وسأختبئ: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء همزة (ئ) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و ألف همزة (أ) و خاء (خ) و تاء (ت) و باء (ب) و ياء همزة (ئ) .
"خَبَأَ الشيءَ يَخْبَؤُه خَبْأً: سَتَرَه، ومنه الخابِيةُ وهي الحُبُّ، أَصلها الهمزة، من خَبَأْتُ، إِلاَّ أَن العرب تركت همزه؛ قال أَبو منصور: تركت العرب الهمز في أَخْبَيْتُ وخَبَّيْتُ وفي الخابيةِ لأَنها كثرت في كلامهم، فاستثقلوا الهمز فيها. واخْتَبأَتْ: اسْتَتَرتْ. وجارية مُخْبَأَةٌ أَي مُسْتَتِرة؛ وقال الليث: امرأَة مُخَبَّأَةُ، وهي الـمُعْصِرُ قبل ان تَتَزَوَّج، وقيل: الـمُخَبَّأَةُ من الجَواري هي الـمُخَدَّرة التي لا بُروزَ لها؛ في حديث أَبي أُمامةَ: لم أَرَ كاليَوْمِ ولا جِلْدَ مُخَبَّأَةٍ. الـمُخَبَّأَة: الجاريةُ التي في خِدْرها لَم تَتَزَوَّج بعدُ لأَنَّ صِيانتها أَبلغ مـمن قد تَزَوَّجَتْ. وامرأة خُبَأَةٌ مثل هُمَزة: تلزم بيتَها وتسْتَتِرُ. والخُبَأَةُ: المرأَةُ تَطَّلِعُ ثم تَخْتَبِئُ؛ وقول الزِّبْرقان بن بدرٍ: إنّ أَبْغَض كَنائِنِي إليَّ الطُّلَعةُ الخُبَأَةُ: يعني التي تَطَّلِعُ ثم تَخْبأُ رأْسها؛ ويروى: الطُّلَعةُ القُبَعةُ؛ وهي التي تَقْبَعُ رأْسها أَي تُدْخِله، وقيل: تَخْبَؤُه؛ والعرب تقول: خُبَأَةٌ خيرٌ من يَفَعةِ سَوْءٍ، أَي بنت تلزم البيت، تَخْبَؤُ نَفسها فيه، خير من غلام سَوْءٍ لا خير فيه. والخَبْءُ: ما خُبِئَ، سُمِّيَ بالمصدر، وكذلك الخَبِيءُ، على فَعِيل؛ وفي التنزيل: الذي يُخْرِج الخَبْءَ في السموات والأَرضِ؛ الخَبْءُ الذي في السموات هو المطَر، والخَبْءُ الذي في الأَرض هو النَّبات، قال: والصحيح، واللّه أَعلم: أَنَّ الخَبْءَ كلُّ ما غاب، فيكون المعنى يعلم الغيبَ في السموات والأَرض، كما، قال تعالى: ويَعلَم ما تُخْفُون وما تُعْلِنون. وفي حديث ابن صَيَّادٍ: خَبَأْتُ لك خَبْأً؛ الخَبْءُ: كُلُّ شيء غائِبٍ مستور، يقال: خَبَأْتُ الشيءَ خَبْأً إِذا أَخفَيْته، والخَبْءُوالخَبِيءُوالخَبِيئةُ: الشيءُ الـمَخْبُؤءُ. وفي حديث عائشةَ تَصِفُ عُمَرَ: ولَفَظَت خَبِيئَها أَي ما كان مَخْبُوءاً فيها من النبات، تعني الأَرض، وفَعِيلٌ بمعنى مفعول. والخَبْءُ: ما خَبَأْتَ من ذَخيرة ليومٍ ما. قال الفرَّاء: الخَبْءُ، مهموز، هو الغَيْب غَيْبُ السموات والأَرض، والخُبْأَةُوالخَبِيئةُ، جميعاً: ما خُبِئَ. وفي الحديث: اطْلُبوا الرِّزقَ في خَبايا الأَرض، قيل معناه: الحَرْثُ وإِثارةُ الأَرضِ للزراعة، وأَصله من الخَبْء الذي، قال اللّه عزَّ وجلَّ: يُخْرِجُ الخَبْءَ. وواحد الخَبايا: خَبِيئةٌ، مثل خَطِيئة وخَطايا، وأَراد بالخَبايا: الزَّرعَ لأَنه إِذا أَلقَى البذر في الأَرض، فقد خَبأَه فيها. قال عروة بن الزبير: ازْرَعْ، فان العرب كانت تتمثل بهذا البيت: تَتَبَّعْ خَبايا الأَرضِ، وادْعُ مَلِيكَها، * لَعَلَّكَ يَوْماً أَن تُجابَ وتُرْزَقا ويجوز أَن يكون ما خَبأَه اللّه في مَعادن الأَرض. وفي حديث عثمان رضي اللّه عنه، قال: اخْتَبَأْتُ عند اللّه خِصالاً: إنِّي لَرابِعُ الإِسلام وكذا وكذا، أَي ادَّخَرْتها وجَعَلْتُها عنده لي. والخِباءُ، مَدَّته همزة: وهو سِمَةٌ توضع في موضع خفي من الناقة النَّجِيبة، وانما هي لُذَيْعةٌ بالنار، والجمع أَخبِئَةٌ، مهموز. وقد خَبِئَت النارُ وأَخْبَأَها الـمُخْبِئُ إِذا أَخْمَدَها. والخِباء: من الأَبنية، والجمع كالجمع؛ قال ابن دريد: أَصله من خَبَأْت. وقد تَخَبَّأْتخِباءً، ولم يقل أَحد إِنَّ خِباء أَصله الهمز الا هو، بل قد صُرِّح بخلاف ذلك. والخَبِيءُ: ما عُمِّيَ من شيء ثم حُوجِيَ به. وقد اخْتَبَأَه. وخَبِيئَةُ: اسم امرأَة؛ قال ابن الأَعرابي: هي خَبِيئةُ بنت رِياح بن يَرْبوع بن ثَعْلَبَةَ. "
خبا(المعجم لسان العرب)
"الخِباءُ من الأَبنية: واحد الأَخْبية، وهو ما كان من وَبَر أَو صوف ولا يكون من شَعَر، وهو على عمودين أَو ثلاثة، وما فوقَ ذلك فهو بَيْت. وقال ابن الأَعرابي: الخِباءُ من شعرٍ أَو صوف، وهو دون المَظَلَّة؛ كذلك حكاها ههنا بفتح الميم، وقال ثعلب عن يعقوب: من الصوف خاصة. والخِباءُ: من بُيوت الأَعراب، جمعه أَخْبِية بلا همز. وفي حديث الاعتكاف: فأَمَرَ بِخبائه فقُوِّضَ؛ الخِباءُ: أَحد بيوت العرب من وَبَر أَو صوف. وفي حديث هندٍ: أَهْل خِباءٍ أَو أَخْباء، على الشك، وقد يُسْتَعْمل في المنازل والمساكن؛ ومنه الحديث: لأَنه أَتى خِباءَ فاطمة وهي في المدينة؛ يريد منزلها. وأَصل الخِباء الهمز إَنه يُخْتَبَأُ فيه. وأَخْبَيْت خِباءً وخَبَّيْته وتَخَبَّيته: عملته ونَصَبته. واسْتَخْبَيْته: نَصَبْته ودخلت فيه. والتَّخْبِية: من قولك خَبَّيته وتَخَبِّيته. وتَخَبَّيت كسائي تَخَبِّياً وأَخْبَيْت كسائي إِذا جَعَلْتَه خِباءً. الكسائي: يقال من الخباء أَخْبَيْت إِخباءً إِذا أَردت المصدر إِذا عَمِلْته وتَخَبَّيْت أَيضاً. والخِباءُ: غِشاءُ البُرَّةِ والشَّعيرة في السُّنْبُلة، وخِباءُ النَّوْرِ: كِمَامُه، وكِلاهما على المَثَل. وخَبَتِ النارُ والحَرْبُ والحِدّةُ تَخْبُو خَبْواً وخُبُوّاً: سَكَنت وطَفِئَت وخَمَدَ لَهَبُها، وهي خابِية، وأَخْبَيْتها أَنا: أَخْمَدْتها؛ قال الكميت: ومِنَّا ضِرارٌ وابْنَماهُ وحاجِبٌ مُؤَجِّجُ نِيرانِ المَكارِمِ، لا المُخْبي وقوله تعالى: كُلَّما خَبَت زِدْناهم سَعِيراً؛ قيل: معناه سَكَن لَهَبُها، وقيل: معناه كلَّما تَمَنَّوا أَن تَخْبُوَ وأَرادوا أَن تَخْبُوَ. والخَابِية: الحبُّ، وأَصله الهمز، لأَنه من خَبَأْت إِلاَّ أَن العرب تركت همزها. "
خبَأَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
خبَأَيَخبَأ ، خَبْئًا ، فهو خابِئ ، والمفعول مَخْبوءوخَبْءوخَبِيء :- • خبَأ نقودَه في الخزانة سترها وأخفاها، حفظها :-الكريم من يَخْبَأ عيوبَ صديقه.
خبَّأَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
خبَّأَيخبِّئ ، تخبئةً ، فهو مخبِّئ ، والمفعول مخبَّأ :- • خبَّأ عن والديه ما حدث له أخفاه، حجب عنهما المعرفة، لم يُطلعْهما عليه. • خبَّأ كنزًا في الأرض: ستره، دفنه، حفِظه، أخفاه :-خبَّأ أوراقًا سريَّة، - كم يخبِّئ الدهرُ للإنسان:- • غافلٌ عمّا تخبّئُه له الأيّامُ: يجهل ما سيحدث له مستقبلاً.
الخُبَأةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخُبَأةُالخُبَأةُ امرأةٌ خُبَأَةٌ تَلْزَمُ بيتهَا وتَسْتَتِر. وامرأةٌ خُبَأةٌ طُلَعَةٌ: تختبئُ مَرَّةً ثم تطلع مرةً. ويقال: خُبَأَةٌ خيرٌ من يَفَعَة سَوْءٍ: الخُبَأةُ بِنْتٌ تلزم البيتَ تَخْبَأ نفسَها فيه، خير من غلامِ سَوْءٍ لا خير فيه.
الخِبَاءُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخِبَاءُ : بيتٌ من وَبَرٍ أو شَعر أو صُوف، يكون على عمودَيْن أو ثلاثةٍ. و الخِبَاءُ المنزلُ. وفي الحديث: حديث شريف أَنَّه أَتى خِبَاءَ فاطمَةَ //. و الخِبَاءُ غشاءُ البُرَّةِ والشعيرة في السُّنْبُلة. و الخِبَاءُ كِمَامُ النور. والجمع : أَخْبيَةٌ. (وأصَله: أخْبئَةٌ، سُهِّلت الهمزة للتخفيف) .
خبِيئَة(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
خبِيئَة :- جمع خبايا: مؤنَّث خَبِيء: شيء مستور أو مُخْفى :-لا يعرف خبايا السِّياسة:- • خبايا الأَرْض: كنوزها أو معادنها وما في بطنها من موارد، الزّرع، - خبايا القلب: ما يُكِنُّه من مشاعر وأحاسيس، - خبايا النُّفوس: أسرارها وخفاياها وأعماقها.
مَخْبَأ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
مَخْبَأ :- جمع مَخابِئ: 1 - اسم مكان من خبَأَ: مكان الاختباء، مكان سرّيّ تُخبّأ فيه الأشياء :-اقتحمت الشرطة مخبأً للأسلحة. 2 - مكان يُحتمى به من الغارات الجويّة :-احتمَوْا بالمخبأ حين اشتدّ القصف الجويّ، - داهمت الشرطة مخابئَ اللصوص.
الخبيئَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخبيئَةُ : الخُبْأَةُ. والجمع : خَبَايا. وفي الحديث: حديث شريف اطلبوا الرزقَ في خَبايا الأرض //. وخَبَايا الأرض: كُنوزها، فيكون حثَّا على الزراعة. أو خَبايا الأرضِ: معادِنها، فيكون حَثًّا على استخراج المعادن.
خابية - ج، خواب 1- خابية : جرة ضخمة يوضع فيها الزيت أو الخمر أو نحوهما. 2- خابية : «بنت الخابية» الخمرة.
خبا(المعجم مختار الصحاح)
خ ب ا: الخَابِيةُ الحب وأصلها الهمز لأنها من خبأت إلا أنهم تركوا همزها وقد سبق في خ ب أ و الخِبَاءُ واحد الأخْبِيةِ من وبر أو صوف ولا يكون من شعر وهو على عمودين أو ثلاثة وما فوق ذلك فهو بيت و اسْتَخْبَيْنا الخباء أي نصبناه ودخلنا فيه و خَبَتِ النار من باب سما أي طفئت و أخْبَاها غيرها
الخبْءُ : المدَّخرُ. و الخبْءُالمَخْبُوءُ. وفي التنزيل العزيز: النمل آية 25الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبءَ فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ ) ) . وفُسِّر الخَبْءُ الذي في الأرض: بالنبات، والذي في السَّماء: بالمطر. يقال: أخْرَجَ خَبْءُ السماء خَبْءَ الأرض.
خَبِيء(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
خَبِيء :- صفة ثابتة للمفعول من خبَأَ: شيء مخبوء، مُخْفى، مستور، مُدَّخر :-أخرِج خَبِيء كلامك، - كُلُّ خبيء لابَّد أن يظهرَ.
خبَأ(المعجم الرائد)
خبأ - يخبؤ ، خبأ 1-خبأ الشيء : ستره، أخفاه عن النظر
خبأ(المعجم مختار الصحاح)
خ ب أ: خَبَأَهُ من باب قطعه ومنه الخَابِيَةُ إلا أنهم تركوا همزها و الخَبْءُ ما خبئ وخبء السماء القطر وخبء الأرض النبات و اخْتَبَأَ استتر
الخَبِيءُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخَبِيءُ : الخُبْأَةُ. و الخَبِيءُ ما عُمِّيَ من شيءٍ ثم سُئل عنه.
خُبْأَة :- جمع خُبُؤات وخُبْآت: ما يُخْبَأ، ما يُدَّخَر :-خُبْأة لا تُستثمَر تضيع قيمتُها.
خِباء(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
خِباء :- جمع أَخْبِيَة: 1 - خيمة تُنصب على عمودين أو ثلاثة :-نصب الرُّعيان أخبيتَهم في المروج الخضراء:- • خِباء المركب: ضرب من الخيام أو الظلل، يستظلّ به من الشمس نهارًا ومن الندى ليلاً، - سقطا الخِباء: ناحيتاه. 2 - ما يُغلِّف القمحة والشعيرةَ في السُّنبلة.