وصف و معنى و تعريف كلمة وسأجبى:


وسأجبى: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و ألف همزة (أ) و جيم (ج) و باء (ب) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح وسأجبى في معاجم اللغة العربية:



وسأجبى

جذر [أجبى]

  1. جُبَاة: (اسم)
    • جُبَاة : جمع جاب
  2. جُبَاة: (اسم)
    • جُبَاة : جمع جابي
  3. اِنْتَشَرَ الجُبَاةُ يَجْمَعُونَ الجِزْيَةَ مِنَ الأَقَالِيمِ:
    • خَرَاجُ الأَرْضِ.
  4. جاب : (اسم)
    • الجمع : جابُون و جُبَاة
    • اسم فاعل من جبا
    • مسؤول عن قطع التذاكر أو أخذها في بعض وسائل النقل كالحافلات
    • الجابيان: الذِّئب والجراد


  5. جابٍ : (اسم)
    • جابٍ : فاعل من جبا
  6. جابٍ : (اسم)
    • جابٍ : فاعل من جَبَى
  7. جابّ : (اسم)
    • جابّ : فاعل من جَبَّ
  8. جابّ : (فعل)
    • جابّ مُجابَّةً، وجِبابًا
    • جابّه: غالبه
    • جابّت المرأَةُ صاحبتَها: غالبتها في الحسن
  9. جابَ : (فعل)
    • جابَ / جابَ في يَجوب ، جُبْ ، جَوْبًا ، فهو جائب ، والمفعول مَجُوب - للمتعدِّي
    • جَابَ القَمِيصَ : جَعَلَ لَهُ جَيْباً
    • جَابَ البِلاَدَ طُولاً وَعَرْضاً: قَطَعَهَا سَيْراً
    • جَابَ أَقَاصِي البِلاَدِ : طَافَهَا، قَطَعَهَا
    • جَابَ الخَبَرُ البِلاَدَ : ذَاعَ فِيهَا وَانْتَشَرَ
    • جَابَ الطَّائِرُ: اِنْقَضَّ
    • جَابَ الصَّخْرَ : نَقَبَهَا، خَرَقَهَا الفجر آية 9وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالوَادِ (قرآن)
    • جاب النعلَ: قَدَّها
    • ذاهبًا وجائبًا: باستمرار
    • جاب الظَّلامَ: دخل فيه
  10. جِبَأ : (اسم)


    • جِبَأ : جمع جَبْءُ
  11. جابي : (اسم)
    • الجَابي : القائم على جباية الخراج ونحوه والجمع : جُبَاةٌ
    • الجَابي: الجَرادُ
  12. جابي : (اسم)
    • جابي : فاعل من جبا
  13. جابي : (اسم)
    • جابي : فاعل من جَبَى
  14. جَبأَ : (فعل)
    • جَبأَ جَبْئًا، وجُبُوءًا
    • جَبأَ السيفُ والبصرُ: نَبا
    • جَبأَ عن الشيءِ: هابه وتوارَى عنه
    • جَبأَ عليه: طلع فجأَة وفي حديث أسامة: حديث شريف فلمَّا رأُونا جَبَئوا من أَجبيتهم/
    • جَبأَت الحيّةُ: استخفت وتوارت
    • جَبأَ الشيءَ جَبْئًا: كرهه
    • جَبأَ عنقَه: أَماله
  15. جُبّا : (اسم)
    • الجُبَّأُ : الجبان
  16. جبا : (فعل)


    • جبا يَجْبو ، اجْبُ ، جَبْوًا وجِباوةً ، فهو جابٍ ، والمفعول مَجْبُوّ
    • جَبَا الماءَ: جمعه في الحَوْضِ
    • جبا المالَ ونحوَه :جمعه من المكلَّفين، حصّله، استوفاه
  17. جَبَى : (فعل)
    • جبَى يَجبي ، اجْبِ ، جَبْيًا وجِبايةً ، فهو جابٍ ، والمفعول مَجْبِيّ
    • جبَى الضَّرائبَ ونحوَها :جباها، جمعها من المكلَّفين، حصَّلها، استوفاها
    • جَبَى الْمَاءَ : جَمَعَهُ فِي الحَوْضِ
  18. جَبا : (اسم)
    • الجمع : أَجْباءٌ
    • الجَبَا : الماءُ المجموعُ في الحوض
    • الجَبَا: ما حول الحوْضِ والبِئر من التُّراب
  19. جِبَأَة : (اسم)
    • جِبَأَة : جمع جَبْأَةُ
  20. جابة : (اسم)
    • الجَأْبَة : مؤنث الجَأْب
    • جَأْبةُ البطن: ما بين السُّرَّة والعانة
  21. جابة : (اسم)
    • الجابَةُ : الجواب
  22. جأَبَ : (فعل)


    • جأَبَ جَأْبًا
    • جأَبَ: باع المَغْرةَ
    • جأَبَ: كسَبَ المال
  23. اللَّجَب : (اسم)
    • صوتُ العَسْكر
  24. اللجب : (اسم)
    • صوت أمواج البحر ؛ صوت صهيل الخيل إذا اضطرب ؛ صوت صياح القوم
  25. أَجْبَاء : (اسم)
    • أَجْبَاء : جمع جِبَى
,
  1. الجابيان (المعجم عربي عامة)
    • الذِّئب والجراد.
  2. الجَابي (المعجم المعجم الوسيط)


    • الجَابي : القائم على جباية الخراج ونحوه. والجمع : جُبَاةٌ.
      و الجَابي الجَرادُ.
  3. جبىء (المعجم الرائد)
    • جبىء - يجبأ ، جبأ
      1- جبىء : إختفى. 2- جبىء : عن الشيء : خاف منه ورجع عنه .
  4. جبأ (المعجم لسان العرب)
    • "جَبَأَ عنه يَجْبَأُ: ارْتَدَعَ.
      وجَبأتُ عن الأَمر: إِذا هِبْته وارْتَدَعْت عنه.
      ورجل جُبَّاءٌ، يمدّ ويقصر.
      (* قوله «يمد ويقصر إلخ» عبارتان جمع المؤلف بينهما على عادته.)، بضم الجيم، مهموز مقصور: جبان.
      قال مَفْرُوق بن عَمرو الشَّيْبانِي يَرْثِي إِخْوته قَيْساً والدَّعَّاءَ وبِشْراً القَتْلَى في غَزْوة بارِقٍ بِشَطِّ الفَيْض: أَبْكِي على الدَعّاءِ في كلِّ شَتْوةٍ، * ولَهْفِي علَى قيسٍ، زمَامِ الفَوارِسِ فما أَنا، مِن رَيْبِ الزَّمانِ، بِجُبَّإٍ، * ولا أَنا، مِن سَيْبِ الإِلهِ، بِيائِسِ وحكى سيبويه: جُبَّاء، بالمدّ، وفسره السيرافي أَنه في معنى جُبَّإٍ؛ قال سيبويه: وغَلب عليه الجمع بالواو والنون لأَن مؤَنثه مـما تدخله التاء.
      وجَبَأَتْ عَيْنِي عن الشيءِ: نَبَتْ عنه وكَرِهَتْه، فتأَخَّرْتُ عنه.
      الأَصمعي: يقال للمرأَة، إِذا كانت كريهةَ المَنْظَرِ لا تُسْتَحْلى: إِنَّ العينَ لَتَجْبَأُ عنها.
      وقال حميد بن ثَوْر الهِلالي: لَيْسَتْ، إِذا سَمِنَتْ، بَجابِئةٍ * عنها العُيونُ، كَريهةَ الـمَسِّ (* قوله «كريهة» ضبطت في التكملة بالنصب والجر ورمز لذلك على عادته بكلمة معاً.) أَبو عمرو: الجُبَّاء من النساء، بوزن جُبّاع: التي إِذا نَظَرَتْ لا تَرُوعُ؛ الأَصمعي: هي التي إِذا نَظَرَت إِلى الرجال، انْخَزَلَت راجعة لِصغرِها؛ وقال ابن مقبل: وطَفْلةٍ غَيْرِ جُبَّاءٍ، ولا نَصَفٍ، * مِن دَلِّ أَمثالِها بادٍ ومكتُومُ.
      (* قوله «ومجبأة إلخ» كذا في النسخ وأصل العبارة لابن سيده وهي غير محررة.) التهذيب: سمي الجَراد الجابئُ لطلوعه؛ يقال: جَبَأَ علينا فلان أَي طلع، والجابئُ: الجراد، يهمز ولا يهمز.
      وجبأَ الجَرادُ: هَجَم على البلد؛ قال الهذلي: صابُوا بِستّة أَبياتٍ وأَربعةٍ، * حتى كأَنَّ عليهم جابئاً لُبَدَا وكلُّ طالِعٍ فَجْأَةً: جابِئٌ، وسنذكره في المعتل أَيضاً.
      ابن بُزُرْج: جَأْبةُ البَطْن وجَبأَتُه: مَأْنَتُه.
      والجُبَّأُ: السهم الذي يُوضَعُ أَسفله كالجوزةِ في موضع النَّصْلِ؛ والجُبَّأُ: طَرَفُ قَرْن الثَور، عن كراع؛ قال ابنْ سيده: ولا أَدري ما صِحَّتُها.
      "
  5. جَابٍ (المعجم الغني)
    • جمع: جُبَاةٌ. [ج ب ى]. (فاعل من جَبَى) . :-جَاءَ الجَابِي يَطْلُبُ فَوَاتِيرَ الحِسَابِ :- : جَامِعُ الضَّرَائِبِ. :-يَرْتَعِشُ كُلَّمَا رَأَى أَحَدَ الجُبَاةِ أَمَامَ دُكَّانِهِ.
  6. جَبء (المعجم الرائد)
    • جبء - ج، جباة وأجبأ وجبأة
      1- مصدر جبأ. 2- حفرة يجتمع فيها الماء. 3- تلة. 4- كمأة حمراء. 5- طين أحمر يصبغ به.


  7. لجب (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّجَبُ: الصَّوْتُ والصِّياحُ والجَلَبة، تقول: لَجِبَ، الكسر.
      واللَّجَبُ: ارتفاعُ الأَصواتِ واخْتِلاطُها؛ قال زهير: عزيزٌ إِذا حَلَّ الـحَليفانِ حَولَهُ، * بذِي لَجَبٍ لَجَّاتُه وصَواهِلُهْ وفي الحديث: أَنه كَثُرَ عنده اللَّجَبُ، هو، بالتحريك، الصوتُ والغَلَبة مع اخْتلاطٍ، وكأَنه مقلوب الجَلَبة.
      واللَّجَبُ: صوتُ العَسْكر.
      وعَسْكَرٌ لَجِبٌ: عَرَمْرَمٌ وذو لَجَبٍ وكثرةٍ.
      ورَعْدٌ لَجِبٌ، وسحابٌ لَجِبٌ، بالرَّعْد، وغَيْثٌ لَجِبٌ بالرَّعْد، وكلُّه على النَّسَب.
      واللَّجَبُ: اضْطرابُ موج البحر.
      وبحر ذو لَجَبٍ إِذا سُمِع اضْطرابُ أَمواجه، ولَجَبُ الأَمْواج، كذلك.
      وشاةٌ لَجْبَة.
      (* قوله «وشاة لجبة» أي بتثليث أوله، وكقصبة وفرحة وعنبة كما في القاموس وغيره.) ولُجْبة ولِجْبة ولَجَبَة ولَجِـبةٌ ولِجَبَةٌ،الأَخيرتان عن ثعلب: مُوَلِّيَةُ اللَّبنِ، وخَصَّ بعضُهم به الـمِعْزَى.
      الأَصمعي: إِذا أَتى على الشَّاءِ بعد نِتاجها أَربعةُ أَشهر فجَفَّ لبنُها وقَلَّ، فهي لِجابٌ؛ ويقال منه: لَجُبَت لُجُوبةً.
      وشِـياهٌ لَجَباتٌ،ويجوز لَجَّبَتْ.
      ابن السكيت: اللَّجَبةُ النعجة التي قَلَّ لبَنُها؛ قال: ولا يقال للعنز لَجْبَةٌ؛ وجمع لَجَبةٍ لَجَباتٌ، على القياس؛ وجمع لَجْبةٍ لَجَباتٌ، بالتحريك، وهو شاذّ، لأَن حقه التسكين، إِلاَّ أَنه كان الأَصل عندهم أَنه اسم وصف به، كما، قالوا: امرأَة كَلْبة، فجمع على الأَصل، وقال بعضهم: لَجْبَة ولَجباتٌ نادر، لأَن القياس المطرد في جمع فَعْلة، إِذا كانت صفة، تسكين العين، والتكسير لِجابٌ؛ قال مُهَلْهِلُ بن ربيعة: عَجِـبَتْ أَبناؤُنا من فِعْلِنا، * إِذْ نَبيعُ الخَيْلَ بالـمِعْزى اللِّجاب؟

      ‏قال سيبويه: وقالوا شِـياهٌ لَجَباتٌ، فحرَّكوا الأَوسَطَ لأَنَّ من العرب من يقول: شاةٌ لَجَبة، فإِنما جاؤُوا بالجمع على هذا؛ وقول عَمْرٍو ذي الكلب: فاجْتالَ منها لَجْبةً ذاتَ هَزَمْ، * حاشِكةَ الدِّرَّةِ، وَرْهاءَ الرَّخَمْ يجوز أَن تكون هذه الشاةُ لَجْبةً في وقت، ثم تكون حاشِكةَ الدِّرَّة في وقت آخر؛ ويجوز أَن تكون اللَّجْبةُ من الأَضْداد، فتكون هنا الغزيرةَ، وقد لَجُبَتْ لُجوبةً، بالضم، ولَجَّبَتْ تَلْجِـيباً.
      وفي حديث الزكاة، فقلتُ: ففِـيمَ حَقُّكَ؟، قال: في الثَّنِـيَّة والجَذَعة.
      اللَّجْبة، بفتح اللام وسكون الجيم: التي أَتى عليها من الغنم بعد نِتاجِها أَربعةُ أَشهر فخَفَّ لبَنُها؛ وقيل: هي من العَنز خاصةً؛ وقيل: في الضأْن خاصةً.
      وفي الحديث: يَنْفَتِـحُ للناس مَعدِنٌ، فيَبْدو لهم أَمثالُ اللَّجَبِ من الذهب.
      قال ابن الأَثير:، قال الـحَربيُّ: أَظُنُّه وهَماً، إِنما أَراد اللَّجَنَ، لأَنَّ اللُّجَيْنَ الفِضة؛ قال: وهذا ليس بشيءٍ، لأَنه لا يقال أَمثالُ الفضة من الذهب.
      قال وقال غيره: لعله أَمثالُ النُّجُب، جمع النَّجيب من الإِبل، فصحف الراوي.
      قال: والأَولى أَن يكون غيرَ موهوم، ولا مُصَحَّفٍ، ويكون اللَّجَبُ جمع لَجَبةٍ، وهي الشاةُ الحامل التي قَلَّ لبنُها، أَو تكون، بكسر اللام وفتح الجيم، جمع لَجْبة كقَصْعةٍ وقِصَعٍ.
      وفي حديث شُرَيْح: أَنَّ رجلاً، قال له: ابْتَعْتُ من هذا شاةً فلم أَجدْ لها لبناً؛ فقال له شُرَيْح: لعلها لَجَّبَتْ أَي صارت لَجْبة.
      وفي حديث موسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: والـحَجَرِ فلَجَبه ثلاثَ لَجَباتٍ.
      قال ابن الأَثير، قال أَبو موسى: كذا في مُسْنَد أَحمد بن حنبل؛ قال: ولا أَعرف وجهه، إِلاَّ أَن يكون بالحاءِ والتاءِ من اللَّحْتِ، وهو الضرب، ولَحَتَه بالعصا أَي ضَرَبه.
      وفي حديث الدَّجَّال: فأَخذَ بلَجَبَتَيِ البابِ فقال: مَهْيَمْ؛ قال أَبو موسى: هكذا رُوِيَ، والصواب بالفاءِ.
      وقال ابن الأَثير في ترجمة لجف: ويروى بالباءِ، وهو وَهَمٌ.
      وسَهْمٌ مِلْجابٌ: رِيشَ ولم يُنْصَلْ بَعْدُ؛

      قال: ماذا تقولُ لأَشياخٍ أُولي جُرُمٍ * سُودِ الوُجوهِ، كأَمثالِ الـمَلاجيبِ؟

      ‏قال ابن سيده: ومِنْجابٌ أَكثر، قال: وأُرى اللامَ بدلاً من النون.
      %%%%%%%%%%%%%%%%%%%%% &%%%%%%%%%%%%%%%%%%%% أَقْفَرَ من أَهْلِه مَلْحوبُ، * فالقُطَبِيَّاتُ فالذَّنُوبُ.
      ( قوله«أقفر من أهله الخ »هكذا أنشده هنا وفي مادة قطب كالمحكم،وقال فيها:، قال عبيد في الشعر الذي كسر بعضه.
      وكذا أَنشده ياقوت في موضعين من معجمه كذلك.)"
  8. لَجَبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَجَبُ: الجَلَبَةُ، والصِّياحُ، واضْطِرابُ مَوْجِ البَحْرِ، الفِعْلُ: لَجِبَ.
      ـ جَيْشٌ لَجِبٌ: ذُو لَجَبٍ.
      ـ لَجْبَةُ ولُجْبَةُ ولِجْبَةُ ولَجَبَةُ ولَجِبَةُ ولِجَبَةُ: الشَّاةُ قَلَّ لَبَنُها، والغَزيرَةُ، ضِدُّ، أو خاصٌّ بالمِعْزَى، الجمع: لِجابٌ ولجَباتٌ. وقد لَجُبَتْ، ولَجَّبَتْ تَلْجيباً.
      ـ مِلْجَابُ: سَهْمٌ رِيشَ، ولم يُنْصَلْ.


معنى وسأجبى في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: