-
زَوالُ
- ـ زَوالُ : الذَّهابُ ، والاستِحالةُ ، ( زَالَ يزُولُ ، ويَزالُ قليلةٌ ، عن أبي عَلِيٍّ )، زَوالاً وزُؤُولاً وزَويلاً وزَوْلاً وزَوَلاناً ، وازْوَلَّ ازْوِلالاً ، وأزَلْتُه وزَوَّلْتُه وزِلْتُه ، أزالُه وأزِيلُهُ ، وزُلْتُ عن مكاني ، زَوالاً وزُوُولاً ، وأزَلْتُه ، وزَالَ زَوالُه .
ـ أزالَ الله تعالى زَوالَهُ : دُعاءٌ بالهَلاكِ .
ـ زَوائلُ : الصَّيْدُ ، والنِّساءُ ، والنُّجومُ .
ـ زالَ النهارُ : ارْتَفَعَ ،
ـ زالَتِ الشَّمْسُ زَوالاً وزُوُولاً وزِئالاً وزَوَلاناً : مالَتْ عن كَبِدِ السماءِ ،
ـ زالَ الخَيْلُ بِرُكْبانِها : نَهَضَتْ .
ـ زالَ زائلُ الظِّلِّ : قامَ قائمُ الظَّهيرةِ ،
ـ زالَ ظَعْنُهم زَيْلولَةً : ائْتَوَوْا مكانَهُم ، ثم بدا لهم عنه .
ـ زاوَلَهُ مُزَاوَلَةً وزِوالاً : عالَجَهُ ، وحاوَلَهُ ، وطالَبَه .
ـ تَزَوَّلَه وزَوَّلَه : أجادهُ .
ـ زَوْلُ : العَجَبُ ، والصَّقْرُ ، وفَرْجُ الرَّجُلِ ، والشُّجاعُ ، وموضع باليمنِ ، والجَوادُ ، والشَّخْصُ ، والبَلاءُ ، والخفيفُ الظريفُ الفَطِنُ ، وهي : زَوْلَةٌ ، ج : أزْوالٌ .
ـ تَزَوَّلَ : تَناهَى ظَرْفُهُ .
ـ زالَهُ وانْزالَ عنه : فارَقَهُ .
ـ زائِلَةُ : كلُّ ذي روحٍ ، أو كلُّ مُتَحَرِّكٍ .
ـ ازْدِيالُ : الإِزالَةُ .
ـ تَزاوَلوا : تَعالَجوا .
ـ أخَذَهُ الزَّويلُ والعَويلُ : الحَرَكَةُ والبُكاءُ .
ـ زالَ زَويلُهُ وزَوالُه : جانِبُه ذُعْراً وفَرَقاً .
ـ زُوَيْلٌ : بلد .
ـ زُوَيْلُ : موضع قُرْبَ الحاجِرِ .
ـ زَوِيلةُ : بلد بالبرْبَرِ ، وبلد قُرْبَ إِفْرِيقيَّةَ .
ـ زُوَيْلَةٌ : موضع ، أو رجُلٌ .
ـ باب زُوَيْلَةَ : بالقاهِرَة .
ـ زَوالُ : للذي يَتَحَرَّكُ في مِشْيَتِهِ كثيراً ، وما يَقْطَعُه من المَسافَةِ قليلٌ ، فبالكافِ لا باللامِ ، وغَلِطَ الجوهريُّ في اللُّغَةِ والرَّجَزِ . وإنما الأُرْجوزَةُ كافيَّةٌ ، وأوَّلُها :
تَعَرَّضَتْ مُرَيْئَةُ الحَيَّاكِ
لِنناشِئٍ دَمَكْمَكٍ نَيَّاكِ
البُحْتُرِ المُجَذَّرِ الزَّوَّاكِ
فأَرَّها بقاسِحٍ بَكَّاكِ
فَأَوْرَكَتْ لطَعْنِه الدَّرَّاكِ
عندَ الخِلاطِ أيَّما إيْراكِ
فداكَها بِصَيْلَمٍ دَوَّاكِ
يَدْلُكُها في ذلك العِراكِ
بالقَنْفَرِيش أيَّما تَدْلاكِ
المعجم: القاموس المحيط
-
أَزْلُ
- ـ أَزْلُ : الضِّيقُ والشِّدَّةُ .
ـ أزْلٌ أزِلٌ : مُبالَغَةٌ ،
ـ إِزْلُ : الكَذِبُ ، والداهيةُ ،
ـ أَزَلُ : القِدَمُ ، وهو أزَلِيٌّ ، أو أَصْلُهُ يَزَلِيٌّ ، مَنْسُوبٌ إلى لم يَزَلْ ، ثم أُبْدِلَتِ الياءُ ألِفاً لِلخِفَّةِ ، كما قالوا في الرُّمْحِ المَنْسُوبِ إلى ذي يَزَنٍ : أزَنِيٌّ .
ـ سَنَةٌ أزُولٌ : شديدةٌ ، ج : أُزْلٌ .
ـ أزَلَه يأْزِلُه : حَبَسَهُ ،
ـ أزَلَ الفرسَ : قَصَّرَ حَبْلَهُ ثم سَيَّبَهُ ،
ـ أزَلَ أموالَهُم : لم يخْرِجوها إلى المَرْعَى خَوْفاً أو جَدْباً ،
ـ أزَلَ فلانٌ : صار في ضِيقٍ وجَدْبٍ .
ـ مأْزِلُ : المَضِيقُ .
ـ تأَزَّلَ صَدْرُه : ضاق .
ـ أَزالُ : اسْمُ صَنْعَاءِ اليَمَنِ ، أو بانيها .
المعجم: القاموس المحيط
-
أزال
- أزال - إزالة
1 - أزاله : نحاه وأبعده . 2 - أزاله : أهلكه . 3 - أزال الشيء : أذهبه : « أزال الوسخ من الثوب ».
المعجم: الرائد
-
أَزَال
- أزال - إزالة وإزالا
1 - أزاله عن مكانه : نحاه عنه وأبعده
المعجم: الرائد
-
أزالَ
- أزالَ يُزيل ، أَزِلْ ، إزالةً ، فهو مُزيل ، والمفعول مُزال :-
• أزاله عن وظيفته نحّاه عنها وأبعده وعزَلَه ( انظر : ز ي ل - أزالَ ) :- أزال شكوكه / الغشاوة عن عينيه ، - { فَأَزَالَهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا } [ قرآن ] :-
• أزال العوائق من طريقه : رفعها ، - أزال الصعوبات : ذلَّلها ، - أزال شعرَ إبطيه : نتفه ، - أزال الغمَّ عنه : كشفه وفرجه ، - أزال ما كتبه : محاه ، - الحرب مزيلة : مهلكة مدمِّرة ، - أزال الله زواله : دعاء عليه بالهلاك .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أزالَ
- أزالَ يُزيل ، أزِلْ ، إزالةً ، فهو مُزِيل ، والمفعول مُزال :-
• أزاله عن وظيفته زاله ، نحّاه عنها وأبعده وعزله ( انظر : ز و ل - أزالَ ).
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
زَول
- زول - تزويلا
1 - زوله : نحاه ، أبعده
المعجم: الرائد
-
زول
- زول - ج ، أزوال
1 - مصدر زال يزول . 2 - شخص . 3 - شجاع . 4 - خفيف الحركات . 5 - فطن ذكي . 6 - جواد ، كريم . 7 - بلاء ، مصيبة . 8 - عجب .
المعجم: الرائد
-
تزوَّلَ
المعجم: المعجم الوسيط
-
تزوَّل
- تزول - تزولا
1 - تزول الغلام : صار ظريفا ذكيا
المعجم: الرائد
-
أَزَالَ
- [ ز و ل ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أَزَلْتُ ، أُزِيلُ ، أَزِلْ ، مصدر إِزَالَةٌ .
1 . :- أَزَالَ الحَوَاجِزَ مِنْ وَسَطِ الطَّرِيقِ :-: أَبْعَدَهَا ، نَحَّاهَا . :- أَزَلْتُهُ عن مَكَانِهِ .
2 . :- مِنَ الصَّعْبِ أَنْ تُزِيلَ شُكوكَهُ :- : أَنْ تُذْهِبَهَا .
3 . :- أَزَالَ مَلاَبِسَهُ :- : خَلَعَهَا . ¨ :- أَزَلْتُ نَعْلِي أَمَامَ بَابِ الغُرْفَةِ . ( المختار السوسي ).
4 . :- أَزَالَ اللَّهُ زَوالَهُ :-: دُعاءٌ عَلَيْهِ بالهَلاَكِ .
المعجم: الغني
-
أَزَالَ
- [ ز ي ل ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أَزَلْتُ ، أَزِيلُ ، أَزِلْ ، مصدر إِزَالَةٌ ، إِزَالٌ . :- أَزَالَهُ عَنْ مَكَانِهِ :- : نَحَّاهُ عَنْهُ وَأَبْعَدَهُ .
المعجم: الغني
-
إزالة التمييز العنصري
- وضع حد للتمييز العنصري بالمدارس والأماكن العامة . لقد بدأت عملية إزالة التمييز العنصري بالولايات المتحدة سنة 1954 بعدما حكمت المحكمة العليا في قضية براون ضد مجلس التربية بأن :- لا عدل ولا تساو في المنشآت التربوية المنفصلة . رغم ما لقيته من معارضة شديدة من ولايات الجنوب إلا أن حملة إزالة التمييز العنصري ازدادت قوة بفضل حركة الحقوق المدنية التي بدأت سنة 1955 وبلغت أوجها في منتصف الستينيات .
مصطلحات سياسية
المعجم: عربي عامة
-
إِزَالَةٌ
- [ ز و ل ]. ( مصدر أَزَالَ ).
1 . :- إِزَالَةُ الحَوَاجِزِ :- : تَنْحِيَتُهَا .
2 . :- إِزَالَةُ الأوْسَاخِ عَنِ الثَّوْبِ :- : مَحْوُهَا ، تَنْظِيفُهَا .
المعجم: الغني
-
إزالة
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إزالة
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَزَالَهُ
- أَزَالَهُ : نحَّاه وأَبعدَه .
ويقال : أَزَال الله زَوَالَه : دُعاءٌ عليه بالهلاك .
المعجم: المعجم الوسيط
-
زول
- " الزَّوَال : الذَّهاب والاسْتِحالة والاضْمِحْلال ، زالَ يَزُول زَوَالاً وزَوِيلاً وزُؤُولاً ؛ هذه عن اللحياني ؛ قال ذو الرمة : وبَيْضاء لا تَنْحاشُ مِنَّا وأُمُّها ، إِذا ما رَأَتْنا زِيلَ مِنَّا زَوِيلُها أَراد بالبيضاء بَيْضة النَّعامة ، لا تَنْحاش مِنَّا أَي لا تَنْفِرُ ، وأُمُّها النعامة التي باضَتْها إِذا رأَتنا ذُعِرَت منا وجَفَلَتْ نافرة ، وذلك معنى قوله زِيلَ مِنَّا زَوِيلُها .
وزالَ الشيءُ عن مكانه يَزُول زَوَالاً وأَزاله غيره وزَوَّله فانزَال ، وما زال يَفْعل كذا وكذا .
وحكى أَبو الخطاب : أَن ناساً من العرب يقولون كِيدَ زيدٌ يفعل كذا ، وما زِيلَ يفعل كذا ؛ يريدون كاد وزال فنقلوا الكسر إِلى الكاف في فَعِل كما نقلوا في فَعِلْتُ .
وأَزَلْتُه وزوَّلْتُه وزِلْتُه أَزالُه وأَزِيلُه وزُلْت عن مكاني أَزُول زَوَالاً وزُؤُولاً وأَزَلْتُ غيري إِزالة ؛ كل ذلك عن اللحياني .
ابن الأَعرابي : الزَّوْل الحَرَكة ؛ يقال رأَيت شَبَحاً ثم زالَ أَي تحَرَّك .
وزالَ القومُ عن مكانهم إِذا حاصوا عنه وتَنَحَّوْا .
أَبو الهيثم : يقال اسْتَحِل هذا الشخصَ واسْتَزِلْه أَي انظُر هل يَحول أَي يَتحَرَّك أَو يَزول أَي يفارق موضعه .
والزَّوَّال : الذي يتحرَّك في مشيه كثيراً وما يقطعه من المسافة قليل ؛
وأَنشد أَبو عمرو : البُحْتُرِ المُجَدَّرِ الزَّوَّا ؟
قال ابن بري : الرجز لأَبي الأَسود العجلي ، قال : وهو مُغَيَّر كُلُّه (* قوله « وهو مغير كله » عبارة الصاغاني في التكملة عن الجوهري : البحتر المجذر الزوّال ، وهو تصحيف قبيح ، والصواب : الزوّاك ، بالكاف والرجز كافيّ ) والذي أَنشده أَبو عمرو : البُهْتُرِ المُجَذَّرِ الزَّوَّاكِ وقبله : تَعَرَّضَتْ مُرَيْئَةُ الحَيَّاكِ لِناشِئٍ دَمَكْمَكٍ نَيَّاكِ والمُجَذَّر والجَيْذَرُ : القَصير .
وفي حديث كعب بن مالك : رأَى رَجُلاً مُبَيَّضاً يَزُول به السَّرابُ أَي يرفعه ويُظهره .
يقال : زال به السرابُ إِذا ظَهَرَ شَخْصُه فيه خَيَالاً ؛ ومنه قول كَعب بن زهير : يَوْماً تَظَلُّ حِدابُ الأَرضِ يَرْفَعُها ، من اللَّوامِعِ ، تَخْلِيطٌ وتَزْيِيلُ يريد أَن لَوامِعَ السَّراب تَبْدو دُون حِدابِ الأَرض فترفعها تارة وتَخْفِضها أُخرى .
والزَّوْلُ : الزَّوَلانُ .
وزالَ المُلْكُ زَوَالاً ، وزَالَ زَوالُه إِذا دُعِي له بالإِقامة ، وأَزَالَ اللهُ زَوَالَه .
وقال يعقوب : يقال أَزَالَ اللهُ زوالَه وزَالَ اللهُ زَوالَه يدعو له بالهلاك والبلاء ؛ هكذا ، قال ، والصواب يدعو عليه ؛ وقول الأَعشى : هَذا النَّهارَ بَدَا لها منْ هَمِّها ، ما بالُها باللَّيل زَالَ زَوالَها ؟ قيل : معناه زَالَ الخَيالُ زَوالَها ؛ قال ابن الأَعرابي : وإِنما كَرِه الخيالَ لأَنه يَهِيج شَوْقَه وقد يكون على اللغة الأَخيرة أَي أَزالَ اللهُ زَوالَها ، ويقوِّي ذلك رواية أَبي عمرو إِياه بالرفع : زالَ زوالُها ، على الإِقواء ؛ قال أَبو عمرو : هذا مَثَلٌ للعرب قديم تستعمله هكذا بالرفع فسمعه الأَعشى فجاء به على استعماله ، والأَمثال تُؤَدَّى على ما فَرَط به أَولُ أَحوال وقوعها كقولهم : أَطِّرِي إِنَّكِ ناعِلة ، والصَّيْفَ ضَيَّعْتِ اللَّبَنَ ، وأَطْرِقْ كَرَا ، وأَصْبِحْ نَوْمانُ ، يُؤَدَّى ذلك في كل موضع على صوته التي أُنشئ في مبدئه عليها ، وغير أَبي عمرو روى هذا المثَل بالنصب بغير إِقواء ، على معنى زالَ عنَّا طَيْفُها بالليل كزَوالها هي بالنهار ؛ وقال أَبو بكر : زالَ زَوالَها أَي أَزال اللهُ زوَالَها أَي زالَ خَيالُها حين تَزُول ، فنصب زوالَها في قوله على الوقت ومَذْهَب المَحَلِّ .
ويقال : رُكوبي رُكوبَ الأَمير ، والمَصادِرُ المؤَقَّتة تجري مجرى الأَوقات .
ويقال : أَلْقى عَبْدَالله خُروجَه من منزله أَي حينَ خروجه .
ابن السكيت : يقال أَزَاله عن مكانه يُزِيله ، وحكي زِيلَ زَوالُه ، ويقال : زَالَ الشيءَ من الشيء يَزِيله زَيْلاً إِذا مازَه ، وزِلْتُه فلم يَنْزَلْ .
قال أَبو منصور : وهذا يحقق ما ، قاله أَبو بكر في قوله زَالَ زَوالَها انه بمعنى أَزال اللهُ زوالَها .
والازْدِيالُ : الإِزالة ، وقال كثير : أَحاطَتْ يَداه بالخِلافة ، بَعْدَما أَرادَ رِجالٌ آخَرُونَ ازْدِيالَها وقوله عز وجل : فَأَزَلَّهما الشيطانُ ؛ فَسَّره ثعلب فقال : معناه نحَّاهما عن مَوْضِعهما .
والزَّوَائل : النجوم لزوالها من المشرق إِلى المغرب في استدارتها .
والزَّوَال : زَوالُ الشمس وزَوالُ المُلْكِ ونحوِ ذلك مما يَزُول عن حاله .
وزَالَتِ الشمسُ زَوالاً وزُوُولاً ، بغير همز ، كذلك نَصَّ عليه ثعلب ، وزِيالاً وزَوَلاناً : زَلَّتْ عن كَبِد السماء .
وزالَ النهارُ : ارتفع ، من ذلك .
وفي حديث جُنْدب الجُهَنِيِّ : والله لقد خالَطَه سَهْمايَ ولو كان زائِلةً لتَحَرَّك ؛ الزائلة : كل شيء من الحيوان يَزُول عن مكانه ، ولا يستَقِرُّ في مكانه ، يقع على الإِنسان وغيره ، وكأَن هذا المَرْمِيّ قد سَكَّن نفسَه لا يَتَحرَّك لئلا يُحَسَّ به فيُجْهَز عليه ؛ ومن ذلك قول الشاعر : وكُنْتُ امْرَأً أَرْمِي الزَّوائِلَ مَرَّةً ، فأَصْبَحْتُ قد وَدَّعْتُ رَمْيَ الزَّوائل وعَطَّلْتُ قَوْسَ الجَهْلِ عن شَرَعاتِها ، وعادَتْ سِهامي بين رَثٍّ وناصِل وهذا رَجُلٌ كان يَخْتِل النساء في شَبِيبته بحسنه ، فلما شابَ وأَسَنَّ لم تَصْبُ إِليه امرأَة ، والشَّرَعاتُ : الأَوتار ، واحدتها شَرْعَة ؛ وفي قصِيد كعب : في فِتْيَةٍ من قُرَيشٍ ، قال قائِلُهم ، ببَطْنِ مَكَّة لَمَّا أَسْلَموا : زُولوا أَي انْتَقِلوا عن مَكَّة مُهاجِرِين إِلى المدينةِ .
ويقال : فلان يَرْمِي الزَّوائل إِذا كان طَبًّا بإِصْباء النساء إِليه .
والزوائل : الصَّيْد .
وازْدَال : رَمَى الزَّوائل .
والزوائل : النساء على التشبيه بالوَحْش ؛ قال : فأَصْبَحْتُ قد وَدَّعْتُ رَمْيَ الزَّوائل وزَالَتِ الخيلُ برُكْبانِها زِيالاً : نَهَضَتْ ؛ قال النابغة : كأَنّ رَحْلي ، وقد زَالَ النَّهارُ بنا يَوْمَ الحُلَيْلِ ، على مُسْتَأْنسٍ وَحِدِ (* قوله « يوم الحليل إلخ » كذا بالأصل هنا بالمهملة ، وفي ديوان النابغة : يوم الجَلِيلِ وتقدم في ترجمة انس شطر قريب من هذا : بذي الجليل على مستأنس وحد وهما موضعان نص عليهما ياقوت في المعجم ).
وقيل : معناه ذَهَبَ وتمَطَّى ؛ وقيل بَرِحَ كقوله : عهدي بهم يومَ باب القريتين ، وقد زَالَ الهَمَالِيجُ بالفُرْسانِ واللُّجُمِ وزَالَ الظِّلُّ زَوَالاً كزَوال الشمس ، غير أَنهم لم يَقُولوا زُوُولاً كما ، قالوا في الشمس .
وزَالَ زائلُ الظِّل إِذا قامَ قائمُ الظهيرة وعَقَلَ .
وزَالَ عن الرأْي يَزُولُ زُؤُولاً ؛ هذه عن اللحياني .
وزَالَتْ ظُعُنُهُم زَيْلُولةً إِذا ائْتَوَوْا مكانهم ثم بَدا لهم ؛ عنه أَيضاً .
وقالوا : لما رآني زَالَ زَوالُه وزَوِيلُه من الذُّعْر والفَرَق أَي جَانِبُه ، وأَنشد بيت ذي الرُّمَّة ، وقد تقدم ؛
وأَنشد أَبو حنيفة لأَيوب بن عَبابة : ويَأْمَنُ رُعْيانُها أَن يَزُو لَ منها ، إِذا أَغْفَلُوها ، الزَّوِيل
ويقال : أَخَذَه الزَّوِيلُ والعَوِيلُ لأَمْرٍ مَّا أَي أَخذه البكاء والحركة والقَلَق .
ويقال : زِيلَ زَوِيلُه أَي بَلَغَ مكنونَ نَفْسه .
ويقال للرجل إِذا فَزِعَ من شيء وحَذِرَ : زِيلَ زَوِيلُه .
وورد في حديث قتادة : أَخَذه العَوِيلُ والزَّوِيلُ أَي القَلَق والانزعاج بحيث لا يستقرُّ على المكان ، وهو والزَّوَال بمعنى .
وفي حديث أَبي جهل : يَزُولُ في الناس أَي يُكْثِر الحركة ولا يَسْتَقِرُّ ، ويروى يَرْفُل .
وفي حديث معاوية : أَن رجلين تَدَاعَيَا عنده وكان أَحَدُهما مِخْلَطاً مِزْيَلاً ؛ المِزْيَل ، بكسر الميم وسكون الزاي : الجَدِلُ في الخصومات الذي يَزُولُ من حُجَّة إِلى حجَّة ، والميم زائدة .
والمُزَاوَلة : معالجة الشيء ، يقال : فلان يُزَاوِل حاجة له ، قال أَبو منصور : وهذا كله من زَالَ يَزُولُ زَوْلاً وزَوَلاناً .
وزاوَلْته مُزَاوَلةً أَي عالجته وزَاوَله : عَالَجَه ؛
أَنشد ثعلب لابن خارجة : فَوَقَفْتُ مُعْتاماً أُزَاوِلُها ، بمُهَنَّدٍ ذي رَوْنَقٍ عَضْب والمُزَاوَلة : المُحَاولة والمُعَالَجة .
وقال رجل لآخر عَيَّره بالجُبْن : والله ما كنتُ جَبَاناً ولكني زَاوَلْتُ مُلْكاً مُؤَجَّلاً وقال زهير : فبِتْنَا وُقوفاً عند رَأْسِ جَوادِنا ، يُزَاوِلُنا عن نَفْسه ونُزَاوِلُه وتَزَاولوا : تَعَالَجُوا .
وزَاوَلَه مُزَاوَلَةً وزِوالاً : حاوَلَه وطَالَبه .
وكُلُّ مطالِبٍ مُحَاوِل مُزَاوِلٌ .
وتَزَوَّلَه وزَوَّلَه : أَجاءه ؛ حكاه الفارسي عن أَبي زيد .
والزَّوْلُ : الخفِيف الظَّرِيف يُعْجَب من ظَرْفه ، والجمع أَزْوالٌ .
وزَالَ يَزُول إِذا تَظَرَّف ، والأُنْثى زَوْلَة .
ووَصِيفَةٌ زَوْلَة : نافِذة في الرَّسائل .
وتَزَوَّل : تَنَاهَى ظَرْفُه .
والزَّوْل : الغُلام الظَّريف .
والزّوْل : الصَّقْر ، والزَّوْلُ : فَرْجُ الرَّجُل .
والزَّوْل : الشجاع الذي يَتَزايل الناسُ من شجاعته ؛
وأَنشد ابن السكيت في الزَّوْل لكثير بن مُزَرِّد : لَقَدْ أَرُوحُ بالكِرامِ الأَزْوال ، مُعَدِّياً لذات لَوْثٍ شِمْلال والزَّوْل : الجَواد .
والزَّوْلة : المرأَة البَرْزَة ، ويقال : هي الفَطِنَةُ الدَّاهِية .
وفي حديث النساء : بِزَوْلةٍ وجَلْسٍ ، هو من ذلك ، وقيل الظَّرِيفة .
والزَّوْل : الخفيف الحركات .
والزَّوْل : العَجَب .
وزَوْلٌ أَزْوَل على المبالغة ؛ قال الكميت : فقد صِرْت عَمًّا لها بالمَشِيبِ ، زَوْلاً لَدَيْها ، هو الأَزْوَلُ ابن بري :، قال أَبو السَّمْح الأَزْوَل أَن يأْتيه أَمر يَمْنَعه الفِرَار .
والزَّوْل : الخَفِيف ؛
وأَنشد القَزَّاز : تَلِين وتَسْتَدْني له شَدَنِيَّةٌ ، مع الخائف العَجْلانِ ، زَوْلٌ وُثُوبُها "
المعجم: لسان العرب
-
زيل
- " زِلْتُ الشيءَ من مكانه أَزِيلُه زَيْلاً : لغة في أَزَلْته ؛ قاله الجوهري ، قال ابن بري : صوابه زِلْتُه زَيْلاً أَي أَزَلْته .
وزِلْتُه زَيْلاً أَي مِزْتُه .
ابن سيده وغيره : زَالَ الشيءَ زَيْلاً وأَزَاله إِزَالةً وإِزَالاً ؛ الأَخيرة عن اللحياني ، وزَيَّلَه فتَزَيَّل ، كل ذلك : فَرَّقَه فتفَرَّق .
وفي التنزيل العزيز : فزَيَّلْنا بَيْنَهم ؛ وهو فَعَّلْت لأَنك تقول في مصدره تَزْيِيلاً ، قال : ولو كان فَيْعَلْت لقلت زَيَّلَةً .
وقال مُرَّة : أَزَلْت الضأْنَ من المَعَز والبِيضَ من السُّود إِزَالاً وإِزَالَةً ، وكذلك زِلْتُها أَزِيلُها زَيْلاً أَي مَيَّزْت .
قال الأَزهري : أَمَّا زَالَ يَزِيلُ فإِن الفراء ، قال في قوله تعالى : فزَيَّلْنا بينهم ، قال : ليست من زُلْت وإِنما هي من زِلْتُ الشيءَ فأَنا أَزِيلُه إِذا فَرَّقْتَ ذا من ذا وأَبَنْتَ ذا من ذا ، وقال فزَيَّلْنا لكثرة الفعل ، ولو قَلَّ لقلت زِلْ ذا من ذا كقولك مِزْ ذا من ذا ، قال : وقرأَ بعضهم فزَايَلْنا بينهم ، وهو مثل قولك لا تُصَعِّر ولا تُصَاعِرْ وعاقَدَ وعَقَّد .
وقال تعالى : لو تَزَيَّلوا لعَذَّبنا الذين كفروا ؛ يقول لو تَمَيَّزوا ؛
وأَنشد أَبو الهيثم للكميت : أَرادوا أَن تُزايِلَ خَالقاتٌ أَدِيمَهُمُ ، يَقِسْنَ ويَفْتَرِينا والزِّيالُ : الفِراق .
والتَّزَايُل : التباين .
وقال القتيبي في تفسير قوله : فَزَيَّلْنا أَي فَرّقنا وهو مِنْ زَالَ يَزُولُ وأَزَلْته أَنا ؛ قال أَبو منصور : وهذا غلط من القتيبي ولم يميز بين زال يَزُول وزَالَ يَزِيل كما فَعَل الفراء ، وكان القتيبي ذا بيان عَذْب وقد نَحِسَ حَظُّهُ من النحو ومعرفة مقاييسه .
الجوهري : يقال زِلْ ضَأْنَك من مِعْزاك ، وزِلْتُه منه فلم يَنْزَلْ ، ومِزْتُه فلم يَنْمَزْ .
وَتَزَيَّل القومُ تَزَيُّلاً وتَزْييلاً : تَفَرَّقوا ؛ الأَخيرة حجازية رواها اللحياني ، قال : وربيعة تقول تَزَايَل القومُ تَزَايُلاً ؛
وأَنشد للمتلمس : أَحارِثُ إِنَّا لو تُساطُ دماؤنا ، تَزَيَّلْن حتى ما يَمَسّ دَمٌ دَم ؟
قال : وينشد تَزَيَلْنَ .
والتَّزايُل : التَّبايُن ؛ قال أَبو ذؤيب : إِلى ظُعُنٍ كالدَّوْم فيها تَزايُلٌ ، وهِزَّة أَحمالٍ لَهُنَّ وَشِيجُ وزايَلَهُ مُزَايَلَةً وزِيالاً : بارحه .
والمُزايَلَة : المُفارَقة ، ومنه
يقال : زايَلَه مُزَايَلَة وزِيالاً إِذا فارقه .
والمُتَزايِلَةُ من النساء : التي تُزايِلُك بوجهها تَسْتره عنك ، وهو من ذلك .
وانْزال عنه : زايَلَه وفارَقه ؛
أَنشد ابن الأَعرابي : وانْزالَ عن ذائِدها ونَصْرِه أَي زايَلَ الذائدَ وأَنصارَه .
والزَّيَل ، بالتحريك : تَباعُدُ ما بين الفَخِذين كالفَحَج .
ورَجُل أَزْيَل الفَخِذين : مُنْفَرِجُهما مُتباعِدُهما ، وهو من ذلك لأَن المُتباعِد مُفارِق .
وفي حديث علي ، كَرَّم الله وجهه : أَنه ذكر المَهْدِيَّ وأَنه يكون من ولد الحُسَين أَجْلى الجَبين أَقْنى الأَنف أَزْيَل الفخِذين أَفْلَج الثَّنايا بفخذه الأَيمن شامةٌ ؛ أَراد أَنه مُتَزايِل الفَخِذين وهو الزَّيَل والتَّزَيُّل ، والفعل منه زَيِلَ يَزْيَل .
وأَزْيَلُ الفَخِذين أَي مُنْفَرِجُهما .
التهذيب : يقال ما زالَ يفعل كذا وكذا ولا يَزال يفعل كذا وكذا كقولك ما انْفَكَّ وما بَرِح وما زِلْت أَفعل ذاك ، وفي المضارع لا يَزال ، قال : وقَلَّما يُتَكَلَّم به إِلا بحرف النفي ، قال ابن كيسان : ليس يُراد بما زالَ ولا يَزال الفعلُ من زال يَزُول إِذا انصرف من حال إِلى حال وزالَ من مكانه ، ولكنه يراد بهما مُلازَمةُ الشيء والحالُ الدائمة .
وفي الحديث : خالِطوا الناسَ وزايِلُوهم أَي فارِقوهم في الأَفعال التي لا تُرْضي اللهَ ورَسُولَه .
وما زِلْتُ أَفعله أَي ما بَرِحْت ، وما زِلْت به ، حتى فَعَل ذلك ، زِيالاً .
وما زِلْت وزَيْداً حتى فَعَل أَي بزيد ؛ حكاه سيبويه ، وحكى بعضهم زِلْت أَفْعَل بمعنى ما زِلْت .
وقال اللحياني : زِلْت الشيءَ فلم يَنْزَلْ ، لا يُتَكَلَّمُ به إِلا على هاتين الصيغتين ، يعني أَنهم لا يقولون زَيَّلْته فلم يَتَزَيَّل ، كما أَنهم لا يقولون أَيضاً مَيِّزْتُه فلم يَتَمَيَّز ، إِنما يقولون مِزْته فلم يَنْمَزْ .
الجوهري : زِلْت الشيءَ أَزِيلُه زَيْلاً أَي مِزْته وفَرَّقْتُه .
ويقال : أَزالَ اللهُ زَوالَه إِذا دُعي عليه بالهلاك ، معناه أَي أَذهب اللهُ حركته وتَصَرُّفَه كما يقال أَسْكَتَ الله نامَّتَه .
وزال زَوالُه أَي ذَهَبَتْ حركته ، ويقال : زِيلَ زَوِيُله ؛ قال ذو الرمة يصف بيضة النعامة : وبَيْضاءَ لا تَنْحاشُ مِنَّا وأُمُّها ، إِذا ما رأَتنا زِيلَ مِنَّا زَوِيلُها أَي زِيلَ قَلْبُها من الفَزَع .
قال ابن بري : ويحتمل أَن يكون زِيلَ في البيت مبنيّاً للمفعول من زالَه اللهُ .
والزَّوِيلُ بمعنى الزَّوال ، قال : ويحتمل أَن يكون زِيل لغة في زالَ كما يقال في كادَ كِيدَ ؛ قال الهذلي : وكِيدَ ضِباعُ القُفِّ يأْكُلْنَ جُثَّتي ، وكِيدَ خِراشٌ ، يَوْمَ ذلك ، يَيْتَ ؟
قال : ويدل على صحة ذلك أَنه يروى زِيلَ مِنَّا زَوالُها وزالَ مِنَّا زَوِيلُها ، قال : فهذا يدل على أَنَّ زِيلَ بمعنى زالَ المبني للفاعل دون المبني للمفعول .
"
المعجم: لسان العرب