَمُ: (اسم)
    • أزْنَمُ : فاعل من زَنِمَ
  14. زُنَماءُ: (اسم)
    • زُنَماءُ : جمع زَنيم
  15. تَزْنيم: (اسم)
    • تَزْنيم : مصدر زَنَّمَ
  16. زَنامة: (اسم)


    • مصدر زنُمَ
  17. زَنِمَ زَنِمَ زَنَمًا:
    • صارت له زنمة.
  18. زَنَمة التَّيْس:
    • الهَنة المُتدلّية تحت حلقه، وهما زَنَمتان.
  19. زَنِمَ البَعيرُ:
    • صارَتْ لَهُ زَنَمَةٌ.
  20. زنم الشّخص:
    • كان في غاية اللُّؤم '' {عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ}.
  21. زَنَمَةُ الْحَلْقِ:
    • اللَّحْمَةُ الْمُتَدَلِّيَةُ في أَقْصَى الْحَلْقِ.
  22. زَنَمَتا الأُذُنِ:


    • زَائِدَتانِ تَلِيانِ الشَّحْمَةَ وَتُقابِلانِ الوَتَرَةَ.
,
  1. زنم (المعجم لسان العرب)
    • "زَنَمَتا الأُذن: هنتان تليان الشحمة، وتقابلان الوَتَرَةَ.
      وزَنَمَتا القُوقِ وزُنْمتاه (* قوله «وزنمتا الفوق وزنمتاه» كذا هو مضبوط في الأصل بضم الزاي وسكون النون في الثاني، ومقتضى القاموس فتح الزاي).
      والأَول أَفصح: أَعلاه وحرفاه.
      الزَّنَمَتان: زَنَمَتا الفُوق، وهما شَرَجا الفُوق، وهما ما أَشرف من حرفيه.
      والمُزَنَّمُ والمُزَلَّمُ: الذي تقطع أُذنه ويترك له زَنَمَةٌ.
      ويقال: المُزَلَّم والمُزَنَّمُ الكريم.
      والمُزَنَّمُ من الإِبل: المقطوع طرف الأُذن؛ قال أَبو عبيد: وإِنما يفعل ذلك بالكرام منها؛ والتَّزْنيمُ: اسم تلك السِّمَةِ اسم كالتَّنْبيت.
      الأَحمر: من السِّمات في قطع الجلد الرَّعْلة، وهو أَن يُشَقَّ من الأُذن شيء ثم يترك معلَّقاً، ومنها الزَّنَمةُ،وهو أَن تَبِين تلك القطعة من الأُذن، والمُفْضاة مثلها.
      الجوهري: الزَّنَمَةُ شيء يقطع من أُذن البعير فيترك معلقاً، وإِنما يفعل ذلك بالكِرام من الإِبل.
      يقال: بعير زَنِمٌ وأَزْنَمُ ومُزَنَّم وناقة زَنِمَةٌ وزَنْماء ومُزَنَّمَةٌ.
      والزَّنَمُ: لغة في الزَّلَمِ الذي يكون خلف الظِّلْفِ،وفي حديث لقمان: الضائنة الزَّنِمَةُ أَي ذات الزَّنَمَةِ، وهي الكريمة،لأَن الضأْن لا زَنَمَةَ لها وإِنما يكون ذلك في المعز؛ قال المُعَلَّى بن حَمّال العبدي: وجاءت خُلْعَةٌ دُهْس صَفايا،يَصُوعُ عُنُوقَها أَحْوى زَنِيمُ يُفَرِّقُ بينها صَدْعٌ رَباع،له ظَأْبٌ كما صَخِبَ الغَريمُ والخَلْعَةُ: خيار المال.
      والزَّنِيمُ: الذي له زَنَمَتان في حلقه،وقيل: المُزَنَّمُ صغار الإِبل، ويقال: المُزَنَّمُ اسم فحل؛ وقول زهير: فأَصْبَحَ يَجرِي فيهمُ، من تِلادِكُمْ،مَغانم شَتَّى من إِفالٍ مُزَنَّم؟

      ‏قال ابن سيده: هو من باب السِّمام المُزْعِف والحِجال المُسَجَّف لأَن معنى الجماعة والجمع سواء، فحمل الصفة على الجمع، ورواه أَبو عبيدة: من إِفال المُزَنَّمِ، نسبه إِليه كأَنه من إِضافة الشيء إِلى نفسه.
      وقوله تعالى: عُتُلٍّ بعد ذلك زَنِيمٍ؛ قيل: موسوم بالشر لأَن قطع الأُذن وَسْمٌ.
      وزَنَمَتا الشاة وزُنْمتها (* قوله «وزنمتها» كذا هو مضبوط في الأصل بضم فسكون): هنة معلقة في حَلْقها تحت لِحْيتها، وخص بعضهم به العنز، والنعت أَزْنَمُ، والأُنْثى زَلْماء وزَنْماءُ؛ قال ضَمْرَةُ بن ضَمْرَةَ النَّهْشَليّ يهجو الأَسود بن مُنْذر بن ماء السماء أَخا النُّعْمان‎ ‎بن‎ المُنْذِرِ: تَرَكْتَ بني ماء السماءِ وفِعْلَهُمْ،وأَشْبَهْتَ تَيْساً بالحِجازِ مُزَنَّما ولَنْ أَذْكُرَ النُّعْمانَ إِلاَّ بصالحٍ،فإِنَّ له عِنْدي يُدِيّاً وأَنْعُم؟

      ‏قال: ومن كلام بعض فِتْيانِ العرب يَنْشُدُ عَنْزاً في الحَرَمِ: كأَنَّ زَنَمَتَيْها تَتْوا قُلَيْسِيَّة.
      الليث: وزَنَمتا العنز من الأُذن.
      والزَّنَمَةُ أَيضاً: اللحمة المُتَدَلِّيَةُ في الحلق تسمى ملاده (* قوله «تسمى ملاده» كذا هو في الأصل).
      والزَّنِيمُ: ولد العَيْهَرَةِ.
      والزَّنِيمُ أَيضاً: الوكيل.
      والزُّنْمةُ: شجرة لا وَرَقَ لها كأَنها زُنْمةُ الشاة.
      والزَّنَمةُ: نَبْتَة سُهَيلية تنبت على شكل زَنَمَةِ الأُذن، لها ورق وهي من شر النبات؛ وقال أَبو حنيفة: الزَّنَمَةُ بَقْلة قد ذكرها جماعة من الرواة، قال: ولا أَحفظ لها عنهم صفة.
      والأَزْنَمُ الجَذَعُ: الدهر المعلَّق به البلايا، وقيل: لأَن البلايا مَنُوطةٌ به متعلقة تابعة له، وقيل: هو الشديد المرّ، وقد تقدم عامة ذلك في ترجمة زلم.
      ويقال: أَوْدى به الأَزْلَمُ الجَذَعُ والأَزْنَمُ الجَذَعُ؛ قال رؤبة يصف الدهر: أَفْنى القُرونَ وهو باقي زَنَمَهْ وأَصل الزَّنَمَةِ العلامة.
      والزَّنِيمُ: الدَّعِيُّ.
      والمُزَنَّمُ: الدَّعيُّ؛

      قال: ولكنَّ قَوْمي يَقْتنون المُزَنَّما أَي يستعبدونه؛ قال أَبو منصور: قوله في المُزَنَّمِ إِنه الدَّعِيُّ وإِنه صغار الإِبل باطل، إِنما المُزَنَّمُ من الإِبل الكريم الذي جعل له زَنَمةٌ علامة لكَرَمِهِ، وأما الدَّعِيُّ فهو الزَّنِيمُ، وفي التنزيل العزيز: عُتُلٍّ بعد ذلك زَنيم؛ وقال الفراء: الزَّنِيمُ الدَّعِيُّ المُلْصَقُ بالقوم وليس منهم، وقيل: الزَّنِيمُ الذي يُعْرَفُ بالشر واللُّؤْم كما تعرف الشاة بزَنَمَتِها.
      والزَّنَمَتانِ: المعلقتان عند حُلوق المِعْزَى، وهو العبد زُنْماً وزَنْمَةَ وزُنْمَةً وزَنَمَةً وزُنَمَةً أَي قَدُّه قَدُّ العبد.
      وقال اللحياني: هو العبد زُنْمَةً وزَنْمَةً وزَنَمَةً وزُنَمَةً أَي حَقّاً.
      والزَّنِيمُ والمُزَنَّمُ: المُسْتَلْحَقُ في قوم ليس منهم لا يحتاج إِليه فكأَنه فيهم زَنَمَةٌ؛ ومنه قول حَسَّان: وأَنت زَنِيمٌ نِيطَ في آلِ هاشِمٍ،كما نِيطَ خَلْفَ الراكب القَدَحُ الفَرْدُ وأَنشد ابن بري للخَطِيم التميمي، جاهلي: زَنِيمٌ تَداعاه الرِّجالُ زِيادةً،كما زِيدَ في عَرْضِ الأَدِيمِ الأَكارِعُ وجدت حاشية صورتها: الأَعْرَفُ أَن هذا البيت لحَسَّان؛ قال: وفي الكامل للمبرد روى أَبو عبيد وغيره أَن نافِعاً سأَل ابن عباس عن قوله تعالى عُتُلٍّ بعد ذلك زَنِيمٍ: ما الزَّنِيمُ؟، قال: هو الدَّعِيُّ المُلْزَقُ،أَما سمعت قول حَسَّان بن ثابت: زَنِيمٌ تَداعاه الرِّجالُ زِيادةً،كما زِيدَ في عَرْضِ الأَدِيمِ الأَكارِعُ وورد في الحديث أَيضاً: الزَّنِيمُ وهو الدَّعِيُّ في النَّسَب؛ وفي حديث علي وفاطمة، عليهما السلام: بِنْتُ نَبيٍّ ليس بالزَّنِيمِ وزُنَيْمٌ وأَزْنَمُ: بطنان من بني يَرْبوعٍ.
      الجوهري: وأَزْنَمُ بطن من بني يَرْبُوعٍ؛ وقال العَوَّامُ بن شَوْذَبٍ الشَّيْبانيّ: فلو أَنَّها عُصْفُورَةٌ لَحَسِبْتُها مُسَوَّمَةً تَدْعُو عُبَيْداً وأَزْنَمَا وقال ابن الأَعرابي: بنو أَزْنَمَ بن عُبَيْد بن ثَعْلبَةَ‎ ‎بن‎ يَرْبُوعٍ، والإِبل الأَزْنَمِيَّةُ منسوبة إِليهم؛

      وأَنشد: يَتْبَعْنَ قَيْنَيْ أَزْنَمِيٍّ شَرْجَبِ،لا ضَرَع السِّنِّ ولم يُثَلَّبِ يقول: هذه الإِبل تَرْكَبُ قَيْنَيْ هذا البعير لأَنه قُدَّام الإِبل.
      وابن الزُّنَيْمِ، على لفظ التصغير: من شعرائهم.
      "
  2. زُنَيْمٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زُنَيْمٌ: والِدُ سارِيَةَ الصَّحبِيِ الذي ناداهُ عُمَرُ وهو بنَهاوَنْدَ، ونُغاشِيٌّ رآهُ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، فَسَجَدَ شُكْراً، ووالدُ ذُؤَيْبٍ الطَّهَوِيِّ، وجدُّ أنس ابنِ أبي إياسٍ الشاعِرَيْنِ.
      ـ زَنَمَتا الأُذُنِ: هَنتانِ تَلِيانِ الشَّحْمَةَ، وتُقابِلانِ الوَتَرَةَ،
      ـ زَنَمَا من الفُوقِ: حَرْفاهُ، وزَنْمَا.
      ـ هو العبدُ زَنْمَةً: كَزَلْمَةٍ في لُغاتِهِ ومَعانِيه.
      ـ الزَّنَمَةُ: بَقْلَةٌ، وشيءٌ يُقْطَعُ من أُذُنِ البعيرِ، فَيُتْرَكُ مُعَلَّقاً، يُفْعَلُ بِكرامِها. وبعيرٌ زَنِمٌ وأزْنَمُ ومُزَنَّمٌ، وناقةٌ زَنِمَةٌ وزَنْماءُ ومُزَنَّمَةٌ.
      ـ الزَّنَمُ: الزَّلَمُ الذي خَلْفَ الظِّلْفِ.
      ـ الزَّنِيمُ: المُسْتَلْحَقُ في قومٍ ليسَ منهم، والدَّعِيُّ، كالمُزَنَّمِ فيهما، واللئيمُ المَعْروفُ بِلُؤْمِهِ أو شَرِّهِ.
      ـ مُزَنَّمٍ: صِغارُ الإِبِلِ، وفَحْلٌ.
      ـ أزْنَمُ: بَطْنٌ من بني يَرْبوعٍ، وابنُ جُشَمَ: أبو بَطْنٍ من تَميمٍ، وموضع.
      ـ زُنامٍ: الداهِيَةُ، وزَمَّارٌ حاذِقٌ كان للرشيدِ.
      ـ زَنَّمُوا لي هذا الخَصْمَ، أي: بعثوهُ لِيُخاصِمَنِي.
      ـ أزْنَمَ الشجرُ: صارتْ له زَنَمَةٌ.
      ـ الأَزْنَمُ: الجَذَعُ، كالأَزْلَمِ.
  3. زنُمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زنُمَ يَزنُم ، زَنامةً ، فهو زَنِيم :-
      زنُم الشَّخصُ كان في غاية اللُّؤم :- {عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ}: لئيم يُعرَف بلؤمه كما تُعرف الشَّاة بزَنمتها.
  4. الزَّنِيمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّنِيمُ : ذو الزّنَمة.
      و الزَّنِيمُ الدعيُّ، وهو الملحق بقومٍ.
      و الزَّنِيمُ اللئيم المعروف بلؤْمه أو شرِّه.
      وفي التنزيل العزيز: القلم آية 13عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ) )


  5. زَنِمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَنِمَ زَنِمَ زَنَمًا: صارت له زنمة.
      فهو زَنِمٌ، وَأزْنَمُ.
  6. زَنَّمَ (المعجم الغني)
    • [ز ن م]. (فعل: رباعي متعد). زَنَّمْتُ، أُزَنِّمُ، زَنِّمْ، مصدر تَزْنيمٌ. :-زَنَّمَ البَعيرَ :- : قَطَعَ مِنْ أُذُنِهِ هَنَةً وَتَرَكَها مُعَلَّقَةً، زَنَمَهُ.
  7. زَنَمة (المعجم الرائد)
    • زنمة
      1- زنمة : ما يقطع من أذن الجمل أو الشاة ويترك معلقا. 2- زنمة : لحمة متدلية في الحلق. 3- زنمة : علامة. 4- زنمة : «زنمتا الأذن» : شيئان يليان الشحمة ويقابلان الوترة.
  8. زنم (المعجم الرائد)
    • زنم - يزنم ، زنما
      1-زنم الجمل أو نحوه : صار له زنمة


  9. زنم (المعجم مختار الصحاح)
    • ز ن م: في الحديث {الضائنة الزَّنِمَةُ} أي الكريمة و الزَّنِيمُ المستلحق في قوم ليس منهم لا يُحتاج إليه فكأنه فيهم زَنَمةٌ وهي شيء يكون للمعز في أذنها كالقرط وهي أيضا شيء يقطع من أذن البعير ويترك معلقا وقوله تعالى {عتل بعد ذلك زنيم} قال عكرمة هو اللئيم الذي يعرف بلؤمه كما تعرف الشاة بزنمتها
  10. زَنِمَ (المعجم الغني)
    • [ز ن م]. (فعل: ثلاثي لازم). زَنِمَ، يَزْنَمُ، مصدر زَنَمٌ. :-زَنِمَ البَعيرُ :- : صارَتْ لَهُ زَنَمَةٌ.
  11. زَنَمَ (المعجم الغني)
    • [ز ن م]. (فعل: ثلاثي متعد). زَنَمْتُ، أَزْنُمُ، اُزْنُمْ، مصدر زَنْمٌ. :-زَنَمَ الشَّاةَ أَوِ البَعيرَ :- : قَطَعَ مِنْ أُذُنِهِ هَنَةً وَتَرَكَها مُعَلَّقَةً.
  12. زنُم (المعجم الرائد)
    • زنم - يزنم ، زنما
      1-زنم الجمل أو نحوه : قطع من أذنه قطعة وتركها معلقة
  13. زَنَّمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَنَّمَهُ : زَنَمَهَ.
      يقال: بعيرٌ مُزَنَّمٌ.
  14. زَنِيم1 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زَنِيم1 :-
      جمع زنيمون وزُنَماءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من زنُمَ: لئيم له علامة من علامات الشَّرِّ تُميِّزه.
  15. أزْنَم (المعجم الرائد)
    • أزنم
      1-الأزنم من الجمال : الذي قطعت من أذنه قطعة ، الذي شقت أذنه. جمع : زنم، مؤنث زنماء
  16. الزَّنَمَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّنَمَة : ما يقطع من أُذن البعير أو الشاة فيترك معلَّقًا.
      وزَنَمَتَا الأُذُن: هَنَتَان تليان الشَّحمة وتقابلان الوترة.
  17. زَنَم (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَنَم الشاةَ أَو البعيرَ زَنَم ُ زَنْمًا: قطع من أُذنه هَنَةً فتركها معلَّقَة.
  18. زَنَمة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زَنَمة :-
      ما يُقْطَع من أذن البعير أو الشَّاة فيُترك معلَّقًا، ويُفْعَل ذلك بكرام الإبل.
      زَنَمة التَّيْس: الهَنة المُتدلّية تحت حلقه، وهما زَنَمتان.
  19. زَنِيم2 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زَنِيم2 :-
      جمع زنيمون وزَنْمى: دعِيّ، ملتصق بغير قومه :-فلان زَنِيم لا يُعرف له نسب.
  20. زَنيم (المعجم الرائد)
    • زنيم
      1- زنيم : لئيم. 2- زنيم : ملحق بقوم ليس منهم ولا يحتاجون إليه.
  21. زَنَمَةٌ (المعجم الغني)
    • 1. : ما يُقْطَعُ مِنْ أُذُنِ الْجَمَلِ أَو الشَّاةِ وَيُتْرَكُ مُعَلَّقاً وَيُفْعَلُ ذَلِكَ بِكِرامِ الإِبِلِ.
      2. :-زَنَمَتا الأُذُنِ :- : زَائِدَتانِ تَلِيانِ الشَّحْمَةَ وَتُقابِلانِ الوَتَرَةَ.
      3. :-زَنَمَةُ الْحَلْقِ :- : اللَّحْمَةُ الْمُتَدَلِّيَةُ في أَقْصَى الْحَلْقِ.
  22. زَنامة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زَنامة :-
      مصدر زنُمَ.
  23. زنم (المعجم الرائد)
    • زنم
      1-الزنم من الجمال : الذي قطع من أذنه قطعة وتركت معلقة
  24. زنم الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • كان في غاية اللُّؤم :- {عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ}
  25. زنمة التّيْس (المعجم عربي عامة)
    • الهَنة المُتدلّية تحت حلقه، وهما زَنَمتان.


معنى وزنيماك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الرائد
* زنيم. 1-لئيم. 2-ملحق بقوم ليس منهم ولا يحتاجون إليه.
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: