وصف و معنى و تعريف كلمة وسأجر:


وسأجر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و ألف همزة (أ) و جيم (ج) و راء (ر) .




معنى و شرح وسأجر في معاجم اللغة العربية:



وسأجر

جذر [أجر]

  1. ساجَرَ: (فعل)
    • سَاجَرَ : صاحبه وصافاه
  2. ساجِر: (اسم)
    • ساجِر : فاعل من سَجَرَ
  3. ساجِر: (اسم)
    • السَّاجِرُ : السيلُ
  4. سَجَرَ: (فعل)
    • سجَرَ يَسجُر ، سَجْرًا وسُجورًا ، فهو ساجِر ، والمفعول مَسْجور - للمتعدِّي
    • سجَر الإناءُ :امتلأ
    • سجَر الإناءَ ونحوَه: ملأه حتى فاض
    • سَجَرَ الشَّعرَ: أَرسله
    • سَجَرَ الماءَ في حلقهِ: صبَّه
    • سَجَرَ الرجلُ الكلبَ: وضع الساجورَ في عُنقِه
    • سجر التنُّورَ: ملأه وقودًا وأحماه،
    • اللؤلؤ المسجور: المنتظم أو المنتثر من نظامه، كثير الماء
    • سجَر اللهُ الكافِرَ: أحرَقه : توقد به النار


  5. سجِرَ: (فعل)
    • سجِرَ سَجَرًا، وسُجْرَةً فهي سجْراء، وصاحبها أَسجرُ والجمع : سُجْرٌ
    • سجِرَت عينُه : خالط بياضَها حمرةٌ يسيرةٌ ، وفي صفته صلى الله عليه وسلم: أَنه كان أَسجَرَ العين
  6. سجَّرَ: (فعل)
    • سجَّرَ يُسجِّر ، تسجيرًا ، فهو مُسجِّر ، والمفعول مُسجَّر
    • سجَّرَ الماءَ: فجَّرَه
    • سجَّرَ الشعرَ: رجَّله
    • سجَّرَه: أَرسله
    • سجَّر الإناءَ ونحوَه: سَجَره؛ ملأه حتى فاض
  7. السَّجْر: (اسم)
    • صَوْت الرَّعْد الشديد
  8. سَجْر: (اسم)
    • سَجْر : مصدر سَجَرَ
  9. سَجر: (اسم)
    • مصدر سجَرَ
    • وبئرٌ سَجْرٌ: ممتَلِئةٌ
    • سَجْر الرعد: صوتُه الشديد
  10. سُجْر: (اسم)
    • سُجْر : جمع سَّجْرَاءُ


  11. سُجْر: (اسم)
    • سُجْر : جمع أَسجَرُ
  12. سُجْر: (اسم)
    • سُجْر : جمع سُّجْرَةُ
  13. اِنسجَرَ: (فعل)
    • انسجرَ يَنسجِر ، انسجارًا ، فهو منسجِر
    • انسجَرَ : امتلأَ
    • انسجَرَ الشعرُ وغيرُه: استَرْسل
    • انسجَرَ في السيرِ: تتابَعَ
  14. مِسْجَرات: (اسم)
    • مِسْجَرات : جمع مِسْجَرُ
  15. اِستجَرَّ: (فعل)
    • اسْتجَرَّ الفصيلُ عن الرِّضاعِ: أَخذتْهُ قَرْحَةٌ في فمِهِ أَو في سائر جسَدِه فكَفَّ عنه
    • اسْتجَرَّ لِفُلان: انْقادَ لَهُ
    • اسْتجَرَّ الشيءَ: جذبَهُ
  16. سَجير: (اسم)
    • الجمع : سُجَراءُ
    • السَّجِيرُ : الصَّديقُ الصفِيُّ


  17. ساجور: (اسم)
    • الجمع : سَواجِيرُ
    • السَّاجُورُ : القِلادَةُ التي تُوضَعُ في عُنُق الكلبِ
    • سَاجُورُ الكَلْبِ : القِلاَدَةُ الَّتِي تُوضَعُ فِي عُنُقِهِ
  18. مَسْجور: (اسم)
    • مَسْجور : اسم المفعول من سَجَرَ
  19. مَسجور: (اسم)
    • المَسجُورُ : المُتَّقِدُ
    • المَسجُورُ :المُمتَلِيءُّ
  20. مِسجَر: (اسم)
    • الجمع : مَساجِرُ
    • المِسجَرُ : الخشبةُ التي تسوطُ بها الوَقودَ في التَّنُّورِ
  21. سُجور: (اسم)
    • سُجور : مصدر سَجَرَ
  22. مُسجَّر: (اسم)
    • مُسجَّر : اسم المفعول من سجَّرَ


  23. مُسجِّر: (اسم)
    • مُسجِّر : فاعل من سجَّرَ
  24. سَجور: (اسم)
    • السَّجُورُ : الحطبُ ونحوه مما يُوقَدُ به
  25. سجور: (اسم)
    • مصدر سجَرَ
,
  1. سجر
    • "سَجَرَه يَسْجُرُه سَجْراً وسُجوراً وسَجَّرَه: ملأَه.
      وسَجَرْتُ النهَرَ: ملأْتُه.
      وقوله تعالى: وإِذا البِحارُ سُجِّرَت؛ فسره ثعلب فقال: مُلِئَتْ، قال ابن سيده: ولا وجه له إِلا أَن تكون مُلِئَت ناراً.
      وقوله تعالى: والبحرِ المَسْجُورِ؛ جاء في التفسير: أَن البحر يُسْجَر فيكون نارَ جهنم.
      وسَجَرَ يَسْجُر وانْسَجَرَ: امتلأَ.
      وكان علي بن أَبي طالب،عليه السلام، يقول: المسجورُ بالنار أَي مملوء.
      قال: والمسجور في كلام العرب المملوء.
      وقد سَكَرْتُ الإِناء وسَجَرْته إِذا ملأْته؛ قال لبيد: مَسْجُورةً مُتَجاوراً قُلاَّمُها وقال في قوله: وإِذا البِحارُ سُجِّرَت؛ أَفضى بعضها إِلى بعض فصارت بحراً واحداً.
      وقال الربيع: سُجِّرَتْ أَي فاضت، وقال قتادة: ذَهَب ماؤها،وقال كعب: البحر جَهنم يُسْجَر، وقال الزجاج: قرئ سُجِّرت وسُجِرَت،ومعنى سُجِّرَت فُجِّرَت، وسُجِرَت مُلِئَتْ؛ وقيل: جُعِلَت مَبانِيها نِيرانَها بها أَهْلُ النار.
      أَبو سعيد: بحر مسجورٌ ومفجورٌ.
      ويقال: سَجَّرْ هذا الماءَ أَي فَجّرْه حيث تُرِيدُ.
      وسُجِرَت الثِّماد (* قوله: «وسجرت الثماد» كذا بالأَصل المعوّل عليه ونسخة خط من الصحاح أَيضاً، وفي المطبوع منه الثمار بالراء وحرر، وقوله وكذلك الماء إلخ كذا بالأَصل المعوّل عليه والذي في الصحاح وذلك وهو الأولى).
      سَجْراً: مُلِئت من المطر وكذلك الماءُ سُجْرَة، والجمع سُجَر، ومنه البحر المسجور.
      والساجر: الموضع الذي يمرّ به السيل فيملؤه، على النسب، أَو يكون فاعلاً في معنى مفعول، والساجر: السيل الذي يملأ كل شيء.
      وسَجَرْت الماء في حلقه: صببته؛ قال مزاحم: كما سَجَرَتْ ذا المَهْدِ أُمٌّ حَفِيَّةٌ،بِيُمْنَى يَدَيْها، مِنْ قَدِيٍّ مُعَسَّلِ القَدِيُّ: الطَّيِّبُ الطَّعْمِ من الشراب والطعام.
      ويقال: (* قوله: «ويقال إلخ» عبارة الأساس ومررنا بكل حاجر وساجر وهو كل مكان مر به السيل فملأه).
      وَرَدْنا ماءً ساجِراً إذا ملأَ السيْلُ.
      والساجر: الموضع الذي يأْتي عليه السيل فيملؤه؛ قال الشماخ: وأَحْمَى عليها ابْنَا يَزِيدَ بنِ مُسْهِرٍ،بِبَطْنِ المَراضِ، كلَّ حِسْيٍ وساجِرِ وبئر سَجْرٌ: ممتلئة والمَسْجُورُ: الفارغ من كل ما تقدم، ضِدٌّ؛ عن أَبي علي.
      أَبو زيد: المسجور يكون المَمْلُوءَ ويكون الذي ليس فيه شيء.
      الفراء: المَسْجُورُ اللبنُ الذي ماؤه أَكثر من لبنه.
      والمُسَجَّرُ: الذي غاض ماؤه.
      والسَّجْرُ: إيقادك في التَّنُّور تَسْجُرُه بالوَقُود سَجْراً.
      والسَّجُورُ: اسم الحَطَب.
      وسَجَرَ التَّنُّورَ يَسْجُرُه سَجْراً: أَوقده وأَحماه، وقيل: أَشبع وَقُودَه.
      والسَّجُورُ: ما أُوقِدَ به.
      والمِسْجَرَةُ: الخَشَبة التي تَسُوطُ بها فيه السَّجُورَ.
      وفي حديث عمرو بن العاص: فَصَلِّ حتى يَعْدِلَ الرُّمْحَ ظَلُّه ثم اقْصُرْ فإِن جهنم تُسْجَرُ وتُفتح أَبوابُها أَي توقد؛ كأَنه أَراد الإِبْرادَ بالظُّهر لقوله، صلى الله عليه وسلم: أَبْرِدُوا بالظهر فإِن شِدَّةَ الحرّ من فَيْحِ جهنم، وقيل: أَراد به ما جاء في الحديث الآخر: إِنّ الشمس إِذا استوتْ قارَنَها الشيطانُ فإِذا زالت فارَقَها؛ فلعل سَجْرَ جهنم حينئذٍ لمقارنة الشيطانِ الشمسَ وتَهْيِئَتِه لأَن يَسْجد له عُبَّادُ الشمس، فلذلك نهى عن ذلك في ذلك الوقت؛ قال الخطابي، رحمه الله تعالى: قوله تُسْجَرُ جهنم وبين قرني الشيطان وأَمثالها من الأَلفاظ الشرعية التي ينفرد الشارع بمعانيها ويجب علينا التصديقُ بها والوُقوفُ عند الإِقرار بصحتها والعملُ بِمُوجَبِها.
      وشَعْرٌ مُنْسَجِرٌ وَمَسْجُورٌ (* قوله: «ومسجور» في القاموس مسوجر،وزاد شارحه ما في الأصل): مسترسل؛ قال الشاعر: إِذا ما انْثَنَى شَعْرُه المُنْسَجِرْ وكذلك اللؤلؤُ لؤلؤٌ مسجورٌ إِذا انتثر من نظامه.
      الجوهري: اللؤلؤُ المَسْجُورُ المنظومُ المسترسل؛ قال المخبل السعدي واسمه ربيعة بن مالك: وإِذ أَلَمَّ خَيَالُها طَرَفَتْ عَيْني، فماءُ شُؤُونها سَجْمُ كاللُّؤْلُؤِ المَسْجُورِ أُغفِلَ في سِلْكِ النِّظامِ، فخانه النَّظْمُ أَي كأَنَّ عيني أَصابتها طَرْفَةٌ فسالت دموعها منحدرة، كَدُرٍّ في سِلْكٍ انقطع فَتَحَدَّرَ دُرُّه؛ والشُّؤُونُ: جمعُ شَأْنٍ، وهو مَجْرَى الدمع إِلى العين.
      وشعر مُسَجَّرٌ: مُرَجَّلٌ.
      وسَجَرَ الشيءَ سَجْراً: أَرسله، والمُسَجَّرُ: الشعَر المُرْسَل؛

      وأَنشد: إِذا ثُني فَرْعُها المُسَجَّر ولؤلؤة مَسْجُورَةٌ: كثيرة الماء.
      الأَصمعي: إِذا حنَّت الناقة فَطَرِبَتْ في إِثر ولدها قيل: سَجَرَت الناقةُ تَسْجُرُ سُجوراً وسَجْراً ومَدَّتْ حنينها؛ قال أَبو زُبَيْد الطائي في الوليد بن عثمان بن عفان، ويروى أَيضاً للحزين الكناني: فإِلى الوليدِ اليومَ حَنَّتْ ناقتي،تَهْوِي لِمُغْبَرِّ المُتُونِ سَمَالِقِ حَنَّتْ إِلى بَرْقٍ فَقُلْتُ لها: قُرِي بَعْضَ الحَنِينِ، فإِنَّ سَجْرَكِ شائقي (* قوله: «إلى برق» كذا في الأَصل بالقاف، وفي الصحاح أَيضاً.
      والذي في الأَساس إلى برك، واستصوبه السيد مرتضى بهامش الأصل).
      كَمْ عِنْدَه من نائِلٍ وسَماحَةٍ،وشَمائِلٍ مَيْمُونةٍ وخَلائق قُرِي: هو من الوَقارِ والسكون، ونصب به بعض الحنين على معنى كُفِّي عن بعض الحنين فإِنَّ حنينك إِلى وطنك شائقي لأَنه مُذَكِّر لي أَهلي ووطني.
      والسَّمالِقُ: جمعُ سَمْلَق، وهي الأَرض التي لا نبات بها.
      ويروى: قِرِي، من وَقَرَ.
      وقد يستعمل السَّجْرُ في صَوْتِ الرَّعْدِ.
      والساجِرُ والمَسْجُورُ: الساكن.
      أَبو عبيد: المَسْجُورُ الساكن والمُمْتَلِئُ معاً.
      والساجُورُ: القِلادةُ أَو الخشبة التي توضع في عنق الكلب.
      وسَجَرَ الكلبَ والرجلَ يَسْجُرُه سَجْراً: وضع الساجُورَ في عنقه؛ وحكى ابن جني: كلبٌ مُسَوْجَرٌ، فإِن صح ذلك فشاذٌّ نادر.
      أَبو زيد: كتب الحجاج إِلى عامل له أَنِ ابْعَثْ إِليَّ فلاناً مُسَمَّعاً مُسَوْجَراً أَي مُقَيَّداً مغلولاً.
      وكلب مَسْجُورٌ: في عنقه ساجورٌ.
      وعين سَجْراءُ: بَيِّنَةُ السَّجَرِ إِذا خالط بياضها حمرة.
      التهذيب: السَّجَرُ والسُّجْرَةُ حُمْرَةٌ في العين في بياضها، وبعضهم يقول: إِذا خالطت الحمرة الزرقة فهي أَيضاً سَجْراءُ؛ قال أَبو العباس: اختلفوا في السَّجَرِ في العين فقال بعضهم: هي الحمرة في سواد العين، وقيل: البياض الخفيف في سواد العين، وقيل: هي كُدْرَة في باطن العين من ترك الكحل.
      وفي صفة علي، عليه السلام: كان أَسْجَرَ العين؛ وأَصل السَّجَرِ والسُّجْرَةِ الكُدْرَةُ.
      ابن سيده: السَّجَرُ والسُّجْرَةُ أَن يُشْرَبَ سوادُ العين حُمْرَةً،وقيل: أَن يضرب سوادها إِلى الحمرة، وقيل: هي حمرة في بياض، وقيل: حمرة في زرقة، وقيل: حمرةٌ يسيرة تُمازج السوادَ؛ رجل أَسْجَرُ وامرأَة سَجْراءُ وكذلك العين.
      والأَسْجَرُ: الغَدِيرُ الحُرُّ الطِّينِ؛ قال الشاعر: بِغَرِيضِ ساريةٍ أَدَرَّتْه الصَّبَا،من ماء أَسْجَرَ، طَيِّبَ المُسْتَنْقَعِ وغَدِيرٌ أَسْجَرُ: يضرب ماؤه إِلى الحمرة، وذلك إِذا كان حديث عهد بالسماء قبل أَن يصفو؛ ونُطْفَةٌ سَجْراءُ، وكذلك القَطْرَةُ؛ وقيل: سُجْرَةُ الماء كُدْرَتُه، وهو من ذلك.
      وأَسَدٌ أَسْجَرُ: إِمَّا للونه، وإِما لحمرة عينيه.
      وسَجِيرُ الرجل: خَلِيلُه وصَفِيُّه، والجمع سُجَرَاءٌ.
      وسَاجَرَه: صاحَبَهُ وصافاه؛ قال أَبو خراش: وكُنْتُ إِذا سَاجَرْتُ منهم مُساجِراً،صَبَحْتُ بِفَضْلٍ في المُروءَةِ والعِلْم والسَّجِيرُ: الصَّدِيقُ، وجمعُه سُجَراء.
      وانْسَجَرَتِ الإِبلُ في السير: تتابعت.
      والسَّجْرُ: ضَرْبٌ من سير الإِبل بين الخَبَب والهَمْلَجَةِ.
      والانْسِجارُ: التقدّمُ في السير والنَّجاءُ، وهو بالشين معجمة، وسيأْتي ذكره.
      والسَّجْوَرِيُّ: الأَحْمَقُ.
      والسَّجْوَرِيُّ: الخفيف من الرجال؛ حكاه يعقوب، وأَنشد: جاء يَسُوقُ الْعَكَرَ الهُمْهُومَا السَّجْوَرِيُّ لا رَعَى مُسِيمَا وصادَفَ الغَضْنْفَرَ الشَّتِيمَا والسَّوْجَرُ: ضرب من الشجر، قيل: هو الخِلافُ؛ يمانية.
      والمُسْجَئِرُّ: الصُّلْبُ.
      وساجِرٌ: اسم موضع؛ قال الراعي: ظَعَنَّ ووَدَّعْنَ الجَمَادَ مَلامَةً،جَمَادَ قَسَا لَمَّا دعاهُنَّ سَاجِرُ والسَّاجُورُ: اسم موضع.
      وسِنْجارٌ: موضع؛ وقول السفاح بن خالد التغلبي: إِنَّ الكُلابَ ماؤُنا فَخَلُّوهْ،وساجِراً واللهِ لَنْ تَحُلّوه؟

      ‏قال ابن بري: ساجراً اسم ماء يجتمع من السيل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. سَجَرَ
    • ـ سَجَرَ التَّنُّورَ: أحماهُ،
      ـ سَجَرَ النَّهْرَ: مَلأَهُ،
      ـ سَجَرَ الماءَ في حَلْقِهِ: صَبَّهُ،
      ـ سَجَرَ الناقةُ سَجْراً وسُجوراً: مَدَّتْ حَنِينَها.
      ـ سَجُورُ: ما يُسْجَرُ به التَّنُّورُ، كالمِسْجَرِ.
      ـ مَسْجُورُ: المُوقَدُ، والساكِنُ، ضِدٌّ، والبحْرُ الذي ماؤُهُ أكثرُ منه،
      ـ مَسْجُورُ من اللُّؤْلُؤِ: المَنْظُومُ المُسْتَرْسِلُ.
      ـ ساجِرُ: الموضِعُ الذي يأتي عليه السَّيْلُ فَيَمْلَؤُه، وماءٌ باليمامةِ، وموضع.
      ـ سَجِيرُ: الخليلُ الصَّفِيُّ، ج: سُجَراءُ.
      ـ ساجُورُ: خَشَبَةٌ تُعَلَّقُ في عُنُقِ الكلبِ.
      ـ سَجَرَهُ: شَدَّه به، كسَوْجَرَهُ، ونَهْرٌ بمَنْبِجَ.
      ـ سِجَارُ: قرية قربَ بُخارَى.
      ـ سَوْجَرُ: شجر أو الخلافُ، أو الصوابُ السَّوْحَرُ.
      ـ سَجْوَرِيُّ: الرجلُ الخفيفُ، أو الأَحْمَقُ.
      ـ عينٌ سَجْراءُ: خالَطَتْ بياضَها حُمْرَةٌ. وهي بينةُ السُّجْرَةِ، والسَّجَرِ.
      ـ شَعَرٌ مُسَجَّرٌ ومُنْسَجِرٌ ومُسَوْجَرٌ: مُسْتَرْسِلٌ مُرْسَلٌ.
      ـ أَسْجَرُ: الغَديرُ الحرُّ الطِينِ، والأَسَدُ.
      ـ تَسْجِيرُ الماءِ: تَفجيرُهُ.
      ـ مُساجَرَةُ: المُخالَّةُ.
      ـ أسْجَرَ في السَّيْرِ: تَتَابَعَ.
      ـ مُسْجَئِرُّ: الصلبُ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. سجَرَ
    • سجَرَ يَسجُر ، سَجْرًا وسُجورًا ، فهو ساجِر ، والمفعول مَسْجور (للمتعدِّي) :-
      سجَر الإناءُ امتلأ.
      سجَر الإناءَ ونحوَه: ملأه حتى فاض :-سجر التنُّورَ: ملأه وقودًا وأحماه، - {وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِرَتْ} [ق]، - {وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ} :-
      • اللؤلؤ المسجور: المنتظم أو المنتثر من نظامه، كثير الماء.
      سجَر اللهُ الكافِرَ: أحرَقه :- {ثُمَّ فِي النَّارِ يُسْجَرُونَ}: توقد به النار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. سجَّرَ
    • سجَّرَ يُسجِّر ، تسجيرًا ، فهو مُسجِّر ، والمفعول مُسجَّر :-
      سجَّر الإناءَ ونحوَه سَجَره؛ ملأه حتى فاض :- {وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ}: فاضت وارتفعت أمواجُها.
      سجَّرَ النَّارَ: أوقدها، أحماها :- {وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. سَجَرَ
    • سَجَرَ سَجَرَ ُ سَجْرًا، وسجُورًا: امتلأَ.
      و سَجَرَ الإِناءَ ونحوه: ملأَهُ.
      و سَجَرَ الشَّعرَ: أَرسله و سَجَرَ رَجَّله.
      و سَجَرَ الماءَ في حلقهِ: صبَّه.
      و سَجَرَ التَّنُورَ: مَلأَه وقودًا وأَحماهُ.
      و سَجَرَ الرجلُ الكلبَ: وضع الساجورَ في عُنقِه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. سجر
    • سجر - يسجر ، سجرا
      1- سجر التنور : أشعل الوقود فيه وأحماه. 2- سجر الإناء : ملأه. 3- سجر الشيء : امتلأ. 4- سجر الماء في حلقه : صبه. 5- سجر الكلب : وضع «الساجور»، أي القلادة في عنقه. 6- سجر الشعر : أرسله، سرحه.

    المعجم: الرائد

  7. سجِرَت
    • سجِرَت عينُه سجِرَت َ سَجَرًا، وسُجْرَةً: خالط بياضَها حمرةٌ يسيرةٌ.
      فهي سجْراء، وصاحبها أَسجرُ. والجمع : سُجْرٌ.
      وفي صفته صلى الله عليه وسلم: :-أَنه كان أَسجَرَ العين.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. انسجرَ
    • انسجرَ يَنسجِر ، انسجارًا ، فهو منسجِر :-
      انسجر الإناءُ ونحوُه مُطاوع سجَرَ: امتلأ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. مَسجور
    • مسجور
      1- مسجور : متقد، محمى. 2- مسجور : ممتلىء. 3- مسجور : فارغ. 4- مسجور : ساكن، هادىء. 5- مسجور : لبن فيه ماء كثير. 6- مسجور من اللؤلؤ المنظوم المنتظم. 7- مسجور من اللؤلؤ المسترسل. 8- مسجور بحر مرتفع المياه مضطرب.

    المعجم: الرائد

  10. سجر
    • س ج ر: سَجَرَ التنور أحماه و سَجَرَ الهنر ملأه ومنه البحر المَسْجورُ وبابهما نصر و السَّجُورُ بالفتح ما يُسجر به التنور و السَّاجُور خشبة تُجعل في عنق الكلب يقال كلب مُسَوْجَرٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  11. سجَّرَ
    • سجَّرَ الإِناءَ ونحوه: سجَرَه.
      و سجَّرَ الماءَ: فجَّرَه.
      و سجَّرَ الشعرَ: رجَّله.
      و سجَّرَ أَرسله.
      و سجَّرَ الكلبَ: سجَرَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَسجر
    • أسجر
      1- أسجر الغدران أو الأحواض : ما كان ماؤه عكرا غير صاف. جمع : سجر. 2- أسجر من بعينه «سجر»، أي بياض تخالطه حمرة، جمع : سجر، مؤنث سجراء.

    المعجم: الرائد

  13. سجِر
    • سجر - يسجر ، سجرا وسجورا
      1-سجرت الناقة : مدت صوتها

    المعجم: الرائد

  14. إِنسجَر
    • إنسجر - انسجارا
      1- إنسجر الإناء : امتلأ. 2- إنسجر الشعر أو غيره : طال واسترسل. 3- إنسجرت الدواب في سيرها : تتابعت.

    المعجم: الرائد

  15. إِستجَرّ
    • إستجر - استجرارا
      1- إستجر له : انقاد له، أطاعه. 2- إستجر الشيء : جذبه. 3- إستجر المال : أخذه شيئا فشيئا. 4- إستجر : ولد الناقة أو البقرة : أصابته قرحة في فمه فكف عن الرضاع.

    المعجم: الرائد

  16. المِسْجَرَةُ
    • المِسْجَرَةُ : المِسجَرُ. والجمع : مَساجِرُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. سُجْرَة
    • سجرة
      1- سجرة بياض في العين تخالطه حمرة. 2- سجرة : ماء يملأ النهر، جمع : سجر.

    المعجم: الرائد

  18. ساجَر
    • ساجر - مساجرة
      1-ساجره : صاحبه وأخلص له

    المعجم: الرائد

  19. ساجِر
    • ساجر
      1- ساجر : ساكن. 2- ساجر : سيل. 3- ساجر : موضع يأتي عليه السيل فيملأه.

    المعجم: الرائد

  20. اسْتجَرَّ
    • اسْتجَرَّ الفصيلُ عن الرِّضاعِ: أَخذتْهُ قَرْحَةٌ في فمِهِ أَو في سائر جسَدِه فكَفَّ عنه.
      و اسْتجَرَّ لِفُلان: انْقادَ لَهُ.
      و اسْتجَرَّ الشيءَ: جذبَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. السَّجِيرُ
    • السَّجِيرُ : الصَّديقُ الصفِيُّ. والجمع : سُجَراءُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. السَّجْرُ
    • السَّجْرُ : مصدرٌ، وقد يستعملُ في صوت الرَّعْدِ.
      وبئرٌ سَجْرٌ: ممتَلِئةٌ.
      (وصفٌ بالمصدَرِ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. المَسجُورُ
    • المَسجُورُ : المُتَّقِدُ.
      و المَسجُورُ المُمتَلِيءُّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. المِسجَرُ
    • المِسجَرُ : الخشبةُ التي تسوطُ بها الوَقودَ في التَّنُّورِ. والجمع : مَساجِرُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. انسجَرَ
    • انسجَرَ : امتلأَ.
      و انسجَرَ الشعرُ وغيرُه: استَرْسل.
      و انسجَرَ في السيرِ: تتابَعَ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى وسأجر في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أجَّرَ** - [ أ ج ر]. (ف: ربا. متعد).** أَجَّرْتُ**،** أُؤَجِّرُ**،** أجِّرْ**، مص. تَأْجيِرٌ. 1. "أَجَّرَهُ الدَّارَ": آجَرَهُ إِيَّاها. 2. "أجَّرَ الطِّينَ": شَوَاهُ وَطَحَنَهُ آجُرّاً.
معجم الغني
**أَجَرَ** - [أ ج ر]. (ف: ثلا. لازمتع).** أَجَرْتُ**،** آجُرُ**،** جُرْ**. (آجِرُ، اِئْجِرْ). مص. أَجْرٌ، إِجَارٌ، أُجُورٌ. 1. "أَجَرَ العَظْمُ": اِنْجَبَرَ. 2. "أَجَرَ العَظْمَ": جَبَرَهُ.
معجم الغني
**أَجَرَ** - [أ ج ر]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** أَجَرْتُ**،** آجُرُ**،** جُرْ**، مص. أَجْرٌ، إِجَارَةٌ. "أَجَرَهُ عَلَى العَمَلِ": كَافَأَهُ، أَثَابَهُ.
معجم الغني
**أَجْرٌ** - ج:** أُجُورٌ**. [أ ج ر]. 1. "كُلُّ عَمَلٍ لَهُ أَجْرٌ": مُكَافَأَةٌ، مُقَابِلَ عَمَلٍ، خِدْمَة. "لاَ خِدْمَةَ دُونَ أجْرٍ". 2. "أَجْرُهُ كَبِيرٌ" : ثوابُهُ.** ****![آل عمران آية 179]وَإِنْ تُؤْمِنُوا وَتتَّقُوا فلَكُمْ أَجْرٌ عَظِيمٌ****!** (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
استأجرَ يستأجر، استئجارًا، فهو مُستأجِر، والمفعول مُستأجَر • استأجر شقةً: اكتراها، انتفع بها مقابل أجرة معيّنة "لدار خاوية خير من مستأجِر سيّئ [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: ويل أهون من ويلين"| استأجر من الباطن: أجَّر من المستأجِر بإذن المالك أو بدون علمه. • استأجر العاملَ: اتَّخذه أجيرًا "استأجر قتلةً لتنفيذ الجريمة- {إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الأَمِينُ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأجيريَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى تأجير. • ضريبة تأجيريَّة: ضريبة مفروضة على الإيجارات. • قيمة تأجيريَّة: مقدار الإيجار.
مختار الصحاح
أ ج ر : الأجْرُ الثواب و أَجَرَهُ الله من باب ضرب ونصر و آجَرَهُ بالمد إيجاراً مثله و الأُجرةُ الكراء تقول استأجَرْتُ الرجل فهو يأجرني ثماني حجج أي يصير أجيري و أَتَجَر عليه بكذا من الأجر فهو مُؤْتَجِرٌ قلت معناه استؤجر على العمل و آجَرَهُ الدار أكراها والعامة تقول واجره و الإجارُ السطح و الآجُرُّ الطوب الذي يبنى به فارسي معرب
لسان العرب
الأَجْرُ الجزاء على العمل والجمع أُجور والإِجارَة من أَجَر يَأْجِرُ وهو ما أَعطيت من أَجْر في عمل والأَجْر الثواب وقد أَجَرَه الله يأْجُرُه ويأْجِرُه أَجْراً وآجَرَه الله إِيجاراً وأْتَجَرَ الرجلُ تصدّق وطلب الأَجر وفي الحديث في الأَضاحي كُلُوا وادَّخِرُوا وأْتَجِروا أَي تصدّقوا طالبن لِلأَجْرِ بذلك قال ولا يجوز فيه اتَّجِروا بالإِدغام لأَن الهمزة لا تدغم في التاء لأَنَّه من الأَجر لا من التجارة قال ابن الأَثير وقد أَجازه الهروي في كتابه واستشهد عليه بقوله في الحديث الآخر إنّ رجلاً دخل المسجد وقد قضى النبي صلى الله عليه وسلم صلاتَه فقال من يَتّجِر يقوم فيصلي معه قال والرواية إِنما هي يأْتَجِر فإِن صح فيها يتجر فيكون من التجارة لا من الأَجر كأَنه بصلاته معه قد حصَّل لنفسه تِجارة أَي مَكْسَباً ومنه حديث الزكاة ومن أَعطاها مُؤْتَجِراً بها وفي حديث أُم سلمة آجَرَني الله في مصيبتي وأَخْلف لي خَيْراً منها آجَرَه يُؤْجِرُه إِذا أَثابه وأَعطاه الأَجر والجزاء وكذلك أَجَرَه يَأْجُرُه ويأْجِرُه والأَمر منهما آجِرْني وأْجُرْني وقوله تعالى وآتيناه أَجْرَه في الدنيا قيل هو الذِّكْر الحسن وقيل معناه أَنه ليس من أُمة من المسلمين والنصارى واليهود والمجوس إلا وهم يعظمون إِبراهيم على نبينا وعليه الصلاة والسلام وقيل أَجْرُه في الدنيا كونُ الأَنبياء من ولده وقيل أَجْرُه الولدُ الصالح وقوله تعالى فبشره بمغفرة وأَجْر كريم الأَجر الكريمُ الجنةُ وأَجَرَ المملوكَ يأْجُرُه أَجراً فهو مأْجور وآجره يؤجره إِيجاراً ومؤاجَرَةً وكلٌّ حسَنٌ من كلام العرب وآجرت عبدي أُوجِرُه إِيجاراً فهو مُؤْجَرٌ وأَجْرُ المرأَة مَهْرُها وفي التنزيل يا أَيها النبي إِنا أَحللنا لك أَزواجك اللاتي آتيت أُجورهنّ وآجرتِ الأَمَةُ البَغِيَّةُ نفسَها مؤاجَرَةً أَباحَت نفسَها بأَجْرٍ وآجر الإِنسانَ واستأْجره والأَجيرُ المستأْجَرُ وجمعه أُجَراءُ وأَنشد أَبو حنيفة وجَوْنٍ تَزْلَقُ الحِدْثانُ فيه إِذا أُجَرَاؤُه نَحَطُوا أَجابا والاسم منه الإِجارةُ والأُجْرَةُ الكراء تقول استأْجرتُ الرجلَ فهو يأْجُرُني ثمانيَ حِجَجٍ أَي يصير أَجيري وأُتْجَرَ عليه بكذا من الأُجرة وقال أَبو دَهْبَلٍ الجُمحِي والصحيح أَنه لمحمد بن بشير الخارجي يا أَحْسنَ الناسِ إِلاّ أَنّ نائلَها قِدْماً لمن يَرْتَجي معروفها عَسِرُ وإِنما دَلُّها سِحْرٌ تَصيدُ به وإِنما قَلْبُها للمشتكي حَجَرُ هل تَذْكُريني ؟ ولمَّا أَنْسَ عهدكُمُ وقدْ يَدومَ لعهد الخُلَّةِ الذِّكَرُ قَوْلي ورَكْبُكِ قد مالت عمائمهُمُ وقد سقاهم بكَأْس النَّومَةِ السهرُ يا لَيْت أَني بأَثوابي وراحلتي عبدٌ لأَهلِكِ هذا الشهرَ مُؤْتَجَرُ إن كان ذا قَدَراً يُعطِيكِ نافلةً منَّا ويَحْرِمُنا ما أَنْصَفَ القَدَرُ جِنِّيَّةٌ أَوْ لَها جِنٌّ يُعَلِّمُها ترمي القلوبَ بقوسٍ ما لها وَتَرُ قوله يا ليت أَني بأَثوابي وراحلتي أَي مع أَثوابي وآجرته الدارَ أَكريتُها والعامة تقول وأَجرْتُه والأُجْرَةُ والإِجارَةُ والأُجارة ما أَعْطيتَ من أَجرٍ قال ابن سيده وأُرى ثعلباً حكى فيه الأَجارة بالفتح وفي التنزيل العزيز على أَن تأْجُرني ثماني حِجَجٍ قال الفرّاءُ يقول أَن تَجْعَلَ ثوابي أَن ترعى عليَّ غَنمي ثماني حِجَج وروى يونس معناها على أَن تُثِبَني على الإِجارة ومن ذلك قول العرب آجركَ اللهُ أَي أَثابك الله وقال الزجاج في قوله قالت إحداهما يا أَبَتِ استأْجِرْهُ أَي اتخذه أَجيراً إِن خيرَ مَن اسْتأْجرتَ القَويُّ الأَمينُ أَي خيرَ من استعملت مَنْ قَوِيَ على عَمَلِكَ وأَدَّى الأَمانة قال وقوله على أَن تأْجُرَني ثمانيَ حِجَج أَي تكون أَجيراً لي ابن السكيت يقال أُجِرَ فلانٌ خمسةً من وَلَدِه أَي ماتوا فصاروا أَجْرَهُ وأَجِرَتْ يدُه تأْجُر وتَأْجِرُ أَجْراً وإِجاراً وأُجوراً جُبِرَتْ على غير استواء فبقي لها عَثْمٌ وهو مَشَشٌ كهيئة الورم فيه أَوَدٌ وآجَرَها هو وآجَرْتُها أَنا إِيجاراً الجوهري أَجَرَ العظمُ يأْجُر ويأْجِرُ أَجْراً وأُجوراً أَي برئَ على عَثْمٍ وقد أُجِرَتْ يدُه أَي جُبِرَتْ وآجَرَها اللهُ أَي جبرها على عَثْمٍ وفي حديث ديَة التَّرْقُوَةِ إِذا كُسِرَت بَعيرانِ فإِن كان فيها أُجورٌ فأَربعة أَبْعِرَة الأُجُورُ مصدرُ أُجِرَتْ يدُه تُؤْجَرُ أَجْراً وأُجوراً إِذا جُبرت على عُقْدَة وغير استواء فبقي لها خروج عن هيئتها والمِئْجارُ المِخْراقُ كأَنه فُتِلَ فَصَلُبَ كما يَصْلُبُ العظم المجبور قال الأَخطل والوَرْدُ يَرْدِي بِعُصْمٍ في شَرِيدِهِم كأَنه لاعبٌ يسعى بِمِئْجارِ الكسائي الإِجارةُ في قول الخليل أَن تكون القافيةُ طاء والأُخرى دالاً وهذا من أُجِرَ الكَسْرُ إِذا جُبِرَ على غير استواءٍ وهو فِعَالَةٌ من أَجَرَ يأْجُر كالإِمارةِ من أَمَرَ والأُجُورُ واليَأْجُورُ والآجُِرُون والأُجُرُّ والآجُرُّ والآجُِرُ طبيخُ الطين الواحدة بالهاء أُجُرَّةٌ وآجُرَّةٌ وآجِرَّة أَبو عمرو هو الآجُر مخفف الراء وهي الآجُرَة وقال غيره آجِرٌ وآجُورٌ على فاعُول وهو الذي يبنى به فارسي معرّب قال الكسائي العرب تقول آجُرَّة وآجُرَّ للجمع وآجُرَةُ وجمعها آجُرٌ وأَجُرَةٌ وجمعها أَجُرٌ وآجُورةٌ وجمعها آجُورٌ والإِجَّارُ السَّطح بلغة الشام والحجاز وجمع الإِجَّار أَجاجِيرُ وأَجاجِرَةٌ ابن سيده والإِجَّار والإِجَّارةُ سطح ليس عليه سُتْرَةٌ وفي الحديث من بات على إِجَّارٍ ليس حوله ما يَرُدُ قدميه فقد بَرِئَتْ منه الذمَّة الإِجَّارُ بالكسر والتشديد السَّطحُ الذي ليس حوله ما يَرُدُ الساقِطَ عنه وفي حديث محمد بن مسلمة فإِذا جارية من الأَنصار على إِجَّارٍ لهم والأَنْجارُ بالنون لغة فيه والجمع الإِناجِيرُ وفي حديث الهجرة فَتَلَقَّى الناسُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم في السوق وعلى الأَجاجيرِ والأَناجِيرِ يعني السطوحَ والصوابُ في ذلك الإِجَّار ابن السكيت ما زال ذلك إِجِّيراهُ أَي عادته ويقال لأُم إِسمعيلَ هاجَرُ وآجَرُ عليهما السلام


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: