وصف و معنى و تعريف كلمة وزوزانا:


وزوزانا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و زاي (ز) و واو (و) و زاي (ز) و ألف (ا) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح وزوزانا في معاجم اللغة العربية:



وزوزانا

جذر [وزز]



معنى وزوزانا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
وز [ جمع ] : مف وزة : ( حن ) إوز ، طائر مائي يشبه البط ، لكنه أكبر منه جسما ، وأطول عنقا ، له منقار قصير مخروطي الشكل ، وسيقان طويلة تقع قرب منتصف الجسم يقبل البعض على أكل لحم الوز ° ابن الوز عوام [ مثل ] : وصف الابن الذي يماثل أباه في المهارة والحذق .


المعجم الوسيط
أسرع بوثبه. وـ خفّ وطاش. وـ قارب خطوه محرِّكاً جسده.( الوَزْوَزُ ): الموت. وـ خشبة عريضة يُجرّ بها تراب الأرض المرتفعة إلى الأرض المنخفضة.
مختار الصحاح
و ز ز : الوَزّ لغة في الإوَزّ وهو من طير الماء
الصحاح في اللغة

الوَزْوازُ: الرجلُ الخفيف الطيَّاش.
تاج العروس

الوَزُّ لغةٌ في الإوَزِّ وهو من طير الماءِ قاله الجَوْهَرِيّ كالوَزِّينِ بفتحٍ فتشديد زايٍ مكسورةٍ نقله الصَّاغانِيّ ونَصُّه : الوَزِّينَةُ : الإوَزَّةُ . وأَرْضٌ مَوَزَّةٌ : كثيرَتُه وهذا على حذف الهمزة وأَمّا على إثباتِها فينبغي أَن يكونَ مَأْوَزَةً كما حقَّقه الليثُ وتقدَّم ذلك في أَوَّل الباب . والوَزْوَازُ : الرَّجُل الطَّيَّاشُ الخفيفُ في مَشيِه كالوُزاوِزَةِ بالضَّمّ . الوَزْوازُ أَيضاً : الذي يُوَزْوِزُ اسْتَه إذا مَشى أَي يُلَوِّيها وهو مَشْيُ الرَّجُلِ مُتَوَقِّصاً في جانبيه . الوَزْوازُ : القصيرُ الغَليظُ كالإوَزِّ . والوَزْوَزُ أَي كجَعْفَر : المَوْتُ وضبطَه الصَّاغانِيّ كصَبور . الوَزْوَزُ كجَعْفرٍ : خشَبَةٌ عريضَةٌ يُجَرُّ وفي التكملة بُجرَفُ بها تراب الأرض وزاد في اللسان : المُرتفعة إلى المنخفضة وهو بالفارسيَّة زوزم . والوَزْوَزَةُ : الخِفَّة والطَّيشُ . الوَزْوَزَةُ : سُرْعَة الوَثْبِ في المَشْيِ . الوَزْوَزَةُ : مُقارَبَة الخَطْوِ مع تحريك الجَسَدِ وهو مِشيَةُ القصير الغليظ . قال الفرَّاءُ : رَجُلٌ مُوَزْوِزٌ كمُدَحرِج كأنه في معنى مُغَرِّد . وقد تقدّم بعضُ ما يتعلَّق به في أَوز أَوَّل الباب . ومما يُستدرك عليه : الوَزْوازَةُ : بالفتح : ماءٌ لبني كَعْبِ بن أبي بَكْرٍ تُسَمَّى جَفْرَ الفَرَس نقله ياقوتٌ



لسان العرب
الوَزْوَزَةُ الجِفَّة والطَّيْشُ ورجل وَزْوازٌ ووُزاوِزَةٌ طائش خفيف في مشه والوَزْوَزَةُ أَيضاً مقاربة الخَطْوِ مع تحريك الجسد والوَزْوازُ الذي يُوَزْوِزُ اسْتَه إِذا مشى يُلَوِّيها والوَزْوَزُ خشبة عريضة يُجَرُّ بها ترابُ الأَرض الموتفعة إِلى الأَرض المنخفضة وهو بالفارسية زوزم والوَزَّةُ البَطَّةُ وجمعها وَزٌّ وهي الإِوَزَّةُ أَيضاً والجمع إِوَزٌّ وإِوَزُّونَ قال تَلْقَى الإِوَزِّينَ في أَكْنافِ دَارَتِها فَوْضَى وبَيْنَ يديها التِّينُ مَنْثُورُ أَي أَن هذه المرأَة تَحَضَّرَتْ فالإِوَزُّ في دارتها تأْكل التين وإِنما جعل ذلك علامة التَّحَضُّر لأَن التين إِنما يكون بالأَرياف وهناك تأْكله الإِوَزُّ وقال بعضهم إِن قال قائل ما بالُهم قالوا في جمع إِوَزَّة إِوَزُّونَ بالواو والنون وإِنما يفعل ذلك في المحذوف نحو ظُبَة وثُبَةٍ وليست إِوَزَّةٌ مما حذف شيء من أُصوله ولا هو بمنزلة أَرض في أَنه بغير هاءٍ فالجواب أَن الأَصل في إِوَزَّة إِوْزَزَة إِفْعَلَة ثم إِنهم كرهوا اجتماع حرفين متحركين من جنس واحد فأَسكنوا الأَول منهما ونقلوا حركته إِلى ما قبله وأَدغموه في الذي بعده فلما دخل الكلمةَ هذا الإِعلالُ والتوهين عوَّضوها منه أَي جمعوها بالواو والنون فقالوا إِوَزّونَ وأَنشد الفارسي كأَنَّ خَزًّا تَحْتَها وَقَزَّا وفُرُشاً مَحْشُوَّةً إِوَزَّا إِما أَن يكون أَراد محشوة ريش إِوَزٍّ وإِما أَن يكون أَراد الإِوَزَّ بأَعيانها وجماعة شخوصها والأَول أَولى وأَرض مَوَزَّةٌ كثيرة الوَزِّ الليث الإِوَزُّ طير الماء الواحدة إِوَزَّة بوزن فِعَلَّة وينبغي أَن يكون المَفْعَلَةُ منها مَأْوَزَةً ولكن من العرب من يحذف الهمزة منها فيصيرها وَزَّة كأَنها فَعْلَة ومَفْعَلَةٌ منها أَرض مَوَزَّة ويقال هو البَطُّ الجوهري الوَزُّ لغة في الإِوَزِّ وهو من طير الماء ورجل إِوَزّ قصير غليظ والأُنثى إِوَزَّة وقيل هو الغليظ اللَّحِيم في غير طُول وأَنشد المفضل أَمْشِي الإِوَزَّى ومعي رُمْحٌ سَلِبْ قال وهو مشي الرجل مُتَوَقِّصاً في جانبيه ومَشْيُ الفرس النشيط وقيل الإِوَزُّ المُوَثَّقُ الخَلْقِ من الناس والخيل والإِبل أَنشد ابن الأَعرابي إِن كنتَ ذا بَزٍّ فإِنَّ بَزِّي سابِغَةٌ فوقَ وأًى إِوَزِّ




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: