وصف و معنى و تعريف كلمة وسأرث:


وسأرث: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و ألف همزة (أ) و راء (ر) و ثاء (ث) .




معنى و شرح وسأرث في معاجم اللغة العربية:



وسأرث

جذر [أرث]

  1. اِستراثَ : (فعل)
    • اسْترَاثَهُ : اسْتَبْطأَهُ
,
  1. ريث (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّيْثُ: الإِبْطاءُ؛ راثَ يَرِيثُ رَيْثاً: أَبْطَأَ؛ قال: والرَّيْثُ أَدْنَى لِنَجاحِ الذي تَرُومُ فيه النُّجْحَ، من خَلْسِه ورَاثَ علينا خَبَرُهُ يَريثُ رَيْثاً: أَبْطأَ.
      وفي المثل: رُبَّ عَجَلةٍ وَهَبَتْ رَيْثاً؛ ويُرْوى: تَهَبُ رَيْثاً؛ والمعنى واحد، من الهِبة.
      وما أَراثكَ علينا؟ أَي ما أَبْطَأَ بك عنا؟ وفي حديث الاستسقاء: عَجِلاً غيرَ رائِثٍ أَي غير بَطِيءٍ.
      وفي الحديث: وَعَدَ حبريلُ رسول الله،صلى الله عليه وسلم، أَنْ يأَتِيَه فراثَ عليه.
      ورجل رَيِّثٌ، بالتشديد، أَي بَطِيءٌ؛ عن ابن الأَعرابي.
      وتَرَيَّثَ فلانٌ علينا أَي أَبطأَ؛ وقيل: كلُّ بَطيء رَيِّثٌ؛

      وأَنشد: ليَهْنِئْ تُراثي لامرئٍ، غيرِ ذلَّةٍ،صَنابرُ أُحْدانٌ، لهُنَّ حفِيفُ سَريعاتُ مَوْتٍ، رَيِّثاتُ إِقامةٍ،إِذا ما حُمِلنَ، حمْلُهُنَّ خَفِيفُ والاسْتِرَاثةُ: الاسْتِبْطاء.
      واسْتَراثه: استبطَأَه.
      واسْتَرْيَثْتُه: اسْتَبْطأْتُه.
      وفي الحديث: كان إِذا اسْتَرَاثَ الخَبر، تَمثَّلَ بقول طَرَفَة: ويَأْتِيكَ بالأَخْبار مَنْ لم تُزَوِّدِ هو اسْتَفْعلَ، مِن الرَّيْث.
      ورَيَّثَ عما كان عليه: قَصَّرَ؛ ورَيَّث أَمْرَه كذلك.
      ونَظَرَ القَنَانِيُّ إِلى بعض أَصحاب الكسائي فقال: إِنه لَيُرَيِّثُ النَّظَرَ؛ وفي بعض الروايات: إِنه ليُرَيِّثُ إِليَّ النَّظَر.
      الفراء: رجلٌ مُرَيَّثُ العَيْنَين إِذا كان بَطيءَ النَّظَر.
      وما فعَلَ كذا إِلاَّ رَيْثَ ما فعَلَ كذا؛ وقال اللحياني عن الكسائي والأَصمعي: ما قَعَدْتُ عنده إِلاَّ رَيْثَ أَعْقِدُ شِسْعِي، بغير أَن، ويستعمل بغير ما ولا أَن؛

      وأَنشد الأَصمعي لأَعْشَى باهِلةَ: لا يَصْعُبُ الأَمْرُ إِلاّ رَيْثَ يَرْكَبُه،وكلَّ أَمْرٍ، سِوَى الفَحْشاءَ، يَأْتَمِرُ وهي لغة فاشية في الحجاز؛ يقولون: يُريدُ يَفْعَلُ أَي أَن يَفْعل؛ قال ابن الأَثير: وما أَكثَرَ ما رأَيْتُها واردةً في كلام الشافعي.
      ويقال: ما قَعَدَ فلانٌ عندنا إِلاَّ رَيْثَ أَن حَدَّثَنا بحديث ثم مَرَّ، أَي ما قَعَد.
      إِلاّ قَدْرَ ذلك؛ قال الشاعر يعاتِبُ فِعْلَ نَفْسِه: لا تَرْعَوِي الدَّهْرَ إِلاَّ رَيْثَ أُنْكِرُها،أَنْثُو بذاكَ عليها، لا أُحاشِيها وفي الحديث: فلم يَلْبَثْ إِلاّ رَيْثما قُلْتُ؛ أَي إِلاّ قَدْرَ ذلك؛ وقولُ مَعْقِل بن خُوَيْلِدٍ: لَعَمْرُكَ لَليَأْسُ، غيرُ المُريثِ، خَيْرٌ من الطَّمَعِ الكاذِب؟

      ‏قال: يجوز أَن يكون أَراث لُغة في راثَ، ويجوز أَن يكون أَراد المُرِيثَ المَرْءَ؛ فحذف.
      ورَيْثَةُ: اسمُ منْهلَةٍ (* قوله «وريثة اسم منهلة» الذي في القاموس والتكملة وياقوت: رويثة بالتصغير، منهلة بين الحرمين، وذكروها في روث.) من المناهِل التي بين المسجدين.
      ورَيْثٌ: أَبو حَيّ من قيس، وهو رَيْثُ‎ ‎بن‎ غَطَفان ابن سعد بن قيس عيلان.
      "
  2. راثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • راثَ يَريث ، رِثْ ، رَيْثًا ، فهو رائث :-
      • راث الأمرُ أبطأ :-راث عليَّ خبرُك، - رُبَّ عجلةٍ أعقبت رَيْثًا [مثل]: يستعمل في الحثّ على التأني والتحذير من التسرُّع.
  3. رَيْثُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ رَيْثُ: الإِبْطاءُ، كالتَّرَيُّثِ، والمِقْدارُ.
      ـ ما أراثَكَ: ما أبْطَأَكَ.
      ـ تَرْييثُ: التَّلْيينُ، والإِعْياءُ.
      ـ هو رَيِّثٌ: بَطيءٌ.
      ـ مُرَيَّثُ العَيْنَينِ: بَطيءُ النَّظَرِ.
      ـ اسْتَراثَ: اسْتَبْطَأ.
      ـ رَيْثُ بنُ غَطَفَانَ: أبو حيٍّ.
  4. روث (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّوْثَةُ: واحدة الرَّوْثِ والأَرواثِ؛ وقد راثَ الفرسُ.
      وفي المثل: أَحُشُّكَ وتَرُوثُني.
      ابن سيده: الرَّوْثُ رَجِيعُ ذي الحافر، والجمع أَرواث.
      عن أَبي حنيفة: راثَ رَوْثاً.
      والمَراثُ والمَرْوَثُ: مَخْرَجُ الرَّوْثِ.
      التهذيب يقال لكل ذي حافر: قد راثَ يَرُوثُ رشوثاً.
      وخَوْرانُ الفرس: مَراثُه.
      وفي حديث الاستنجاء: نَهَى عن الرَّوْث.
      وفي حديث ابن مسعود: فأَتَيْتُه بحَجَرين ورَوْثة، فردَّ الرَّوثَة.
      والرَّوْثةُ: مُقَدَّمُ الأَنْف أَجمعَ؛ وقيل: طَرَفُ الأَنْف، حيثُ يَقْطُرُ الرُّعافُ.غيره:ورَوْثَةُ الأَنْف طَرَفُه.
      والرَّوْثة: طَرَفُ الأَرْنبة؛ يقال: فلان يَضْرِبُ بلسانه رَوْثةَ أَنفِه؛ وفي حديث حسان‎ ‎بن‎ ثابت: أَنه أَخْرج لسانَه فضَرَبَ به رَوْثَة أَنفه أَي أَرْنَبَته وطَرَفه من مُقدَّمه.
      وفي حديث مُجاهد: في الرَّوْثة ثُلِّي الدية.
      وفي الحديث: أَنَّ رَوْثَةَ سيفِ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، كانَت فِضَّةً؛ فُسِّرَ أَنها أَعلاه مما يلي الخِنْصَرَ من كَفِّ القابضِ.
      ورَوْثةُ العُقابِ: مِنْقارُها؛ قال أَبو كبير الهُذَليُّ يصف عُقاباً: حتى انْتَهَيْتُ إِلى فراشِ غرِيرَةٍ سَوداءَ، رَوْثَةُ أَنْفِها كالمِخْصَفِ"
  5. راث (المعجم الرائد)
    • راث - يريث ، ريثا
      1-أبطأ
  6. تريَّثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تريَّثَ يتريَّث ، تَرَيُّثًا ، فهو مُتريِّث :-
      تريَّثَ فلانٌ/ تريَّث الشَّيءُ راث، أبطأ وتمهَّل :-التريُّث خيرٌ من الاستعجال، - تريَّث في جوابك فإنَّ العجلة تورث النَّدامة.
  7. إراث (المعجم الرائد)

    • أراث - إراثة
      1-أراثه : جعله يبطىء، أخره
  8. تريّث فلان/ تريّث الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • راث، أبطأ وتمهَّل :-التريُّث خيرٌ من الاستعجال- تريَّث في جوابك فإنَّ العجلة تورث النَّدامة.
  9. أَراثَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَراثَهُ عنه: جعلهُ يُبْطِئ.
  10. الرَّيِّثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّيِّثُ : البطئُ.


  11. الرَّيْثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّيْثُ : الُبطْء.
      وفي المثل: :- رُبَّ عجلة تَهَبُ رَيْثاً.
      و الرَّيْثُ المقدار.
      يقال: ما قعَد عندنا إِلا ريْثَ أن حدَّثنا بحديثٍ ثم مَرَّ.
      وتدخل عليها ما، فيقال: ما قَعد إِلاَّ ريثَما فَعَلَ كذا.
  12. المُرَيَّثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُرَيَّثُ : هو مُرَيَّثُ العينيْن: بَطِئُ النظر.
  13. إِستراث (المعجم الرائد)
    • إستراث - استراثة
      1-إستراثه : استبطأه، وجده متأخرا
  14. رَيث (المعجم الرائد)
    • ريث - ترييثا
      1- ريث : تعب. 2- ريث : عما عليه : قصر. 3- ريث الشيء : لينه. 4- ريثه : أتعبه.
  15. راثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • راثَ يَروث ، رُثْ ، رَوْثًا ، فهو رائث :-
      • راث الفَرسُ ونحوُه ألقى غائطَه :-راثت البقرة في الحقل.
  16. أمر تريّث (المعجم مالية)
    • أمر لا ينفّذ إلاّ إذ ابلغ سعر السلعة أو الورقة مستوى معيّن أو دونه. ، وتعني بالانجليزية: stop-loss order
  17. رثّت هيئة الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • قبُحت وهانت.
  18. رثّت هيئة الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • قَبُحت وهانت :-رثّت هيئتُه بعد فقره.
  19. ريث (المعجم مختار الصحاح)
    • ر ي ث: رَاثَ علي خبره أبطأ وبابه باع وفي المثل رب عجلة وهبت رَيْثاً


  20. تَرَيَّثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَرَيَّثَ : راثَ.
  21. رَيَّثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَيَّثَ فلانٌ: تَعِبَ وأعْيا.
      ويقال: رَيَّثَ عَمَّا عليه: قصَّرَ.
      و رَيَّثَ فلانا: أَرَاثَهُ.
      و رَيَّثَ أعْياهُ وأتْعَبَهُ.
      و رَيَّثَ الشيءَ: لَيَّنَهُ.
  22. تَرَيَّثَ (المعجم الغني)
    • [ر ي ث]. (فعل: خماسي لازم). تَرَيَّثْتُ، أَتَرَيَّثُ، مصدر تَرَيُّثٌ. :-يَتَرَيَّثُ القَائِدُ فِي حَلِّ مَشَاكِلِهِ :- : يَتَأَنَّى، يَتَأَمَّلُهَا مَلِيّاً. :-أَلاَ يَحْسُنُ بِنَا أَنْ نَتَرَيَّثَ حَتَّى تَسْتَتِبَّ الأُمُورُ.(ن. محفوظ) .
  23. رَيَّثَ (المعجم الغني)
    • [ر ي ث]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). رَيَّثْتُ، أُريِّثُ، رَيِّثْ، مصدر تَرْيِيثٌ.
      1. :-رَيَّثَ العامِلُ :- : تَعِبَ، أَعْيا.
      2. :-رَيَّثَ عَمَّا عَلَيْهِ :- : قَصَّرَ.
      3. :-رَيَّثَ الوَلَدَ :- : أَراثَهُ، أَي جَعَلَهُ يُبْطِئُ، أوْ أَتْعَبَهُ وَأَعْياهُ.
      4. :-رَيَّثَ الجِلْدَ :- : لَيَّنَهُ.


  24. أَرَاثَ (المعجم الغني)
    • [ر ي ث]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أَرَثْتُ، أُرِيثُ، أَرِثْ، مصدر إِرَاثَةٌ. :-أَرَاثَ مُرَافِقَهُ :- : جَعَلَهُ يُبْطِئ، يُقَالُ :-أَرَاثَهُ عَنْهُ.
  25. تَرَيُّثٌ (المعجم الغني)
    • [ر ي ث]. (مصدر تَرَيَّثَ). :-وَاجَهَ مَشَاكِلَهُ بِالتَّرَيُّثِ :- : بِالتَّأَنِّي، بِتَأَمُّلِهَا مَلِيّاً .


معنى وسأرث في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَأْريث [مفرد]: مصدر أرَّثَ. • التَّأْريث: (رع) وضع علامات بين أرضين متلاصقتين لتثبيت حَدّيهما "تَأْريث الأرضين كان دقيقًا".
Advertisements
مختار الصحاح
أ ر ث : الإرْثُ الميراث وأصل الهمز فيه واو
لسان العرب
أَرَّثَ بين القوم أَفْسَدَ والتَّأْرِيثٌ الإِغْراء بين القوم والتَّأْرِيثُ أَيضاً إِيقادُ النار وأَرَّثَ النارَ أَوْقَدها قال عديّ بن زيد ولها ظَبْيٌ يُؤَرِّثُها عاقِدٌ في الجِيدِ تِقْصارا وتَأَرَّثَتْ هي اتَّقَدَتْ قال فإِنَّ بأَعْلى ذِي المَجازة سَرْحةً طَويلاً على أَهل المَجازة عارُها ولو ضَرَبُوها بالفُؤُوسِ وحَرَّقُوا على أَصْلِها حَتَّى تَأَرَّثَ نارُها وفي حديث أَسلم قال كنت مع عمر رضي الله عنه وإِذا نارٌ تُؤَرَّثُ بصِرارٍ التأْريثُ إِيقادُ النار وإِذْكاؤُها والإِراثُ والأَرِيثُ النارُ وصِرارٌ بالصاد المهملة موضع قريب من المدينة والإِراثُ ما أُعِدَّ للنار من حُراقةٍ ونحوها وقيل هي النارُ نفْسُها قال مُحَجَّلُ رِجْلَيْنِ طَلْقُ اليَدَيْن له غُرَّةٌ مثلُ ضَوْءِ الإِراثِ ويقال أَرَّثَ فلانٌ بينهم الشَّرَّ والحَرْبَ تَأْرِيثاً وأَرَّجَ تَأْرِيجاً إِذا أَغرى بعضهم ببعض وهو إِيقادُها وأَنشد أَبو عبيد لعدِيِّ بن زيد ولها ظَبْيٌ يُؤَرِّثُها والأُرْثةُ بالضم عُودٌ أَو سِرْجِينٌ يُدْفَنُ في الرَّماد ويوضع عنده ليكون ثُقوباً للنار عُدَّةً لها إِذا احْتِيج إِليها والإِراثُ الرَّماد قال ساعدة بن جُؤية عفا غيْرَ إِرْثٍ من رَماد كأَنه حَمامٌ بأَلبادِ القِطارِ جُثُومُ قال السُّكَّرِيُّ أَلباد القِطار ما لَبَّدَهُ القَطْر والإِرْثُ الأَصلُ قال ابن الأَعرابي الإِرْثُ في الحَسَب والوِرثُ في المال وحكى يعقوب إِنه لفي إِرْثِ مَجْدٍ وإِرْفِ مَجْدٍ على البدل الجوهري الإِرْثُ المِيراثُ وأَصل الهمزة فيه واو يقال هو في إِرْثِ صِدْقٍ أَي في أَصلِ صِدْقٍ وهو على إِرثٍ من كذا أَي على أَمر قديم تَوارَثه الآخِرُ عن الأَوَّل وفي حديث الحج إِنكم على إِرْثٍ من إِرث أَبيكم إِبراهيم يريد به ميراثَهم مِلَّته ومن ههنا للتبيين مثلها في قوله فاجْتَنِبُوا الرَّجْسَ من الأَوْثان وأَصلُ همزته واو لأَنه من وَرِثَ يَرِثُ والإِرْثُ من الشيء البقية من أَصله والجمع إِراث قال كثير عزة فأَوْرَدَهُنَّ من الدَّوْنَكَيْن حَشارِجَ يَحْفِرْنَ منها إِراثا والأُرْثة سوادٌ وبياض كبشٌ آرَثُ ونعجة أَرْثاء وهي الرَّقْطاء فيها سواد وبياض والأُرَثُ والأُرَفُ الحُدودُ بين الأَرضين واحدتها أُرْثة وأُرْفة ابن سيده والأُرْثة الحَدُّ بين الأَرْضَين وأَرَّثَ الأَرْضَيْن جعل بينهما أُرْثة قال أَبو حنيفة الأُرْثَة المكانُ ذو الأَراضَة السَّهْلُ قال والأُرْثُ شبيه بالكُعْر إِلاَّ أَن الكُْعرَ أَبْسَطُ منه قال وله قَضِيبٌ واحدٌ في وسطه وفي رأْسه مثلُ الفِهْر المُصَعْنَب غير أَن لا شَوْك فيه فإِذا جَفَّ تطايرَ ليس في جوفه شيء وهو مَرْعًى للإِبل خاصة تَسْمَنُ عليه غير أَنه يُورِثُها الجَرَبَ ومنابتُه غَلْظُ الأَرض والأُرْثة الأَكَمَةُ الحمراء
الرائد
* أرث إرثاثا. (رثث) 1-الثوب: بلي. 2-الثوب: جعله باليا.
الرائد
* أرث تأريثا. 1-النار: أشعلها. 2-بين القوم: أفسد بينهم.
الرائد
* أرث. (رثث) البالي، ج رث، م رثاء.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: