وصف و معنى و تعريف كلمة وزيز:


وزيز: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على واو (و) و زاي (ز) و ياء (ي) و زاي (ز) .




معنى و شرح وزيز في معاجم اللغة العربية:



وزيز

جذر [وزز]

  1. زَيزاء: (اسم)
    • الجمع : الزَّيَازي
    • الزَّيْزَاءُ : الأَرض الغليظة
    • الزَّيْزَاءُ: الأَكَمَةُ
    • الزَّيْزَاءُ: الريشُ،قيل: أَطرافُه
  2. الزِّيزاء: (اسم)
    • صوت الجن
  3. زيز: (اسم)
    • الجمع : زيزانٌ
    • حَشَرَةٌ مِنْ فَصيلَةِ الزِّيزِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ نِصْفِيَّاتِ الأَجْنِحَةِ، تَحُطُّ طَويلاً عَلَى الشَّجَرِ، لَها صَوْتٌ صَرْصارٌ على وَتيرَةٍ واحِدَةٍ (زيز) وَسُمِّيَتْ بِهِ
  4. زَيَازٍ: (اسم)
    • زَيَازٍ : جمع زِّيزاءُ


  5. زَيَازٍ: (اسم)
    • زَيَازٍ : جمع زِّيْزَاةُ
  6. زيزيّات: (اسم)
    • فَصيلَةُ حَشَراتٍ مِنْ نِصْفِيَّاتِ الأَجنِحَةِ الْمُتَجانِسَةِ، تتَمَيَّزُ بِأَصْواتِها الحادَّةِ
  7. زيزان: (اسم)
    • زيزان : جمع زيز
  8. زَيازية: (اسم)
    • الزَّيَازِيَةُ : العَجَلَةُ والسرعة
  9. مَزيز : (اسم)
    • المَزِيزُ : الفاضِلُ لا يُدَانَى فَضْلُهُ
  10. لَزّ : (اسم)


    • اللَّزُّ : اللَّصيق
    • هو لِزُّ شَرٍّ: بخيل
    • فلان كَزٌّ لزٌّ: بَخيل
    • اللَّزُّ : حَلْقةُ البابِ أو الحُقةِ
  11. لَزَّ : (فعل)
    • لَزَّ لَزًّا، ولَزَازًا
    • لَزَّ البَابَ : أَغْلَقَهُ
    • لَزَّ النَّاسُ : اِجْتَمَعُوا، تَضَايَقُوا
    • لَزَّ الشَّيْءَ بِالشَّيْءِ : لزِمَهُ، لَصِقَ بِهِ
    • لَزَّهُ : شَدَّه وألصقه
    • لزّ به الشيءُ: لَصِقَ به
    • لزّ بفلان: لَزِمَه
    • لَزَّهُ بفلان :قَرَنَه به
    • لَزَّهُ الشيءَ: دَانَى بين أجزائه وضَيَّقَ
    • لَزَّهُ فلانا بالرُّمح: طَعَنَه
    • لَزَّهُ فلانا إِلى كذا: اضطرَّه إِليه
  12. الأَزِيز : (اسم)
    • صوت الرعد ؛ صوت غليان القدر
  13. الأزيز : (اسم)
    • صوت الجوف عامة ؛ صوت لهب النار ؛ صوت مجالس البشر
  14. أَزِيزٌ : (اسم)
    • صوت شديد ،سمِع أزيز الطَّائرة
    • صوت خفيض ذو حِدَّة
    • أَرْعَبَهُ أَزِيزُ الرِّيحِ: صَفِيرُهُ
    • أَزِيزُ الحَشَرَاتِ : طَنِينُهَا أَزِيزُ مَراوِحِ الصَّيْفِ الكَبيِرَةِ كَأَنَّهُ قِدْرٌ يَئِزُّ أَزِيزاً (لرافعي)
    • أَزِيزُ مُحَرِّكِ السَّيَّارَةِ : اِهْتِزازُهُ وَصَوْتُهُ
    • أَزِيزُ الرَّعْدِ : صَوْتُ الرَّعْدِ
  15. أَزَّ : (فعل)
    • أزز أزَّ أزَزْتُ ، يَؤُزّ ، اؤزُزْ / أُزَّ ، أَزًّا ، فهو آزّ ، والمفعول مَأْزوز
    • تحرك واضطرب
    • أَزَّ : صوّت من شدة الحركة أَو الغليان
    • أزَّ الشَّيءَ: هزّه وحرَّكه شديدًا
    • أَزَّ النارَ: أَجَّجَها
    • أَزَّ القِدْرَ وبها: جعلها تَئِزُّ من الغليان
    • أَزَّ الشيءَ: هَزَّهُ وحرَّكه شديدًا
    • أزَّ الرَّجلَ: أغراه وهيَّجه وأثاره وأزعجه بصوت : تغريهم بالمعاصي
    • أَزَّ بينهما: أَغرى
  16. مَزَّ : (فعل)


    • مزَّ مَزَزْتُ ، يَمُزّ ، امْزُزْ / مُزَّ ، مَزًّا ، فهو مازّ ، والمفعول مَمْزوز
    • مزَّ الشَّرابَ: مصَّه
  17. مَزَّ : (فعل)
    • مزَّ مَزِزْتُ ، يَمَزّ ، امْزَزْ / مَزَّ ، مَزَازَةً ، فهو مُزّ و مَزِيزٌ
    • مزَّ الشَّرابُ :اشتدّت حموضتُه، صار طعمُه بين الحُلو والحامض فهو مُزّ
    • مَزَّ الشيءُ أَو الرّجُل: فَضَلَ غيرَهُ فهو مَزِيزٌ
,
  1. زِيزاءُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زِيزاءُ وزَيْزاءُ وزَيْزَى وزَازِيَةُ: ما غَلُظَ من الأرضِ، والأَكَمَةُ الصغيرةُ، كالزِّيزاءَةِ والزِّيزاةِ، والرِّيشُ، أو أطرافُه، ج: الزَّيازِي. والزَّيازِيَةُ: العَجَلَةُ.
      ـ زِي زِي: حكايَةُ صَوْتِ الجِنِّ.
      ـ زِيزَى: موضع بالشامِ.
  2. زيزى (المعجم الرائد)
    • زيزى - و زيزاء و زيزاءج، زياز
      1- زيزى : أرض غليظة. 2- زيزى : تلة. 3- زيزى : ريش.
  3. الزَّيْزَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّيْزَاءُ : الأَرض الغليظة.
      و الزَّيْزَاءُ الأَكَمَةُ.
      و الزَّيْزَاءُ الريشُ، و قيل: أَطرافُه. والجمع : الزَّيَازي.


  4. زِيزٌ (المعجم الغني)
    • جمع: زيزانٌ. [ز ي ز]. (حيوان). : حَشَرَةٌ مِنْ فَصيلَةِ الزِّيزِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ نِصْفِيَّاتِ الأَجْنِحَةِ، تَحُطُّ طَويلاً عَلَى الشَّجَرِ، لَها صَوْتٌ صَرْصارٌ على وَتيرَةٍ واحِدَةٍ (زيز) وَسُمِّيَتْ بِهِ.
  5. زيز (المعجم الرائد)
    • زيز
      1-حشرة تطير وتقف طويلا على الشجر، جمع : زيزان
  6. الزِّيزاء (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الجن
  7. زِيزِيَّاتٌ (المعجم الغني)
    • : فَصيلَةُ حَشَراتٍ مِنْ نِصْفِيَّاتِ الأَجنِحَةِ الْمُتَجانِسَةِ، تتَمَيَّزُ بِأَصْواتِها الحادَّةِ.
  8. لَزَّهُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ لَزَّهُ لَزّاً ولَزَزاً: شَدَّهُ، وألصَقَهُ، كأَلَزَّهُ.
      ـ لَزُّ: الطَّعْمُ، ولُزومُ الشيء بالشيء، وإلْزامُهُ به، والزُّرْفِينُ، وموضع بجَزِيرة قَيْسٍ.
      ـ لِزُّ شَرٍّ ولَزيزُهُ: لَصيقُهُ.
      ـ لازَزْتُهُ: لاصَقْتُهُ. وكَزٌّ لَزٌّ، وعَجوزٌ لَزوزٌ: إتْباعٌ.
      ـ مِلَزُّ: الشديدُ الخُصومَةِ.
      ـ لِزازُ: خَشَبَةٌ يُلَزُّ بها البابُ، كاللَّزَزِ
      ـ وبِلا لامٍ: عَلَمٌ، وفَرَسٌ للنَّبِيِّ، صلى الله عليه وسلم، أهْداهَا المُقَوْقِسُ مع مارِيَةَ.
      ـ لَزِيزُ: مُجْتَمَعُ اللَّحْمِ فَوْقَ الزَّوْرِ.
      ـ تَلَزْلَزَ: تَحَرَّكَ.
      ـ مُلَزَّزُ: المُجْتَمِعُ الخَلْقِ، الشديدُ الأسْرِ، ولَزَّزَهُ اللّهُ تعالى.
  9. الزَّيَازِيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّيَازِيَةُ : العَجَلَةُ والسرعة.


معنى وزيز في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


معجم اللغة العربية المعاصرة
وز [ جمع ] : مف وزة : ( حن ) إوز ، طائر مائي يشبه البط ، لكنه أكبر منه جسما ، وأطول عنقا ، له منقار قصير مخروطي الشكل ، وسيقان طويلة تقع قرب منتصف الجسم يقبل البعض على أكل لحم الوز ° ابن الوز عوام [ مثل ] : وصف الابن الذي يماثل أباه في المهارة والحذق .
Advertisements
المعجم الوسيط
أسرع بوثبه. وـ خفّ وطاش. وـ قارب خطوه محرِّكاً جسده.( الوَزْوَزُ ): الموت. وـ خشبة عريضة يُجرّ بها تراب الأرض المرتفعة إلى الأرض المنخفضة.
مختار الصحاح
و ز ز : الوَزّ لغة في الإوَزّ وهو من طير الماء
الصحاح في اللغة
الوَزْوازُ: الرجلُ الخفيف الطيَّاش.
تاج العروس

الوَزُّ لغةٌ في الإوَزِّ وهو من طير الماءِ قاله الجَوْهَرِيّ كالوَزِّينِ بفتحٍ فتشديد زايٍ مكسورةٍ نقله الصَّاغانِيّ ونَصُّه : الوَزِّينَةُ : الإوَزَّةُ . وأَرْضٌ مَوَزَّةٌ : كثيرَتُه وهذا على حذف الهمزة وأَمّا على إثباتِها فينبغي أَن يكونَ مَأْوَزَةً كما حقَّقه الليثُ وتقدَّم ذلك في أَوَّل الباب . والوَزْوَازُ : الرَّجُل الطَّيَّاشُ الخفيفُ في مَشيِه كالوُزاوِزَةِ بالضَّمّ . الوَزْوازُ أَيضاً : الذي يُوَزْوِزُ اسْتَه إذا مَشى أَي يُلَوِّيها وهو مَشْيُ الرَّجُلِ مُتَوَقِّصاً في جانبيه . الوَزْوازُ : القصيرُ الغَليظُ كالإوَزِّ . والوَزْوَزُ أَي كجَعْفَر : المَوْتُ وضبطَه الصَّاغانِيّ كصَبور . الوَزْوَزُ كجَعْفرٍ : خشَبَةٌ عريضَةٌ يُجَرُّ وفي التكملة بُجرَفُ بها تراب الأرض وزاد في اللسان : المُرتفعة إلى المنخفضة وهو بالفارسيَّة زوزم . والوَزْوَزَةُ : الخِفَّة والطَّيشُ . الوَزْوَزَةُ : سُرْعَة الوَثْبِ في المَشْيِ . الوَزْوَزَةُ : مُقارَبَة الخَطْوِ مع تحريك الجَسَدِ وهو مِشيَةُ القصير الغليظ . قال الفرَّاءُ : رَجُلٌ مُوَزْوِزٌ كمُدَحرِج كأنه في معنى مُغَرِّد . وقد تقدّم بعضُ ما يتعلَّق به في أَوز أَوَّل الباب . ومما يُستدرك عليه : الوَزْوازَةُ : بالفتح : ماءٌ لبني كَعْبِ بن أبي بَكْرٍ تُسَمَّى جَفْرَ الفَرَس نقله ياقوتٌ

لسان العرب
الوَزْوَزَةُ الجِفَّة والطَّيْشُ ورجل وَزْوازٌ ووُزاوِزَةٌ طائش خفيف في مشه والوَزْوَزَةُ أَيضاً مقاربة الخَطْوِ مع تحريك الجسد والوَزْوازُ الذي يُوَزْوِزُ اسْتَه إِذا مشى يُلَوِّيها والوَزْوَزُ خشبة عريضة يُجَرُّ بها ترابُ الأَرض الموتفعة إِلى الأَرض المنخفضة وهو بالفارسية زوزم والوَزَّةُ البَطَّةُ وجمعها وَزٌّ وهي الإِوَزَّةُ أَيضاً والجمع إِوَزٌّ وإِوَزُّونَ قال تَلْقَى الإِوَزِّينَ في أَكْنافِ دَارَتِها فَوْضَى وبَيْنَ يديها التِّينُ مَنْثُورُ أَي أَن هذه المرأَة تَحَضَّرَتْ فالإِوَزُّ في دارتها تأْكل التين وإِنما جعل ذلك علامة التَّحَضُّر لأَن التين إِنما يكون بالأَرياف وهناك تأْكله الإِوَزُّ وقال بعضهم إِن قال قائل ما بالُهم قالوا في جمع إِوَزَّة إِوَزُّونَ بالواو والنون وإِنما يفعل ذلك في المحذوف نحو ظُبَة وثُبَةٍ وليست إِوَزَّةٌ مما حذف شيء من أُصوله ولا هو بمنزلة أَرض في أَنه بغير هاءٍ فالجواب أَن الأَصل في إِوَزَّة إِوْزَزَة إِفْعَلَة ثم إِنهم كرهوا اجتماع حرفين متحركين من جنس واحد فأَسكنوا الأَول منهما ونقلوا حركته إِلى ما قبله وأَدغموه في الذي بعده فلما دخل الكلمةَ هذا الإِعلالُ والتوهين عوَّضوها منه أَي جمعوها بالواو والنون فقالوا إِوَزّونَ وأَنشد الفارسي كأَنَّ خَزًّا تَحْتَها وَقَزَّا وفُرُشاً مَحْشُوَّةً إِوَزَّا إِما أَن يكون أَراد محشوة ريش إِوَزٍّ وإِما أَن يكون أَراد الإِوَزَّ بأَعيانها وجماعة شخوصها والأَول أَولى وأَرض مَوَزَّةٌ كثيرة الوَزِّ الليث الإِوَزُّ طير الماء الواحدة إِوَزَّة بوزن فِعَلَّة وينبغي أَن يكون المَفْعَلَةُ منها مَأْوَزَةً ولكن من العرب من يحذف الهمزة منها فيصيرها وَزَّة كأَنها فَعْلَة ومَفْعَلَةٌ منها أَرض مَوَزَّة ويقال هو البَطُّ الجوهري الوَزُّ لغة في الإِوَزِّ وهو من طير الماء ورجل إِوَزّ قصير غليظ والأُنثى إِوَزَّة وقيل هو الغليظ اللَّحِيم في غير طُول وأَنشد المفضل أَمْشِي الإِوَزَّى ومعي رُمْحٌ سَلِبْ قال وهو مشي الرجل مُتَوَقِّصاً في جانبيه ومَشْيُ الفرس النشيط وقيل الإِوَزُّ المُوَثَّقُ الخَلْقِ من الناس والخيل والإِبل أَنشد ابن الأَعرابي إِن كنتَ ذا بَزٍّ فإِنَّ بَزِّي سابِغَةٌ فوقَ وأًى إِوَزِّ
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: