وصف و معنى و تعريف كلمة وزيادة:


وزيادة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و زاي (ز) و ياء (ي) و ألف (ا) و دال (د) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح وزيادة في معاجم اللغة العربية:



وزيادة

جذر [زياد]

  1. زيادة: (اسم)
    • الزِّيادَةُ : ما زاد على الشيءِ
    • وزيادة الكبد : زائدتها
    • وحروف الزيادة ( في الصَّرف ) : عشرة حروف يجمعها قولك : سأَلتمونيها
    • الزِّيادَةُ في الأجورِ : إِضافَةُ نِسْبَةٍ مِئَوِيَّةٍ على الأُجورِ الأَصْلِيَّةِ
    • زَيادَةً عَلَى ما قُلْتُ : بِالإِضافَةِ إِلَى ، عِلاوَةً عَلَى ما قُلْتُ
    • مصدر زادَ / زادَ على / زادَ عن / زادَ في / زادَ من
,
  1. ازدادَ
    • ازدادَ يَزداد ، ازْدَدْ ، ازديادًا ، فهو مُزداد ، والمفعول مُزداد ( للمتعدِّي ) :-
      ازداد الطَّريقُ اتِّساعًا مُطاوع زادَ : تضاعف اتِّساعه :- ازداد الطفلُ بُكاءً / الأمرُ صعوبةً ، - { لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا } - { إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ ثُمَّ ازْدَادُوا كُفْرًا لَنْ تُقْبَلَ تَوْبَتُهُمْ } .
      • ازدادت حوادثُ الطُّرق : زادت ، تكاثرت ، تضاعفت .
      ازداد فلانٌ شيئًا : زاده لنفسه :- ازداد مالاً / علمًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. أَزْيَدُ
    • [ ز ي د ]. :- مُنْذُ أَزْيَدَ مِنْ شَهْرٍ وَأَنَا أَنْتَظِرُ رِسَالَةً :-: أَكْثَرَ . :- لا تَنْتَظِرْ أَزْيَدَ مِنَ اللاَّزِمِ .

    المعجم: الغني

  3. اِزْدِيَادٌ
    • [ ز ي د ]. ( مصدر اِزْدَادَ ).
      1 . :- عَدَدُ سُكَّانِ العَالَمِ فِي اِزْدِيَادٍ :-: فِي تَكَاثُرٍ .
      2 . :- تَطَلَّبَ ازْدِيَادُ الإنْتَاجِ جُهْداً وَمُثَابَرَةً :-: نُمُوُّهُ ، تَقَدُّمُهُ ، تَوَسُّعُهُ .

    المعجم: الغني

  4. استزادة
    • استزادة :-
      مصدر استزادَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. إِزداد
    • إزداد - ازديادا
      1 - إزداد الشيء : زاد . 2 - إزداد : طلب الزيادة . 3 - إزداد : طلب الزاد .

    المعجم: الرائد

  6. إستزاد
    • إستزاد - استزادة
      1 - إستزاد : طلب زادا للسفر . 2 - إستزاده : طلب منه زيادة . 3 - إستزاده : وجده مقصرا وشكاه .

    المعجم: الرائد

  7. استزادَ
    • استزادَ يَستزيد ، اسْتَزِدْ ، استزادةً ، فهو مُستزيد ، والمفعول مُستزاد :-
      استزاد فلانًا
      1 - طلب منه زيادةً :- استزاد رئيسه في تحسين مرتَّبه :-
      • لم يبق لمستزيد استزادة : بلغ الشيء أقصى ما يمكن أن يبلغه .
      2 - طلب منه زادًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. ازداد الطّريق اتّساعا
    • مُطاوع زادَ

    المعجم: عربي عامة



  9. ازداد فلان شيئا
    • زاده لنفسه :- ازداد مالاً / علمًا .

    المعجم: عربي عامة

  10. ازْدَادَ
    • ازْدَادَ : زادَ .
      و ازْدَادَ شيئًا له : زاده لنفسه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. اِزْدَادَ
    • [ ز و د ، ز ي د ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). اِزْدَدْتُ ، أَزْدَادُ ، اِزْدَدْ ، مصدر اِزْدِيَادٌ .
      1 . :- اِزْدَادَ عَدَدُ الطُّلاَّبِ :-: زَادَ عَلَى ما كَانَ عَلَيْهِ . :- اِزْدَادَتْ جَمَالاً وَبَهَاءً .
      2 . :- عَمَّتِ البَلْوَى وَازْدَادَ الفَسَادُ :- : كَثُرَ ، تَنَامَى ، تَضَاعَفَ . :- اِزْدَادَتْ قِيمَتُهُ مَعَ الزَّمَنِ .
      3 . :- اِزْدَادَ شَيْئاً لَهُ :- : زَادَهُ لِنَفْسِهِ .
      4 . :- اِزْدَادَ العُمَّالُ :- : طَلَبُوا الزِّيَادَةَ .

    المعجم: الغني



  12. تزايد الشّيء
    • زاد شيئًا فشيئًا :- تزايدت معارفُ الطالب - تزايد عدد سكان العالم الآن بنسبة عالية .

    المعجم: عربي عامة

  13. تزايد النّاس في ثمن السّلعة
    • زاد كلٌّ على الآخر حتَّى بلغ منتهاه .

    المعجم: عربي عامة

  14. تزايد في كلامه أو فعله
    • زاد فيه وتجاوز الحدَّ .

    المعجم: عربي عامة

  15. تزايَدَ
    • تزايَدَ : زاد .
      و تزايَدَ في قولِهِ ، أَو فعله : زاد فيه وتجاوز ما ينبغي .
      و تزايَدَ الناسُ في السلعة وعليها : زاد كلٌّ عَلَى الآخر حتى بلغ مُنتهاهُ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَزَايَدَ
    • [ ز ي د ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَزَايَدْتُ ، أَتَزَايَدُ ، تَزَايَدْ ، مصدرتَزَايُدٌ .
      1 . :- يَتَزَايَدُ النَّاسُ فِي الْمَزَادِ العَلَنِيِّ :- : يَزِيدُ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ عَلَى الآخَرِ فِي الثَّمَنِ حَتَّى يَنَالَ البِضَاعَةَ .
      2 . :- تَزَايَدَ فِي الحَدِيثِ :- : زَادَ فِيهِ وَبَالَغَ إِلَى حَدِّ الكَذِبِ .
      3 . :- تَزَايَدَتْ مَعَارِفُهُ :- : زَادَتْ شَيْئاً فَشَيْئاً .

    المعجم: الغني

  17. تَزَايُدٌ
    • [ ز ي د ]. ( مصدر تَزَايَدَ ).
      1 . :- عَدَدُ السُّكَّانِ فِي تَزَايُدٍ :- : فيِ تَكَاثُرٍ .
      2 . :- التَّزَايُدُ فِي الحَدِيثِ :- : الزِّيَادَةُ فِيهِ وَالْمُبَالَغَةُ إِلَى حَدِّ الكَذِبِ .
      3 . :- تَزَايُدُ الْمَعَارِفِ :- : تَكَاثُرُهَا .

    المعجم: الغني

  18. تزايد
    • تزايد - تزايدا
      1 - تزايد : زاد . 2 - تزايد في قوله أو فعله : زاد فيه وبالغ . 3 - تزايد في حديثه : كذب فيه . 4 - تزايد القوم في ثمن البضاعة : زاد كل على الآخر حتى نال ما يريد .

    المعجم: الرائد

  19. تزايدَ
    • تزايدَ / تزايدَ في يتزايد ، تزايدًا ، فهو متزايِد ، والمفعول مُتَزايَد فيه :-
      تزايد الشَّيءُ زاد شيئًا فشيئًا :- تزايدت معارفُ الطالب ، - تزايد عدد سكان العالم الآن بنسبة عالية .
      تزايد النَّاسُ في ثمن السِّلعة : زاد كلٌّ على الآخر حتَّى بلغ منتهاه .
      تزايد في كلامه أو فعله : زاد فيه وتجاوز الحدَّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. زود
    • " الزَّوْد : تأْسيس الزاد وهو طعام السفر والحضر جميعاً ، والجمع أَزواد .
      وفي الحديث :، قال لوفد عبد القيس : أَمعكم من أَزْوِدَتِكم شيء ؟، قالوا : نعم ؛ الأَزودة جمع زاد على غير القياس ؛ ومنه حديث أَبي هريرة : ملأْنا أَزْوِدَتَنا ، يريد مَزاوِدَنا ، جمع مِزْوَدٍ حملاً له على نظيره كالأَوعية في وعاء ، مثل ما ، قالوا الغدايا والعشايا وخزايا ونَدامى .
      وتَزَوَّد : اتخذ زاداً ، وزوَّده بالزاد وأَزاده ؛ قال أَبو خراش : وقد يأْتيك بالأَخبار من لا تُجَهِّزُ بالحِذاءِ ، ولا تُزِيدُ والمِزْوَدُ : وعاء يجعل فيه الزاد .
      وكلُّ عمل انقلب به من خير أَو شر ، عمل أَو كسب : زادٌ على المثل .
      وفي التنزيل العزيز : وتزوَّدوا فإِن خير الزاد التقوى ؛ قال جرير : تَزَوَّدْ مثلَ زادِ أَبيك فينا ، فنعم الزادُ زادُ أَبيكَ زاد ؟

      ‏ قال ابن جني : زادَ الزادَ في آخر البيت توكيداً لا غير ؛ قال ابن سيده : وعندي أَن زاداً في آخر البيت بدل من مثل .
      وزوَّدت فلاناً الزاد تزويداً فتزوَّده تَزَوُّداً .
      وفي حديث ابن الأَكوع : فأَمرنا نبي الله فجمعنا تَزاوُدَنا أَي ما تَزَوَّدْناه في سفرنا من طعام .
      وأَزْوادُ الركب من قريش : أَبو أُمية بن المغيرة والأَسود بن المطلب بن أَسد بن عبد العزى ومسافر بن أَبي عمرو بن أُمية عم عقبة ، كانوا إِذا سافروا فخرج معهم الناس فلم يتخذوا زاداً معهم ولم يوقدوا يكْفُونهم ويُغْنُونهم .
      وزادُ الركب : فرس معروف من خيل سليمان بن داود ، عليهما الصلاة والسلام ، التي وصفها الله ، عز وجل ، بالصافنات الجياد ، وإِياه عنى الشاعر بقوله : فلما رأَوا ما قد رأَتهُ شُهودُه ، تنادوا : أَلا هذا الجوادُ المؤَمَّل أَبوه ابنُ زاد الركب ، وهو ابنُ أُخته ، مُعَمٌّ لَعَمْري في الجياد ومُخْوَل وزُوَيْدَةُ : اسم امرأَة من المَهالبة .
      والعرب تلقب العجم برقاب المَزاوِد .
      والمَزادَةُ : مَفْعَلَةٌ من الزاد تتزوَّد فيها الماء وسنذكرها في زيد .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وزيادة في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي، وهو صيغة المبالغة من زِياد.
اصل اسم زَيّاد: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
زياد الرحباني:

زياد الرحباني (1 يناير 1956 -) هو فنان وملحن لبناني اشتهر بموسيقاه الحديثة وتمثلياته السياسية الناقدة التي تضخم الواقع اللبناني الحزين بفكاهة عالية الدقة. تميز أسلوب زياد الرحباني بالسخرية والعمق في معالجة الموضوع، كما أنه يعتبر طليعيا وشيوعياً وصاحب مدرسة في الموسيقى العربية والمسرح العربي المعاصر.

زياد بن أبيه:

زياد بن أبيه قائد عسكري في عهد الخلافة الراشدة، وسياسي أموي شهير اختلفو في اسمه فقيل انه زياد بن عبيد الثقفي وقيل انة ابن ابي سفيان ، وساهم في تثبيت الدولة الأموية وكان أحد اربع من دهاة العرب. ولد في السنة الهجرية الأولى، في الطائف، أمه سمية كانت جارية عند الحارث بن كلدة الثقفي الطبيب الشهير. أعتمد على نفسة في تكوين شخصيتة وأصبح من خطباء العرب في أحدى المرات قص زياد أحدى معارك المسلمين فأعجب به الناس فقال أبو سفيان لعلي بن أبي طالب: أيعجبك ما سمعت من هذا الفتى ؟ فقال علي : نعم, قال أبو سفيان: أما انه ابن عمك، قال وكيف ذلك ؟ قال أبو سفيان: أنا قدفتة في رحم أمه سمية قال علي وما يمنعك أن تدعية ؟ فقال: أخشى الجالس على المنبر وكان الجالس هو عمر بن الخطاب. عمل كاتباً لأبي موسى الأشعري ونبغ في عهد الخليفة الراشد عمر بن الخطاب وقيل فيه أنه كان يمكن أن يسوق الناس لولا نسبه المجهول، فقيل أن أبا سفيان بن حرب أقر ببنوته، وقال لأحد الطاعنين فيه: «ويحك، أنا أبوه».

طارق بن زياد:

طارق بن زياد قائد عسكري مسلم، قاد الفتح الإسلامي لشبة الجزيرة الأيبيرية خلال الفترة الممتدة بين عاميّ 711 و718م بأمر من موسى بن نصير والي أفريقية في عهد الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك. يُنسب إلى طارق بن زياد إنهاء حكم القوط الغربيين لهسبانيا. وإليه أيضًا يُنسب «جبل طارق» وهو الموضع الذي وطأه جيشه في بداية فتحة للأندلس. يُعتبرُ طارق بن زياد أحد أشهر القادة العسكريين في التاريخين الأيبيري والإسلامي على حدٍ سواء، وتُعدّ سيرته العسكريَّة من أنجح السير التاريخيَّة. اختلف المؤرخون حول أصول طارق بن زياد، فمنهم من قال أنَّه عربي كابن خلكان، ومنهم من قال أنَّه بربري أمازيغي كابن عذاري، وآخرون قالوا أنَّه فارسي، لكن يغلب الظن أنه أمازيغي، وهو الشائع بين الناس. كذلك اختلف المؤرخون حول نهاية هذا الرجل وكيف كانت، ومن المعروف أنَّه عاد إلى دمشق بصحبة موسى بن نصير بعد أن استدعاهما الخليفة الوليد بن عبد الملك، وقيل أنَّ سبب ذلك هو خلافٌ وقع بينهما واحتدّ، وفي جميع الأحوال فقد عُزل كلٌ منهما عن منصبه، وأمضى طارق بن زياد أواخر أيَّامه في دمشق إلى أن وافته المنيَّة سنة 720م. ترك طارق بن زياد إرثًا كبيرًا بعد وفاته تمثَّل ببقاء شبه الجزيرة الأيبيريَّة تحت حكم المسلمين زهاء 8 قرون، وفي وقتٍ لاحق خلال القرن العشرين أُطلق اسمه على عدد من المواقع في البلدان الإسلاميَّة وبالأخص في المغرب العربي.

زياد بن حجاب بن نحيت:

زياد بن حجاب بن عبد الله بن عقاب بن نحيت المزيني شاعر سعودي وابن رجل الأعمال والشاعر الشيخ حجاب بن نحيت المزيني. ينتمي نسبا ل قبيلة مزينة العدنانية التي دخلت بالحلف ضمن قبيلة حرب.




قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي من الفعل زادَ يزيدُ الشيءَ: أنماهُ، وزاد فلانٌ: أعطى الزيادةَ. فزياد يُعطي معنى: النموّ، الكثرة، التزايد. وزياد ابن أبيه أمير العراق في عهد معاوية.
من مشاهير هذا الاسم:
زياد الرحباني:

زياد الرحباني (1 يناير 1956 -) هو فنان وملحن لبناني اشتهر بموسيقاه الحديثة وتمثلياته السياسية الناقدة التي تضخم الواقع اللبناني الحزين بفكاهة عالية الدقة. تميز أسلوب زياد الرحباني بالسخرية والعمق في معالجة الموضوع، كما أنه يعتبر طليعيا وشيوعياً وصاحب مدرسة في الموسيقى العربية والمسرح العربي المعاصر.

زياد بن أبيه:

زياد بن أبيه قائد عسكري في عهد الخلافة الراشدة، وسياسي أموي شهير اختلفو في اسمه فقيل انه زياد بن عبيد الثقفي وقيل انة ابن ابي سفيان ، وساهم في تثبيت الدولة الأموية وكان أحد اربع من دهاة العرب. ولد في السنة الهجرية الأولى، في الطائف، أمه سمية كانت جارية عند الحارث بن كلدة الثقفي الطبيب الشهير. أعتمد على نفسة في تكوين شخصيتة وأصبح من خطباء العرب في أحدى المرات قص زياد أحدى معارك المسلمين فأعجب به الناس فقال أبو سفيان لعلي بن أبي طالب: أيعجبك ما سمعت من هذا الفتى ؟ فقال علي : نعم, قال أبو سفيان: أما انه ابن عمك، قال وكيف ذلك ؟ قال أبو سفيان: أنا قدفتة في رحم أمه سمية قال علي وما يمنعك أن تدعية ؟ فقال: أخشى الجالس على المنبر وكان الجالس هو عمر بن الخطاب. عمل كاتباً لأبي موسى الأشعري ونبغ في عهد الخليفة الراشد عمر بن الخطاب وقيل فيه أنه كان يمكن أن يسوق الناس لولا نسبه المجهول، فقيل أن أبا سفيان بن حرب أقر ببنوته، وقال لأحد الطاعنين فيه: «ويحك، أنا أبوه».

طارق بن زياد:

طارق بن زياد قائد عسكري مسلم، قاد الفتح الإسلامي لشبة الجزيرة الأيبيرية خلال الفترة الممتدة بين عاميّ 711 و718م بأمر من موسى بن نصير والي أفريقية في عهد الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك. يُنسب إلى طارق بن زياد إنهاء حكم القوط الغربيين لهسبانيا. وإليه أيضًا يُنسب «جبل طارق» وهو الموضع الذي وطأه جيشه في بداية فتحة للأندلس. يُعتبرُ طارق بن زياد أحد أشهر القادة العسكريين في التاريخين الأيبيري والإسلامي على حدٍ سواء، وتُعدّ سيرته العسكريَّة من أنجح السير التاريخيَّة. اختلف المؤرخون حول أصول طارق بن زياد، فمنهم من قال أنَّه عربي كابن خلكان، ومنهم من قال أنَّه بربري أمازيغي كابن عذاري، وآخرون قالوا أنَّه فارسي، لكن يغلب الظن أنه أمازيغي، وهو الشائع بين الناس. كذلك اختلف المؤرخون حول نهاية هذا الرجل وكيف كانت، ومن المعروف أنَّه عاد إلى دمشق بصحبة موسى بن نصير بعد أن استدعاهما الخليفة الوليد بن عبد الملك، وقيل أنَّ سبب ذلك هو خلافٌ وقع بينهما واحتدّ، وفي جميع الأحوال فقد عُزل كلٌ منهما عن منصبه، وأمضى طارق بن زياد أواخر أيَّامه في دمشق إلى أن وافته المنيَّة سنة 720م. ترك طارق بن زياد إرثًا كبيرًا بعد وفاته تمثَّل ببقاء شبه الجزيرة الأيبيريَّة تحت حكم المسلمين زهاء 8 قرون، وفي وقتٍ لاحق خلال القرن العشرين أُطلق اسمه على عدد من المواقع في البلدان الإسلاميَّة وبالأخص في المغرب العربي.

زياد بن حجاب بن نحيت:

زياد بن حجاب بن عبد الله بن عقاب بن نحيت المزيني شاعر سعودي وابن رجل الأعمال والشاعر الشيخ حجاب بن نحيت المزيني. ينتمي نسبا ل قبيلة مزينة العدنانية التي دخلت بالحلف ضمن قبيلة حرب.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: