-
جَزَّ
- ـ جَزَّ الشَّعَرَ والحَشِيشَ جَزّاً وَجَزَّةً وَجِزَّةً حَسَنَةً ، فهو مَجْزُورٌ وَجَزِيزٌ : قَطَعَه ، كاجْتَزَّهُ ،
ـ جَزَّ النَّخْلُ : حانَ لها أن تُجَزَّ ، كأجَزَّ ،
ـ جَزَّ التَّمْرُ يَجِزُّ جُزوزاً : يَبِسَ ، كأجَزَّ .
ـ جَزَزُ وجُزازُ وجُزازَةُ وجِزَّةُ : ما جُزَّ منه ، أو هي صُوفُ نَعْجَةٍ جُزَّ ، فلم يُخالِطْهُ غيرُهُ ، أو صوفُ شاةٍ في السَّنَةِ ، أو الذي لم يُسْتَعْمَلْ بعدَ جَزِّهِ ، ج : جِزَزٌ وجَزَائِزُ .
ـ جَزوزُ : الذي يُجَزُّ ، والتي تُجَزُّ ، كالجَزُوزَةِ .
ـ أَجَزَّ القومُ : حانَ جِزَازُ غَنَمِهِمْ ،
ـ أَجَزَّ الرجلَ : جَعَلَ له جِزَّةَ الشَّاةِ ،
ـ أَجَزَّ الشَّيْخُ : حانَ لَهُ أنْ يَمُوتَ .
ـ جَزَازُ وجِزَازُ : الحَصَادُ ، وعَصْفُ الزَّرْعِ ،
ـ جُزَازُ : ما فَضَلَ من الأَديمِ إذا قُطِعَ ،
ـ جُزَازُ من كُلِّ شيء : ما اجْتَزَزْتَهُ .
ـ جَزُّ : قرية بأصْفَهَانَ ،
ـ جَزُّ من الليلِ : قطعَةٌ منه .
ـ مُجَزِّزٌ المُدْلِجِيُّ ، وَعَلْقَمَةُ بنُ مُجَزِّز : صَحَابِيَّانِ .
ـ يقالُ لِلِّحْيَانيِّ : كأنه عاضٌّ على جِزَّةٍ : صُوفِ شاةٍ جُزَّتْ .
ـ جَزِيزَةُ : خُصْلَةٌ من صُوفٍ ، كالجِزْجِزَةِ .
ـ جَزاجِزُ : المَذَاكيرُ .
ـ جَزَّةُ : اسمُ أرضٍ يَخْرُجُ منها الدَّجَّالُ .
ـ اسْتَجَزَّ البُرُّ : اسْتَحْصَدَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَجْزُ
- ـ أَجْزُ : اسمٌ .
ـ اسْتَأْجَزَ على الوسادَةِ : تَحَنَّى عليها ، ولم يَتَّكِئ .
المعجم: القاموس المحيط
-
اجتزَّ
- اجتزَّ يجتزّ ، اجْتَزِزْ / اجْتَزَّ ، اجتزازًا ، فهو مُجتَزّ ، والمفعول مُجتَزّ :-
• اجتزَّ الصُّوفَ ونحوَه جزَّه ، قطعه :- اجتزَّ العُشْبَ ، الزّرعَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اسْتَجَزَّ
- اسْتَجَزَّ التَّمرُ والصُّوفُ : حان جِزازُهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِجْتِزَازٌ
- [ ج ز ز ]. ( مصدر اِجْتَزَّ ). :- اِنْهَمَك في اِجْتِزَازِ الصُّوفِ :-: قَطْعِهِ .
المعجم: الغني
-
إِجتَزّ
- إجتز - اجتزازا
1 - قطع : « اجتز العشب أو الصوف »
المعجم: الرائد
-
اجتزّ الصّوف ونحوه
- جزَّه ، قطعه :- اجتزَّ العُشْبَ ، الزّرعَ .
المعجم: عربي عامة
-
اجْتَزَّ
- اجْتَزَّ الصُّوفَ ونحوَهُ : جَزَّهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِجْتَزَّ
- [ ج ز ز ]. ( فعل : خماسي متعد ). اِجْتَزَزْتُ ، أجْتَزُّ ، اِجْتَزِزْ ، مصدر اِجْتِزَازٌ . :- اِجْتَزَّ صُوفَ الغَنَمِ :- : قَطَعَهُ ، جَزَّهُ . :- يَجْتَزُّونَ النَّخْلَ مَرَّة فِي السَّنَةِ :- :- يَجْتَزُّ عُشْبَ بُسْتَانِهِ .
المعجم: الغني
-
استجازَ
- استجازَ يستجيز ، استجِزْ ، استجازةً ، فهو مُستجيز ، والمفعول مُستجاز ( للمتعدِّي ) :-
• استجازَ الرَّجلُ طلب الإجازة .
• استجازَ الأمرَ : أجازه ، استباحه ، جعله جائزًا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اجتازَ
- اجتازَ يجتاز ، اجتَزْ ، اجتيازًا ، فهو مُجتاز ، والمفعول مُجتاز :-
• اجتازَ الطَّريقَ قطعها ، سلكها :- اجتاز ممرًّا في الوادي ، - اجتازتِ البلادُ فترةً عصيبةً في تاريخها الأخير .
• اجتازَ الحدودَ : تعدَّاها ، عبرها :- اجتاز الأزمةَ / الصّعابَ / الاختباراتَ / المحنةَ :-
• اجتاز العقباتِ والحواجزَ : تخطّاها وذلّلها أو تغلّب عليها ، - اجتاز وقتًا عصيبًا : عاشه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أجّز يومين خلال الأسبوع الماضي
- قام بإجازة ؛ أي انقطع عن العمل :- أجّز أيامَ العيد .
المعجم: عربي عامة
-
أَجَزَّ
- أَجَزَّ النَّخْلُ ونحوُه : جَزَّ .
و أَجَزَّ القومُ : حان جِزَازُ غَنَمِهِمْ .
و أَجَزَّ التَّمرُ : يَبِسَ .
و أَجَزَّ فلاناً : جعل له جِزَّةَ شَاةٍ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَجَزّ
- أجز - إجزازا
1 - أجز الشيء : حان له أن يقطع « أجز العشب ». 2 - أجز القوم : حان قطع صوف أغنامهم . 3 - أجز التمر : يبس .
المعجم: الرائد
-
أجَّزَ
- أجَّزَ يؤجِّز ، تأجيزًا ، فهو مُؤجِّز ، والمفعول مُؤجَّز :-
• أجَّز يومين خلال الأسبوع الماضي قام بإجازة ؛ أي انقطع عن العمل :- أجّز أيامَ العيد .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أجزى
- أجزى / أجزى عن يُجزي ، أَجْزِ ، إجزاءً ، فهو مُجْزٍ ، والمفعول مُجْزًى :-
• أجزى الشَّخصَ
1 - جزَاه ؛ كفاه ، أغناه .
2 - كافأه :- { أُولَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا } .
3 - عاقَبَه :- { مَنْ يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ } .
• أجزى عنه : كفاه ، أغناه :- هذا العملُ يُجزي عن ذاك :-
• أجزى مُجْزَى فلان : قام مقامه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أجازَ
- أجازَ يُجيز ، أجِزْ ، إجازةً ، فهو مُجيز ، والمفعول مُجاز :-
• أجازَ رأيًا أباحه :- أجاز الدّخول ، - أجاز له الشرعُ أن يُقصر في الصلاة لسفره .
• أجازَ الأمرَ : أمضاه وأنفذه :- عقدٌ مُجاز .
• أجازَ الموضعَ : جازه ، سار فيه وقطعه ، سلكه وتركه خلفه .
• أجازَ العالمُ تلميذَه : أذن له في الرِّواية عنه أو أعطاه الإجازةَ بذلك . • أجازَ تلميذَه بجائزة : أعطاه جائزة :- أجازه بألف جُنيه .
• أجازَ صديقَه في الشِّعر : أتَمَّ بيتًا كان صديقُه قد ذكر صدرَه :- أخذا يتباريان في الشِّعر ويُجيز أحدهما الآخر .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
جزز
- " الجَزَزُ : الصوف لم يستعمل بعدما جُزَّ ، تقول : صوف جَزَزٌ .
وجَزَّ الصوفَ والشعر والنخل والحشيش يَجُزُّهُ جَزّاً وجِزَّةً حَسَنَةً ؛ هذه عن اللحياني ، فهو مَجْزُوزٌ وجَزِيزٌ ، واجْتَزَّه : قطعه ؛
أَنشد ثعلب والكسائي ليزيد بن الطَّثَرِيَّةِ : وقلتُ لصاحِبي : لا تَحْبِسَنَّا بنَزْعِ أُصُولِهِ ، واجْتَزَّ شِيحَا
ويروى : واجْدَزَّ ، وذكر الجوهري أَن البيت ليزيد ابن الطثرية ، وذكره ابن سيده ولم ينسبه لأَحد بل ، قال : وأَنشد ثعلب ؛ قال ابن بري : ليس هو ليزيد وإِنما هو لمُضَرِّسِ بن رِبْعِيٍّ الأَسَدِي ؛ وقبله : وفِتْيانٍ شَوَيْتُ لهم شِواءً سَرِيعَ الشَّيِّ ، كنت به نَجِيحا فَطِرْتُ بِمُنْصُلٍ في يَعْمَلاتٍ ، دَوامي الأَيْدِ يَخْبِطْنَ السَّرِيحا وقلت لصاحبي : لا تحبسنَّا بنزع أُصوله ، واجتزَّ شيح ؟
قال : والبيت كذا في شعره والضمير في به يعود على الشيء .
والنَّجِيحُ : المُنْجِحُ في عمله .
والمنصل : السيف .
واليعملات : النوق .
والدوامي : التي قد دَمِيَتْ أَيديها من شدّة السير .
والسريح : خِرَقٌ أَو جلود تُشَدُّ على أَخفافها إِذا دَمِيَتْ .
وقوله لا تحبسنا بنزع أُصوله ، يقول : لا تحبسنا عن شَيِّ اللحم بأَن تقلع أُصول الشجر بل خذ ما تيسر من قُضْبانِهِ وعيدانه وأَسْرِع لنا في شَيِّه ، ويروى : لا تَحْبِسانا ، وقال في معناه : إِن العرب ربما خاطبت الواحد بلفظ الاثنين ، كما ، قال سُوَيْدُ بن كُراعٍ العُكْلِيُّ وكان سويد هذا هجا بني عبد الله بن دارم فاسْتَعْدَوْا عليه سعيدَ بن عثمان فأَراد ضربه فقال سويد قصيدة أَوّلها : تقول ابْنَةُ العَوْفيّ لَيْلى : أَلا تَرى إِلى ابن كُراعٍ لا يَزالُ مُفَزَّعا ؟ مَخافَةُ هذين الأَمِيرَيْنِ سَهَّدَتْ رُقادِي ، وغَشَّتْني بَياضاً مُقَزَّعا فإِن أَنتما أَحْكَمْتُمانيَ ، فازْجُرَا أَراهِطَ تُؤْذِيني من الناسِ رُضَّعا وإِن تَزْجُراني يا ابنَ عفَّانَ أَنْزَجِرْ ، وإِن تَدَعاني أَحْمِ عِرْضاً مُمَنَّعَ ؟
قال : وهذا يدل على أَنه خاطب اثنين سعيد بن عثمان ومن ينوب عنه أَو يَحْضُر معه .
وقوله : فإِن أَنتما أَحكمتماني دليل أَيضاً على أَنه يخاطب اثنين .
وقوله أَحكمتماني أَي منعتماني من هجائه ، وأَصله من أَحْكَمْتُ الدابة إِذا جعلتَ فيها حَكَمَةَ اللّجام ؛ وقوله : وإِن تدعاني أَحم عِرضاً ممنَّعا أَي إِن تركتماني حَمَيْتُ عِرْضِي ممن يؤذيني ، وإِن زجرتماني انزجرت وصبرت .
والرُّضَّعُ : جمع راضع ، وهر اللئيم ، وخص ابن دُرَيْدٍ به الصُّوف ؛ والجَزَزُ والجُزَازُ والجُزَازَةُ والجِزَّةُ : ما جُزَّ منه .
وقال أَبو حاتم : الجِزَّةُ صوف نعجة أَو كبش إِذا جُزَّ فلم يخالطه غيره ، والجمع جِزَزٌ وجَزائِزُ ؛ عن اللحياني ، وهذا كما ، قالوا ضَرَّةٌ وضَرائِرُ ، ولا تَحْتَفِلْ باختلاف الحركتين .
ويقال : هذه جِزَّةُ هذه الشاة أَي صُوفُها المجزوزُ عنها .
ويقال : قد جَزَزْتُ الكَبْشَ والنعجةَ ، ويقال في العَنْزِ والتَّيْسِ : حَلَقْتُهما ولا يقال جَزَزْتُهما .
والجِزَّةُ : صوفُ شاةٍ في السنة .
يقال : أَقْرِضْني جِزَّةً أَو جِزَّتَيْنِ فتعطيه صوفَ شاة أَو شاتين .
وفي حديث حَمَّادٍ في الصوم : وإِن دخل حَلْقَك جِزَّةٌ فلا تَضُرُّكَ ؛ الجِزة ، بالكسر : ما يُجَزُّ من صوف الشاة في كل سنة وهو الذي لم تستعمل بعدما جُزَّ ،؛ ومنه حديث قتادة ، رضي الله عنه ، في اليتيم : تكون له ماشية يقوم وليه على إِصلاحها ويُصِيبُ من جِزَزها ورِسْلِها .
وجُزازَةُ كل شيء : ما جُزَّ منه .
والجَزُوزُ ، بغير هاء : الذي يُجَزُّ ؛ عن ثعلب .
والمِجَزُّ : ما يُجَزُّ به .
والجَزُوزُ والجَزُوزَةُ من الغنم : التي يُجَزُّ صوفها ؛ قال ثعلب : ما كان من هذا الضرب اسماً فإِنه لا يقال إِلا بالهاء كالقَتُوبَةِ والرَّكُوبَةِ والحَلُوبَةِ والعَلُوفَةِ ، أَي هي مما يُجَزُّ ، وأَما اللحيان فقال : إِن هذا الضرب من الأَسماء يقال بالهاء وبغير الهاء ، قال : وجَمْع ذلك كله على فُعُلٍ وفَعائِلَ ؛ قال ابن سيده : وعندي أَن فُعُلاً إِنما هو لما كان من هذا الضرب بغير هاء كَرَكُوبٍ ورُكُبٍ ، وأَن فعائل إِنما هو لما كان بالهاء كَرَكوبة وركائب .
وأَجَزَّ الرجلَ : جعل له جِزَّةَ الشاةِ .
وأَجَزَّ القومُ : حان جَِزَازُ غنمهم .
ويقال للرجل الضخم اللحية : كأَنه عاضٌّ على جِزَّةٍ أَي على صوف شاة جُزَّتْ .
والجَزُّ : جَزُّ الشعر والصوف والحشيش ونحوه .
وجَزَّ النخلة يَجُزُّها جَزّاً وجِزازاً وجَزازاً ؛ عن اللحياني : صَرَمها .
وجَزَّ النخلُ وأَجَزَّ : حانَ أَن يُجَزَّ أَي يُقْطع ثمره ويُصْرم ؛ قال طرفة : أَنْتُمُ نَخْلٌ نُطِيفُ به ، فإِذا ما جَزَّ نَجْتَرِمُهْ
ويروى : فإِذا أَجَزَّ .
وجَزَّ الزرعُ وأَجَزَّ : حان أَن يزرع .
والجِزازُ والجَزازُ : وقت الجَزّ .
والجِزازُ : حين تُجَزُّ الغنم .
والجِزازُ والجَزازُ أَيضاً : الحَصاد .
الليث : الجزاز كالحَصاد واقع على الحِينِ والأَوانِ .
يقال : أَجَزَّ النخلُ وأَحْصَد البرُّ .
وقال الفراء : جاءنا وقت الجِزاز والجَزاز أَي زمن الحَصاد وصِرامِ النخل .
وأَجَزَّ النخلُ والبرّ والغنم أَي حانَ لها أَن تُجَزّ .
وأَجَزَّ القومُ إِذا أَجَزَّت غنمهم أَو زرعهم .
واسْتَجَزَّ البرُّ أَي اسْتَحْصَد .
واجْتَزَزْتُ الشِّيحَ وغيرَه واجْدَزَزْتُه إِذا جَزَزْتَه .
وفي الحديث : انا إِلى جَِزازِ النخل ؛ هكذا ورد بزايين ، يريد به قطع التمر ، وأَصله من الجَزّ وهو قص الشعر والصوف ، والمشهور في الروايات بدالين مهملتين .
وجِزَازُ الزرع : عَصْفُه .
وجُزازُ الأَديم : ما فَضَل منه وسقط منه إِذا قُطِع ، واحدته جُزازَةٌ .
وجَزَّ التمرُ يَجِزّ ، بالكسر ، جُزُوزاً : يبس ، وأَجَزَّ مثله .
وتمر فيه جُزُوز أَي يُبْس .
وخَرَزُ الجَزِيز : شبيه بالجَزْعِ ، وقيل : هو عِهْن كان يتخذ مكان الخَلاخِيل .
وعليه جَزَّة من مال : كقولك ضَرَّة من مال .
وجَزَّةُ : اسم أَرض يخرج منها الدَّجَّال .
والجِزْجِزَةُ : خُصْلة من صوف تشد بخيوط يزين بها الهَوْدج .
والجَزاجِزُ : خُصَل العِهْن والصوفِ المصبوغة تعلق على هوادج الظعائن يوم الظعن ، وهي الثُّكَن والجَزائِزُ ؛ قال الشماخ : هوادِجُ مَشْدُودٌ عليها الجَزائِزُ وقيل : الجَزِيزُ ضرب من الخَرَزِ تزين به جواري الأَعراب ؛ قال النابغة يصف نساء شَمَّرن عن أَسْؤُقِهِنَّ حتى بدت خَلاخِيلُهُن : خَرَزُ الجَزِيزِ من الخِدَامِ خَوارِجٌ من فَرْجِ كل وَصِيلَةٍ وإِزارِ الجوهري : الجَزِيزَة خُصْلة من صوف ، وكذلك الجِزْجِزَة ، وهي عِهْنة تعلق على الهَوْدج ؛ قال الراجز : كالقَرِّ ناسَتْ فَوْقَه الجَزاجِزُ والجَزاجِز : المَذاكير ؛ عن ابن الأَعرابي ؛
وأَنشد : ومُرْقَصَةٍ كَفَفْتُ الخَيْل عنها ، وقد هَمَّتْ بإِلْقاءِ الزِّمام فقلت لها : ارْفَعِي منه وسِيرِي وقد لَحِقَ الجَزاجِزُ بالحِزام ؟
قال ثعلب : أَي قلت لها سيري ولا تُلْقي بيدك وكوني آمنة ، وقد كان لحق الحزامُ بِثِيلِ البعير من شدة سيرها ، هكذا روي عنه ، والأَجود أَن يقول : وقد كان لَحِقَ ثِيلُ البعير بالحزام على موضوع البيت ، وإِلا فثعلب إِنما فسره على الحقيقة لأَن الحزام هو الذي ينتقل فيلحق بالثِّيلِ ، فأَما الثِّيلُ فملازم لمكانه لا ينتقل .
"
المعجم: لسان العرب
-
أجز
- " اسْتَأْجَزَ عن الوِسادَة : تَنَحَّى عنها ولم يَتَّكِئْ ، وكانت العرب تَسْتَأْجِزُ ولا تَتَّكِئ .
وآجَزُ : اسمٌ .
التهذيب : الليث الإِجازَةُ ارْتِفاقُ العرب ، كانت العرب تَحْتَبئ وتَسْتَأْجِزُ على وسادة ولا تتكئ على يمين ولا شمال ؛ قال الأَزهري : لم أَسمعه لغير الليث ولعله حفظه .
وروي عن أَحمد بن يحيى ، قال : دَفَعَ إِليَّ الزُّبَيرُ إِجازَةً وكتب بخطه ، وكذلك عبد الله بن شبيب فقلت : ايش أَقول فيهماففقالا : قل إِن شئت حدّثنا ، وإِن شئت أَخبرنا ، وإِن شئت كتب إِليّ .
"
المعجم: لسان العرب