حَزيران / حُزيران : الشّهر السّادس من شهور السّنة الشّمسيَّة، يأتي بعد أيّار ويليه تمّوز ويقابله يونية من شهور السّنة الميلاديَّة، وهو نهاية فصل الرّبيع وبداية فصل الصّيف
حَزّورة: (اسم)
الجمع : حَزُّورات و حزازيرُ
حَزّورة: لُغْز أو سؤال مُلْتبِس يُطلَب إيجاد الجواب المناسب له ألقى عليهم حَزُّورة
حُزرة: (اسم)
الجمع : حُزُرات و حُزْرات
حُزرة: (طب) ألم ظَهْرِيّ في العمود الفقاريّ أصبت بحُزْرةٍ شديدة
حَزوَرة: (اسم)
الحَزْوَرة : النَّاقة المذلَّلة
الحَزْوَرة: الرابية الصغيرة
حَزرة: (اسم)
الحَزْرةالحَزْرةحَزْرَةُ المال: خياره
هذا حَزْرَةُ نَفْسي: خيْر ما عندي وفي الحديث: حديث شريف لا تأْخذوا من حَزَرات أَنفُس الناس شيئًا /
تحزير: (اسم)
تحزير : مصدر حزَّرَ
حَزيرة: (اسم)
الجمع : حَزائُر
الحَزِيرة من المال: الحَزْرةُ
حَزاوِر: (اسم)
حَزاوِر :جمع حَزْوَر
حَزراء: (اسم)
الحَزْراءُ : ما حَمُض من اللبن ونحوه
حَزَاوِرُ: (اسم)
حَزَاوِرُ : جمع حَزْوَرَةُ
حَزاوِرُ: (اسم)
حَزاوِرُ : جمع حَزْوَر
حَوازِرُ: (اسم)
حَوازِرُ : جمع حازِرة
حَوازِرُ: (اسم)
حَوازِرُ : جمع حازِر
,
حزر(المعجم لسان العرب)
"الحَزْرُحَزْرُك عَدَدَ الشيء بالحَدْس. الجوهري: الحَزْرُ التقدير والخَرْصُ. والحازِرُ: الخارص. ابن سيده: حَزَرَ الشيء يَحْزُرُهويَحْزِرُهُحَزْراً: قَدَّرَه بالحَدْسِ. تقول: أَنا أَحْزُِرُ هذا الطعام كذا وكذا قفيزاً. والمَحْزَرَةُ: الحَزْرُ، عن ثعلب. والحَزْرُ من اللبن: فوق الحامض. ابن الأَعرابي: هو حازِرٌ وحامِزٌ بمعنى واحد. وقد حَزَرَ اللبنُ والنبيذ أَي حمض؛ ابن سيده: حَزَرَ اللبنُ يَحْزُرُحَزْراًوحُزُوراً؛
قال: وارْضَوْا بِإِحْلاَبَةِ وَطْبٍ قد حَزَرْوحَزُرَكَحَزَرَ وهو (* قوله: «وهو» أي اللبن الحامض). الحَزْرَةُ؛ وقيل: الحَزْرَةُ ما حَزَرَ بأَيدي القوم من خيار أَموالهم؛ قال ابن سيده: ولم يفسر حَزَرَ غير أَني أَظنه زَكا أَو ثَبَتَ فَنَمَى. وحَزْرَةُ المال: خيارُه، وبها سمي الرجل، وحَزِيرتُهُ كذلك، ويقال: هذا حَزْرَةُ نَفْسي أَي خير ما عندي، والجمع حَزَراتٌ، بالتحريك. وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه بعث مُصَدِّقاً فقال له: لا تأْخذ من حَزَرات أَنْفسِ الناس شيئاً، خذ الشَّارِفَ والبَكْرَ، يعني في الصدقة؛ الحَزَرات،جمع حَزْرَة، بسكون الزاي: خيار مال الرجل، سميت حَزْرَةً لأَن صاحبها لميزل يَحْزُرُها في نفسه كلما رآها، سميت بالمرّة الواحدة من الحَزْرِ. قال: ولهذا أُضيفت إِلى الأَنْفُسِ؛
وأَنشد الأَزهري: الحَزَراتُحَزَارتُ النَّفْسِ أَي هي مما تودُّها النفس؛ وقال آخر: وحَزْرَةُ القلبِ خِيارُ المال؟
قال: وأَنشد شمر: الحَزَراتُحَزَراتُ القلبِ،اللُّبُنُ الغِزَارُ غيرُ اللَّحْبِ،حِقاقُها الجِلادُ عند اللَّزْبِ وفي الحديث: لا تأْخذوا حَزَارتِ أَموال الناس ونَكِّبُوا عن الطعام،ويروى بتقديم الراء، وهو مذكور في موضعه. وقال أَبو سعيد: حَزَراتُ الأَموال هي التي يؤدّيها أَربابها، وليس كلُّ المال الحَزْرَة، قال: وهي العلائق؛ وفي مثل العرب: واحَزْرَتِي وأَبْتَغِي النَّوافِلا أَبو عبيدة: الحَزَارتُ نَقَاوَةُ المال، الذكر والأُنثى سواء؛ يقال: هي حَزْرَةُ ماله وهي حَزْرَة قلبه؛
وأَنشد شمر: نُدافِعُ عَنْهُمْ كلَّ يومِ كريهةٍ،ونَبْذُِلُ حَزْراتِ النُّفُوسِ ونَصْبِرُ ومن أَمثال العرب: عَدَا القَارِصُ فَحزَرْ؛ يضرب للأَمر إِذا بلغ غايته وأَفْعَم. ابن شميل عن المُنْتَجِع: الحازِرُ دقيق الشعير وله ريح ليس بطيب. والحَزْرَةُ: موت الأَفاضل. والحَزْوَرَةُ: الرابية الصغيرة، والجمع الحَزاوِرُ، وهو تلٌّ صغير. الأَزهري: الحَزْوَرُ المكان الغليظ؛
وأَنشد: في عَوْسَجِ الوادِي ورَضْمِ الحَزْوَرِ وقال عباسُ بن مِرْداسٍ: وذَابَ لُعابُ الشمسِ فيه، وأُزِّرَتْ به قامِساتٌ من رِعانٍ وحَزْوَرِ ووجْهٌ حازِرٌ: عابس باسِرٌ. والحَزْوَرُوالحَزَوَّرُ، بتشديد الواو: الغلام الذي قد شَبَّ قوي؛ قال الراجز: لَنْ يَعْدَمَ المَطِيُّ مني مِسْفَرا،شَيْخاً بَجَالاً وغُلاماً حَزْوَرَا وقال: لَنْ يَبْعَثُوا شَيْخاً ولا حَزَوَّرَا بالفاسِ، إِلاَّ الأَرْقَبَ المُصَدَّرَا والجمع حَزاوِرُوحَزَاوِرَةٌ، زادوا الهاء لتأْنيث الجمع. والحَزَوَّرُ: الذي قد انتهى إِدراكه؛ قال بعض نساء العرب: إِنَّ حِرِي حَزَوَّرٌ حَزابِيَه،كَوَطْبَةِ الظَّبْيَةِ فَوْقَ الرَّابِيَه قد جاءَ منه غِلْمَةٌ ثمانيه،وبَقِيَتْ ثَقْبَتُه كما هِيَه الجوهري: الحَزَوَّرُ الغلام إِذا اشتدّ وقوي وخَدَمَ؛ وقال يعقوب: هو الذي كاد يُدْرِكُ ولم يفعل. وفي الحديث: كنا مع رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، غِلْماناً حَزاوِرَةً؛ هو الذي قارب البلوغ، والتاء لتأْنيث الجمع؛ ومنه حديث الأَرنب: كنت غلاماً حَزَوَّراً فصدت أَرنباً، ولعله شبهه بحَزْوَرَةِ الأَرض وهي الرابية الصغيرة. ابن السكيت: يقال للغلام إِذا راهق ولم يُدْرِكْ بعدُ حَزَوَّرٌ، وإِذا أَدرك وقوي واشتد، فهو حَزَوَّر أَيضاً؛ قال النابغة: نَزْعَ الحَزَوَّرِ بالرِّشاءِ المُحْصَد؟
قال: أَراد البالغ القوي. قال: وقال أَبو حاتم في الأَضداد الحَزَوَّرُ الغلام إِذا اشتدّ وقوي؛ والحَزَوَّرُ: الضعيف من الرجال؛
وأَنشد: وما أَنا، إِن دَافَعْتُ مِصْراعَ بابِه،بِذِي صَوْلَةٍ فانٍ، ولا بْحَزَوَّرِ وقال آخر: إِنَّ أَحقَّ الناس بالمَنِيَّه حَزَوَّرٌ ليست له ذُرِّيَّ؟
قال: أَراد بالحَزَوَّرِ ههنا رجلاً بالغاً ضعيفاً؛ وحكى الأَزهري عن الأَصمعي وعن المفضل، قال: الحَزَوَّرُ، عن العرب، الصغير غير البالغ؛ ومن العرب من يجعل الحَزْوَرَ البالغ القويَّ البدن الذي قد حمل السلاح؛ قال أَبو منصور: والقول هو هذا. ابن الأَعرابي: الحَزْرَةُ النَّبِقَةُ المرّة، وتصغر حُزَيْرَةً. وفي حديث عبدالله بن الحَمْراءِ: أَنه سمع رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، وهو واقف بالحَزْوَرَةِ من مكة؛ ال ابن الأَثير: هو موضع عند باب الحَنَّاطِينَ وهو بوزن قَسْوَرَةٍ. قال الشافعي: الناس يشدّدون الحَزْوَرَةَ والحُدَيْبِيَةَ، وهما مخففتان. وحَزِيرانُ بالرومية: اسم شهر قبل تموز. "
حَزْرُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ حَزْرُ: التقديرُ والخرْصُ، كالمحزَرةِ، يَحْزُرُويَحْزِرُ. ـ حَزْرٌ: موضع بنجدٍ. ـ حَزْرَةُ: شجرةٌ حامضةٌ، والنبِقةُ المُرَّةُ، أو مرارتُها، ـ حَزْرَةُ من المالِ: خيارُهُ، ج: حَزَرَاتٌ، ـ وبِلا لامٍ: واد. ـ بئرُ حَزْرَةَ: من آبارهمْ. ـ حازِرُ: الحامضُ من اللبنِ والنبيذِ، ـ حازِرُ من الوجوهِ: العابسُ الباسرُ، وقد حَزَرَ، أو دقيقُ الشعير، وله ريحٌ ليستْ بطَيِّبَةٍ. ـ حَزيرانُ: اسم شهرٍ بالرومية. ـ حَزْوَرَةُ: الناقةُ المُقَتَّلَةُ المُذَلَّلَةُ، والرابيةُ الصغيرةُ، كالحِزوارةِ، ج: حَزاوِرُوحزاوِرةٌوحزاويرُ، ـ حَزَوَّرٌ: الغلامُ القويُّ، والرجلُ القويُّ، والضعيفُ، ضدٌّ. ـ محمدُ بنُ إبراهيمَ بنِ يحيى بنِ الحكَمِ بنِ الحَزَوَّرِ الثقفيُّ الحَزَوَّرِيُّ الأَصْفهانِيُّ: محدِّثٌ. ـ مَحزورُ: المتغضِّبُ. ـ حزْراءُ: الصَّرْبةُ الحامضةُ.
ح ز ر: الحَزْرُ التقدير والخرص تقول حَرَز الشيء من باب ضرب ونصر فهو حازِرٌ و حَزْرَةُ المال خياره بوزن حضرة يقال هذا حزرة نفسي أي خير ما عندي والجمع حَوَراتٌ بفتح الزاي وفي الحديث {لا تأخذوا من حزرات أنفس الناس شيئا} يعني في الصدقة و حَزِيرَانُ بالرومية اسم شهر قبل تموز
الحَزْرة(المعجم المعجم الوسيط)
الحَزْرةالحَزْرةحَزْرَةُ المال: خياره. ويقال: هذا حَزْرَةُ نَفْسي: خيْر ما عندي. وفي الحديث: حديث شريف لا تأْخذوا من حَزَرات أَنفُس الناس شيئًا //.
حَزيران / حُزيران :- الشّهر السّادس من شهور السّنة الشّمسيَّة، يأتي بعد أيّار ويليه تمّوز ويقابله يونية من شهور السّنة الميلاديَّة، وهو نهاية فصل الرّبيع وبداية فصل الصّيف.