وصف و معنى و تعريف كلمة وسأرض:


وسأرض: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و ألف همزة (أ) و راء (ر) و ضاد (ض) .




معنى و شرح وسأرض في معاجم اللغة العربية:



وسأرض

جذر [أرض]

  1. مُسترضي: (اسم)
    • مُسترضي : فاعل من اِستَرضَى
  2. مُسترضٍ : (اسم)
    • مُسترضٍ : فاعل من اِستَرضَى
  3. اِستَرضَى : (فعل)
    • استرضى يسترضي ، اسْتَرْضِ ، استرضاءً ، فهو مُسترضٍ ، والمفعول مُسترضًى
    • اِسْتَرْضَى الابْنُ وَالِدَهُ: طَلَبَ رِضَاهُ
    • اِسْتَرْضى زَمِيلَهُ : طَلَبَ إِلَيْهِ أَنْ يُرْضِيَهُ
  4. مُسترضى : (اسم)
    • مُسترضى : اسم المفعول من اِستَرضَى


  5. اِستَراضَ : (فعل)
    • اسْتَراضَ المكانُ والوادي والحوضُ: أَراضَ
    • اسْتَراضَ المكانُ: فَسُحَ واتَّسَع
    • اسْتَراضَت النَّفْسُ: طابَتْ وانبسطَتْ
,
  1. رضيه صديقا/ رضي به صديقا/ رضي عليه صديقا/ رضي عنه صديقا (المعجم عربي عامة)
    • اختاره وقبِله :-رضي به رفيقًا- رضي بمصيره- {وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا} - {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللهِ}
  2. رضي (المعجم لسان العرب)
    • "الرِّضا، مقصورٌ: ضدُّ السَّخَطِ.
      وفي حديث الدعاء: اللهم إني أَعوذُ برضاكَ من سَخَطِكَ وبمُعافاتِكَ من عُقوبَتِكَ، وأَعوذُ بك منك لا أُحْصي ثَناءً عليك أَنت كما أَثْنَيْتَ على نفسك، وفي رواية: بَدأَ بالمُعافاة ثم بالرّضا؛ قال ابن الأَثير: إنما ابتدأَ بالمُعافاة من العقوبة لأَنها من صفات الأَفعال كالإماتة والإحياء والرِّضا؛ والسَّخَطُ من صفات القلب، وصفاتُ الأَفعال أَدْنى رُتبةً من صفات الذات، فبدأَ بالأَدْنى مُتَرَقِّياً إلى الأَعلى، ثم لمَّا ازداد يقيناً وارْتَقى تَرَكَ الصفاتِ وقَصَر نظره على الذات فقال أَعوذ بك منك، ثم لمَّا ازداد قرباً اسْتَحيْا معه من الاسْتِعاذة على بساط القُرْب فالْتَجأَ إلى الثَّناءِ فقال: ‏لا أُحْصي ثَناءً عليك، ثم علم أَن ذلك قُصورٌ فقال أَنت كما أَثْنَيْت على نفسِك؛ قال: وأَما على الرواية الأُولى فإنما قدم الاستعاذة بالرِّضا على السَّخَط لأََن المُعافاة من العُقوبة تحصل بحصول الرضا، وإنما ذكرها لأَن دلالة الأُولى عليها دلالة تضمن، فأَراد أن يدل عليها دلالة مطابقة فكنى عنها أَولاً ثم صرح بها ثانياً، ولأَن الراضِيَ قد يعاقِب للمصلحة أَو لاستيفاء حقِّ الغير.
      وتثنية الرِّضا رِضَوانِ ورِضَيانِ،الأُولى على الأَصل والأُخرى على المُعاقبة، وكأَن هذا إنما ثُنِّيَ على إرادة الجنس.
      الجوهري: وسمع الكسائي رِضَوانِ وحِمَوانِ في تثنية الرِّضا والحِمى، قال: والوجه حِمَيان ورِضَيان، فمن العرب من يقولهما بالياء على الأَصل، والواو أَكثر، وقد رَضِيَ يَرْضى رِضاً ورُضاً ورِضْواناً ورُضْواناً،الأَخيرة عن سيبويه ونَظَّرهَ بشُكْران ورُجْحانٍ، ومَرْضاةً، فهو راضٍ من قوم رُضاةٍ، ورَضِيٌّ من قوم أَرْضياءَ ورُضاةٍ؛ الأَخيرة عن اللحياني، قال ابن سيده: وهي نادرة، أَعني تكسير رَضِيٍّ على رُضاةٍ، قال: وعندي أنه جمع راضٍ لا غير، ورَضٍ من قوم رَضِينَ؛ عن اللحياني، قال سيبويه: وقالوا رَضْيُوا كما، قالوا غَزْيا، أَسكن العينَ، ولو كسرها لحذفَ لأَنه لا يَلْتَقي ساكنان حيث كانت لا تدخلها الضمة وقبلها كسرة، وراعَوْا كسرة الضاد في الأَصل فلذلك أَقروها ياء، وهي مع ذلك كله نادرة.
      ورَضيتُ عنك وعَلَيْكَ رِضىً، مقصورٌ: مصدرٌ مَحْضٌ، والاسمُ الرِّضاءُ، ممدودٌ عن الأَخفش؛ قال القُحَيْفُ العُقَيْلي: إذا رَضِيَتْ عَليَّ بَنو قُشَيْرٍ لَعَمْرُ اللهِ أَعْجَبَني رِضاها ولا تَنْبو سُيوفُ بَني قُشَيْرٍ،ولا تَمْضي الأَسِنَّةُ في صَفاها عدّاه بعَلى لأَنَّه إذا رَضِيَتْ عنه أَحَبَّتْه وأَقْبَلَت عليه،فذلك اسْتَعْمل على بمعنى عَنْ.
      قال ابن جني: وكان أَبو عَلِيٍّ يستحسن قول الكسائي في هذا، لأَنه لمَّا كان رَضيتُ ضِدَّ سَخِطْت عَدَّى رَضيتُ بعَلى، حملاً للشيء على نقيضه كما يُحْمَلُ على نَظيره، قال: وقد سلك سيبويه هذه الطريق في المصادر كثيراً فقال:، قالوا كذا كما، قالوا كذا،وأَحدُهما ضدُّ الآخرَ.
      وقوله عز وجل: رَضِيَ اللهُ عنهم ورضوا عنه؛ تأْويله أَنَّ الله تعالى رَضِيَ عَنْهُم أَفْعالَهم ورضوا عنه ما جازاهم به.
      وأَرْضاهُ: أَعْطاهُ ما يَرْضى به.
      وتَرَضّاهُ طَلَب رِضاه؛

      قال: إذا العَجوزُ غَضِبَتْ فَطَلِّقِ،ولا تَرَضّاها ولا تَمَلَّقِ أَثبت الأَلف من تَرَضّاها في موضع الجزم تشبيهاً بالياء في قوله: أَلَمْ يَأْتيكَ، والأَنْباءُ تَنْمي،بما لاقَتْ لَبونُ بَني زِيادِ؟

      ‏قال ابن سيده: وإنما فَعَلَ ذلك لَئلاَّ يقول تَرَضَّها فيلْحَقَ الجُزْءَ خَبْنٌ، على أَنَّ بعضهم قد رَواه على الوجه الأَعْرَف: ولا تَرَضَّها ولا تَمَلَّقِ، على احتمال الخَبْن.
      والرَّضِيُّ: المَرْضِيُّ.
      ابن الأَعرابي: الرَّضِيُّ المُطيعُ والرَّضِيُّ الضّامِنُ.
      ورَضيتُ الشيءَ وارْتَضَيْتُه، فهو مَرْضيٌّ، وقد، قالوا مَرْضُوٌّ، فجاؤوا به على الأَصْل.
      ابن سيده: ورَضِيَهُ لذلك الأَمْر، فهو مَرْضُوٌّ ومَرْضِيٌّ.
      وارْتَضاه: رآه لَهُ أَهْلاً.
      ورجلٌ رِضىً من قَوْمٍ رضىً: قُنْعانٌ مَرْضِيٌّ،وصَفوا بالمَصْدر؛ قال زهير: هُمُ بَيْنَنا فَهُمْ رِضىً وهُمُ عَدْلُ وصَفَ بالمصدر الذي في مَعْنى مَفْعول كما وُصِفَ بالمَصْدر الذي في مَعْنى فاعِلٍ في عَدْلٍ وخَصْمٍ.
      الصحاح: الرِّضْوانُ الرِّضا، وكذلك الرُّضْوانُ، بالضم، والمَرْضاةُ مثلهُ.
      غَيره: المَرْضاةُ والرِّضْوان مصدران، والقُرّاء كلهم قَرَؤُوا الرِّضْوانَ، بكسر الراء، إلاَّ ما رُوِي عن عاصم أَنه قرأَ رُضْوان ويقال: هو مَرْضِيٌّ، ومنهم من يقول مَرْضُوٌّ لأَن الرِّضا في الأَصل من بنات الواو، وقيل في عيشَةٍ راضِيَة أَي مَرْضِيَّة أَي ذات رضىً كقولهم هَمٌّ ناصِبٌ.
      ويقال: رُضِيَتْ مَعيشَتهُ، على ما لم يُسَمَّ فاعلهُ، ولا يقال رَضِيَتْ.
      ويقال: رَضيتُ به صاحِباً،وربما، قالوا رَضيتُ علَيْه في معنَى رَضِيتُ به وعنه.
      وأَرْضَيْتُه عَنِّي ورَضَّيْته، بالتشديد أَيضاً، فَرَضي.
      وتَرَضَّيته أَي أَرْضَيْته بعد جَهْدٍ.
      واستَرْضَيْتُه فأَرْضاني.
      وراضاني مُراضاةً ورِضاءً فَرَضَوْتُه أَرْضوهُ، بالضم، إذا غَلَبْتَه فيه لأَنه من الواو، وفي المحكم: فرضَوْتُه كنت أَشدَّ رِضاً منه، ولا يُمَدُّ الرضا إلا على ذلك.
      قال الجوهري: وإنما، قالوا رَضيتُ عنه رِضاً، وإن كان من الواو، كما، قالوا شَبِعَ شِبَعاً،وقالوا رَضِيَ لِمكان الكسر وحَقُّه رَضُوَ، قال أَبو منصور: إذا جعلت الرِّضى بمعنى المُراضاةِ فهو ممدود، وإذا جعلته مصدَرَ رَضِي يَرْضَى رِضىً فهو مقصور.
      قال سيبويه: وقالوا عيشَة راضِيةَ على النَّسب أَي ذات رِضاً.
      ورَضْوى: جَبَل بالمَدينة، والنِّسْبة إليه رَضَوي، قال ابن سيده: ورَضْوى اسم جبل بعينه، وبه سميت المرأَةُ، قال: ولا أَحمله على باب تَقْوَى لأَنه ليس في الكلام ر ض ي فيكون هذا محمولاً عليه.
      التهذيب: ورَضْوى اسم امرأَة؛ قال الأَخطل: عفَا واسِطٌ مِنْ آلِ رَضْوى فَنَبْتَلُ،فَمُجْتَمَعُ المَجْرَيْنِ، فالصَّبْرُ أَجْمَلُ ومن أَسماء النساء رُضَيّا بوزن الثُّرَيّا، وتكبيرهما رَضْوى وثَرْوى.
      ورَضْوى: فَرَس سعد بن شجاع، والله أَعلم.
      "
  3. رضِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • رضِيَ / رضِيَ بـ / رضِيَ على / رضِيَ عن يَرضَى ، ارْضَ ، رِضًا ورِضًى ورُضوانًا ورِضوانًا ورِضاءً ، فهو راضٍ ورَضٍ ورَضِيّ ، والمفعول مَرْضُوّ ومَرْضِيّ :-
      • رضِيه صديقًا/ رضِي به صديقًا/ رضِي عليه صديقًا/ رضِي عنه صديقًا اختاره وقبِله :-رضي به رفيقًا، - رضي بمصيره، - {وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا} - {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللهِ}: في نصرة دينه ومعونة أهل طاعته:-
      رضِي أو أَبَى: مهما كان موقفه ورأيه، - رضِي بحكم الله: سلَّم واقتنع، - رضِي بما آتاه اللهُ: قنَع.
      رَضِي فلانٌ فلانةً زوجةً له: اختارها ورآها أَهْلاً له، مناسِبة له.
      رضِي منه كذا: اكتفى به :-رضِي من العيش ما يستره:-? رضِي بالكَفَاف، - رضِي من الغنيمة بالإياب: عاد دون تحقيق أهدافه، نجا بحياته.
      رضِي عن فلان: أَحبَّه :-رضِي الأستاذُ عن تلميذه، - {لَقَدْ رَضِيَ اللهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ} :-? رضِي الله عنه: عبارة تعقب أسماء الصحابة وذوي المكانة الدينية.


  4. رَضِيَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَضِيَ عنه،
      ـ رَضِيَ عليه يَرْضَى رِضاً ورِضْواناً، ورُضاً ورُضْواناً، ومَرْضاةً: ضِدُّ سَخِطَ، فهو راضٍ من رُضاةٍ، ورَضِىٌّ من أرْضِياءَ ورُضاةٍ، ورَضٍ من رَضِينَ.
      ـ أرْضاهُ: أعْطاهُ ما يُرْضيهِ.
      ـ اسْتَرْضاهُ وتَرَضَّاهُ: طَلَبَ رِضاهُ، ورَضِيتُهُ، واسْتَرْضاهُ به، فهو مَرْضُيٌّ ومَرْضِيٌّ، وارْتَضاهُ لِصُحْبَتِهِ وخِدْمَتِهِ.
      ـ تَراضَياهُ: وَقَعَ به التَّراضِي.
      ـ اسْتَرْضاهُ: طَلَبَ إليه أن يُرْضِيَهُ.
      ـ ما فَعَلْتُه إلا عن رِضْوَته: رِضاهُ.
      ـ رِّضاءُ: المُراضاةُ،
      ـ رِّضى: المَرْضاةُ، ويُثَنَّى رِضَوانِ ورِضَيانِ.
      ـ {عِيشَةٌ راضِيَةٌ}: مَرْضِيَّةٌ. ورُضِيَتْ مَعِيْشَتُهُ، كعُنِيَتْ، لا رَضِيَتْ.
      ـ راضانِي فَرَضَوْتُه أرْضُوهُ: غَلَبْتُه.
      ـ رجلٌ رِضاً: مَرْضِيٌّ.
      ـ رَّضِي: الضَّامِنُ، والمُحِبُّ، ووالدُ غَنِيَّةَ التابِعِيَّةِ، ولَقَبُ عَلِيِّ بنِ مُوسَى بنِ جَعْفَرٍ، ولَقَبُ جَعْفَرِ بنِ دَبُوقَا المُقْرِئَ.
      ـ رُضاً: ابنُ زاهِرٍ.
      ـ عبدُ رُضاً الخَوْلانِيُّ: له صُحْبَةٌ.
      ـ رُضاً: بَيْتُ صَنَمٍ لِرَبِيعَةَ.
      ـ رَضْوَى: فَرَسٌ، وجَبَلٌ بالمَدِينَةِ.
      ـ ذُو رِضْوانَ: جَبَلٌ، وخازِنُ الجَنَّةِ.
  5. رَضِيَ (المعجم الغني)
    • [رض و]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). رَضيتُ، أَرْضَى، اِرْضَ، مصدر رِضىً، رِضْوانٌ، مَرْضاةٌ.
      1. :-رَضِيَ عَنْ أَعْمالِهِ :- : قَبِلَها، أَقَرَّها، اِسْتَحْسَنَها. :-رَضِيَ بِهِ صَديقاً :- :-يَرْضَى عَنْ كُلِّ أَفْعالِهِ.
      2. :-رَضِيَ بِعَيْشِهِ :- : قَنِعَ بِهِ.
      3. :-رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ :- : صَفَحَ عَنْهُ وَقَبِلَ ثَوابَهُ.
      4. :-رَضِيَ لِنَفْسِهِ بِالإِهانَةِ :- : سَمَحَ لِنَفْسِهِ بِأَنْ يُهانَ.
      5. :-رَضِيَ مِنَ الغَنيمَةِ بِالإِيابِ :- : اِكْتَفَى بِالعَوْدَةِ سالِماً.
      6. :-عَمَلٌ وَضيعٌ لا يَرْضَى عَنْهُ اللَّهُ :- : لا يَقْبَلُهُ.
      7. :-رَضِيَ الْمُرَشَّحَ لِلْمَسْؤُولِيَّةِ :- : رَآه أَهْلاً لَها.
      8. :-رَضِيَ لَهُ الوَظيفَةَ الجَديدَةَ :- : اِخْتارَها لَهُ.
  6. استرضى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • استرضى يسترضي ، اسْتَرْضِ ، استرضاءً ، فهو مُسترضٍ ، والمفعول مُسترضًى :-
      استرضى فلانًا
      1 - طلب عفوَه ورضاه :-استرضَى والديه، - استرضَى رئيسَه في العمل.
      2 - أرضاه.
  7. رَضِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • رَضِيّ :-
      جمع رَضيُّون وأَرضِياءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن: رضٍ، طيّب النَّفس، قانع بما لديه :-شخصٌ رضِيُّ النَّفس، - {يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ ءَالِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا} .
  8. رَضيّ (المعجم الرائد)

    • رضي - ج، أرضياء ورضاة
      1- رضي : قابل، قانع، غير ساخط. 2- رضي : محب. 3- رضي : مطيع.
  9. اِسْتَرْضَى (المعجم الغني)
    • [ر ض ي]. (فعل: سداسي متعد). اِسْتَرْضَيْتُ، أَسْتَرْضي، اِسْتَرْضِ، مصدر اِسْتِرْضاءٌ.
      1. :-اِسْتَرْضَى الابْنُ وَالِدَهُ :-: طَلَبَ رِضَاهُ.
      2. :-اِسْتَرْضى زَمِيلَهُ :- : طَلَبَ إِلَيْهِ أَنْ يُرْضِيَهُ.
  10. الرَّضِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّضِيُّ : الراضي.
      و الرَّضِيُّ المرضيّ.
      و الرَّضِيُّ المُطِيع.
      و الرَّضِيُّ المُحِبّ.
  11. تَرَاضَى (المعجم الغني)
    • [ر ض ي]. (فعل: خماسي لازم متعد) . تَرَاضَيْتُ، أَتَرَاضَى، تَرَاضَ، مصدر تَرَاضٍ.
      1. :-تَرَاضَى الْمُتَخَاصِمُونَ :- : اِتَّفَقُوا عَلَى حَلِّ نِزَاعِهِمْ وَأَرْضَى كُلٌّ مِنْهُمُ الآخَرَ لِيَبْقَى رَاضِياً، تَوَافَقُوا.
      2. :-تَرَاضَى الأَبْنَاءُ القِسْمَةَ :- : قَبِلُوهَا.
  12. تراضى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • تراضى يتراضى ، تَراضَ ، تراضيًا ، فهو مُتراضٍ :-
      تراضى الرَّجلان
      1 - توافقا، أرضى كلٌّ منهما الآخر :- {فَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْا بَيْنَهُمْ بِالْمَعْرُوفِ} :-
      • بالتَّراضي: بالاتِّفاق الودِّيّ دون تدخُّل القضاء.
      2 - قَبِلا الأمرَ اختيارًا :- {فَإِنْ أَرَادَا فِصَالاً عَنْ تَرَاضٍ مِنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا} .
  13. رَضي (المعجم الرائد)
    • رضي - يرضى ، رضا ورضا ورضاء ورضوانا ورضوانا ومرضاة
      1- رضي الشيء أو به أو عنه أو عليه : اختاره وقنع به. 2- رضيه له : رآه أهلا له.
  14. رضي عن فلان (المعجم عربي عامة)
    • أَحبَّه :-رضِي الأستاذُ عن تلميذه- {لَقَدْ رَضِيَ اللهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ} :-? رضِي الله عنه
  15. رضي منه كذا (المعجم عربي عامة)
    • اكتفى به :-رضِي من العيش ما يستره :-? رضِي بالكَفَاف- رضِي من الغنيمة بالإياب
  16. الرِّضا (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرِّضا الرِّضا يقال: هو رضًا: مَرْضِيُّ.
      وهم رضًا.
      (وصف بالمصدر) .


  17. رَضِيٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: أَرْضِياءٌ، رُضاةٌ. [ر ض و].
      1. :-رَضِيٌّ بِنِعْمَتِهِ :- : قانِعٌ بِها.
      2. :-اِسْتَقالَ مِنْ عَمَلِهِ بِنَفْسٍ رَضِيَّةٍ :- : عَنْ طِيبِ خاطِرٍ.
  18. إِستَرضَى (المعجم الرائد)
    • إسترضى - استرضاء
      1- إسترضاه : طلب رضاه. 2- إسترضاه : سعى إلى إرضائه.
  19. تَراضَى (المعجم الرائد)
    • تراضى - تراضيا
      1-تراضى ان - القوم الشيء : قبلوه، قنعوا به. 2- الشخصان : توافقا
  20. استرضى فلانا (المعجم عربي عامة)
    • طلب عفوَه ورضاه :-استرضَى والديه- استرضَى رئيسَه في العمل.


  21. اِرْتِضَاءٌ (المعجم الغني)
    • [ر ض ي]. (مصدر اِرْتَضَى). :-اِرْتِضَاءُ الْمُسَاعَدَةِ :- : الرِّضَا بِهَا، قَبُولُهَا.
  22. اِسْتِرْضاءٌ (المعجم الغني)
    • [ر ض ي]. (مصدر اِسْتَرْضَى). :-أرَادَ اسْتِرْضاءَهُ :-: طَلَبُ رِضائِهِ.
  23. إِرْضاءٌ (المعجم الغني)
    • [ر ض ي]. (مصدر أَرْضَى). :-حَاوَلَ إِرْضاءَهُ :-: جَعَلَهُ يَرْضَى، النُّزُولُ عِنْدَ رَغْبَتِهِ.
  24. استرضاء (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • استرضاء :-
      مصدر استرضى.
  25. إرضاء (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • إرضاء :-
      مصدر أرضى.
      إرضاء الدَّافع: (علوم النفس) تخفيف الضغوط المصاحبة للدوافع وذلك بقضاء الحاجات.


معنى وسأرض في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
** أَرَّضَ** \- [أ ر ض]. (ف: ربا. لازمتع).** أَرَّضَ**،** يُؤَرِّضُ**، مص. تَأْرِيضٌ. 1. "أَرَّضَ الأَرْضَ" : اِرْتَادَهَا وَرَعَاهَا. 2. "أَرَّضَ الْكلاَمَ" : هَذَّبَهُ. 3. "أَرَّضَ الشَّيْءَ" : أَصْلَحَهُ، سَوَّاهُ، هَيَّأَهُ. 4. "أَرَّضَ الحَيَوَانُ" : رَعَى عُشْبَ الأَرْضِ.
معجم الغني
** أرْضٌ** \- ج:** أَرَاضٍ**،** الأَرَاضِي**،** أَرَضون****.** (مؤ). "نَمْشِي عَلَى الأَرْضِ وَنَعِيشُ فَوْقَهَا" : كُرَةٌ سَيَّارَةٌ، تَدورُ حَوْلَ الشَّمْسِ، وَهِيَ تَدُورُ دَوْرَةً كَامِلَةً لَيْلاً وَنَهَاراً، يَعِيشُ فِيهَا الإِنْسَانُ.
معجم الغني
**أَرَضَّ** \- [ر ض ض]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** أَرْضَّ****،**** يُرِضُّ**، مص. إِرْضَاضٌ. 1. "أَرَضَّ الرَّجُلُ" : ثَقُلَ، أَبْطَأَ. 2. "أَرَضَّ فِي الأَرْضِ" : ذَهَبَ. 3. "أَرَضَّ السَّيْرُ عَرَقَهُ" : أَسَالَهُ.
مختار الصحاح
أ ر ض : الأَرْضُ مؤنثة وهي اسم جنس وكان حق الواحدة منها أن يقال أرضة ولكنهم لم يقولوا والجمع أرَضَاتٌ بفتح الراء و أرَضُون بفتحها أيضا وربما سكنت وقد تجمع على أُرُوضٍ و آراضٍ كأهل وآهال و الأَرَاضِي أيضا على غير قياس كأنهم جمعوا آرضا وكل ما سفل فهو أرض و أَرْضٌ أريضَةٌ أي زكية بينة الأرَاضةِ وقال أبو عمرو الأرْضُ الأرِيضةُ المعجبة للعين و الأَرضُ أيضا النفضة والرعدة قال بن عباس رضي الله عنه وقد زلزلت الأرض أزلزلت الأرض أم بي أرض و الأرَضَةُ بفتحتين دويبة تأكل الخشب يقال أُرِضتِ الخشبة على ما لم يسم فاعله تُؤرض أرضا بالتسكين فهي مَأْرُضَةٌ إذا أكلتها الأرضة
لسان العرب
الأَرْض التي عليها الناس أُنثى وهي اسم جنس وكان حق الواحدة منها أَن يقال أَرْضة ولكنهم لم يقولوا وفي التنزيل وإِلى الأَرْض كيف سُطِحَت قال ابن سيده فأَما قول عمرو بن جُوَين الطائي أَنشده ابن سيبويه فلا مُزْنةٌ وَدَقَتْ وَدْقَها ولا أَرْضَ أَبْقَلَ إِبْقالَها فإِنه ذهب بالأَرض إِلى الموضع والمكان كقوله تعالى فلما رأَى الشَّمْسَ بازِغةً قال هذا رَبِّي أَي هذا الشَّخْصُ وهذا المَرْئِيُّ ونحوه وكذلك قوله فَمَنْ جاءه مَوْعظةٌ منْ ربِّه أَي وعْظ وقال سيبويه كأَنه اكتفى بذكر الموعظة عن التاء والجمع آراضٌ وأُرُوض وأَرَضُون الواو عوض من الهاء المحذوفة المقدرة وفتحوا الراء في الجمع ليدخل الكلمةَ ضَرْبٌ من التكسير استِيحاشاً من أَن يُوَفِّرُوا لفظ التصحيح ليعلموا أَن أَرضاً مما كان سبيله لو جمع بالتاء أَن تُفتح راؤُه فيقال أَرَضات قال الجوهري وزعم أَبو الخطاب أَنهم يقولون أَرْض وآراضٌ كما قالوا أَهل وآهال قال ابن بري الصحيح عند المحققين فيما حكي عن أَبي الخطاب أَرْض وأَراضٍ وأَهل وأَهالٍ كأَنه جمع أَرْضاة وأَهلاة كما قالوا ليلة وليالٍ كأَنه جمع لَيْلاة قال الجوهري والجمع أَرَضات لأَنهم قد يجمعون المُؤنث الذي ليست فيه هاء التأْنيث بالأَلف والتاء كقولهم عُرُسات ثم قالوا أَرَضُون فجمعوا بالواو والنون والمؤَنث لا يجمع بالواو والنون إِلا أَن يكون منقوصاً كثُبة وظُبَة ولكنهم جعلوا الواو والنون عوضاً من حَذْفهم الأَلف والتاء وتركوا فتحة الراء على حالها وربما سُكِّنَت قال والأَراضي أَيضاً على غير قياس كأَنهم جمعوا آرُضاً قال ابن بري صوابه أَن يقول جمعوا أَرْضى مثل أَرْطى وأَما آرُض فقياسُه جمعُ أَوارِض وكل ما سفَل فهو أَرْض وقول خداش بن زهير كذَبْتُ عليكم أَوْعِدُوني وعلِّلُوا بِيَ الأَرْضَ والأَقوامَ قِرْدانَ مَوْظَبا قال ابن سيبويه يجوز أَن يعني أَهل الأَرض ويجوز أَن يريد علِّلُوا جميع النوع الذي يقبل التعليل يقول عليكم بي وبهجائي إِذا كنتم في سفر فاقطعوا الأَرض بذكري وأَنْشِدوا القوم هِجائي يا قِرْدان مَوْظَب يعني قوماً هم في القِلّةِ والحَقارة كقِرْدان مَوْظَب لا يكون إِلا على ذلك أَنه إِنما يهجو القوم لا القِرْدان والأَرْضُ سَفِلة البعير والدابة وما وَلِيَ الأَرض منه يقال بَعِيرٌ شديد الأَرْضِ إِذا كان شديد القوائم والأَرْضُ أَسفلُ قوائم الدابة وأَنشد لحميد يصف فرساً ولم يُقَلِّبْ أَرْضَها البَيْطارُ ولا لِحَبْلَيْهِ بها حَبارُ يعني لم يقلب قوائمها لعلمه بها وقال سويد بن كراع فرَكِبْناها على مَجْهولِها بصِلاب الأَرْض فِيهنّ شَجَعْ وقال خفاف إِذا ما اسْتَحَمَّت أَرْضُه من سَمائِه جَرى وهو مَوْدوعٌ وواحدٌ مَصْدَقِ وأَرْضُ الإِنسان رُكْبتاه فما بعدهما وأَرْضُ النَّعْل ما أَصاب الأَرض منها وتأَرَّضَ فلان بالمكان إِذا ثبت فلم يبرح وقيل التَّأَرُّضُ التَّأَنِّي والانتظار وأَنشد وصاحِبٍ نَبّهْتُه لِيَنْهَضا إِذا الكَرى في عينه تَمَضْمَضا يَمْسَحُ بالكفّين وَجْهاً أَبْيَضا فقام عَجْلانَ وما تَأَرَّضَا أَي ما تَلَبَّثَ والتَّأَرُّضُ التَّثاقُلُ إِلى الأَرض وقال الجعدي مُقِيم مع الحيِّ المُقِيمِ وقَلبْهُ مع الراحِلِ الغَادي الذي ما تَأَرَّضا وتَأَرَّضَ الرجلُ قام على الأَرض وتَأَرَّضَ واسْتَأْرَضَ بالمكان أَقامَ به ولَبِثَ وقيل تمكن وتَأَرَّضَ لي تضَرَّعَ وتعرَّضَ وجاء فلان يَتَأَرَّضُ لي أَي يتصَدَّى ويتعرَّض وأَنشد ابن بري قبح الحُطَيْئة من مُناخِ مَطِيَّةٍ عَوْجاءَ سائمةٍ تأَرَّضُ للقِرَى ويقال أَرَّضْت الكلامَ إِذا هَيَّأْتَه وسَوَّيْتَه وتأَرَّضَ النَّبْتُ إِذا أَمكن أَن يُجَزَّ والأَرْضُ الزُّكامُ مذكر وقال كراع هو مؤنث وأَنشد لابن أَحمر وقالوا أَنَتْ أَرْضٌ به وتَحَيَّلَتْ فَأَمْسَى لما في الصَّدْرِ والرأْسِ شَاكِيا أَنَتْ أَدْرَكَتْ ورواه أَبو عبيد أَتَتْ وقد أُرِضَ أَرْضاً وآرَضَه اللّه أَي أَزْكَمَه فهو مَأْرُوضٌ يقال رجل مَأْروضٌ وقد أُرِضَ فلان وآرَضَه إِيراضاً والأَرْضُ دُوارٌ يأْخذ في الرأْس عن اللبنِ فيُهَراقُ له الأَنف والعينان والأَرْضُ بسكون الراء الرِّعْدةُ والنَّفْضةُ ومنه قول ابن عباس وزلزلت الأَرْضُ أَزُلْزِلَت الأَرض أَمْ بي أَرْضٌ ؟ يعني الرعدة وقيل يعني الدُّوَارَ وقال ذو الرمة يصف صائداً إِذا تَوَجَّسَ رِكْزاً مِن سنَابِكها أَو كان صاحِبَ أَرضٍ أَو به المُومُ ويقال بي أَرْضٌ فآرِضُوني أَي داووني والمَأْرُوضُ الذي به خَبَلٌ من الجن وأَهلِ الأَرْض وهو الذي يحرك رأْسه وجسده على غير عَمْدٍ والأَرْضُ التي تأْكل الخشب وشَحْمَةُ الأَرْضِ معروفةٌ وشحمةُ الأَرْضِ تسمى الحُلْكة وهي بَنات النقا تغوص في الرمل كما يغوص الحوت في الماء ويُشَبَّه بها بَنان العذارَى والأَرَضَةُ بالتحريك دودة بيضاء شبه النملة تظهر في أَيام الربيع قال أَبو حنيفة الأَرَضَةُ ضربان ضرب صغار مثل كبَار الذَّرِّ وهي آفة الخشب خاصة وضربٌ مثل كبار النمل ذوات أَجنحة وهي آفة كل شيءٍ من خشب ونبات غير أَنها لا تَعْرِض للرطب وهي ذات قوائم والجمع أَرَضٌ والأَرَض اسم للجمع والأَرْضُ مصدر أُرِضَت الخشبةُ تُؤْرَضُ أَرْضاً فهي مَأْرُوضة إِذا وقعت فيها الأَرْضةُ وأَكلتها وأُرِضَت الخشبة أَرْضاً وأَرِضَت أَرْضاً كلاهما أَكلَتْها الأَرَضةُ وأَرْضٌ أَرِضةٌ وأَرِيضةٌ بَيِّنة الأَراضة زكيَّةٌ كريمة مُخَيِّلةٌ للنبت والخير وقال أَبو حنيفة هي التي تَرُبُّ الثَّرَى وتَمْرَحُ بالنبات قال امرؤ القيس بِلادٌ عَرِيضة وأَرْضٌ أَرِيضة مَدافِع ماءٍ في فَضاءٍ عَريض وكذلك مكان أَريضٌ ويقال أَرْضٌ أَرِيضةٌ بَيِّنةُ الأَراضَةِ إِذا كانت لَيِّنةً طيبة المَقْعَد كريمة جيِّدة النبات وقد أُرِضَت بالضم أَي زَكَتْ ومكان أَرِيضٌ خَلِيقٌ للخير وقال أَبو النجم بحر هشام وهو ذُو فِرَاضِ بينَ فُروعِ النَّبْعةِ الغِضاضِ وَسْط بِطاحِ مكة الإِرَاضِ في كلِّ وادٍ واسعِ المُفاضِ قال أَبو عمرو الإِرَاضُ العِرَاضُ يقال أَرْضٌ أَريضةٌ أَي عَريضة وقال أَبو البيداء أَرْض وأُرْض وإِرض وما أَكْثَرَ أُرُوضَ بني فلان ويقال أَرْضٌ وأَرَضُون وأَرَضات وأَرْضُون وأَرْضٌ أَرِيضةٌ للنبات خَلِيقة وإِنها لذات إِراضٍ ويقال ما آرَضَ هذا المكانَ أَي ما أَكْثَرَ عُشْبَه وقال غيره ما آرَضَ هذه الأَرضَ أَي ما أَسْهَلَها وأَنْبَتَها وأَطْيَبَها حكاه أَبو حنيفة وإِنها لأَرِيضةٌ للنبت وإِنها لذات أَرَاضةٍ أَي خليقة للنبت وقال ابن الأَعرابي أَرِضَتِ الأَرْضُ تأْرَضُ أَرَضاً إِذا خَصِبَت وزَكا نباتُها وأَرْضٌ أَرِيضةٌ أَي مُعْجِبة ويقال نزلنا أَرْضاً أَرِيضةً أَي مُعْجِبةً للعَينِ وشيءٌ عَرِيضٌ أَرِيضٌ إِتباع له وبعضهم يفرده وأَنشد ابن بري عَريض أَرِيض باتَ يَيْعِرُ حَوْلَه وباتَ يُسَقِّينا بُطونَ الثَّعالِبِ وتقول جَدْيٌ أَرِيضٌ أَي سمين ورجل أَريضٌ بَيِّنُ الأَرَاضةِ خَلِيقٌ للخير متواضع وقد أَرُضَ الأَصمعي يقال هو آرَضُهم أَن يفعل ذلك أَي أَخْلَقُهم ويقال فلانٌ أَرِيضٌ بكذا أَي خَلِيق به ورَوْضةٌ أَرِيضةٌ لَيِّنةُ المَوْطِئِ قال الأَخطل ولقد شَرِبْتُ الخمرَ في حانوتِها وشَرِبْتُها بأَرِيضةٍ مِحْلالِ وقد أَرُضَتْ أَراضةً واسْتَأْرَضَت وامرأَة عَرِيضةٌ أَرِيضةٌ وَلُودٌ كاملة على التشبيه بالأَرْض وأَرْضٌ مأْرُوضَةٌ ( * قوله « وأرض مأروضة » زاد شارح القاموس وكذلك مؤرضة وعليه يظهر الاستشهاد بالبيت ) أَرِيضةٌ قال أَما تَرَى بكل عَرْضٍ مُعْرِضِ كلَّ رَداحٍ دَوْحَةِ المُحَوَّضِ مُؤْرَضة قد ذَهَبَتْ في مُؤْرَضِ التهذيب المُؤَرِّضُ الذي يَرْعَى كَلأَ الأَرْض وقال ابن دَالان الطائي وهمُ الحُلومُ إِذا الرَّبيعُ تجَنَّبَتْ وهمُ الرَّبيعُ إِذا المُؤَرِّضُ أَجْدَبا والإِرَاضُ البِسَاط لأَنه يَلي الأَرْضَ الأَصمعي الإِرَاضُ بالكسر بِسَاطٌ ضخْم من وَبَرٍ أَو صوف وأَرَضَ الرجلُ أَقام على الإِرَاضِ وفي حديث أُم معبد فشربوا حتى آرَضُوا التفسير لابن عباس وقال غيره أَي شربوا عَلَلاً بعد نَهَلٍ حتى رَوُوا مِنْ أَرَاضَ الوادي إِذا اسْتَنْقَعَ فيه الماءُ وقال ابن الأَعرابي حتى أَراضُوا أَي نامُوا على الإِرَاضِ وهو البساط وقيل حتى صَبُّوا اللبن على الأَرْض وفَسِيلٌ مُسْتَأْرِضٌ وَوَديَّةٌ مُسْتَأْرِضة بكسر الراء وهو أَن يكون له عِرْقٌ في الأَرْضِ فأَما إِذا نبت على جذع النخل فهو الراكِبُ قال ابن بري وقد يجيءُ المُسْتَأْرِضُ بمعنى المُتَأَرِّض وهو المُتَثاقل إِلى الأَرض قال ساعدة يصف سحاباً مُسْتَأْرِضاً بينَ بَطْنِ الليث أَيْمنُه إِلى شَمَنْصِيرَ غَيْثاً مُرْسلاً مَعَجَا وتأَرَّضَ المنزلَ ارْتادَه وتخيَّره للنزول قال كثير تأَرَّضَ أَخفاف المُناخةِ منهمُ مكانَ التي قد بُعِّثَتْ فازْلأَمَّتِ ازْلأَمَّت ذهبت فَمَضَت ويقال تركت الحي يَتَأَرَّضون المنزِلَ أَي يَرْتادُون بلداً ينزلونه واسْتَأْرَض السحابُ انبسط وقيل ثبت وتمكن وأَرْسَى وأَنشد بيت ساعدة يصف سحاباً مستاْرضاً بين بطن الليث أَيمنه وأَما ما ورد في الحديث في الجنازة من أَهل الأَرض أَم من أَهل الذِّمة فإِنه أَي الذين أُقِرُّوا بأَرضهم والأَرَاضةُ الخِصْبُ وحسنُ الحال والأُرْضةُ من النبات ما يكفي المال سنَةً رواه أَبو حنيفة عن ابن الأَعرابي والأَرَضُ مصدر أَرِضَت القُرْحةُ تأْرَضُ أَرَضاً مثال تَعِبَ يَتْعَبُ تَعَباً إِذا تفَشَّتْ ومَجِلت ففسدت بالمِدَّة وتقطَّعت الأَصمعي إِذا فسدت القُرْحة وتقطَّعت قيل أَرِضَت تأْرَضُ أَرَضاً وفي حديث النبي صلّى اللّه عليه وسلّم لا صيامَ إِلاّ لمن أَرَّضَ الصِّيامَ أَي تقدَّم فيه رواه ابن الأَعرابي وفي رواية لا صيامَ لمن لم يُؤَرِّضْه من الليل أَي لم يُهَيِّئْه ولم يَنْوِه ويقال لا أَرْضَ لك كما يقال لا أُمَّ لك
الرائد
* أرض يأرض: أرضا. 1-المرعى: كثر عشبه. 2-المكان: وجده كثير العشب.
الرائد
* أرض يأرض: أراضة. ت الأرض: صارت غنية بالعشب ومعجبه، خليقة بالخير.
الرائد
* أرض يأرض: أرضا وأرضا. الخشب: أكلته «الأرضة» وهي الحشرة .
الرائد
* أرض إرضاضا. (رضض) 1-في الأرض: ذهب، جال. 2-ثقل وأبطأ. 3-العرق: أساله. 4-عدا عدوا شديدا. 5-شرب «المرضة»، وهي تمر منقوع في اللبن، فصار ثقيلا.
الرائد
* أرض تأريضا. 1-الكلام: هذبه، أتى به أنيقا. 2-القول: هيأه وسواه. 3-رعى عشب الأرض.
الرائد
* أرض. ج أراض وأرضون وأروض وآراض. 1-مص. أرض وأرض. 2-الكرة السيارة التي تدور حول الشمس والتي يسكنها الانسان. 3-قشرة سطحية تغلف الكرة الأرضية وتنبت النبات.4010بلد ، مقاطعة. 5-«أرض النعل»: ما أصاب الأرض منها.
الرائد
* أرض. (رضض) قاعد لا يغادر مكانه، ج رض، م رضاء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: