وصف و معنى و تعريف كلمة وزيما:


وزيما: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و زاي (ز) و ياء (ي) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح وزيما في معاجم اللغة العربية:



وزيما

جذر [وزم]

  1. وزِيم: (اسم)
    • وزِيم : جمع وَزيمة
  2. وَزَمَ : (فعل)
    • وَزَمَ (يَزِمُ) وَزْماً
    • وَزَمَ: أَكل في اليوم أَكلةً إِلى غدٍ
    • وَزَمَ :جمع شيئاً قليلاً إِلى مثلِه
    • وَزَمَ الشيءَ: ثلَمَه
    • وَزَمَ فلاناً بفِيه: عضّهُ عضَّةً خفيفة
    • وَزَمَ الدَّيْنَ: قضاه
  3. وَزيم: (اسم)
    • الوَزِيمُ : الحُزْمَةُ من البقل
    • الوَزِيمُ :العَضَل
    • رجلٌ وزيمٌ : مكْتنِزُ اللحم
    • الوَزِيمُ: الشِّواءُ
    • الوَزِيمُ :اللَّحمُ المجفَّف
    • الوَزِيمُ:اللَّحمُ المقطَّع
    • الوَزِيمُ :ما يبقى من المَرَقَ ونحوه في القِدَر
    • الوَزِيمُ: باقي كلِّ شيء
  4. وُزِمَ : (فعل)
    • وُزِمَ وَزْمةً
    • وُزِمَ في ماله : ذَهَبَ منه شيء


  5. وَزَّمَ : (فعل)
    • وَزَّمَ نفسَه : قضَى عليها أَن تأْكل في اليوم أَكلةً إِلى غد
  6. أَزَم : (فعل)
    • أزَمَ على يأزِم ، أَزْمًا وأُزومًا ، فهو آزم ، والمفعول مأزوم عليه
    • أَزَم على الشيءِ : عضَّ بالفم كله عضًّا شديداً
    • وأَزَم فلانٌ على كذا: لزمه وواظب عليه
    • أزَم العامُ عليهم :ضاق واشتدّ قَحْطُه، قلَّ خيرُه
    • أَزَم الشيءَ: قطعه
    • أَزَم الحبلَ وغيره: أَحكم فتله
    • أَزَم البابَ: أَغلقه
  7. أَزِمَ : (فعل)
    • أزِمَ على يأزَم ، أزَمًا ، فهو آزِم ، والمفعول مأزوم عليه
    • أزِم العامُ عليهم: أزَم، ضاق واشتدّ قَحْطُه، قلّ خيرُه
  8. أَزَمَّ : (فعل)
    • أَزْمَمَّ، يُزِمُّ، مصدر إِزْمَامٌ أَزَمَّ
    • أزَمَّ الحِذَاءَ : جَعَلَ لَهُ سَيْراً، زِمَاماً
  9. أَزْم : (اسم)
    • أَزْم : مصدر أَزَم
  10. أُزَّم : (اسم)


    • أُزَّم : جمع آزِم
  11. أَزْم : (اسم)
    • أَزْم : جمع أَزْمَةُ
  12. أُزُم : (اسم)
    • أُزُم : جمع أَزُومُ
  13. زَمَتَ: (فعل)
    • زَمَتْتُ، أَزْمَتُ، مصدر زَمْتٌ
    • زَمَتَ الْجَوُّ : اِخْتَنَقَ
    • زَمَتَ خَصْمَهُ : خَنَقَهُ
  14. زَمُتَ: (فعل)
    • زمُتَ يَزمُت ، زَماتَةً ، فهو زَمِيت
    • زمُت الشَّخصُ :وقُر ورزن، قلّ كلامه
    • زَمُتَ الرَّجُلُ : تَشَدَّدَ في دينِهِ أَوْ في آرائِهِ
    • زمُت الجوُّ: سكنت ريحُه وزادت رطوبتُه
  15. وَزْم : (اسم)
    • وَزْم : مصدر وَزَمَ
  16. وَزم : (اسم)


    • الوَزْمُ : المِقدار
    • الوَزْمُ :الحُزْمةُ من البقل
    • الوَزْمُ :ما تجمعهُ العُقاب في وَكْرِها من اللَّحم
    • الوَزْمُ :الأَمرُ يأْتي في حينه
  17. زَمْت: (اسم)
    • زَمْت : مصدر زَمَتَ
  18. زُمَّت: (اسم)
    • الزُّمَّتُ : الغرابُ الأعصمُ، وهو طائرٌ مضغوطُ الجسم من الجانبين ومغطَّى بريشٍ أسود
  19. زَمَّ : (فعل)
    • زمَّ زَمَمْتُ ، يَزُمّ ، ازْمُمْ / زُمَّ ، زَمًّا زَميمٌ زُمومٌ، فهو زامّ ، والمفعول مَزْموم
    • زَمَّتْ صُرَّتَها أوحَقِيبَتَها : شَدَّتْها وَرَبَطَتْها
    • زَمَّ شَفَتَيْهِ دَهْشَةً : عَضَّ عَلَيْها
    • زَمَّ الجَمَلَ : جَعَلَ لَهُ زِماماً
    • زَمَّ زِمامَ حِذائِهِ : رَبَطَهُ، عَقَدَهُ
    • زَمَّ الرَّجُلُ بِأَنْفِهِ أَوْ بِرَأْسِهِ : رَفَعَ رَأْسَهُ كِبْرِياءً وَتَكَبُّراً زَمَّ رَأْسَهُ
    • زَمَّ القَوْمَ : تَقَدَّمَهُمْ
    • زَمَّ القِنِّينَةَ : مَلأَها حَتَّى فَاضَتْ
    • زَمَّ الزُّنْبورُ أَوِ العُصْفورُ : صَوَّتَ
    • زَمَّتْ نابُ الجَمَلِ : ظَهَرَتْ، طَلَعَتْ
    • زَمَّ السَّائِرُ : تَقَدَّمَ في السَّيْرِ
    • زَمَّ الطِّفْلُ : تَكَلَّمَ
    • زَمَّ بأَنْفِه: شَمَخَ وتكبَّر
    • زمَّ بأَنفِه غَنَّى: رفعه كِبْرًا
    • زَمَّ البعيرُ ونحوُه بأَنفه أو برأسه: رفعه لألمٍ به
    • زَمَّ الشيءَ زَمَّ زَمًّا: شدَّهُ
    • زَمَّ فلانًا كلمتَه: جَعَلَ لها من الصواب غرضًا ترْمِي إليه
    • زَمَّ رأسَهُ وبه: رفعه
  20. زمَّ : (فعل)
    • زمّ فلانٌ الشَّيءَ شدّه بالزِّمام وهو سَير يُربط به ويُشدّ زمّ المريضُ رأسَه بسبب الصداع،
    • زمَّ الرّجلُ البعيرَ: جعلَ له زِمامًا،
    • زمّ النَّعلَ
  21. زَمِنَ : (فعل)
    • زمِنَ يَزمَن ، زَمَنًا وزَمانَةً وزُمْنةً ، فهو زَمِن وزَمين
    • زَمِنَ الرَّجُلُ : مَرِضَ مَرَضاً دامَ وَقْتاً طَويلاً
    • زَمِنَ الشَّيْخُ : ضَعُفَ مِنْ كِبَرٍ أَوْ مَرَضٍ
  22. زَمَن : (اسم)


    • الجمع : أزمانٌ ، و أزْمُنٌ
    • الزَّمَنُ : الزمانُ ، وقت قصير أو طويل
    • زَمَنٌ زامِنٌ: شديد
    • مصدر زمِنَ
    • عفَا عليه الزَّمَن: تجاوزته الأحداث وصار متخلِّفًا، صار قديمًا باليًا،
    • مع الزَّمَن: بمرور الوقت،
    • ولّى زَمَنه: انقضى عهده
    • آلة الزَّمَن: أداة خياليّة أو افتراضية تسمح بالتنقل عبر الماضي والمستقبل
    • زَمَن الاستجابة: الفاصل الزَّمنيّ بين حدوث المُحفِّز والاستجابة له
    • الزَّمَن الإضافيّ للمباراة: مُدّة من الزَّمَن تضاف للمباراة بعد انتهاء الوقت الأصليّ لها
  23. زَمَن : (اسم)
    • زَمَن : جمع أَزْمِنَة
  24. زَمِن : (اسم)
    • الجمع : زَمِنون و زَمْنَى
    • الزَّمِنُ : وصْفٌ من الزَّمَانة
    • هو زَمِنُ الرَّغْبَة: ضعيفُها فاتِرُها
    • زَمِن: دائم المرض، أو ضعيف من الكِبَر
  25. زَمِن : (اسم)
    • زَمِن : فاعل من زَمِنَ
,
  1. وزم (المعجم لسان العرب)
    • "وَزَمَه بفِيه وَزْماً: عضَّه، وقيل: عَضَّه عَضَّةً خفيفةً.
      والوَزْمُ: قضاء الدَّين.
      والوَزْمُ: جمعُ الشيء القليل إِلى مثْلِه.
      والوَزْمةُ: الأَكْلةُ الواحدةُ في اليوم إِلى مثلِها من الغد، يقال: هو يأْكل وَزْمةً وبَزْمةً إِذا كان يأْكلُ وَجْبةً في اليوم والليلة، وقد وَزَّمَ نفْسَه.
      ابن بري: الوَزيمُ الوَجْبةُ الشديدة؛ قال أُميَّة: أَلا يا وَيْحَهمْ مِن حَرِّ نارٍ كصَرْخةِ أَرْبَعينَ لها وَزيمُ والوَزيمُ: اللحمُ المُقطَّع.
      والوَزيمةُ القطعةُ من اللحْم، والجمع وَزيمٌ.
      والوَزْمُ والوَزيمةُ والوَزيمُ: الحُزْمةُ من البَقْلِ.
      والوَزيمةُ: الخُوصةُ التي يُشدُّ بها.
      والوَزيمُ: ما جُمع من البَقْلة؛ حكاه الجوهري عن أَبي سعيد عن أَبي الأَزهر عن بُنْدارٍ؛

      وأَنشد: وجاؤُوا ثائرينَ، فلم يَؤُوبوا بأَبْلُمة تُشَدُّ على وَزيمِ

      ويروى: ‏على بَزيم.
      ويقال: هو الطَّلْعُ يُشَقُّ لِيُلْقَح ثم يُشدُّ بخُوصةٍ، والواحدة وَزيمةٌ.
      وقال الليث: الوَزْمُ والوَزيمُ دَسْتَجَةٌ من بَقْلٍ.
      والوَزيمُ: ما انْمارَ من لحمِ الفَخِذين، واحدتُه وَزيمةٌ.
      والوَزيمُ: العَضَلُ، وفي التهذيب: لحمُ العَضَلِ.
      ورجل وَزَّامٌ: ذو عَضلٍ وكثرةِ لحمٍ؛ أَنشد ابن الأَعرابي: فقامَ وَزَّامٌ شَديدٌ مَحْزِمُه،لم يَلْقَ بُؤْساً لَحْمُه ولا دَمُهْ ورجلٌ وَزيمٌ إِذا كان مُكْتَنِزَ اللحمِ.
      ويقال: رجلٌ ذو وَزيم إِذا تَعضَّل لحْمُه واشتدَّ؛ قال الراجز: إِنْ سَرَّكَ الرِّيُّ أَخا تَميمِ،فاعْجَل بعِلْجَيْنِ ذَوَيْ وَزيمِ بفارِسِيٍّ وأَخٍ للرُّومِ،كلاهُما كالجَمَلِ المَخْزُومِ ‏

      ويروى: ‏المَحْجوم؛ يقول إِذا اختلَف لِساناهُما لم يَفْهَم أَحدُهما كلام صاحبِه فلم يَشْتَغِلا عن عَمَلهِما؛ وهذا الرجز (* قوله «وهذا الرجز إلخ» في التكملة بعد إِيراده ما في الجوهري ما نصه والانشاد مغير من وجوه، والرواية: إن كنت جاب يا أبا تميم * معاود مختلف الأروم بفارسيّ وأَخ للرّوم * ركب بعد الجهد والنحيم فجئ بسان لهم علكوم * وجئ بعبدين ذوي وزيم كلاهما كالجمل المحجوم * غرباً على صياحة دموم والرجز لابن محمد الفقعسي.
      أراد بقوله: جاب جابياً أي جامعاً للماء في الجابية وهي الحوض).
      أَورده الجوهري: إِن كنتَ ساقِيّ أَخا تَميم؟

      ‏قال ابن بري: هو سافي، بالفاء، ويروى جابيَّ، بالجيم، أَي يَجْبي الماء في الحوض، قال: وهو المشهور، ويروى بِدَيْلمِيّ مكان فارسيّ.
      ابن الأَعرابي: الجرادُ إِذا جُفِّف وهو مطبوخ فهو الوَزِيمة.
      والوَزيمُ: اللحمُ المُجَفَّف.
      والوَزيمةُ: ما تَجْمَعُه أَو تجعلُه العُقابُ في وَكْرِها من اللحم.
      والوَزيمةُ من الضِّباب: أَن يُطْبَخ لحمُها ثم يُيَبَّس ثم يُدقّ فيُقْمَح أَو يُبْكَل بدَسَم؛ قال ابن سيده: هكذا حكاه أَهل اللغة فجعلوا العَرَض خَبَراً عن الجوهر، والصواب الوَزيمُ لحمٌ يُفْعَل به كذا؛ قال أَبو سعيد: سمعت الكِلابيّ يقول الوَزْمةُ من الضِّباب أَن يُطْبَخ لحمُها ثم يُيَبَّس ثم يُدقّ فيؤكل، قال: وهي من الجراد أَيضاً.
      ابن دريد: الوَزْمُ جَمْعُك الشيءَ القليلَ إِلى مثله، والوَزيمُ ما يَبْقَى من المَرَق ونحوه في القِدْر، وقيل: باقي كلِّ شيء وَزيمٌ؛ وقوله: فتُشْبِعُ مَجْلسَ الحَيَّيْنِ لَحماً،وتُلْقي للإِماءِ مِنَ الوَزيم؟

      ‏قال ابن سيده: يجوز أَن يكون ما انْمازَ من لَحْمِ الفَخِذِ، وأَن يكون العَضَل، وأَن يكون اللحمَ الباقيَ الذي يَفْضُل عن العيال.
      الليث: يقال اللحمُ (* قوله «الليث يقال اللحم إلى قوله وناقة وزماء» هكذا في الأصل).
      يَتزيَّم ويَتَزَيَّب إِذا صار زِيَماً، وهو شدّة اكتنازه وانضمام بعضه إلى بعض؛ وقال سلامة بن جندل يصف فرساً: رَقاقُها ضَرِمٌ، وجَرْيُها خَذِمٌ،ولحمُها زِيَمٌ، والبَطْنُ مَقبوبُ وناقةٌ وزْماءُ: كثيرة اللحم؛ قال قيس بن الخَطيم: مَن لا يَزالُ يَكُبُّ كلَّ ثَقيلةٍ وَزْماءَ، غيرَ مُحاوِل الإِتْرافِ والمتَوَزِّم: الشديدُ الوَطء.
      والوَزْمُ من الأُمور: الذي يأْتي في حِينهِ، وقد تقدم مع ذكر الجَزْم الذي هو الأَمرُ الآتي قبل حِينهِ.
      ووُزِمَ فلانٌ وَزْمةً في ماله إِذا ذهب شيء من ماله؛ عن اللحياني.
      "
  2. أزَمَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ أزَمَ يَأْزِمُ أَزْمَاً وأُزوماً، فهو آزِمٌ وأَزُومٌ: عَضَّ بالفَمِ كُلِّه شديداً،
      ـ أزَمَ الفَرَسُ على فَأْسِ اللجامِ: قَبَضَ.
      ـ أزَمَ العامُ: اشْتَدَّ قَحْطُه،
      ـ أزَمَ القومَ: اسْتَأْصَلَهُمْ،
      ـ أزَمَ بصاحِبِه، أزَمَ بالمَكانِ: لَزِم،
      ـ أزَمَ الحَبْلَ وغيرَه: أَحْكَمَ فَتْلَه،
      ـ أزَمَ عليه: واظبَ،
      ـ أزَمَ بِضَيْعتِه: حافَظَ،
      ـ أزَمَ البابَ: أَغْلَقَه،
      ـ أزَمَ الشيءُ: انْقَبَضَ وانْضَمَّ، كأَزِمَ,
      ـ الأزْمُ: القَطْعُ بالنابِ وبالسِّكِّينِ، والإِمْساكُ، وتَرْكُ الأَكْلِ، وأن لا تُدْخِلَ طَعاماً على طَعامٍ، والصَّمْتُ.
      ـ سَنَةٌ أَزْمَةٌ، وأَزِمَة وأَزومةٍ: شديدةٌ.
      ـ مآزِمُ الأرض والفَرْجِ والعَيْشِ: مَضايِقُها. الواحِدُ: كمَنْزِلٍ.
      ـ المَأْزِمُ، ويقالُ:المَأْزِمانِ: مَضِيقٌ بين جَمْعٍ وعَرَفَةَ، وآخَرُ بين مكَّةَ ومِنًى.
      ـ الأَزْمةُ: الأَكْلَةُ الواحِدةُ، والشِّدَّةُ، الأَزَمَة ُ، كالآزِمَةِ,ج: أَزْمٌ، إزَمٍ.
      ـ الآزِمَةُ: النابُج: أَوازِمُ، كالآزِمِ ,ج: أُزَّمٍ كرُكَّعٍ، وكالأَزُومِ ,ج: أُزُمٍ.
      ـ أزِيمٌ: جبلٌ بالبادِيَةِ.
      ـ أَزام: السَّنَةُ المُجْدِبَةُ.
      ـ أَزومٍ وأُزامٍ: المُلازِمُ للشيء.
      ـ المُتَأَزِّمُ: من أَصابَتْهُ أَزْمَةٌ.
      ـ أَزَمُ: ناحِيةٌ بِسيرافَ، منها: بَحْرُ بنُ يَحْيَى بنِ بَحْرٍ، وموضع بين الأَهْوازِ ورامَهُرْمُزَ، منه: محمدُ بنُ عليٍّ النَّحْوِيُّ المَعْروفُ بِمَبْرمَانَ.
      ـ أَزِمَ بي عليه: ألَمَّ.
  3. أزم (المعجم لسان العرب)
    • "الأَزْمُ: شدَّةُ العَضِّ بالفَمِ كلِّه، وقيل بالأَنْياب، والأَنْيابُ هي الأَوازِمُ، وقيل: هو أَنَ يَعَضَّه ثم يكرِّر عليه ولا يُرْسِله، وقيل: هو أَن يَقْبِض عليه بفيه، أَزَمه، وأَزَمَ عليه يَأْزِمُ أَزْماً وأُزُوماً، فهو آزِمٌ وأَزُومٌ، وأَزَمْت يَد الرجُل آزِمُها أَزْماً، وهي أَشدُّ العَضِّ‏.
      ‏قال الأَصمعي:، قال عيسى بن عمر كانت لنا بَطَّة تَأْزِمُ أَي تَعَضُّ، ومنه قيل للسَّنة أَزْمَةٌ وأَزُومٌ وأَزامِ، بكسر الميم ‏.
      ‏وأَزَمَ الفرسُ على فأْسِ اللِّجام: قَبض؛ ومنه حديث الصدّيق: نَظَرْت يوم أُحُدٍ إِلى حَلَقة دِرْع قد نَشِبَت في جَبين رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فانْكَبَبْت لأَنْزِعَها، فأَقْسَم عليَّ أَبو عبيدة فأَزَمَ بها بثَنيَّتيه فجَذبها جَذْباً رَفيقاً أَي عَضَّها وأَمْسكها بين ثَنِيَّتَيْه؛ ومنه حديث الكَنْز والشجاع الأَقْرع: فإِذا أَخذه أَزَم في يده أَي عَضَّها‏.
      ‏والأَزْمُ: القطعُ بالناب والسِّكِّين وغيرهما‏.
      ‏والأَوَازمُ والأُزَّمُ والأُزُمُ: الأَنْياب، فواحدة الأَوزامِ آزِمةٌ، وواحدة الأُزَّمِ آزِمٌ، وواحدة الأُزُمِ أَزُومٌ‏.
      ‏والأَزْمُ: الجَدْبُ والمَحْل ‏.
      ‏ابن سيده: الأَزْمة الشدّة والقَحْط، وجمعها إِزَمٌ كبَدْرةٍ وبِدَر، وأَزْمٌ كتَمْرةٍ وتَمْر؛ قال أَبو خِراش: جَزى اللهُ خيراً خالِداً من مُكافِئٍ، على كلِّ حالٍ من رَخاء ومن أَزْمِ وقد يكون مصدراً لأَزَم إِذا عضَّ، وهي الوَزْمة أَيضاً‏.
      ‏وفي الحديث: اشْتَدِّي أَزْمَة تَنْفَرِجي، قال: الأَزْمَة السَّنة المُجْدِبة‏.
      ‏يقال: إِن الشدَّة إِذا تَتابَعت انفرجت وإِذا تَوالَتْ تَوَلَّت‏.
      ‏وفي حديث مجاهد: أَن قُرَيْشاً أَصابَتْهم أَزْمةٌ شديدةٌ وكان أَبو طالب ذا عيالٍ ‏.
      ‏والأَوزامُ: السِّنُون الشدائد كالبَوازِم‏.
      ‏وأَزَمَ عليهم العامُ والدهرُ يَأْزِمُ أَزْماً وأُزُوماً: اشتدّ قَحْطُه، وقيل: اشتدَّ وقَلَّ خَيرُه؛ وسنة أَزْمَةٌ وأَزِمَةٌ وأَزُومٌ وآزِمةٌ؛ قال زهير: إِذا أَزَمَتْ بهم سَنةٌ أَزُوم

      ويقال: قد أَزَمت أَزامِ؛

      قال: أَهان لها الطَّعامَ فلم تُضِعْه، غَداةَ الرَّوْعِ، إِذ أَزَمَتْ أَزام؟

      ‏قال ابن بري: وأَنشد أَبو علي هذا البيت: أَهانَ لها الطعامَ فَأَنْفَذَتْهُ، غَداةَ الرَّوْعِ، إِذ أَزَمَتْ أَزُومُ

      ويقال: نزلتْ بهم أَزامِ وأَزُومٌ أَي شدَّة ‏.
      ‏والمُتَأَزِّمُ: المُتَأَلِّم لأَزْمةِ الزمان؛

      أَنشد عبد الرحمن عن عمه الأَصمعي في رجل خطَب إِليه ابنَته فردَّ الخاطب:، قالوا: تَعَزَّ فَلَسْتَ نائِلَها، حتى تَمَرَّ حَلاوَةُ التَّمْرِ لَسْنا من المُتأَزِّمينَ، إِذا فَرِحَ اللَّمُوسُ بثائبِ الفَقْرِ أَي لَسْنا نُزَوِّجك هذه المرأَة حتى تَعود حَلاوةُ التَّمْر مَرارةً، وذلك ما لا يكون‏.
      ‏والمُتَأَزِّمُ: المُتَأَلِّم لأَزْمةِ الزَّمان وشدَّتِه، واللَّمُوسُ: الذي في نَسَبه ضَعَةٌ، أَي أَن الضعيفَ النسَب يفْرَح بالسَّنة المُجْدبة ليُرْغَب إِليه في ماله فيَنْكِحَ أَشْراف نِسائهم لحاجَتهم إلى ماله ‏.
      ‏وأَزَمَتْهم السنةُ أَزْماً: استأْصَلَتهم، وقال شمر: إِنما هو أَرَمَتْهم، بالراء،قال: وكذلك، قال أَبو الهيثم‏.
      ‏ويقال: أَصابتنا أَزْمة وآزمةٌ أَي شدّة؛ عن يعقوب‏.
      ‏وأَزَمَ على الشيء يَأْزِمُ أُزُوماً: واظَب عليه ولَزِمَه‏.
      ‏وأَزَمَ بِضَيْعَته وعليها: حافظ‏.
      ‏أَبو زيد: الأُزُومُ المُحافظة على الضَّيْعَة‏.
      ‏وتَأَزَّمَ القومُ إِذا أَطالوا الإِقامة بِدارهم ‏.
      ‏وأَزَمَ بصاحِبه يَأْزِمُ أَزْماً: لَزِقَ‏.
      ‏وفي الصحاح: أَزَمَ الرجلُ بصاحبه إِذا لَزِمَه‏.
      ‏وأَزَمَه أَيضاً أَي عَضَّه وأَزَمَ عن الشيء: أَمسك عنه ‏.
      ‏وأَزَمَ بالمكان أَزْماً: لَزِمَه‏.
      ‏وأَزَمْتُ الحَبْلَ والعِنانَ والخَيْط وغيرَه آزِمُه أَزْماً: أَحكَمْت فَتْله وضَفْرَه، بالراء والزاي جميعاً، والراء أَعرف، وهو مَأْزُومٌ‏.
      ‏والأَزْمُ: ضرْب من الضَّفْر وهو الفَتْل‏.
      ‏وأَزَمَ أَزْماً وأَزِمَ أَزَماً، كلاهما: تقبَّض ‏.
      ‏والمَأْزِمُ: المَضِيق مثل المَأْزِلِ؛

      وأَنشد الأَصمعي عن أَبي مَهْدِيَّة: هذا طريقٌ يَأْزِمُ المَآزِما، وعِضَواتٌ تَمْشُق اللَّهازِما ويروى عَصَوات، وهي جمع عَصاً‏.
      ‏وتَمْشُق: تضرِب‏.
      ‏والمأْزِم: كلُّ طريق ضيِّق بين جبلين، وموضع الحَرْبِ أَيضاً مَأْزِمٌ، ومنه سمي الموضع الذي بين المَشْعَر وعَرَفة مَأْزِمَيْن‏.
      ‏الأَصمعي: المَأْزِمُ في سَنَد مَضِيقٌ بين جَمْعٍ وعَرَفة‏.
      ‏وفي حديث ابن عمر: إِذا كنتَ بين المَأْزِمَيْن دون مِنىً فإِنَّ هناك سَرْحَة سُرَّ تحتَها سبعون نبيّاً‏.
      ‏وفي الحديث: إِني حَرَّمْت المدينة حَراماً ما بين مَأْزِمَيْها؛ المَأْزِمُ: المَضِيقُ في الجبال حتى يَلتَقِي بعضُها ببعض ويَتَّسِع ما وَرَاءه، والميمُ زائدة، وكأَنه من الأَزْمِ القُوّة والشدّة؛

      وأَنشد لِساعدة ابن جؤية الهُذَلي:ومُقامُهنّ، إِذا حُبِسْنَ، بِمَأْزِمٍ ضَيْقٍ أَلَفَّ، وصَدّهنّ الأَخشَب؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده ومُقامِهنَّ، بالخفض على القَسَم لأَنه أَقسم بالبُدْن التي حُبِسْن بِمَأْزِمٍ أَي بمَضِيق، وأَلَفَّ: مُلْتَفّ، والأَخْشَبُ: جبل، والمَأْزِمُ: مَضِيقُ الوادي في حُزُونةٍ‏.
      ‏ومَآزِمُ الأَرض: مَضايِقها تلْتَقي ويتَّسِع ما وراءها وما قُدّامها‏.
      ‏ومآزِمُ الفَرْجِ: مَضايقه، واحدها مَأْزِم‏.
      ‏ومأْزِمُ القِتال: موضعه إِذا ضاق، وكذلك مَأْزِمُ العَيش؛ هذه عن اللحياني، وكلُّ مَضِيق مَأْزِمٌ ‏.
      ‏والأَزْمُ: إِغْلاق الباب‏.
      ‏وأَزَمَ البابَ أَزْماً: أَغْلَقه ‏.
      ‏والأَزْمُ: الإِمساك‏.
      ‏أَبو زيد: الآزِمُ الذي ضَمَّ شفتيه‏.
      ‏والأَزْمُ: الصمْت ‏.
      ‏والأَزْمُ: تركُ الأَكل وأَصله من ذلك؛ وفي الحديث: أَن عمر، قال للحرث ابن كَلْدة وكان طبيبَ العَرب: ما الطِّبُّ؟ فقال: هو الأَزْمُ، وهو أَن لا تدخِل طعاماً على طعام، وفسَّره الناسُ أَنه الحِمْيَةُ والإِمساك عن الاستكثار، وفي النهاية: إِمساك الأَسْنان بعضها على بعض‏.
      ‏والأَزْمةُ: الأَكلة الواحدة في اليوم مرَّة كالوَجْبةِ‏.
      ‏وفي حديث الصلاة أَنه، قال: أَيُّكم المُتَكلِّم؟ فَأَزَمَ القومُ أَي أَمسكوا عن الكلام كما يُمسِك الصائم عن الطَّعام، قال: ومنه سميت الحِمْيَةُ أَزْماً، قال: والرواية المشهورة: فَأَرَمَّ القوم، بالراء وتشديد الميم؛ ومنه حديث السِّواك: يستعمله عند تَغَيُّر الفَمِ، من الأَزْمِ ‏.
      وأَزِيمٌ: جبل بالبادية.
      "
  4. الوَزْمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الوَزْمُ: قَضاءُ الدَّيْنِ، وجَمْعُ قَليلٍ إلى مثلِهِ، والثَّلْمُ، والأَكْلَةُ في اليَوْمِ إلى غَدٍ، وقد وَزَّمَ نَفْسَهُ تَوْزِيماً، والحُزْمَةُ من البَقْلِ، كالوزِيمَةِ والوزيمِ، والمِقْدارُ، كالوَزْمَةِ، وما تَجْمَعُهُ العُقابُ في وَكْرِها من اللَّحْمِ، والأَمْرُ يأتي في حِينِه.
      ـ وُزِمَ، فَلانٌ في مالِهِ وَزْمَةً: ذَهَبَ منه شيءٌ.
      ـ وَزيمٌ: لَحْمُ الضَّبِّ وغيرِهِ يُجَفَّفُ فَيُدَقُّ فَيُبْكَلُ بدَسَمٍ، وباقي المَرَقِ وكُلِّ شيءٍ، والشِواءُ.
      ـ الوِزامٌ: السُّرْعَةُ.
      ـ وَزَّامٌ: الكثيرُ اللَّحْمِ والعَضَلِ.
      ـ المُتَوَزِّمُ: الشديدُ الوَطْء.
      ـ المُؤْتَزَمُ: الأرضُ.
      ـ الوازِمُ بنُ زِرٍّ: صَحابِيٌّ.
  5. زمن (المعجم لسان العرب)
    • "الزَّمَنُ والزَّمانُ: اسم لقليل الوقت وكثيره، وفي المحكم: الزَّمَنُ والزَّمانُ العَصْرُ، والجمع أَزْمُن وأَزْمان وأَزْمِنة.
      وزَمَنٌ زامِنٌ: شديد.
      وأَزْمَنَ الشيءُ: طال عليه الزَّمان، والاسم من ذلك الزَّمَنُ والزُّمْنَة؛ عن ابن الأَعرابي.
      وأَزْمَنَ بالمكان: أَقام به زَماناً،وعامله مُزامنة وزَماناً من الزَّمَن؛ الأَخيرة عن اللحياني.
      وقال شمر: الدَّهْر والزَّمان واحد؛ قال أَبو الهيثم: أَخطأَ شمر، الزَّمانُ زمانُ الرُّطَب والفاكهة وزمانُ الحرّ والبرد، قال: ويكون الزمانُ شهرين إلى ستة أََشهر، قال: والدَّهْرُ لا ينقطع؛ قال أَبو منصور: الدَّهْرُ عند العرب يقع على وقت الزمان من الأزْمنة وعلى مُدَّة الدنيا كلها، قال: وسمعت غير واحد من العرب يقول أَقمنا بموضع كذا وعلى ماء كذا دهراً، وإن هذا البلد لا يحملنا دهراً طويلاً، والزمان يقع على الفَصْل من فصول السنة وعلى مُدّة ولاية الرجل وما أشبهه.
      وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم،أَنه، قال لعَجوزٍ تَحَفَّى بها في السؤال وقال: كانت تأْتينا أَزْمانَ خديجة؛ أَراد حياتها، ثم، قال: وإِنّ حُسْنَ العهد من الإيمان.
      واستأْجرته مُزامنة وزَماناً؛ عنه أَيضاً، كما يقال مُشاهرة من الشهر.
      وما لقيته مُذ زَمَنةٍ أَي زَمان.
      والزَّمَنة: البُرْهة.
      وأَقام زَمْنة (* قوله «وأقام إلخ» ضبطه المجد والصاغاني بالتحريك).
      بفتح الزاي؛ عن اللحياني، أَي زَمَناً.
      ولقيته ذاتَ الزُّمَيْن أَي في ساعة لها أَعداد، يريد بذلك تَراخي الوقت، كما يقال: لقيته ذاتَ العُوَيْم أَي بين الأَعوام.
      والزَّمِنُ: ذو الزَّمانة.
      والزَّمانةُ: آفة في الحيوانات.
      ورجل زَمِنٌ أَي مُبْتَلىً بَيِّنُ الزَّمانة.
      والزَّمانة: العاهة؛ زَمِنَ يَزْمَنُ زَمَناً وزُمْنة وزَمانة، فهو زَمِنٌ، والجمع زَمِنونَ، وزَمِين، والجمع زَمْنَى لأَنه جنس للبلايا التي يصابون بها ويدخلون فيها وهم لها كارهون، فطابق باب فعيل الذي بمعنى مفعول، وتكسيره على هذا البناء نحو جريح وجَرْحَى وكليم وكَلْمَى.
      والزَّمانة أَيضاً: الحُبُّ؛ وقد روي بيت ابن عُلْبَةَ.
      ولكن عَرَتْني من هَواك زَمانَةٌ،كما كنتُ أَلْقَى منك إذْ أَنا مُطْلَقُ وقوله في الحديث: إذا تَقارب الزمانُ لم تَكَدْ رؤيا المؤْمن تكذب؛ قال ابن الأَثير: أَراد استواء الليل والنهار واعتدالهما، وقيل: أَراد قُرْبَ انتهاء أَمَدِ الدنيا.
      والزمان يقع على جميع الدهر وبعضه.
      وزِمّانُ،بكسر الزاي: أَبو حيّ من بكر، وهو زِمّان بن تَيْمِ الله بن ثعلبة‎ ‎بن‎ عُكَابة بن صَعْب بن عليّ بن بكر بن وائل، ومنهم الفِنْدُ الزِّمّانيُّ (* قوله «ومنهم الفند الزماني» هذه عبارة الجوهري، وفي التكملة ومادة ش هـ ل من القاموس: أن اسمه شهل بالشين المعجمة، ابن شيبان بن ربيعة بن زمان‎ ‎بن‎ مالك بن صعب بن علي بن بكر بن وائل.
      قال الشارح وسياق نسب زمان بن تيم الله صحيح في ذاته إنما كون الفند منهم سهو لأن الفند من بني مازن.)، قال ابن بري: زِمّان فِعْلان من زَمَمْتُ، قال: وحملها على الزيادة أَولى، فينبغي أَن تذكر في فصل زَمَمَ، قال: ويدلك على زيادة النون امتناع صرفه في قولك من بني زِمّان.
      "
  6. زَمُت (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَمُت زَمُت ُ زَماتةً: وَقُرَ، ورَزُنَ، وقَلَّ كلامهُ.
      فهو زميتٌ.


  7. زمت (المعجم لسان العرب)
    • "الزَّمِيتُ والزِّمِّيتُ: الحليم الساكن، القليل الكلام،كالصِّمِّيتِ؛ وقيل: الساكتُ، والاسم الزَّماتَةُ، وقد تَزَمَّتَ، وما أَشدَّ تَزَمُّتَه.
      ورجل مُتَزَمِّتٌ، وزِمِّيتٌ، وفيه زَماتة.
      ابن الأَعرابي: رجل زَمِيتٌ وزِمِّيتٌ إِذا تَوَفَّر في مجلسه.
      الجوهري: الزِّمِّيتُ مثال الفِسِّيق،أَوقَرُ من الزِّمِيتِ.
      وفي صفة النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه كان من أَزْمَتِهم في المجلس أَي من أَرْزَنِهم وأَوْقَرِهم.
      قال ابن الأَثير: كذا ذكره الهروي في كتابه عن النبي، صلى الله عليه وسلم؛ والذي جاء في كتاب أَبي عبيد وغيره، قال في حديث زيد بن ثابت: كان من أَفْكه الناسِ إِذا خَلا مع أَهله، وأَزْمَتِهم في المجلس؛ قال: ولعلهما حديثان؛ وقال الشاعر في الزِّمِّيت بمعنى الساكن: والقَبْرُ صِهْرٌ ضامِنٌ زِمِّيتُ،ليس لمَنْ ضُمِّنَه تَزْبِيتٌ والزُّمَّتُ: طائر أَسود، أَحمر الرجلين والمِنْقار، يَتَلوَّن في الشمس أَلواناً، دون الغُدافِ شيئاً، ويَدْعُوه العامة: أَبا قَلَمُونَ.
      ويقال: ازْمَأَتَّ يَزْمَئِتُّ ازْمِئْتاتاً، فهو مُزْمَئِتٌّ إِذا تَلوَّن أَلواناً مُتَغايرة.
      "
  8. زَمُتَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَمُتَ زَماتَةً: وقُرَ.
      ـ زَمِيتُ: الوَقُورُ.
      ـ زِمِّيتُ: أوقَرُ من الزَّمِيتُ.
      ـ زُمَّتٌ: طائرٌ يَتَلَوَّنُ ألْواناً.
      ـ قد ازْمَأَتَّ يَزْمَئِتُّ ازْمِئْتاتاً: تَلَوَّنَ ألْواناً مُتَغايِرةً.
  9. الوَزِيمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَزِيمَةُ : الحُزمةُ من البَقْل.
      و الوَزِيمَةُ الطَّلعةُ من النَّخْل تُشَقُّ لِتُلقَح ثم تُشَدُّ بخُوصة.
      و الوَزِيمَةُ الخوصةُ التي يُشَدُّ بها.
      و الوَزِيمَةُ القطعةُ من اللحم.
      و الوَزِيمَةُ ما انماز من لحمِ الفَخِذين.
      و الوَزِيمَةُ ما تجمَعُه أَو تجعَلُه العُقابُ في وَكْرِها من اللَّحم. والجمع : وزِيمٌ.
  10. الوَزِيمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَزِيمُ : الحُزْمَةُ من البقل .
      و الوَزِيمُ العَضَل.
      ويقال : رجلٌ وزيمٌ : مكْتنِزُ اللحم.
      و الوَزِيمُ الشِّواءُ.
      و الوَزِيمُ اللَّحمُ المجفَّف .
      و الوَزِيمُ اللَّحمُ المقطَّع.
      و الوَزِيمُ ما يبقى من المَرَقَ ونحوه في القِدَر.
      و الوَزِيمُ باقي كلِّ شيء .
  11. زيم (المعجم لسان العرب)
    • "الزيِّمةُ: القطعة من الإِبل أَقلها البعيرانِ والثلاثةُ وأَكثرها الخمسةَ عَشَرَ ونحوها.
      وتَزَيَّمَت الإِبلُ والدواب: تفرقت فصارت زِيَماً؛

      قال: وأَصبحتْ بعاشِمٍ وأَعْشَما،تَمْنَعُها الكَثْرَةُ أَن تَزَيَّما ولحم زِيَمٌ: مُتَعَضِّلٌ متفرق ليس بمجتمع في مكان فيَبْدُنَ؛ قال زهير:قد عُولِيَتْ، فهي مَرْفُوع جَوشِنُها على قَوائِمَ عوجٍ، لحمها زِيَم؟

      ‏قال ابن بري: ومنه قول الشاعر: عَرَكْرَكَةٌ ذات لَحْمٍ زِيَم؟

      ‏قال: وقال ابن خالويه زِيَمٌ ضيِّق؛

      وأَنشد للنابغة: باتَتْ ثَلاثَ ليالٍ ثم واحدةً،بذي المَجازِ، تُراعي مَنْزِلاً زِيَما وتَزَيَّمَ: صار زِيَماً، وقيل في قول النابغة منزلاً زِيَماً أَي مُتَفَرِّقَ النبات، وقيل: أَراد تتفرق عنه الناس، وأَراد بثلاث ليالٍ أَيام التَّشْريق ثم نَفَرَت واحدة إِلى ذي المَجازِ؛ قال السيرافي: أَصله في اللحم فاستعاره؛ وفي خطبة الحجاج: هذا أَوانُ الحَرْبِ فاشْتَدّي زِيَم؟

      ‏قال: هو اسم ناقة أَو فرس وهو يخاطبها يأْمرها بالعَدْوِ، وحرف النداء محذوف؛ وفي قَصِيدِ كَعْبِ بن زهير: سُمْرُ العُجاياتِ يَتْرُكْنَ الحَصى زِيَماً،لم يَقِهِنَّ رؤوسَ الأُكْمِ تَنْعِيلُ الزِّيَمُ: المتفرق، يصف شدة وطئها أَنه يُفَرِّقُ الحَصى.
      وزِيَمُ: اسم فرس جابر بن حُنَيْنٍ (* قوله «ابن حنين» هكذا في الأصل، والذي في القاموس: ابن حبي)؛ قال: وإياها عنى الراجز بقوله: هذا أَوانُ الشَّدِّ فاشتدّي زِيَمْ الجوهري: زِيَمُ اسم فرس لا ينصرف للمعرفة والتأْنيث.
      وزِيَم: متفرقة.
      والزِّيَمُ: الغارة كأَنه يخاطبها.
      ومررت بمنازل زِيَمٍ أَي متفرقة.
      وبعير أَزْيَمُ: لا يَرْغُو.
      والأَزْيَمُ: جبل بالمدينة.
      الأَحمر: بعير أَزْيَمُ وأَسْجَمُ، وهو الذي لا يَرْغُو.
      قال شمر: الذي سمعت بعير أَزْجَمُ، بالزاي والجيم، قال: وليس بين الأَزْيَمِ والأَزْجَم إِلاَّ تحويل الياء جيماً، وهي لغة في تميم معروفة؛ قال وأَنشدنا أَبو جعفر الهُذَيْمِيّ وكان عالماً: من كلِّ أَزْيَمَ شائِكٍ أَنْيابه،ومُقَصِّفٍ بالهَدْرِ كيف يَصُولُ ‏

      ويروى: ‏من كل أَزْجَمَ؛ قال أَبو الهيثم: والعرب تجعل الجيم مكان الياء لأَن مخرجيهما من شَجْرِ الفم، وشَجْرُ الفم الهواء، وخرق الفم الذي بين الحَنَكَين.
      ابن الأَعرابي: الزِّيزيمُ صوت الجن بالليل.
      قال: وميم زيزيم مثل دال زَيْدٍ يجري عليها الإِعراب؛ قال رؤبة: تَسْمَعُ للجِنِّ بها زِيزيما"
  12. الزِّيَمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الزِّيَمُ: المُتَفَرِّقُ من اللحمِ ومن الدَّوابِّ، والغارَةُ، وفَرَسُ جابِرِ بنِ حُيَيٍّ التَغْلِبِيِّ، وفَرَسُ الأَخْنَسِ ابنِ شِهابٍ، مَمْنوعٌ للمعرفَةِ والتَّأْنيثِ.
      ـ الزَّيْمَةُ:قرية بنَخْلَةَ اليَمانِيَّةِ،
      ـ الزِّيْمَةُ: قِطْعَةٌ من الإِبِلِ، أقَلُّها بَعيرانِ وثلاثةٌ، وأكْثَرُها خمسةَ عَشَرَ ونحوُها.
      ـ تَزَيَّمَ: تَفَرَّقَ،
      ـ تَزَيَّمَ اللحمُ: صارَ زِيَماً زِيَماً، واشْتَدَّ اكْتِنازُهُ، وانْضَمَّ بعضُه إلى بعضٍ، كأَنَّهُ ضِدٌّ.
      ـ الِزيزَمُ، : حِكايَةُ صوتِ الجِنِّ.
      ـ زامَ له يَزيمُ ويَزامُ فأَسْكَتَهُ، أي: تَكَلَّمَ بِكَلِمَةٍ فأَسْكَتَهُ بها.
      ـ الأَزيمُ: البعيرُ لا يَرْغُو.
  13. الزِّيمةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزِّيمةُ : القطعةُ من الإِبل أَقَلُّها اثنانِ أَو ثلاثة وأكثَرُهما خمسة عشر ونحوها. والجمع : زيَمٌ.
      يقال: ماشِيةٌ فيزِيَمٌ: متفرِّقةٌ.
      وغارَةٌ زِيَمٌ: مُنتشرَة.
  14. تزَيَّمَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تزَيَّمَتِ الإِبلُ والدَّوابُّ: تفرَّقت فصارت زِيَمًا.
      و تزَيَّمَتِ اللحمُ: اشتدَّ اكتنازه وامتَلأَ وانضمَّ بعضُه إِلى بعض.
  15. أنزيم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنزيم / إنزيم :-
      جمع أنزيمات وإنزيمات: (الأحياء) إفراز يخرج من الخلايا الحيّة؛ يساعد على حصول التفاعلات الكيميائيّة داخل جسم الكائن الحيّ بدون أن يتغيَّر :-إنزيمات بكتيريَّة، - معامل إنتاج الإنزيمات.
  16. زيمة (المعجم الرائد)
    • زيمة - ج، زيم
      1- زيمة : قطيع من الجمال بين الجملين والخمسة عشر جملا تقريبا. 2- زيمة : قطعة من اللحم.
  17. وَزيمة (المعجم الرائد)
    • وزيمة - ج، وزيم
      1- وزيمة : حزمة من البقل. 2- وزيمة : ما تجمعه العقاب من اللحم في وكرها. 3- وزيمة : قطعة من اللحم.
  18. أزمن بالمكان/ أزمن في المكان (المعجم عربي عامة)
    • أقام به زَمَنًا.
  19. الوَزْمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَزْمَةُ : المقدارُ.
      و الوَزْمَةُ الأَكلةُ الواحدةُ في اليوم إِلى مثلها من الغَدِ.
  20. الوَزْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَزْمُ : المِقدار.
      و الوَزْمُ الحُزْمةُ من البقل.
      و الوَزْمُ ما تجمعهُ العُقاب في وَكْرِها من اللَّحم.
      و الوَزْمُ الأَمرُ يأْتي في حينه.
  21. زمَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زمَّ زَمَمْتُ ، يَزُمّ ، ازْمُمْ / زُمَّ ، زَمًّا ، فهو زامّ ، والمفعول مَزْموم :-
      • زمّ فلانٌ الشَّيءَ شدّه بالزِّمام وهو سَير يُربط به ويُشدّ :-زمّ المريضُ رأسَه بسبب الصداع، - زمَّ الرّجلُ البعيرَ: جعلَ له زِمامًا، - زمّ النَّعلَ.
  22. أزمنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أزمنَ / أزمنَ بـ / أزمنَ في يُزمن ، إزمانًا ، فهو مُزمِن ، والمفعول مُزْمنٌ به :-
      • أزمن المرضُ طال زمانه واتَّسم بالتّكرار :-مرض مُزمِن، - علة مُزمِنة.
      • أزمن الشَّيءُ: طال عليه الزَّمن :-أزمنت الأبنيةُ ولم تتهدّم.
      • أزمن بالمكان/ أزمن في المكان: أقام به زَمَنًا.
  23. زمِنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زمِنَ يَزمَن ، زَمَنًا وزَمانَةً وزُمْنةً ، فهو زَمِن وزَمين :-
      • زمِن الشَّخصُ
      1 - طال مرضُه ودام زَمانًا طويلاً :-شيخٌ زَمِن.
      2 - ضعُف بكبر سِنٍّ أو طُول عِلّة.
  24. زَمَن (المعجم الرائد)
    • زمن - يزمن ، زمنا وزمنة وزمانة
      1- زمن : مرض مرضا يطول. 2- زمن : ضعف من الكبر أو المرض.و زمن. . 3- زمن : مصدر زمن. 4- زمن أنظر زمان، جمع : أزمان وأزمن.
  25. زَمان (المعجم الرائد)
    • زمان - ج، أزمنة وأزمن
      1- زمان : مدة من الوقت غير ثابتة الأجزاء. 2- زمان : عصر. 3- زمان : مدة حياة الإنسان. 4- زمان من السنة الفصل. 5- زمان : «إسم الزمان» في الصرف : هو ما دل على زمان وقوع الفعل، نحو «مشرق». 6- زمان : «ظرف الزمان» في الصرف : إسم يدل على الزمان، نحو : «وصلت أمس».


معنى وزيما في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
ـِ ( يَزِمُ ) وَزْماً: أكل في اليوم أكلة إلى غدٍ. وـ جمع شيئاً قليلاً إلى مثله. وـ الشيء: ثلمه. وـ فلاناً بفيه: عضّه عضّة خفيفة. وـ الدَّيْن: قضاه.( وُزِمَ ) في ماله وَزْمة: ذهب منه شيء.( وَزَّمَ ) نفسَه: قضى عليها أن تأكل في اليوم أكلة إلى غد.( تَوَزَّمَ ): اشتدّ وطؤه.( الوِزَامُ ): السُّرعة.( الوَزَّامُ ): الكثير اللحم والعضل.( الوَزْمُ ): المِقدار. وـ الحُزْمة من البقل. وـ ما تجمعه العُقاب في وكرها من اللّحم. وـ الأمر يأتي في حينه.( الوَزْمَةُ ): المقدار. وـ الأكلة الواحدة في اليوم إلى مثلها من الغد.( الوَزِيمُ ): الحزمة من البقل. وـ العَضَل. ويقال: رجل وزيم: مكتنز اللحم. وـ الشِّواء. وـ اللّحم المجفّف. وـ اللّحم المقطع. وـ ما يبقى من المَرَق ونحوه في القدر. وـ باقي كلّ شيء.( الوَزِيمَةُ ): الحُزمة من البَقل. وـ الطّلعة من النّخل تُشَقّ لِتُلقَح ثم تُشَدّ بخوصة. وـ الخوصة التي يُشَدّ بها. وـ القطعة من اللحم. وـ ما انماز من لحم الفَخِذين. وـ ما تجمعه أو تجعله العقاب في وكرها من اللّحم. ( ج ) وزيم.
Advertisements
الصحاح في اللغة
الوَزْمَةُ في الأكل مثل البَزْمَةِ، وهي الوَجْبة. والوَزيمُ: اللحم يجفَّف. قال أبو سعيد: سمعتُ الكلابيّ يقول: الوَزيمَةُ من الضِباب أن يُطبخ لحمُها ثم ييبَّس، ثم يدقّ فيؤكل. قال: وهي من الجراد أيضاً. ورجلٌ وَزيمٌ، إذا كان مكتنز اللحم. والوَزيمُ: ما جُمع من البقل. قال الشاعر: وجاءوا ثائرين فلم يثُوبوا   بأبلمَةٍ تُشَدُّ علـى وَزيمِ ويروى على بَزيمِ. ويقال: هو الطلْع يُشَقُّ ليلقّح ثم يشدّ بخوصةٍ، والواحدة وَزيمةٌ. ورجلٌ مُتَوَزِّمٌ، أي شديد الوطء.
لسان العرب
وَزَمَه بفِيه وَزْماً عضَّه وقيل عَضَّه عَضَّةً خفيفةً والوَزْمُ قضاء الدَّين والوَزْمُ جمعُ الشيء القليل إِلى مثْلِه والوَزْمةُ الأَكْلةُ الواحدةُ في اليوم إِلى مثلِها من الغد يقال هو يأْكل وَزْمةً وبَزْمةً إِذا كان يأْكلُ وَجْبةً في اليوم والليلة وقد وَزَّمَ نفْسَه ابن بري الوَزيمُ الوَجْبةُ الشديدة قال أُميَّة أَلا يا وَيْحَهمْ مِن حَرِّ نارٍ كصَرْخةِ أَرْبَعينَ لها وَزيمُ والوَزيمُ اللحمُ المُقطَّع والوَزيمةُ القطعةُ من اللحْم والجمع وَزيمٌ والوَزْمُ والوَزيمةُ والوَزيمُ الحُزْمةُ من البَقْلِ والوَزيمةُ الخُوصةُ التي يُشدُّ بها والوَزيمُ ما جُمع من البَقْلة حكاه الجوهري عن أَبي سعيد عن أَبي الأَزهر عن بُنْدارٍ وأَنشد وجاؤُوا ثائرينَ فلم يَؤُوبوا بأَبْلُمة تُشَدُّ على وَزيمِ ويروى على بَزيم ويقال هو الطَّلْعُ يُشَقُّ لِيُلْقَح ثم يُشدُّ بخُوصةٍ والواحدة وَزيمةٌ وقال الليث الوَزْمُ والوَزيمُ دَسْتَجَةٌ من بَقْلٍ والوَزيمُ ما انْمارَ من لحمِ الفَخِذين واحدتُه وَزيمةٌ والوَزيمُ العَضَلُ وفي التهذيب لحمُ العَضَلِ ورجل وَزَّامٌ ذو عَضلٍ وكثرةِ لحمٍ أَنشد ابن الأَعرابي فقامَ وَزَّامٌ شَديدٌ مَحْزِمُه لم يَلْقَ بُؤْساً لَحْمُه ولا دَمُهْ ورجلٌ وَزيمٌ إِذا كان مُكْتَنِزَ اللحمِ ويقال رجلٌ ذو وَزيم إِذا تَعضَّل لحْمُه واشتدَّ قال الراجز إِنْ سَرَّكَ الرِّيُّ أَخا تَميمِ فاعْجَل بعِلْجَيْنِ ذَوَيْ وَزيمِ بفارِسِيٍّ وأَخٍ للرُّومِ كلاهُما كالجَمَلِ المَخْزُومِ ويروى المَحْجوم يقول إِذا اختلَف لِساناهُما لم يَفْهَم أَحدُهما كلام صاحبِه فلم يَشْتَغِلا عن عَمَلهِما وهذا الرجز ( * قوله « وهذا الرجز إلخ » في التكملة بعد إِيراده ما في الجوهري ما نصه والانشاد مغير من وجوه والرواية إن كنت جاب يا أبا تميم ... معاود مختلف الأروم بفارسيّ وأَخ للرّوم ... ركب بعد الجهد والنحيم فجئ بسان لهم علكوم ... وجئ بعبدين ذوي وزيم كلاهما كالجمل المحجوم ... غرباً على صياحة دموم والرجز لابن محمد الفقعسي أراد بقوله جاب جابياً أي جامعاً للماء في الجابية وهي الحوض ) أَورده الجوهري إِن كنتَ ساقِيّ أَخا تَميمِ قال ابن بري هو سافي بالفاء ويروى جابيَّ بالجيم أَي يَجْبي الماء في الحوض قال وهو المشهور ويروى بِدَيْلمِيّ مكان فارسيّ ابن الأَعرابي الجرادُ إِذا جُفِّف وهو مطبوخ فهو الوَزِيمة والوَزيمُ اللحمُ المُجَفَّف والوَزيمةُ ما تَجْمَعُه أَو تجعلُه العُقابُ في وَكْرِها من اللحم والوَزيمةُ من الضِّباب أَن يُطْبَخ لحمُها ثم يُيَبَّس ثم يُدقّ فيُقْمَح أَو يُبْكَل بدَسَم قال ابن سيده هكذا حكاه أَهل اللغة فجعلوا العَرَض خَبَراً عن الجوهر والصواب الوَزيمُ لحمٌ يُفْعَل به كذا قال أَبو سعيد سمعت الكِلابيّ يقول الوَزْمةُ من الضِّباب أَن يُطْبَخ لحمُها ثم يُيَبَّس ثم يُدقّ فيؤكل قال وهي من الجراد أَيضاً ابن دريد الوَزْمُ جَمْعُك الشيءَ القليلَ إِلى مثله والوَزيمُ ما يَبْقَى من المَرَق ونحوه في القِدْر وقيل باقي كلِّ شيء وَزيمٌ وقوله فتُشْبِعُ مَجْلسَ الحَيَّيْنِ لَحماً وتُلْقي للإِماءِ مِنَ الوَزيمِ قال ابن سيده يجوز أَن يكون ما انْمازَ من لَحْمِ الفَخِذِ وأَن يكون العَضَل وأَن يكون اللحمَ الباقيَ الذي يَفْضُل عن العيال الليث يقال اللحمُ ( * قوله « الليث يقال اللحم إلى قوله وناقة وزماء » هكذا في الأصل ) يَتزيَّم ويَتَزَيَّب إِذا صار زِيَماً وهو شدّة اكتنازه وانضمام بعضه إلى بعض وقال سلامة بن جندل يصف فرساً رَقاقُها ضَرِمٌ وجَرْيُها خَذِمٌ ولحمُها زِيَمٌ والبَطْنُ مَقبوبُ وناقةٌ وزْماءُ كثيرة اللحم قال قيس بن الخَطيم مَن لا يَزالُ يَكُبُّ كلَّ ثَقيلةٍ وَزْماءَ غيرَ مُحاوِل الإِتْرافِ والمتَوَزِّم الشديدُ الوَطء والوَزْمُ من الأُمور الذي يأْتي في حِينهِ وقد تقدم مع ذكر الجَزْم الذي هو الأَمرُ الآتي قبل حِينهِ ووُزِمَ فلانٌ وَزْمةً في ماله إِذا ذهب شيء من ماله عن اللحياني
الرائد
* وزم يزم: وزما. 1-ه بفمه: عضه عضة خفيفة. 2-الشيء: ثلمه أحدث فيه خللا. 3-الدين: قضاه، أداه. 4-نفسه: أكل في اليوم مرة واحدة.م
الرائد
* وزم توزيما. نفسه: أكل في اليوم مرة واحدة.
الرائد
* وزم وزمة. في ماله: ذهب منه شيء.
الرائد
* وزم. 1-مص. وزم. 2-حزمة من البقل. 3-ما تجمعه العقاب من اللحم في وكرها. 4-أمر يأتي في حينه. 5-مقدار، كمية.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: