وصف و معنى و تعريف كلمة وسأدالس:


وسأدالس: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و ألف همزة (أ) و دال (د) و ألف (ا) و لام (ل) و سين (س) .




معنى و شرح وسأدالس في معاجم اللغة العربية:



وسأدالس

جذر [أدل]

  1. دَلَّسَ: (فعل)
    • دلَّسَ / دلَّسَ على / دلَّسَ في يُدلِّس ، تَدْليسًا ، فهو مُدَلِّس ، والمفعول مُدَلَّس
    • دلَّسَ الشَّيءَ: زيّفه، غشّه، زوّره تدليس الشِّيكات/ الأوراق الماليّة
    • دَلَّسَ البائِعُ : أَخْفَى عُيوبَ بِضاعَتِهِ عَنِ الْمُشْتَرِي
    • دَلَّسَ الْمُحَدِّثُ في الإسْنادِ : أَتَى في حَديثِهِ بِغَيْرِ الثَّابِتِ الْمَتِين
    • دلَّس في المالِ: اخْتَلَس
    • دَلَّسَت الإِبلُ: اتبعت الأَدلاسَ
  2. دَلَس: (اسم)
    • الجمع : أَدْلاَسٌ
    • الدَّلَسُ : أرضٌ أنْبتت بعد ما أُكلت
    • الدَّلَسُ: النَّبتُ يورق آخرَ الصيف
    • الدَّلَسُ: بقايا العشب
    • الدَّلَسُ: اختلاطُ الظَّلام
    • الدَّلَسُ:الظُّلمةُ
  3. دَلس: (اسم)
    • الدَّلْسُ : الخديعةُ
    • ما لي فيه وَلْسٌ ولادَلْسٌ: مالي فيه خيانة ولاخديعة
    • لاَ يَسْمَحُ بِالدَّلْسِ في صِناعَتِهِ : لا يَسْمَحُ بِأَنْ يُدْخِلَ في صِناعَتِهِ خُدْعَةً
  4. أَندَلُس: (اسم)
    • بِلادُ جَنُوبِ إِسْبانِيا، وَهُوَ الاسْمُ الَّذِي أَطْلَقَهُ العربُ عَلَيْها حِينَ فَتَحوها سنة 671م/ 92هـ، واسْتَقَرُّوا فِيها إلى غايَةِ سنة 1492م/ 897 هـ أَهَمُّ مُدُنِها غَرْناطَة وإِشْبيلية وَقُرْطُبَةُ عَرَفَتِ الحَضارَةُ العَرَبِيَّةُ أَوْجَها في بِلادِ الأنْدَلُسِ


  5. تدليس: (اسم)
    • مصدر دلَّسَ/ دلَّسَ على/ دلَّسَ في
    • التَّدليس: (لحديث) إسناد الحديث إلى غير راويه ممّن هو أعلى منه موهمًا أنّه سمعه منه
    • (القانون) التَّضليل بطرق احتياليَّة تدليس الأوراق النقديّة/ الشيكات
    • تدلِيس التَّسوية: (لحديث) رواية الرَّاوي عن شيخه ثمّ إسقاط راوٍ ضعيف بين ثقتين لقي أحدهما الآخر
  6. مُدَلَّس: (اسم)
    • مُدَلَّس : اسم المفعول من دَلَّسَ
  7. مُدَلِّس: (اسم)
    • مُدَلِّس : فاعل من دَلَّسَ
  8. اِندَلَسَ: (فعل)
    • اِنْدَلَسَ، يَنْدَلِسُ، مصدر اِنْدِلاسٌ
    • انْدَلَسَ : خَفِي
  9. تَدْليس: (اسم)
    • تَدْليس : مصدر دَلَّسَ
  10. دالَسَ: (فعل)


    • دالسَ يُدالس ، مُدَالَسةً ودِلاسًا ، فهو مُدالِس ، والمفعول مُدَالَس
    • دَالَسَ الرَّجُلَ : خَادَعَهُ، خَانَهُ لاَ يُدَالِسُ وَلاَ يُخَالِسُ
    • دالَسَه مُدَالَسَةً، : خادعَهُ وظلمه
    • لا يدالس ولا يوالس: لا يظلم ولا يخون
  11. تدَلَّسَ: (فعل)
    • تدَلَّسَ الرجلُ: تكتَّم
    • تدَلَّسَ الشيءُ: خَفِي
    • تدَلَّسَ الدابةُ: لحِست الشيءَ القليل في المَرْتَع
    • تدَلَّسَ فلانٌ الطعامَ: أخذه قليلاً قليلاً
  12. اِنْدِلاس: (اسم)
    • اِنْدِلاس : مصدر إِندَلَسَ
  13. أَدْلَسَ: (فعل)
    • أدْلَسَ القومُ: وقعوا في الأدلاس
    • أدْلَسَ الأرضُ: اخضرَّت بالأدلاس
  14. أَدْلاس: (اسم)
    • أَدْلاس : جمع دَّلَسُ
  15. دُلسة: (اسم)
    • الدُّلْسَةُ : الظلمةُ
  16. مُدَالَس: (اسم)


    • مُدَالَس : اسم المفعول من دالَسَ
  17. مُدالِس: (اسم)
    • مُدالِس : فاعل من دالَسَ
  18. أَندَلُسيّ: (اسم)
    • نِسْبَةً إلى بِلادِ الأَنْدَلُسِ الحَضارةُ الأنْدَلُسِيَّةُ، الشِّعْرُ الأنْدَلُسِيُّ: أَيْ ما لَهُ عَلاقَةٌ بالأَنْدَلُسِ
  19. مُدَالَسة: (اسم)
    • مُدَالَسة : مصدر دالَسَ
  20. مُدالَسة: (اسم)
    • مصدر دَالَسَ
    • الْمُدَالَسَة : الْمُخَادَعَة، الظُّلْم
  21. دِلاس: (اسم)
    • دِلاس : مصدر دالَسَ
  22. التدليس: (مصطلحات)


    • استعمال أحد طرفيّ العقد طرقاً احتيالية بصورة تؤدّي إلى إيهام الطرف الآخر مما يدفعه إلى التعاقد. (قانونية)
  23. التدليس: (مصطلحات)
    • الإبهام والتمويه. (فقهية)
  24. التدليس: (مصطلحات)
    • إخفاء عيب الإسناد مع تحسين ظاهره . ‏. (فقهية)
  25. التدليس: (مصطلحات)
    • عند الفقهاء: إخفاء العيب في السلعة. (فقهية)
,
  1. دلس (المعجم لسان العرب)
    • "الدَّلَسُ، بالتحريك: الظُّلْمَة.
      وفلان لا يُدالِسُ ولا يُوالِسُ أَي لا يُخادِعُ ولا يَغْدُِرُ.
      والمُدالَسَة: المُخادَعَة.
      وفلان لا يُدالِسُك ولا يخادِعُك ولا يُخْفِي عليك الشيء فكأَنه يأْتيك به في الظلام.
      وقد دَالَسَ مُدالَسَةٍ ودِلاساً ودَلَّسَ في البيع وفي كل شيء إِذا لم يبين عيبه، وهو من الظُّلمة.
      والتَّدْلِيسُ في البيع: كِتْمانُ عيب السِّلْعَة عن المشتري؛ قال الأَزهري: ومن هذا أُخذ التدليس في الإِسناد وهو أَن يحدِّث المحدِّثُ عن الشيخ الأَكبر وقد كان رآه إِلا أَنه سَمِعَ ما أَسنده إِليه من غيره من دونه، وقد فعل ذلك جماعة من الثقات.
      والدُّلْسَةُ: الظُّلْمة.
      وسمعت أَعرابيّاً يقول لامرئٍ قُرِفَ بسوء فيه: ما لي فيه وَلْسٌ ولا دَلْسٌ أَي ما لي فيه خيانة ولا خديعة.
      ويقال: دَلَّسَ لي سِلْعَةَ سَوْءٍ.
      وانْدَلَسَ الشيُ إِذا خَفِيَ.
      ودَلَّسْتُه فَتَدَلَّسَ وتَدَلَّسْتُه أَي لا تشعر به.
      والدَّوْلَسِيُّ: الذَّرِيعِةُ المُدَلَّسَةُ؛ ومنه حديث ابن المسيَّب: رحم اللَّه عُمَرَ لو لم يَنْهَ عن المتعة لاتخذها الناسُ دَوْلَسِيّاً أَي ذريعةً إِلى الزنا مُدَلّسةً؛ والواو فيه زائدة.
      والتَدْليسُ: إِخفاء العيب.
      والأَدْلاسُ: بقايا النَّبْتِ والبقلِ، واحدها دَلَسٌ، وقد أَدْلَسَتِ الأَرضُ؛

      وأَنشد: بَدَّلْتَنا من قَهْوَسٍ قِنْعاسا ذا صَهَواتٍ يَرْتَعُ الأَدْلاسا

      ويقال: إِن الأَدْلاسَ من الرِّبَبِ، وهو ضرب من النبت، وقد تَدلّسَ إِذا وقع بالأَدلاسِ.
      ابن سيده: وأَدْلاسُ الأَرضِ بقايا عُشْبِها.
      ودَلَّسَتِ الإِبلُ: اتَّبَعَت الأَدْلاسَ.
      وأَدْلَسَ النَّصِيُّ: ظهر واخضرّ.
      وأَدْلَسَتِ الأَرضُ: أَصاب المالُ منها شيئاً.
      والدَّلَسُ: أَرض أَنبتت بعدما أُكِلَتْ؛

      وقال: لو كان بالوادي يُصِبْنَ دَلَسا،من الأَفاني والنَّصِيِّ أَمْلَسا،وباقِلاً يَخْرُطْنَه قد أَوْرَسا والدَّلَسُ: النبات الذي يُورِقُ في آخر الصيف.
      وأَنْدُلُسُ: جزيرة (* قوله «وأندلس جزيرة إلخ» ضبطها شارح القاموس بضم الهمزة والدال واللام وياقوت بفتح الهمزة وضم الدال وفتحها وضم اللام‏ ليس ‏إلا.) معروفة، وزنها أَنْفُعُلُ، وإِن كان هذا مما لا نذير له، وذلك أَن النون لا محالة زائدة لأَنه ليس في ذوات الخمسة شيء على فَعْلُلُلٍ فتكون النون فيه أَصلاً لوقوعها مع العين، وإِذا ثبت أَن النون زائدة فقد بَرَدَ في أَنْدلس ثلاثة أَحرف أُصول، وهي الدال واللام والسين، وفي أَوّل الكلام همزة، ومتى وقع ذلك حكمت بكون الهمزة زائدة، ولا تكون النون أَصلاً والهمزة زائدة لأَن ذوات الأَربعة لا تلحقها الزائد من أَوائلها إِلا في الأَسماء الجارية على أَفعالها نحو مدحرج وبابه، فقد وجب إِذاً أَن الهمزة والنون زائدتان وأَن الكلمة بها على وزن أَنفعل، وإِن كان هذا مثالاً لا نظير له.
      "
  2. دَلَسُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ دَلَسُ: الظُّلْمَةُ، كالدُّلْسَةِ، واخْتِلاَطُ الظَّلاَمِ، والنَّبْتُ يُورِقُ آخِرَ الصَّيْفِ، أو بَقايَا النَّبْتِ، ج: أدْلاَسٌ.
      ـ أدْلَسْنا: وقَعْنَا فيها،
      ـ أدْلَسَتِ الأرضُ: اخْضَرَّتْ بها.
      ـ مالي دَلْسٌ: خَديعَةٌ.
      ـ تَدْلِيسُ: كِتْمَانُ عيبِ السِّلْعَةِ عن المُشْتَرِي،
      ـ منه التَّدْلِيسُ في الإِسنادِ: وهو أن يُحَدِّثَ عن الشيخِ الأكبرِ، ولَعَلَّهُ ما رآهُ، وإنما سَمِعَهُ ممن هو دونَهُ، أو ممن سَمِعَهُ منه ونحو ذلك. وفَعَلَهُ جماعةٌ من الثِّقاتِ.
      ـ تَدَلُّسُ: التَّكَتُّمُ، وأخْذُ الطَّعَامِ قليلاً قليلاً، ولَحْسُ المالِ الشيءَ القليلَ في المَرْتَعِ.
      ـ ادْلاسَّتِ الأرضُ: أصابَ المالُ منها.
      ـ لا يُدَالِسُ ولا يُوَالِسُ: لا يَظْلِمُ ولا يَخُونُ.
  3. دالسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دالسَ يُدالس ، مُدَالَسةً ودِلاسًا ، فهو مُدالِس ، والمفعول مُدَالَس :-
      دالس فلانٌ فلانًا
      1 - خادَعَه وخانه وظلمَه :-دالسه في البيع، - فلانٌ لا يدالس ولا يوالسُ [مثل]: لا يُخادِعُ ولا يَغْدِر، لا يظلم ولا يخون.
      2 - حاول إقناعه مستخدمًا الرَّجاء أو الملاطفة.
  4. دلَّسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دلَّسَ / دلَّسَ على / دلَّسَ في يُدلِّس ، تَدْليسًا ، فهو مُدَلِّس ، والمفعول مُدَلَّس :-
      دلَّسَ الشَّيءَ زيّفه، غشّه، زوّره :-تدليس الشِّيكات/ الأوراق الماليّة.
      دلَّسَ البائعُ على المشتري:
      1 - كتم عنه عيب السِّلعة وأخفاه.
      2 - قدَّم له شيئًا زائفًا على أنّه حقيقيّ وأصيل، غشّه ومكر به :-اتَّهمه بالغش والتَّدليس.
      دلَّس في المالِ: اخْتَلَس.
      دلَّسَ المحدِّثُ في الإسناد: (لحديث) كذب، لم يذكُر في حديثه مَنْ سمِعه منه وذكر مَنْ هو أعلى ممّن حدَّثه موهما أنّه سمِعه منه :-دلّس في الحديث الشريف، - المدلِّس لا يُقبل حديثُه.
  5. دالَس (المعجم الرائد)
    • دالس - مدالسة ودلاسا
      1- دالسه : ظلمه. 2- دالسه : خدعه.
  6. التّدليس (المعجم عربي عامة)
    • (حد) إسناد الحديث إلى غير راويه ممّن هو أعلى منه موهمًا أنّه سمعه منه.


  7. الدَّلَسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّلَسُ : أرضٌ أنْبتت بعد ما أُكلت.
      و الدَّلَسُ النَّبتُ يورق آخرَ الصيف.
      و الدَّلَسُ بقايا العشب.
      و الدَّلَسُ اختلاطُ الظَّلام.
      و الدَّلَسُ والظُّلمةُ الدَّلَسُ ، والجمع أَدْلاَسٌ.
  8. الدَّلْسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّلْسُ : الخديعةُ.
      يقال: ما لي فيه وَلْسٌ ولادَلْسٌ: مالي فيه خيانة ولاخديعة.
  9. الدُّلْسَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدُّلْسَةُ : الظلمةُ.
  10. دالَسَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • دالَسَه مُدَالَسَةً، ودِلاَساً: خادعَهُ وظلمه.
      يقال: هو لا يدالس ولا يوالس: لا يظلم ولا يخون.
  11. أَنْدَلُسِيٌّ (المعجم الغني)
    • : نِسْبَةً إلى بِلادِ الأَنْدَلُسِ. :-الحَضارةُ الأنْدَلُسِيَّةُ :-، :-الشِّعْرُ الأنْدَلُسِيُّ :-: أَيْ ما لَهُ عَلاقَةٌ بالأَنْدَلُسِ.
  12. التدليس (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هو إخفاء عيب الإسناد مع تحسين ظاهره . ‏
  13. ‏الحديث المدلس (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هو الحديث الذي دلس فيه الراوي بوجه من وجوه التدليس . ‏
  14. إِندَلَس (المعجم الرائد)
    • إندلس - اندلاسا
      1-إندلس الشيء : خفي
  15. أَدْلَس (المعجم الرائد)
    • أدلس - إدلاسا
      1-أدلس المكان : اخضر بـ «الأدلاس»، وهي نبات.
  16. دَلس (المعجم الرائد)
    • دلس - ج، أدلاس
      1- دلس : نبتة كثيفة ملتفة. 2- دلس : ظلمة. 3- دلس بقايا العشب.
  17. دلس (المعجم الرائد)
    • دلس - تدليسا
      1- دلس البائع : أخفى عيب بضاعته عن المشتري. 2- دلس المحدث في الإسناد : أتى في حديثه بغير الثابت المتين.
  18. تدليس التّسوية (المعجم عربي عامة)
    • (حد) رواية الرَّاوي عن شيخه ثمّ إسقاط راوٍ ضعيف بين ثقتين لقي أحدهما الآخر.
  19. دالس فلان فلانا (المعجم عربي عامة)
    • خادَعَه وخانه وظلمَه :-دالسه في البيع- فلانٌ لا يدالس ولا يوالسُ [مثل]
  20. دلّس البائع على المشتري (المعجم عربي عامة)
    • كتم عنه عيب السِّلعة وأخفاه.
  21. دلّس الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • زيّفه، غشّه، زوّره :-تدليس الشِّيكات/ الأوراق الماليّة.
  22. دلّس المحدّث في الإسناد (المعجم عربي عامة)
    • (حد) كذب، لم يذكُر في حديثه مَنْ سمِعه منه وذكر مَنْ هو أعلى ممّن حدَّثه موهما أنّه سمِعه منه :-دلّس في الحديث الشريف- المدلِّس لا يُقبل حديثُه.
  23. دلّس في المال (المعجم عربي عامة)
    • اخْتَلَس.
  24. دلس (المعجم مختار الصحاح)
    • د ل س: التَّدْلِيسُ في البيع كتمان عيب السلعة عن المشتري
  25. أدْلَسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أدْلَسَ القومُ: وقعوا في الأدلاس.
      و أدْلَسَ الأرضُ: اخضرَّت بالأدلاس.


معنى وسأدالس في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
مَشَى مِشية خفيفة تهتزُّ فيها بآدلُه.البَأدَلة: لحمة ناتئة بين العُنق والتَّرْقُوَة، أو فوق الثدي، أو في باطن الفخِذ، وتظهر في السَّمين. ( ج ) بآدِلُ.
Advertisements
الصحاح في اللغة
البَأْدَلَةُ: اللَحمة التي بين الإبط والثَندوة، والجمع البآدِلُ.
تاج العروس

البَأْدَلَةُ أهمله الصاغاني وهي مِشْيَةٌ سَرِيعةٌ أيضاً اللَّحْمَةُ بينَ الإبْطِ والثَّنْدُوَةِ أو لَحْمُ الثَّدْيِ وقِيل : هي ثُلاثِيَّةٌ والهمزة زائدةٌ لِقولهِم : بَدَلَ : إذا شَكا ذلك فالصَّوابُ ذِكْرُها في ب - د - ل ووَهِمَ الجَوْهَرِيُّ في ذِكره هنا

ج : بآدِلُ وسيأتي قريباً . قال الصاغاني : افتتح الجَوهري هذا الفصلَ بتركيب ب - د - ل وذكر فيه البَأدَلَة ثم ذَكر بعدَه تركيبَ ب - ب - ل وإنما يستقيمُ هذا إذا كانت الهمزةُ أصلِيَّةَ عينِ الكلمةِ وحَقُّها أن تُذكَر في تركيب بدل مع أخواتِها كما ذكرها ابنُ فارِس والأزهريُّ

تاج العروس

النِّئْدِلُ كزِبْرِجٍ أَهمله الجَماعَةُ وهي الدَّاهِيَةُ كالنِّئطِلِ بالطّاءِ . والنِّئدِلانُ بكسر النون والدّال وتُضَمُّ دالُه : لُغَتانِ في النِّيدِلانِ بالياءِ كما سيأْتي في ندل . ومِمّا يستدرَكُ عليه : النِّئدُل بالكسر وضَمِّ الدَّال : الكابوسُ عن ابنِ بريّ وجعلَه ثالثاً لضِئْبُلٍ وزِئْبر ومَرَّ فيه كلامٌ في الضّادِ مع اللاَّمِ فراجِعْهُ . ثُمَّ إنَّه وقعَ هنا في بعضِ النُّسَخِ النِّئْبِل كزِبْرِجٍ : الدَّاهِيَةُ بالباءِ بدَلَ الدَّالِ وهو غلَطٌ والصّوابُ ما هنا

لسان العرب
الإِدْلُ وجع يأْخذ في العنق حكاه يعقوب وفي التهذيب وجع العُنُق من تَعَادي الوسادة مثل الإِجْل والإِدْل اللَّبَنُ الخاثر المُتَكَبِّد الشديد الحموضة زاد في التهذيب من أَلبان الإِبل الطائفة منه إدْلة وأَنشد ابن بري لأَبي حبيب الشيباني مَتَى يَأْتهِ ضَيْفٌ فليس بذائق لَمَاجاً سوى المَسْحوطِ واللَّبَنِ الإِدْل وأَدَلَه يأْدِله مَخَضَه وحَرَّكه عن ابن الأَعرابي وأَنشد إذا ما مَشَى وَرْدَانُ واهْتَزَّتِ اسْتُه كما اهْتَزَّ ضِئْنِيٌّ لقَرْعاءَ يُؤْدَلُ الأَصمعي يقال جاءنا ما تُطاق حَمَضاً أَي من حُموضتها وباب مأْدولٌ أَي مُغْلَق ويقال أَدَلْتُ البابَ أَدْلاً أَغلقته قال الشاعر لَمَّا رأَيت أَخِي الطاحِيَ مُرْتَهَناً في بَيْتِ سِجنٍ عليه البابُ مأْدُول أرل أُرُلٌ جبل معروف قال النابغة الذبياني وَهَبَّتِ الريحُ مِنْ تِلقاءِ ذي أُرُلٍ تُزْجِي مَعَ اللَّيْلِ من صُرَّادِها صِرَما قال ابن بري الصِّرَمُ ههنا جَماعةُ السَّحاب أردخل ابن الأَثير في حديث أَبي بكر بن عياش قيل له من انتخب هذه الأَحاديث ؟ قال انتخبها رجل إِرْدَخْلٌ الإِرْدَخْلُ الضَّخْم يريد أَنه في العلم والمعرفة بالحديث ضَخَم كبير والإِرْدَخْلُ النَّارُّ السمين أزل الأَزْلُ الضيق والشدّة والأَزْلُ الحبس وأَزَلَه يأْزِلُه أَزْلاً حبسه والأَزْلُ شدّة الزمان يقال هم في أَزْلٍ من العيش وأَزْلٍ من السَّنَة وآزَلَت السَّنَةُ اشتدّت ومنه الحديثُ قولُ طَهْفةَ للنبي صلى الله عليه وسلم أَصابتنا سَنَة حمراء مُؤْزِلة أَي آتية بالأَزْل ويروى مُؤَزِّلة بالتشديد على التكثير وأَصبح القوم آزلين أَي في شدة وقال الكميث رَأَيْتُ الكِرامَ به واثقِي ن أَن لا يُعيمُوا ولا يُؤْزلُوا وأَنشد أَبو عبيد وَليَأْزِلَنَّ وتَبْكُوَّنَّ لِقاحُه ويُعَلِّلَنَّ صَبِيَّه بسَمَار أَي لَيُصيبَنَّه الأَزْلُ وهو الشدة وأَزَلَ الفَرَسَ قَصَّرَ حَبْلَه وهو من الحبس وأَزَلَ الرجلُ يأْزِل أَزْلاً أَي صار في ضيق وجَدْب وأَزَلْتُ الرجلَ أَزْلاً ضَيَّقْت عليه وفي الحديث عَجِبَ ربكم من أَزْلِكم وقُنوطكم قال ابن الأَثير هكذا روي في بعض الطرق قال والمعروف من أَلِّكم وسنذكره في موضعه الأَزْل الشدة والضيق كأَنه أَراد من شدة يأْسكم وقنوطكم وفي حديث الدجال أَنه يَحْصُر الناسَ في بيت المَقْدِس فيُؤزَلُون أَزْلاً أَي يُقْحَطون ويُضَيِّقُ عليهم وفي حديث عليّ عليه السلام إلا بعد أَزْلٍ وبلاء وأَزَلْت الفرس إذا قَصَّرْتَ حَبْله ثم سَيَّبْتَه وتركته في الرِّعي قال أَبو النجم لم يَرْعَ مأْزولاً ولَمَّا يُعْقَلِ وأَزَلوا مالَهم يَأْزِلونه أَزْلاً حبسوه عن المَرْعَى من ضيق وشدّة وخوف وقول الأَعشَى ولَبونِ مِعْزَابٍ حَوَيْتُ فأَصْبَحَتْ نُهْبَى وآزِلَةٍ قَضَبْتُ عِقَالَها الآزلة المحبوسة التي لا تَسْرَح وهي معقولة لخوف صاحبها عليها من الغارة أَخَذْتها فَقَضَبْتُ عِقالَها وآزالوا حبسوا أَموالهم عن تضييق وشدّة عن ابن الأَعرابي والمَأْزِل المَضِيق مث المَأْزِق وأَنشد ابن بري إِذا دَنَتْ مِنْ عَضُدٍ لم تَزْحل عنه وإِنْ كان بضَنْكٍ مأْزِلِ قال الفراء يقال تَأَزَّل صدري وتَأَزَّق أَي ضاق والأَزْل ضيق العيش قال وإِنْ أَفسَد المالَ المجَاعاتُ والأَزْلُ وأَزْل آزِلٌ شديد قال إِبْنَا نِزَارٍ فَرَّجا الزَّلازِلا عَنِ المُصَلِّينَ وأَزْلاً آزِلا والمَأْزِل موضع القتال إِذا ضاق وكذلك مَأْزِلُ العيش كلاهما عن اللحياني والإِزْل الداهية والإِزْل الكَذِب بالكسر قال عبد الرحمن بن دارة يقولون إِزْلٌ حُبُّ لَيْلى وَوُدُّها وقد كَذَبوا ما في مَوَدَّتِها إِزْلُ والأَزَل بالتحريك القِدَم قال أَبو منصور ومنه قولهم هذا شيء أَزَليٌّ أَي قديم وذكر بعض أَهل العلم أَن أَصل هذه الكلمة قولهم للقديم لم يَزَل ثم نُسِب إِلى هذا فلم يستقم إِلا بالاختصار فقالوا يَزَليٌّ ثم أُبدلت الياء أَلفاً لأَنها أَخف فقالوا أَزَليٌّ كما قالوا في الرمح المنسوب إلى ذي يَزَنَ أَزَنيٌّ ونصل أَثْرَبيٌّ
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: