وصف و معنى و تعريف كلمة وزيغ:


وزيغ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ غين (غ) و تحتوي على واو (و) و زاي (ز) و ياء (ي) و غين (غ) .




معنى و شرح وزيغ في معاجم اللغة العربية:



وزيغ

جذر [وزغ]

  1. وَزَغَ : (فعل)
    • وَزَغَ (يَزِغُ) وَزْغاً
    • وَزَغَ به : رماه دُفعةً دُفعة
  2. زَيَّغَ: (فعل)
    • زيَّغَ يُزيّغ ، تزييغًا ، فهو مُزيِّغ ، والمفعول مُزيَّغ
    • زيَّغه الشَّيطانُ :جعله ينحرف عن طريق الحقّ
    • زَيَّغَ قَضِيباً مِنْ حَديدٍ : عَوَّجَهُ
  3. زَيغ: (اسم)
    • مصدر زاغَ
    • بِهِ زَيْغٌ : بِهِ شَكٌّ
    • الزَّيْغُ : المْيلُ عن الحق ، آل عمران آية 7فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ ما تَشابَهَ مِنْهُ (قرآن)
    • (علوم النفس) انحراف عن المألوف، أو اضطراب عقلي كما يظهر في سلوك غير الأسوياء
    • زيغ البُعْد: (طب) عدم وضوح رؤية الأجسام لبعدها
    • زيغ لونيّ: (الطبيعة والفيزياء) قصور العدسة عن تجميع ألوان الضوء المختلفة في بؤرة واحدة ممّا يؤدي إلى ظهور بعض الألوان عند حافات صور الأجسام، ينجم عن الانكسار غير المتعادل للأشعّة اللونيّة النافذة من خلال العدسة
  4. مُزيَّغ: (اسم)
    • مُزيَّغ : اسم المفعول من زَيَّغَ


  5. مُزيِّغ: (اسم)
    • مُزيِّغ : فاعل من زَيَّغَ
  6. مُزيغ: (اسم)
    • مُزيغ : فاعل من أَزَاغَ
  7. إِزاغَة: (اسم)
    • إزاغَة : مصدر أَزَاغَ
  8. إِزاغة: (اسم)
    • مصدر أَزَاغَ
    • إِزَاغَتُهُ عَنِ الطَّرِيقِ : جَعْلُهُ يَنْحَرِفُ، إِبْعادُهُ
    • إِزَاغَةُ النَّاسِ عَنِ الصَّوَابِ : إِبْعَادُهُمْ
  9. مُزيغ: (اسم)
    • اسم فاعل من أزاغَ
  10. تزييغ: (اسم)


    • تزييغ : مصدر زَيَّغَ
  11. زِيغان: (اسم)
    • زِيغان : جمع زاغ
  12. زَيَغان: (اسم)
    • مصدر زاغَ/ زاغَ عن
  13. تزويغ: (اسم)
    • تزويغ : مصدر زوَّغَ
  14. زَيْغُ الحاكِمِ:
    • مَيْلُهُ عَنِ الحَقِّ، اِنْحِرافُهُ. فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ ما تَشابَهَ مِنْهُ. [قرآن].
  15. زَيَّغَ الوَلَدَ:
    • جَعَلَهُ يَزيغُ، يَنْحَرِفُ. زَيَّغَهُ الشَّيْطانُ.
  16. زيغ البُعْد: (طبية)


    • عدم وضوح رؤية الأجسام لبعدها.
  17. زيغ لونيّ: (طبيعة)
    • قصور العدسة عن تجميع ألوان الضوء المختلفة في بؤرة واحدة ممّا يؤدي إلى ظهور بعض الألوان عند حافات صور الأجسام، ينجم عن الانكسار غير المتعادل للأشعّة اللونيّة النافذة من خلال العدسة.
  18. إِزَاغَةُ النَّاسِ عَنِ الصَّوَابِ:
    • إِبْعَادُهُمْ.
  19. بِهِ زَيْغٌ:
    • بِهِ شَكٌّ.
  20. زَيَّغَ قَضِيباً مِنْ حَديدٍ:
    • عَوَّجَهُ.
  21. زاغَتِ الشَّمْسُ:
    • مالَتْ إلَى الغُروبِ.
  22. زيَّغه الشَّيطانُ:


    • جعله ينحرف عن طريق الحقّ.
  23. ما يَزالُ شابّاً زائِغاً:
    • تائِهاً، حائِراً، غَيْرَ مُهْتَدٍ لِلطَّريقِ الصَّحيحِ.
  24. زاغ : (اسم)
    • الجمع : زِيغانٌ ، أَزْوَاغٌ
    • الزَّاغُ : من أَنواع الغِرْبانِ، يقال له: الغُرابُ الزَّرْعِيُّ، وغُراب الزّرْعِ، وغُراب الزَّيْتونِ ؛لأَنَّه يأْكُلُهُ، وهو صَغيرٌ نحو الحمامِةِ، أَسوَدُ، برأَسِهِ غُبْرَةٌ ومَيل إِلى البَياض، ولا يأْكل جيفةً، وهو يستوطن شرقي أَوربة والتركستان وإِيران، ويهاجر بعضه إِلى فلسطين ومصر والجمع : زِيغانٌ
  25. إِزَاغَتُهُ عَنِ الطَّرِيقِ :
    • جَعْلُهُ يَنْحَرِفُ، إِبْعادُهُ.
,
  1. زيغ
    • "الزَّيْغُ: المَيْلُ، زاغَ يَزِيغُ زَيْغاً وزَيَغاناً وزُيُوغاً وزَيْغُوغةً وأَزَغْتُه أَنا إزاغةً، وهو زائِغٌ من قوم زاغةٍ: مالَ.
      وقومٌ زاغةٌ عن الشيء أَي زائغون.
      وقوله تعالى: رَبَّنا لا تُزِغْ قلوبَنا بعد إِذْ هَدَيْتَنا؛ أَي لا تُمِلْنا عن الهُدَى والقَصْدِ ولا تُضِلَّنا،وقيل: لا تُزِغْ قلوبَنا لا تَتَعَبَّدْنا بما يكون سبباً لزيغ قلوبِنا، والواوُ لغة.
      وفي حديث الدعاء: اللهم لا تُزِغْ قَلْبي أَي لا تُمَيِّلْه عن الإِيمانِ.
      يقال: زاغَ عن الطريق يَزِيغُ إذا عدَلَ عنه.
      وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: أَخافُ إِن تَرَكْتُ شيئاً من أَمرِه أَن أَزِيغَ أَي أَجُورَ وأَعْدِلَ عن الحقّ، وحديث عائشة: وإذْ زاغت الأَبصار أَي مالَتْ عن مكانها كما يَعْرِضُ للإِنسان عند الخوف.
      وأَزاغه عن الطريق أَي أَمالَه.
      وزاغتِ الشمسُ تَزِيغُ زَيُوغاً، فهي زائِغةٌ: مالَتْ وزاغَتْ،وكذلك إِذا فاءَ الفيءُ؛ قال الله تعالى: فلمَّا زاغُوا أزاغَ الله قلوبَهم.
      وزاغَ البصرُ أَي كَلَّ.
      والتَّزايُغُ: التَّمايُلُ، وخصَّ بعضُّهم به التَّمايُلَ في الأَسْنانِ.
      أَبو سعيد: زَيَّغْتُ فلاناً تَزَيِيغاً إذا أَقَمْتَ زَيْغَه، قال: وهو مثل قولهم تَظَلَّمَ فلان من فلان فَظَلَّمَه تَظْليماً.
      والزَّاغُ: هذا الطائر، وجمعه الزِّيغانُ؛ قال الأَزهري: ولا أَدري أَعربيّ أَم معرّب.
      وفي حديث الحَكَمِ: أَنه رخَّصَ في الزَّاغِ، قال: هو نوع من الغِرْبانِ صغير.
      وتَزَيَّغَتِ المرأَةُ تَزَيُّغاً مثل تَزَيْقَتْ تَزَيُّقاً إِذا تَزَيَّنَتْ وتَبَرَّجَتْ وتَلَبَّسَتْ كَتَزَيَّنَتْ؛ عن ابن الأَعرابي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. زيَّغَ

    • زيَّغَ يُزيّغ ، تزييغًا ، فهو مُزيِّغ ، والمفعول مُزيَّغ :-
      زيَّغه الشَّيطانُ جعله ينحرف عن طريق الحقّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. زَيَّغَ
    • [ز ي غ]. (فعل: رباعي متعد). زَيَّغْتُ، أُزَيِّغُ، مصدر تَزْيِيغٌ.
      1. :-زَيَّغَ قَضِيباً مِنْ حَديدٍ :- : عَوَّجَهُ.
      2. :-زَيَّغَ الوَلَدَ :- : جَعَلَهُ يَزيغُ، يَنْحَرِفُ. :-زَيَّغَهُ الشَّيْطانُ.

    المعجم: الغني

  4. زَيغ
    • زيغ - تزييغا
      1- زيغ الشيء : عوجه. 2- زيغ الشيء : أصلح اعوجاجه.

    المعجم: الرائد

  5. زَيْغٌ
    • [ز ي غ]. (مصدر زاغَ).
      1. :-زَيْغُ الحاكِمِ :- : مَيْلُهُ عَنِ الحَقِّ، اِنْحِرافُهُ.آل عمران آية 7فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ ما تَشابَهَ مِنْهُ . (قرآن) :-إِيَّاكَ مِنْ زَيْغِ الْهَوَى. (الجاحظ).
      2. :-بِهِ زَيْغٌ :- : بِهِ شَكٌّ.


    المعجم: الغني

  6. زَيَّغَة
    • زَيَّغَة : عَوَّجَه.
      و زَيَّغَة أَقامَ زَيْغَه، وأَصَلَحَ عِوَجَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. زَيْغ
    • زَيْغ :-
      1 - مصدر زاغَ/ زاغَ عن.
      2 - (علوم النفس) انحراف عن المألوف، أو اضطراب عقلي كما يظهر في سلوك غير الأسوياء.
      زيغ البُعْد: (طب) عدم وضوح رؤية الأجسام لبعدها.
      زيغ لونيّ: (الطبيعة والفيزياء) قصور العدسة عن تجميع ألوان الضوء المختلفة في بؤرة واحدة ممّا يؤدي إلى ظهور بعض الألوان عند حافات صور الأجسام، ينجم عن الانكسار غير المتعادل للأشعّة اللونيّة النافذة من خلال العدسة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. زيغ
    • ز ي غ: الزَّيْغُ الميل وبابه باع و زَاغَ البصر كلَّ و زَاغَتِ الشمس مالت وذلك إذا فاء الفيء

    المعجم: مختار الصحاح

  9. الزَّيْغُ
    • الزَّيْغُ : المْيلُ عن الحق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تزايغ
    • تزايغ - تزايغا
      1-تمايل

    المعجم: الرائد

  11. تزيغ
    • تزيغ - تزيغا
      1-تزين

    المعجم: الرائد

  12. زيّغه الشّيطان
    • جعله ينحرف عن طريق الحقّ.

    المعجم: عربي عامة

  13. إِزَاغَةٌ
    • [ز ي غ]. (مصدر أَزَاغَ).
      1. :-إِزَاغَتُهُ عَنِ الطَّرِيقِ :- : جَعْلُهُ يَنْحَرِفُ، إِبْعادُهُ.
      2. :-إِزَاغَةُ النَّاسِ عَنِ الصَّوَابِ :- : إِبْعَادُهُمْ.

    المعجم: الغني

  14. إزاغة
    • إزاغة :-
      مصدر أزاغَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. مُزيغ
    • مُزيغ :-
      اسم فاعل من أزاغَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. إزاغة
    • إزاغة :-
      مصدر أزاغَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. زَيَغان
    • زَيَغان :-
      مصدر زاغَ/ زاغَ عن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. مُزيغ
    • مُزيغ :-
      اسم فاعل من أزاغَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. زَيَّغ
    • زيغ
      1- مصدر زاغ يزيغ. 2- ميل عن الحق. 3- شك.

    المعجم: الرائد

  20. زاغت الشّمس
    • زالت، غربت.

    المعجم: عربي عامة

  21. زاغت الشّمس
    • مالت إلى الغروب.

    المعجم: عربي عامة

  22. زيغ البعْد
    • (طب) عدم وضوح رؤية الأجسام لبعدها.

    المعجم: عربي عامة

  23. زيغ لونيّ
    • (فز) قصور العدسة عن تجميع ألوان الضوء المختلفة في بؤرة واحدة ممّا يؤدي إلى ظهور بعض الألوان عند حافات صور الأجسام، ينجم عن الانكسار غير المتعادل للأشعّة اللونيّة النافذة من خلال العدسة.

    المعجم: عربي عامة

  24. زيغ
    • ‏هو الميل عن الحق‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. زَاغوا
    • مالوا باختيارهم عن الحقّ
      سورة :الصف، آية رقم :5

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى وزيغ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَزَغٌ** - ج:** أَوْزَاغٌ**. [و ز غ]. 1. "أَصَابَهُ الوَزَغُ" : الاِرْتِعَاشُ، الاِرْتِعَادُ. 2. "رَجُلٌ وَزَغٌ" : جَبَانٌ، ضَعِيفٌ.
معجم الغني
**وَزَغَ** - [و ز غ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَزَغَ**،** يَزِغُ**، مص. وَزْغٌ. "وَزَغَ بِبَوْلِهِ" : رَمَاهُ دُفْعَةً دُفْعَةً، وَقَطَعَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وزغة [ جمع ] : جج وزغات وأوزاغ ووزغ ووزغان : ( حن ) جنس سحال من فصيلة الوزغيات سام أبرص .
المعجم الوسيط
به ـِ ( يَزِغُ ) وَزْغاً: رماه دفعة دفعة. يقال: وَزَغَت الناقة ببولها، والطَّعنة بالدّم.( أوْزَغَ ) به: وزغ.( وُزِّغَ ) الجنين: صُوِّر في البطن فتبيَّنت صورته وتحرّك.( الوَزَغُ ): الرَّجل الضعيف. وـ سامّ أبرص. ( ج ) أوزاغ.( الوَزْغُ ): الارتعاش والرِّعدة.( الوَزَغَةُ ): سامّ أبرص ( للذكر والأنثى ). أو الوزغة الأنثى، والذكر الوزغ. ( ج ) وزَغ، وأوزاغ، ووِزْغان، ووِزاغ.
مختار الصحاح
و ز غ : الوَزَغَةُ دويبة والجمع وَزَغ و أَوْزَاغ و وِزْغان بكسر الواو
الصحاح في اللغة
الوَزَغَةُ: دويْبَّةٌ، والجمع وَزَغٌ، وأوْزاغٌ، ووُزْغانٌ. قال الشاعر: فلمَّا تَجاذَبنا تَقَعْـقَـعَ ظَـهْـرُهُ   كما تُنْقِضُ الوِزْغانُ زُرْقاً عُيونُها ويقال وَزَّغَ الجنينُ تَوْزيغاً، إذا صُوِّرَ في البطن. والإيزاغُ: إخراجُ البول دُفعةً دفعةً. والحوامل من الإبل توزِعُ بأبوالها. والطعنةُ توزِعُ بالدم.
تاج العروس

الوَزَغَةُ مُحَرَّكَةً : سامُّ أبْرَصَ كما في المُحْكَمِ وفي العُبَابِ : دُوَيْبَّةٌ سُمِّيَتْ بها لخِفَّتِهَا وسُرْعَةِ حَرَكَتِهَا ج : وَزَغٌ وأوْزَاغٌ ووِزْغانٌ بالكَسْرِ وضبَطَهُ بعضٌ بالضَّمِّ أيْضاً ووِزاغٌ بالكَسْرِ وإزْغانٌ على البَدَلِ وفي الحديث : أنَّهُ أمَرَ بقَتْلِ الأوْزَاغِ وفي حديثِ أُمّ شَرِيكٍ : أنَّهَا اسْتَأْمَرَتِ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم في قَتْلِ الوِزْغَانِ فأمَرَها بذلكَ وأنْشَدَ ابنُ الأعْرَابِيّ :

فَلَمَّا تَجَاذَبْنَا تَفَرْقَعَ ظَهْرُه ... كما تُنْقِضُ الوِزْغانُ زُرْقاً عُيُونُها وقالَ ابنُ سِيدَه : وعِنْدِي أنَّ الوِزْغان إنَّمَا هُوَ جَمْعُ وَزَغٍ الّذِي هُوَ جَمْعُ وَزَغَةٍ كَوَرَلٍ ووِرْلانٍ لأنَّ الجَمْعَ إذا طابَقَ الواحِدَ في البِنَاءِ وكانَ ذلكَ الجَمْعُ ممّا يُجْمَعُ جُمِعَ على ما جُمِعَ عليْهِ ذلكَ الوَاحِدُ ولَيْسَ بجَمْعِ وَزَغَةِ لأنَّ ما فيهِ الهاءُ لا يُجْمَعُ على فِعْلانٍ

والوَزَغُ أيْضاً : الارْتِعَاشُ والرَّعْدَةُ نَقَلَه ابنُ بَرِّيٍّ عن ابنِ خالَوَيْهِ وفي العُبابِ : هُوَ الرِّعْشَةُ ومُقْتَضَاهُ أنَّه بالتَّحْريكِ كما ذَهَبَ إليْهِ الصّاغَانِيُّ في كِتابَيْهِ وأوْرَدَ حديثَ الحَكَمِ بنِ العاصِ وقَوْلَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فيهِ : اللَّهُمَّ اجْعَلْ بهِ وَزَغاً فرَجَفَ مَكَانَه . ورُوِيَ أنَّه قالَ : كذلكَ فلْتَكُنْ فأصابَه مَكانَه وَزَغٌ لمْ يُفَارِقْهُ وضَبَطَهُ ابنُ الأثِيرِ وغَيْرُه من أصْحابِ الغَرِيبِ بالفَتْحِ فالسُّكُونِ فانْظُرْ ذلكَ

والوَزَغُ : الرَّجُلُ الحارِضُ الفَشِلُ نَقَلَه ابنُ عَبّادٍ هُوَ هكذا في بَعْضِ النُّسَخِ بالشِّينِ المُعْجَمَةِ ككَتِفٍ ووُجِدَ في بَعْضِ الأُصُولِ الفَسْلُ بفَتْحٍ فسُكُونِ المُهْمَلَةِ

ووقَعَ في نُسَخِ الأسَاسِ : والوَزَغُ : الفِيلُ ويُقَالُ : ما هُوَ إلا وَزَغٌ من الأوْزاغِ أي : فِيلٌ منَ الأفْيَالِ ولا أدْرِي كَيْفَ ذلك ولعَلَّهُ تَصْحِيفٌ منَ الفَسْل فتأمَّلْ ذلكَ

والأوْزَاغُ : الضُّعَفَاءِ من الرِّجَالِ جَمْعُ وَزَغٍ كسَببٍ وأسْباب

ووَزَغَتِ النّاقَةُ ببَوْلِها كوَعَدَ : رَمَتْهُ دُفْعَةً دُفْعَةً نَقَلَه ابنُ عَبّادٍ كأوْزَغَتْ بهِ إيزاغاً وكذلكَ أزْغَلَتْ بهِ قالَ ذُو الرُّمَّةِ :

إذا ما دَعَاها أوْزَغَتْ بكَرَاتُهَا ... كإيزاغِ آثارِ المُدَى في التَّرائِبِ والحَوامِلُ منَ الإبِلِ تُوزِغُ بأبْوالِهَا قالَ مالِكُ بنُ زُغْبَةَ الباهِلِيُّ :

بضرْبٍ كآذانِ الفِرَاءِ فُضُولُه ... وطَعْنٍ كإيْزاغِ المَخَاضِ تَبُورُهَا تبُورُهَا : تَخْتَبِرُهَا

ووُزِّغَ الجَنِينُ تَوْزِيغاً : صُوِّرَ في البَطْنِ فتَبَيَّنَتْ صُورَتُه وتَحَرَّكَ وقال أبو عُبَيْدَةَ : إذا تَبَيَّنَتْ صُورَةُ المُهْرِ في بَطْنِ أُمِّهِ فقَدْ وُزِّغَ تَوْزِيغاً

وممّا يستدْرَكُ عليهِ : أوْزَغَتِ الفَرَسُ إيزاغاً كإيزاغِ الإبِلِ وكذلك إيزاغُ الدَّلْوِ وأنْشَدَ ثَعْلَبٌ :

" قد أنْزِغُ الدَّلْوَ تَقَطَّى بالمَرَسْ

" تُوزِغُ منْ مَلْءٍ كإيْزاغِ الفَرَسْ يَعْنِي أنّهَا تَفِيضُ منَ المَلءِ فيَجْرِي ذلكَ الماءُ

والطَّعْنَةُ تُوزِغُ بالدَّمِ

لسان العرب
الوَزَغُ دُوَيْبَّةٌ التهذيب الوَزَغُ سَوامُّ أَبْرَصَ ابن سيده الوَزَغةُ سامُّ أَبرصَ والجمع وَزَغٌ وأَوْزاغٌ ووِزْغانٌ ووُزْغانٌ وإزْغانٌ على البدل أَنشد ابن الأًعرابي فلمّا تَجاذَبْنا تَفَرْقَعَ ظَهْرُهُ كما تُنْقِضُ الوِزْغانُ زُرْقاً عُيُونُها وفي الحديث أَنه أَمر بقتل الأَوْزاغِ وفي حديث عائشة رضي الله عنها لما احترق بيت المَقْدِسِ كانت الأَوْزاغُ تَنْفُخُه وفي حديث أُم شَرِيك أَنها استأْمَرَتِ النبي صلى الله عليه وسلم في قتل الوِزْغانِ فأَمرها بذلك قال ابن سيده وعندي أَن الوِزْغانَ إِنما هو جمع وَزَغ الذي هو جمع وزَغَة كوَرَلٍ ووِرْلانٍ لأَن الجمع إذا طابق الواحد في البناء وكان ذلك الجمع مما يجمع جُمِعَ على ما جمع عليه ذلك الواحد وليس بجمع وزَغةٍ لأَن ما فيه الهاء لا يجمع على فِعْلانِ ووُزِّغَ الجَنِينُ تَوْزِيغاً صُوِّرَ في البطن فتَبَيَّنَت صُورَتُه وتحرَّك أَبو عبيدة إِذا تبينت صورة المُهْر في بطن أُمه فقد وُزِّغَ تَوْزِيغاً والإِيزاغُ إِخْراجُ البولِ دُفْعةً دُفْعةً وأَوزَغَت الناقةُ ببَوْلها وأَزْغَلَت به قَطَّعَتْه دُفَعاً دُفَعاً قال ذو الرمة إِذا ما دَعاها أَوْزَغَتْ بَكَراتُها كإِيزاغِ آثارِ المُدى في التَّرائِبِ وكذلك الفرسُ والدلْوُ أَنشد ثعلب قد أَنْزِعُ الدَّلْوَ تَقَطَّى بالمَرَسْ تُوزِغُ مِنْ مَلْءٍ كإيزاغِ الفَرَسْ يعني أَنها تَفِيضُ من المَلْءِ فيَجْري ذلك الماء والحوامِلُ من الإِبل تُوزِغُ بأَبْوالِها والطَّعْنةُ تُوزِعُ بالدّم وقال مالك بن زُغْبةَ بِضَرْبٍ كآذانِ الفِراء فُضُولُه وطَعنٍ كإيزاغِ المخَاضِ تَبُورُها أَي تبورُها وتَخْتَبِرُها ابن بري عن ابن خالويه الوَزَغُ الارْتِعاشُ والرِّعْدةُ ويقال بفلان وَزَغٌ إِذا كان يَرْتَعِشُ كقولك به رِعْشةٌ وفي الحديث عن هِنْدِ بن خديجةَ زوج النبي صلى الله عليه وسلم قال مَرّ النبي صلى الله عليه وسلم بالحكَمِ أَبي مَرْوان قال فجعل الحكَمُ يَغْمِزُ بالنبي صلى الله عليه وسلم بإِصْبَعهِ فالتَفَتَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم فقال اللهم اجعل به وَزَغاً قال فرَجَفَ مكانَه وارْتَعَشَ وجاء في حديث آخر أَن الحكَم ابن أَبي العاص حاكَى رسولَ الله صلى الله عليه وسلم من خَلْفِه فَعَلِمَ بذلك وقال كذا فَلْتَكن فأَصابه وَزْغٌ لم يُفارِقْه أَي رِعْشةٌ وهي ساكنة الزاي قال والوَزْغُ الارْتِعاشُ
الرائد
* وزغ يزغ: وزغا. ببوله: رماه دفعة دفعة وقطعه.
الرائد
* وزغ توزيغا. الجنين: كون في البطن فتبينت صورته وتحرك.
الرائد
* وزغ. ج أوزاغ. 1-إرتعاد ورعشة: «أصابه وزغ». 2-رجل جبان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: