وسأبتلع: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و تاء (ت) و لام (ل) و عين (ع) .
تبلَّعَيتبلَّع ، تبلُّعًا ، فهو مُتبلِّع ، والمفعول مُتبلَّع
تَبَلَّعَ الطَّعَامَ : بَلَعَهُ
تبلَّع الدَّواءَ بَلَعه في كراهة
تَبَلَّعَ الشَّيْبُ فِي رَأْسِهِ : ظَهَرَ
أَبْلَعَ: (فعل)
أبلعَيُبلع ، إبلاعًا ، فهو مُبلِع ، والمفعول مُبلَع
أَبْلَعَهُ الشيءَ: جَعَله يبْلَعُه
أبلعَه ريقَه: أَمْهَله
اِبْتِلاع: (اسم)
اِبْتِلاع : مصدر إِبتَلَعَ
اِبتِلاَع: (اسم)
مصدر اِبْتَلَعَ
:اِبْتِلاعُ الطَّعَامِ: إِنْزَالُهُ
إِبلاع: (اسم)
إبلاع : مصدر أَبْلَعَ
بَلوع: (اسم)
البَلُوعُ : الدواء يُبْلَعُ
وإِناءُ بَلُوعٌ: واسع يبتلع ما يُلقَى فيه
بالِع: (اسم)
بالِع : فاعل من بَلَعَ
مَبلَع: (اسم)
الجمع : مَبَالِعُ
مَجْرَى البَلْعِ، أَيِ الْحَلْق
بَلُوع: (اسم)
بَلُوع : فاعل من بَلَعَ
مَبَالِعُ: (اسم)
مَبَالِعُ : جمع مَبلَع
مَبْلوع: (اسم)
مَبْلوع : اسم المفعول من بَلَعَ
مُبتلَع: (اسم)
مُبتلَع : اسم المفعول من إِبتَلَعَ
مُبتلِع: (اسم)
مُبتلِع : فاعل من إِبتَلَعَ
مُبلَع: (اسم)
مُبلَع : اسم المفعول من أَبْلَعَ
مُبلِع: (اسم)
مُبلِع : فاعل من أَبْلَعَ
مُتبلَّع: (اسم)
مُتبلَّع : اسم المفعول من تبلَّعَ
,
بلع(المعجم لسان العرب)
"بَلِع الشيءَ بَلْعاً وابْتَلَعَهوتَبَلَّعه وسرَطَه سَرْطاً: جَرَعَه، عن ابن الأَعرابي. وفي المثل: لا يَصْلُح رفِيقاً مَن لم يَبْتَلِعْ رِيقاً. والبُلْعةُ من الشراب: كالجُرْعةِ. والبَلُوع: الشَّراب. وبَلِعَ الطعامَ وابْتَلَعَه: لم يَمْضَغْه، وأَبْلَعَه غيره. والمَبْلَعُ والبُلْعُم والبُلْعُومُ، كلُّه: مَجْرى الطعامِ وموضع الابْتِلاعِ من الحَلْق، وإِن شئت قلت: ان البُلْعُم والبُلْعُومَ رباعي. ورجل بُلَعٌومِبْلَعٌوبُلَعةٌ إِذا كان كثير الأَكل. وقال ابن الأَعرابي: البَوْلَعُ الكثير الأَكل. والبالُوعةوالبَلُّوعةُ، لغتان: بئر تحفر في وسط الدار ويُضَيَّقُ رأْسها يجري فيها المطر، وفي الصحاح:ثقب في وسط الدار، والجمع البَلالِيعُ،وبالُوعة لغة أَهل البصرة. ورجل بَلْعٌ: كأَنه يَبْتَلِعُ الكلام. والبُلَعةُ: سَمُّ البكرة وثَقْبها الذي في قامتها، وجمعها بُلَعٌ. وبَلَّع فيه الشيبُ تَبلِيعاً: بدا وظهر، وقيل كثُر، ويقال ذلك للإِنسان أَوّل ما يظهر فيه الشيْب؛ فأَما قول حسان: لَمَّا رأَتْني أُمُّ عَمْروٍ صَدَفَت،قد بَلَّعَت بي ذُرْأَةٌ فأَلْحَفَتْ فإِنما عدّاه بقوله بي لأَنه في معنى قد أَلمَّتْ، أَو أَراد فيَّ فوضع بي مكانها للوزن حين لم يستقم له أَن يقول فيّ. وتَبَلَّع فيه الشيْبُ: كبَلَّع، فهما لغتان؛ عن ابن الأَعرابي. وسَعْدُ بُلَعَ: من منازل القمر وهما كوكبان مُتقارِبان مُعْترضان خفيّان، زعموا أَنه طلع لما، قال الله تعالى للأَرض: يا أَرضُ ابْلَعِي ماءك. ويقال: إنه سمي بُلَغ لأَنه كأَنه لقرب صاحبه منه يكادُ يبْلَعُه يعني الكوكب الذي معه. وبنو بُلَعَ: بُطَيْنٌ من قُضاعة. وبُلَع: اسم موضع؛ قال الراعي: بل ما تذكّر من هِنْدٍ، إِذا احْتَجَبَت بابْنَيْ عُوارٍ، وأَمْسَى دُونَها بُلَعُ (* قوله «بل ما تذكر» في معجم ياقوت في غبر موضع: ماذا تذكر.) والمُتَبَلِّع: فرس مَزْيدةَ المُحاربي. وبَلْعاء بن قيس: رجل من كُبراء العرب. وبَلْعاء: فرس لبني سَدُوس. وبَلْعاء أَيضاً: فرس لأَبي ثَعْلبةَ، قال ابن بري: وبَلْعاء اسم فرس، وكذلك المُتَبَلِّعُ. "
بَلِعَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ بَلِعَهُ: ابْتَلَعَه. ـ سَعْدُ بُلَعَ، مَعْرِفةً: مَنْزِلٌ للقَمَرِ، طَلَعَ لما قال اللّهُ تعالى: {يا أرضُ ابْلَعِي ماءَكِ}، وهو نَجْمانِ مُسْتَوِيانِ في المَجْرى، أحدُهما خَفِيٌّ، والآخَرُ مُضِيءٌ يُسَمَّى بالِعاً، كأَنَّه بَلِعَ الآخَرَ، وطُلوعُه لِلَيْلةٍ تَبْقىَ من كانُونَ الآخِرِ، وسُقوطُه للَيْلَةٍ تَمْضِي من آبَ. ـ بُلَعُ من البَكَرَةِ: سَمُّها وثَقْبُها، الواحِدَةُ: بُلَعَةٌ، وبلا لام: بلد، أو جَبَلٌ. **** ـ بنُو بُلَعٍ: بُطَيْنٌ من قُضاعَةَ. ـ بُلَعٌوبُلَعَةٌومِبْلَعٌومَبْلَعٌ: الرجُلُ الأَكُولُ. ـ مِبْلَعٌ: الحَلْقُ. ـ بُلُعْلُعُ: طائرٌ مائِيٌّ طَويلُ العُنُقِ، ـ قِدْرٌ بَلُوعٌ: واسِعَةٌ. ـ بالوعَةُوبَلاَّعَةُ وبَلُّوعَةُ: بِئْرٌ يُحْفَرُ ضَيِّقُ الرأسِ يَجْرِي فيها ماءُ المَطَرِ ونحوُه، ج: بَواليعُ وبَلاَليعُ. ـ بَلْعاءُ: من رِجالاتِ العَرَبِ، وثلاثَةُ أفْراسٍ لعبدِ اللهِ بنِ الحَارِثِ، وللأَسْوَدِ بنِ رفاعَةَ، ولبني سَدُوسٍ. ـ أبْلَعْتُه: مَكَّنْتُه من بَلْعِه. ـ أبْلِعْنِي رِيقي: أمْهِلْنِي مقْدارَ ما أبْلَعُه. ـ مُبْلَعَةُ: الرَّكِيَّةُ المَطْوِيَّةُ من القَعْرِ إلى الشَّفَةِ. ـ بَلَّعَ الشَّيْبُ فيه تَبْلِيعاً: ظَهَرَ أوَّلاً.
ابتلعَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
ابتلعَيبتلع ، ابْتِلاعًا ، فهو مُبتلِع ، والمفعول مُبتلَع :- • ابتلع الطَّعامَ ونحوَه بَلَعَه بدون مضغٍ، أنزله من حلقه إلى جوفه، ازدرده :-ابتلع الإهانات/ الإهانة، - لا يصلح رفيقًا من لم يبتلعْ ريقًا [مثل]: يُضرب لمن يطلب منه أن يكظم غيظه. • ابتلع الشَّرابَ ونحوَه: بَلَعَه، جَرَعَه، أجراه من حَلْقه إلى معدته • ابتلع البحرُ سفينةً: أغرقها، جرّها إلى أعماقه، - ابتلع البحرُ ضحاياه: أغرقهم في أعماقه. • ابتلع ثروةً: بدَّدها.
بلَعَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
بلَعَيَبلَع ، بَلْعًا ، فهو بالِعوبَلُوع ، والمفعول مَبْلوع :- • بلَع الطَّعامَ ونحوَه أَنْزَلَه من حَلْقه وبلعومه إلى معدته • بلَع الطُّعْمَ: انخدع وجازت عليه الحيلة، - بلَع المرَّ: فعل ما يكره، - بلَع ريقَه: توقّف قليلاً للرَّاحة أو لالتقاط أنفاسه، وتقال عادة في مواقف الإحراج، - بلَع لسانَه: لَزِم الصَّمْت. • بلَعَ الشَّرابَ ونحوَه: جرعَه، أجراه في حلقه وبلعومه إلى معدته، ويُستخدم مجازًا في الشُّرب والتّسريب :- {وَقِيلَ يَاأَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي} .
"البَلْعَكُ من النوق: المسترخية المُسِنَّة؛ قال ابن بري: هذا قول ابن دريد ولم يذكر المُسِنَّة أحد غيره؛ الأَزهري: هي البَلْعَك والدَّلْعَك للناقة الثقيلة. ابن سيده: ناقة بَلْعَك مسترخية، وقيل: ضخمة ذلول. ورجل بَلْعَكٌ: بليد. وفي النوادر: رجل بَلْعَك يُشْتم ويحقر فلا ينكر ذلك لموت نفسه وشدة طمعه. الليث: البَلْعَكُ الجمل البليد. والبَلْعَكُ: لغة في البَلْعَقِ وهو ضرب من التمر. "
بلع - يبلع بلعا 1- بلع الطعام أو الشراب : أنزله من حلقومه إلى جوفه، جرعه. 2- بلع الطعام : لم يمضغه.
بُلعة(المعجم الرائد)
بلعة - جمع بلع 1- بلعة : جرعة من الشراب أو نحوه. 2- بلعة : ثقب حجر الطحن.
بلعم(المعجم الرائد)
بلعم - و بلعوم جمع بلاعم وبلاعيم جمع بلاعيم 1- بلعم : مجرى الطعام في الحلق إلى سائر أعضاء الجهاز الهضمي، وبه ما يغطي القصبة الهوائية عند البلع فيمنع الطعام من الدخول إليها. 2- بلعم : مجرى الماء داخل الأرض.
تبلَّع(المعجم الرائد)
تبلع - تبلعا 1- تبلع الشيء بلعه. 2- تبلع الشيب في رأسه : ظهر