وصف و معنى و تعريف كلمة وسأدن:


وسأدن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و ألف همزة (أ) و دال (د) و نون (ن) .




معنى و شرح وسأدن في معاجم اللغة العربية:



وسأدن

جذر [سأد]

  1. سَدَنَ: (فعل)
    • سدَنَ يَسدُن ، سَدانَةً وسِدانَةً وسَدْنًا ، فهو سادِن
    • سدَن الرَّجلُ :خدَم الكعبة
    • سدانةُ الكعبة: خِدْمتها
    • سَدَنَ السِّتْرَ : أَرْخَاهُ، أرْسَلَهُ
  2. سَدْن: (اسم)
    • سَدْن : فاعل من سَدَنَ
  3. سِدن: (اسم)
    • الجمع : أَسْدَانٌ
    • سِدْنُ الشَّيْءِ : سِتْرُهُ
  4. سادِن: (اسم)
    • الجمع : سَدَنَة
    • السَّادِنُ : خادمُ الكعبة
    • هو سادنٌ فلان وآذِنُه: لحاجبِه والجمع : سَدَنَةٌ
    • اسم فاعل من سدَنَ
    • خادِم الكعبة المشرّفة
    • السَّادِنُ : بوّاب، حاجِب
    • جمع: سَدَنَةٌ
    • سَادِنُ الْمَعْبَدِ : حَارِسُهُ


  5. سَدين: (اسم)
    • الجمع : أسْدَانٌ
    • السَّدِينُ : الشَّحْمُ
    • السَّدِينُ: الدَّمُ
    • السَّدِينُ: الصوفُ
  6. سادِن: (اسم)
    • سادِن : فاعل من سَدَنَ
  7. مستدنٍ: (اسم)
    • مستدنٍ : فاعل من إِستدنى
  8. مستدني: (اسم)
    • مستدني : فاعل من إِستدنى
  9. سَدَنَة: (اسم)
    • سَدَنَة : جمع سادِن
  10. سَدانة: (اسم)


    • سَدانة / سِدانة
    • مصدر سدَنَ
    • سِدَانَة: خِدْمَة
    • سِدَانَة الكَعْبَة : خِدْمَتِهَا
  11. سِدانَة: (اسم)
    • سِدانَة : فاعل من سَدَنَ
  12. سَدانَة: (اسم)
    • سَدانَة : مصدر سَدَنَ
  13. أَسْدَان: (اسم)
    • أَسْدَان : جمع سِدن
  14. أسْدَان: (اسم)
    • أسْدَان : جمع سَدين
  15. سِدان: (اسم)
    • سِدان : جمع سُّدُم
  16. أسدان: (اسم)


    • أسدان :جمع سَّدَن
  17. أُسدان: (اسم)
    • أُسدان : جمع أَسَدُ
  18. سيدانة: (اسم)
    • الجمع : سِيدانٌ
    • السِّيدانَة : السِّيدَة
    • السِّيدانَة :المرأةُ الجريئة (على التشبيه)
  19. أُسدان: (اسم)
    • أُسدان :جمع أَسَد
  20. سدنة الكعبة‏: (مصطلحات)
    • ‏جمع سادن وهو خادم الكعبة‏. (فقهية)
  21. سدنة الكعبة‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏جمع سادن وهو خادم الكعبة‏.
  22. سدن الرّجل:


    • خدَم الكعبةَ ''سدانةُ الكعبة.
  23. سَادِنُ الْمَعْبَدِ:
    • حَارِسُهُ.
  24. سَادِنُ الكَعْبَةِ:
    • خَادِمُهَا.
  25. سَدَنَ السِّتْرَ:
    • أَرْخَاهُ، أرْسَلَهُ.
,
  1. سدن
    • "السَّادِنُ: خادم الكعبة وبيتِ الأَصنام، والجمع السَّدَنَةُ، وقد سَدَنَ يَسْدُنُ، بالضم، سَدْناً وسَدَانَةً، وكانت السَّدَانَةُ واللِّواءِ لبني عبد الدار في الجاهلية فأَقرّها النبي، صلى الله عليه وسلم، لهم في الإسلام.
      قال ابن بري: الفرق بين السَّادِنِ والحاجب أَن الحاجب يَحْجُبُ وإِذْنُه لغيره، والسَّادِنُ يحجب وإذنه لنفسه.
      والسَّدْنُ والسِّدانة: الحِجابة، سَدَنه يَسْدُنه.
      والسَّدَنة: حُجَّاب البيت وقَوَمةُ الأَصنام في الجاهلية، وهو الأَصل، وذكر النبي، صلى الله عليه وسلم، سِدَانَة الكعبة وسِقَاية الحاجِّ في الحديث.
      قال أَبو عبيد: سِدَانَة الكعبة خِدْمَتُها وتَوَلِّي أَمرها وفتح بابها وإِغلاقُه، يقال منه: سَدَنْتُ أَسْدُنُ سَدَانة.
      ورجل سَادِنٌ من قوم سَدَنة وهم الخَدَم.
      والسَّدَنُ: السِّتْرُ، والجمع أَسْدانٌ، وقيل: النون هنا بدل من اللام في أَسْدال؛ قال الزَّفَيانُ: ماذا تَذَكَّرْت من الأَظْعانِ،طوالِعاً من نَحْوِ ذي بُوانِ كأَنما ناطُوا، على الأسْدانِ،يانِعَ حُمَّاضٍ وأُقْحُوانِ.
      ابن السكيت: الأَسْدانُ والسُّدُونُ ما جُلِّلَ به الهَوْدَجُ من الثياب، واحدها سَدَنٌ.
      الجوهري: الأَسْدانُ لغة في الأَسْدالِ، وهي سُدُولُ الهوادج.
      أَبو عمرو: السَّدِينُ الشحم، والسَّدينُ السِّتْرُ.
      وسَدَنَ الرجلُ ثوبه وسَدَنَ السِّتْرَ إذا أَرسله.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. سَدَن

    • سدن - يسدن ويسدن ، سدنا وسدانة وسدانا
      1- سدن : خدم «الكعبة». 2- سدن : كان حاجبا أو بوابا. 3- سدن الستر : أرخاه، أرسله.و سدن و سدن. ستر، جمع : أسدان.

    المعجم: الرائد

  3. سدَنَ
    • سدَنَ يَسدُن ، سَدانَةً وسِدانَةً وسَدْنًا ، فهو سادِن :-
      سدَن الرَّجلُ خدَم الكعبةَ :-سدانةُ الكعبة: خِدْمتها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. سَدَنَ
    • [س د ن]. (فعل: ثلاثي متعد). سَدَنْتُ، أَسْدِنُ، اِسْدِنْ، مصدر سَدْنٌ، سِدَانٌ، سَدَانَةٌ.
      1. :-سَدَنَ الكَعْبَةَ :- : خَدَمهَا.
      2. سَدَنَ السِّتْرَ :- : أَرْخَاهُ، أرْسَلَهُ.

    المعجم: الغني

  5. سَدين
    • سدين - ج، أسدان
      1- سدين : شحم. 2- سدين : دم. 3- سدين : صوف. 4- سدين : ستر.


    المعجم: الرائد

  6. سادِن
    • سادن - ج، سدنة
      1- سادن بواب، حاجب. 2- سادن : خادم «الكعبة».

    المعجم: الرائد

  7. السَّادِنُ
    • السَّادِنُ : خادمُ الكعبة.
      ويقال: هو سادنٌ فلان وآذِنُه: لحاجبِه. والجمع : سَدَنَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. سادِن
    • سادِن :-
      جمع سَدَنَة:
      1 - اسم فاعل من سدَنَ.
      2 - خادِم الكعبة المشرّفة.
      3 - بوّاب، حاجِب :-هو سادن فلان وآذِنُه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. سدن
    • س د ن: السَّادِنُ خادم الكعبة وبيت الأصنام والجمع السَّدَنَةُ وقد سَدَنَ من باب نصر وكتب

    المعجم: مختار الصحاح

  10. السِّيدانَة
    • السِّيدانَة : السِّيدَة.
      و السِّيدانَة المرأةُ الجريئة (على التشبيه) . والجمع : سِيدانٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. سَدَنَ
    • سَدَنَ سَدَنَ ُ سَدْنًا، وسَدَانةً، وسِدَانًا:خدم الكعبة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. سَادِنٌ
    • جمع: سَدَنَةٌ. [س د ن].
      1. :-سَادِنُ الكَعْبَةِ :- : خَادِمُهَا.
      2. :-سَادِنُ الْمَعْبَدِ :- : حَارِسُهُ.

    المعجم: الغني

  13. سَدانة
    • سَدانة / سِدانة :-
      مصدر سدَنَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. سَدانة
    • سدانة
      1- مصدر سدن. 2- «سدانة الكعبة» : خدمتها.

    المعجم: الرائد

  15. سيدانة
    • سيدانة - ج، سيدان
      1- سيدانة : ذئب. 2- سيدانة : إمرأة جريئة.

    المعجم: الرائد

  16. سِدْنٌ
    • جمع: أَسْدَانٌ. [س د ن]. :-سِدْنُ الشَّيْءِ :- : سِتْرُهُ.

    المعجم: الغني

  17. سَدْن
    • سَدْن :-
      مصدر سدَنَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. سدن الرّجل
    • خدَم الكعبةَ :-سدانةُ الكعبة

    المعجم: عربي عامة

  19. سِدَانَةٌ
    • [س د ن]. :-يُشْرِفُ عَلَى سِدَانَةِ الكَعْبَةِ :- : عَلَى خِدْمَتِهَا.

    المعجم: الغني

  20. سدنة الكعبة‏
    • ‏جمع سادن وهو خادم الكعبة‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. سِدان
    • سدان
      1-ستر

    المعجم: الرائد

  22. السّيّدان
    • الحسن والحُسَيْن ابنا علِيّ رضي الله عنهم.

    المعجم: عربي عامة

  23. السَّدِينُ
    • ـ السَّدِينُ: الشَّحْمُ، والدَّمُ، والصُّوفُ، والسِّتْرُ، كالسَّدَانِ والسَّدَنِ.
      ـ سَدَنَ سَدْناً وسَدَانَةً: خَدَمَ الكَعْبَةَ، أو بيتَ الصَّنَمِ، وعَمِلَ الحِجابَةَ، فهو سادِنٌ, ج: سَدَنَةٌ.
      ـ سَدَنَ ثَوْبَهُ يَسْدِنُه ويَسْدُنُه: أرسَلَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  24. استدنى
    • استدنى يستَدْني ، اسْتَدْنِ ، استدناءً ، فهو مستدنٍ ، والمفعول مستدنًى :-
      • استدنى الشَّخصَ طلب منه أن يقترب :-استدنى طفلَه ولاطَفَه.
      • استدنى فلانًا: قرَّبه إلى مجلسه :-الحاكم العادل يستدني الصَّالحين والعلماء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. السَّدِينُ
    • السَّدِينُ : الشَّحْمُ.
      و السَّدِينُ الدَّمُ.
      و السَّدِينُ الصوفُ. والجمع : أسْدَانٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى وسأدن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ سأْداً: خَنَقه.( سُئِدَ ) أَصابه السُّؤاد.( سَئِدَ ) الجرحُ ـَ سَأَداً: انتقَض. فهو سَئِدٌ. ( أَسْأَدَ ) السيرَ: أَدأَبه. وأَكثر ما يستعمل ذلك في مشي الليل.( السُّؤادُ ): داءٌ يأْخذ شارب الماء الملح.( السُّؤْدَةُ ): البقيَّة من الشباب.( المِسْأَدُ ): الزِّقُّ.
الصحاح في اللغة
الإِسْآدُ: الإعذاذُ في السير. وأكثر ما يستعمل ذلك في سير الليل. قال لَبيد: يُسْئِدُ السيرَ عليهـا راكِـبٌ   رابِطُ الجَأْشِ على كلِّ وَجَلْ أَسْأَدْتُ السيرَ: إذا جهَدْتَه. وقال أبو عمرو: الإسْآدُ: أن تسير الإبلُ الليل مع النهار. وقال المبرّد: الإِسْآدُ: سير الليل لا تعريسَ فيه. والتَأْوِيبُ: سيرُ النهار لا تعريج فيه. ويقال للمرأة: إن فيها لَسُؤْدَةً، أي بقيةْ من شباب وقوة. وسَأَدَهُ سَأْداً وسَأَداً: خَنَقَهُ. والمِسْأَدُ: نِحْيُ السَمْنِ أو العَسَل.
تاج العروس

الإِسآد كالإكرام : الإِغْذاذ في السَّيْرِ وسيأْتي أَغذّ في المعجمة . أَو الإسآد : سَيْرُ اللَّيْلِ كلّه بلا تَعْرِيس فيه كما أَن التأْويبَ سَيْرُ النهارِ لا تعريجَ فيه . قلت : هو قول المبرّد . قال الجوهريّ وهو أَكثرُ ما يُستعمَل وأنشد قول لَبِيد :

يُسْئِدُ السَّيْرَ عليها راكِبٌ ... رابِطً الجَأْشِ على كُلِّ وَجَلْ ومن سجعات الأساس : أَسْعَدَ يَوْمَهُ إِسْعَاداً مَنْ أَسْأَدَ لَيلَتهُ إِسْآداً . أو الإِسْآد : سَيرُ الإِبِلِ اللَّيْلَ مَع النهارِ : وهو قول أَبي عَمْرو . وسَئدَ كفَرِح : شَرِبَ عن الصاغاني

وسَئدَ جُرْحُه : انتقَضَ يَسْأَد سَأَداً فهو سَئِدٌ عن أبي عمرو . وأَنشد :

فبِتُّ من ذَاكَ سَاهراً أَرِقاً ... أَلْقَى لِقَأءَ اللاَّقِي من السَّأَدِ وسأَدَه كمَنَعه سَأْداً يفتح فسكون على القياس وسَأَداً محرَّكَةً على غير قياسٍ : خَنَقَه . ويقال للمرأَة : إِنّ بها أَي فيها سُؤْدَة بالضّمّ أَي بَقِيّة من الشَّبابِ والقُوّة

وففي الصّحاج : المِِسْأَدُ كمِنْبَرِ : نِحْيُ السَّمْنِ والعَسَلِ يُهْمز ولا يُهْمَز فيقال : مِسَادٌ فإذا هُمِز فهو مِفْعَلٌ وإذا لم يُهْمَز فهو فِعالٌ . وقال الأَحمرُ : المُسْأَدُ من الزِّقَاق أَصغَرُ من الحَمِيت . وقال شَمِر : الذي سَمِعْنَاه المُسْأَب بالباءِ : الزِّقُّ العَظِيم . وبَعير به سُؤَادٌ كغُرَاب : داءٌ يأْخُذ الإنسانَ هكذا في النُّسخ وفي بعض الأُمَّهات : الناسَ ؟ وهو الصواب . والإِبلَ والغنمَ مِنْ شُرْبِ وفي بعضِ الأُمّهات : على الماء المِلْح وقد سُئِدَ كعُنِيَ فهو مَسْؤودٌ إذا أَصابه ذلك الدّاءُ . ولم يذكر المصنِّف السَّأْد وهو المَشْي قال رْؤبة :

" من نَضْوِ أَوْرَامٍ تَمشَّتْ سَأْدَا وقال الشّماخُ :

حَرْفٌ صَمُوتُ السُّرَى إِلاَّ تَلَفُّتَها ... باللَّيْلِ في سَأَدٍ منها وإِطراقِ وأَساَد السَّيْرَ : أَدْاَبَه . أَنشدَ اللِّحْيانيُّ :

لسان العرب
السأْد المشي قال رؤبة من نضْوِ أَورامٍ تَمَشَّتْ سأْدا والإِسْآد سير الليل كله لا تعريس فيه والتأْويب سير النهار لا تعريج فيه وقيل الإِسْآد أَن تسير الإِبل بالليل مع النهار وقول ساعدة بن جؤية الهذلي يصف سحاباً سادٍ تَجَرَّمَ في البَضِيعِ ثمانياً يَلْوي بِعَيْقاتِ البحارِ ويَجْنَبُ قيل هو من الإِسْآد الذي هو سير الليل كله قال ابن سيده وهذا لا يجوز إِلا أَن يكون على قلب موضع العين إِلى موضع اللام كأَنه سائد أَي ذو إِسآد كما قالوا تامر ولابن أَي ذو تمر وذو لبن ثم قلب فقال سادئ فبالغ ثم أَبدل الهمزة إِبدالاً صحيحاً فقال سادي ثم أَعل كما أُعل قاض ورام قال وإِنما قلنا في سادٍ هنا إِنه على النسب لا على الفعل لأَنَّا لا نعرف سأَد البتة وإِنما المعروف أَسأَد وقيل ساد هنا مهمل فإِذا كان ذلك فليس بمقلوب عن شيءٍ وهو مذكور في موضعه قال وقد جاء الساءد [ السائد ؟ ؟ ] إِلا أَني لم أَرَ فعلاً قال الشماخ حَرْفٌ صَمُوتُ السُّرَى إِلاَّ تَلَفُّتَها بالليل في سأَدٍ منها وإِطْراق وأَسْأَد السَّيْرَ أَدْأَبه أَنشد اللحياني لم تَلْقَ خَيْلٌ قبلها ما قد لَقَت من غِبِّ هاجرة وسير مُسْأَدِ أَراد لقِيَتْ وهي لغة طيّء الجوهري الإِسآد الإِغْذاذُ في السير وأَكثر ما يستعمل ذلك في سير الليل وقال لبيد يُسْئِدُ السيرَ عليها راكبٌ رابِطُ الجأْش على كل وَجَلْ الأَحمر المُسْأَدُ من الزِّقاقِ أَصغر من الحَمِيت وقال شمر الذي سمعناه المُسْأَبُ بالباء الزِّقُّ العظيم الجوهري والمِسأَد نِحْيُ السمن أَو العسل يهمز ولا يهمز فيقال مِساد فإِذا همز فهو مِفْعَل وإِذا لم يهمز فهو فِعالٌ أَبو عمرو السَّأْدُ بالهمز انتِقاضُ الجُرْحِ يقال سَئِدَ جُرْحُه يَسْأَدُ سَأَداً فهو سَئيدٌ وأَنشد فَبِتُّ من ذاك ساهراً أَرِقاً أَلقَى لِقاءَ اللاقي من السَّأَدِ ويعتريه سُؤَادٌ وهو داء يأْخذ الناس والإِبل والغنم على الماء الملح وقد سُئِدَ فهو مسؤود ويقال للمرأَة إِن فيها لَسُؤْدة أَي بقية من شباب وقوة وسَأَده سَأْداً وسَأَداً خنقه
الرائد
* سأد يسأد: سأدا. 1-ه: خنقه. 2-ت الجمال الماء: عافته، كرهته.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: